المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بتع

- البَتِعُ: الشديد المَفاصِل والمَواصِل من الجسد. بَتِعَ بَتَعاً، فهو بَتِعٌ وأَبْتَعُ: اشْتَدَّت مفاصله؛ قال سلامة بن جَنْدل: يَرْقى الدَّسِيعُ إِلى هادٍ له بَتِعٍ، في جُؤْجُؤٍ، كمَداكِ الطِّيب، مَخْضُوبِ وقال رؤبة: وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَعا قال ابن بري: كذا وقع وأَظنه: وجيداً. والبَتَعُ: طُول العُنق مع شدَّة مَغْرِزه. يقال: عُنق أَبْتَع وبَتِع، تقول منه:بَتِع الفرَسُ، بالكسر، فهو فرس بَتِع، والأُنثى بَتِعةٌ. وعُنُق بَتِعةٌ وبَتِعٌ:شديدة، وقيل: مُفْرِطةُ الطُّول؛ قال: كلّ عَلاةٍ بَتِعٍ تَلِيلُها ورجل بَتِعٌ: طويل، وامرأة بَتِعة كذلك، ابن الأَعرابي: البَتِعُ الطويلُ العُنقِ، والتَّلِعُ الطويلُ الظهْرِ. وقال ابن شميل: من الأَعْناقِ البَتِعُ، وهو الغليظ الكثير اللحم الشديد، قال: ومنها المُرْهَف، وهو الدقيق ولايكون إِلا لِفَتِيق. ويقال: البَتَعُ في العنق شدَّته، والتَّلَعُ طوله. ويقال: بَتِعَ فلان عليَّ بأَمْر لم يُؤامِرْني فيه إِذا قطَعَه دُونك؛ قال أَبو وَجْزة السَّعْدي: بانَ الخَلِيطُ، وكان البَيْنُ بائجةً، ولم نَخَفْهُم على الأَمْرِ الذي بَتِعُوا بَتِعُوا أَي قَطَعوا دُوننا. أَبو محجن: الانْبِتاع والانْبِتال الانْقِطاع. والبِتْعُ والبِتَعُ، مثل القِمْعِ والقِمَعِ: نَبيذ يُتَّخَذ من عسَل كأَنه الخَمر صَلابة، وقال أَبو حنيفة: البتع الخمر المتخذة من العسل فأَوقع الخمر على العسل. والبِتْعُ أَيضاً: الخمر، يَمانية. وبَتَعَها: خَمَّرَها، والبَتَّاع: الخَمَّار، وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنَّه سئل عن البِتْعِ فقال: كلُّ مُسْكرٍ حرام؛ قال: هو نبيذُ العَسل، وهو خمر أَهل اليمن. وأَبْتَعُ: كلمة يؤكّد بها، يقال: جاء القوم أَجْمعون أَكْتعون أَبْصعون أَبْتَعون، وهذا من باب التوكيد.


معجم لسان العرب
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بعع

- البَعاعُ: الجَهازُ والمَتاعُ. أَلقى بَعَعَه وبَعاعَه أَي ثِقَلَه ونفْسَه، وقيل: بَعاعُه مَتاعُه وجَهازُه. والبَعاعُ: ثِقَلُ السحاب من الماء. أَلقتِ السحابةُ بَعاعَها أَي ماءَها وثِقَلَ مطرِها؛ قال امرؤُ القيس: وأَلقَى بصَحْراء الغَبِيطِ بَعاعَه، نُزولَ اليَماني ذي العِيابِ المُخَوَّلِ وبَعَّ السحابُ يَبِعُّ بَعًّا وبَعاعاً: أَلَحَّ بِمَطَرِه. وبَعَّ المطرُ من السحابِ: خرج. والبَعاعُ: ما بعَّ من المطر؛ قال ابن مقبل يذكر الغيث: فأَلقَى بشَرْجٍ والصَّرِيفِ بَعاعَه، ثِقالٌ رَواياه مِن المُزْنِ دُلَّحُ والبَعْبَعُ: صوت الماء المتَدارِكِ، قال الأَزهري: كأَنه أَراد حكاية صوته إِذا خرج من الإِناء ونحو ذلك. وبَعَّ الماءَ بَعًّا إِذا صَبَّه؛ ومنه الحديث: أَخذها فبعَّها في البَطْحاء، يعني الخمر صبَّها صبًّا. والبَعاعُ: شدَّة المطر، ومنهم من يَرويها بالثاء المثلثة من ثَعَّ يَثِعُّ إِذا تَقَيَّأَ أَي قذَفَها في البَطْحاء؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَلقت السحابُ بَعاعَ ما استقَلَّت به من الحِمْل. ويقال: أَتيته في عَبْعَبِ شبابه وبَعْبَعِ شبابه وعِهِبَّى شبابه. وأَخرجت الأَرض بَعاعَها إِذا أَنبتت أَنواع العُشب أَيام الربيع. والبَعابِعَةُ: الصَّعالِيكُ الذين لا مال لهم ولا ضَيْعةَ. والبُعَّةُ من أَولاد الإِبل: الذي يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ. والبَعْبَعةُ: حكاية بعض الأَصوات، وقيل: هو تَتابُع الكلام في عَجَلةٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بتع

- ـ البِتْعُ، بالكسر، وكعِنَبٍ: نَبِيذُ العَسَلِ المُشْتَدُّ، أو سُلالَةُ العِنَبِ، أو بالكسر: الخَمْرُ، والطويلُ من الرِّجالِ، وبالتحريك: طولُ العُنُقِ مع شِدَّةِ مَغْرِزِها، بَتِعَ الفَرَسُ، كفرحَ، فهو بَتِعٌ ككتِفٍ، وهي بَتِعَةٌ. ـ ورُسْغٌ أَبْتَعُ: مُمْتَلِئٌ، وككتِفٍ: الشديدُ المَفاصِلِ والمَواصِلِ من الجَسَدِ، ومن الرِّجالِ، وفِعْلُهُ: كفرِحَ، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعاءُ، ـ ج: بُتْعٌ، بالضم. ـ وبَتَعَ في الأرضِ: تَباعَدَ، ـ وـ منه بُتُوعاً: انْقَطَعَ، ـ كانْبَتَعَ، ـ وـ النَّبِيذَ يَبْتِعُ: اتَّخَذَه، وصَنَعَه. ـ وبَتِعَ بأمْرٍ لم يُؤامِرْني فيه، كفرِح: قَطَعَه دُونِي. وشَفَةٌ باثِعَةٌ، بالمُثَلَّثَةِ لا غيرُ، ووَهِمَ مَن قال: بالمُثَنَّاة. ـ وجاؤُوا كلُّهُمْ أجْمَعُونَ أكْتَعُونَ أبْصَعُونَ أبْتَعُونَ: إتْبَاعاتٌ لأَجْمَعِينَ لا يَجِئْنَ إلاَّ على إثْرِها، أو تَبْدَأُ بأيَّتِهِنَّ شِئْتَ بَعْدَهَا، والنِّساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ كُتَعُ بُصَعُ بُتَعُ، والقَبيلَةُ كُلُّها جَمْعاءُ كَتْعاءُ بَصْعاءُ بَتْعاءُ، وهذا التَّرْتيبُ غيرُ لازِمٍ، وإنما اللاَّزِمُ لِذَاكِرِ الجميعِ أن يُقَدِّمَ كُلاًّ، ويُولِيَهُ المَصُوغَ من: ج م ع، ثم يأتِيَ بالبَواقي كيفَ شاءَ، إلا أن تَقْدِيمَ ما صِيغَ من: ك ت ع على الباقِينَ، وتَقْدِيمَ من صِيغَ من: ب ص ع على ب ت ع، هو المُخْتارُ. وحَكَى الفَرَّاءُ: أعْجَبَنِي القَصْرُ أجمَعَ، والدَّارُ جَمْعاءَ، بالنَّصْب حالاً، ولم يُجِزْ في أجمعينَ وجُمَعَ إلاَّ التَّوْكيدَ. وأجازَ ابنُ دَرَسْتَويْه حالِيَّةَ أجمعينَ، وهو الصحيحُ، وبالوَجْهَين رُوِيَ: "فَصَلُّوا جُلوساً أجمعينَ، وأجمعونَ " ، على أنَّ بعضَهم جَعَلَ أجمعينَ توكيدَاً لِضَميرٍ مُقَدَّرٍ مَنْصوبٍ، كأَنَّه قال: أعْنِيكُمْ أجمعينَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بتع

- البِتْعُ : نَبِيذُ العَسَل., بَتِعَ الإنسانُ بَتِعَ بَتَعًا: طال.|بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله.|بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء. والجمع : يُتْعٌ.|بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه., البَتَّاعُ : صانع البِتْع.|البَتَّاعُ بائعه., بَتَعَ في الأرضِ بَتَعَ بُتُوعًا: تبعد.|بَتَعَ منه: انقطع.|بَتَعَ العَسَلَ بَتَعَ بَتْعًا: صيَر بتْعًا.|بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل.


المعجم الوسيط
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بعع

- أبْتَعُ : يُقال: رُسْغٌ أبْتَعُ: مُمْتَل.|أبْتَعُ كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع. يقال: جاءَ القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاء., البَعَاعُ : معظم الماء في السحاب.|البَعَاعُ المَتاعُ، ويقال: أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه., بعَا الشيءَ بعَا بَعْوًا: أَخذه عاريّة., الباعة : باعة الدار: باحتها., تَبعَ الشيءَ تَبعَ تَبَعًا، وتُبوعًا، وتَباعًا، وتَباعة: سار في أثره، أو تلاه. يقال: تَبعَ فلانًا بحقِّه: طالبه به.| وتَبعَ المصلِّي الإِمامَ: حذا حَذْوَه، واقتدى به.| وتَبِعت الأغصانُ الرِّيحَ: مالت معها., بَعْبَعَ الماءُ: صوّت حين يَخْرج من إنائه متتابعًا.|بَعْبَعَ الرجلُ: تابع كلامَهُ في عَجَلة., أَنْبَعَ الماءَ ونحوَه: أَخرجه.


المعجم الرائد
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بتع

- 1- إنبتع الشيء : انقطع, 1- بتاع : بائع « البتع » ، وهو نبيذ العسل|2- بتاع : صانع البتع, 1- بتع النبيذ : صنعه من العسل|2- بتع العسل : صنع منه « بتعا » ، أي نبيذا, 1- بتع في الأرض : تباعد|2- بتع منه : انقطع ، فارقه, 1- مصدر بتع|2- طول العنق مع شدة مغرزها


المعجم الرائد
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بعع

- 1- بعاع : ماء في السحاب|2- بعاع : متاع البيت, 1- الباعة من الدار : ساحتها ، باحتها, 1- بع الماء : صبه في كثرة|2- بع المطر : نزل غزيرا|3- بع السحاب : نزل مطره غزيرا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بتع

- ب ت ع: (أَبْتَعُ) كَلِمَةٌ يُؤَكَّدُ بِهَا يُقَالُ جَاءُوا أَجْمَعُونَ أَكْتَعُونَ أَبْتَعُونَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بعع

- تتابعَ يَتتابَع ، تتابُعًا ، فهو مُتتابِع | • تتابع المطرُ توالى واستمرّ :-تتابعت الأيّامُ والفصولُ/ الأخبارُ/ الحوادث، - تتابُع الزّائرين، - {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ} |• بالتَّتابع/ على التَّتابع: على التوالي، بصورة متتالية., بُعْبُع ، جمع بَعابِعُ.|1- كائن وهميّ يستدعونه لتفزيع الأطفال :-أصبحت الحروب النوويّة بعبع العالم: أصبحت أشد ما يضايق أو يرعب الناس.|2- كلمة يُخوّف بها الصَّبيّ., تبِعَ يَتبَع ، تَبَعًا وتُبوعًا ، فهو تابِع ، والمفعول مَتْبوع | • تبِعَ فلانًا |1 - لحِقه، أو تلاه :-يُكتب في بعض الكتب كلمة (يتبع) أسفل الصفحة؛ للإشارة إلى أن للكلام بقيّة في الصفحة التي بعدها، - {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى} .|2- سار في إثره واقتفاه، جعله في نطاق بصره :-تبعه خطوة خطوة، - تبع طريدة أو صيدًا، - اتبعْه لا يفلتن منك: راقبه.|3 - حذا حذوه، واقتدى به :-تبع المصلِّي الإمامَ، - {فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِم} .|• تبِع الأهواءَ وغيرَها: انقاد لها. |• تبِع التَّعليمات: التزم بها., أنبعَ يُنبع ، إنباعًا ، فهو مُنْبِع ، والمفعول مُنْبَع | • أنبع الماءَ أخرجه :-أنبع الفلاحُ ماءً من حقله., نبَعَ من يَنبَع ويَنبُع ويَنبِع ، نبْعًا ونُبُوعًا ونَبَعانًا ، فهو نابِع ، والمفعول منبوع منه | • نبَع الماءُ ونحوُه من الأرض خرج منها يتدفَّق :-نبع النّفطُ، - مياه نابعة، - يَنبع العرقُ من الجبين |• نابع من القلب: صادر عنه. |• نبَع العرَقُ من البدَن: نضَح، ورشَح., بعبعَ يبعبع ، بَعْبَعَةً ، فهو مُبعبِع | • بعبع الرَّجلُ تابع كلامَه في عجَلة، حتى لا يكاد يُبين :-اشتدّ به الخوفُ فأخذ يُبعبع بكلمات مبهمة., تتابُع :مصدر تتابعَ. |• التَّتابُع.|1- (الطبيعة والفيزياء) اسم لعدد الدَّورات الكاملة المرسلة في الثَّانية عند إرسال الإشارات بالتَّيَّار المتناوب يُشار إليها بالدَّورة/ ثانية أو الهرتز. |2 - (علوم الاجتماع) خروج السُّكَّان من الأحياء التي دخل إليها سكان جدد يختلفون عن القدامى. |• فقدان التَّتابُع: (بلاغة) الانتقال المفاجئ إلى جملة ثانية قبل أن تتم الجملة الأولى., نَبْع2، مفرد نَبْعة: (النبات) شجر تُتَّخذ منه القسيّ، ومن أغصانه السِّهام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بتع

- البتع: طول العنق مع شدّة مغ رزه، تقول منه بتع بالكسر، وفرس بتع والأنثىبتعة. والبتْع والبتع: نبيذ العسل. وأبْتع: كلمة يؤكّد ﺑﻬا. تقول جاءوا أجمعون أكْتعونأبْتعون.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: بعع

- البعاع: الجهاز والمتاع. وبعاع السّحاب: ثقله بالمطر؛ ومنه قول امرئ القيس: وألقى بصحراء الغبيط بعاعه ... نزول اليماني بالعياب المثقّل


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: بتع
جذر الكلمة: إبتعاد