أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- المَزْعُ: شدّةُ السير؛ قال النابغة: والخَيْلَ تَمْزَعُ غَرْباً في أَعِنَّتها، كالطَّيْرِ تَنْجُو من الشُّؤْبُوبِ ذي البَرَدِ مَزَعَ البعيرُ في عَدْوِه يَمْزَعُ مَزْعاً: أَسْرَع في عَدْوه، وكذلك الفرسُ والظبْيُ، وقيل: العَدْو الخفيف، وقيل: هو أَوّل العدْو وآخر المشْي. ويقال للظبي إِذا عَدا: مَزَعَ وقَزَعَ، وفرس مِمْزَعٌ؛ قال طفيل:وكلّ طَمُوحِ الطَّرْفِ شَقَّاءَ شَطْبةٍ مُقَرِّبةِ كَبْداءَ جَرْداءَ مِمْزَعِ والمَزْعِيُّ: النَّمّامُ، وقد يكون السيّارَ بالليل. والقنافِذُ تَمْزَعُ بالليل مَزْعاً إِذا سَعَتْ فأَسْرَعَتْ؛ وأَنشد الرياشي لعبدة بن الطبيب يضرب مثلاً للنمام: قومٌ، إِذا دَمَسَ الظّلامُ عليهمُ، حَدَجُوا قَنافِذَ بالنميمةِ تَمْزَعُ لبن الأَعرابي: القُنْفُذُ يقال لها المَزّاعُ. ومَزَعَ القُطْنَ يَمْزَعُه مَزْعاً: نَفَشَه. ومَزَّعَتِ المرأَةُ القطنَ بِيَدِها إِذا زَبَّدَتْه وقَطَّعَتْه ثم أَلَّفَتْه فجوّدته بذلك. والمُزْعةُ: القِطْعةُ من القُطْنِ والرِّيشِ واللحم ونحوِها. والمِزْعةُ، بالكسر، من الريش والقطن مثل المِزْقةِ من الخِرَقِ، وجمعها مِزَعٌ؛ ومنه قول الشاعر يصف ظليماً: مِزعٌ يُطَيِّره أَزَفُّ خَذُومُ أَي سريع. ومُزاعةُ الشيء: سُقاطَتُه. ومَزَّعَ اللحمَ فَتَمزَّع: فَرَّقَه فتفرق. وفي حديث جابر: فقال لهم تَمَزَّعُوه فأَوفاهُمُ الذي لهم أَي تقاسَموه وفَرَّقُوه بينكم. والتَّمزِيعُ: التفْرِيقُ. يقال: مَزَّعَ فلان أَمرَه تَمْزِيعاً إِذا فَرَّقَه. والمُزْعةُ: بقيَّةُ الدسَمِ. وتَمَزَّعَ غيظاً: تقطّع. وفي الحديث: أَنه غَضِبَ غَضَباً شديداً حتى تَخَيَّلَ لي أَنّ أَنفه يَتَمَزَّعُ من شدةِ غَضَبِه أَي يَتَقَطَّعُ ويتشقّق غَضَباً. قال أَبو عبيد: ليس يتمزع بشيء ولكني أَحسبه يَتَرَمَّعُ، وهو أَن تراه كأَنه يُرْعِدُ من الغضب، ولم ينكر أَبو عبيد أَن يكون التمزع بمعنى التقَطّع وإِنما استبعد المعنى. والمُزْعةُ، بالضم: قِطْعةُ لحم، يقال: ما عليه مُزْعةُ لحم أَي ما عليه حُزّةُ لحم، وكذلك ما في وجهه لُحادةُ لحم. أَبو عبيد في باب النفي: ما عليه مُزْعةُ لحم. وفي الحديث: لا تَزالُ المسأَلة بالعبد حتى يلقى الله وما في وجهه مُزْعةُ لحم أَي قِطْعةٌ يسيرة من اللحم. أَبو عمرو: ما ذُقْتُ مُزْعةَ لحم ولا حذْفةً ولا حِذْيةً ولا لحبةً ولا حِرْباءةً ولا يَرْبوعةً ولا ملاكاً ولا ملُوكاً بمعنى واحد. ومَزَّعَ اللحمَ تَمْزِيعاً: قطَّعه؛ قال خبيب: وذلكَ في ذاتِ الإِلَهِ، وإِن يَشَأ يُبارِكْ على أَوْصالِ شِلْوٍ مُمَزّعِ وما في الإِناءِ مُزْعةٌ من الماءِ أَي جُرعةٌ.


- ـ مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ، كمَنَع، مَزْعاً ومَزْعَةً: أسْرَعَ، أو هو أوّلُ العَدْوِ، وآخِرُ المَشْيِ، أو العَدْوُ الخَفيفُ، ـ وـ القُطْنَ: نَفَشَهُ بأصابِعِهِ، ـ كمَزَّعَهُ. ـ والمَزْعِيُّ: النَّمَّامُ. وكَشدّادٍ: القُنْفُذُ. وكثُمامَةٍ: سُقاطَةُ الشيءِ. ـ والمُزْعَةُ، بالضم والكسر: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، أو النُّتْفَةُ منه، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي، والجُرْعَةُ من الماءِ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ، وبالكسر: البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ. ـ والتَّمْزيعُ: التَّفْريقُ. ـ وهو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً، أي: يَتَقَطَّعُ. ـ وتَمَزَّعُوه بينهمُ: اقْتَسَمُوهُ.


- مَزَعَ الفرسُ ونحوُه في عَدْوِهِ مَزَعَ مَزْعًا: عدا سريعًا أَو في خفَّة.|مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه.


- المُزْعَةُ : بقيةُ الدَّسَم.|المُزْعَةُ الجُرْعَة من الماءِ. يقال: ما في الإناء مُزْعَةٌ من الماء. والجمع : مُزَعٌ.


- المِزْعَةُ : القطعةُ من القُطْن والرِّيش واللحم ونحوها. والجمع : مِزَعٌ.


- مَزَّعَ الشيءَ: فرَّقه. يقال: مَزَّعَ اللحمَ والثوبَ.


- المَزَّاعُ : القُنْفُذُ.


- تَمَزَّعَ الشيءُ: تفرّق. يقال: فلان يتمزَّع غيظًا.|تَمَزَّعَ القَوْمُ الشيءَ بينَهم: اقتسموه.


- المَزْعِيُّ : النَّمَّامُ.|المَزْعِيُّ السيَّارُ بالليل.


- المُزَاعَةُ : سُقَاطة الشيءِ.


- 1- المزاعة من الشيء : ما يتساقط منه عند النفش ونحوه


- 1- تمزع الشيء : تفرق « تمزع الورق »|2- تمزع : غضبا : تقطع|3- تمزع القوم الشيء بينهم : تقسموه


- 1- مزاع : شديد « المزع » ، أي الركض|2- مزاع : قنفذ


- 1- مزع القطن : نفشه بأصابعه|2- مزع الشيء : فرقه « مزع اللحم ، مزع الورق »


- 1- مزع القطن : نفشه بأصابعه|2- مزع الغزال أو الجمل أو الفرس أو نحوها : عدا سريعا أو خفيفا


- 1- مزعة : قطعة من القطن أو نحوه|2- مزعة : قطعة من اللحم أو الشحم أو نحوهما|3- مزعة : جرعة من الماء


- 1- مزعة : قطعة من اللحم أو الشحم أو نحوهما|2- مزعة : جرعة من الماء|3- مزعة بقية الدسم


- 1- مزعي : نمام ، مفسد|2- مزعي : الذي يسافر أو يسير بالليل


- م ز ع: فُلَانٌ (يَتَمَزَّعُ) مِنَ الْغَيْظِ أَيْ يَتَقَطَّعُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ غَضِبَ غَضَبًا شَدِيدًا حَتَّى يُخَيَّلَ إِلَيَّ أَنَّ أَنْفَهُ يَتَمَزَّعُ» وَهُوَ أَنْ تَرَاهُ كَأَنَّهُ يُرْعَدُ مِنَ الْغَضَبِ.


- مُزْعة / مِزْعة ، جمع مُزْعات/ مِزْعات ومُزَع ومِزَع: قطعة أو نُتفة من القطن أو الرِّيش أو اللّحم ونحوه :-لم يبق من الشّاة إلاّ مزعة، - نظّف الجرّاح الجرحَ ثم وضع عليه مزعة كبيرة من القطن.


- مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع | • مزَّع الثّوبَ وغيرَه قطّعه، مزَّقه وفرّقه :-مزّع الورقَ/ اللّحمَ، - مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه.


- تمزَّعَ يتمزَّع ، تمزُّعًا ، فهو مُتمزِّع | • تمزَّع الثَّوبُ تشقَّق وتمزَّق، تقطّع وتفرّق |• تمزَّع الشَّخصُ غيظًا/ تمزَّع الشَّخصُ غضبًا: كاد يتمزَّق ويتقطّع، - ما هذا التمزُّع بينكم؟!: أي: ما هذا الافتراق؟.


- مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع | • مزَّع الثّوبَ وغيرَه قطّعه، مزَّقه وفرّقه :-مزّع الورقَ/ اللّحمَ، - مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه.


- يقال: أي يسرع مرّ الظبي يمْزع، . وكذلك الفرس. والتمْزيع: التفريق. والمرأة تمزّع القطن بيديها، إذا زبّدتْه كأنّها تقطّعه ثم تؤلّفه فتجوّده بذلك. وفلان يتمزّع من الغيظ، أي يتقطّع. وفي الحديث: " أنّه غضبغضبا شديدا حتّى إليّ أنّ أنفه يتمزّع " . والمزعة بالضم: قطعة لحم. يقال: ما عليه مزْعة لح م. وما في الإناء مزعْة من الماء، أي جرعة. والمزْعة بالكسر من الريش والقطن، مثل المزقة من الخرق.


- ,تأن,تباطؤ,تريث,


- ,ألحم,ألزق,ضم,وصل,


- تأن , تباطؤ , تريث


- ألحم , ألزق , ضم , وصل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.