المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تسنيم
جذر الكلمة: سنم

- سَنامُ البعير والناقة: أَعلى ظهرها، والجمع أَسْنِمَة. وفي الحديث: نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة البُخْت؛ هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْنَ بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها، وهو من شِعار المُغَنِّيات. وسَنِمَ سَنَماً، فهو سَنِمٌ: عَظُمَ سَنامُه، وقد سَنَّمه الكَلأُ وأَسْنمه. وقال الليث: جمل سَنِمٌ وناقة سَنِمة ضخْمة السَّنام. وفي حديث لُقْمان: يَهَب المائة البكْرَةَ السَّنِمةَ أَي العظيمة السنام. وفي حديث ابن عُميرٍ: هاتوا بجَزُورٍ سَنِمةٍ، في غداة شَبِمةٍ. وسنام كل شيء: أَعلاه؛ وفي شعر حسَّان: وإِنَّ سَنامَ المَجْدِ، من آلِ هاشِمٍ، بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك العَبْدُ أَي أَعلى المجد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قَضى القُضاة أَنها سَنامُها فسَّره فقال: معناه خِيارُها، لأَن السَّنام خِيارُ ما في البعير، وسَنَّم الشيءَ: رَفَعَه. وسَنَّم الإِناء إِذا ملأَه حتى صار فوقه كالسَّنام. ومَجْدٌ مُسَنَّم: عظيم. وسَنَّم الشيء وتَسَنَّمه: علاه. وتَسَنَّم الفحلُ الناقة: ركبها وَقاعَها؛ قال يصف سحاباً: مُتَسَنِّماً سَنِماتِها، مُتَفَجِّساً بالهَدْرِ يَملأُ أَنْفُساً وعيونا ويقال: تَسَنَّم السَّحابُ الأَرض إِذا جادَها. وتسنَّم الفحلُ الناقة إِذا ركب ظهرَها؛ وكذلك كلُّ ما ركبته مُقْبلاً أَو مُدْبِراً فقد تَسَنَّمْته. وأَسْنم الدخانُ أَي ارتفع. وأَسْنَمتِ النارُ: عظُمَ لَهَبُها؛ وقال لبيد: مَشْمُولةٍ عُلِثَتْ بِنابتِ عَرْفَجٍ، كدُخان نارٍ ساطعٍ إِسْنامُها ويروى: أَسنامُها، فمن رواه بالفتح أَراد أَعالِيَها، ومن رواه بالكسر فهو مصدر أَسْنَمتْ إِذا ارتفع لَهَبُها إِسْناماً. وأَسْنِمةُ الرمل: ظُهورها المرتفعة من أَثْباجِها. يقال: أَسْنِمة وأَسْنُمة، فمن قال أَسْنُمة جعله اسماً لِرَمْلَةٍ بعينها، ومَن قال أَسْنِمة جعَلَها جمع سَنام وأَسْنِمَةٍ. وأَسْنِمةُ الرمال: حُيودها وأَشرافُها، على التشبيه بسَنام الناقة. وأَسْنُمةُ: رَمْلة ذات أَسْنِمةٍ؛ وروي بيت زهير بالوجهين جميعاً، قال: ضَحَّوا قليلاً قَفَا كُثْبان أَسْنُمة، ومنهمُ بالقَسُوميَّاتِ مُعْتَرَكُ الجوهري: وأَسْنُمة، بفتح الهمزة وضم النون، أَكَمَة معروفة بقُرب طَخْفَة؛ قال بشْرٌ: أَلا بانَ الخَلِيطُ ولم يُزاروا، وقَلْبُك في الظَّعائن مُسْتعارُ كأَنَّ ظِباء أَسْنُمةٍ عليها كوانِسُ، قالِصاً عنها المَغارُ يُفَلِّجْن الشِّفاهَ عَنُِ اقحُوانٍ حَلاه، غِبَّ ساريةٍ، قِطارُ والمَغارُ: مَكانِسُ الظِّباء. وقوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيم؛ قالوا: هُوَ ماء في الجنة سمِّي بذلك لأَنه يَجْري فوق الغُرَف والقُصور. وتَسْنيمٌ: عَيْنٌ في الجنة زعموا، وهذا يوجب أَن تكون معرفة ولو كانت معرفة لم تُصْرَف. قال الزجّاج في قوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيمٍ؛ أَي مِزاجُه من ماء مُتَسَنِّمٍ عَيْناً تأْتيهم من عُلْوٍ تَتَسَنَّم عليهم من الغُرَف؛ الأَزهري: أَي ماء يتنزَّل عليهم من مَعالٍ وينصبُ عيْناً على جهتين: إِحداهما أَنْ تَنْوي من تَسْنِيمِ عَيْنٍ فلما نُوِّنَتْ نصبت، والجهة الأُخرى أَنْ تَنْوِيَ من ماء سُنِّم عيناً، كقولك رُفِعَ عيناً، وإِن لم يكن التَّسْنِيمُ اسماً للماء فالعين نكرة والتَّسْنِيمُ معرفة، وإِن كان اسماً للماء فالعين معرفة، فخرجت أَيضاً نصباً، وهذا قول الفراء، قال: وقال الزجاج قولاً يقرُب معناه مما قال الفراء. وفي الحديث: خيرُ الماء الشَّبِمُ يعني البارد، قال القتيبي: السَّنِمُ، بالسين والنون، وهو الماء المرتفع الظاهر على وجه الأَرض، ويروى بالشين والباء. وكلُّ شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمَه. الجوهري: وسَنام الأَرض نَحْرُها ووسَطُها. وماءٌ سَنِمٌ: على وجه الأَرض. ويقال للشريف سَنِيمٌ مأْخوذ من سنام البعير، ومنه تَسْنِيمُ القُبور. وقَبْرٌ مُسَنَّم إِذا كان مرفوعاً عن الأَرض. وكل شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمه. وتَسْنِيمُ القبرِ: خلاف تَسْطيحهِ. أَبو زيد: سَنَّمْت الإِناء تَسْنِيماً إِذا ملأْته ثم حَمَلْت فوقه مثلَ السَّنام من الطعام أَو غيره. والتَّسَنُّم: الأَخذ مُغافَسةً، وتَسَنَّمه الشيب: كثر فيه وانتشر كتَشَنَّمه، وسيذكر في حرف الشين، وكلاهما عن ابن الأَعرابي، وتَسَنَّمه الشيب وأَوْشَم فيه بمعنى واحد. ويقال: تَسَنَّمْتُ الحائط إِذا علوتَه من عُرْضه. والسَّنَمة: كلُّ شجرة لا تحمِل، وذلك إِذا جفَّت أَطرافُها وتغيرت. والسَّنَمةُ: رأْس شجرة من دِقِّ الشجر، يكون على رأْسها كهيئة ما يكون على رأْس القصَب، إِلاَّ أَنه ليِّن تأْكله الإِبل أَكلاً خَضْماً. والسَّنَمُ: جِماعٌ، وأَفضل السَّنَم شجرة تسمَّى الأَسْنامَة، وهي أَعظمُها سَنَمةً؛ قال الأَزهري: السَّنَمةُ تكون للنَّصِيِّ والصِّلِّيان والغَضْوَر والسَّنْط وما أَشبهها. والسَّنَمَةُ أَيضاً: النَّوْرُ، والنَّوْرُ غير الزَّهْرَة، والفرْق بينهما أَن الزَّهْرة هي الوَرْدة الوُسْطى، وإِنما تكون السَّنَمَة للطَّريفة دون البَقْل. وسَنَمةُ الصِّلِّيان: أَطرافه التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها؛ قال أَبو حنيفة: زعم بعضُ الرُّواة أَن السَّنَمة ما كان من ثَمر الأَعْشاب شبيهاً بثَمر الإِذْخِر ونحوه، وما كان كثمر القصَب، وأَن أَفْضل السَّنَمِ سَنَمُ عُشْبَة تسمَّى الأَسْنامَةَ، والإِبل تأْكلها خَضْماً للينها، وفي بعض النسخ: ليس تأْكله الإِبل خَضْماً. ونبت سَنِمٌ أَي مرتفِع، وهو الذي خرجت سَنَمَتُه، وهو ما يَعْلو رأْسه كالسُّنْبُل؛ قال الراجز: رَعَيْتها أَكرَمَ عُودٍ عُودا: الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضيدا والخازِبازِ السَّنِمِ المَجُودا، بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودا والأَسْنامة: ضرب من الشجر، والجمع أَسْنام؛ قال لبيد: كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسْنامُها ابن بري: وأَسْنامٌ شجر؛ وأَنشد: سَباريتَ إِلاَّ أَنْ يَرى مُتَأَمِّلٌ قَنازِعَ أَسْنامٍ بها وثَغامِ (* قوله «وأسنام شجر وأنشد سباريت إلخ» عبارة التكملة: أبو نصر الاسنامة يعني بالكسر ثمر الحلي، قال ذو الرمة سباريت إلخ وأسنام في البيت مضبوط فيها بالكسر) وسنام: اسم جبل؛ قال النابغة: خَلَتْ بغَزالها، ودَنا عليها أَراكُ الجِزْعِ، أَسْفَلَ من سَنامِ وقال الليث: سَنام اسم جبل بالبصرة، يقال إِنه يَسير مع الدَّجال. والإِسْنامُ: ثَمَرُ الحَليِّ؛ حكاها السيرافي عن أَبي مالك. المحكم: سَنام اسم جبل، وكذلك سُنَّم. والسُّنَّمُ: البقرة. ويَسْنَمُ: موضع.


المعجم الوسيط
الكلمة: تسنيم
جذر الكلمة: سنم

- السَّنَمَةُ من النباتِ: ما يعلُو رأْسَه كالسُّنْبُل.|السَّنَمَةُ نَوْرُهُ.|السَّنَمَةُ رأْسُ شَجَرَةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأْسِها كهيئةِ ما يكون على رأْس القصبِ، إِلاَّ أَنَّه ليِّنٌ تأْكلُه الإِبلُ خَضْمًا.|السَّنَمَةُ كلُّ شجرةٍ لا تحملُ، وذلك إِذا جَفَّتْ أَطرافُها وتغيَّرتْ. والجمع : سَنَمٌ., السَّنَامُ : كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة.|السَّنَامُ من كل شيءٍ: أَعلاه.|السَّنَامُ من الأَرض: وَسَطُها.|السَّنَامُ من القوم: شريفُهُم. يقال: سَنَامُ الرَّجل: عُلُوُّه وشَوْكَتُه. والجمع : أَسنِمَةٌ., السَّنِيمُ السَّنِيمُ يقال: رجلٌ سَنيمٌ: عالِي القَدْرِ وهي سنيمة., سَنِمَ البعيرُ سَنِمَ سَنَمًا: عَظُمَ سنامُهُ.|سَنِمَ الشيءُ: ارتفع على وجه الأَرض فهو سنِمٌ، وهي سَنِمة., اسْتَنَمَ البعيرَ: ركِبَ سنامَه.|اسْتَنَمَ الشيءَ: ركِبَهُ واعْتَلاهُ., سَنَّمَ الكلأُ البعيرَ: أَسْنَمَه.|سَنَّمَ فلانٌ الشيءَ: رفعه وعلاَّهُ عن وجه الأَرض كالسَّنامِ ولم يُسَطِّحْهُ. يقال: سَنَّم القبر.|سَنَّمَ الوِعاءَ: ملأَه حتى صَارَ فَوْقه مثلُ السَّنام., اسْتنَامَ : نامَ.|اسْتنَامَ تناوَمَ.|اسْتنَامَ استقرَّ.| (التَّنْوِيمُ المغْنَطِيسيُّ) : حالة تأَثُّرِيَّة، يظهر فيها النومُ على الوسيط تأَثُّرًا بإِيحاء المنِّوم وتوجيهه إِياه إِلى الفكرة المقصودة، ويكون الوسيط في أَثنائِها خاليَ الذهن منْ هذه الفكرة ., تَسَنَّمَهُ : اسْتَنَمَهُ.|تَسَنَّمَهُ عليه من فوق الغُرَف: تنزَّلَ.|تَسَنَّمَهُ السحابُ الأَرضَ: جادَهَا.|تَسَنَّمَهُ فلانًا: أَخذه على غِرَّة.|تَسَنَّمَهُ الشيْبُ فلانًا: كَثُرَ فيه., أَسنَمَ : سَنِمَ.|أَسنَمَ النارُ: عظُمَ لَهبُها.|أَسنَمَ الطَّعامُ البعيرَ: عَظَّمَ سَنامَه., المُسَنَّمُ المُسَنَّمُ يقال: مَجْدٌ مُسَنَّمٌ: عظيمٌ.|المُسَنَّمُ الشيءُ على هيئة السَّنام من بناء ونحوه., التَّسنِيمُ : ماءٌ في الجَنَّةِ.، وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 27 التَّسنِيمُ 28وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا المُقَرَّبُونَ ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: تسنيم
جذر الكلمة: سنم

- عَيْنٌ ذُكِرَ أَنَّهَا تُوجَدُ فِي الجَنَّةِ., سَنَامُ الجَمَلِ : حَدَبَةُ ظَهْرِهِ- لِبَعْضِ الإبِلِ سَنَامَانِ., سَنَمَةُ النَّبْتَةِ : رَأْسُهَا الأعْلَى، زَهْرَتُهَا العُلْيَا., (مصدر تَسَنَّمَ).|1- تَسَنُّمُ النَّاقَةِ : رُكُوبُ سَنَامِهَا.|2- تَسَنُّمُ ذِرْوَةِ الْمَجْدِ : اِرْتِقَاؤُهَا، عُلُوُّهَا، اِعْتِلاَؤُهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| سَنِمَ، يَسْنَمُ، مصدر سَنَمٌ.|1- سَنِمَ الجَمَلُ : عَظُمَ سَنامُهُ.|2- سَنِمَتِ النَّبَاتَاتُ : ظَهَرَتْ، خَرَجَتْ., (فعل: خماسي متعد).| تَسَنَّمْتُ، أَتَسَنَّمُ، تَسَنَّمْ، مصدر تَسَنُّمٌ.|1- تَسَنَّمَ النَّاقَةَ : رَكِبَ سَنَامَهَا.|2- تَسَنَّمَ ذِرْوَةَ الْمَجْدِ : اِرْتَقَاهَا، عَلاَهَا., (صِيغَةُ فَعِل).|-جَمَلٌ سَنِمٌ : عَظِيمُ السَّنَامِ., (فعل: رباعي متعد).| سَنَّمْتُ، أُسَنِّمُ، سَنِّمْ، مصدر تَسْنِيمٌ.|1- سَنَّمَ الكَلأُ الجَمَلَ : عَظَّمَ سَنَامَهُ.|2- سَنَّمَ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ وَعلاَّهُ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ كَالسَّنَامِ.|3- سَنَّمَ القَبْرَ : أيْ جَعَلَهُ غَيْرَ مُسَطَّحٍ.|4- سَنَّمَ الوِعَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى صَارَ فَوْقَهُ مِثْل السَّنَامِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تسنيم
جذر الكلمة: سنم

- 1- تسنم الجمل : ركب « سنامه » ، وهو الحدبة التي في ظهره|2- تسنم الشيء : علاه|3- تسنمه الشيب : كثر فيه|4- تسنمه : أخذه على غفلة, 1- سنام : حدبة في ظهر الجمل|2- سنام من القوم : شريفهم|3- سنام من الشيء : أعلاه|4- سنام من الأرض : وسطها, 1- أسنم الجمل : عظم « سنامه » ، وهو حدبته|2- أسنم الجمل : عظم سنامه|3- أسنم الدخان : ارتفع|4- أسنمت النار : عظم لهيبها, 1- سنم الجمل : عظم « سنامه » ، أي حدبته|2- سنم النبات : خرجت رؤوسه أو سنابله|3- سنم الشيء : ارتفع على وجه الأرض, 1- سنم العشب الجمل : عظم « سنامه » ، أي حدبته|2- سنم الشيء : رفعه وعلاه على وجه الأرض|3- سنم الإناء : ملأه|4- سنم القبر : جعله غير مسطح|5- سنم المكيال : ملأه وجعل ما فوقه مثل السنام, 1- سنم من الجمال : العظيم « السنام » ، أي الحدبة|2- سنم من النبات : المرتفع على وجه الأرض|3- سنم من النبات : الذي خرجت رؤوسه أو سنابله, 1- سنمة من النبات : ما يعلو رأسه كالسنبل|2- سنمة : كل شجرة لا تحمل, 1- مصدر سنم|2- عين ماء ذكر أنها في الجنة, 1- عالي القدر, 1- مسنم من الجمال المخلى : الذي لا يركب|2- مسنم من الأمجاد العظيم|3- مسنم من القبور أو نحوها المرتفع غير المسطح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تسنيم
جذر الكلمة: سنم

- س ن م: (السَّنَامُ) وَاحِدُ (أَسْنِمَةِ) الْإِبِلِ. وَ (تَسَنَّمَهُ) أَيْ عَلَاهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ} [المطففين: 27] ، قَالُوا: هُوَ مَاءٌ فِي الْجَنَّةِ سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ يَجْرِي فَوْقَ الْغُرَفِ وَالْقُصُورِ. وَ (تَسْنِيمُ) الْقَبْرِ ضِدُّ تَسْطِيحِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تسنيم
جذر الكلمة: سنم

- سَنام ، جمع أسْنِمة.|1- كتلة كبيرة من الشَّحْم مُحدَّبة على ظهر البعير :-سَنام الجمل |• ذو السَّنامين: نوع من الجمال منها الفَلْج والفالج والدُّهامج والعصفوريّ. |2 - أعلى كلّ شيء :-سنام المَجْد |• هو سَنامُ عشيرته: شريفهم. |• وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة., سنِمَ يسنَم ، سَنَمًا ، فهو سَنِم | • سنِم البعيرُ عظُم سَنامُه. |• سنِم الشَّيءُ: ارتفع على وجه الأرض., تَسْنيم :- مصدر سنَّمَ. |2 - عَيْنُ ماء في الجنّة :- {وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ. عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ}: سمِّي بذلك؛ لأنّه يجري فوق الغُرَف والقصور., تسنَّمَ يتسنَّم ، تسنُّمًا ، فهو مُتسنِّم ، والمفعول مُتسنَّم | • تسنَّم البعيرَ ركِب سَنامَه |• تسنَّم ذروةَ المعالي: علاها وارتقاها., أسنمَ يُسنِم ، إِسْنَامًا ، فهو مُسْنِم ، والمفعول مُسْنَم (للمتعدِّي) | • أسنمَ البعيرُ سنِم، عَظُم سَنامُه. |• أسنمتِ النَّارُ: عظُم لهبُها :-اشتدَّ أوارُ الحرب وأسنم لهيُبها.|• أسنم الكلأُ البعيرَ: عظَّم سَنامه., سَنَم :مصدر سنِمَ., سَنِم :مؤ سَنِمَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سنِمَ., سنَّمَ يسنِّم ، تسْنِيمًا ، فهو مُسَنِّم ، والمفعول مُسَنَّم | • سنَّم الكلأُ البعيرَ أسنمه، عظَّم سَنَامَه. |• سنَّم فلانٌ الشَّيءَ: رفعه وعلاّه عن وجه الأرض كالسَّنام ولم يسطِّحه :-سنّم القَبْرَ |• المَجْدُ المسَنَّم: الشَّرف الرَّفيع العظيم., استنامَ يستنيم ، استَنِمْ ، استِنامةً ، فهو مُستنيم | • استنام الطِّفلُ |1 - نام أو تناوم واستقرَّ. |2 - طلب النَّوم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تسنيم
جذر الكلمة: سنم

- سَنَم :مصدر سنِمَ., سَنِم :مؤ سَنِمَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سنِمَ., سنِمَ يسنَم ، سَنَمًا ، فهو سَنِم | • سنِم البعيرُ عظُم سَنامُه. |• سنِم الشَّيءُ: ارتفع على وجه الأرض., سنَّمَ يسنِّم ، تسْنِيمًا ، فهو مُسَنِّم ، والمفعول مُسَنَّم | • سنَّم الكلأُ البعيرَ أسنمه، عظَّم سَنَامَه. |• سنَّم فلانٌ الشَّيءَ: رفعه وعلاّه عن وجه الأرض كالسَّنام ولم يسطِّحه :-سنّم القَبْرَ |• المَجْدُ المسَنَّم: الشَّرف الرَّفيع العظيم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تسنيم
جذر الكلمة: سنم

- السنام: واحدأسْنمة الإبل. وسنام الأرض: نحْرها ووسطها. ونبت سنم، أي مرتفع، وهو الذي خرجت سنمته، وهو ما يعلو رأسه كالسنبل. وبعير سنم، أي عظيم السنام. وماء سنم على وجه الأرض. وأسْنم الدخان أي ارتفع. وقال:كدخان نا ر ساط عإسْنامها وتسنّمه، أي علاه. وقوله تعالى: " ومزاجه منْ تسْني م " قالوا: هو ماء في الجنة، سمّي بذلك لأنّه يجري فوق الغرف والقصور. وتسْنيم القبر: خلاف تسطيحه.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: تسنيم
جذر الكلمة: تسنيم

- Tasneem