المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تستوضم
جذر الكلمة: وضم

- الوَضَم: كلُّ شيء يوضع عليه اللحمُ من خشبٍ أو بارِبةٍ يُوقى به من الأَرض؛ قال أَبو زُغْبة الخزرجي، وقيل: هو للحُطَم القيسيّ، وقيل: هو لرُشَيد بن رُمَيض العَنزيّ: لستُ بِراعي إبلٍ ولا غَنَمْ، ولا بِجَزَّارٍ على ظَهْرِ وَضَمْ ومثله قول الآخر: وفِتْيان صِدْقٍ حسان الوُجو هِ، لا يجدونَ لشيءٍ أَلَمْ من آل المُغيرةِ لا يَشْهدو ن، عند المَجازِرِ، لَحْمَ الوَضَمْ والجمع أَوضامٌ. وفي المثل: إِنَّ العَيْنَ تُدْني الرجالَ من أَكفانها والإبل من أَوضامِها. وأَوْضَم اللحمَ وأَوْضَم له: وضَعَه على الوَضَم. ووَضَمه يَِمُه وَضْماً: عَمِلَ له وَضَماً، وفي الصحاح: وضَعَه على الوَضَم. وترَكَهم لَحْماً على وَضَم: أَوْقَع بهم فذَلَّلَهم وأَوْجَعهم. والوَضَمُ: ما وُضع عليه الطعام فأُكِل؛ قال رؤبة: دَقّاً كدَقِّ الوَضَم المَرْفُوشِ وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَنه قال: إنما النساء لَحْمٌ على وَضَمٍ إلاَّ ما ذُبَّ عنه؛ قال أَبو عبيد: قال الأَصمعي الوَضَمُ الخشبة أو البارية التي يوضعُ عليها اللحمُ، يقول: فهنَّ في الضَّعْفِ مثل ذلك اللحمِ لا يمتنعُ من أَحد إلاَّ أَن يُذَبَّ عنه ويُدْفَعَ؛ قال أَبو منصور: إنما خص اللحمَ الذي على الوَضَم وشبَّه النساءَ به لأَن من عادة العرب في باديتها إذا نُحر بعيرٌ لجماعة الحيّ يقتسمونه أن يَقْلَعُوا شجراً كثيراً، ويوضمَ بعضُه على بعض، ويُعَضَّى اللحمُ ويوضعَ عليه، ثم يُلْقى لحمُه عن عُراقِه ويُقَطَّع على الوَضَمِ هَبْراً للقَسْمِ، وتُؤجَّج نارٌ، فإذا سقطَ جَمْرُها اشْتَوى من شاءَ من الحيّ شِواءَةً بعد أُخرى على جَمْرِ النار، لا يُمْنع أَحدٌ من ذلك، فإذا وَقعَت فيه المَقاسِمُ وحازَ كلُّ شَريكٍ في الجَزورِ مقْسِمَه حَوَّله عن الوَضَمِ إلى بيتِه ولم يَعْرض له أَحد، فشبَّه النساءَ وقلَّةَ امتِناعِهِنَّ على طُلاَّبِهِنَّ باللحم ما دام على الوَضَمِ. قال الكسائي: إذا عَمِلْت له وَضَماً قلت وَضَمْتُه أَضِمُه، فإذا وضَعْتَ اللحمَ عليه قلت أَوْضَمْتُه. والوَضيمةُ: طعامُ المَأْتَم، والوَضيمةُ، مثل الوَثيمةِ: الكلأُ المجتمع. والوَضيمةُ: القومُ ينزلون على القوم وهم قليل فيُحْسِنون إليهم ويُكْرِمونهم. الجوهري: قال ابن الأَعرابي الوَضْمةُ والوَضيمةُ صِرْمٌ من الناس يكون فيه مائتا إنْسانٍ أو ثلثمائةٍ. والوَضيمةُ: القومُ يقلّ عددُهم فينزلون على قوم؛ قال ابن بري: ومنه قول ابن أَبَّاق الدُّبَيْريّ: أَتَتْني من بني كعْبِ بنِ عَمْرٍو وَضِيمتُهم لكَيْما يسأَلوني ووضَم بنو فلانٍ على بني فلانٍ إذا حَلُّوا عليهم. ووَضَمَ القومُ وُضوماً: تجمَّعوا وتقارَبوا. والقومُ وَضْمةٌ واحدة، بالتسكين، أي جماعة متقاربة. وهم في وَضْمةٍ من الناس أي جماعة. وإنّ في جَفِيرِه لَوَضْمةً من نَبْل أي جماعة. واسْتَوْضَمْتُ الرجلَ إذا ظَلمتَه واسْتَضَمْتَه. وتَوضَّم الرجلُ المرأَةَ إذا وقع عليها. وقال أَبو الخطاب الأَخفش: الوَضِيمُ ما بين الوُسْطى والبِنْصر. والأَوْضَمُ: موضع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تستوضم
جذر الكلمة: وضم

- ـ الوَضَمُ، محرَّكةً: ما وَقَيْتَ به اللَّحْمَ عن الأرضِ من خَشَبٍ وحَصِيرٍ ـ ج: أوضامٌ وأوضِمَةٌ. ـ ووضَمَهُ، كَوَعَدَهُ: وَضَعَهُ عليه، أو عَمِلَ له وَضَماً، ـ كأَوْضَمَهُ وأوْضَمَ له. ـ وتَرَكَهُم لَحْماً على وَضَمٍ: أوقَعَهُمْ فَذَلَّلَهُمْ وأوجَعَهُم. ـ والوَضِيمَةُ: صِرْمٌ من الناسِ فيهم مئتا إنْسانٍ أو ثلاث مئة، والقومُ القليلُ يَنْزِلُونَ على قومٍ، وطَعامُ المَأْتَمِ، وشِبْهُ الوثيمةِ من الكَلأِ. ـ واسْتَوْضَمَهُ: ظَلَمَهُ. ـ وتَوَضَّمَهُا: جامَعَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: تستوضم
جذر الكلمة: وضم

- أَوْضَمَ الجزَّارُ اللحمَ، وله : وَضَمَه., الوَضِيمُ من الأَصَابع : ما بين الوُسطى والبنصِر., اسْتَوْضَمَهُ : استضامه وظَلَمَه., الوضِيمَةُ : الجماعةُ من النَّاس، مئتا إِنسانٍ ثلاثُ مِئةٍ .|الوضِيمَةُ القومُ القليل ينزلون على القوم فيُحسنون إِليهم ويكرمونهم .|الوضِيمَةُ طعامُ المأْتم . والجمع : وضائمُ., الوَضَمُ : كلُّ ما يوضَع عليه اللَّحم من خشبٍ أَو حصير أو نحو ذلك، يُوقَى به من الأَرض .|الوَضَمُ مائدةُ الطَّعام. والجمع : أَوضام ٌ، وأَوضمةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: تستوضم
جذر الكلمة: وضم

- 1- أوضم اللحم : وضعه على « الوضم » ، وهو خشبة|2- أوضم الشجر : جعل بعضه على بعضه الآخر , 1- وضم : خشبة الجزار التي يقطع عليها اللحم|2- وضم : كل ما وقي به اللحم عن الأرض من خشب أو حصير أو نحوهما|3- وضم : مائدة الطعام , 1- وضم القوم : تجمعوا وتقاربوا|2- وضم القوم على القوم : حلوا عليهم , 1- وضم اللحم : وضعه على « الوضم » ، وهو خشبة يقطع عليها الجزار اللحم , 1- وضيمة : جماعة من الناس يقاربون الثلاثمائة|2- وضيمة : طعام المأتم , 1- إستوضمه : ظلمه وأذله, 1- المرة من وضم|2- جماعة من الناس يقاربون الثلاثمئة , 1- ما بين السبابة والبنصر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تستوضم
جذر الكلمة: وضم

- وض م: (الْوَضَمُ) كُلُّ شَيْءٍ يُوضَعُ عَلَيْهِ اللَّحْمُ مِنْ خَشَبٍ أَوْ بَارِيَّةٍ يُوَقَّى بِهِ مِنَ الْأَرْضِ وَقَدْ (وَضَمَ) اللَّحْمَ مِنْ بَابِ وَعَدَ أَيْ وَضَعَهُ عَلَى الْوَضَمِ. وَ (أَوْضَمَهُ) جَعَلَ لَهُ وَضَمًا. وَقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: أَوْضَمَ اللَّحْمَ وَأَوْضَمَ لَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تستوضم
جذر الكلمة: وضم

- وَضَم ، جمع أَوْضام وأَوْضِمَة: خشبة الجزَّار التي يَقْطَع عليها اللَّحم أو التي يتمّ عليها الفَرْم |• فلانٌ مثل لَحْمٍ على وَضَم: ضائع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تستوضم
جذر الكلمة: وضم

- وَضَم ، جمع أَوْضام وأَوْضِمَة: خشبة الجزَّار التي يَقْطَع عليها اللَّحم أو التي يتمّ عليها الفَرْم |• فلانٌ مثل لَحْمٍ على وَضَم: ضائع., وَضْم :مصدر وضَمَ., وضَمَ يَضِم ، ضِمْ ، وَضْمًا ، فهو وَاضِم ، والمفعول :مَوْضوم • وضَم الجزارُ اللَّحْمَ وضعه على الوَضَم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تستوضم
جذر الكلمة: وضم

- الوضم: كلّ شيء يجعل عليه اللحم من خش ب أو بارية، يوقى به من الأرض. وقال الراجز: ليس براعي إب ل ولاغنمْ ولا بجزّا ر على ظهر الوضمْ وقد وضمْت اللحم أضمه وضْما، إذا وضعته على الوضم. وأوْضمْته، إذا جعلت له وضما. وقال ابن دريد: أوْضمْت اللحم وأوْضمْت له. وقولهم: الحيّ وضْمة واحدة، بالتسكين، أي جماعة متقاربة. ابن الأعرابي: الوضْمة والوضيمة: صرمْ من الناس، يكون فيه مائتا إنسان أو ثلثمائة. والوضيمة: القوم يقلّ عددهم فينزلون على قوم. وقد وضم بنو فلان على بني فلان، إذا حلّوا عليهم. والوضيمة مثل الوثيمة من الكلأ. الفراء: الوضيمة طعام المأتم. واسْتوْضمْت الرجل، إذا ظلمته واستْضمْته. وتوضّم الرجل المرأة، إذا وقع عليها.



الأكثر بحثاً