المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بوقار
جذر الكلمة: وقر

- الوَقْرُ: ثِقَلٌ في الأُذن، بالفتح، وقيل: هو أَن يذهب السمع كله، والثِّقَلُ أَخَفُّ من ذلك. وقد وَقِرَتْ أُذنه، بالكسر، تَوْقَرُ وقْراً أَي صَمَّتْ، ووَقَرَتْ وَقْراً. قال الجوهري: قياس مصدره التحريك إِلا أَنه جاء بالتسكين، وهو موقور، ووَقَرَها الله يَقِرُها وَقْراً؛ ابن السكيت: يقال منه وُقِرَتْ أُذُنُه على ما لم يسم فاعله تُوقَرُ وَقْراً، بالسكون، فهي موقورة، ويقال: اللهم قِرْ أُذُنَه. قال الله تعالى: وفي آذاننا وَقْرٌ. وفي حديث علي، عليه السلام: تَسْمَعُ به بعد الوَقْرَةِ؛ هي المرّة من الوَقْرِ، بفتح الواو: ثِقَلُ السمع. والوِقْرُ: بالكسر: الثِّقْلُ يحمل على ظهر أَو على رأْس. يقال: جاء يحمل وِقْرَه، وقيل: الوِقَرُ الحِمْل الثقيل، وعَمَّ بعضهم به الثقيل والخفيف وما بينهما، وجمعه أَوقارٌ. وقد أَوقَرَ بعيرَه وأَوْقَرَ الدابة إِيقاراً وقِرَةً شديدةً، الأَخيرة شاذة، ودابَّةٌ وَقْرَى: مُوقَرَةٌ؛ قال النابغة الجعدي: كما حُلَّ عن وَقْرَى، وقد عَضَّ حِنْوُها بغارِبها حتى أَرادَ ليَجْزِلا قال ابن سيده: أَرى وَقْرَى مصدراً على فَعْلى كحَلْقى وعَقْرَى، وأَراد: حُلَّ عن ذات وَقْرَى، فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه. قال: وأَكثر ما استعمل الوِقْرُ في حِمل البغل والحمار والوَسْقُ في حمل البعير. وفي حديث عمر والمجوس: فأَلْقَوْا وِقْرَ بَغْلٍ أَو بغلين من الوَرِقِ؛ الوِقْرُ، بكسر الواو: الحِمْلُ يريد حمل بغل أَو حملين أَخِلَّةً من الفضة كانوا يأْكلون بها الطعام فأَعْطَوْها ليُمَكَّنُوا من عادتهم في الزَّمْزَمَةِ؛ ومنه الحديث: لعله أَوقَرَ راحلته ذهباً أَي حَمَّلَها وِقْراً. ورجل مُوقَرٌ: ذو وِقْرٍ؛ أَنشد ثعلب: لقد جَعَلَتْ تَبْدُو شَواكِلُ منكما، كأَنَّكما بي مُوقَرانِ من الجَمْرِ وامرأَةٌ مُوقَرَةٌ: ذاتُ وِقْرٍ. الفراء: امرأَة مُوقَرَة، بفتح القاف، إِذا حملت حملاً ثقيلاً. وأَوْقَرَتِ النخلةُ أَي كَثُرَ حَمْلُها؛ ونخلة مُوقِرَة ومُوقِرٌ وموقَرة ومُوقَر ومِيقار؛ قال: من كُلِّ بائنة تَبِينُ عُذُوقُها منها، وخاصِبَةٍ لها مِيقارِ قال الجوهري: نخلة مُوقَرٌ على غير القياس لأَن الفعل ليس للنخلة، وإِنما قيل مُوقِر، بكسر القاف، على قياس قولك امرأَة حامل لأَن حمل الشجر مشبه بحمل النساء، فأَما موقَر، بالفتح، فشاذ، قد روي في قول لبيد يصف نخلاً:عَصَبٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّمٍ حَمَلَتْ، فمنها موقَر مَكْمُومُ والجمع مَواقِر؛ وأَما قول قُطْبَة بن الخضراء من بني القَيْنِ: لمن ظُعُنٌ تَطالَعُ من سِتارِ، مع الإِشْراقِ، كالنَّخْلِ الوِقارِ قال ابن سيده: ما أَدري ما واحده، قال: ولعله قَدَّرَ نخلة واقِراً أَو وَقِيراً فجاء به عليه. واسْتَوْقَرَ وِقْرَه طعاماً: أَخذه. واسْتَوْقَرَ إِذا حَمَلَ حِمْلاً ثقيلاً. واسْتَوْقَرَتِ الإِبلُ: سمنت وحملت الشُّحُوم؛ قال: كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها عَرِماتُ الأَنْبارْ وقوله عز وجل: فالحاملاتِ وِقْراً، يعني السحاب يحمل الماء الذي أَوْقَرها. والوَقار: الحلم والرَّزَانة؛ وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً ووَقارَةً ووَقَرَ قِرَةً وتَوَقَّرَ واتَّقَرَ: تَرَزَّنَ. وفي الحديث: لم يَسْبِقْكم أَبو بكر بكثرة صوم ولا صلاة ولكنه بشيء وَقَرَ في القلب، وفي رواية: لِسِرٍّ وقَرَ في صدره أَي سكن فيه وثبت من الوَقارِ والحلم والرزانة، وقد وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً؛ والتَّيْقُور: فَيْعُول منه، وقيل: لغة في التَّوْقِير، قال: والتيقور الوَقارُ وأَصله وَيْقُور، قلبت الواو تاء؛ قال العجاج:فإِن يكن أَمْسى البِلى تَيْقُوري أَي أَمسى وَقاري، ويروى: فإِن أَكن أُمْسي البِلى تَيْقُوري وفي يكن على هذا ضمير الشأْن والحديث، والتاء فيه مبدلة من واو، قيل: كان في الأَصل وَيْقُوراً فأَبدل الواو تاء حمله على فَيْعُول، ويقال حمله على تفعول، مثل التَّذْنُوب ونحوه، فكره الواو مع الواو، فأَبدلها تاء لئلا يشتبه بفَوْعُول فيخالف البناء، أَلا ترى أَنهم أَبدلوا الواو حين أَعربوا فقالوا نَيْروزٌ؟ ورجل وَقارٌ ووَقُورٌ ووَقَرٌ (* قوله« ووقر» في القاموس أنه بضم القاف) ؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبيد الله بن مَعمَر: هذا أَوانُ الجِدِّ، إِذ جَدَّ عُمَرْ، وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لمن ذَمَرْ منها: بِكُلّ أَخلاق الشُّجاعِ قد مَهَرْ ثَبْتٌ، إِذا ما صِيحَ بالقوم وَقَرْ (* قوله « ثبت إذا ما صيح إلخ» استشهد به الجوهري على أن وقر فيه فعل حيث قال ووقر الرجل إذا ثبت يقر وقاراً وقرة فهو وقور، قال العجاج: «ثبت إذا ما صيح بالقوم وقر».) قوله ثبت أَي هو ثبت الجنان في الحرب وموضع الخوف. ووَقَرَ الرجل من الوَقار يَقِرُ، فهو وَقُورٌ، ووَقُرَ يَوْقُرُ، ومَرَةٌ وَقُورٌ. ووَقَرَ وَقْراً: جلس. وقوله تعالى: وَقِرْنَ في بيوتكن، قيل: هو من الوَقارِ، وقيل: هو من الجلوس، وقد قلنا إِنه من باب قَرَّ يَقِرُّ ويَقَرُّ، وعللناه في موضعه من المضاعف. الأَصمعي: يقال وَقَرَ يَقِرُ وَقاراً إِذا سكن. قال الأَزهري: والأَمْرُ قِرْ، ومنه قوله تعالى: وقِرْنَ في بيوتكن. قال: وَوَقُرَ يَوْقُرُ والأَمر منه اوْقُرْ، وقرئ: وقَرْنَ، بالفتح، فهذا من القَرار كأَنه يريد اقْرَرْنَ، فتحذف الراء الأُولى للتخفيف وتلقى فتحتها على القاف، ويستغنى عن الأَلف بحركة ما بعدها، ويحتمل قراءة من قرأَ بالكسر أَيضاً أَن يكون من اقْرِرْنَ، بكسر الراء، على هذا كما قرئ فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ، بفح الظاء وكسرها، وهو من شواذ التخفيف. ووَقَّرَ الرجلَ: بحَّلَهُ. وتُعَزِّرُوه وتُوَقِّرُوه؛ والتوقير: التعظيم والتَّرْزِينُ. التهذيب: وأَما قوله تعالى: ما لكم لا تَرْجُونَ لله وقاراً؛ فإِن الفرّاء قال: ما لكم لا تخافون لله عظمة. ووَقَّرْتُ الرجل إِذا عظمته. وفي التنزيل العزيز: وتعزروه وتوقروه. والوَقار: السكينة والوَداعَةُ. ورجل وَقُورٌ ووقارٌ ومُتَوَقِّر: ذو حلم ورَزانَة. ووَقَّر الدابة: سَكَّنَها؛ قال: يَكادُ يَنْسَلُّ من التَّصْدِيرِ على مُدَالاتِيَ والتَّوْقِيرِ والوَقْرُ: الصَّدْعُ في الساق. والوقْرُ والوَقْرَةُ: كالوَكْتَةِ أَو الهَزْمَةِ تكون في الحجر أَو العين أَو الحافر أَو العظم، والوَقْرَةُ أَعظم من الوَكْتَةِ. الجوهري: الوَقْرَةُ أَن يصيب الحافرَ حَجَرٌ أَو غيره فيَنْكُبَه، تقول منه: وَقِرَت الدابةُ، بالكسر، وأَوْقَرَها الله مثلَ رَهِصَتْ وأَرْهَصَها الله؛ قال العجاج: وَأْباً حَمَتْ نُسُورُه الأَوْقارا ويقال في الصبر على المصيبة: كانتْ وَقْرَةً في صَخْرة يعني ثَلْمَةً وهَزْمَةً أَي أَنه احتمل المصيبة ولم تؤثر فيه إِلا مثلَ تلك الهزمة في الصخرة. ابن سيده: وقد وُقِرَ العظمُ وَقْراً، فهو موقور ووقِير. ورجل وَقِير: به وَقرة في عظمه أَي هَزْمَة؛ أَنشد ابن الأعرابي: حَياء لنَفْسي أَن أُرى مُتَخَشِّعاً لوَقْرَةِ دَهْرٍ يَسْتَكِينُ وَقِيرُها لِوَقْرَةِ دَهْرٍ أَي لخَطْبٍ شديد أُتَيَفَّنُ في حالة كالوَقْرَةِ في العظْمِ. الأَصمعي: يقال ضربه ضربة وَقَرَتْ في عظمه أَي هَزَمَتْ، وكَلَّمته كلمةً وَقَرَتْ في أُذنه أَي ثبتت. والوَقْرَةُ تصيب الحافر، وهي أَن تَهْزِمَ العظمَ. والوَقْرُ في العظم: شيء من الكسر، وهو الهَزْمُ، وربما كُسِرَتْ يَدُ الرجل أَو رجلُه إِذا كان بها وَقْرٌ ثم تُجْبَرُ فهو أَصلب لها، والوَقْرُ لا يزال واهِناً أَبداً. وَوقَرْتُ العظم أَقِرُه وقْراً: صَدَعْتُه؛ قال الأَعشى: يا دَهْرُ، قد أَكْثَرْتَ فَجْعَتَنا بِسَراتِنا، ووَقَرْتَ في العَظْمِ والوَقير والوَقِيرَةُ: النُّقْرَةُ العظيمة في الصخرة تُمْسِكُ الماء، وفي التهذيب: النقرة في الصخرة العظيمة تمسك الماء، وفي الصحاح: نقرة في الجبل عظيمة. وفي الحديث: التَّعَلُّمُ في الصِّبا كالوَقْرَةِ في الحجر؛ الوَقْرَةُ: النقرة في الصخرة، أَراد أَنه يثبت في القلب ثبات هذه النُّقْرَةِ في الحجر. ابن سيده: تَرَكَ فلان قِرَةً أَي عِيالاً، وإِنه عليه لَقِرَةٌ أَي عيال، وما علي منك قِرَةٌ أَي ثِقَلٌ؛ قال: لما رأَتْ حَلِيلَتي عَيْنَيَّه، ولِمَّتي كأَنها حَلِيَّه تقولُ: هذا قِرَةٌ عَلَيَّه، يا ليتني بالبَحْرِ أَو بِلِيَّه والقِرَةُ والوَقِيرُ: الصغار من الشاء، وقيل: القِرَةُ الشاء والمال. والوَقِير: الغنم، وفي المحكم: الضخم من الغنم؛ قال اللحياني: زعموا أَنها خمسمائة، وقيل: هي الغنم عامة؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول جرير: كأَنَّ سَليطاً في جَواشِنِها الحَصى، إِذا حَلَّ بين الأَمْلَحَيْنِ وََقِيرُها وقيل: هي غنم أَهل السواد، وقيل: إِذا كان فيها كلابها ورُعاؤُها فهي وَقِير؛ قال ذو الرمة يصف بقرة الوحش: مُوَلَّعَةً خَنْساءَ ليستْ بِنَعجَةٍ، يُدَمِّنُ أَجوافَ المِياه وَقِيرُها وكذلك القِرَةُ، والهاء عوض الواو؛ وقال الأَغلب العجلي: ما إِنْ رأَينا مَلِكاً أَغارا، أَكثَرَ منه قِرَةً وقارا قال الرَّمادي: دخلت على الأَصمعي في مرضه الذي مات فيه فقلت: يا أَبا سعيد ما الوَقِير؟ فأَجابني بضعف صوت فقال: الوَقِيرُ الغنم بكلبها وحمارها وراعيها، لا يكون وَقِيراً إِلا كذلك. وفي حديث طَهْفَةَ: ووَقِير كثيرُ الرَّسَلِ؛ الوَقِيرُ: الغَنَمُ، وقيل: أَصحابها، وقيل: القطيع من الضأْن خاصة، وقيل: الغنم والكلاب والرُّعاءُ جميعاً، أَي أَنها كثيرة الإِرْسال في المَرْعى. والوَقَرِيُّ: راعي الوَقِير، نسب على غير قياس؛ قال الكميت: ولا وَقَرِيِّينَ في ثَلَّةٍ، يُجاوِبُ فيها الثُّؤَاجُ اليُعارا ويروى: ولا قَرَوِيِّينَ، نسبة إِلى القرية التي هي المصر. التهذيب: والوَقِيرُ الجماعة من الناس وغيرهم. ورجل مُوَقَّر أَي مُجَرَّبٌ، ورجل مُوَقَّر إِذا وقَّحَتْه الأُمورُ واستمر عليها. وقد وَقَّرَتني الأَسفار أَي صَلَّبَتْني ومَرَّنَتْني عليها؛ قال ساعدة الهذلي يصف شهدة: أُتِيحَ لها شَتْنُ البَراثِنِ مُكْزَمٌ، أَخُو حُزَنٍ قد وَقَّرَتْه كُلُومُها لها: للنخل. مكزم قصير. حُزَنٌ من الأَرض: واحدتها حُزْنَةٌ. وفقير وَقِيرٌ: جعل آخره عماداً لأَوّله، ويقال: يعني به ذِلَّته مَهانته كما أَن الوقير صغار الشاء؛ قال أَبو النجم: نَبحَ كِلاب الشاءِ عن وَقِيرِها وقال ابن سيده: يُشَبَّه بصغار الشاءِ في مَهانته، وقيل: هو الذي قد أَوْقَرَه الدِّيْنُ أَي أَثقله، وقيل: هو من الوَقْرِ الذي هو الكسر، وقيل هو إِتباع. وفي صدره وَقْرٌ عليك، بسكون القاف؛ عن اللحياني، والمعروف وَغْرٌ. الأَصمعي: بينهم وَقْرَةٌ ووَغْرَةٌ أَي ضِغْنٌ وعداوة. وواقِرَةُ والوَقِيرُ: موضعان؛ قال أَبو ذؤيب: فإِنك حَقًّا أَيّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ، وقُدْسٌ دونَها ووَقِيرُ والمُوَقَّرُ: موضع بالشام؛ قال جرير: أَشاعتْ قُرَيْشٌ للفَرَزْدَقِ خَزْيَةً، وتلك الوُفُودُ النازلونَ المُوَقَّرا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بوقار
جذر الكلمة: وقر

- ـ الوَقْرُ: ثِقَلٌ في الأُذُنِ، أو ذَهابُ السَّمْعِ كُلِّهِ، ـ وقَد وقَرَ، كَوَعَدَ ووَجِلَ، ومَصْدَرُهُ: وَقْرٌ، بالفتح، والقِياسُ بالتحريك. ـ ووُقِرَ، كعُنِيَ، ووَقَرَها اللّهُ يَقِرُها، وبالكسرِ: الحِمْلُ الثَّقيلُ، أو أعَمُّ ـ ج: أوقارٌ، وأوقَرَ الدَابَّةَ إِيقاراً وَقِرَةً. ـ ودابَّةٌ وَقْرَى:مُوقَرَةٌ. ـ ورجُلٌ مُوقَرٌ: ذُو وِقْرٍ. ـ ونخلةٌ مُوقِرَة ومُوقَرَةٌ ومُوقِرٌ ومُوَقَّرَةٌ ومِيقارٌ ومُوقَرٌ، بفتح القاف: شاذٌّ ج: مَواقِرُ. ـ واسْتَوْقَرَ وِقْرَهُ طَعاماً: أخَذَهُ، ـ وـ الإِبِلُ: سَمِنَتْ. ـ والوَقارُ، كسَحابٍ: الرَّزَانَةُ، ولَقَبُ زكرياءَ بنِ يحيى المِصْرِي. وكشَدَّادٍ: ابنُ الحُسينِ الكِلاَبِيُّ، وهُما مُحدِّثانِ. ـ ووَقُر، ككرُمَ، وَقارَةً ووَقاراً، ـ ووَقَرَ يَقِرُ قِرَةً، ـ وتَوَقَّرَ واتَّقَرَ: رَزُنَ. ـ والتَّيْقُورُ: الوَقارُ، فَيْعُولٌ منه، والتاءُ مُبْدَلَةٌ من وَاوٍ. ورجلٌ وَقَارٌ ووَقُورٌ ووَقُرٌ، كنَدُسٍ، وهي وَقُورٌ. ـ ووَقَرَ، كوَعَدَ، وَقْراً ووُقُورَةً: جَلَسَ. ـ والتَّوقِيرُ: التَّبْجِيلُ، وتَسْكينُ الدَّابَّةِ، والتَّجرِيحُ، والتَّزْيِينُ، وأنْ تُصَيِّرَ له وَقَرَاتٍ، أي: آثاراً. ـ والوَقْرُ: الصَّدْعُ في السَّاقِ، وكالوَكْتَةِ أوِ الهَزْمَةِ تكونُ في الحَجَرِ والعَينِ والعَظْمِ، ـ كالوَقْرَةِ. ـ وأوْقَرَ اللّهُ الدابَّةَ: أصابَها بِوَقْرَةٍ، ـ ووُقِرَ العَظْمُ، كعُنِيَ، فهو مَوْقُورٌ ووَقِيرٌ، وقد وَقَرَهُ، كوَعَدَهُ. ـ والوَقِيرُ: النُّقْرَةُ العظيمةُ في الصَّخْرَة تُمْسِكُ الماءَ، ـ كالوَقِيْرَةِ، و القَطيعُ من الغَنَمِ، أو صِغارُها، أو خَمْسُ مِئَةٍ منها، أو عامٌّ، أو الغَنَمُ بكَلْبِها وحِمارِها ورَاعِيها ـ كالقِرَةِ، وع، أو جبلٌ. ـ والوَقَرِيُّ، محرَّكةً: راعي الوَقيرِ، أو مُقْتَنِي الشَّاءِ، وصاحبُ الحَميرِ، وساكِنو المِصْرِ. ـ والقِرَةُ، كعِدَةٍ: العِيالُ، والثِقَلُ، والشيخ الكبيرُ، ووقْتُ المَرَضِ، والشَّاءُ، والمالُ. ـ وفَقِيرٌ وقِيرٌ: تَشْبيهٌ بِصِغار الشاءِ، أو إِتْباعٌ. ـ والمُوَقَّرُ، كمُعَظَّمٍ: المُجَرَّبُ العاقِلُ قد حَنَّكَتْهُ الدُّهورُ، ـ وع بالبَلْقاءِ من عَمَلِ دِمَشْقَ. ـ ووُقُرٌ، بضمتين: ع. ـ وفي صَدْرِهِ وَقْرٌ، أي: وَغْرٌ. ـ والمَوْقِرُ، كمَجْلِسٍ: المَوْضِعُ السَّهْلُ عِندَ سَفْحِ الجَبَلِ. ـ وواقِرَةُ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: بوقار
جذر الكلمة: وقر

- المُوَقَّرُ : المجرَّبُ الذي عَجَمَتْهُ الحوادثُ و حنَّكتْه التجارب.|المُوَقَّرُ العاقلُ الرَّصِين., وَقِرَت أذُنُهُ وَقِرَت (تَوْقَرُ) .| وَقْرًا: وَقَرَت.|وَقِرَت الدَّابُة: أَصاب حافرَها حَجَرٌ أو غيره فَنَكَبَهُ., الوَقْرُ : الصَّدْعُ في السَّاق.|الوَقْرُ النُّقْرَةُ تكون في الحجَر والعظْم والعين. والجمع : وُقورٌ., وَقَرَتْ أذُنُهُ وَقَرَتْ (تَقِرُ) وَقْرًا: ثَقُلَتْ، أَو صَمَّت.|وَقَرَتْ فلانٌ وَقَارًا، وقِرَةً: رَزُنَ.|وَقَرَتْ في بيته وقْرًا، ووُقورةً: جلس.|وَقَرَتْ الشيءُ في قلبه وَقْرًا: سَكَن فيه وثَبَت وبَقِي أَثُرُه.|وَقَرَتْ الله أُذنَه: أَثقل سمعَها أَو أَذهبه كلَّه. يقال: وُقِرَت أذُني عن سماع كلامه.|وَقَرَتْ فلانٌ العظمَ: صدَعَه., تَوَقَّرَ : اتَّقَر.| ., الوَقْرَةُ : المَرَّةُ.|الوَقْرَةُ النُّقْرَةُ في الصَّخرة .|الوَقْرَةُ الأَثرُ.| وقْرَة, المَوْقِرُ : الموضعُ السَّهل عند سفح الجبل., المُوقَرُ المُوقَرُ يقال: نخلةٌ مُوقَرٌ: كثيرةُ الحمل. والجمع : مَوَاقِرُ., الْوِقُرُ : الحِمْلُ الثَّقِيل. والجمع : أَوقارٌ., اسْتَوْقَرَ : حَمَلَ حِمْلاً.|اسْتَوْقَرَ الإبلُ: سَمِنَتْ, وَقَّرَ فلانًا: رَزَّنَهُ.|وَقَّرَ عَظَّمَه وبَجَّلَه.|وَقَّرَ الشيءَ: جَعَلَ فيه آثارًا.|وَقَّرَ الأَسفارُ فلانًا: صَلَّبَتْهُ ومرَّنتْه عليها.|وَقَّرَ فلانٌ الدَّابَّةَ: سَكَّنَهَا.|وَقَّرَ فلانًا: جَرَّحَه., المُوقِرُ : المُوقَرُ. والجمع : موَاقرُ ., الوَقِيرُ : الموقورُ.|الوَقِيرُ العظمُ المصدوع.|الوَقِيرُ الغنَمُ بكلبها وحِمارها وراعيها.|الوَقِيرُ النُّقْرة العظيمة في الصخرة تُمسك الماءَ.| ورجلٌ وقيرٌ: أَثقلَه الدَّيْنُ., الوَقَرِيُّ : راعي الوَقير.|الوَقَرِيُّ صَاحب الشَّاء الذي يقتنيها., الوَقُرُ الوَقُرُ يقال: رجلٌ وَقُرٌ: رزينٌ حليم., الوَقِيرَةُ : النُّقرةُ العظيمة في الصخرة تُمسك الماءَ.| وأذُنٌ وقيرةٌ: أَصَابها.| الوَقْرُ., أَوْقَرَتِ النخلةُ: صار عليها حِمل ثقيل.|أَوْقَرَتِ الدَّيْنُ فلانًا: أَثقله.|أَوْقَرَتِ اللهُ الدَّابَّةَ: أَصابها بوَقْرَةٍ و أَوْقَرَتِ فلانٌ الدَّابَّةَ إيقارًا: حَمَّلَها حِمْلاً ثقيلاً., وَقُرَ فلانٌ وَقُرَ (يَوْقَرُ) وَقارًا، ووَقارةً: رَزُنَ وثَبَت فهو وَقُورٌ., الوَقَارُ : الرَّزانَةُ والحِلْمُ.|الوَقَارُ العَظَمَةُ. يقالُ: رجلٌ وَقَارٌ.|[ وَصْفٌ بالمَصْدَر].


المعجم الغني
الكلمة: بوقار
جذر الكلمة: وقر

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَقَرَ، يَقِرُ، مصدر وَقْرٌ.|1- وَقَرَتْ أُذُنُهُ : ثَقُلَتْ، ذَهَبَ سَمْعُهَا كُلُّهُ، أَيْ صُمَّتْ.|2- وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ.|3- كَلَّمْتُهُ كَلِمَةً وَقَرَتْ أُذُنَيْهِ : أَثْقَلَتْ سَمْعَهُما، وَأَذْهَبَتْهُما.|4- وَقَرَ العَظْمَ : صَدَعَهُ.|5- وَقَرَ فِي قَلْبِي حَدِيثُهُ : وَقَعَ وَبَقِيَ أَثَرُهُ., 1- وَقِيرَةُ الصَّخْرَةِ : النُّقْرَةُ، الْحُفْرَةُ العَظِيمَةُ الَّتِي تُمْسِكُ الْمَاءَ.|2- أُذُنٌ وَقِيرَةٌ : أَصَابَهَا الوَقْرُ، صَمَّاءُ., جمع: أَوْقَارٌ. |-حَمَلَ وِقْراً : حِمْلاً ثَقِيلاً، ثِقْلاً., (مصدر وَقَرَ، وَقِرَ).|-وَقْرُ الأُذُنِ : ذَهَابُ سَمْعِهَا، ثِقَلُهَا، صَمَمُهَا., (مصدر وَقُرَ).|-عُرِفَ بِالوَقَارِ : بِالرَّزَانَةِ، بِالثَّبَاتِ، بِالْحِلْمِ. | عَيَّرَتْنِي بِالشَّيْبِ وَهْوَ وَقَارٌ ... ... لَيْتَهَا عَيَّرَتْ بِمَا هُوَ عَارٌ |-لاَ تَنْبِسُ بِكَلِمَةٍ، لاَ تَضْحَكُ، لاَ تَبْتَسِمُ، لاَ تَرْقُصُ، بَلْ تَحْتَفِظُ بِوَقَارِهَا. (ع. العروي)., (مصدر وَقَّرَ).|1- تَوْقِيرُ الرَّجُلِ : تَعْظِيمُهُ، تَبْجِيلُهُ، اِحْتِرَامُهُ.|2- سَاعَدَتِ المِحَنُ وَالمصَائِبُ فِي تَوْقِيرِهِ : فِي تَصْلِيبِهِ وَتَقْوِيَتِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَوَقَّرَ، يَتَوَقَّرُ، مصدر تَوَقُّرٌ- تَوَقَّرَ الرَّجُلُ : صَارَ وَقُوراً، رَزِيناً., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَوْقَرْتُ، أُوْقِرُ، أَوْقِرْ، مصدر إيقَارٌ.|1- أوْقَرَتِ النَّخْلَةُ : صَارَ عَلَيْها حِمْلٌ ثَقِيلٌ.|2- أوْقَرَ الدَّابَّةَ : حَمَّلَهَا حِمْلاً ثَقِيلاً.|3- أوْقَرَهُ الدَّيْنُ :أثْقَلَهُ., (فعل: رباعيمتعد).| وَقَّرْتُ، أُوَقِّرُ، وَقِّرْ، مصدر تَوْقِيرٌ.|1- وَقَّرَ صَاحِبَهُ : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ- يُوَقِّرُ مَنْ هُمْ أَكْبَرُ مِنْهُ سِنّاً.|2- وَقَّرَتْهُ الْمِحَنُ : صَلَّبَتْهُ، قَوَّتْ مِنْهُ.|3- وَقَّرَ خَصْمَهُ : جَرَّحَهُ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-شَيْخٌ وَقُورٌ : رَزِينٌ، ذُو وَقَارٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَقَرْتُ، أَقِرُ، مصدر وَقَارٌ- وَقَرَ الرَّجُلُ : رَزُنَ، ثَبَتَ، وَقُرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَقُرْتُ، أَوْقُرُ، مصدر وَقَارٌ- وَقُرَ الشَّيْخُ : كَانَ رَزِيناً ذَا وَقَارٍ، وَقَرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَقِرَ، يَوْقَرُ، مصدر وَقْرٌ- وَقِرَتْ أُذُنُهُ : ثَقُلَتْ، صُمَّتْ.|2- وَقِرَتِ الدَّابَّةُ : أَصَابَ حَافِرَهَا حَجَرٌ أَوْ غَيْرُهُ فَنَكَبَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَقَرْتُ، أَقِرُ، قِرْ، مصدر وَقْرٌ، وُقُورَةٌ- وَقَرَ فِي بَيْتِهِ : جَلَسَ بِوَقَارٍ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-وُقِرَتْ أُذُنُهُ : ثَقُلَتْ، وَقِرَتْ، وَقَرَتْ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- عَظْمٌ وَقِيرٌ : مَصْدُوعٌ، مَشْقُوقٌ.|2- وَقِيرُ الصَّخْرَةِ : النُّقْرَةُ، الْحُفْرَةُ العَظِيمَةُ فِيهَا تَمْسِكُ الْمَاءَ.|3- وَقِيرُ الغَنَمِ : القَطِيعُ مِنْهُ وَمَنْ مَعَهُ.|4- رَجُلٌ وَقِيرٌ : أَثْقَلَهُ الدَّيْنُ.|5- وَلَدٌ وَقِيرٌ : ذَلِيلٌ، مُهَانٌ., جمع: ون، ات. | (مفعول من وَقَّرَ).|-شَيْخٌ مُوَقَّرٌ : مُحْتَرَمٌ- مَجْلِسٌ مُوَقَّرٌ., (مصدر تَوَقَّرَ).| تَوَقُّرُ الرَّجُلِ : صَيْرُهُ وَقُوراً، رَزِيناً.


المعجم الرائد
الكلمة: بوقار
جذر الكلمة: وقر

- 1- وقير : عظم مصدوع مشقوق|2- وقير : نقرة في الصخرة تمسك الماء|3- وقير : قطيع من الغنم|4- وقير : جماعة من الناس|5- وقير : ذليل مه أن, 1- وقيرة : نقرة في الصخرة تمسك الماء|2- « أذن وقيرة » : أصابها الوقر ، ثقل سمعها أو صمت, 1- صار وقورا رزينا, 1- واسع ، جمع : قور ، مؤنث قوراء, 1- أبرد, 1- مصدر وقر|2- رزانة وحلم|3- عظمة|4- « رجل وقار » : ذو وقار, 1- إستوقر : حمل حملا ثقيلا|2- إستوقرت الجمال : سمنت|3- إستوقر : « وقره » ، أي حمله ، طعاما : أخذه, 1- أوقرت النخلة : صار عليها حمل ثقيل, 1- أوقرت النخلة : صار عليها حمل ثقيل|2- أوقر الدابة : حملها حملا ثقيلا|3- أوقره الدين : أثقله, 1- موضع سهل عند سفح الجبل ، جمع : مواقر, 1- ذو وقار ، رصين ، للمذكر والمؤنث ، جمع : وقر, 1- « رجل وقر » : ذو وقار ورزانة ، رصين, 1- موقر : مجرب حنكته الأيام|2- موقر : محترم, 1- « نخلة موقر » : كثر حملها, 1- المرة من وقر|2- نقرة أو صدع في الحجر أو العظم أو نحوهما|3- أثر|4- « وقرة الدهر » : شدته ومصيبته, 1- وقر : كان رزينا وقورا|2- وقر : ثبت, 1- وقرت الأذن : ثقل سمعها أو صمت, 1- وقري : راعي الغنم|2- وقري : مقتني الغنم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بوقار
جذر الكلمة: وقر

- وق ر: (الْوَقْرُ) بِالْفَتْحِ الثِّقَلُ فِي الْأُذُنِ، وَبِالْكَسْرِ الْحِمْلُ وَقَدْ (أَوْقَرَ) بَعِيرَهُ. وَأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ الْوِقْرُ فِي حِمْلِ الْبَغْلِ وَالْحِمَارِ وَالْوَسْقُ فِي حِمْلِ الْبَعِيرِ. وَ (أَوْقَرَتِ) النَّخْلَةُ كَثُرَ حَمْلُهَا، يُقَالُ: نَخْلَةٌ (مُوقِرَةٌ) وَ (مُوقِرٌ) وَ (مُوقَرَةٌ) وَحُكِيَ (مُوقَرٌ) أَيْضًا، وَفَتْحُ الْقَافِ عَلَى غَيْرِ الْقِيَاسِ لِأَنَّ الْفِعْلَ لَيْسَ لِلنَّخْلَةِ. وَإِنَّمَا حُذِفَتِ الْهَاءُ مِنْ (مُوقِرٍ) بِالْكَسْرِ عَلَى قِيَاسِ امْرَأَةٍ حَامِلٍ لِأَنَّ حَمْلَ الشَّجَرِ مُشَبَّهٌ بِحَمْلِ النِّسَاءِ. (وَمُوقَرٌ) بِالْفَتْحِ شَاذٌّ. وَقَدْ (وَقِرَتْ) أُذُنُهُ أَيْ صَمَّتْ وَبَابُهُ فَهِمَ. وَ (وَقَرَ) اللَّهُ أُذُنَهُ مِنْ بَابِ وَعَدَ. (وَالْوَقَارُ) بِالْفَتْحِ الْحِلْمُ وَالرَّزَانَةُ وَقَدْ (وَقَرَ) الرَّجُلُ يَقِرُ بِالْكَسْرِ (وَقَارًا) (وَقِرَةً) بِوَزْنِ عِدَةٍ فَهُوَ (وَقُورٌ) وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب: 33] بِالْكَسْرِ. وَمَنْ قَرَأَ (وَقَرْنَ) بِالْفَتْحِ فَهُوَ مِنَ الْقَرَارِ. وَ (التَّوْقِيرُ) التَّعْظِيمُ والتَّرْزِينُ أَيْضًا. وَقَوْلُهُ - تَعَالَى -: {مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا} [نوح: 13] أَيْ لَا تَخَافُونَ لِلَّهِ عَظَمَةً، عَنِ الْأَخْفَشِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بوقار
جذر الكلمة: وقر

- وقِرَ يَوقَر ، وَقْرًا ، فهو وَقِر | • وقِرتْ أذُنُه وقَرت؛ ثَقُلت، ذهب سمعها كُلّه., وقَرَ1 / وقَرَ في يَقِر ، قِرْ ، وَقْرًا ، فهو واقِر ، والمفعول مَوْقور (للمتعدِّي) | • وقَرتْ أُذُنُه صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه :- {وَفِي ءَاذَانِهِمْ وَقْرًا} .|• وقَره اللهُ: ذَهَب بسَمْعه :-اللهم قِرْ أذنَه.|• وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه. |• وقَر في أُذُنه: ثبت :-وقر في السمع ووعاه القلب، - {وَقِرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [قرآن] |• وَقَر في قلبي كذا: وقَع وثبت وبقي أثره., وقَّرَ يوقِّر ، توقِيرًا ، فهو مُوَقِّر ، والمفعول مُوَقَّر | • وقَّر الشّيخَ أكرمه، عظَّمه وبجَّلَه :-وقَّر مدرِّسَه، - لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا [حديث]، - {وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} |• رَجُل مُوقَّر: عاقل رصين يُكَنّ له الاحترام والتَّقدير، - وقَّرته الأسفارُ: صلَّبته ومرَّنته عليها., وَقْر :مصدر وقِرَ ووقَرَ1/ وقَرَ في., وَقِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقِرَ., وقُرَ يَوقُر ، وَقارًا ووقارةً ، فهو وَقُور | • وقُر الشَّخصُ وقَرَ2، رزُن وثبَت، كان حليمًا رزينًا., وَقار :- مصدر وقُرَ ووقَرَ2 |• رَجُلٌ وقارٌ: ذو وقار (وصف بالمصدر). |2 - عظمة :- {مَا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا} ., توقَّرَ يتوقَّر ، توقُّرًا ، فهو مُتوقِّر | • توقَّر فلانٌ رزُن ورصُن :-توقَّر بعد طَيْش الشباب., وِقْر ، جمع أَوْقار: حِمْل ثَقِيل :- {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا. فَالْحَامِلاَتِ وِقْرًا}: المراد: السُّحب الحاملات المطر., وقَرَ2 يَقِر ، قِرْ ، وَقارًا ، فهو وَقور | • وقَر الشَّخصُ رَزُن وثبَت، كان حليمًا رزينًا :-كلَّما كبِر هذا الرَّجل وقَر، - إِذَا سَمِعْتُمُ الإِقَامَةَ فامْشُوا إِلَى الصَّلاةِ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ والوَقَارِ [حديث] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: بوقار
جذر الكلمة: وقر

- وَقِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقِرَ., وَقْر :مصدر وقِرَ ووقَرَ1/ وقَرَ في., وِقْر ، جمع أَوْقار: حِمْل ثَقِيل :- {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا. فَالْحَامِلاَتِ وِقْرًا}: المراد: السُّحب الحاملات المطر., وقَرَ1 / وقَرَ في يَقِر ، قِرْ ، وَقْرًا ، فهو واقِر ، والمفعول مَوْقور (للمتعدِّي) | • وقَرتْ أُذُنُه صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه :- {وَفِي ءَاذَانِهِمْ وَقْرًا} .|• وقَره اللهُ: ذَهَب بسَمْعه :-اللهم قِرْ أذنَه.|• وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه. |• وقَر في أُذُنه: ثبت :-وقر في السمع ووعاه القلب، - {وَقِرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [قرآن] |• وَقَر في قلبي كذا: وقَع وثبت وبقي أثره., وقَرَ2 يَقِر ، قِرْ ، وَقارًا ، فهو وَقور | • وقَر الشَّخصُ رَزُن وثبَت، كان حليمًا رزينًا :-كلَّما كبِر هذا الرَّجل وقَر، - إِذَا سَمِعْتُمُ الإِقَامَةَ فامْشُوا إِلَى الصَّلاةِ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ والوَقَارِ [حديث] ., وقُرَ يَوقُر ، وَقارًا ووقارةً ، فهو وَقُور | • وقُر الشَّخصُ وقَرَ2، رزُن وثبَت، كان حليمًا رزينًا., وقِرَ يَوقَر ، وَقْرًا ، فهو وَقِر | • وقِرتْ أذُنُه وقَرت؛ ثَقُلت، ذهب سمعها كُلّه., وقَّرَ يوقِّر ، توقِيرًا ، فهو مُوَقِّر ، والمفعول مُوَقَّر | • وقَّر الشّيخَ أكرمه، عظَّمه وبجَّلَه :-وقَّر مدرِّسَه، - لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا [حديث]، - {وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} |• رَجُل مُوقَّر: عاقل رصين يُكَنّ له الاحترام والتَّقدير، - وقَّرته الأسفارُ: صلَّبته ومرَّنته عليها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بوقار
جذر الكلمة: وقر

- بالفتح الوقْر : الثقْل في الأذن. والوقْر بالكسر: الحمْل. يقال: جاء يحملوقْره. وقدأوْقر بغيره. وأكثر ما يستعمل الوقْر في حمْل البغل والحما ر، والوسْق في حمل البعير. وهذه امرأة موقرة، إذا حملت حمْلا ثقيلا. وأوْقرت النخلة، أي كثر حملها. يقال: نخلة موقرة وموقر، وموقرة. والجمع مواقر. وقد وقرتْ أذنه بالكسر توْقر وقرا، أي صمّتْ. وقياس مصدره التحريك، إلا أنّه جاء بالتسكين. ووقر الله أذنه يقرها وقْرا. يقال: اللهم قرْأذنه، ووقرت أذنه على ما لم يسمّ فاعله، فهو موقور. ووقرْت العظمأقره وقْرا: صدعته. قال الأعشى: يا دهْر قد أكْثرتفجعْتنا ... بسراتنا ووقرْت في العظْ م والوقْرة: أن يصيب الحافر حجر أو غيره فينكبه. تقول منه: وقرت الدابة بالكسر، وأوْقرها الله، عن الكسائي، مثل رهصتْ وأرهْصها الله. يقال في الصبر على المصيبة: كانت وقْرة في صخرة، يعني ثلْمة وهزْمة، أي أنّه احتمل المصيبة ولم تؤثّر فيه إلا مثل تلك الهزْمة في الصخرة. والوقار: الحلم والرزانة. وقد وقر الرجل يقر وقارا وقرة، إذا ثبت، فهو وقور. قال الراجز: بكلّ أخلاق الرجال قد مهرْثبْت إذا ما صيح بالقوم وقرْ والتوقير: التعظيم والترزين أيضا. وقوله تعالى: " مالكمْ لا ترْجعون لله وقارا " ، أي لا تخافون لله عظمة. ورجل موقّر، أي مجرّب. والوقيرة: نقْرة في الجبل عظيمة. وقولهم: فقير وقير، إتباع له. ويقال: معناه أنّه أوْقره الدين، أي أثقله. والوقير: الغنم.



الأكثر بحثاً