المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: بغض

- البُغْض والبِغْضةُ: نَقِيضُ الحبّ؛ وقول ساعدة بن كؤية: ومن العَوادِي أَنْ تَفُتْك بِبِغْضةٍ، وتَقاذُفٍ منها، وأَنّكَ ترْقُب قال ابن سيده: فسّره السُّكَّري فقال: بِبِغضةٍ بقوم يبغضونك، فهو على هذا جمع كغِلْمة وصِبْية، ولولا أَن، المعهود من العرب أَن لا تتشكّى من محبوب بِغْضةً في أَشعارها لقلنا: إِن البِغْضة هنا الإِبْغاض، والدليل على ذلك أَنه قد عطف عليها المصدرَ وهو قوله: وتَقاذُفٍ منها، وما هو في نية المصدر وهو قوله: وأَنك تَرْقُب. وبَغُضَ الرجلُ، بالضم، بَغاضةً أَي صارَ بَغِيضاً. وبَغَّضَه اللّهُ إِلى الناس تَبْغِيضاً فأَبْغَضُوه أَي مَقَتُوه. والبَغْضاءُ والبَغاضةُ، جميعاً: شدة البغْضِ، وكذلك البِغْضة، بالكسر؛ قال معقل بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقلٍ، لا تُوطِئَنْك بَغاضَتي رؤوسَ الأَفاعي من مَراصِدِها العُرْم وقد أَبْغَضه وبَغَضَه؛ الأَخيرة عن ثعلب وحده. وقال في قوله عزّ وجلّ: إِني لِعَمَلِكم من القَالِينَ، أَي الباغِضِين، فدل هذا على أَن بَغَضَ عنده لغة. قال: ولولا أَنها لغة عنده لقال من المُبْغِضِين. والبَغُوضُ: المُبغِض؛ أَنشد سيبويه: ولكن بَغُوضٌ أَن يقالَ عَدِيمُ وهذا أَيضاً مما يدل على أَن بَغَضْته لغة لأَن فَعُولاً إِنما هي في الأَكثر عن فاعِلٍ لا مُفْعِل، وقيل: البَغيض المُبْغِض والمُبْغَض جميعاً ضدٌّ. والمُباغَضةُ: تَعاطِي البَغْضاء؛ أَنشد ثعلب: يا رُبَّ مَولىً ساءَني مُباغِضِ، عليَّ ذي ضِغْنٍ وضَبٍّ فارضِ، له كقُروء ِ الحائِضِ (* قوله «وضب فارض» الضب الحقد، والفارض القديم وقيل العظيم. وقوله له قروء إلخ يقول: لعداوته أوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.) والتَّباغُضُ: ضد التَّحابّ. ورجل بَغِيض وقد بَغُضَ بَغاضةً وبَغِضَ، فهو بَغِيضٌ. ورجل مُبَغَّضٌ: يُبْغَضُ كثيراً. ويقال: هو محبوب غير مُبَغَّضِ، وقد بُغِّض إِليه الأَمرُ وما أَبْغَضَه إِليّ، ولا يقال ما أَبْغَضَني له ولا ما أَبْغَضَه لي؛ هذا قول أَهل اللغة. قال ابن سيده: وحكى سيبويه: ما أَبْغَضَني له وما أَبْغَضَه إِلي، وقال: إِذا ما أَبْغَضَني له فإِنما تخبر أَنك مُبْغَضٌ له، وإِذا قلت ما أَبْغَضَه إِليّ فإِنما تخبر أَنه مُبْغَضٌ عندك. قال أَبو حاتم: من كلام الحشو أَنا أُبْغِض فلاناً وهو يُبْغِضني. وقد بَغُضَ إِلي أَي صار بَغِيضاً. وأَبْغِضْ به إِليَّ أَي ما أَبْغَضَه. الجوهري: قولهم ما أَبْغَضَه لي شاذ لا يقاس عليه؛ قال ابن بري: إِنما جعله شاذّاً لأَنه جعله من أَبْغَضَ، والتعجب لا يكون من أَفْعَل إِلا بأَشَدّ ونحوه، قال: وليس كما ظنّ بل هو من بَغُضَ فلان إِليَّ، قال: وقد حكى أَهل اللغة والنحو: ما أَبْغَضَني له إِذا كنتَ أَنت المُبغِضَ له، وما أَبْغَضَني إِليه إِذا كان هو المُبْغِضَ لك. وفي الدعاء: نَعِمَ اللّهُ بك عَيْناً وأَبْغَضَ بِعَدوِّك عَيْناً وأَهل اليمن يقولون: بَغُضَ جَدُّك كما يقولون عَثَرَ جَدُّك. وبَغِيض: أَبو قبيلة، وقيل: حيّ من قيس، وهو بَغِيض بن رَيْث بن غَطفان بن سعد بن قيس عَيْلان.


معجم لسان العرب
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: غضض

- الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ. وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل: أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً. ومنه حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه. وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق؛ الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج. ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ. وقال اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله «تغض» بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً. ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله: فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك. وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً. وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره. قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال: غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ. قال ابن بري: وقد قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة. التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْتَ تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ. والغضُّ: الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج. والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو. والغَضُّ من أَولاد البقر: الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري: خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَبَ النخلُ، ثم هو البلح. ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ. والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ؛ وأَنشد: وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ، تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِمْ قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ. ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ. وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل: الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ. وفي الحديث: كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ. وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب: وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا، إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ، وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز: اغْضُضْ. وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت. وفي حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَهل نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير: فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ، فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلابا معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة. وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ. ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ. وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ. وانْغِضاضُ الطرْفِ. انْغِماضُه. وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه. وغَضُّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛ وأَنشد أَبو الغوث: وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً، ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك. ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن. ويقال: غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه. وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره. وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه. ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ. وفي حديث ابن عباس: لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله: أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا، وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ، فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ. وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ. ويقال: ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته. ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً. والغَضْغَضةُ: النقص. وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص. الليث: الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ؛ وأَنشد: غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله «غض الملامة» كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث.) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ. وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ. يقال: فلان بحر لا يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد: يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِلا قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص: سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع. والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين. والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛ قال: لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا، أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُضّ ساعة؛ وقال الجعدي: خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين. ولما مات عبد الرحمن بن عوف قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له. وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه. وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: بغض

- ـ البُغْضُ، بالضم: ضِدُّ الحُبِّ. ـ والبِغْضَةُ، بالكسر، ـ والبَغْضاءُ: شِدَّتُهُ. ـ وبَغُضَ، ككَرُمَ ونَصَرَ وفرحَ، بَغاضَةً، فهو بَغيضٌ. ـ ويقالُ: بَغَـضَ جَدُّكَ: كَتَعَـسَ جَدُّكَ، ونَعِمَ اللّهُ بكَ عَيناً، وبَغَضَ بِعَدُوِّكَ عَيْناً، وأبْغُضُهُ ويَبْغُضُنِي، بالضم: لُغَةٌ رَدِيَّةٌ. وما أبْغَضَه لي: شاذٌّ. ـ وأبْغَضُوهُ: مَقَتُوهُ. ـ وبَغيضُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ: أبو حَيّ. ـ والتَّبْغيضُ والتَّباغُضُ والتَّبَغُّضُ: ضِدُّ التَّحْبيبِ والتَّحابُبِ والتَّحبُّبِ. ـ وبَغيضٌ التَّمِيمِيُّ: غيَّرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، اسمَهُ بِحَبيبٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: بغض

- البَغْضاءُ : شدة البُغض., باغَضَهُ : جَزَاه بُغْضًا ببُغْض., بَغَّضَهُ إِلَيْهِ: جَعَلَهُ يُبغِضُه كثيرًا., تَبَغَّضَ إليه: أَظهر البُغْضَ., بَغُضَ الشيءُ بَغُضَ بَغَاضَةً، وبِغْضَةً: بَغِضَ فهو بغيضٌ. يقال: بَغُضَ إليّ., أَبْغَضَه : مقته وكَرِهه., بَغِضَ الشيءُ بَغِضَ بُغْضًا: صار ممقوتًا مكروهًا., بَغَضَ الشيءَ بَغَضَ بُغْضًا: مقَتَهُ وَكَرِهَه فهو باغِضٌ، وبَغوض، والشيءُ مبغوضٌ، وبَغيضٌ., تباغض القومُ: أبْغَضَ بعضُهم بعضًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: غضض

- الغَضَاضَةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصَة.|الغَضَاضَةُ العيب.|ُ يقال: لا غَضَاضَةَ عليك في هذا الفعل., الغَضُّ : الطريُّ الحديثُ من كلّ شيء., غَضَّتِ المرأَةُ غَضَّتِ غَضَاضَةً، وغُضُوضَةً: رقَّ جلدُها وظهر دمُها.|غَضَّتِ النباتُ وغيره: صار طريًّا ناضرًا فهو غَضٌّ، وغَضِيضٌ، وهي غَضَّةٌ.|غَضَّتِ بَصَرَهُ وصوتَهُ وغَيرَهما غَضَّتِ غَضًّا، وغِضاضًا، وغَضَاضَةً: كفَّه وخَفَضَه. يقال أَيضًا: غَضَّ من بصره، ومن صوته.، وفي التنزيل العزيز: لقمان آية 19وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ) ) فهو غاضٌّ. يقال: غَضَّ الطَّرْفَ: خَفَضَه استحياءً وخِزْيًا.| وغَضَّ طَرْفَهُ عن فلان: احتمل المكروهَ منه ولم يأْخذه بفعله.|غَضَّتِ الغُصْنَ: كسره فلم يفصِلْه.|غَضَّتِ فلانًا: نَقَصَهُ وحطَّ من قدره. يقال أَيضًا: غضَّ منه.|غَضَّتِ فلانًا حقَّه: نَقَصَه إِياه. يقال: لا أَغُضُّكَ دِرهمًا: لا أَنقصُك دِرهمًا., الغَضِيضُ : الطَّلعُ حين يبدو.|الغَضِيضُ الطَّرْفُ المسترخي الأَجفان.|الغَضِيضُ الناقصُ الذَّليل. والجمع : أَغِضَّاءُ، وأَغِضَّةٌ., الغُضَّةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصة., أَغَضَّ الشيءُ: نَقَص., غَضَّضَ فلانٌ: أَكَلَ الشَيءَ الغَضَّ.|غَضَّضَ أَصابتْه الغَضاضةُ.|غَضَّضَ الشيءُ: صَار غَضًّا., الغِيضُ : الطَّلْعُ., تَنَغَّضَ الشيءُ: نَغَض., الغُضَاضُ : مقدَّمُ الرأس وما يليه من الوجه., المَغَضَّةُ : المذَلَّةُ والمنقَصة., اغْتَضَّ منه: نَقَص من قدره.


المعجم الغني
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: بغض

- لَمْ يَعْرِفْ سَبَبَ هَذِهِ البَغْضاءِ والجَفاءِ : البُغْضُ، الكُرْهُ الشَّديدُ. آل عمران آية 118 قَدْ بَدَتِ البَغْضاءُ مِنْ أَفْواهِهِمْ . (قرآن)., (مصدر تَبَاغَضَ).|-لاَ شَيْءَ يَدْعُو إِلَى التَّبَاغُضِ : إِلَى الكُرْهِ وَإِظْهَارِ البُغْضِ., (فعل: ثلاثي متعد).| بَغَضَ، يَبْغَضُ، مصدر بُغْضٌ- بَغَضَهُ دونَ سَبَبٍ :كَرِهَهُ، مَقَتَهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَبَاغَضَ، يَتَبَاغَضُ، مصدر تَبَاغُضٌ- تَبَاغَضَ الجَارَانِ : أَبْغَضَ، كَرِهَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، أَصْبَحَ بَيْنَهُمَا بُغْضٌ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ أَبْغَضَ).|-مُبْغَضٌ مِنْ جِيرَانِهِ : مَكْرُوهٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أبْغَضَ، يُبْغِضُ، مصدر إِبْغَاضٌ.|1- أبْغَضَهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : مَقَتَهُ، كَرِهَهُ- لَيْسَ مِنْ عَادَتِي أَنْ أُبْغِضَ أَحَدًا :-يَتَوَهمُ أنَّ النَّاسَ يُبْغِضُونَهُ.|2- مَا أَبْغَضَهُ إِلَيَّ : هُوَ مُبْغَضٌ إِلَيَّ.|3- مَا أَبْغَضَنِي إِلَيْهِ : أَي هُوَ مُبْغِضٌ لي.|4- ما أَبْغَضَنِي لَهُ :أَي أَنَا مُبْغِضٌ لَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| بَغَّضْتُ، أُبَغِّضُ، بَغِّضْ، مصدر تَبْغيضٌ- بَغَّضَ إِلَيْهِ الحَرامَ : كَرَّهَهُ إِيَّاهُ., (مصدر بَغَضَ).|-نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً فيها بُغْضٌ وَحِقْدٌ : كُرْهٌ شَديدٌ، مَقْتٌ، كَراهِيَةٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ أَبْغَضَ).|-مُبْغِضٌ لِكُلِّ الأَشْرَارِ : كارِهٌ., (مصدر أبْغَضَ).|-إِبْغَاضُ الرَّجُلِ :مَقْتُهُ، كُرْهُهُ., (صِيغَة فَعِيل).|-رَجُلٌ بَغيضٌ : مَقيتٌ، مَكْروهٌ، مَبْغوضٌ- يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ ثَقيلٌ بَغيضٌ. (طه حسين).


المعجم الغني
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: غضض

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْغَضَّ، يَنْغَضُّ، مصدر اِنْغِضاضٌ- اِنْغَضَّ الطَّرْفُ : اِنْخَفَضَ، اِنْغَمَضَ., جمع: غَضَائِضُ. | (مصدر غَضَّ).|-لاَ يَجِدُ غَضَاضَةً فِي ذَلِكَ : لاَ يَجِدُ حَرَجاً، عَيْباً- لاَ غَضَاضَةَ عَلَيْكَ فِي هَذَا الفِعْلِ., (فعل: رباعي لازم).| غَضَّضَ، يُغَضِّضُ، مصدر تَغْضِيضٌ.|1- غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ.|2- غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً.|3- غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ., جمع: غِضاضٌ. | (مصدر غَضَّ).|1- شَابٌّ غَضٌّ : نَضِرٌ.|2- ثَوْبٌ غَضٌّ : نَاعِمٌ، أَمْلَسُ.|3- نَباتٌ غَضٌّ : طَرِيٌّ.|4- غَضُّ الطَّرْفِ : صَرْفُهُ- بِغَضِّ النَّظَرِ عَنْ كُلِّ هَذَا : بِصَرْفِ..., (فعل: ثلاثي لازم).| غَضَضْتُ، أَغُضُّ، مصدر غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ.|1- غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ.|2- غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً.|3- غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَضَضْتُ، أَغُضُّ، غُضَّ, اُغْضُضْ، مصدر غَضٌّ، غَضَاضَةٌ.|1- غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً- يَغُضُّ مِنْ طَرْفِهِ.|2- غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ- يَغُضُّ مِنْ صَوْتِهِ | لقمان آية 19وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ (قرآن).|3- غَضَّ الطَّرْفَ عَنْ أَخْطَائِهِ : تَجاهَلَها، حَوَّلَ طَرْفَهُ عَنْهَا وَلَمْ يَعْتَبِرْهَا.|4- غَضَّهُ حَقَّهُ : نَقَصَهُ إِيَّاهُ- لاَ أَغُضُّكَ دِرْهَماً : أَيْ لاَ أَنْقُصُكَ دِرْهَماً.|5- غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ.|6- غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ., جمع: أَغِضَّةٌ، غَضَائِضُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- ظَهَرَ الغَضِيضُ : الصَّلَعُ حِينَ يَبْدُو.|2- وَلَدٌ غَضِيضٌ : نَاقِصٌ، ذَلِيلٌ.|3- هُوَ غَضِيضُ الطَّرْفِ : مُسْتَرْخِي الأَجْفَانِ، فَاتِرُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: بغض

- 1- تبغض إليه : أظهر له البغض, 1- « ما أبغضني له » : أي أنا مبغض له ، و « ما أبغضني اليه » : أي هو مبغض لي, 1- بغض : صار مكروها, 1- بغض الشيء : كرهه, 1- مبغوض ، كريه, 1- أبغضه : مقته ، كرهه|2- أبغض : « ما أبغضني له » : أي أنا مبغض له ، و « ما أبغضني اليه » : أي هو مبغض لي, 1- تباغض القوم : أبغض بعضهم بعضهم, 1- شدة البغض, 1- باغضه : قابل بغضه ببغض, 1- مصدر بغض وبغض|2- مقت ، كراهية, 1- مصدر بغض|2- شدة البغض, 1- مصدر بغض|2- شدة البغض|3- قوم مبغضون


المعجم الرائد
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: غضض

- 1- مصدر غض ، و غضاض مقدم الرأس وأعلى الوجه, 1- مصدر غض|2- ذلة ومنقصة|3- عيب, 1- مغضة : ذلة ومنقصة|2- مغضة : عيب, 1- غض النبات أو الشباب أو غيرهما : نضر وطرؤ|2- غضت المرأة : كانت رقيقة الجلد, 1- غض طرفه أوغضّ منه ، أو بصره أو غضّ منه : خفضه وكسره|2- غض : صوته أوغضّ منه : خفضه وكسره|3- غض الغصن : كسره ولم يفصله|4- غض الشيء : نقصه|5- غض منه : خفض من شأنه وقدره, 1- غضة : ذلة ، منقصة|2- غضة : عيب, 1- غضض : أصابته ذلة ومنقصة|2- غضض : صار غضا متنعما|3- غضض : أكل الغض, 1- إنغض الطرف : انخفض ، انغمض, 1- الغض من الجمال : الذي يشكو بطنه من أكل « الغضا » ، وهو شجر, 1- غضيض : طريء|2- غضيض : ناقص ذليل ، حقير|3- غضيض : طرف مسترخي الأجفان|4- غضيض : « هو غضيض الطرف » : مسترخي الأجفان فاترها, 1- غضيضة : ذلة ، منقصة|2- غضيضة : عيب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: بغض

- ب غ ض: (الْبُغْضُ) ضِدُّ الْحُبِّ وَقَدْ (بَغُضَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ أَيْ صَارَ (بَغِيضًا) وَ (بَغَّضَهُ) اللَّهُ إِلَى النَّاسِ (تَبْغِيضًا فَأَبْغَضُوهُ) أَيْ مَقَتُوهُ فَهُوَ (مُبْغَضٌ) . وَ (الْبَغْضَاءُ) شَدَّةُ الْبُغْضِ وَكَذَا (الْبِغْضَةُ) بِالْكَسْرِ. وَقَوْلُهُمْ: (مَا أَبْغَضَهُ) لِي شَاذٌّ وَ (التَّبَاغُضُ) ضِدُّ التَّحَابِّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: غضض

- غ ض ض: (غَضَّ) طَرَفَهَ خَفَضَهُ. وَغَضَّ مِنْ صَوْتِهِ. وَكُلُّ شَيْءٍ كَفَفْتَهُ فَقَدْ غَضَضْتَهُ وَبَابُ الْكُلِّ رَدَّ. وَالْأَمْرُ مِنْهُ فِي لُغَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ اغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ. وَفِي لُغَةِ أَهْلِ نَجْدٍ غُضَّ طَرَفَكَ بِالْإِدْغَامِ. وَظَبْيٌ (غَضِيضُ) الطَّرْفِ أَيْ فَاتِرُهُ. وَغَضُّ الطَّرْفِ احْتِمَالُ الْمَكْرُوهِ. وَشَيْءٌ (غَضٌّ) وَ (غَضِيضٌ) أَيْ طَرِيٌّ تَقُولُ مِنْهُ: (غَضِضْتَ) بِكَسْرِ الضَّادِ وَفَتْحِهَا (غَضَاضَةً) وَ (غُضُوضَةً) . وَكُلُّ نَاضِرٍ (غَضٌّ) نَحْوُ الشَّبَابِ وَغَيْرُهُ. وَ (غَضَّ) مِنْهُ وَضَعَ وَنَقَصَ مِنْ قَدْرِهِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَيُقَالُ: لَيْسَ عَلَيْهِ فِي هَذَا الْأَمْرِ (غَضَاضَةٌ) أَيْ ذِلَّةٌ وَمَنْقَصَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: بغض

- بُغْض :- مصدر بغَضَ وبغِضَ. |2 - كُره واشمئزاز، ضدّ حُبّ :-ما أسوأ البُغضَ بين الأقارب |• بُغض البشر: كُره المجتمع أو الجنس البشريّ., بغُضَ يَبغُض ، بَغَاضَةً وبِغْضَةً ، فهو بَغيض | • بغُض الشَّيءُ صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :-بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها، - موقف بغيض., بَغْضاءُ :كَراهية ومَقْت شديدان :-أثار البغضاء بينهم، - كثرة العتاب تورث البغضاء: الدعوة إلى عدم الإكثار من العتاب، - {قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ} ., بغَّضَ يبغِّض ، تبغيضًا ، فهو مُبغِّض ، والمفعول مُبغَّض | • بغَّض الحِقْدَ إلى النَّاس كرَّهه إليهم، جعلهم يكرهونه، ضد حبَّبه إليهم :-بغَّض إليه الكذِبَ., تبغَّضَ إلى يتبغَّض ، تبغّضًا ، فهو متبغِّض ، والمفعول مُتَبغَّض إليه | • تبغَّضَ إلى خَصْمه أظهر له البُغْض، ضدّ تحبَّب إليه :-تبغَّض إلى من كان يخدعه., باغضَ يباغِض ، مُباغَضَةً ، فهو مُباغِض ، والمفعول مُباغَض | • باغض الشَّخصَ بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض., بغَضَ يَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوض وبغيض | • بغَض فلانٌ الشَّيءَ أو الشَّخصَ كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه :-يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ، - وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا، - قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه ... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ., بِغْضَة ، جمع بِغْضات (لغير المصدر).|1- مصدر بغُضَ. |2 - اسم هيئة من بغَضَ وبغُضَ وبغِضَ., تباغضَ يتباغض ، تباغُضًا ، فهو مُتباغِض | • تباغض النَّاسُ كَرِهَ ومَقَتَ بعضُهم بَعْضًا، ضدّ تحابّوا :-لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث] |• الشَّيئان المتباغضان: الموت والحياة., بَغيض ، جمع بغيضون وبُغَضاء.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بغُضَ وبغِضَ: :-رجل بغيض: شديد البُغض، حاقد.|2- صفة ثابتة للمفعول من بغَضَ: مبغوض، ممقوتٌ مكروه :-مظهر بغيض، - القمار عادة بغيضة., أبغضَ يُبغض ، إبْغاضًا ، فهو مُبغِض ، والمفعول مُبغَض | • أبغض الشَّيءَ وغيرَه بغَضه، كَرِهَه كرهًا شديدًا، مَقَتَه، ضدّ أحبّه :-أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم، - لا ينال المبغضون ثقة الناس., بَغاضَة :مصدر بغُضَ., بغِضَ يَبغَض ، بُغْضًا ، فهو بغيض | • بغِض الشَّيءُ بغُض، صار ممقوتًا مكروهًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: غضض

- غَضَّ1 / غَضَّ من غَضَضْتُ ، يَغُضّ ، اغْضُضْ / غُضَّ ، غَضًّا وغَضَاضةً ، فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض | • غضَّ صوتَه أو بصرَه/ غضَّ من صوته أو من بصره خفَضه وكفَّه :- {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} - {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ} .|• غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه :-غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه، - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا |• بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه وتركه جانبًا. |• غضَّ فلانًا/ غضَّ من فلان: نقَصه وحطَّ من قدره? لا أغضُّكَ درهمًا: لا أنقصك., غَضاضة ، جمع غضائضُ (لغير المصدر).|1- مصدر غَضَّ1/ غَضَّ من وغَضَّ2. |2 - عيبٌ، منقصة، ذلّ :-ليس في هذا الفعل أي غَضَاضة، - لا غضاضة عليك في هذا العمل |• لا أجد غضاضةً في الأمر: إهانة أو مساسًا بالشَّرف., غَضَّ2 غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ، غَضَاضةً ، فهو غَضّ وغضِيض | • غضَّتِ المرأةُ رقَّ جلدُها وأشرق :-جسمٌ غَضّ، - جلدٌ غضيض.|• غضَّ النَّباتُ وغيرُه: صار طرِيًّا ناضرًا :-نباتٌ غَضّ، - ثمرٌ غضيض., غضّ ، جمع غِضاض (لغير المصدر).|1- مصدر غَضَّ1/ غَضَّ من |• بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه، وتركه جانبًا. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ2 |• شبابٌ غضّ: ناضِر، - غضُّ الإهاب: ذو جلد طريّ ناعم، صغير السّن، - هو غضٌّ بَضّ: طري ناعم، لم يتغيّر، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتِلئ., اغتضَّ من يغتضّ ، اغْتَضِضْ / اغْتَضَّ ، اِغْتِضَاضًا ، فهو مُغْتَضّ ، والمفعول مُغْتَضٌّ منه | • اغتضَّ من قدر زميله نقص من قدره., مغضَّة ، جمع مَغاضُّ: منقصةٌ، مذلَّة :-ليس في فِعْله مغضَّة., غَضيض ، جمع أغِضّاءُ وأغِضّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ2 |• طَرْفٌ غضيض: مسترخي الأجفان. |2 - ذليل، ناقص :-شخصٌ غضيض.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: بغض

- بُغْض :- مصدر بغَضَ وبغِضَ. |2 - كُره واشمئزاز، ضدّ حُبّ :-ما أسوأ البُغضَ بين الأقارب |• بُغض البشر: كُره المجتمع أو الجنس البشريّ., بغَضَ يَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوض وبغيض | • بغَض فلانٌ الشَّيءَ أو الشَّخصَ كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه :-يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ، - وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا، - قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه ... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ., بغُضَ يَبغُض ، بَغَاضَةً وبِغْضَةً ، فهو بَغيض | • بغُض الشَّيءُ صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :-بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها، - موقف بغيض., بغِضَ يَبغَض ، بُغْضًا ، فهو بغيض | • بغِض الشَّيءُ بغُض، صار ممقوتًا مكروهًا., بغَّضَ يبغِّض ، تبغيضًا ، فهو مُبغِّض ، والمفعول مُبغَّض | • بغَّض الحِقْدَ إلى النَّاس كرَّهه إليهم، جعلهم يكرهونه، ضد حبَّبه إليهم :-بغَّض إليه الكذِبَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: بغض

- البغْض: ضدّ الحبّ. وقد بغض الرجل بالضم بغاضة، أي صار بغيضا. وبغّضه الله إلى الناس تبْغيضا، فأبْغضوه أي مقتوه، فهو مبْغض. والبغْضاء: شدّة البغْض، وكذلك البغْضة بالكسر. وقولهم: ماأبْغضه إليّ، شاذّ لا يقاس عليه. والتباغض: ضدّ التحابّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: غضض

- ضه غضّ طرفه، أي خف . وغضّ من صوته. وكلّ شيء كففته فقدغضضْته، والأمر منه في لغة أهل الحجاز اغضضْ. وفي التنزيل: " واغضضْ من صوْتك " . وأهل نجد يقولون: غضّ طرفك بالإدغام. قال جرير: فغضّ الطرْف إنك من نميْ ر ... فلاكعْبا بلغْت ولا كلابا وانْغضاض الطرف: انْغماضه. وظبيغضيض الطرف، أي فاتره. وغضّ الطرف: احتمال المكروه. وشيء غضّ وغضيض، أي طريّ. تقول منهغضضْت وغضضْتغضاضة وغضوضة. وكلّ ناض رغضّ، نحو الشباب وغيره. والغضيض: الطلْع إذا بدا. وغضّ منه يغضّ بالضم: إذا وضع ونقص من قدره. يقال: ليس عليك في هذا الأمرغضاضة، أي ذلّة ومنقصة.


- , قلى, إحنة, بغضاء, بغض, حقد, شحناء, شنآن, شناءة, ضغينة, ضغن, عداوة, خصومة, خلف, خصام, خلاف, طائلة, قلي, شنف, كراهية, كره, مقت, أبغض, إجتوى, شنأ, عاف, قلأ, قلا, مج, أبى, إشمأز, سئم, مل, نبا, نفر, هاجر, هر, وازر, عادى, قال, نقم, إنتقام, ترة, ثأر, حنق, دمنة, ذحل, سخط, غل, خداع, خيانة, غيظ, غش, ألقى, بزق, بسق, بصق, تفل, تف, رمى, شاب, شاخ, طرح, قذف, لفظ, مكرهة, كربه, نفور, إنقباض, إشمئزاز, إكفهرار, إنكماش, اجتماع, انكماش, تجمع, تقاصر, تقبض, تقلص, تكردس, جهومة, ضيق, عبوس, شقاق, ضغناء, مقلية, عداء, تباغض, شجار, أعرض عن, انفصل عن, تخلى, جافى, صارم, قاطع, هجر, جامح, جموح, حرون, شامس, شارد, شرود, شموس, كراهة, متقزز, مشمئز, منقبض, تنازع, جدل, جدال, سجال, صراع, إحتدام, إمتعاض, حفيظة, غضب, جمجم, غمغم, تخاصم, تشاحن, تكاره, تلاحي, لعن, منازعة, نزاع, غائلة, وغر, وغم, معاداة, مخاصمة, مشاحنة, إختلاف, تخالف, إحتج, إمتنع, تقزز, حسد, غار, لاقى, واجه, غثيان, قرف, إفتراق, إنفصال, فرقة, فراق, وقر, شق, صدع, صمم, طرش, وصم, خسية, مخافة, جفا, خلع, صرم, فارق, نزع, أبعد عن, أخاف, أخلص, أراع, أرهب, أفزع, أمن, أهاب, بغض ب, ثبط, جبن, خوف, ردع, ردد, إكتفاء, رضى, عوف, قناعة, إحتيال, تنابذ, مكر, نفاق, مشاكسة, أرذال, أعداء, أوباش, جميعا, جمهور, رعاع, سوقة, طغام, عامة, كل, منافسون, مناوئون, إقصاء, انفصال, تنافر, تباعد, تناحر, جفاء, مخالفة, منافرة, أحجام, أنفة, إعراض, إحجام, ابتئاس, استنكاف, اشمئزاز, امتناع, انهزام, تكاسل, تخاذل, رهبة, ضر, مضادة, معارضة, معاكسة, أرخى, اجتوى, اجتواء, استبداد, باطل, بغي, بطل, بهتان, تعسف, جور, حيف, خطأ, زور, أردأ, أساء, أفسد, بشع, رغب عن, سوأ, شنع, إبتهاج, إنشراح, اغتباط, انفراج, بهجة, تهلل, حبور, سرور, سعادة, مبغض, إجحاف, أمقت, إعراض عن, استهجان, مجافاة, إنصرام, إنقطاع, تفرق, هجران, صد, تنافس, عزلة, فرد, سكن, كف, هدأ, همد, إرتواء, شبع, شرب, نقع, اهتدى, تعقل, رزن, رشد, رصن, عقل, خفر, غدر, نكث, حثالة, زهد, قرفه, اتضاع, تذلل, تواضع, حقارة, سفول, أبعد, أطلق, أفسح, أوسع, ابتعد عن, تخلى عن, ترك, حرر, سهل, صرف, طرد, أذل, أهان, إحتقر, إستصغر, حقر, هان, مستقبح, مستكره, انقطاع الرحم, مقاطعة, تكره, أخمد, حمد, قليه, أجدب, أسنت, أعطاه حرية الإختيار والإنتقاء, أمحل, أنزل, إندحر, ارتاح, انكسر, انهزم, تراجع, خفض, خير, ابتعاد, فرح, اشمأز, عاد, فرق, ترفع عن, بت, بتر, تفرقة, توحش, وحشه, طرب, غبطة, هناء, ألم, وجع, حنث, قطع, عقر, عقم, محل, هيب, ابتهاج, جذل, اعتزال, انعزال, تفرد, مجانبة, بدد, بعد, شتت, تباطؤ, تلكؤ, أتلف, أخرج, أزال, أقصى, أقفر, ألغى, إنحصر, بعثر, أتم, أكمل, أنجز, إختتم, استغلق عليه, انتهى, اهتز, بلغ, تحرر, تزعزع, تفلت, مقته, كرهه, عدو, كاره, ماقت, قبح, إبتهج, اغتبط, سر, قنع, ألف, جمع بين, جهل, حمق, ردؤ, رعن, ساء, تردد, خنع, رجع


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بغض
جذر الكلمة: مبغض


الأكثر بحثاً