أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان. والبَشاشة: طلاقة الوجه. وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه. وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به. ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب. وقد بَشِشْتُ به، بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛ قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل. والبَشِيشُ: الوَجْهُ. يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما قالوا تجفف. وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش. وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه. ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه. والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء. وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر.


- ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ: طَلاَقَةُ الوجْهِ، ـ بَشِشْتُ، بالكسر، أَبَشُّ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ، والإِقْبَالُ على أخيكَ، والضَّحِكُ إليه، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق. ـ والأَبَشُّ: الآبِشُ، ـ والبَشِيشُ الوجْهِ. ـ وأخْرَجْتُ له بَشيشي، أي: مِلْكَ يَدي. ـ وأَبَشَّتِ الأرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها. ـ وتَبَشْبَشَ به: آنَسَهُ، وواصَلَهُ، وهو من الله تعالى الرِضَا، والإِكْرامُ.


- تَبَشَّشَ به: بَشَّ.


- باش الرجلُ باش بَوْشًا: صَحب الغوغاءَ.|باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا.|باش الشيءَ: خلطَه بغيره.


- البَشِيش : الوجه.


- بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا.


- بَشَّ وجهُه بَشَّ (كَمَلُ) بَشًّا، وبَشَاشةً: تهلَّل.|بَشَّ فلانٌ بفلان: ضحك إليه ولقِيه لقاءً جميلا فهو بَشٌّ وبَشَّاشٌ.|بَشَّ له بخير: أعطاه.


- (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ).|-أَرَأَيْتَ ذَلِكَ الوَجْهَ البَشوشَ : أَي الْمُبْتَسِمَ الضَّاحِكَ.


- (فاعل من بَشَّ).|-اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَشَشْتُ، أَبَشُّ، بَشَّ، مصدر بَشٌّ، بَشاشَةٌ.|1- بَشَّ لِضُيوفِهِ :كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ.|2- يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً.|3- بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ.|4- بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ.


- (مصدر بَشَّ).|-ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ بَشاشَةٌ : لُطْفٌ.


- (مصدر بَشَّ).|-كانَ بَشَّ الوَجْهِ : طَلْقاً مُبْتَسِماً.


- 1- البشاش من يلقى الناس ضاحكا مسرورا


- 1- بش : وجهه : تهلل ، أشرق|2- بش به : لقيه ضاحكا مسرورا به|3- بش لهبخير : أعطاه


- 1- بشيش بشاشة|2- بشيش : وجه|3- بشيش : ما تملك اليد


- 1- بوش القوم : كثروا واختلطوا


- 1- مصدر بش|2- طلاقة الوجه ، تهلله ، إشراقه


- 1- مصدر بش|3- من يلقى الناس ضاحكا مسرورا|3- متهلل الوجه ، مشرقه


- 1- من يلقى الناس ضاحكا مسرورا|2- متهلل الوجه ، مشرقه


- ب ش ش: (الْبَشَاشَةُ) طَلَاقَةُ الْوَجْهِ وَقَدْ (بَشَّ) بِهِ يَبَشُّ بِالْفَتْحِ. وَرَجُلٌ هَشٌّ بَشٌّ أَيْ طَلْقُ الْوَجْهِ.


- بَشاشة :- مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ. |2 - لَطافة وطلاقة وَجْه :-استقبل ضيوفه ببشاشة |• بشاشة الإيمان: أثره المضيء.


- بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به | • بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.|• بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ |• بشَّ لفلان بخير: أعطاه له.


- بَشوش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.


- بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش | • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته.


- بَشّ :- مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.


- بَشّ :- مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.


- بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به | • بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.|• بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ |• بشَّ لفلان بخير: أعطاه له.


- شاشة الب : طلاقة الوجه. وقد بششْت به،أبشّ بشاشة. ورجل هشّ بشّ، أي طلق الوجه طيّب.


- ,أعول,إستعبر,إغتم,إكتأب,إكفهر,إنتحب,استدمع,بكى,تجهم,حزن,شجن,عبس,غضب,قطب,نحب,


- ,عابس,متجهم,مقطب,مكفهر,واجم,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.