المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بصليمين
جذر الكلمة: صلم

- صَلَمَ الشيءَ صَلْماً: قطعه من أصله، وقيل: الصَّلْمُ قطع الأُذن والأنف من أَصلهما. صَلَمهما يَصْلِمُهما صَلْماً وصَلَّمَهُما إذا اسْتَأْصَلَهما، وأُذُنٌ صَلْماء لِرِقَّةِ شَحْمتها. وعبد مُصَلَّم وأَصْلَمُ: مقطوعُ الأُذن. ورجل أَصْلَمُ إذا كان مُسْتَأْصَل الأُذنين. ورجل مُصَلَّم الأُذنين إذا اقْتُطِعَتا من أُصولهما. ويقال للظَّليم مُصَلَّمُ الأُذنين كأَنه مْسْتَأْصَلُ الأُذنين خِلْقةً. والظَّلِيمُ مُصَلَّم، وُصِفَ بذلك لصغر أُذنيه وقِصَرِهِما؛ قال زهير: أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أجْنَى، له، بالسِّيِّ، تَنُّومٌ وآءُ (* في ديوان زهير: أصَكّ، وهو المتقارب العرقوبين، بدل اسَكّ وهو القصير الاذن الصغيرها). وفي حديث ابن الزبير لما قُتل أخوه مُصْعَبٌ: أَسْلَمَه النَّعامُ المُصَلَّمُ الآذانِ أَهلُ العراقِ؛ يقال للنعام مُصَلَّمٌ لأنها لا آذانَ لها ظاهرةً. والصَّلْمُ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ؛ فإذا أُطلق على الناس فإنما يراد به الذليلُ المُهانُ كقوله: فإنْ أَنْتُمُ لم تَثْأَرُوا واتَّدَيْتُمُ، فَمَشُّوا بآذانِ النَّعامِ المُصَلَّمِ والأَصْلَمُ من الشِّعْر: ضَرْبٌ من المديد والسريع على التشبيه. التهذيب: والأَصْلَم المُصَلَّمُ من الشِّعْر وهو ضرب من السريع يجوز في قافيته فَعْلُن فَعْلُن كقوله: ليس على طُولِ الحياةِ نَدَمْ، ومِنْ وَراءِ الموتِ ما يُعْلَمْ والصَّيْلَمُ: الداهية لأَنها تَصْطَلِمُ، ويُسَمَّى السيفُ صَيْلَماً؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: غَضِبَتْ تَميمٌ أن تَقَتَّلَ عامِرٌ، يَوْمَ النِّسارِ، فأُعْتِبُوا بالصَّيْلَمِ قال ابن بري: ويروى فأُعْقِبُوا بالصَّيْلَم أي كانت عاقبتُهم الصَّيْلَمَ؛ قال ابن بري: وشاهدُ الصَّيْلَمِ الداهيةِ قول الراجز: دَسُّوا فَلِيقاً ثم دَسُّوا الصَّيْلَما وفي حديث ابن عمر: فيكون الصَّيْلَمُ بيني وبينه أي القطيعة المُنْكَرة. والصَّيْلَمُ: الداهية، والياء زائدة. وفي حديث ابن عمرو: اخرُجُوا يا أَهلَ مكة قبل الصَّيْلَمِ كأَنِّي به أُفَيْحِجَ أُفَيْدِعَ يَهْدِمُ الكَعْبةَ. التهذيب في ترجمة صنم قال: والصَّنَمَة الداهية، قال الأزهري: أصلها صَلَمة. وأمر صَيْلَم: شديد مُستأْصِل، وهو الصَّيْلَميَّة. والصَّيْلَم: الأمر المُسْتأْصِلُ، ووقعة صَيْلَمَة من ذلك. والاصْطِلامُ: الاسْتِئْصالُ. واصْطُلِمَ القوم: أُبيدوا. والاصْطِلامُ إذا أُبيد قَومٌ من أَصلهم قيل اصْطُلِمُوا. وفي حديث الفتن: وتُصْطَلَمُون في الثالثة؛ الاصْطِلامُ افْتِعالٌ من الصَّلْمِ القطع. وفي حديث الهَدْيِ والضحايا: ولا المُصْطَلَمَةُ أَطْباؤُها. وحديث عاتكة: لئن عدْتُم ليَصْطَلِمَنَّكم. والصَّيْلَمُ: الأَكْلَةُ الواحدة كل يوم. وهو يأْكل الصَّيْلَم: وهي أَكْلَةٌ في الضُّحَى، كما تقول: هو يأْكل الصَّيْرَمَ؛ حكاهما جميعاً يعقوب. والصَّلامَةُ والصِّلامَةُ والصُّلامةُ: الفِرْقةُ من الناس. والصُّلاماتُ والصِّلاماتُ: الجماعات والفِرَقُ. وفي حديث ابن مسعود: وذَكَرَ فِتَناً فقال يكون الناسُ صُِلاماتٍ يَضْربُ بعضُهم رقابَ بعض؛ قال أبو عبيد: قوله صُِلامات يعني الفِرَق من الناس يكونون طوائفَ فتجْتَمع كلُّ فرقة على حِيالها تُقاتل أُخرى، وكلُّ جماعة فهي صُلامَةٌ وصِلامَةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: صَلامَةٌ بفتح الصادِ؛ وأَنشد أبو الجَرَّاح: صَلامَةٌ كحُمُرِ الأَبَكِّ، لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي والصَّلامَةُ: القوم المُسْتَوُون في السِّنِّ والشجاعةِ والسَّخاء. والصَّلاَّم والصُّلاَّمُ: لُبُّ نَوَى النَّبِقِ. التهذيب: الصُّلاَّمُ الذي في داخل نَواةِ النَّبِقَةِ يؤكل، وهو الأُلْبُوبُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بصليمين
جذر الكلمة: صلم

- ـ الصَّلْمُ: القَطْعُ، أو قَطْعُ الأذُنِ والأنْفِ من أصْلِهِ، ـ كالتَّصْلِيمِ، والفِعْلُ كضَرَبَ. ـ ورجلٌ أصْلَمُ ومُصَلَّمُ الأذُنَيْنِ: كأنه مَقْطُوعُهُما خِلْقَةً. ـ والصَّـلامَةُ، مثلثةً: الفِرْقَةُ من الناسِ. ـ والصُّلاَّمُ، كزُنَّارٍ وشَدَّادٍ: لُبُّ النَّبِقَةِ. ـ والصَّيْلَمُ: الأمْرُ الشديدُ، والداهِيَةُ، والسَّيْفُ، والوَجْبَةُ، كالصَّيْرَمِ. ـ والصُّلْمَةُ، بالضم: المِغْفَرُ، وبالتحريكِ: الرِّجالُ الشِّداد. ـ والأَصْلَمُ: البُرْغوثُ، ـ وـ في العَروضِ: أن يكونَ آخِرُ الجُزْءِ وتِداً مَفْروقاً. ـ واصْطَلَمَهُ: اسْتَأْصَلَهُ. ـ وَوَقْعَةٌ صَيْلَمَةٌ: مُسْتأصِلَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بصليمين
جذر الكلمة: صلم

- صَلَمَهُ صَلَمَهُ صَلْماً: قطَعه.|صَلَمَهُ استأصلَهُ.| وغلَبَ استعمالُهُ في الأُذُن والأَنْفِ., المُصَلَّمُ : الأصلَمُ.| قالوا: مَشَوْا بآذانِ النَّعامِ المصلَّمِ: كناية عن الذُّلِّ والمهانة., الصَّيْلَمُ : الدَّاهِيَةُ تستأْصِلُ ما تصيب.|الصَّيْلَمُ السَّيفُ., الصَّلْمَاءُ : مؤنَّثُ الأَصلَمِ. والجمع : صُلْمٌ., الصُّلْمَةُ : المِغْفَرُ. والجمع : صُلَمٌ، وصِلاَمٌ., الأَصلَمُ : المقطوع الأُذُنِ.|الأَصلَمُ الصغيرُ الأُذُنِ خِلْقَةً كَأَنَّهَا مقطوعة. والجمع : صُلْمٌ., صلَّمَهُ : مبالغة في صَلَمَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: بصليمين
جذر الكلمة: صلم

- 1- صلامة : جماعة من الناس|2- صلامة : قوم متساوون في السن والشجاعة والكرم, 1- صيلم : سيف|2- صيلم : داهية ، مصية|3- صيلم : أمر شديد|4- صيلم : أكلة واحدة في اليوم, 1- صلم الشيء : قطعه|2- صلم الشيء : قلعه من أصله « صلم أذنه », 1- رجال شداد شجعان, 1- إصطلم الشيء : قلعه من أصله ,, 1- مقطوع الأذن, 1- صالم : رجل شديد قوي, 1- أصلم : مقطوع الأذن|2- أصلم : صغير الأذن خلقة كأنها مقطوعة|3- أصلم : ذكر النعام


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بصليمين
جذر الكلمة: صلم

- ص ل م: (الِاصْطِلَامُ) الِاسْتِئْصَالُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بصليمين
جذر الكلمة: صلم

- أَصْلَمُ ، جمع صُلْم، مؤ صَلْماءُ، جمع مؤ صَلْماوات وصُلْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِمَ: مقطوع الأذن أو الأنف :-امرأة صلماء: صغيرة الأذن كأنّها مقطوعة، أو هي مقطوعة الأذن., صلَمَ يَصلِم ، صَلْمًا ، فهو صالِم ، والمفعول مَصْلوم | • صلَم أذنَه استأصلها، قطعها، من أصلها، ويغلب استعماله للأذن والأنف., صلَّمَ يصلّم ، تصليمًا ، فهو مُصلِّم ، والمفعول مُصلَّم | • صلَّم الأذنَ وغيرَها صَلَمها؛ استأصلها، قطعها من أصلها |• مشوا بآذان النَّعام المُصلَّمِ: كناية عن الذلّ والمَهَانة., صَلَم :مصدر صلِمَ., صَلْم :مصدر صلَمَ., صلِمَ يَصلَم ، صَلَمًا ، فهو أصْلمُ | • صلِم الرَّجلُ استؤصلت أذنُه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بصليمين
جذر الكلمة: صلم

- صَلَم :مصدر صلِمَ., صَلْم :مصدر صلَمَ., صلَمَ يَصلِم ، صَلْمًا ، فهو صالِم ، والمفعول مَصْلوم | • صلَم أذنَه استأصلها، قطعها، من أصلها، ويغلب استعماله للأذن والأنف., صلِمَ يَصلَم ، صَلَمًا ، فهو أصْلمُ | • صلِم الرَّجلُ استؤصلت أذنُه., صلَّمَ يصلّم ، تصليمًا ، فهو مُصلِّم ، والمفعول مُصلَّم | • صلَّم الأذنَ وغيرَها صَلَمها؛ استأصلها، قطعها من أصلها |• مشوا بآذان النَّعام المُصلَّمِ: كناية عن الذلّ والمَهَانة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بصليمين
جذر الكلمة: صلم

- الأذنين رجلأصْلم، إذا كان مستأصل . وقد صلمْت أذﻧﻬهأصْلمها صلْما، إذا استأصلتها. ورجل مصلّم الأذنين، إذا اقتطعا من أصولهما. ويقال للظليم مصلّم الأذنين، كأنّه مستأصل الأذنين خلْقة. والصلامة بالكسر: الفرقة من الناس. والصلامات: الجماعات والفرق. والصيْلم: الداهية. ويسمّى السيف صيْلما. قال بشر بن أبي خازم:غضبتْ تميم أن تقتّل عامر ... يوم النسار فأعْتبوا بالصيْلم والاصطلام: الاستئصال.



الأكثر بحثاً