المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بلقن
جذر الكلمة: بلق

- البلَق: بلَقُ الدابة. والبَلَقُ: سواد وبياض، وكذلك البُلْقة، بالضم. ابن سيده: البَلَق والبُلْقة مصدر الأَبلق ارتفاعُ التحجيل إلى الفخذين، والفعل بَلِقَ يَبْلَقُ بلَقاً وبَلَقَ، وهي قليلة، وابْلَقَّ، فهو أَبْلَقُ. قال ابن دريد: لا يعرف في فعله إِلا ابْلاقَّ وابْلَقَّ. ويقال للدابة أَبْلَقُ وبَلْقاء، والعرب تقول دابّة أَبلَق؛ وجبل أَبْرَق، وجعل رؤبة الجبال بُلْقاً فقال: بادَرْنَ رِيحَ مَطَرٍ وبَرْقا، وظُلْمَة الليلِ نِعافاً بُلْقا ويقال: ابْلَقَّ الدابةُ يَبْلَقُّ ابْلِقاقاً وابْلاقَّ ابْلِيقاقاً وابْلَوْلَق ابْلِيلاقاً، فهو مُبْلَقٌّ ومُبْلاقٌّ وأَبلَقُ، قال: وقلَّما تراهم يقولون بَلِقَ يَبْلَقُ كما أنهم لا يقولون دَهِمَ يَدْهَم ولا كَمِتَ يَكْمَت؛ وقولهم: ضَرَطَ البَلْقاء جالَتْ في الرَّسَنْ يُضرب للباطل الذي لا يكون، وللذي يَعِد الباطل. وأَبلَق: وُلِد له وُلْد بُلْق. وفي المثل: طلَب الأَبْلَقَ العَقُوقَ؛ يُضرب لمن يَطلُب ما لا يمكن، وقد مضى ذلك في ترجمة أَنق. والبَلَقُ: حجر باليمن يُضيء ما وراءه كما يُضيء الزُّجاج. والبلَق: البابُ في بعض اللغات. وبلَقه يَبْلُقُه بَلْقاً وأَبلَقه: فتحه كله، وقيل: فتحه فتحاً شديداً وأَغلقه، ضدّ. وانْبَلَقَ الباب: انْفَتَحَ؛ ومنه قول الشاعر: فالحِصْنُ مُنْثَلمٌ والبابُ مُنْبَلِق وفي حديث زيد: فبُلِقَ الباب أَي فُتح كله. يقال: بلَقْتُه فانْبلَق. والبَلَق: الفُسْطاط؛ قال امرؤ القيس: فلْيأْتِ وسْطَ قِبابه بَلَقِي، ولْيأْتِ وسطَ قَبِيلِه رَجْلي وفي رواية: وليأْت وسط خَمِيسه. والبَلُّوقُ والبُلُّوقةُ، والفتح أَعْلى: رملة لا تُنْبِت إلا الرُّخامَى؛ قال ذو الرمة في صفة ثور: يَرُودُ الرُّخامَى لا يرى مُسْتظامه ببَلُّوقةٍ، إلاَّ كبير المَحافِرِ (* قوله «يرود إلخ» كذا بالأصل، وبين السطور بخط ناسخ الأصل فوق مستظامه مستراده، وفي شرح القاموس بدل الراء زاي). أَراد أَنه يستثير الرخامى. والبَلُّوقة: ما استوى من الأَرض، وقيل: هي بقعة ليس بها شجر ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قَفر من الأَرض لا يسكنها إِلا الجنّ، وقيل: هو ما استوى من الأَرض. الليث: البلُّوقة والجمع البَلالِيقُ، وهي مواضع لا ينبُت فيها الشجر. أَبو عبيد: السَّبارِيتُ الأَرَضون التي لا شيء فيها، وكذلك البَلالِيقُ والمَوامِي. وقال أَبو خَيْرةَ: البلُّوقة مكان صُلب بين الرمال كأَنه مكْنُوس تزعُم الأَعراب أَنه من مساكن الجن. الفرّاء: البلوقة أَرض واسعة مُخصبة لا يُشاركك فيها أَحد؛ يقال: تركتهم في بلوقة من الأَرض، وقيل: البلوقة مكان فسيح من الأَرض بَسِيطة تُنبِت الرُّخامَى لا غيرَها. والأَبْلَقُ الفَرْد: قصر السَّمَوْأَل بن عادِ ياء اليهودي بأَرض تَيْماء؛ قال الأَعشى: بالأَبْلَقِ الفَرْدِ من تَيْماء، مَنْزِلُه حِصْنٌ حَصينٌ، وجارٌ غيرُ خَتّارِ (* وفي رواية أخرى: غيرُ غدّار). وفي المثل: تمرّدَ مارِدٌ وعزَّ الأَبْلَقُ، وقد يقال أبْلَقُ؛ قال الأَعشى: وحِصْنٌ بِتَيْماء اليَهودِيِّ أبْلَقُ أَبدل أَبلق من حصن، وقيل: ماردٌ والأَبلقُ حِصنانِ قصدتهما زَبّاء ملِكة الجزيرة فلما لم تقدر عليهما قالت ذلك. والبَلالِيقُ: المَوامِي، الواحد بَلُّوقة وهي المفازة؛ وقال عُمارة في الجمع: فورَدَتْ من أيمَنِ البَلالِقِ وقال الأَسود بن يَعْفُر: ثم ارْتَعَيْنَ البَلالِقا. وقال الخليل: البالُوقة لغة في البالُوعة. والبَلْقاء: أَرض بالشام، وقيل مدينة؛ وأَنشد ابن بري لحسان: انظُرْ خَليلي، ببابِ جِلَّقَ، هَلْ تُؤْنِسُ دونَ البَلْقاء من أحَدِ؟ والبُلْقُ: اسم أَرض؛ قال: رَعَتْ بمُعَقَّب فالبُلْق نَبْتاً، أَطارَ نَسِيلَها عنها فطارا وبُلَيْق: اسم فرس. وفي المثل: يَجْرِي بُلَيْقٌ ويُذَمّ؛ يضرب للرجل يجتهد ثم يُلام، وقيل: هو اسم فرس كان يَسبِق مع الخيلِ، وهو مع ذلك يعاب. أبو عمرو: البَلْقُ فتح كُعْبة الجارية؛ قال: وأَنشدني فتى من الحيّ: رَكَبٌ تَمَّ وتَمَّتْ رَبَّتُهْ، كان مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهُ والبَلَقُ: الحُمْقُ الذي ليس بمحكم بعد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بلقن
جذر الكلمة: بلق

- ـ البَلَقُ، محرَّكةً: سَوادٌ وبياضٌ، ـ كالبُلْقَةِ، بالضم، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ. ـ وقد بَلِقَ، كفرِحَ وكرُمَ، بَلَقاً، وابْلَقَّ، فهو أبْلَقُ، وهي بَلْقاءُ، ـ و= : الفُسْطاطُ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ، والرُّخامُ، والبابُ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ. ـ و "طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ " ، أي: ما لا يُمْكِنُ، لأَن الأبْلَقَ: الذَّكَرُ، والعَقُوقَ: الحامِلُ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ: الصُّبْحُ، لأَنه يَنْشَقُّ، من عَقَّهُ: شَقَّهُ. وكزُبَيرٍ: ماءٌ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ، فَقالوا: ـ "يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ " : يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ. ـ والأبْلَقُ الفَرْدُ: حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا، بناهُ أبوهُ، أو سُليمانُ، عليه السلام، بأرْضِ تَيْماءَ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد، فَقَالَتْ: "تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ " . ـ وبَلْقاءُ: د بالشامِ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ. ـ والبَلُّوقةُ، كعَجُّورةٍ ويُضَمُّ: المَفازةُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ، ـ كالبَلُّوقِ، كتَنُّورٍ، ـ ج: بلاَليقُ، ـ وع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ، فقال: فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ. ـ وبَلِقَ، كفَرِحَ: تَحَيَّرَ. وكنَصَرَ بُلوقاً: أسْرَعَ، ـ وـ السَّيْلُ الأحْجارَ: جَحَفَها، ـ وـ البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، ـ كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ، ـ وـ الجاريَةَ: افْتَضَّها. ـ وبالِقانُ، بكسر اللامِ: ة بمَرْوَ. ـ وبَيْلَقانُ، بفتحها: د قُرْبَ دَرْبَنْدَ. ـ وأبْلَقَ الفَحْلُ: وَلَدَ بُلْقاً. ـ والتَّبْلِيقُ: إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ. ـ ورَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ: مُصَلَّحَةٌ. ـ وابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً، ـ وابْلاقَّ: صار أبْلَقَ. ـ وابْلَنْقَقَ الطريقُ: وَضَحَ من غيرِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: بلقن
جذر الكلمة: بلق

- انْبلَقَ البابُ: انفَتَح., بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ بَلَقَ بَلْقاً، وبُلُوقاً: جَرَفَها.|بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه., بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه., بَلِقَ الفَرَسُ ونحوُه بَلِقَ بَلَقاً؛ وبُلْقَةً: كان فيه سواد وبياض فهو أَبْلَقُ، وهي بَلْقَاءُ. والجمع : بُلْقٌ.|بَلِقَ الرجلُ: تَحَيّرَ ودَهِش ؛ فهو بَلِقٌ., أَبْلَقَ الفحلُ: جاءَت أَولاده بُلْقاً.|أَبْلَقَ البابَ: بَلَقَهُ., البَلَقُ : سواد وبياض في اللَّون., اللُّوقُ : كل شيء ليِّن من طعامٍ وغيره., بَلُق الفرسُ ونحوه بَلُق بلَقاً، وبُلْقَةً: بَلِق.


المعجم الغني
الكلمة: بلقن
جذر الكلمة: بلق

- مذَكَّرُ أبْلَق. | (صف).|-اِمْرَأةٌ بَلْقَاءُ : فِي لَوْنِهَا سَوَادٌ وَبَيَاضٌ., جمع: بُلْقٌ. مؤ: بَلْقَاءُ. جمع: بَلْقَاوَاتٌ. | (صف).|-هُوَ أَبْلَقُ : فِي لَوْنِهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ .


المعجم الرائد
الكلمة: بلقن
جذر الكلمة: بلق

- 1- مصدر بلق وبلق|2- سواد وبياض في اللون|3- إرتفاع بياض قوائم الفرس إلى فخذيه|4- رخام|5- حمق ، غباوة|6- خيمة, 1- مصدر بلق|2- سواد وبياض في اللون, 1- إنبلق الباب : انفتح, 1- كان في لونه سواد وبياض, 1- أبلق : كان في لونه سواد وبياض|2- أبلق الباب : فتحه فتحا شديدا|3- أبلق الباب : أغلقه بشدة, 1- أبلق في لونه سواد وبياض ، جمع : بلق ، مؤنث بلقاء|2- أبلق : طائر يكنى بـ « أبي بليق »|3- أبلق : « طلب الأبلق العقوق » : طلب ما لا يمكن ، طلب المستحيل ، لأن الأبلق هو الذكر والعقوق هي الحامل, 1- بلق : تحير ودهش|2- بلق الفرس : كان فيه سواد وبياض|3- بلق الفرس : ارتفع بياض قوائمه إلى فخذيه, 1- بلق السيل الأشياء : جرفها|2- بلق الباب : فتحه كله|3- بلق الباب : فتحه بشدة|4- بلق الباب : أغلقه|5- بلق : أسرع, 1- بلوق : أرض واسعة|2- بلوق : أرض لا تنبت شيئا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بلقن
جذر الكلمة: بلق

- ب ل ق: (الْبَلَقُ) سَوَادٌ وَبَيَاضٌ وَكَذَا (الْبُلْقَةُ) بِالضَّمِّ، يُقَالُ: فَرَسٌ (أَبْلَقُ) وَفُرْسٌ (بَلْقَاءُ) وَقَدِ (ابْلَقَّ ابْلِقَاقًا) وَ (الْبَلْقَاءُ) مِنْطَقَةٌ بِالشَّامِ. وَ (بَلَقَ) الْبَابَ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (أَبْلَقَهُ) فَتَحَهُ كُلَّهُ (فَانْبَلَقَ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: بلقن
جذر الكلمة: بلق

- أبْلَقُ ، جمع بُلْق، مؤ بَلْقاءُ، جمع مؤ بَلْقاوات وبُلْق: ما كان فيه سواد وبياض :-حِصان/ رخامٌ أبلق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بلقن
جذر الكلمة: بلق

- البلق: سواد وبياض، وكذلك البلْقة بالضم. وفرسأبْلق وفرس بلقاء، وقد ابْلقّ ابْلقاقا. وبلقْت الباب وأبْلقْته، إذا فتحته كلّه: فانْبلق. ومنه قول الشاعر: والحصْن منْثلم والباب منْبلق. والبلاليق: الموامي، الواحدة بلّوقة، وهي المفازة.



الأكثر بحثاً