المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: سهد

- الليث: السُّهْدُ والسُّهادُ نَقيضُ الرُّقاد؛ قال الأَعشى: أَرِقتُ وما هذا السُّهادُ المُؤَرِّقُ الجوهري: السُّهادُ الأَرَقُ. والسُّهُدُ، بضم السين والهاء: القليل من النوم. وسَهِدَ، بالكسر، يَسْهَدُ سَهَداً وسُهْداً وسُهاداً: لم يَنَمْ. ورجل سُهُدٌ: قليلُ النوم؛ قال أَبو كبير الهذلي: فَأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً، سُهُداً، إِذا ما نامَ ليلُ الهَوْجَلِ وَعَينٌ سُهُدٌ كذلك. وقد سَهَّدَه الهمُّ والوجعُ. وما رأَيتُ من فلان سَهْدَةً أَي أَمراً أَعْتَمِدُ عليه من خير أَو بركة أَو خَبرٍ أَو كلام مُقْنِع. وفلان ذُو سَهْدَةٍ أَي ذُو يَقَظَةٍ. وهو أَسْهَدُ رَأْياً منك. وفي باب الإِتباع: شيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ أَي حَسَن. والسَّهْوَدُ: الطويلُ الشديد؛ شمر: يقال غلام سَهْوَدٌ إِذا كان غَضّاً حَدَثاً؛ وأَنشد: ولَيْتَه كان غلاماً سَهْوَدا، إِذا عَسَت أَغصانُه تَجدّدا وسَهَّدْتُه أَنا فهو مُسَهَّدٌ. وفلان يُسَهَّدُ أَي لا يُتْرَكُ أَن ينام؛ ومنه قول النابغة: يُسَهَّدُ من نومِ العشاءِ سَليمُها، لِحَلْيِ النساءِ في يديه قَعاقَعُ ابن الأَعرابي: يقال للمرأَة إِذا ولَدَت ولَدَها بزَحْرة واحدة: قد أَمْصَعَتْ به وأَخْفَدَتْ به وأَسْهَدَتْ به وأَمْهَدَتْ به وحَطَأَتْ به.وسُهْدُد: اسم جبل لا ينصرف كأَنهم يذهبون به إِلى الصخرة أَو البقعة.


معجم تاج العروس
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: سهد

- : (السُّهْدُ، بالضَّمِّ) ، كالسُّهَاد، كغُراب: (الأَرَق) ، قَالَ الأَعشى: أَرِقْت وَمَا هاذَا السُّهَادُ المُؤَرِّق كَذَا قَالَه اللَّيْث. يُقَال: فِي عَيْنه سُهْد وسُهَاد. وَفِي الصّحاح: السُّهاد: الأَرَق. فالعَجَبُ من المصنّف كَيفَ تَرك ذِكْرَ السهَادِ، مَعَ وجوده فِي الصّحاح (وَقد سَهد كَفَرِحَ) يَسْهَد سَهَداً وسُهْداً وسُهَاداً: لم يَنَمْ. (والسُّهُدُ. بضمّتين: الْقَلِيل النَّومِ) أَو القَلِيل من النَّوم، كَمَا فِي اللِّسَان. ورَجُلٌ سُهُدٌ: قَلِيل النَّوْمِ، قَالَ أَبو كَبِيرٍ الهُذَلي: فأَتَتْ بِهِ حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً سُهُداً إِذا مَا نَامَ لَيْلُ الهَوْجَلِ وَعين سُهُدٌ كذالك. (وسَهَّدته فَهُوَ مُسَهَّد) ، وسهَّدَه الهَمُّ والوَجَعُ، وأَسهَدَه. وَهُوَ مُسَهَّدٌ وسُهُدٌ: قَلِيل النَّوْمِ. وهاذه عبارَة الأَساس. (و) من الْمجَاز: (مَا رأَيت مِنْهُ سَهْدَةً) ، بِالْفَتْح، أَي نبْهَةً للخَير ورَغَبَةً فِيهِ، كَمَا فِي الأَساس. وَفِي اللِّسَان؛ أَي (أَمراً يُعتَمَدُ عَلَيْهِ من كَلَام) مُقْنِع (أَو خَيرٍ) أَو بَرَكَة. (و) فِي بَاب لإِتباع (شيْءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ) ، أَي (حَسَنٌ) ، نقلَه الصاغانيُّ. (و) من الْمجَاز: (هُوَ ذُو سَهْدَة) ، بِالْفَتْح، أَي ذُو (يَقَظَة، وَهُوَ أَسهَدُ رأْياً مِنك) ، أَحْزَم وأَيْقَظ، وَهُوَ مَجاز. ورجلٌ مُسَهَّدٌ وسُهُدٌ: يَقِظٌ وحَذِرٌ. (و) يُقَال: (غُلامٌ سَهْوَدٌ، غَضّ حَدَثٌ) ، قَالَه شَمِرٌ، وأَنشد: ولَيْتَه كَانَ غُلاماً سَهْوَدَا إِذا عَسَتْ أَغصنُه تَجَدَّدا (أَو) غلامٌ سَهْودٌ: (طَوِيلٌ، شَدِيدٌ) ، قَالَه ابنُ دُرَيْدِ. (و) عَن ابْن الأَعرابيِّ: (أَسْهَدَتْ بالوَلَدِ: وَلَدَتْه بِزَحْرَةٍ وَاحِدَة) ، كأَمْصعَتْ بِهِ، وأَخْفَدَت بِهِ، وأَمْهَدَت بِهِ، وحَطَأَت بِهِ. كتاب م كتاب (وسَهْدَدُ) ، كجَعفر: (جَبَلٌ، لَا ينْصَرف) ، قَالَه الليثُ: كأَنَّهُم يَذهبون بِهِ إِلى الصَّخْرَة، أَو البُقْعَة. وَيُقَال فلَان يُسَهَّدُ، أَي لَا يُتْرَكُ أَن يَنامَ، وَمِنْه قولُ النابغةِ: يُسَهَّدُ مِن نَوْمِ العِشَاءِ سَليمُها لِحَلْيِ النِّسَاءِ فِي يَدَيْها قَعَاقِعُ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: سهد

- ـ السُّهْدُ، بالضم: الأَرَقُ، وقد سَهِدَ، كفَرِحَ. ـ والسُّهُدُ، بضمَّتينِ: القَليلُ النَّوْمِ، ـ وسَهَّدْتُهُ فهو مُسَهَّدٌ. ـ وما رأيْتُ منه سَهْدَةً: أمْراً يُعْتَمَدُ عليه منْ كلامٍ أو خَيْرٍ. ـ وشَيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ: حَسَنٌ. ـ وهو ذُو سَهْدَةٍ: يَقَظَةٍ، وهو أسْهَدُ رَأياً منكَ. ـ وغُلامٌ سَهْوَدٌ: غَضٌّ حَدَثٌ، أو طَويلٌ شَديدٌ. ـ وأسْهَدَتْ بالوَلَدِ: ولَدَتْهُ بِزَحْرَةٍ واحِدَةٍ. (وكأَميرٍ: جَدٌّ لأبي حاتِمِ بنِ حَيَّان) ـ وسَهْدَدُ: جَبَلٌ، لا يَنْصَرفُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: سهد

- السَّهْدَةُ : المَرّةُ من السُّهَادِ. يقال: فلانٌ ذو سَهْدَة في أَمْرِه: ذو يَقَظَةٍ، وما رأَيْتُ من فلانٍ سَهْدَةً: نَبْهَةٌ للخَيْرِ ورَغْبَةً فيه.|السَّهْدَةُ الأَمْرُ الذي يُعْتَمَدُ عليه ويُستَنَدُ إِليه، من خيْرٍ أَو بَرَكةٍ، أَو خبَرٍ، أَو كلام مُقْنِع., الأَسْهَدُ الأَسْهَدُ يقال: هو أَسهَدُ منه رأْيًا: أَحْزَم وأَبْصَر وأَكثر تيقُّظًا., سَهَّدَهُ : أَسْهَدَهُ. يقال: رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ., سَهِدَ سَهِدَ سَهَدًا، وسُهْدًا، وسُهَادًا: أَرِقَ. يقال: في عَيْنِه سُهْدٌ وسُهادٌ فهو سَهِدٌ، وساهِدٌ., السُّهُدُ : الكَثِيرُ السُّهَاد. يقال: رَجُلٌ سُهُدٌ، وامرأَةٌ سُهُدٌ، وعين سُهُدٌ. يقال: فلانٌ سُهُدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ., أَسْهَدَتِ الحَامِلُ بِجَنينِهَا: ولدتْه بزَحْرةٍ واحدة.|أَسْهَدَتِ فلانًا: أَرَّقَهُ., السَّهْدُ : الحَسَنُ. يقال: هذا شيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ[ على الإِتباع]: أي حَسَنٌ., السَّهُوَدُ من الغِلْمَانِ: الغَضُّ الحَدَثُ.|السَّهُوَدُ الطَّويلُ الشديدُ.


المعجم الغني
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: سهد

- (فعل: خماسي لازم).| تَسَهَّدْتُ، أَتَسَهَّدُ، مصدر تَسَهُّدٌ- تَسَهَّدَ الرَّجُلُ : لَمْ يَنَمْ، سَهِدَ، سَهَرَ., جمع: ون، ات. | (مفعول مِن سَهَّدَ).|-مُسَهَّدٌ فِي لَيَالِيهِ : قَلِيلُ النَّوْمِ., (مصدر سَهَدَ).|-اِشْتَدَّ بِهِ السُّهَادُ :الأرَقُ، أَيْ ذَهَابُ النَّوْمِ عَنْهُ لَيْلاً- فِي نَفْسِي صِرَاعٌ عَنِيفٌ سَلَبَ السُّهَادَ مِنْ عَيْنَيَّ فِي اللَّيْلِ. (إسحق الحسيني)., (مصدر سَهِدَ).|-اِسْتَبَدَّ بِهِ السُّهْدُ : اِسْتَبَدَّ بِهِ الأرَقُ ليْلاً., (مصدر تَسَهَّدَ).|-تَسَهُّدُ الرَّجُلِ : أَرَقُهُ، أَيْ عَدَمُ إِتْيَانِ النَّوْمِ إِلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَهِدْتُ، أسْهَدُ، مصدر سَهَدٌ، سُهْدٌ، سُهَادٌ.|1- سَهِدْتُ وَلَمْ أذُقْ طَعْمَ النَّوْمِ : أرِقْتُ، لَمْ أنَمْ.|2- سَهِدَ الوَلَدُ : قَلَّ نَوْمُهُ., (فعل: رباعي متعد).| سَهَّدَّ، يُسَهِّدُ، مصدر تَسْهِيدٌ- سَهَّدَهُ طَوَالَ اللَّيْلِ : أَرَّقَهُ، مَنَعَ عَنْهُ النَّوْمَ.


المعجم الرائد
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: سهد

- 1- أسهد أحزم ، أبصر ، أكثر تيقظا ، جمع : سهد ، مؤنث سهداء, 1- سهد : أرق ، ذهب عنه النوم في الليل|2- سهد : قل نومه, 1- سهده : أرقه ، جعله يسهد, 1- سهود : طويل شديد|2- سهود : غلام غض حدث, 1- أرق ، ذهب عنه النوم في الليل, 1- ساهد : أرق لا ينام, 1- مصدر سهد|2- أرق ، ذهاب النوم عن المرء في الليل, 1- كثير السهاد قليل النوم : « رجل سهد ، إمرأة سهد », 1- المرة من السهاد ، يقظة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: سهد

- س هـ د: (السُّهَادُ) الْأَرَقُ وَبَابُهُ طَرِبَ. وَ (سَهَّدَهُ تَسْهِيدًا) فَهُوَ (مُسَهَّدٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: سهد

- سَهِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سهِدَ., تسهَّدَ يتسهّد ، تسهُّدًا ، فهو مُتسهِّد | • تسهَّد المريضُ مُطاوع سهَّدَ: سهِد؛ أرِق ولم يستطع النّوم., سهَّدَ يسهِّد ، تسهيدًا ، فهو مُسهِّد ، والمفعول مُسهَّد | • سهَّده أسْهده؛ أرّقه :-سهَّده الخوفُ/ الألمُ/ القلقُ/ الحزنُ/ الهمُّ |• رَجُلٌ مسهَّد: يقظ حَذِر., سَهَد :مصدر سهِدَ., سُهاد :مصدر سهِدَ., أسهدَ يُسهد ، إسهادًا ، فهو مُسهِد ، والمفعول مُسهَد | • أسهده الهمُّ : أرّقه، أسهده التَّفكيرُ/ الخوفُ/ القلقُ/ المرضُ., سهِدَ يَسهَد ، سَهَدًا وسُهْدًا وسُهَادًا ، فهو ساهد وسَهِد | • سهِد المريضُ أرِق، ولم يستطع النَّوْم :-سهِد الطَّالبُ/ الباحثُ/ المُحبّ، - أرقتُ وما هذا السُّهادُ المؤَرِّقُ ... وما بي من سُقمٍ وما بي مَعْشَقُ |• كحَّل السُّهادُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم., سُهْد :مصدر سهِدَ., 1- صيغة مبالغة من سهِدَ: كثير السُّهاد :-رجلٌ/ امرأة سُهُد.|2- حَذِرٌ، يَقِظٌ :-حارسٌ سُهُد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: سهد

- سَهَد :مصدر سهِدَ., سَهِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سهِدَ., 1- صيغة مبالغة من سهِدَ: كثير السُّهاد :-رجلٌ/ امرأة سُهُد.|2- حَذِرٌ، يَقِظٌ :-حارسٌ سُهُد., سُهْد :مصدر سهِدَ., سهِدَ يَسهَد ، سَهَدًا وسُهْدًا وسُهَادًا ، فهو ساهد وسَهِد | • سهِد المريضُ أرِق، ولم يستطع النَّوْم :-سهِد الطَّالبُ/ الباحثُ/ المُحبّ، - أرقتُ وما هذا السُّهادُ المؤَرِّقُ ... وما بي من سُقمٍ وما بي مَعْشَقُ |• كحَّل السُّهادُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم., سهَّدَ يسهِّد ، تسهيدًا ، فهو مُسهِّد ، والمفعول مُسهَّد | • سهَّده أسْهده؛ أرّقه :-سهَّده الخوفُ/ الألمُ/ القلقُ/ الحزنُ/ الهمُّ |• رَجُلٌ مسهَّد: يقظ حَذِر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: سهد

- السهاد: الأرق، وقد س هد الرجل بالكسر يسْهد سهدا. والسهد بضم السين والهاء: القليل من النوم. قال أبوكب ير الهذلي: فأتتْ به حوش الفؤاد مبطّنا ... سهدا إذا ما نامليْل الهوْجل وسهّدْته أنا فهو مسهّد. وما رأيت من فلان سهْدة: أي أمرْا أعتمد عليه، منكلام أو خبر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تسهد
جذر الكلمة: تسهد


الأكثر بحثاً