المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغا

- الرُّغاءُ: صَوتُ ذواتِ الخُفِّ. وفي الحديث: لا يأْتي أَحدُكُم يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ؛ الرُّغاءُ: صوتُ الإبلِ. رغا البعيرُ والناقة تَرْغُو رُغاءً: صوَّتت فضَجَّت، وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام. وناقة رَغُوٌّ، على فعول، أَي كثيرة الرُّغاءِ. وفي حديث المُغيرة: مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ،يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورفع الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين، شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْباد شِدْقيْها لكثرة كلامها، من الرَّغوة الزُّبْدِ. وفي المثل: كَفى بِرُغائِها مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّض للضِّيافة والقِرى. وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها. وأَرْغى فلانٌ بعيرَه: وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ. وأَرْغَيْتُه أَنا: حملتُه على الرُّغاء؛ قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي: أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا، وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيلُ يقول: هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة، وقد يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميلَ إليها؛ قال ابن فَسْوة يصف إبلاً: طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها، إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْري أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل. وفي حديث الإفك: وقد أَرْغى الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ، وهذا دأْبُ الإبل عند رفع الأَحْمالِ عليها؛ ومنه حديث أَبي رَجاءٍ: لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَره وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة، وإنما خصَّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْوة ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الجَدْعاءِ؛ الرَّغْوةُ، بالفتح: المَرَّة من الرُّغاءِ، وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة. وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا. وفي الحديث: إنهم والله تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ. وما له ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ، وقد تقدم في ثَغا، وكذلك قولهم أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال: رَغَّاهُ إذا أَغضبه، وغَرَّاه إذا أَجبره. ورَغا الصبيُّ رُغاءً: وهوأَشدُّ ما يكون من بكائه. ورَغا الضَّبُّ؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك. ورَغْوة اللبن ورُغوته ورُغاوتُه ورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه، كل ذلك: رَبَدهُ، والجمع رُغاً. وارْتَغَيْتُ: شربْتُ الرُّغْوة. والاْرْتِغاء: سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها؛ الكسائي: هي رَغْوة اللبن ورُغْوتهُ ورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ، وزاد غيره رُغايَته، قال: ولم نسمع رُغاوَته. أَبو زيد: يقال للرَّغْوة رُغاوى وجمعها رَغاوى. وارْتَغَى الرُّغْوة: أَخذها واحتساها. وفي المثل: يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ؛ يُضرب لمن يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ؛ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمَّ امرأَته قال: يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته، وفي التهذيب: يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذَ الكثير. وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشافة ورَغْوة، وهما واحد. والمرْغاةُ: شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة. ورَغا اللبنُ ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً: صارت له رَغْوةٌ وأَزبد. وإبلٌ مَراغٍ: لأَلبانِها رَغْوة كثيرة. وأَرْغى البائلُ: صار لبْوله رَغْوة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها، وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّعِ (* قوله «الممتع» كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم، والذي في التهذيب والأساس: الممنع، بالنون: وفسره فقال: أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها). فسره فقال: تُرْغِينا، من الرَّغْوة، كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِها تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه؛ معناه أَي تُطْعِمُنا حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة، وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه، قال: ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذا البيت، ومن ذلك قولُهم: كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه. ورُغْوةُ: فرس مالك بن عَبْدة.


معجم تاج العروس
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغن

- : (الرَّغْنُ، كالمَنْعِ: الإِصْغاءُ إِلَى القوْلِ وقَبولُه كالإِرْغانِ) . يقالُ: رَغَنَ إِلَيْهِ وأَرْغَنَ: أَصْغَى إِلَيْهِ قابِلاً رَاضِياً بقوْلِهِ. ورَغَنَ إِلَى الصُّلْحِ: مالَ إِلَيْهِ وسَكَن، كأرْغَنَ؛ وَمِنْه حديثُ ابنِ جُبَيْرٍ فِي قوْلِهِ تعالَى: {أَخْلَد إِلَى الأرْضِ} أَي رَغَنَ؛ وقالَ الشَّاعِرُ: وأُخْرَى تُصَفِّقُها كلُّ رِيحٍ سريعٍ لَدَى الحَوْرِ إِرْغانُهاو) الرَّغنُ) (الأَكْلُ والشُّرْبُ فِي نَعْمَةٍ) . قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: يَوْمُ رَغْنٍ إِذا كانَ ذَا أَكْلٍ ونهيمٍ وشربٍ، ويومُ مُزْنٍ إِذا كانَ ذَا فِرارٍ من العَدُوِّ، ويومُ سَعْنٍ إِذا كانَ ذَا شَرابٍ صافٍ. (و) الرَّغنُ: (الطَّمَعُ. (و) الرَّغْنَةُ، (بهاءٍ: الأَرضُ السَّهْلةُ) ، يمانيَّةٌ. (وأَرْغَنَهُ: أَطْمَعَهُ) . قالَ الفرَّاءُ: يقالُ: لَا تُرَغِنَنَّ لَهُ فِي ذلِكَ أَي لَا تُطْمِعْه فِيهِ: نقَلَه الجوْهرِيُّ. (و) أرْغَنَ (الأَمْرَ: هَوَّنَهُ. (ورَغَنَّ: لُغَةٌ فِي لَعَلَّ) ، نَقَلَه الكِسائيُّ واللِّحْيانِيُّ. ويقالُ: رَغَنَّه عنْدَ اللهاِ: أَي لَعَلَّه عنْدَ اللهاِ. (ومَرْغِينانُ، بكسرِ الغينِ: د بِمَا وراءَ النَّهْرِ) بالقُرْبِ مِن فرْغانَةَ؛ (مِنْهُ) الإِمامُ بُرْهانُ الدِّينْ أَبو الحَسَنِ (عليُّ بنُ) أَبي بكْرٍ (محمدِ) بنِ عبْدِ الجليلِ المَرْغِينانيُّ، (مُؤَلِّفُ) البدايَةِ والكِفايَةِ، و (الهِدايَةِ) فِي فقْهِ الحَنَفيَّةِ أَقَرَّ لَهُ الأَقْرانُ ورَاقَ لَهُ الزَّمانُ، وأَدْعَنَ لَهُ الشُّيوخُ، ونشرَ المَذْهَبَ وتفَقَّه عَلَيْهِ الجمهورُ، وسَمِعَ الحدِيثَ، ورَحَلَ وجَمَعَ لِنَفْسِهِ مشْيَخَةً، وممَّنْ تَفَقَّه عَلَيْهِ شمْسُ الأَئِمَّةِ الكردريّ والإِمامُ بُرْهانُ الإِسْلامِ، تُوفي سَنَة 555. وَمِنْه أيْضاً: يوسفُ بنُ أَحمدَ بنِ حَمْزَةَ المَرْغِينانيُّ رَوَى عَنهُ أَبو الفتيانِ الرّواسيُّ الحافِظُ؛ والإِمامُ أَبو الملعَّي عبْدُ العزيزِ بنُ عبْدِ الرزَّاقِ بنِ أَبي نَصْرٍ جَعْفرِ بنِ سُلَيم المَرْغِينانيُّ الحَنَفيُّ عَن أَبي الحَسَنِ نَصْر بنِ المُحْسِن المَرْغِينانيّ وأَوْلاده مَحْمود وعليّ والمعلّى بني عبْدِ العَزيزِ كُلّهم ممَّنْ حدَّثَ وأفْتَى، ماتَ بمَرْغِينان سَنَة 477 عَن ثمانِ وستِّين سَنَة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَرْغَنَ: أَطاعَ؛ وَبِه فُسِّرَ قوْلُ الطِّرمَّاح: مُرغِناتٌ لأَخْلَج الشِّدْقِ سِلْعامٍ مُمَرِّ مَفْتُولةٍ عَضُدُهْأَي مُطِيعات، يَصِفُ كِلابَ الصَّيْدِ. وأَرْغِينانُ: كُورَةٌ بنتَيْسابُورَ قَصَبتُها الرَّوانين، مِنْهَا الحاكِمُ أَبو الفتْحِ سهْلُ بنُ أَحمدَ بنِ عليَ الأَرْغينانيُّ تُوفي سَنَة 499. ورَاغَنْ: قريَةٌ بصغد سَمَرْقَنْد، مِنْهَا: أَبو محمدٍ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ عليِّ بنِ نَصْر الدَّبُّوسيُّ الرَّاغنيُّ عَن أَبي بكْرٍ الإِسْماعيليّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغا

- ـ رَغَا البَعيرُ والضَّبُعُ والنَّعامُ رُغاءً، بالضم: صَوَّتَتْ فَضَجَّتْ، ـ وـ الصَّبِيُّ: بَكَى أَشَدَّ البُكاءِ. ـ وناقَةٌ رَغُوٌّ، كعَدُوٍّ: كَثيرَتُه. ـ وأرْغَيْتُها: حَمَلْتُها عليه. ـ وتَراغَوْا: رَغا واحدٌ هَهُنا وواحدٌ هَهُنا. ـ ورُغْوَةُ اللَّبَنِ، مُثَلَّثَةً، ـ ورُغاوَتُه ورُغايَتُه، مَضْمُومَتَيْنِ ويُكْسَرانِ: زَبَدُه. ـ وارْتَغَاها: أخَذَها، واحْتَساها. ـ ورَغَا اللَّبَنُ، ـ وأرْغَى ورَغَّى: صارَتْ له رُغْوَةٌ. ـ وإبِلٌ مَراغِي: لأَلْبانِها رُغْوَةٌ كثيرَةٌ. ـ وأرْغَى البائِلُ: صارَتْ لِبَوْلِه رَغْوَةٌ. ـ والمِرْغاةُ، كَمِسْحاةٍ: شيءٌ يُؤْخَذُ به الرَّغْوَةُ. ـ وما أثْغَى ولا أرْغَى: لم يُعْطِ شاةً ولا ناقَةً. ـ والتَّرْغِيَةُ: الإِغْضابُ. ـ والرَّغَّاءُ، مُشَدَّدَةً: طائرٌ. ـ والرَّغْوَةُ: الصَّخْرَةُ، وبالضم: فَرَسٌ. ـ وكلامٌ مُرَغٍّ: لم يُفْصِح عن مَعْناهُ. ـ ورَغْوَانُ: لَقَبُ مُجَاشِعٍ، لفَصاحَتِهِ. ـ وبَحْرَةُ الرُّغَا، بالضم: ع بِلِيَّةِ الطائف، بَنَى بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، مَسْجِداً، وإلى اليومِ عامِرٌ يُزارُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغن

- ـ الرَّغْنُ، كالمَنْعِ: الإِصْغاءُ إلى القولِ، وقَبولُه، ـ كالإِرْغانِ، والأَكْلُ، والشُّرْبُ في نَعْمَةٍ، والطَّمَعُ، وبِهاءٍ: الأرضُ السَّهْلَةُ. ـ وأرْغَنَه: أطمعه، ـ وـ الأمْرَ: هَوَّنَهُ. ـ ورَغَنَّ: لغةٌ في لَعَلَّ. ـ ومَرْغِينانُ، بكسر الغينِ: د بما وراءَ النَّهْرِ، منه عَلِيُّ بنُ محمدٍ مُؤَلِّفُ "الهِدايةِ " .


المعجم الوسيط
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغا

- تَرَاغَوْا : رغا واحدٌ هاهنا وواحدٌ هاهنا. يقال: تراغت الرِّكاب.| وتراغوا عليه: تصايحوا ودعا بعضُهم بعضًا، وفي الحديث: حديث شريف إنهم والله تَرَاغَوْا عليه فقتلوه //., الرَّغوة (بتثليث الراء) : الرُّغاوَى. والجمع : رُغًى., الرُّغاءُ : صَوت الإبل؛ ويطلق على غيره من الأصوات. يقال: سمعت رُغاء الرعد.| وأتاك خيرٌ له رُغاءٌ: إذا كان كثيرًا., رغا رغا رَغْوًا: صَارت له رغوةٌ.|رغا البعيرُ ونحوُه رَغْوًا، ورُغَاءً: صوّت وضجَّ. يقال: رغا الصبيُّ: بكى أشدَّ البكاء.| ورغا الرعدُ.|رغا فلانٌ: كثر كلامُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغن

- أرْغَنَ : أطاعَ.|أرْغَنَ إليه: رَغَن.|أرْغَنَ فلانًا: أطمعه.|أرْغَنَ الأمْرَ: هَوَّنَهُ., الأُرْغُنُ :(انظر: أرغن) ., رَغَنَ إِليه رَغَنَ رَغْنًا: ركَن ومالَ.|رَغَنَ أَصغَى إِلى قوله وقَبِلَهُ ورَضِيَهُ.|رَغَنَ فيه: طمع.|رَغَنَ فلانٌ: أكلَ وشرب في نَعمة. يقال: يَوْمُ رَغْنٍ: إذا كان ذا أكل وشُرْب، ونعيم., الأُرْغُنُ : آلة موسيقية نَفْخِيَّة، بها منافيخُ جِلْديَّة وأَنابيب ومفاتيح لتنغيم الصوت (يونانية) .


المعجم الغني
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغن

- (مصدر رَغَنَ).| يَوْمُ رَغْنٍ : يَوْمُ ذِي أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَنَعيمٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَغَنْتُ، أَرْغَنُ، اِرْغَنْ، مصدر رَغْنٌ.|1- رَغَنَ إِلَيْهِ : رَكَنَ، مالَ.|2- رَغَنَ إلى قَوْلِ مُعَلِّمِهِ : أَصْغَى إلى قَوْلِهِ وَقَبِلَهُ، رَضِيَهُ.|3- رَغَنَ فيهِ : طَمِعَ.|4- رَغَنَ الضَّيْفُ : أَكَلَ وَشَرِبَ في نِعْمَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغن

- 1- وأرغنون : آلة موسيقية كبيرة ذات ملامس ، يغلب استعماله في بعض الكنائس : أنظر الأرغن, 1- رغن اليه : مال إليه|2- رغن اليه : أصغى إلى قوله ورضيه|3- رغن في الشيء : طمع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغا

- ر غ ا: (الرُّغَاءُ) صَوْتُ ذَوَاتِ الْخُفِّ وَقَدْ (رَغَا) الْبَعِيرُ يَرْغُو (رُغَاءً) بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ أَيْ ضَجَّ. وَ (الرَّغْوَةُ) زَبَدُ اللَّبَنِ بِفَتْحِ الرَّاءِ وَضَمِّهَا وَكَسْرِهَا. وَتَرَاغَتِ الْإِبِلُ إِذَا رَغَا وَاحِدٌ هُنَا وَوَاحِدٌ هُنَا وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّهُمْ وَاللَّهِ تَرَاغَوْا عَلَيْهِ فَقَتَلُوهُ» الرَّاغِيَةُ النَّاقَةُ. قُلْتُ: وَذُكِرَ فِي [ث غ ا] أَنَّهَا الْبَعِيرُ وَهُوَ أَعَمُّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغا

- رغَا2 يَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ | • رغا البعيرُ صوَّت وضجَّ., رغَا1 يَرغُو ، ارْغُ ، رَغْوًا ، فهو راغٍ | • رغا الماءُ صارت له رغوة، علَته فقاقيع عند هيجانه أو غليانه أو تحريكه :-رغا الصَّابون/ اللبنُ/ القِدرُ.|• رغا الشَّخصُ: كثُر كلامُه :-رغا الصَّبيُّ: بكى أشدَّ البكاء., راغية ، جمع راغيات ورواغٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل رغَا1 ورغَا2. |2 - ناقة، وأصله وصف لها ثمَّ أُطلق عليها |• ما له ثاغية ولا راغية: ما له شاة ولا ناقة؛ أي لا يملك شيئًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغن

- أُرْغُن ، جمع أراغِنُ: (الموسيقى) آلة موسيقيّة نفخيّة كبيرة الحجم فيها منافيخ جِلديَّة ولها أنابيبُ ومفاتيحُ لتنغيم الصَّوت :-يوجد الأرْغُن في معظم الكنائس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغا

- رغَا1 يَرغُو ، ارْغُ ، رَغْوًا ، فهو راغٍ | • رغا الماءُ صارت له رغوة، علَته فقاقيع عند هيجانه أو غليانه أو تحريكه :-رغا الصَّابون/ اللبنُ/ القِدرُ.|• رغا الشَّخصُ: كثُر كلامُه :-رغا الصَّبيُّ: بكى أشدَّ البكاء., رغَا2 يَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ | • رغا البعيرُ صوَّت وضجَّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغا

- الرغاء: صوت ذوات الخفّ. وقد رغا البعير يرْغو رغاء، إذا ضجّ. وفي المثل:كفى برغائها مناديا، أي إنّ رغاء بعيره يقوم مقام ندائه في التعرّض للضيافة والقرى. وقد رغى اللبن ترْغية، أي أزبد. ومنه قولهم: كلام مرغّ، إذا يفصحْ عن معناه. ويقال أيضا: أمست إبلهم ترغّي وتنشّف، أي لها نشافة ورغْوة. والمرْغاة: شيء تؤخذ به الرغْوة. والرغْوة فيها ثلاث لغات: رغْوة ورغْوة ورغْوة. وحكى الكسر فيها اللحياني وغيره، وهو زبد اللبن، والجمع رغا. وكذلك رغاية اللبن بالضم والياء، ورغاوة اللبن بالكسر والواو. وارْتغيْت: شربت الرغوة. وفي المثل: يسرّ حسْوا في ارْتغاء، يضرب لمن يظهر أمرا ويريد غيره. وناقة رغوّ، أي كثيرة الرغاء. وأرْغيْته أنا: حملته على الرغاء. قال الشاعر:أيبغْي آل شدّاد علينا ... وما يرْغي لشدّادفصيل يقول: هم أشحّاء لا يفرّقون بين الفصيل وأمّه بنحْ ر ولا هبة. وتراغوْا، إذا رغا واحد ها هنا وواحد ها هنا وفي الحديث: " إﻧﻬم والله تراغوْا عليه فقتلوه " . وقولهم: ما له ثاغية ولا راغية، أي ما له شاة ولا ناقة. ويقال أيضا: أتيته فماأْثغى ولا أرْغى. أي لم يعْط شاة ولا ناقة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ترغين
جذر الكلمة: رغن

- الرغْن: الإصغاء إلى القول وقبوله. والإرْغان مثله. قال الفراء: لا ترْغننّ له في ذلك، أي لا تطمعه فيه. ويقال رغن إلى الصلح، أي ركن.



الأكثر بحثاً