المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تتناشص
جذر الكلمة: نشص

- النَّشَاصُ، بالفتح: السحابُ المرتفع، وقيل: هو الذي يرتفع بعضه فوق بعض وليس بمنبسط، وقيل: هو الذي ينشأُ من قِبَل العين، والجمع نُشُصٌ؛ قال بشر: فلما رَأُوْنا بالنِّسَارِ كأَننا نَشاصُ الثُّرَيّا، هَيَّجَتْه جَنوبُها قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَرِقْتُ لِضَوْءِ بَرْقٍ في نَشاصِ، تَلأْلأَ في مُمَلأَة غصاصِ لَواقِحَ دُلّحٍ بالماء سُحْم، تَمُجُّ الغَيْثَ من خَلَلِ الخَصَاصِ سَلِ الخُطَباءَ: هل سَبَحُوا كَسَبْحِي بُحورَ القولِ، أَو غاصُوا مَغاصِي؟ فأَما قول الشاعر أَنشده ثعلب: يَلْمَعْن إِذ ولَّيْنَ بالعَصاعِصِ، لَمْعَ البُروق قي ذُرَى النَّشائِصِ فقد يجوز أَن يكون كسّر نَشاصاً على نَشائِصَ كما كسّروا شَمَالاً على شَمائل، وإِن اختلفت الحركتان فإِن ذلك غير مبالىً به، وقد يجوز أَن يكون توهم واحدها نَشاصةً كَسّره على ذلك، وهو القياس وإِن كنا لم نسمعه. وقد نَشَصَ يَنْشُص ويَنْشِص نُشوصاً: ارتفع. واسْتَنْشَصَتِ الريحُ السحابَ: أَطْلَعَتْه وأَنهَضَتْه ورَفَعَتْه؛ عن أَبي حنيفة. وكل ما ارتفع، فقد نَشَصَ. ونَشَصَت المرأَةُ عن زوجها تَنْشصُ نُشوصاً ونَشَزَت بمعنى واحد، وهي ناشِصٌ وناشِزٌ: نَشَزَت عليه وفَرَكَتْه؛ قال الأَعشى: تَقَمَّرَها شيخٌ عِشاءً، فأَصْبَحَتْ قُضاعِيّةً تأْتي الكَواهِنَ ناشِصا وفرسٌ نَشاصيٌّ: أَبِيٌّ ذو عُرَامٍ، وهو من ذلك؛ أَنشد ثعلب: ونَشاصِيّ إِذا تفْرغُه، لم يَكَدْ يُلْجَمُ إِلا ما قُصِرْ ابن الأَعرابي: المِنْشاصُ المرأَة التي تمنع فِراشَها في فِراشِها، فالفِراشُ الأَول الزوج، والثاني المِضْربة. وفي النوادر: فلانٌ يَتَنَشَّصُ لكذا وكذا ويَتَنَشَّزُ ويتَشَوَّر ويَترَمَّزُ ويتَفَوَّزُ ويتزَمَّعُ كل هذا النهوضُ والتهيؤ، قريب أَو بعيد. ونشَصَت ثِنيّتُه: تحرَّكت فارتفعت عن موضعها، وقيل: خرجت عن موضعها نُشوصاً. ونَشَصْت عن بلدي أَي انزعجت، وأَنْشَصْت غيري. أَبو عمرو: نَشَصْناهم عن منزلهم أَزْعَجْناهم. ويقال: جاشت إِليّ النفسُ ونَشَصَتْ ونَشَزَت. ونَشَصَ الوبَرُ: ارتفع. ونَشَصَ الوبر والشعر والصوف يَنْشصُ: نصَلَ وبقي مُعَلَّقاً لازِقاً بالجلد لم يَطِرْ بعد. وأَنْشَصَه: أَخرجه من بيته أَو جحره. ويقال: أَخْفِ شَخْصَك وأَنْشِصْ بشَظْف ضَبّك، وهذا مثل. والنَّشُوصُ: الناقة العظيمة السنام.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تتناشص
جذر الكلمة: نشص

- ـ نَشَصَ السحابُ: ارْتَفَعَ، ـ وـ المرأةُ: نَشَزَتْ، وأبْغَضَتْ زَوْجَها، ـ وـ فلاناً: طَعَنَهُ، ـ وـ النَّفْسُ: جاشَتْ، ـ وـ سِنُّهُ: طالَتْ، ـ وـ الشيءَ: اسْتَخْرَجَهُ. وككتابٍ وسَحابٍ: السَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو المُرْتَفِعُ بعضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ ـ ج: نُشُصٌ. ـ والمِنْشَاصُ: المرأةُ تَمْنَعُ زَوْجها في فِراشِها. ـ والنَّشِيصُ: الرُّمْحُ المُنْتَصِبُ، ـ كالنَّشوصِ، والذي يُجْعَلُ الخَميرُ فيه من العَجينِ، ثم يُخْبَزُ قَبْلَ أن يَتَخَمَّرَ حَسَناً. ـ وفَرَسٌ نَشَاصِيٌّ: مُشْرِفُ الأَقْطَارِ. ـ وانْتَشَصَ الشَّجَرَةَ: اقْتَلَعَها. ـ ورأيتُ نَشاصَ جوارٍ: إذا كُن أتْراباً. ـ ونَشاصَ خَيْلٍ وإبِلٍ: إذا كانَتْ مُسْتَوِيَة.


المعجم الوسيط
الكلمة: تتناشص
جذر الكلمة: نشص

- النَّشَاصُ : السَّحابُ المرتفعُ بعضُه فوق بعض. والجمع : نُشُصٌ، ونَشَائِص. يقال: فرسٌ نَشَاصِيٌّ: مرتفع الأَقْطار، أَو أَبِيٌّ ذو عُرَام., النَّشُوصُ من الرِّماح: المنتصب., انْتَشَصَ الشيءَ: اقتلعه. يقال: انْتشص الشجرةَ., أَنْشَصَهُ : أَخرجه. يقال: أَنْشَصَ فلانًا مِن بيته، وأَنشَص الجدبُ النَّاسَ عن مَواضعهم., المِنْشَاصُ : المرأَةُ الفاركةُ زوجَها تمنعه في فراشها., نَشَصَ نَشَصَ نُشوصًا: ارتفع: يقال: نَشَص السَّحابُ في السماء، ونشَصَتَ ثنيَّته.| ونشصَت إِليَّ نفسي: جاشت.|نَشَصَ الشيءَ: نَزعه. يقال: أَقام القومُ ما ينشُصون وتِدًا: ما ينزِعون.|نَشَصَ فلانًا بالرُّمح: طعنه., النَّشِيصُ من الرِّماح: النَّشُوص.


المعجم الرائد
الكلمة: تتناشص
جذر الكلمة: نشص

- 1- نشاص : سحاب مرتفع بعضه فوق بعضه الآخر|2- نشاص : جيش , 1- نشص السحاب : ارتفع|2- نشصت المرأة بزوجها أو منه : تمردت عليه وأبغضته|3- نشصت السن : طالت وبرزت|4- نشصت النفس : اضطربت وجاشت|5- نشص الصوف أو الشعر : خرج وبقي معلقا لازقا بالجلد|6- نشص الشيء : استخرجه|7- نشص عن بلده : انقلع ، ذهب ، طرد|8- نشصه بالرمح : طعنه به , 1- نشوص : رمح منتصب|2- نشوص : ناقة عظيمة « السنام » ، أي الحدبة , 1- نشيص : رمح منتصب|2- نشيص : ناقة عظيمة « السنام » ، أي الحدبة , 1- إنتشص الشيء : قلعه من أصله , 1- تنشص لكذا : نهض له وتهيأ , 1- إستنشصت الريح السحاب : أنهضته ، رفعته ، فرقته, 1- أنشصه : أخرجه|2- أنشصه عن بلده : أبعده عنه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تتناشص
جذر الكلمة: نشص

- شوصا نشص ينشْص وينْشص ن : ارتفع. يقال: نشصتْثنيّته، أي ارتفعت عن موضعها. ونشصْت عن بلدي، أي انزعجت؛ وأنْشصْت غيري. قال أبو عمرو:أنْشصْناهمْ عن منزلهم: أزعجناهم. ونشص الوتر: ارتفع. ونشصت المرأة من زوجها، مثل نشزتْ، فهي ناشص وناشز. والنشاص، بالفتح: السحاب المرتفع. قال بشر: فلمّا رأوْنا بالنسار كأنّنا ... نشاص الثريّا هيّجتْه جنوبها



الأكثر بحثاً