المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمم

- خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله. والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ. وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني. والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر. وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب. وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد. ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ، وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس. وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب. قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟ قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟ قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ، وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ. والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً. وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن. وخَمَّ الناقةَ: حلبها. وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته. ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن. الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ. وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ. وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده، ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ. وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج. وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛ وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ). والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ. وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ، إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ، قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه. والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ. والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته. وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ. والخَمِيمُ: الممدوح. والخَمِيمُ: الثقيل الروح. والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء. والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش. والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع. واخْتَمَّه: قطعه؛ قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم. ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد. وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء. ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب. والخِمُّ: البستان الفارغ. وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان بن ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ، بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛ أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها، تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف. وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ، وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ، وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة. وإخْمِيمُ: موضع بمصر. وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن. قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما قال خُمام، بالتخفيف. والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ، ومنه التَّخَمْخُمُ. والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها، وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى. التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ، ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه، يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر. وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما، وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ، وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء. والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.


معجم لسان العرب
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمن

- خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً: قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن؛ قال ابن دريد: أَحْسِبه مولَّداً. والتَّخْمِينُ: القولُ بالحَدْسِ. قال أَبو حاتم: هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت، وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ (* قوله «من قولهم خمانا على الظن إلخ» هي عبارة التكملة بهذا الضبط). والحَدْسِ. وخَمَّانُ الناسِ: خُشارَتُهم. وخَمَّانُ المَتاعِ: رديئة. والخَمَّانُ من الرُّمْح: الضعيف. ورمح خَمَّانٌ: ضعيف. وقَناة خَمَّانة كذلك. وهو خامِنُ الذكر: كقولك خامِلُ الذِّكْرِ، على البدل؛ وأَنشد: أَتاني، ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ، وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ. فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ، ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ. ويروى: عِلْماً، قال: والرفع أَحسن وأَجود.


معجم تاج العروس
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمن

- : (خَمَنَ الشَّيءَ وخَمَّنَهُ: قالَ فِيهِ بالحَدْسِ) والظَّنِّ، (أَو الوَهْمِ) . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: أَحْسَبُه مولَّداً. وقالَ أَبو حاتمٍ: هَذِه كلمةٌ أَصْلُها فارِسِيَّة عُرِّبَتْ، وأَصْلها مِن قوْلِهم: خُمَانَا على الظَّنِّ والحَدْسِ، وأَشارَ إِلَيْهِ الفيوميّ فِي المصْباحِ والخفاجيّ فِي شِفاء الغَلِيل. (و) الخَمَّانُ، (كشَدَّادٍ: الرُّمْحُ الضَّعيفُ، والقَنَاةُ: خَمَّانَةٌ) ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ عَن أَبي عُبَيْدٍ. (و) الخَمَّانُ (من النَّاسِ: خُشَارَتُهُم ورَدِيُّهُم) ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. (و) رجُلٌ (خامِنُ الذِّكْرِ) : أَي (خامِلُهُ) ، على البَدَلِ؛ قالَ الشَّاعِرُ: أَتَاني ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ وَعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِفَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُويَرْدَعُه عِلْمٌ بِمَا فِي الكَنَائِنِ (والخَمَنُ، مُحرَّكةً: النَّتْنُ. (و) خِمَانٌ، (ككِتابٍ: جِبالٌ ببِلادِ قُضاعَةَ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: التَّخْمِينُ: التَّحْزَيرُ. وخَمَّانُ المَتاعِ: رَدِيئُه. وخمانُ: ناحِيةٌ بالبثنية مِن أرْضِ الشأْمِ. وخِمَانُ، كسَحابٍ اسمُ رَجُلٍ، وَهُوَ جَدُّ إسْمعيل بنِ أَحْمدَ بنِ حاجبٍ الخمانيُّ المحدِّثُ، رَوَى لَهُ المألينيّ. وقالَ ابنُ الأثيرِ: هُوَ خمانة. وقالَ السّمعانيُّ: خُمَانُ، كغُرابٍ: قرْيةٌ. وخُومين، بالضمِّ: مِن قُرَى الرَّيِّ؛ عَن ابنِ السّمعانيّ. رَحِمَه الّلهُ تعالَى. خنن ) ( {خَنَّ الجِذْعُ) بالفأْسِ} خَنًّا: (قَطَعَهُ) ، هَكَذَا نَقَلَه بعضُ الأَئِمَّةِ. قالَ الأَزْهرِيُّ: وَهُوَ حَرْفٌ مُرِيبٌ، وصَوابُه: جثَّ (العُود) جَثًّا، أَمَّا خَنَّ بمعْنَى قَطَعَ فَمَا سَمِعْته. (و) خَنَّ (مالَهُ) : خَنّاً (أَخَذَهُ. (و) خَنَّ (الجُلَّةَ) خَنَّاً: (اسْتَخْرَجَ مِنْهَا شَيْئا بعدَ شيءٍ. (و) خَنَّ (القَوْمَ) خَنًّا: (وَطِىءَ {مَخَنَّتَهم) ، بفتْحِ الخاءِ وكسْرِها، (أَي حَريمَهُم. (} والمَخَنةُ أَيْضاً: مَضِيقُ الوادِي. (و) أَيْضاً: (مَصَبُّ الماءِ مِن التَّلْعَةِ) إِلَى الوادِي. (و) أَيْضاً: (فُوَّهَةُ الطَّريقِ. (و) أَيْضاً: (وَسَطُ) الَّدارِ. و) أَيْضاً: (الفِناءُ. (و) أَيْضاً: (الأَنْفُ) ؛ وضَبَطَه الجَوْهرِيُّ بكسْرِ الجيمِ، (أَو طَرَفُه. (و) أَيْضاً: (الغُنَّةُ. و) قيلَ: فَوْق الغُنَّة وأَقْبَح مِنْهَا. (و) أَيْضاً: (المَحَجَّةُ البَيِّنَةُ) ، كلُّ ذلِكَ فِي التَّهْذِيبِ. (و) {المَخَنَّةُ أَيْضاً: (عَفْوُ المَرْعَى. و) يقالُ: (فلانٌ} مَخَنَّةٌ لفلانٍ) أَي (مَأْكَلَةٌ لَهُ. ( {وخَنَّةُ: أُخْتُ يَحْيَى بنِ أَكْثَمَ) القاضِي، وَهِي (زَوْجَةُ محمدِ بنِ نَصْرِ المَرْوَزِيِّ) الفَقِيه، هَكَذَا ذَكَرَه الأَميرُ والذَّهبيُّ والحافِظُ رَحِمَهُم الّلهُ تعالَى. ونَقَلَ شيْخُنا عَن السّهيليّ فِي التَّعْريفِ وَفِي الرَّوْضِ وغيرِهِما عَن ابنِ ماكُولا أنَّها بِنْتُ يَحْيَى بنِ أَكْثَمَ أُمّ محمدِ بنِ نَصْرِ المَرْوَزِيّ لَا أُخْت يَحْيَى. قلْتُ: الَّذِي صَحَّ نَقْلُه عَن ابنِ مَاكُولَا مَا قدَّمْناه، فليُتَأَمَّل ذلِكَ. (و) } الخُنَّةُ، (بالضَّمِّ: الغُرْلَةُ) ، وَهِي الجلْدَةُ الَّتِي يَقْطعُها الخاتِنُ مِن الذَّكَرِ. (و) الخُنَّةُ: (الغُنَّةُ أَو شِبْهُها) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (أَو فَوْقَها، أَو أَقْبَحُ مِنْهَا) . وقالَ المُبَرِّدُ: الغُنَّةُ أَنْ يُشْرَبَ الحرفُ صوْتَ الخَيْشوم، {والخُنَّةُ أَشَدّ مِنْهَا. (} والأَخَنُّ: الأَغَنُّ) ، أَي مَسْدودُ الخَياشِيمِ. وقيلَ: هوالساقِطُ الخَياشِيمِ؛ والأَنْثَى {خَنَّاءُ، (ج} خُنٌّ) بالضمِّ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للراجزِ؛ قالَ أَبُو محمدٍ الْأسود: هُوَ لدهلبِ بنِ سالمٍ أحَد بَنِي قريعِ بنِ عَوْف: جارِيَةٌ ليستْ مِن الوَخْشَنّ ِولا من السُّودِ القِصارِ {الخُنِّ. (} والخَنِينُ كالبُكاءِ، أَو) مِثْل (الضَّحِكِ فِي الأَنفِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ ابنُ بَرِّي: ومِن الخَنِينِ كالبُكاءِ فِي الأَنفِ قولُ مُدْرِكِ بنِ حصينٍ الأَسَديّ: بَكَى جَزَعاً من أَن يموتَ وأَجْهَشَت ْإِليه الجِرِشَّي وارمَعَلَّ {خَنِينُها وَفِي الحدِيثِ: أَنَّه كانَ يُسْمَع} خَنِينُه فِي الصَّلاةِ. قالَ ابنُ الأَثيرِ: {الخَنِينُ ضَرْبٌ مِنَ البُكاءِ دونَ الانْتِحابِ، وأَصْلُ الخَنِينِ خُروجُ الصَّوتِ مِنَ الأَنفِ كالخَنِينِ مِنَ الفمِ. (وَقد خَنَّ} يَخِنُّ) . قالَ شَمِرٌ: خَنَّ {خَنِيناً فِي البُكاءِ إِذا رَدَّدَ البُكاءَ فِي الخَياشِيمِ، والخَنِينُ يكونُ مِنَ الضَّحكِ الخافي أَيْضاً. (و) } المِخَنُّ، (كمِسَنَ: الطَّويلُ) مِنَ الرِّجالِ؛ وأَنْشَدَ الأزْهرِيُّ: لما رَآهُ جَسْرَباً {مِخَنَّا أَقْصَرَ عَن حَسْناء وارْثَعَنَّاأَي اسْتَرْخَى فِيهَا، (ولَيْسَ بتَصْحيفِ} مَخْنٍ) ، بفتْحِ الميمِ وسكونِ الخاءِ، وكِلاهُما صَحِيحان، وسَيَأْتي {المَخْنُ فِي موْضِعِه. (و) } الخَنانُ، (كسَحابٍ: الرَّفاهِيَّةُ) وسَعَةُ العَيْشِ. (و) {الخِنانُ (ككِتَابٍ: الخِتانُ. (و) } الخُنانُ، (كغُرابٍ: داءٌ يأْخُذُ الطَّيْرَ فِي حُلُوقِها) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ والمُحْكَمِ. (و) هُوَ أَيْضاً: داءٌ يأْخُذُ (فِي العَيْنِ) ؛ وأَنْشَدَ ابنُ سِيْدَه لجريرٍ: وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ (و) الخُنَانُ: (زُكامٌ للإِبِلِ. (وزَمَنُ الخُنَانِ: كانَ فِي عَهْدِ المُنْذرِ بنِ ماءِ السماءِ ماتَتِ الإِبِلُ مِنْهُ) ، وَهُوَ مَعْروفٌ عنْدَ العَرَبِ، وَقد ذَكَرُوه فِي أشْعارِهِم، قالَ النَّابِغَةُ الجعديُّ: فَمْن يَحْرِصْ على كِبَرِي فإنيمن الشُّبَّانِ أَيّامُ الخُنَانِقالَ الأَصْمعيُّ: كانَ الخُنانُ دَاء يأْخُذُ الإِبِلَ فِي مَناخِرِها، وتموتُ مِنْهُ، فصارَ ذلكَ تارِيخاً لَهُم. ( {والخَنْخَنَةُ: أَنْ لَا يُبَيِّنَ فِي كلامِهِ فيُخَنْخِنَ فِي خَياشِيمهِ) ؛ قالَ: } خَنْخَنَ لي فِي قولِهِ سَاعَة فَقَالَ لي شَيْئا وَلم أسْمَعِ ( {والخِنُّ بالكسْرِ: السَّفينَةُ الفارِغَةُ) ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. وعندَ العامَّةِ الآنَ موْضِعٌ فارِغٌ فِي بَطْنِ السَّفينَةِ يَضَعُ فِيهِ النوتيُّ مَتاعَهُ. (} وأَخَنَّهُ الّلهُ: أَجَنَّهُ فَهُوَ {مَخْنونٌ) مَجْنونٌ بمعْنًى واحِدٍ؛ عَن اللُّحْيانيّ. (} والخُنَنَةُ، كحُمَمَةٍ: الثَّوْرُ المُسِنُّ الضَّخْمُ) ؛ عَن ابنِ سِيْدَه. (وسَنَةٌ {مِخَنَّةٌ، كمِجَنَّةٍ،} ومُخَنِّنَةٌ، كمُحَدِّثَةٍ) : أَي (مُخْصِبَةٌ. ( {واسْتَخَنَّتِ البِئرُ: أَنْتَنَتْ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الخَنَنُ، محرَّكةً: شِبْهُ الغُنَّةِ؛ عَن ابنِ سِيْدَه. {والخَنِينُ: سُدَدٌ فِي الخَياشِيمِ. } وخَنْخَنَ: أَخْرَجَ الكَلامَ مِنِ أَنْفِه. {والخَنْخَنَةُ: صوْتُ القِرْدِ؛ عَن (ابنِ) الأعْرابيِّ. } والخُنَانُ، بالضمِّ: داءٌ يأْخُذُ فِي الأنْفِ؛ عَن الجَوْهرِيِّ. {وخُنَّ البَعيرُ فَهُوَ مَخْنونٌ: أَصابَهُ الخُنانُ وطائِرٌ مَخُنُونٌ كَذلِكَ. والخَنَّانُ، كشَدَّادٍ: المُوكَلُ} بالخنِّ. وَكُونُوا على {مَخَنَّتِه: أَي طريقَتِه. وأُمُّ} خُنانٍ، كغُرابٍ: قَرْيتانِ بِمِصْرَ، حَرَسَها الّلهُ تَعَالَى فِي الجِيْزَةِ والمنوفيَّةِ وَقد دَخْلْتُهما.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمن

- ـ خَمَنَ الشيءَ وَخَمَّنَهُ: قال فيه بالحَدْسِ أَو الوَهْمِ. وكشَدَّادٍ: الرُّمْحُ الضَّعيفُ، والقَناةُ: خَمَّانَةٌ، ـ وـ من الناسِ: خُشَارَتُهُم، ورَديُّهُم. ـ وخامِنُ الذِّكْرِ: خامِلُهُ. ـ والخَمَنُ، محرَّكةً: النَّتْنُ. وككِتابٍ: جِبالٌ بِبلادِ قُضاعَةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمم

- الخُمَامَةُ : ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها.|الخُمَامَةُ الكُنَاسَةُ.|الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها., المِخَمَّةُ : المِكْنَسةُ. والجمع : مَخام., تَخَمَّمَ ما على الخِوان: أَكل خُمَامَتَه., أَخَمَّ اللَحمُ واللَّبَنُ: خَمًّا., خُمَّ الدَّجاج: جُعل في الخُمِّ.|خُمَّ الخُمُّ: نُظِّف., خَمَّ اللَّحْمُ خَمَّ خَمًّا، وخُمُومًا: أنتَنَ وهو شِوَاءٌ: أو طبيخ.|خَمَّ تغيَّرت رائحتُه ولَمَّا يَفْسُدْ فهو خامٌّ، وخَمٌّ.|خَمَّ اللَّبَنُ: غيرهُ خُبْثُ رائحة الوَطْب وأفسَدَه.| وفي المثل: :- هو السّمْنُ لايَخِمُّ :-: يضرب للرجل إِذا ذُكر بخير وأُثْنِيَ عليه.|خَمَّ فلانٌ: بكى بكاءً شُديدًا.|خَمَّ البَيْتَ خَمَّ خَمّا: كَنسه.|خَمَّ البِئْرَ: كَسَحَها ونَقَّاها. يقال: خَمَّ قلبَه: نقَّاه من الغِلّ والحِقد والحسد فهو خامٌّ، والمفعول مَخْمُومٌ.| وفي الحديث: حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال: الصادق اللسان، المَخْمُوم القلب //.|خَمَّ الناقة: حلَبَها.|خَمَّ الشيءَ: قطَعه.|خَمَّ فلانًا بثناءٍ حَسَن: أَتْبَعَه به. يقال: فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ: إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا., الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح.|الخَمِيمٌ .| اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب.|الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمن

- خَمَّنَ الشيءَ: خَمَنَهُ فهو مُخَمِّنٌ., الخَمَنُ : النَّتْنُ., خَمَنَ الشيءَ خَمَنَ خَمْنًا: قال فيه بالحَدْس أو الوهم., الخَمَّانُ من النَّاس: خُشارَتُهم ورديئهم.|الخَمَّانُ الرُّمح الضعيف., الخَمَّانَةُ : القناةُ الضعيفة.


المعجم الغني
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمم

- (فعل: ثلاثي لازم).| خَمَّ، يَخِمُّ، مصدر خَمٌّ، خُمُومٌ.|1- خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ.|2- خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ.|3- هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ : (مثل) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ.|4- خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً., (فعل: ثلاثي متعد).| خَمَمْتُ، أَخِمُّ، خِمَّ، مصدر خَمٌّ.|1- خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ.|2- خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا.|3- خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ.|4- خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا.|5- خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً., لَحْمٌ خَمٌّ : مُنَتَّنٌ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ.


المعجم الغني
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمن

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ خَمَّنَ).| الَّذِي يُقَدِّرُ وَيُعَيِّنُ مِقْدَارَ الأَشْيَاءِ وَأَثْمَانَهَا تَقْدِيراً وَتَخْمِيناً., (مصدر خَمَّنَ).|-قَدَّرَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ بِالتَّخْمِينِ : تَعْيِينُ ثَمَنِهَا ظَنّاً وَحَدْساً ., (فعل: ثلاثي متعد).| خَمَنْتُ، أَخْمُنُ، اُخْمُنْ، مصدر خَمْنٌ- خَمَنَ أَمْراً : خَمَّنَهُ، قَالَ فِيهِ بِالحَدْسِ أَوِ الوَهْمِ أَوِ الظَّنِّ., (فعل: رباعي متعد).| خَمَّنْتُ، أُخَمِّنُ، خَمِّنْ، مصدر تَخْمِينٌ- خَمَّنَ مَوْضُوعاً : خَمَنَهُ، قَالَ فِيهِ بِالحَدْسِ أَوِ الظَّنِّ أَوِ الوَهْمِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمم

- 1- مصدر خام يخيم|2- هو ادج, 1- مكنسة ، جمع : مخام, 1- خم البيت : كنسه|2- خم البئر : نقاها|3- خم الناقة : حلبها|4- خم : قلبه : نقاه من الحقد أو الحسد|5- خم الشيء : قطعه|6- خمه : أثنى عليه ثناء طيبا, 1- خم الدجاج : حبس في الخم, 1- خمامة الكناسة|2- خمامة : ما يكنس من تراب البئر|3- خمامة من المائدة : بقايا الطعام, 1- خميم : ممدوح|2- خميم : ثقيل الروح|3- خميم : لبن ساعة حلبه, 1- مصدر خم|2- من اللحم : المنتن فاسد الرائحة, 1- بستان خال من النبات, 1- تَخَمَّم ما على طاولة الطعام : أكل بقايا ما عليها, 1- قفص الدجاج ، جمع : خممة, 1- خيم : نصب خيمة : « خيم الكشافة في الجبل »|2- خيم : دخل الخيمة|3- خيم : أقام بالمكان|4- خيم بالمكان : أقام|5- خيم المسك : غطاه بشيء حتى تفوح فيه رائحته|6- خيمت الكرمة أو نحوها : أصبحت كالخيمة|7- خيمت الرائحة بالمكان : انتشرت فيه, 1- أخم اللحم : أنتن وفسدت رائحته|2- أخم اللبن : فسد


المعجم الرائد
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمن

- 1- مخمن : الذي يعين مقدار الشيء أو قيمته بالتقدير والظن, 1- خمان من الناس : رديئهم|2- خمان : رمح ضعيف, 1- خمان من الناس : رديئهم|2- خمان من المتاع الرديء|3- خمان من الشجر الرديء, 1- خامن : خامل, 1- خمن الشيء : قال فيه بالحدس والتقدير ، أو بالوهم, 1- خمن الشيء : قال فيه بالحدس والتقدير ، أو بالوهم|2- خمن الشيء أو خمن عليه : عين مقداره أو قيمته بحسب تقديره وظنه « خمن الأرض », 1- مصدر خمن|2- تقدير ، تثمين, 1- رمح ضعيف, 1- نتن ، فساد الرائحة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمم

- خ م م: لَحْمٌ (خَامٌّ) وَمُخِمٌّ أَيْ مُنْتِنٌ وَقَدْ (خَمَّ) اللَّحْمُ يَخِمُّ بِالْكَسْرِ (خُمُومًا) أَيْ أَنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ وَ (أَخَمَّ) أَيْضًا مِثْلُهُ. وَقَلْبٌ (مَخْمُومٌ) أَيْ نَقِيٌّ مِنَ الْغِلِّ وَالْحَسَدِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمن

- خ م ن: (التَّخْمِينُ) الْقَوْلُ بِالْحَدْسِ. وَ (الْخَمَّانُ) مِنَ الرِّمَاحِ الضَّعِيفُ. وَ (خَمَّانُ) النَّاسِ خُشَارَتُهُمْ أَيِ الدُّونُ مِنْهُمْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمم

- نَخَم :مصدر نخِمَ., خَمْن :مصدر خمَنَ., نَخْم :مصدر نخِمَ., نخِمَ يَنخَم ، نَخَمًا ونَخْمًا ، فهو ناخم | • نخِم الشّخصُ لفَظ ما في فمه من بلغم :-لا تَنخَمْ في الطريق., خمَنَ يَخمُن ويَخمِن ، خَمْنًا ، فهو خامِن ، والمفعول مَخْمون | • خمَن الرَّجلُ الشَّيءَ قال بالحَدْس أو الوهم والتَّقدير والظنِّ :-خمَن نتيجةً سعيدةً., خمَّنَ يخمِّن ، تخمينًا ، فهو مخمِّن ، والمفعول مخمَّن | • خمَّن الشَّيءَ |1 - خمنَه، حَدَسه وتكلَّم فيه بحسب ظنّه :-هذا تخمين لا سند له، - خمَّن الأمرَ قبل حدوثه |• على سبيل التَّخمين: التقدير باستخدام الحَدْس والظن. |2 - قدَّره وثمَّنه :-خمَّن محصولاً/ سلعةً/ ضريبة.


المعجم المعاصر
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمن

- تخْمين :- مصدر خمَّنَ. |2 - (القانون) تعيين ثمن عقار أو متاع بمعرفة خبير مُحلَّف أو لجنة خُبراء :-يتم تخمين العقارات من قِبَله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمن

- خَمْن :مصدر خمَنَ., خمَنَ يَخمُن ويَخمِن ، خَمْنًا ، فهو خامِن ، والمفعول مَخْمون | • خمَن الرَّجلُ الشَّيءَ قال بالحَدْس أو الوهم والتَّقدير والظنِّ :-خمَن نتيجةً سعيدةً., خمَّنَ يخمِّن ، تخمينًا ، فهو مخمِّن ، والمفعول مخمَّن | • خمَّن الشَّيءَ |1 - خمنَه، حَدَسه وتكلَّم فيه بحسب ظنّه :-هذا تخمين لا سند له، - خمَّن الأمرَ قبل حدوثه |• على سبيل التَّخمين: التقدير باستخدام الحَدْس والظن. |2 - قدَّره وثمَّنه :-خمَّن محصولاً/ سلعةً/ ضريبة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمم

- أبو عمرو: لحم خامّ ومخمّ، أي منتن. وقد خمّ اللحم يخمّ بالكسر، إذاأنْتن وهو شواء أو طبيخ. ومثل يضرب للرجل إذاذكر بخير وأثْني عليه: هو السمْن لا يخمّ. وأخمّ مثله. وأخمّ البئر يخمّها، أي كسحها ونقّاها، وكذلك البيت إذاكنسته. والاختمام مثله. وقلب مخْموم، أي نقيّ من الغلّ والحسد. والخمامة: القمامة، وما يخمّ من تراب البئر. والخمّان من الرماح: الضعيف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: خمن

- التخْمين: القول بالحدْس. والخمّان من الرماح: الضعيف. وقناة خمّانة. وخمّان ألناس: خشارتهم.ْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تخمين
جذر الكلمة: تخمين


الأكثر بحثاً