المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بيثيل
جذر الكلمة: ثول

- الثَّوْل: جماعة النَّحْل يقال لها الثَّوْل والدَّبْر ولا واحد لشيء من هذا من لفظه، وكذلك الخَشْرَم. وتَثَوَّلتِ النَّحْلُ: اجتمعت والْتَفَّتْ. والثَّوَّالة: الكَثِير من الجَرَاد، اسم كالجَمَّالة والجَبَّانة. وقولهم: ثَوِيلة من الناس أَي جَمَاعة جاءت من جُمْلة مُتَفرِّقة وصِبْيان ومال. الليث: الثَّوْل الذَّكَر من النَّحْل، والثَّوَّالة الجماعة من الناس والجَراد. وتَثَوَّل عليه القومُ وانْثَالوا: عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر. وانثال عليه القَوْلُ: تتابع وكثر فلم يَدْرِ بأَيه يبدأْ. وانْثَال عليه التُّرابُ أَي انْصَبَّ؛ يقال: انْثَال عليه الناسُ من كل وجه أَي انْصَبُّوا. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: انْثَال عليه الناسُ أَي اجْتَمَعوا وانْصَبُّوا من كل وجه، وهو مطاوع ثَال يَثُول ثَوْلاً إِذا صَبَّ ما في الإِناء. والثَّوْل: الجماعة، والثَّوْل: شَجَر الحَمْضِ. والثَّوِيلة: مُجْتَمَع العُشْب؛ عن ثَعْلب. ابن الأَعرابي: الثَّوْل النَّحْل، والثَّوْل الجُنون، والأَثْوَل المَجْنون، والأَثْوَل الأَحْمَق. يقال: ثَالَ فلان يَثُول ثَوْلاً إِذا بَدا فيه الجُنُون ولم يَسْتَحْكم، فإِذا اسْتَحْكم قيل ثَوِل يَثْوَل ثَوَلاً، قال: وهكذا هو في جميع الحيوان، الليث: الثَّوَل، بالتحريك، شِبْه جُنون في الشاء، يقال للذكر أَثْوَل وللأُنثى ثَوْلاء؛ وقال الجوهري: هو جنون يصيب الشاة في تَتْبَع الغنم وتَسْتَدير في مَرْتَعِها؛ وشاة ثَوْلاءُ وتَيْسٌ أَثول؛ قال الكميت: تَلْقَى الأَمَانَ على حِيَاض مُحَمَّدٍ، ثَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ وقال ابن سيده: الثَّوَل استرخاء في أَعضاء الشاة، وقيل: هو كالجنون يصيب الشاة، وقد ثَوِل ثَوَلاً واثْوَلَّ؛ حكى الأَخيرة سيبويه. وكبش أَثْوَل ونَعَم ثَوْلاء، وقد نُهِي عن التَّضْحِية بها. وفي حديث الحسن: لا بأْس أَن يُضَحَّى بالثَّوْلاء، قال: الثَّوَل داء يأْخذ الغنم كالجنون يلتوي منه عنقها، وقيل: هو داء يأْخذها في ظهورها ورؤوسها فَتَخِرُّ منه. والأَثْول: البطيء النُّصْرة والخَيْرِ والعَمَل والجدّ. وثَوَلُ الضِّباع: فحلها؛ قال الفرزدق: فيستمرّ ثَوَل الضِّبَاع وفي حديث ابن جريج: سأَل عطاء عن مس ثُول الإِبِل، قال: لا يُتَوَضأ منه؛ الثُّول لغة في الثِّيل وهو وِعاء قَضيب الجَمَل، وقيل: قَضِيبُه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بيثيل
جذر الكلمة: ثول

- ـ الثَّوْلُ: جَماعَةُ النَّحْلِ، لا واحِدَ لَها، أو ذَكَرُ النَّحْلِ، وشَجَرُ الحَمْضِ، وبالتحريكِ: اسْتِرْخاءٌ في أعضاءِ الشاءِ خاصَّةً، أَو كالجُنونِ يُصيبها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ. وتَسْتَدِيرُ في مَرْتَعِها، وقد ثَوِلَ، كفرِحَ، واثْوَلَّ اثْوِلالاً. ـ وتَثَوَّلَ عليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ، ـ وـ النَّحْلُ: اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ. ـ وانْثالَ: انْصَبَّ، ـ وـ عليه القولُ: تَتابَعَ، وكَثُرَ فلم يَدْرِ بِأَيِّهِ يَبْدَأُ. ـ والثَّوِيلَةُ: مُجْتَمَعُ العُشْبِ، والجَماعَةُ من بُيوتٍ مُتَفَرِّقَةٍ. ـ والثَّوَّالَةُ: الكثيرُ مِنَ الجَرادِ، واسمٌ كالجَبَّانَة. ـ والأَثْوَلُ: المَجْنونُ، والأَحْمَقُ، والبَطيءُ النُّضْرَةِ، والبَطيءُ الخَيْرِ والعَمَلِ، والبَطيءُ الجَرْيِ، ـ ج: ثُولٌ. ـ وثالَ: حَمُقَ، أو بدا فيه الجُنونُ ولم يَسْتَحْكِمْ، ـ وـ الوِعاءَ: صَبَّ ما فيه. ـ وأشْياخٌ أثاولَةٌ: بِطاءٌ. ونُعَيْمُ بنُ الثَّوْلاءِ: وَلِيَ شُرْطَةَ البَصْرَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بيثيل
جذر الكلمة: ثول

- الثَّوْلُ : جماعة النَّحل., الأَثال : المال.|الأَثال الشرف والمجد., ثَالَ ثَالَ ثوْلاً: بدا فيه الجنون ولم يَسْتَحكم.|ثَالَ حَمُق.|ثَالَ الشيء: صَبَّهُ وهالهُ., تَثَوَّل : انثال., ثول ثول ثولاً: اضْطَرَبَ.|ثول اسْتَحْكَم جُنُونُه فهو أثول، وهي ثولاء. والجمع : ثُول.


المعجم الرائد
الكلمة: بيثيل
جذر الكلمة: ثول

- 1- مثال : مقدار ، كمية|2- مثال : شبه|3- مثال : قصاص|4- مثال : شيء|5- مثال : فراش ينام عليه|6- مثال في الصرف : هو الفعل معتل الفاء ، نحو : « وعد »|7- مثال في الفلسفة : هو حقيقة الأشياء الجامع صفات الجنس والنوع المشتركة : « نظرية المثل عند أفلاطون », 1- الثوالة من الجراد : الكثير, 1- تثول عليه الناس : اجتمعوا عليه|2- تثول عليه : انصب عليه بالشتم والضرب|3- تثولت النحل : اجتمعت, 1- مصدر ثال|2- جماعة النحل|3- جماعة من الناس, 1- مصدر مثل|2- فضل|3- حسن الحال, 1- إنثال الشيء : انصب « انثال عليه التراب »|2- إنثال عليه القوم : أتوه من كل جانب|3- إنثالت عليه الأفكار أو العبارات : تتابعت|4- إنثالت عليه العبارات : تتابعت كثيرة فلم يدر بأيها يبدأ, 1- أثال : مجد|2- أثال : مال ، غنما


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بيثيل
جذر الكلمة: ثول

- ث ول: (الثَّوَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ جُنُونٌ يُصِيبُ الشَّاةَ فَلَا تَتْبَعُ الْغَنَمَ وَتَسْتَدِيرُ فِي مَرْتَعِهَا وَشَاةٌ (ثَوْلَاءُ) وَتَيْسٌ أَثْوَلُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بيثيل
جذر الكلمة: ثول

- ل الثوْ : جماعة النحل. قال الأصمعي: لا واحد له لفظه. وقولهم:ثويلة من الناس، أي جماعة جاءت من بيوت متفرّقة وصبيان وما ل. ويقال: تثوّل عليه القوم، أي علوْه بالشتْم والضرب. والثوْل بالتحريك: جنون يصيب الشاة فلا تتبع الغنم وتستدير في مرتعها. وشاةثوْلاء وتيسأثْول. قال الشاعر: تْلقى الأمان على حياض محمّد ...ثوْلاء مخْرفة وذئب أطلس وانْثال عليه التراب، أي انصبّ. يقال: انْثال عليه الناس من كلّ وجه، أي انصبّوا.



الأكثر بحثاً