المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تجييد
جذر الكلمة: جيد

- الجِيدُ: العنق، وقيل: مُقَلَّده، وقيل: مقدَّمه، وقد غلب على عنق المرأَة؛ قال سيبويه: يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً، كسرت فيه الجيم كراهية الياءِ بعد الضمة، فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير، والجمع أَجياد وجُيود؛ وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيداً ثم جمع على ذلك، وقد يكون في الرجل؛ قال: ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً، مَذِلاً بمالي، لعيِّناً أَجْيادي قال: والجَيَد، بالتحريك، طول العنق وحسنه، وقيل: دقتها مع طول؛ جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ. وحكى اللحياني: ما كان أَجيَد، ولقد جَيِدَ جَيَداً يذهب إِلى النقلة؛ قال: قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُق أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ. التهذيب: امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل؛ وقال العجاج: تَسْمَعُ للَحْليِ، إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرسا جمع الجِيدَ بما حوله، والجمع جُود. وامرأَة جَيْدانَة: حسنة الجيد. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَن عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة؛ الجيد: العنق. وأَجيادُ: أَرض بمكة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَيامَ أَبْدَتْ لنا عيناً وسالِفَةً، فقلتُ: أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ؟ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم؛ وقال الأَعشى: ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّرى بأَجْيادَ، غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّمِ التهذيب: وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان: جبل بمكة؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر الناس يقولونه جِياد، بكسر الجيم وحذف الهمزة؛ قال: جِياد موضع بأَسفل مكة معروف من شعابها؛ أَبو عبيدة في قول الأَعشي: وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِها قال: أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية؛ وأَنشد شمر لأَبي زبيد الطائي في صفة الأَسد: حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ، واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُورِ قال: جُوديّ بالنبطية أَراد جودياء أَراد جبة سَمُّور. وأَجياد: اسم شاة.


معجم تاج العروس
الكلمة: تجييد
جذر الكلمة: جيد

- : ( {الجِيدُ، بِالْكَسْرِ: العُنُقُ) ، قَالَ السُّهيليّ. الجِيد إِنّمَا يُستعمل فِي مَقَام المَدْح، والعُنُق فِي الذّمِّ، فَتَقول: صَفَعْتُ عُنُقَه، وَلَا تَقول صَفَعت} جِيدَه. قَالَ: وَقَوله تَعَالَى: {فِى! جِيدِهَا حَبْلٌ مّن مَّسَدٍ} (المسد: 5) إِنّمَا جاءَ على طَرِيق التَّهَكُّم والتمليح، بِجعْل الحَبْلِ كالعِقْد. وتَعقَّبه الشِّهابُ فِي شرح الشّفاءِ. (أَو مُقَلَّدُه، أَو مُقَدَّمُه) وَقد غَلَب على عُنُق المرأَة. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: يجوز أَن يكون فِعْلا وفُعْلا كُسِرَت فِيهِ الْجِيم كَراهِيَة الياءِ بعد الضّمّة. فأَمّا الأَخفشُ فَهُوَ عِنْده فِعْل لَا غير. (ج {أَجْيَادٌ} وجُيُودٌ) . (و) {الجَيَدُ، (بالتَّحْرِيكِ: طُولُها) وحُسْنُها، (أَو دِقَّتُهَا مَعَ طُولٍ) .} جَيِدَ {جَيَداً (وَهُوَ} أَجْيَدُ) . وحكَى اللِّحْيَانيّ: مَا كَانَ {أَجْيَدَ وَلَقَد} جَيِدَ {جَيَداً. يذهب إِلى النّقلة. قَالَ: وَقد يُوصَف العُنق نفْسُه} بالجَيَد، فَيُقَال عُنُقٌ {أَجْيَدُ، كَمَا يُقَال عُنُقٌ أَوْقَصُ. (وَهِي} جَيْدَاءُ) : طوِيلةُ العُنُقِ حَسَنتُه، لَا يُنعَت بِهِ الرَّجلُ. وَقَالَ العجّاج: تَسْمَعُ للحَلْيِ إِذَ مَا وَسْوَسَا وارْتَجَّ فِي {أَجْيَادهَا وأَجْرَسَا جَمَعَ} الجِيدَ بِمَا حَوْلَهُ. (و) امرأَةٌ ( {جَيْدَانَةٌ) : حَسَنَةُ} الجِيد. (ج {جُودٌ) ، بالضّمّ. (} والجِيدُ: أَيضاً: المِدْرَعَةُ الصَّغِيرةُ) ، نَقله الصَّاغانيّ. ( {وأَجْيَدُ بنُ عَبْد الله) بن بشْرٍ الكِنْديُّ (مُحدِّثٌ) ، عَن سعيد بن أَيوب، وأَحمدَ بنِ زُهير بن كثير، وغيرِهما، قَالَه الْحَافِظ. (} وأَجْيَادُ) : اسمُ (شَاة. و) أَجْيَادُ: (أَرْضٌ بمكّةَ) شَرَّفَها الله تَعَالَى. قَالَ الأَعشى: وَلَا جَعَلَ الرَّحْمانُ بَيتَك فِي الذُّرَا ! بِأَجْيَادَ غَرْبِيَّ الصَّفَا والمُحَرَّمِ (أَو جَبَلٌ بهَا، لكَونه مَوضِعَ خيْلِ تُبَّعٍ) ، وَقَالَ السُّهَيْليّ فِي الرُّوض: وأَمَّا أَجيَاد فَلم تُسَمَّ بأَجياد من أَجْل جِيادِ الخَيْل، أَي كَمَا تَوهَّمَه جَماعةٌ كالمصنّف، لأَنّ جِيادَ الخَيلِ لَا يُقَال فِيهَا أَجْياد، أَي بالأَلْفِ، وإِنّما أَجياد جمْع جِيدٍ. وذَكَر أَصحابُ الخَبر أَنّ مُضَاضاً ضَرَبَ فِي ذالك الْموضع أَجيادَ مِائَةِ رجلٍ من العَمالقة، فسُمِّيَ الموضعُ بأَجْيَاد. وهاكذا ذكر ابنُ هِشامٍ. ووَقَعَ فِي النّهاية وَغَيره أَنّه جِيادٌ، من غير أَلف، وذكَرَه غَيره بالوَجهين، وَعَلِيهِ جَرَى فِي المَرَاصد. ! وجَيْدَةُ، بِفَتْح فَسُكُون: ناحيَةٌ بالحِجاز. ومحمّد بن أَحمد بن جِيدَة، بِالْكَسْرِ سمعَ أَبا سعيد بن الأَعْرَابيّ، وَعنهُ أَبو عَمْرٍ ومحمَّد بن أَحمد المسمِلي وَشَيخ مَشَايِخنَا الإِمام الْمُؤَقت بالقروِّيين، أَبو جِيدَةَ الفاسيّ، بِالْكَسْرِ، مَاتَ سنة 1145 حدَّث عَنهُ مُحَمَّد بن الطَّالِب بن سردة وَغَيره. (فصل الْحَاء) الْمُهْملَة مَعَ الدَّال)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تجييد
جذر الكلمة: جيد

- ـ الجِيدُ، بالكسر: العُنُقُ، أو مُقَلَّدُه، أو مُقَدَّمُه، ـ ج: أجْيادٌ وجُيُودٌ، وبالتحريكِ: طُولُها، أو دِقَّتُها مع طُولٍ، ـ وهو أجْيَدُ، وهي جَيْداءُ وجَيْدانَةٌ، ـ ج: جُودٌ. ـ والجِيدُ أيضاً: المَدْرَعَةُ الصغيرَةُ. وأجْيَدُ بنُ عبدِ اللّهِ: مُحَدِّثٌ. ـ وأجْيادٌ: شاةٌ، وأرضٌ بمكةَ، أو جَبَلٌ بها لِكَوْنِه موضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ., ـ الجَيِّدُ، ككَيِّسٍ: ضِدُّ الرَّدِيءِ، ـ ج: جِيادٌ وجِياداتٌ وجَيائِدُ. ـ وجادَ (يَجُودُ) ُودَةً وجَوْدَةً: صارَ جَيِّداً، وأَجَادَهُ غيرُهُ، وأجْوَدَهُ، ـ وجادَ وأجادَ: أتَى بالجَيِّدِ، فهو مِجْوادٌ. ـ واسْتَجادَهُ: وجَدَهُ، أو طَلَبَه جَيِّداً. ـ والجَوادُ: السَّخِيُّ، والسَّخِيَّةُ، ـ ج: أجْوادٌ وأجاوِدُ وجُوُدٌ، كقُذُلِ، (وجُوَداءُ) وقد جادَ جُوداً. ـ واسْتَجادَه: طَلَبَ جُودَهُ ـ فأجَادَه دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ. ـ وفَرَسٌ جَوادٌ، بَيِّنُ الجُودَة، بالضم: رائِعٌ، ـ ج: جِيادٌ. وقد جادَ في عَدْوِهِ جُودَةً وجَوْدَةً، وجَوَّدَ، وأجْوَدَ. ـ واسْتَجَادَ الفَرَسَ: طَلَبَه جَوَاداً. ـ وأجادَ وأجْوَدَ: صارَ ذَا جَوَادٍ. ـ والجَوْدُ: المَطَرُ الغَزيرُ، أو ما لا مَطَرَ فَوْقَه، جَمْعُ جائِدٍ، وهاجَتْ سَماءٌ جَوْدٌ، ومَطَرتانِ جَوْدانِ، وجِيدَتِ الأرضُ، وأُجِيدَتْ، فهي مَجودَةٌ. ـ والتَّجاوِيد، لا واحدَ له. ـ وجادَتِ العَيْنُ جَوْداً وجُؤُوداً: كَثُرَ دَمْعُها، ـ وـ بنَفْسِهِ: قارَبَ أن يَقْضِيَ. ـ وحَتْفٌ مُجيدٌ: حاضرٌ. ـ والجُوادُ، كغُرابٍ: العَطَشُ، أو شِدَّتُه. ـ والجَوْدَةُ: العَطْشَةُ. ـ جِيدَ يُجادُ، فهو مَجُودٌ: عَطِشَ، أو أشْرَفَ على الهَلاكِ، ـ و= النُّعاسُ. ـ وجادَهُ الهَوَى: شاقَه، وغَلَبَه، ـ وـ فلانٌ فلاناً: غَلَبَه بالجُودِ. ـ وإِنِّي لأجاد إليك: أشتاقُ، وأُساقُ. ـ والجُودُ، بالضم: الجُوعُ، وقَلْعَةٌ. ـ وجُودَةُ: وادٍ باليمنِ. ـ والجُودِيُّ: جبلٌ بالجزيرةِ اسْتَوَت عليه سفينةُ نوحٍ، عليه السلام، وجبلٌ بأَجَأَ. وأبو الجُوديِّ: تابِعِيٌّ لا يُعْرَفُ اسْمُه، والحارِثُ بنُ عُمَيْرٍ شَيْخُ شُعْبَةَ بنِ الحجَّاجِ. ـ والجاديُّ: الزَّعْفرانُ. ـ وأجَادَ بالوَلَدِ: ولدَهُ جَواداً. ـ وتَجاوَدُوا: نَظَروا أَيُّهُم أجْوَدُ حُجَّةً. ـ والجُودِياءُ: الكِساءُ. ـ وأجادَهُ النَّقْدَ: أعْطاهُ جِياداً. ـ وشاعِرٌ مِجْوادٌ: مُجيدٌ. ـ والجِيدُ: يائِيٌّ. ـ ويَجُودَةُ: ع ببلادِ تَميمٍ. ـ وجَوُّ جَوادَةَ: ببلادِ طَيِّئٍ. ـ ووقَعوا في أبيجادٍ، أي: في باطِلٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تجييد
جذر الكلمة: جيد

- المَجِيدُ : الوافر المجد.|المَجِيدُ اسمٌ من أسماء الله الحسنى.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 73رَحْمَةُ اَللهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أهْلَ البَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ) ) . والجمع : أمجاد., جَوّدَ الفرسُ في عَدْوه: جاد.|جَوّدَ الشيءَ: أَجاده., الجِيدُ : العُنُق.|الجِيدُ مُقَدَّمُهُ.|الجِيدُ موضع القِلاَدة.|الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ. والجمع : أَجْيادٌ، وجُيودٌ., جَيِدَ جَيِدَ (يَجْيَدُ ويَجَاد) جَيَدًا: طال عنقُه وحَسُنَ فهو أَجْيدُ، وهي جَيْداءُ. والجمع : جُودٌ.


المعجم الغني
الكلمة: تجييد
جذر الكلمة: جيد

- جمع: ـون، ـات. | 1- حَصَلَ عَلَى مِيزَةِ جَيِّد جِدّاً : أَيْ دَرَجَةٍ جَيِّدَةٍ، مُمْتَازَةٍ.|2- قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً :حَسَناً، مُتْقَناً- يُفَرِّقُ مَا بَيْنَ الجَيِّدِ وَالرَّدِيءِ., جمع: جُودٌ. مؤ: جَيْدَاءُ. |-هُوَ أَجْيَدُ العُنُقِ :مَنْ كَانَ طَوِيلَ العُنُقِ حَسَنَهُ. وَيُقَالُ: :عُنُق أجْيَدُ : أيْ وَصْفُ العُنُقِ نَفسِهِ بِأنَّهُ جَيِّد، حَسَن., (فعل: ثلاثي لازم).| جَيِدَ، يَجْيَدُ، مصدر جَيَدٌ- جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ.


المعجم الرائد
الكلمة: تجييد
جذر الكلمة: جيد

- 1- جيد : عنق|2- جيد : مقدم العنق, 1- أجيد : من كان طويل العنق حسنه جمع : جود ، مؤنث جيداء وجيدانة|2- أجيد من الأعناق الطويل الحسن, 1- حسن ، صالح ، جمع : جياد ، جج جيادات وجيائد, 1- حسنة « الجيد » ، أي العنق, 1- مجيد : ذو مجد : « تاريخ مجيد ، عمل مجيد »|2- مجيد من أسماء الله الحسنى


المعجم المعاصر
الكلمة: تجييد
جذر الكلمة: جيد

- مُستجيد :اسم فاعل من استجادَ., مَجيد3 | • المجيد اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العظيم في ذاته، الكثير الخير والإحسان :- {رَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ} .|• الكتاب المجيد: القرآن الكريم :- {ق وَالْقُرْءَانِ الْمَجِيدِ} ., مَجيد1 ، جمع أمجاد ومُجداء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مجُدَ: كريم شريف حسن الفعال والخصال والشمائل، تامّ كامل متناه في الشَّرف., جائد :اسم فاعل من جادَ3., جُود :- مصدر جادَ2/ جادَ بـ/ جادَ على وجادَ3 |• فلانٌ حليفُ جُود: كريم. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير بغير عِوَض., جوَّدَ يجوِّد ، تجويدًا ، فهو مُجوِّد ، والمفعول مُجوَّد (للمتعدِّي) | • جوَّدَ القارئُ أتى بالتّلاوة على وجهها الحقّ وراعى أحكامَ التّجويد في القرآن :-قرأ القرآن مُجوَّدًا |• جوَّد القرآن: رتَّله ترتيلاً. |• جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه :-جوّد صَنْعَته/ الخَطَّ، - جوَّد مواشيه: حسَّن نوعيتها عن طريق سلالة مختارة., مَجيد2 ، جمع مِجاد: رفيعٌ عالٍ :-عاش حياة مجيدة، - قدّم عملاً مجيدًا، - تاريخ مجيد., أَجْيَدُ ، جمع جُود، مؤ جَيْدَاءُ، جمع مؤ جَيْداوات وجُود: مَنْ طال عنقه مع حُسن |• عنقٌ أجْيَدُ: طويل حسنٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تجييد
جذر الكلمة: جيد

- جِيد ، جمع أجياد وجُيود.|1- رقبة، عُنُق ويغلب على عنق المرأة، :- {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} .|2- موضع القِلادة., جيِّد ، جمع جَيَائد (لغير العاقل) وجياد (لغير العاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جادَ1 |• جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده، - جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك، - جيِّد جدًّا: بالغ الجودة، - دَرَجَة جيّد: درجة تُمنح للدِّلالة على حسن الأداء، - دَرَجَة جيّد جدًّا: تفوق منزلة درجة جيِّد، - مِنْ جيّد إلى أجود: في تحسُّن مستمر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تجييد
جذر الكلمة: جيد

- الجيد: العنق؛ والجمعأجْياد. والجيد بالتحريك: طول العنق وحسْنه؛ رجلأجْيد، وامرأة جيْداء؛ والجمع جود.



الأكثر بحثاً