المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تبطل
جذر الكلمة: بطل

- بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً: ذهب ضيَاعاً وخُسْراً، فهو باطل، وأَبْطَله هو. ويقال: ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً. وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل: هَزَل، والاسم البَطل. والباطل: نقيض الحق، والجمع أَباطيل، على غير قياس، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل؛ هذا مذهب سيبويه؛ وفي التهذيب: ويجمع الباطل بواطل؛ قال أَبو حاتم: واحدة الأَباطيل أُبْطُولة؛ وقال ابن دريد: واحدتها إِبْطالة. ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة؛ عن الزجاج. وأَبْطَل: جاء بالباطل؛ والبَطَلة: السَّحَرة، مأْخوذ منه، وقد جاء في الحديث: ولا تستطيعه البَصَلة؛ قيل: هم السَّحَرة. ورجل بَطَّال ذو باطل. وقالوا: باطل بَيِّن البُطُول. وتَبَطَّلوا بينهم: تداولوا الباطل؛ عن اللحياني. والتَّبَطُّل: فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة. وقالوا: بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها. وأَبْطَلت الشيءَ: جعلته باطلاً. وأَبْطل فلان: جاء بكذب وادَّعى باطلاً. وقوله تعالى: وما يبدئ الباطل وما يعيد؛ قال: الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل، وهو إِبليس. وفي حديث الأَسود بن سَرِيع: كنت أُنشد النبي،صلى الله عليه وسلم، فلما دخل عمر قال: اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك. والبَطَل: الشجاع. وفي الحديث: شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب. ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة: شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته، وقيل: إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها، وقيل: سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده، وقيل: هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة. وقد بَطُل، بالضم، يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل؛ قال أَبو كبير الهذلي: ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى، ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة، بالفتح، يعني به البَطَل. وامرأَة بَطَلة، والجمع بالأَلف والتاء، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه. وبَطَل الأَجيرُ، بالفتح، يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تبطل
جذر الكلمة: بطل

- ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً، بِضمهنَّ: ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً، وأبْطَلَهُ. ـ وـ في حَديثِه بَطَالَةً: هَزَلَ، ـ كأَبْطَلَ، ـ وـ الأَجيرُ: تَعَطَّلَ. ـ والباطِلُ: ضِدُّ الحَقِّ، ـ ج: أباطيلُ، ـ وأبْطَلَ: جاءَ به، ـ وـ : إبْلِيسُ، ومنه: {وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ} . ـ ورجُلٌ بَطَّالٌ: ذو باطِلٍ، بَيِّنُ البُطولِ. ـ وتَبَطَّلوا بينهم: تَداوَلوا الباطِلَ. ـ ورَجُلٌ بَطَلٌ، محرَّكةً، وكشَدَّادٍ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ: شُجاعٌ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ، ـ ج: أبْطالٌ، وهي: بهاءٍ. وقد بَطُلَ، ككَرُمَ، وتَبَطَّلَ. ـ والبُطَّلاتُ، كسُكَّرٍ: التُّرَّهاتُ. ـ وبينهم أُبْطولَةٌ، بالضم، ـ وإبْطالَةٌ، بالكسر: باطِلٌ. ـ والبَطَلَةُ: السَّحَرَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تبطل
جذر الكلمة: بطل

- تَبَطَّلَ : تَشَجّع.|تَبَطَّلَ تَعَطَّلَ.|تَبَطَّلَ اتبع طريق اللهو والجهالة.|تَبَطَّلَ القومُ: تَداوَلُوا البَاطِلَ., أَبْطَلَ : جاءَ بالباطل.|أَبْطَلَ في حديثه: بَطِلَ.|أَبْطَلَ الشيءَ: جعله باطلاً. يقال: أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ.، وفي التنزيل العزيز: محمد آية 33وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) ) ., بَطِلَ في حديثه بَطِلَ بَطالة: هَزَل فهو بَطِلٌ., بَطُلَ بَطُلَ بُطُولَةً: شَجُع واستبسل فهو بَطَلٌ. والجمع : أَبطال., بَطَلَ الشيءُ بَطَلَ بُطْلاً، وبُطُولاً، وبُطْلانًا: ذهب ضَياعًا. يقال: بَطَلَ دَمُ القتيل، وذهب دَمُه بُطْلا: إذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية.|بَطَلَ فَسَدَ وسقط حكمه. يقال: بَطَلَ البيع، وبَطَل الدليل فهو باطِلٌ.|بَطَلَ العَاملُ بِطَالة (بتثليث الباء) : تَعَطَّل فهو بَطَّالٌ.


المعجم الغني
الكلمة: تبطل
جذر الكلمة: بطل

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَبْطَلْتُ، أُبْطِلُ، أَبْطِلْ، مصدر إِبْطَالٌ.|1- أَبْطَلَ الرَّجُلُ : كَذَبَ وادَّعَى بَاطِلاً.|2- أَبْطَلَ في حديثهِ : بَطِلَ، هَزِلَ.|3- أَبْطَلَ الحَاكِمُ الأَحْكَامَ القَدِيمَةَ : أَلْغَاهَا، جَعَلَهَا غيرَ نَافِذَةٍ لاَ مَفعُولَ لَهَا.|4- أَبْطَلَ الجُنْدِيُّ مَفْعُولَ قُنْبلَةٍ : جَعَلَهَا غيْرَ قَابِلَةٍ لِلانْفِجَارِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ أَبْطَلَ).|-شَيْءٌ مُبْطَلٌ : غَيْرُ دَارِجٍ، مُهْمَلٌ، مَهْجُورٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَطَلْتُ، أَبْطُلُ، مصدر بُطْلٌ.|1- بَطَلَ عَمَلُهُ : فَسُدَ، ذَهَبَ ضَيَاعاً.الأعراف آية 118 فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ .(قرآن).|2- بَطَلَ البَيْعُ :سَقَطَ.|3- بَطَلَ العامِلُ : تَعَطَّلَ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَطُلْتُ، أَبْطُلُ، مصدر بَطالَةٌ، بُطولَةٌ- بَطُلَ القائِدُ في الْمَعْرَكَةِ : صارَ شُجاعاً، شَجُعَ، اِسْتَبْسَلَ., جمع: أبَاطِيلُ. | (فاعل من بطل).|1- عَمَلٌ بَاطِلٌ : خاسِرٌ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.|2- وَجَّهَ لَهُ تُهْمَةً باطِلَةً :لا أسَاسَ لها، تُهْمَةً مُلَفَّقَةً.|3- ذَهَبَ جُهْدُهُ بَاطِلاً : عَبَثاً، ضائِعاً.|4.الإسراء آية 81 وقُلْ جاءَ الحقُّ وزَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ كانَ زَهُوقاً (قرآن) : الكَذِبُ والبُهْتَانُ وكُلُّ ما هُوَ مُنافٍ لِلْحَقِّ والعَدْلِ، وَلا يَمُتُّ إلى الشَّرْعِ بِصِلَةٍ- حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ من بَاطِلٍ يَسُرُّ. (مثل)., (مصدر أَبْطَلَ).|-إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ., (مصدر بَطَلَ).|1- أَظْهَرَ بُطولَةً : شَجاعَةً.|2- أَحْرَزَ الفَريقُ الوَطَنِيُّ على بُطولَةِ كَأْسِ الأُمَمِ : مُباراةٌ رِياضِيَّةٌ يُحَقِّقُ فيها المُنْتَصِرُ لَقَبَ بُطولَةٍ مَّا.|3- مَثَّلَتْ دَوْرَ البُطولَةِ في فِلْمِها الأوَّلِ : الدَّوْرُ الرَّئِيسِيُّ في قِصَّةِ الفِلْمِ., (مصدر بَطَلَ).|1- بُطْلاً ما كانَ يَحْكيهِ : كَذِباً.|2- ذَهَبَ بُطْلاً : عَبَثاً وَضَياعاً., (مصدر بَطَلَ، بَطُلَ).|-يَعيشُ في بِطالَةٍ مُنْذُ شَهْرٍ : بِلا عَمَلٍ، أَيْ تَعَطَّلَ عَنِ العَمَلِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَبْطَلَ).|-مُبْطِلٌ لِلْعَمَلِ : مُفْسِدٌ لَهُ- مَا خَلَقَ اللَّهُ العَقْلَ إِلاَّ لِيَشْهَدَ بِالْحَقِّ لِلْمُحِقِّ وَالبَاطِلِ لِلْمُبْطِلِ., جمع: أَبْطالٌ، بَطَلاتٌ. | 1- بَطَلٌ في الْمَعارِكِ : مِقْدامٌ، شُجاعٌ- حَقَّقَ أَبْطالُ الْمَعْرَكَةِ نَصْراً مُبيناً.|2- بَطَلُ العالَمِ في أَلْعابِ القُوَى : الفائِزُ الأوَّلُ، الْمُتَفَوِّقُ- بَطَلٌ في الْمُلاكَمَةِ.|3- بَطَلُ الرِّوايَةِ : الشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسِيَّةُ في الرِّوايَةِ- بَطَلُ القِصَّةِ أَوِ الْمَسْرَحِيّةِ أَوِ الفِلْمِ.|4- مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلُ :(مثل): أَيْ مَنْ أَقْدَمَ على عَمَلٍ وَبَرَزَ فيهِ مُكْرَهاً وَهُوَ لاَ حَوْلَ لَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تبطل
جذر الكلمة: بطل

- 1- ترهات ، أشياء تافهة, 1- أبطل : جاء بالباطل|2- أبطل الشيء : أفسده وأزاله حقا كان أو باطلا « أبطل مفعول الحكم »|3- أبطل : كذب|4- أبطله زل : « أبطل في الحديث », 1- منسوب إلى البطولة : « عمل بطولي », 1- باطل : ضائع هدرا|2- باطل : ضلال ، كذب ، شر : جمع : أباطيل|3- باطل : وج بطلة : ساحر|4- باطل : شيطان, 1- بطال : الذي لا يجد عملا|2- بطال : شجاع, 1- مصدر بطل|2- شجاعة وإقدام|3- مباراة رياضية ينال المتفوق أو المتفوقون فيها لقب بطل : « بطولة العالم في كرة القدم », 1- مصدر بطل|2- عدم توافر العمل للراغبين فيه القادرين عليه, 1- مصدر بطل|2- عدم توافر العمل للراغبين فيه القادرين عليه|3- الشجاعة, 1- مصدر بطل|2- هدر ، ضياع : « ذهب دمه بطلا »|3- كذب, 1- بطل : شجاع مقدام|2- بطل : متفوق على الآخرين في لعبة رياضية أو نحوها : « هو بطل من أبطال السباحة », 1- بطل الشيء : ذهب ضياعا|2- بطل الشيء : فسد, 1- تبطل : إتبع طريق اللهو والضلال|2- تبطل : تعطل|3- تبطل القوم : إنصرفوا إلى الكذب والباطل|4- تبطل : تشجع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تبطل
جذر الكلمة: بطل

- ب ط ل: (الْبَاطِلُ) ضِدُّ الْحَقِّ، وَالْجَمْعُ (أَبَاطِيلُ) عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ، كَأَنَّهُمْ جَمَعُوا إِبْطِيلًا. وَقَدْ (بَطَلَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (بُطْلًا) أَيْضًا بِوَزْنِ صُلْحٍ وَ (بُطْلَانًا) بِوَزْنِ طُغْيَانٍ. وَ (الْبَطَلُ) الشُّجَاعُ وَالْمَرْأَةُ بَطَلَةٌ وَقَدْ (بَطُلَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ سَهُلَ وَظَرُفَ أَيْ صَارَ شُجَاعًا. وَ (بَطَلَ) الْأَجِيرُ (يَبْطُلُ) بِالضَّمِّ (بَطَالَةً) بِالْفَتْحِ أَيْ تَعَطَّلَ فَهُوَ (بَطَّالٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: تبطل
جذر الكلمة: بطل

- بَطَل ، جمع أبْطال، مؤ بَطَلَة، جمع مؤ بَطَلات.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ |• مُكْرَه أخاك لا بطل: وصف المرء الذي يُجبر على أمر ليس من شأنه. |2 - مِقْدام، شجاع :-شابٌّ بطل.|3 - (الرياضة والتربية البدنية) مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ :-بَطَل في كرة اليد/ المصارعة.|4 - (الثقافة والفنون) مَن يلعب دورًا أساسيًّا في رواية أو مسرحيّة |• بطل ثان: شخصيّة تلي البطل في الأهمية في المسرح أو الدراما. |• بَطَلٌ مُزَيَّف: (الثقافة والفنون) مصطلح يُطلق على الشّخص الرئيسيّ في القصّة، المجرّد من صفات البطولة ويتميّز عادة بدناءة النَّفْس وعدم التَّقيّد بالمُثُل العليا., باطِل ، جمع أباطيلُ وبُطُل وبَواطِلُ، مؤ باطِلة، جمع مؤ باطِلات وبَواطِلُ.|1- اسم فاعل من بطَلَ1 |• ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة، - ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة. |2 - ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ :-اتّهام/ زواجٌ باطل، - للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل]، - {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} .|3 - لغو وعبث، خرافات وأقاصيص لا سند لها، عديم الأثر :- {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً} |• كلامٌ باطِل: كلام فارغ، لا خير فيه. |4 - ظُلْم وبَغْيٌ، تحريف وتزوير :- {لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} .|5 - وهْم وكذِب :- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ} .|6 - كفر وضلال :- {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ} .|7 - (الفقه) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم. |• عقدٌ باطِل: (القانون) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته., تبطَّلَ يتبطّل ، تَبَطُّلاً ، فهو مُتبَطِّل | • تبطَّلَ الشَّخصُ بطَل2، تعطَّل عن العمل :-أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال., بَطالة / بِطالة :مصدر بطَلَ2 |• بَطالة مقنَّعة: عدد الموظّفين الزّائد عن الحاجة في الهيئات والمصالح الحكوميَّة، - يَوْمُ بطالة: يوم عطلة. |• معدَّل البطالة: (الاقتصاد) القياس الاقتصاديّ الذي يوضع فيه السكان العاطلون القادرون على العمل والراغبون فيه بالنسبة للعمال المشتغلين في مجتمع سكّانيّ معيَّن., بُطولة :- مصدر بطُلَ. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) تفوّق في الألعاب الرياضيّة. |3 - (الثقافة والفنون) دور رئيسيّ في عمل مسرحيّ أو سينمائيّ :-أدَّى دور البطولة في الفيلم باقتدار كبير., بَطّال :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطَلَ2: كثير التوقّف عن العمل، مَنْ لا يجد عملاً مع استعداده وقدرته عليه. |2 - أبله، أحمق. |3 - سيِّئ :-رجلٌ بطَّال., إبطال :- مصدر أبطلَ. |2 - (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها., بُطْلان :- مصدر بطَلَ1. |2 - (القانون) فساد العقد القانونيّ وسقوطه، أو هو انعدام أثر التصرُّف بالنسبة إلى المتعاقد وبالنسبة إلى الغير لعدم توافر ركن من أركان التصرُّف أو شرط من شروط صحته., أبطلَ يُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي) | • أبطل الشَّخصُ جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح :- {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون.|• أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :-أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ، - هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة |• مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج. |• أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه :- {لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى} :-? أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها، - أبطل قولَه: فنّده، دحضه., أباطيلُ، مفرد أُبطولة.|1- لفظ يُطلق على كلّ أشكال الباطل وكلّ ماهو عبث وغرور (يستعمل عادة في صيغة الجمع). |2 - أمورٌ لاثَبات لها، أو لا خيرَ فيها ولا فائدةَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تبطل
جذر الكلمة: بطل

- بَطَل ، جمع أبْطال، مؤ بَطَلَة، جمع مؤ بَطَلات.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ |• مُكْرَه أخاك لا بطل: وصف المرء الذي يُجبر على أمر ليس من شأنه. |2 - مِقْدام، شجاع :-شابٌّ بطل.|3 - (الرياضة والتربية البدنية) مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ :-بَطَل في كرة اليد/ المصارعة.|4 - (الثقافة والفنون) مَن يلعب دورًا أساسيًّا في رواية أو مسرحيّة |• بطل ثان: شخصيّة تلي البطل في الأهمية في المسرح أو الدراما. |• بَطَلٌ مُزَيَّف: (الثقافة والفنون) مصطلح يُطلق على الشّخص الرئيسيّ في القصّة، المجرّد من صفات البطولة ويتميّز عادة بدناءة النَّفْس وعدم التَّقيّد بالمُثُل العليا., بُطْل :مصدر بطَلَ1., بطَلَ1 يَبطُل ، بُطْلاً وبُطْلانًا وبُطولاً ، فهو باطِل | • بطَل دَمُ القَتيلِ ونحوُه ذَهَب ضَياعًا وهدرًا :- {فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .|• بطَل العَقْدُ ونحوُه: فَسَدَ وسقَط حُكْمه :-بطَل البيعُ/ الدّليل، - نَقْضُ شرط من شروط العقد مدعاة لبُطْلانه، - زواج باطِلٌ، - إذا حضَر الماءُ بطَل التَّيمُّم., بطَلَ2 يَبطُل ، بَطالةً وبِطالةً ، فهو بَطّال | • بطَل العاملُ |1 - تعطَّل عن العمل، عَدِم الوظيفة ولم يجد ما يرتزق منه :-في الأزمات الاقتصاديّة يَزداد عدد العمّال البطَّالين.|2- عطل، لم يجد عملاً يَتّفق مع استعداده أو مع قدراته ومؤهّلاته نظرًا لحالة سوق العمل :-يزداد معدّل البِطالة في مصر., بطُلَ يَبطُل ، بُطولةً ، فهو بَطَل | • بطُل المقاتلُ شَجُع واستَبْسل وضحَّى :-بطُل الجنديُّ في ساحة المعركة، - يُعَدّ خالد بن الوليد بطلاً من أبطال التاريخ., بطَّلَ يبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل (للمتعدِّي) | • بطَّلَ العاملُ بَطل2، تعطّل عن العمل :-بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو.|• بطَّل العاملَ: عطَّله. |• بطَّل عقدًا وغيرَه: أَلْغاه، فسَخه، أَوْقَفَه، عطّل العملَ به :-بطَّل القرارَ، - صدر قانون جديد بطَّل أحكامَ القانون السابق، - بطَّل العملَ: قطعه.|• بطَّل العادةَ السَّيِّئة: تركها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تبطل
جذر الكلمة: بطل

- ل الباط : ضدّ الحق، والجمعأباطيل على غير قياس، كأﻧﻬم جمعوا إبْطيلا. وقد بطل الشيء يبْطل بطْلا وبطولا وبطْلانا، وأبْطله غيره. ويقال: ذهب دمه بطلا، أي هدرا. والبطل: الشجاع، والمرأة بطلة. وقد بطل الرجل بالضم يبْطل بطولة وبطالة، أي صار شجاعا. وبطل الأجير بالفتح بطالة، أي تعطّل فهو بطّال.



الأكثر بحثاً