المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعا

- البعْوُ: العاريَّةُ. واسْتَبْعَى منه الشيء: اسْتَعارَه. واسْتَبْعَى يَسْتَبْعِي: اسْتعار؛ قال الكُمَيْت: قد كادَها خالِدٌ مُسْتَبْعياً حُمُراً، بالوَكْتِ، تَجْرِي إلى الغاياتِ والهَضَبِ والهَضَب: جَرْيٌ ضعيف. والوَكْتُ: القَرْمَطة في المشي، وَكَتَ يَكِتُ وَكْتاً. كادَها: أَرادها. قال الأَصمعي: البَعْوُ أَن يَسْتعير الرجلُ من صاحبه الكلبَ فيَصِيدَ به. ويقال: أَبْعِني فرَسَك أَي أَعِرْنيه. وأَبْعاه فرَساً: أَخْبَلَه. والمُسْتَبْعِي: الرجلُ يأْتي الرجلَ وعنده فرس فيقول: أَعطينه حتى أُسابقَ عليه. وبَعاه بَعْواً: أَصاب منه وقَمَرَه، والمَبْعاةُ مفْعَلَةٌ منه؛ قال: صَحا القَلْبُ بعد الإلْفِ، وارتَدَّ شأْوُه، ورَدَّتْ عليه ما بَعَتْه تُماضِرُ وقال راشد بن عبد رَبِّه: سائلْ بَني السيِّدِ، إنْ لاقَيْتَ جَمْعَهُمُ: ما بالُ سَلْمَى وما مَبْعاةُ مِئْشارِ؟ مِئشار: اسم فرسه. والبَعْوُ: الجِناية والجُرْم. وقد بعا إذا جَنَى. يقال: بَعا يَبْعُو ويَبْعَى. وبَعَى الذَّنْبَ يَبْعاه ويَبْعُوه بَعْواً: اجْترَمه واكتسبه؛ قال عوف بن الأحْوَص الجَعْفري: وإبْسالي بَنِيَّ بغَيْرِ بَعْوٍ جَرَمْناه، ولا بِدَمٍ مُراقِ وفي الصحاح: بغير جُرْم بَعَوْناه؛ وقال ابن بري: البيت لعبد الرحمن بن الأَحْوَصِ. قال ابن الأَعرابي: بَعَوْتُ عليهم شَرّاً سُقْتُه واجْتَرَمْتُه، قال: ولم أَسمعه في الخير. وقال اللحياني: بَعَوْتُه بعَيْنٍ أَصَبْتُه. وقال ابن سيده في ترجمة بعي بالياء: بَعَيْت أَبْعِي مثل اجْتَرَمْتُ وجَنَيْتُ؛ حكاه كراع، قال: والأَعرف الواو.


معجم لسان العرب
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعع

- البَعاعُ: الجَهازُ والمَتاعُ. أَلقى بَعَعَه وبَعاعَه أَي ثِقَلَه ونفْسَه، وقيل: بَعاعُه مَتاعُه وجَهازُه. والبَعاعُ: ثِقَلُ السحاب من الماء. أَلقتِ السحابةُ بَعاعَها أَي ماءَها وثِقَلَ مطرِها؛ قال امرؤُ القيس: وأَلقَى بصَحْراء الغَبِيطِ بَعاعَه، نُزولَ اليَماني ذي العِيابِ المُخَوَّلِ وبَعَّ السحابُ يَبِعُّ بَعًّا وبَعاعاً: أَلَحَّ بِمَطَرِه. وبَعَّ المطرُ من السحابِ: خرج. والبَعاعُ: ما بعَّ من المطر؛ قال ابن مقبل يذكر الغيث: فأَلقَى بشَرْجٍ والصَّرِيفِ بَعاعَه، ثِقالٌ رَواياه مِن المُزْنِ دُلَّحُ والبَعْبَعُ: صوت الماء المتَدارِكِ، قال الأَزهري: كأَنه أَراد حكاية صوته إِذا خرج من الإِناء ونحو ذلك. وبَعَّ الماءَ بَعًّا إِذا صَبَّه؛ ومنه الحديث: أَخذها فبعَّها في البَطْحاء، يعني الخمر صبَّها صبًّا. والبَعاعُ: شدَّة المطر، ومنهم من يَرويها بالثاء المثلثة من ثَعَّ يَثِعُّ إِذا تَقَيَّأَ أَي قذَفَها في البَطْحاء؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَلقت السحابُ بَعاعَ ما استقَلَّت به من الحِمْل. ويقال: أَتيته في عَبْعَبِ شبابه وبَعْبَعِ شبابه وعِهِبَّى شبابه. وأَخرجت الأَرض بَعاعَها إِذا أَنبتت أَنواع العُشب أَيام الربيع. والبَعابِعَةُ: الصَّعالِيكُ الذين لا مال لهم ولا ضَيْعةَ. والبُعَّةُ من أَولاد الإِبل: الذي يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ. والبَعْبَعةُ: حكاية بعض الأَصوات، وقيل: هو تَتابُع الكلام في عَجَلةٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعو

- : و (} البَعْوُ: الجِنايَةُ والجُرْمُ؛ وَقد {بَعَا، كنَهَى ودَعَا ورَمَى) ،} بَعْواً! وبَعْياً؛ وَلَا يظْهرُ وَجْهٌ لقَوْلِه كنَهَى مَعَ قَوْلِه ورَمَى، لأنَّهما واحِدٌ إلاَّ أنْ يقالَ لاخْتِلافِهما فِي المُضارِع دونَ الماضِي والمَصْدرِ، فيُقالُ: {بَعاهُ} يَبْعاهُ كنَهاهُ يَنْهاهُ، {وبَعاهُ} يَبْعِيه كرَمَاهُ يَرْمِيه، فتأَمَّل. ويقالُ: بَعَا الذَّنْبَ {يبَعاه} ويَبْعُوه بَعْواً: إِذا اجْتَرَمَهُ واكْتَسَبَهُ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لعَوْفِ بنِ الأَحْوَصِ الجَعْفريّ: وأَبْسالي بَنِيَّ بغَيرِ جُرْمٍ {بَعَوْناهُ وَلَا بِدَمٍ مُراقِوفي المُحْكَم: بغَيْرِ} بَعْوٍ جَرَمْناه. وقالَ ابنُ بَرِّي: البيتُ لعبدِ الرحمانِ بنِ الأحْوَصِ. وقالَ ابنُ سِيدَه فِي تَرْجمةِ بعي بالياءِ: {بَعَيْتُ} أَبْعِي مثْلُ اجْتَرَمْتُ وجَنَيْتُ؛ حَكَاهُ كُراعٌ؛ قالَ: والأعْرفُ الواوُ. قُلْتُ: فَكَانَ يَنْبَغي للمصنِّفِ أَنْ يُفْرِدَ تَرْجَمَةَ بَعيْت عَن {بَعَوْت، ويُشِيرَ عَلَيْهَا بالياءِ كَمَا هِيَ عادتَهُ. (و) البَعْوُ: (العاريَةُ. (أَو) هُوَ (أَنْ تَسْتَعيرَ) من صاحِبِك (كَلْباً تَصيدُ بِهِ) ؛ وَهُوَ قَوْلُ الأصمَعيّ. (أَو) تَسْتَعير (فَرَساً تُسابِقُ عَلَيْهِ} كالإِستِبعاءِ) ؛ قالَ الكُمْيت: قد كادَها خالِدٌ {مُسْتَبْعِياً حُمُراً بالوَكْتِ تَجْرِي إِلَى الغاياتِ والهَضَبِأَي مُسْتعيراً. ويقالُ:} اسْتَبْعَى مِنْهُ أَيْضاً: ( {وأَبْعاهُ فَرَساً: أَخْبَلَهُ) . ويقالُ:} أَبْعِني فَرَسَك، أَي أَعِرْنِيه. ( {وبَعاهُ بَعْواً: قَمَرَهُ وأَصابَ مِنْهُ) ؛ قالَ الشَّاعِرُ: صَحا القَلْبُ بعد الإِلْفِ وارتَدَّ شَأْوُه ورَدَّتْ عَلَيْهِ مَا} بَعَتْه تُماضِرُ (و) {بَعاهُ (بالعَيْنِ) بَعْواً: (أَصابَهُ بهَا) ؛ عَن اللّحْيانيِّ. (و) قالَ ابنُ الأعْرابيِّ:} بَعا (عَلَيْهِم شرّاً) بَعْواً: (ساقَهُ) واجْتَرَمَهُ؛ قالَ: وَلم أَسْمَعْه فِي الخيرِ: وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {المَبْعاةُ: مَفْعلةٌ مِن} بَعاهُ إِذا قَمَرَهُ؛ قالَ راشدُ بنُ عبدِ رَبِّه: سائِلْ بَني السَّيدِ إنْ لاقَيْتَ جَمْعَهُم مَا بالُ سَلْمَى وَمَا {مَبْعاةُ مِيْشارِ؟ مِيشار: اسمُ فَرَسِه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعو

- ـ البَعْوُ: الجِنايَةُ، والجُرْمُ، ـ وقد بعَى، كَنَهَى ودَعَا ورَمَى، والعارِيَةُ، أَو أَن تَسْتَعيرَ كَلْباً تَصيدُ به، أَو فَرَساً تُسابِقُ عليه، ـ كالاسْتِبْعاء. ـ وأَبْعاهُ فَرَساً: أَخْبَلَهُ. ـ وبَعاهُ بَعْواً: قَمَرَهُ، وأصابَ منه، ـ وـ بالعينِ: أصابَهُ بها، ـ وـ عليهم شَرّاً: ساقَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعع

- أبْتَعُ : يُقال: رُسْغٌ أبْتَعُ: مُمْتَل.|أبْتَعُ كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع. يقال: جاءَ القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاء., البَعَاعُ : معظم الماء في السحاب.|البَعَاعُ المَتاعُ، ويقال: أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه., بعَا الشيءَ بعَا بَعْوًا: أَخذه عاريّة., الباعة : باعة الدار: باحتها., تَبعَ الشيءَ تَبعَ تَبَعًا، وتُبوعًا، وتَباعًا، وتَباعة: سار في أثره، أو تلاه. يقال: تَبعَ فلانًا بحقِّه: طالبه به.| وتَبعَ المصلِّي الإِمامَ: حذا حَذْوَه، واقتدى به.| وتَبِعت الأغصانُ الرِّيحَ: مالت معها., بَعْبَعَ الماءُ: صوّت حين يَخْرج من إنائه متتابعًا.|بَعْبَعَ الرجلُ: تابع كلامَهُ في عَجَلة., أَنْبَعَ الماءَ ونحوَه: أَخرجه.


المعجم الوسيط
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعو

- أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعي

- استبعاه : استَعاره.


المعجم الرائد
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعع

- 1- بعاع : ماء في السحاب|2- بعاع : متاع البيت, 1- الباعة من الدار : ساحتها ، باحتها, 1- بع الماء : صبه في كثرة|2- بع المطر : نزل غزيرا|3- بع السحاب : نزل مطره غزيرا


المعجم الرائد
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعو

- 1- بعا : إرتكب ذنبا أو إثما|2- بعا الذنب أو الإثم : ارتكبه|3- بعا عليه الشر : ساقه ، أنزله به|4- بعاه بالعين : أصابه بها|5- بعاه الشيء : أخذه منه على أن يعيده إليه


المعجم الرائد
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعي

- 1- إستبعى الشيء : استعاره


المعجم المعاصر
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعع

- تتابعَ يَتتابَع ، تتابُعًا ، فهو مُتتابِع | • تتابع المطرُ توالى واستمرّ :-تتابعت الأيّامُ والفصولُ/ الأخبارُ/ الحوادث، - تتابُع الزّائرين، - {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ} |• بالتَّتابع/ على التَّتابع: على التوالي، بصورة متتالية., بُعْبُع ، جمع بَعابِعُ.|1- كائن وهميّ يستدعونه لتفزيع الأطفال :-أصبحت الحروب النوويّة بعبع العالم: أصبحت أشد ما يضايق أو يرعب الناس.|2- كلمة يُخوّف بها الصَّبيّ., تبِعَ يَتبَع ، تَبَعًا وتُبوعًا ، فهو تابِع ، والمفعول مَتْبوع | • تبِعَ فلانًا |1 - لحِقه، أو تلاه :-يُكتب في بعض الكتب كلمة (يتبع) أسفل الصفحة؛ للإشارة إلى أن للكلام بقيّة في الصفحة التي بعدها، - {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى} .|2- سار في إثره واقتفاه، جعله في نطاق بصره :-تبعه خطوة خطوة، - تبع طريدة أو صيدًا، - اتبعْه لا يفلتن منك: راقبه.|3 - حذا حذوه، واقتدى به :-تبع المصلِّي الإمامَ، - {فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِم} .|• تبِع الأهواءَ وغيرَها: انقاد لها. |• تبِع التَّعليمات: التزم بها., أنبعَ يُنبع ، إنباعًا ، فهو مُنْبِع ، والمفعول مُنْبَع | • أنبع الماءَ أخرجه :-أنبع الفلاحُ ماءً من حقله., نبَعَ من يَنبَع ويَنبُع ويَنبِع ، نبْعًا ونُبُوعًا ونَبَعانًا ، فهو نابِع ، والمفعول منبوع منه | • نبَع الماءُ ونحوُه من الأرض خرج منها يتدفَّق :-نبع النّفطُ، - مياه نابعة، - يَنبع العرقُ من الجبين |• نابع من القلب: صادر عنه. |• نبَع العرَقُ من البدَن: نضَح، ورشَح., بعبعَ يبعبع ، بَعْبَعَةً ، فهو مُبعبِع | • بعبع الرَّجلُ تابع كلامَه في عجَلة، حتى لا يكاد يُبين :-اشتدّ به الخوفُ فأخذ يُبعبع بكلمات مبهمة., تتابُع :مصدر تتابعَ. |• التَّتابُع.|1- (الطبيعة والفيزياء) اسم لعدد الدَّورات الكاملة المرسلة في الثَّانية عند إرسال الإشارات بالتَّيَّار المتناوب يُشار إليها بالدَّورة/ ثانية أو الهرتز. |2 - (علوم الاجتماع) خروج السُّكَّان من الأحياء التي دخل إليها سكان جدد يختلفون عن القدامى. |• فقدان التَّتابُع: (بلاغة) الانتقال المفاجئ إلى جملة ثانية قبل أن تتم الجملة الأولى., نَبْع2، مفرد نَبْعة: (النبات) شجر تُتَّخذ منه القسيّ، ومن أغصانه السِّهام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعا

- البعو: الجناية والجرْم. قال عوف ابن الأحوص: وإبْسالي بنيّ بغير جرْم ... بعوْناه ولابدم مراق


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: بعع

- البعاع: الجهاز والمتاع. وبعاع السّحاب: ثقله بالمطر؛ ومنه قول امرئ القيس: وألقى بصحراء الغبيط بعاعه ... نزول اليماني بالعياب المثقّل


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بعا
جذر الكلمة: إستبعاد


الأكثر بحثاً