المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تستقض
جذر الكلمة: قضض

- قَضَّ عليهم الخيلَ يَقُضُّها قَضّاً: أَرْسَلها. وانْقَضَّتْ عليهم الخيلُ: انْتَشَرَتْ، وقَضَضْناها عليهم فانْقَضَّتْ عليهم؛ وأَنشد:قَضُّوا غِضاباً عليكَ الخيلَ من كَثَب وانْقَضَّ الطائرُ وتَقَضَّضَ وتَقَضَّى على التحويل: اخْتاتَ وهَوَى في طَيَرانه يريد الوقوع، وقيل: هو إِذا هوَى من طيرانه ليَسْقُط على شيء. ويقال: انْقَضَّ البازي على الصيْدِ وتَقَضَّضَ إِذا أَسْرَعَ في طيرانه مُنْكَدِراً على الصيْدِ، قال: وربما قالوا تَقَضَّى يَتَقَضَّى، وكان في الأَصل تَقَضَّضَ، ولما اجتمعت ثلاثُ ضادات قلبت إِحداهن ياء كما قالوا تَمَطَّى وأَصله تَمَطَّط أَي تمدَّد. وفي التنزيل العزيز: ثم ذهَب إِلى أَهله يَتَمَطَّى؛ وفيه: وقد خابَ من دَسّاها؛ وقال العجاج: إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ، تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَي كسَر جَناحَيْه لِشدَّة طَيرانِه. وانْقَضَّ الجِدار: تَصَدَّعَ من غير أَن يسقط، وقيل: انْقَضَّ سقَط. وفي التنزيل العزيز: فوجَدا فيها جِداراً يُريد أَن ينقضّ؛ هكذا عدَّه أَبو عبيد وغيره ثنائيّاً وجعله أَبو علي ثلاثياً من نقض فهو عنده افْعَلَّ. وفي التهذيب في قوله تعالى: يُريد أَنْ يَنْقَضَّ؛ أَي يَنْكَسِرَ. يقال: قَضَضْتُ الشيءَ إِذا دَقَقْتَه، ومنه قيل للحَصى الصِّغار قَضَضٌ. وانْقَضَّ الجدارُ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً إِذا تَصَدَّعَ من غير أَن يَسْقُط، فإِذا سقَط قيل: تَقَيَّض تَقَيُّضاً. وفي حديث ابن الزبير وهَدْم الكَعْبةِ: فأَخذَ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلَةَ فَعَتَلَ ناحِيةً من الرُّبْضِ فأَقَضَّه أَي جعله قَضَضاً. والقَضَضُ: الحصَى الصِّغار جمع قضّة، بالكسر والفتح. وقَضَّ الشيءَ يَقُضُّه قَضّاً: كسره. وقَضَّ اللُّؤْلؤة يَقُضُّها، بالضم، قَضّاً: ثقَبها؛ ومنه قِضّةُ العَذْراء إِذا فُرِغَ منها. واقْتَضَّ المرأَة افْتَرَعَها وهو من ذلك، والاسم القِضَّةُ، بالكسر. وأَخذ قِضَّتَها أَي عُذْرَتها؛ عن اللحياني. والقِضّةُ، بالكسر: عُذْرة الجارية. وفي حديث هوازن: فاقْتَضَّ الإِداوةَ أَي فتَح رأْسَها، من اقْتِضاضِ البِكْر، ويروى بالفاء، وقد تقدم؛ ومنه قولهم: انْقَضَّ الطائر أَي هَوَى انْقِضاضَ الكَواكِب، قال: ولم يستعملوا منه تَفَعَّلَ إِلا مُبْدَلاً، قالوا تَقَضَّى. وانْقَضَّ الحائِطُ: وقَع؛ وقال ذو الرمة: جدا قضّة الآساد وارْتَجَزَتْ له، بِنَوْءِ السّماكَينِ، الغُيُوثُ الرَّوائحُ (* قوله «جدا قضة إلخ» وقوله «ويروى حدا قضة إلى قوله الاسد» هكذا فيما بيدنا من النسخ.) ويروى حدا قضة الآساد أَي تبع هذا الجداير الأَسد. ويقال: جئته عند قضّة النجم أَي عند نَوْئِه، ومُطِرْنا بقضّة الأَسَد. والقَضَضُ: الترابُ يَعْلُو الفِراشَ، قَضَّ يَقَضُّ قَضَضاً، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ، وأَقَضَّ: صار فيه القَضَضُ. قال أَبو حنيفة: قيل لأَعرابي: كيف رأَيت المطر؟ قال: لو أَلْقَيْتَ بَضْعةً ما قَضَّتْ أَي لم تَتْرَبْ، يعني من كَثْرَةِ العُشْبِ. واسْتَقَضَّ المكانُ: أَقَضَّ عليه، ومكانٌ قَضٌّ وأَرض قَضَّةٌ: ذاتُ حَصىً؛ وأَنشد: تُثِيرُ الدَّواجِنَ في قَضَّة عِراقِيّة وسطها للفَدُورْ وقضَّ الطعامُ يَقَضُّ قَضَضاً، فهو قَضِضٌ، وأَقَضَّ إِذا كان فيه حَصىً أَو تراب فوَقع بين أَضراسِ الآكِل. ابن الأَعرابي: قَضَّ اللحمُ إِذا كان فيه قَضَضٌ يَقَعُ في أَضْراسِ آكِلِه شِبْه الحصَى الصِّغار. ويقال: اتَّقِ القِضَّةَ والقَضَّةَ والقَضَضَ في طَعامِك؛ يريد الحصى والتراب. وقد قَضِضْت الطعام قَضَضاً إِذا أَكلْتَ منه فوقع بين أَضْراسِكَ حَصىً. وأَرض قِضّةٌ وقَضَّة: كثيرة الحجارة والتراب. وطعامٌ قَضٌّ ولحم قَضٌّ إِذا وقع في حصى أَو تراب فوُجِد ذلك في طَعْمِه؛ قال: وأَنتم أَكلتم لحمه تراباً قَضّا والفعلُ كالفعل والمصدر كالمصدر. والقِضّة والقَضّةُ: الحصى الصغار: والقِضّة والقَضّة أَيضاً: أَرض ذاتُ حَصى؛ قال الراجز يصف دلواً: قد وَقَعَتْ في قِضّةٍ مِن شَرْجِ، ثم اسْتَقَلَّتْ مِثْلَ شِدْقِ العِلْجِ وأَقَضَّتِ البَضْعةُ بالتُّراب وقَضَّتْ: أَصابَها منه شيء. وقال أَعرابي يصف خِصْباً مَلأَ الأَرض عُشْباً: فالأَرضُ اليومَ لو تُقْذَفُ بها بَضْعةٌ لم تَقَضَّ بتُرْب أَي لم تَقَع إِلا على عشب. وكلُّ ما نالَه ترابٌ من طعام أَو ثوب أَو غيرهما قَضٌّ. ودِرْعٌ قَضَّاء: خَشِنةُ المَسّ من جِدَّتِها لم تَنْسَحِقْ بَعْدُ، مشتق من ذلك؛ وقال أَبو عمرو: هي التي فُرِغَ من عَمَلِها وأُحْكِمَ وقد قَضَيْتُها؛ قال النابغة: ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائل قال بعضهم: هو مشتق من قَضَيْتُها أَي أَحكمتُها، قال ابن سيده: وهذا خطأٌ في التصريف لأَنه لو كان كذلك لقال قَضْياء؛ وأَنشد أَبو عمرو بيت الهذلي: وتَعاوَرا مَسْرُودَتَيْن قَضاهُما داودُ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّعُ قال الأَزهري: جعل أَبو عمرو القَضَّاء فَعّالاً من قَضى أَي حكَمٍ وفَرغَ، قال: والقَضَّاء فَعْلاء غير منصرف. وقال شمر: القَضَّاء من الدُّرُوع الحَدِيثةُ العَهْدِ بالجِدّةِ الخَشِنةُ المَسِّ من قولك أَقَضَّ عليه الفِراشُ؛ وقال ابن السكيت في قوله: كلّ قَضَّاء ذائل كلُّ دِرْع حديثة العمل. قال: ويقال القضَّاء الصُّلْبةُ التي امْلاس في مَجَسَّتها قضة (* قوله «ويقال القضاء إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس».). وقال ابن السكيت: القَضَّاء المَسْمُورةُ من قولهم قض الجَوْهرة إِذا ثَقَبَها؛ وأَنشد: كأَنَّ حصاناً، قَضَّها القَيْنُ، حُرَّةٌ، لدى حيْثُ يُلْقى بالفِناء حَصِيرُها شَبَّهها على حَصِيرها، وهو بِساطُها، بدُرّة في صَدَفٍ قَضَّها أَي قَضَّ القينُ عنها صدَفها فاستخرجها، ومنه قِضَّةُ العَذْراء. وقَضَّ عليه المَضْجَعُ وأَقَضَّ: نَبا؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: أَمْ ما لِجَنْبِكَ لا يُلائِمُ مَضْجَعاً، إِلا أَقَضَّ عليكَ ذَاكَ المَضْجَعُ وأَقَضَّ عليه المَضْجَعُ أَي تَتَرَّبَ وخَشُنَ. وأَقضَّ اللّهُ عليه المضجعَ، يتعدَّى ولا يتعدَّى. واستَقَضَّ مضجَعُه أَي وجدَه خَشِناً. ويقال: قَضَّ وأَقَضَّ إِذا لم ينَمْ نَوْمةً وكان في مضجَعِه خُشْنةٌ. وأَقَضَّ على فلان مضجَعُه إِذا لم يَطْمَئِنَّ به النومُ. وأَقَضَّ الرجلُ: تَتَبَّع مَداقَّ الأُمور والمَطامعَ الدَّنِيئةَ وأَسَفَّ على خِساسِها؛ قال: ما كُنْتَ مِنْ تَكَرُّمِ الأَعْراضِ والخُلُقِ العَفّ عن الإِقْضاضِ وجاؤوا قَضَّهم بقَضِيضِهم أَي بأَجْمَعهم؛ وأَنشد سيبويه للشماخ: أَتَتْني سُلَيْمٌ قَضَّها بِقَضِيضِها، تُمَسِّحُ حَوْلي بالبَقِيعِ سِبالَها وكذلك: جاؤوا قَضَّهم وقَضِيضَهم أَي بجمْعهم، لم يدَعُوا وراءهم شيئاً ولا أَحَداً، وهو اسم منصوب موضوع موضع المصدر كأَنه قال جاؤوا انْقِضاضاً؛ قال سيبويه: كأَنه يقول انْقَضَّ آخِرُهم على أَوَّلهم وهو من المَصادِر الموْضُوعةِ موضِع الأَحْوالِ، ومن العرب من يُعْرِبه ويُجريه على ما قبله، وفي الصحاح: ويُجْرِيه مُجْرى كلِّهم. وجاء القومُ بقَضِّهم وقَضِيضِهم؛ عن ثعلب وأَبي عبيد. وحكى أَبو عبيد في الحديث: يؤْتى بقَضِّها وقِضِّها وقَضِيضِها، وحكى كراع: أَتَوْني قَضُّهم بقَضِيضِهم ورأَيتهم قَضَّهم بقَضِيضِهم ومررت بهم قَضَّهم وقَضِيضِهم. أَبو طالب: قولهم جاء بالقَضِّ والقَضِيض، فالقَضُّ الحَصى، والقَضِيضُ ما تكسَّر منه ودَقَّ. وقال أَبو الهيثم: القَضُّ الحصى والقَضِيضُ جمع مثلُ كَلْب وكَليب؛ وقال الأَصمعي في قوله: جاءتْ فَزارةُ قَضُّها بقَضِيضِها لم أَسمعهم يُنْشدون قَضُّها إِلا بالرفع؛ قال ابن بري: شاهد قوله جاؤوا قضَّهم بقضيضهم أَي بأَجمعهم قولُ أَوْس بن حَجَر: وجاءتْ جِحاشٌ قَضَّها بقَضِيضِها، بأَكثَر ما كانوا عَدِيداً وأَوْكَعُوا (* قوله «وأَوكعوا» في شرح القاموس: أي سمنوا ابلهم وقووها ليغيروا علينا.) وفي الحديث: يُؤْتى بالدنيا بقَضَّها وقَضِيضِها أَي بكل ما فيها، من قولهم جاؤوا بقَضِّهم وقَضِيضِهم إِذا جاؤوا مجتمعين يَنْقَضُّ آخِرُهم على أَوَّلهم من قولهم قَضَضْنا عليهم الخيلَ ونحن نقُضُّها قَضّاً. قال ابن الأَثير: وتلخيصه أَن القَضَّ وُضِع موضع القاضِّ كزَوْرٍ وصَوْمٍ بمعنى زائر وصائم، والقَضِيض موضعَ المَقْضُوضِ لأَن الأَوّل لتقدمه وحمله الآخِر على اللِّحاق به كأَنه يقُضُّه على نفسه، فحقيقتُه جاؤوا بمُسْتَلْحَقِهم ولاحقِهِم أَي بأَوّلِهم وآخِرهم. قال: وأَلْخَصُ من هذا كلّه قولُ ابن الأَعرابي إِنَّ القَضِّ الحصى الكِبارُ، والقَضِيض الحصى الصِّغارُ، أَي جاؤوا بالكبير والصغير. ومنه الحديث: دخلت الجنةَ أُمّةٌ بقَضِّها وقَضِيضِها. وفي حديث أَبي الدحداح: وارْتَحِلي بالقَضِّ والأَوْلادِ أَي بالأَتْباع ومَن يَتَّصِلُ بكِ. وفي حديث صَفْوانَ بن مُحْرِز: كان إِذا قرأَ هذه الآية: وسَيعْلَمُ الذين ظلَموا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون، بكى حتى يُرى لقدِ انْقدّ (* قوله «انقد» كذا بالنهاية أَيضاً، وبهامش نسخة منها: اندق أي بدل انقد وهو الموجود في مادة قصص منها.) قَضِيضُ زَوْرِه؛ هكذا رُوي، قال القتيبي: هو عندي خطأ من بعض النقَلةِ وأَراه قَصَص زَوْرِه، وهو وسَطُ صَدْرِه، وقد تقدم؛ قال: ويحتمل إنْ صحت الرواية أَن يُراد بالقَضِيضِ صِغارُ العِظام تشبيهاً بصِغارِ الحَصى. وفي الحديث: لو أَنَّ أَحدَكم انْقَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّانَ لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ؛ قال شمر: أَي يتقطَّع، وقد روي بالقاف يكاد يَنْقَضُّ. الليث: القضَّةُ أَرْضٌ مُنْخَفِضةٌ ترابها رَمْل وإِلى جانِبِها متن مُرْتَفِعٌ، وجمعها القِضُونَ (* قوله «القضون» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الليث: وجمعها القضض ا هـ. يعني بكسر ففتح كما هو مشهور في فعل جمع فعلة.) ؛ وقول أَبي النجم: بلْ مَنْهل ناءٍ عن الغياضِ، هامي العَشِيّ، مُشْرِف القَضْقاضِ (* قوله «هامي» بالميم وفي شرح القاموس بالباء.) قيل: القِضْقاضُ والقَضْقاضُ ما اسْتَوى من الأَرض؛ يقول: يسْتَبينُ القِضْقاضُ في رأْي العين مُشْرِفاً لبعده. والقَضِيضُ: صوت تسمعه من النِّسْعِ والوتَر عند الإِنْباضِ كأَنه قُطِعَ، وقد قَضَّ يَقِضُّ قَضِيضاً. والقِضاضُ: صَخْر يركَب بعضُه بعضاً كالرِّضام؛ وقال شمر: القضّانةُ الجبل يكون أَطباقاً؛ وأَنشد: كأَنَّما قَرْعُ أَلْحِيها، إِذا وَجَفَتْ، قَرْعُ المَعاوِلِ في قضَّانة قلَع قال: القَلَعُ المُشْرِفُ منه كالقَلَعة، قال الأَزهري: كأَنه من قَضَضْتُ الشيءَ أَي دَقَقْتُه، وهو فُعْلانة (* قوله «فعلانة» ضبط في الأَصل بضم الفاء، ومنه يعلم ضم قاف قضانة، واستدركه شارح القاموس عليه ولم يتعرض لضبطه.) منه. وفي نوادر الأَعراب: القِضّةُ الوَسْمُ؛ قال الراجز: مَعْروفة قِضَّتها رُعْن الهامْ والقَضّةُ، بفتح القاف: الفَضَّةُ وهي الحجارة المُجْتَمِعةُ المُتَشَقِّقةُ. والقَضْقَضَة: كسْرُ العِظام والأَعْضاء. وقَضْقَضَ الشيءَ فَتَقَضْقَضَ: كسَّره فتكسَّر ودقَّه. والقَضْقَضَةُ: صوتُ كسْرِ العظام. وقَضَضْتُ السويقَ وأَقْضَضْتُه إِذا أَلقيتَ فيه سكَّراً يابساً. وأَسد قَضْقاضٌ وقُضاقِضٌ: يحْطِم كلّ شيءٍ ويُقَضْقِضُ فَرِيسَتَه؛ قال رؤْبة بن العجاج:كمْ جاوَزَتْ من حَيَّةٍ نَضْناضِ، وأَسَدٍ في غِيلِه قَضْقاضِ وفي حديث مانِع الزكاة: يُمَثَّلُ له كَنْزُه شُجاعاً فيُلْقِمُه يدَه فيُقَضْقِضُها أَي يُكَسِّرُها. وفي حديث صَفِيَّةَ بنتِ عبدِ المُطَّلِب: فأَطَلَّ علينا يَهُودِيٌّ فقمت إِليه فضرَبْتُ رأْسَه بالسيف ثم رميت به عليهم فتَقَضْقَضُوا أَي انْكَسَرُوا وتفرَّقُوا. شمر: يقال قَضْقَضْتُ جنبه من صُلْبِه أَي قَطَعْتُه، والذئبُ يُقَضْقِضُ العِظام؛ قال أَبو زيد: قَضْقَضَ بالتَّأْبِينِ قُلَّةَ رأْسِه، ودَقَّ صَلِيفَ العُنْقِ، والعُنْقُ أَصْعَرُ وفي الحديث: أَنَّ بعضهم قال: لو أَن رجلاً انْفَضَّ انْفِضاضاً مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَّ له أَن يَنْفَضَّ؛ قال شمر: ينفض، بالفاء، يريد يَتَقَطَّع. وقد انْقَضَّتْ أَوْصالُه إِذا تفرَّقَت وتقطَّعَت. قال: ويقال قَضَّ فا الأَبْعَدِ وفَضَّه؛ والفَضُّ: أَن يَكْسِر أَسنانَه؛ قال: ويُرْوى بيتُ الكُمَيْت: يَقُضُّ أُصولَ النخلِ من نَخَواتِه بالفاء والقاف أَي يقْطَعُ ويرْمي به. والقَضَّاء من الإِبل: ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين. والقَضَّاء من الناس: الجِلَّةُ وإِن كان لا حسَب لهم بعد أَن يكونوا جِلَّةً في أَبْدانٍ وأَسنان. ابن بري: والقَضَّاء من الإِبل ليس من هذا الباب لأَنها من قضى يَقْضي أَي يُقْضى بها الحُقوقُ. والقَضَّاء من الناس: الجِلَّةُ في أَسنانهم. الأَزهري: القِضَةُ، بتخفيف الضاد، ليست من حدّ المُضاعَف وهي شجرة من شجر الحَمْضُ معروفة، وروي عن ابن السكيت قال: القضة نبت يُجْمع القِضِينَ والقِضُونَ، قال: وإِذا جمعته على مثل البُرى قلت القِضى؛ وأَنشد: بِساقَيْنِ ساقَيْ ذِي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا قال: وأَما الأَرضُ التي ترابُها رمل فهي قِضَّةٌ، بتشديد الضاد، وجمعها قِضَّاتٌ. قال: وأَما القَضْقاضُ فهو من شجر الحَمْضِ أَيضاً، ويقال: إِنه أُشْنانُ أَهل الشام. ابن دريد: قِضَّةُ موضع معروف كانت فيه وَقْعة بين بَكْر وتَغْلِب سمي يوم قِضَّة، شَدَّد الضادَ فيه. أَبو زيد: قِضْ، خفيفةً، حكايةُ صوتِ الرُّكْبة إِذا صاتَتْ، يقال: قالت رُكْبَته قِضْ؛ وأَنشد: وقَوْل رُكْبَتِها قِضْ حين تَثْنِيها


المعجم الوسيط
الكلمة: تستقض
جذر الكلمة: قضض

- القِضَّةُ : أَرضٌ منخفِضةٌ ترابُها رمْلٌ وإلى جانبها مَتْنٌ مرتفع.|القِضَّةُ الحصى الصغار., القَضِيضُ : صوتُ النِّسْع والوتر حين يُجذَب ويُرْسل.|القَضِيضُ صَغارُ الحصَى., قَضَّ النِّسْعُ والوترُ: قَضِيضًا: سُمِعَ له صوْتٌ كأنه قُطع وذلك حين تَجذِبُهُ وتُرسِلُهُ.|قَضَّ الجدارَ قَضَّ قضًّا: هدَمهُ بعُنْف.|قَضَّ الشيءَ: دقه وكسره.|قَضَّ الوتد: قلعَهُ.|قَضَّ الخيل عليهم: أرسلها., تَقَضَّضَ الطائرُ: هَوَى في طيرانه بسرعة يريد الوقوع على شيء. يقال: تقضَّى تقضِّياً، بإبدال الضاد الثالثة ياءً، استثقالاً لاجتماع الأمثال., تقَيّضَ الجدار أو الكثيب: تهدّم وانهال.|تقَيّضَ البيضةُ ونحوها: تقَيّضَ تكسَّرت فصارت فِلَقًا.|تقَيّضَ الشيء له: تقدَّر وتسبّب.|تقَيّضَ فلان أَباه: نزع إليه في الشَّبَه., انْقَضَّ الشيءُ: تقطَّعَ وانكسر. يقال: انقضَّت أوصَاله: تفرَّقت وتقطَّعت.|انْقَضَّ الجدارُ: سقط.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 77فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ ) ) .|انْقَضَّ الطائرُ: هَوَى في طيرانه بسرعة يريد الوقوع على شيء.|انْقَضَّ الخَيلُ على الأَعداء: اندفعت. يقال: قَضَضْنَا عليهم الخيلَ فانقضَّت عليهم., المِقَضُّ : ما تُكسَّرُ به الحجارة., انْقَاضَ الجدار أو الكثيبُ: انهدم وانهال، أو تَصدَّعَ.|انْقَاضَ الرَّكِيّة.| أو السِّنُّ: تشقّقت.|انْقَاضَ البيضة: تصدَّعَت.| وتشققت ولم تتفلّق., القَضُّ القَضُّ يقال طعامٌ قَضٌّ: وَقَعَ في حصًى أو تراب فوُجِد ذلك في طعمه.| ومكانٌ قَضٌّ: فيه قَضَضٌ. يقال: جاءَ القومُ بقضِّهم وقَضِيضِهم، وجاءُوا قَضُّهُم وقضيضهم، وجاءُوا قَضَضُهُم وقضيضُهم، وأَتَوْني قَضُّهم بِقضيضهم، ورأَيتهم قَضَّهُم بقضيضهم، ومررت بهم قَضِّهم بقضيضهم: جميعُهم ينقض آخرهُمُ على أَولهمْ: يندفُع، أو جميعهم الكبارُ منهم والصغار، لم يتخلف منهم أحدا لأن القض الحصى الكبارُ، والقضيض الحصى الصغارُ., قَضَّ الطعامُ قَضَّ (كمَلّ) قَضَضاً: صَار فيه القضَضُ، وهو بعضُ التراب والحصَى.|قَضَّ الفراشُ والثوبُ وغيرهما: عَلاَهُ الترابُ والحصى.|قَضَّ الدِّرْعُ: خشُن مَسُّها من جِدَّتها.| فهى قَضَّاءُ.|قَضَّ المضْجَعُ: اخشوشن كأن به قَضَضاً، فلا يهنأ فيه النَّوم., أَقَضَّ المكانُ وغيرُهُ: صار فيه القَضَضُ.|أَقَضَّ الرجلُ: لم ينم ولم يطمئن به النَّوم.|أَقَضَّ عليه المَضْجَعَ: جعله كذلك [يتعدَّى ولايتعدَّى‏].‏ Z| و أَقَضَّ فلانٌ الشيء: جعله قضَضاً: حصًى صِغاراً., القَضَّةُ : المرَّةُ.|القَضَّةُ واحدة القِضاض.|القَضَّةُ ما تفتتَ من الحصَى.|القَضَّةُ الكُبّةُ الصغيرةُ من الغَزْل.|القَضَّةُ بقيَّةُ الشيء.| ويُوصَفُ بها فيقال: أَرضٌ قضَّةٌ: كثيرةُ الحجارة والتُّراب., انْقَاضَ البناءُ:تهدّم و انْقَاضَ فلانٌ: جاء وذهب ولم يستقر., القَضَضُ : الترابُ يعلو الفراشَ.|القَضَضُ الحصى الصغارُ المكسرةُ.| واحدتهُ: قِضَّةٌ., القِضَاضُ : صَخرٌ يَركَبُ بعضُه بعضاً.| الواحدة: قَضَّةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: تستقض
جذر الكلمة: قضض

- (فعل: ثلاثي متعد. متعد بحرف).| قَضَضْتُ، أَقُضُّ، قُضَّ، مصدر قَضٌّ.|1- قَضَّ الْحَائِطَ : هَدَّمَهُ تَهْدِيماً عَنِيفاً.|2- قَضَّ الْوَتَدَ : قَلَعَهُ.|3- قَضَّ عَلَيْهِمُ الْخَيْلَ : أَرْسَلَهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَضَّ، يَقُضُّ ، مصدر قَضَضٌ.|1- قَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعُ :خَشُنَ وَلَمْ يَسْتَقِرَّ بِهِ، لَمْ يَهْنَأْ وَكَأَنَّهُ بِهِ حَصىً يَمْنَعُهُ مِنَ النَّوْمِ.|2- قَضَّ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الْحَصَى- قَضَّ الطَّعَامُ., (فعل: سداسي لازم).| اِنْقَاضَّ، ينْقَاضُّ، مصدر اِنْقِيضاضٌ- اِنْقَاضَّ الحَائِطُ : اِنْشَقَّ، تَصَدَّعَ وَلَمْ يَقَعْ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أقَضَّ، يُقِضُّ، مصدر إقْضَاضٌ.|1- أَقَضَّ الطَّعَامُ أوِ الْمَكانُ : اِمْتَلأَ حَصىً.|2- أقَضَّ اللَّهُ مَضْجَعَهُ : نَبَاهُ وَخَشَّنَهُ.|3- أقَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعَ : خَشَّنَهُ.|4- أقَضَّ عَلَيْهِ الهَمُّ : نَزَلَ., (مصدر قَضَّ).|1- اِنْتَشَرَ القَضَضُ عَلَى الفِرَاشِ : مَا يَعْلُوهُ مِنْ تُرَابٍ.|2- حَصىً صِغَارٌ مُكَسَّرَةٌ، وَاحِدَتُهُ قِضَّةٌ., (مصدر قَضَّ).|1- مَكَانٌ قَضٌّ : وَقَعَ فِيهِ القَضَضُ، أَيْ صِغَارُ الْحَصَى- طَعَامٌ قَضٌّ.|2- جَاءَ سُكَّانُ الْقَرْيَةِ بِقَضِّهِمْ : أَيْ جَمِيعِهِمْ، بِقَضِيضِهِمْ- جَاءوا قَضُّهُمْ :-رَأَيْتُهُمْ قَضَّهُمْ وَقَضِيضَهُمْ., 1- حِجَارَةٌ صَغِيرَةٌ.|2- أَرْضٌ قِضَّةٌ : أَرْضٌ رَمْلِيَّةٌ مُنْخَفِضَةٌ إِلَى جَانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| قَضَّ، يَقِضُّ، مصدر قَضِيضٌ- قَضَّ الوَتَرُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ كَأَنَّهُ قُطِعَ., وَاحِدَةُ قِضَاض.|1- قَضَّةُ الْحَصَى :مَا تَفَتَّتَ مِنْهَا.|2- كُبَّةٌ صَغِيَرةٌ مِنَ الغَزْلِ.|3- أَرْضٌ قَضَّةٌ : كَثِيرَةُ الْحَصَى وَالتُّرَابِ., (مصدر اِنْقَضَّ).|-اِنْقِضاضُ جِدارِ البَيْتِ : اِنْهِيارُهُ., (مصدر أَقَضَّ).|1- إقْضَاضُ الطَّعَامِ أَوِ الْمَكانِ : اِمْتِلاَؤُهُ بِالحَصَى.|2- إقَضَاضُ الْمَضْجَعِ :تَخَشِينُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْقَضَّ، يَنْقَضُّ، مصدر اِنْقِضاضٌ.|1- اِنْقَضَّ العُقابُ على الصَّيْدِ : اِرْتَمَى، وَقَعَ عَلَيْهِ يَنْهَشُهُ بِمَخالِبِهِ.|2- اِنْقَضَّ الجَيْشُ على العَدُوِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ، هَجَمَ عَلَيْهِ.|3- اِنْقَضَّ الطَّائِرُ : سَقَطَ مِنَ الجَوِّ بِسُرْعَةٍ، هَوَى.|4- اِنْقَضَّتْ جُدْرانُ البَيْتِ : تَصَدَّعَتْ، اِنْهارتْ.|5- اِنْقَضَّ الزُّجاجُ : اِنْكَسَرَ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- نَامَ عَلَى الْقَضِيضِ : عَلَى صِغَارِ الْحَصَى.|2- جَاءوا بِقَضِّهِمْ وَقَضِيضِهِمْ : أَيْ جَمِيعِهِمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: تستقض
جذر الكلمة: قضض

- 1- صخور يركب بعضها بعضها الآخر, 1- أقض المضجع : خشن|2- أقض عليه المضجع : خشنه|3- أقض المكان أو الطعام : صار فيه « القضض » ، أي صغار الحصى|4- أقض عليه الهم : نزل|5- أقض : تتبع الأمور والأشياء التي لا قيمة لها, 1- عيب, 1- إنقاض الحائط : تصدع وتزعزع ولم يقع, 1- المرة من قض|2- ما تفتت من الحصى|3- واحدة « القضاض » ، أي الصخور|4- هضبة صغيرة|5- بقية الشيء|6- كبة صغيرة من الغزل|7- « أرض قضة » : ذات حصى, 1- إنقض الطائر : سقط من الجو بسرعة « انقض البازي على العصفور »|2- إنقضت الخيل على الأعداء : اندفعت ، انصبت|3- إنقض الحائط : سقط|4- إنقض الحائط : تشقق|5- إنقض الشيء : انكسر|6- إنقض الشيء : انقطع, 1- إستقض المضجع : وجده خشنا|2- إستقض الطعام أو المكان : صار فيه « القضض » ، أي صغار الحصى, 1- مصدر قض|2- « مكان أو طعام قضيض » : وقع فيه « قضض » ، أي صغار الحصى|3- « جاء القوم قضيضهم أو قضيضهم أو بقضيضهم » : أي جميعهم, 1- مصدر قض|2- صغار الحصى وما تفتت منها|3- « طعام أو مكان قض » : وقع فيه « قضض » ، أي صغار الحصى|4- « جاء القوم قضهم أو قضهم أو بقضهم » : أي جميعهم, 1- مصدر قض|2- صغار الحصى وما تفتت منها|3- تراب يعلو الفراش|4- « جاء القوم قضضهم أو قضضهم » : أي جميعهم, 1- قض الحائط : هدمه هدما عنيفا|2- قض عليهم الخيل : أرسلها|3- قض الوتد : قلعه|4- قض الشيء : ثقبه « قض اللؤلؤ أو الخشب »|5- قض الشيء : دقه|6- قض الطعام القى فيه شيئا يابسا من سكر أو غيره, 1- قض السير أو الوتر : سمع له صوت كأنه قطع, 1- قض عليه المضجع : خشن ولم يستقر به ولم يهنأ|2- قض المكان أو الطعام : صار فيه « القضض » ، أي التراب وصغار الحصى, 1- « جاء القوم قضهم أو قضهم أو بقضهم » : أي جميعهم, 1- قضة : أرض رملية منخفضة وإلى جانبها مرتفع|2- قضة : حصى صغار|3- قضة : جنس ، نوع, 1- تقضض الطائر : انقض ، سقط على الشيء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تستقض
جذر الكلمة: قضض

- ق ض ض: (انْقَضَّ) الْحَائِطُ سَقَطَ. وَانْقَضَّ الطَّائِرُ هَوَى فِي طَيَرَانِهِ وَمِنْهُ (انْقِضَاضُ) الْكَوَاكِبِ. وَ (أَقَضَّ) عَلَيْهِ الْمَضْجَعُ تَتَرَّبَ وَخَشُنَ. وَأَقَضَّ اللَّهُ عَلَيْهِ الْمَضْجَعَ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَ (اسْتَقَضَّ) مَضْجَعَهُ وَجَدَهُ خَشِنًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: تستقض
جذر الكلمة: قضض

- انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو منقاض | • انقاضَ البناءُ مُطاوع قاضَ: تهدَّم :-أقامت البلديَّة أبنية جديدة مكان تلك التي انقاضت.|• انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ: تفرّقت :-انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة., قَضَّ2 قَضِضْتُ ، يقَضّ ، اقْضَضْ / قَضَّ ، قضَضًا ، فهو قَضّ ، والمفعول مقضوض (للمتعدِّي) | • قَضَّ الفِراشُ خَشُنَ كأنَّ به حَصًى بحيث لا يُهْنأ فيه النّوم. |• قَضَّ المكانُ: كثُر فيه الحَصَى والتُّرابُ :-مكان قَضّ.|• قَضَّ اللهُ مضجعَه: خشَّنه., قَضيض :- ما فيه تراب وحَصًى :-فراشٌ قَضِيضَ.|2- حَصًى صِغار |• جاءوا بقضِّهم وقضيضهم: جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم., انقضَّ / انقضَّ على ينقضّ ، انْقَضِضْ / انْقَضَّ ، انْقِضاضًا ، فهو مُنْقَضّ ، والمفعول مُنْقَضٌّ عليه | • انقضَّ الحائِطُ مُطاوع قَضَّ1 وقَضَّ2: سَقط، انْهار، تصدّع :-انقضَّت أوصالُه: تفرَّقت وتقطَّعت، - {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ} .|• انقضَّ الطَّائِرُ على الفريسة: هوى بسرعة للوقوع عليها، هجم عليها :-انقضَّ الصَّقرُ على فريسته، - انقضَّ اللُّصوصُ على المسافرين |• انقضَّت عليه المصائبُ: نزلت عليه فجأة وبقسوة. |• انقضَّ الجيشُ على العدوّ: اندفع بقوّة., قَضّ :- مصدر قَضَّ1. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَضَّ2. |3 - حَصًى كبار |• جاءوا بقضِّهم وقضيضهم: جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم., قَضَّ1 قَضَضْتُ ، يَقُضّ ، اقْضُضْ / قُضَّ ، قَضًّا ، فهو قاضّ ، والمفعول مَقْضوض | • قضَّ الحائطَ هدَمهُ هَدْمًا شديدًا. |• قضَّ الوَتِدَ: قَلَعَه :-قضُّوا أوتادَهُمْ ورَحَلُوا عن المكان ليْلاً.|• قضَّ ورقًا: ثَقَبَه., قَضَض ، جمع قَضّة (لغير المصدر) وقِضّة (لغير المصدر).|1- مصدر قَضَّ2. |2 - تراب يعلو الفراشَ. |3 - صغار الحصى وما تفتّت منها، أو ما يقع في الطّعام من حصًى صغار., مَقْضِيّ :- اسم مفعول من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على. |2 - مُنْتَهٍ :-أمر مَقْضِيٌّ لا تراجع فيه، - {وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا} ., أنقضَ يُنقض ، إنقاضًا ، فهو مُنقِض ، والمفعول مُنقَض | • أنقضَ الحملُ الظَّهرَ أثقلَه، حمَّلَه ما لا يطيق :- {وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ. الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ} |• أنقض ظهرَه الهمُّ: بلَغ منه وبرَّح به., تقضَّى يتقضَّى ، تَقَضَّ ، تقضّيًا ، فهو مُتَقَضٍّ | • تقضَّى عمرُه انقضى، فني وانقطع., انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو مُنقاض | • انقاض الجدارُ قاضَ؛ انْهدم :-انقاضتِ الدُّور., أقضَّ يُقِضّ ، أقْضِضْ / أقِضَّ ، إقْضاضًا ، فهو مُقِضّ ، :والمفعول مُقَضّ (للمتعدِّي) • أقضَّ الشَّخصُ أرِق، لم يَنَمْ. |• أقضَّ المكانُ وغيرُه: صار فيه بعضُ التراب والحصى. |• أقضَّ مَضْجَعَه/ أقضَّ عليه مَضْجَعَه: أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام :-إنَّ قوَّة السُّلطة أرهبت أعداءَها وأقضَّت مضاجعَهم |• أقَضَّ الهَمُّ مَضْجَعه: حرمه النومَ، أقلقه، جعله لا يهنأ بالنوم., تقيَّضَ / تقيَّضَ لـ يتقيّض ، تقيُّضًا ، فهو مُتَقَيِّض ، والمفعول مُتَقَيَّضٌ له | • تقيَّض الجدارُ قاضَ؛ تهدّم وانهار :-تقيَّضتِ الدُّورُ القديمةُ.|• تقيَّض له الخيرُ: تقدَّر وتسبَّب :-تقيَّض له اليُسْرُ بعد العُسْر., انقاضَّ ينقاضّ ، انقيضاضًا ، فهو مُنقاضّ | • انقاضَّ الجدارُ انهدم وانهال شيئًا فشيئًا :- {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَاضَّ فَأَقَامَهُ} [قرآن] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تستقض
جذر الكلمة: قضض

- قَضَض ، جمع قَضّة (لغير المصدر) وقِضّة (لغير المصدر).|1- مصدر قَضَّ2. |2 - تراب يعلو الفراشَ. |3 - صغار الحصى وما تفتّت منها، أو ما يقع في الطّعام من حصًى صغار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تستقض
جذر الكلمة: قضض

- أي سقط انْقضّ الحائط، . وانْقضّ الطائر: هوى في طيرانه، ومنه انْقضاض الكواكب. وقضضْنا عليهم الخيل، فانْقضّتْ عليهم. والقضض: الحصى الصغار. يقال منه: قضّ الطعام يقضّ بالفتح، فهو طعامقضض. وقدقضضْت منه أيضا: إذا أكلته ووقع بين أضراسك حصى. والقضّة بالكسر: عذْرة الجارية. والقضّة أيضا: أرض ذات حصى. وأقضّ الرجل مضجعه، وأقضّ عليه المضجع أي تترّب وخشن. وأقضّ الله عليه المضجع، يتعدى ولا يتعدى. واسْتقضّ مضجعه، أي وجده خشنا. ودرعقضّاء، أي خشنة المسّ لم تنسحقْ بعد. ويقال: أقضّ فلان، إذا تتبّع المطامع الدنيّة. وجاءواقضّهمْ بقضيض همْ، أي جاءوا بأجمعهم. واقْتضّ الجارية: افترعها. وقضضْت اللؤلؤة أقضّها بالضم: ثقبتها.