المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تشبثية
جذر الكلمة: شبث

- شَبِثَ الشيءَ: عَلِقَه وأَخذه. سئل ابن الأَعرابي عن أَبيات؛ فقال: ما أَدْري مِن أَين شَبِثْتُها؟ أَي عَلِقْتُها وأَخَذْتُها. والتَّشَبُّثُ بالشيء: التَّعَلُّق به. والتَّثَبُّتُ: التَعَلُّق بالشيء، ولزومه، وشِدَّةُ الأَخْذ به. ورجلٌ شُبَثَةٌ وضُبَثَةٌ إِذا كان ملازماً لقِرْنِه لا يُفارقه. ورجل شَبِثٌ إِذا كان طَبْعُه ذلك. وفي حديث عمر، قال الزبير: ضَرِسٌ، ضَبِسٌ، شَبِثٌ. الشَّبِثُ بالشيءِ: المُتَعَلِّقُ به؛ يقال: شَبِثَ يَشْبَثُ شَبَثاً. والشَّبَثُ، بالتحريك، دُوَيْبَّة ذات قوائم سِتٍّ طوالٍ، صَفْراءُ الظَّهْر وظُهورِ القوائم، سَوْداءُ الرأْس، زرقاءُ العين؛ وقيل: هو دويبة كثيرة الأَرجل، عظيمة الرأْس، من أَحْناش الأَرض؛ وقيل: الشَّبَثُ دويبة واسعة الفم، مرتفعة المُؤَخَّرِ، تُخَرِّبُ الأَرْضَ، وتكون عند النُّدُوَّة، وتأْكل العقارب، وهي التي تسمى شَحْمَة الأَرض؛ وقيل: هي العنكبوتُ الكثيرةُ الأَرْجُل الكبيرةُ، وعمَّ بعضُهم به العنكبوتَ كلَّها؛ ولا يقال شِبْثٌ، والجمع أَشباث وشِبْثانٌ، مثل خَرَبٍ وخِرْبانٍ؛ قال ساعدة بن حُؤَيَّة يصف سيفاً: تَرَى أَثْرَه في صَفْحَتَيْه، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ، لَهنَّ هَمِيمُ والشِّبِثُ، بكسر الشين والباء: نَباتٌ، حكاه أَبو حنيفة. قال أَبو منصور: وأَما البقلة التي يقال لها الشِّبْثُ، فهي مُعَرَّبة، قال: ورأَيت البَحْرانيين يقولون: سِبِتٌ، بالسين والتاء، وأَصلها بالفارسية شِوِذٌ. وشُبَيْثٌ: ماءٌ معروف وَرَدَ ذكره في الحديث؛ ومنه: دارةُ شُبَيْثٍ؛ قال: نَزَلُوا شُبَيْثاً والأَحَصَّ، وأَصْبَحُوا نَزَلَتْ مَنازِلَهم بنو ذُبْيانِ أَبو عمرو: الشَّنْبَثة، بزيادة النون، العَلاقَةُ؛ يقال: شَنْبَثَ الهَوى قَلْبَه أَي عَلِق به.


معجم تاج العروس
الكلمة: تشبثية
جذر الكلمة: شبث

- : (التَّشَبُّثُ) بالشيْءِ (: التَّعَلُّقُ) بهِ، ولْزُومُه وشِدَّةُ الأَخْذِ بِهِ، وقيَّدَه الشِّهابُ فِي شرْح الشِّفَاءِ بأَنّه التَّعَلُّق بِمَا فِيهِ ضَعْفٌ، وَفِي العنايَة فَسَّره بالتَّعَلقِ مَعَ ضَعْف، قَالَ: وَلذَا قِيلَ للعَنْكَبُوتِ مُتَشَبِّثٌ، والتَّمَسُّكُ أَقْوَى مِنْه، قَالَه شيخُنَا. وشَبِثَ الشَّيْءَ: عَلِقَه وأَخَذَه، سُئِلَ ابنُ الأَعْرَابيّ عَن أَبياتٍ، فَقَالَ: مَا أَدرِي مِن أَينَ شَبِثْتُهَا، أَي علِقْتُهَا وأَخَذْتُهَا. (وَرجل شَبِثٌ، ككَتِفٍ) إِذا كانَا (طَبْعُه ذالِكَ) ، وَفِي حَدِيث عُمر: قَالَ: (الزُّبَيْرُ ضَرِسٌ ضَبِسٌ شَبِثٌ) الشَّبِثُ بالشّيْءِ: المُتَعَلِّقُ بِهِ، يُقَال: شَبِثَ يَشْبَثُ شَبَثاً. (و) رجلٌ شُبَثَةٌ ضُبَثَةٌ (كهُمَزَةٍ: مُلازِمٌ لِقِرْنِه) ، بِالْكَسْرِ، (لَا يُفَارِقُه) . (والشِّبْثُ بِالْكَسْرِ) أَي فالسّكون، وهاكذا هُوَ مضبوط عندَنَا، وَفِي اللِّسَان بِكَسْر الشِّين والباءه، وتقدّم فِي المُثَنّاةِ الفوقيّة ضَبْطُه كفِلِزّ (بَقْلَةٌ) ، وَفِي اللّسَان: أَنَّه نَبَاتٌ، حَكَاهُ أَبو حَنيفةَ، قَالَ أَبو مَنْصُور: وأَمّا البَقْلَةُ الَّتِي يُقَال لهَا: الشِّبِثُ، فَهِيَ مُعَرَّبَةٌ، قَالَ: ورَأَيْتُ البَحْرَانيّين يَقُولُونَ: (سِبِتٌ) بالسَيْن والتاءِ، وأَصلُهَا بالفارسيّة شِوِذٌ. قلتُ: وَقد تقدَّم الكلامُ فِي محلّه. (وبالتَّحْرِيك: العَنْكَبُوتُ) عمَّ بِهِ بعضُهم، وَقيل: هِيَ العَنْكَبُوتُ الكثيرةُ الأَرْجُلِ، الكبيرةُ. (ودُوَيْبَّةٌ) ذاتُ قوائِمَ سِتَ طِوَال، صفْرَاءُ الظّهْرِ، وظُهورِ القوائِمِ، سوداءُ الرأْسِ، زرقاءُ العَيْن، وَقيل: هِيَ دُوَيْبَّةٌ (كثيرةُ الأَرْجُلِ) عظيمةُ الرأْسِ، من أَحْنَاشِ الأَرْضِ، وَقيل: هِيَ دُوَيْبَّةٌ واسِعَةُ الفَمِ مرتفعةُ المُؤَخَّرِ، تُخَرِّبُ الأَرْضَ، وتكونُ عِنْد النُّدُوَّةِ، وتأكلُ العَقارِبَ، وَهِي الَّتِي تُسمَّى شَحْمَةَ الأَرْضِ. و (ج شِبْثانٌ) ، بِالْكَسْرِ، وأَشْبَاثٌ قَالَ ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ يَصِفُ سَيْفاً: تَرَى أَثْرَهُ فِي صَفْحَتَيْهِ كَأَنَّهُ مَدَارِجُ شِبْثانٍ لهنَّ هَمِيمُ (و) شَبَثٌ، (بِلَا لَام، أَبو سَعِيدٍ، صَحَابِيّ) . قلتُ: هُوَ شَبَثُ بنُ سَعْدٍ البَلَوِيُّ، شَهِدَ فتْحَ مصْر، روى عَنهُ أَبَانُ. (و) شَبَثُ (بنُ رِبْعِيّ) بن حِصْنِ ابنِ عُثَيْمِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ زَيْدٍ بن رِيَاحِ بنِ يَرْبُوعٍ التَّمِيمِيّ (تابِعِي) كَانَ فَارِسًا ناسِكاً من العُبّاد، وَكَانَ مَع عليَ، رَضِي الله عَنهُ، ولآلِ شَبَثٍ بَقيّةٌ بالكُوفة، كَذَا قالَهُ البَلاذُرِيّ. وَفِي كتاب الثِّقاتِ لابنِ حِبّان: شَبَثُ بنُ رِبْعِيّ، من بني يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَةَ، يَروِي عَن عَليَ وَعَن حُذَيْفَةَ، وَعنهُ محمدُ بنُ كَعْبٍ القُرَظِيّ، وإِذا عَرَفْتَ ذالك فقولُ شيخِنا: الصَّوابُ فِيهِ أَنّه شَبِيبٌ، بموحَّدتين بَينهمَا ياءٌ تحتيّة، خطَأٌ. (و) شَبَثُ (بنُ مَنْصُورٍ) محرَّكَة، عَن أَبي العَتَاهِيَة. (ومحمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمانِ) الواسِطِيّ (المُلَقَّبُ بالشَّبَثِ) محرُّكة، (مُحَدِّثُونَ) روى الأَخِيرُ عَن أَبِي الوَقْت. (و) شُبَيْثٌ (كزُبَيْرٍ: جُبَيْلٌ بحَلَبَ) يُذْكر مَعَ الأَحَصِّ. قَالَ ياقوت: أَمّا الأَحَصُّ، فكُورةٌ مشهورةٌ، ذت قُرًى ومَزَارِعَ، قصَبَتُهَا خُنَاصِرَةُ، وَقد خَرِبَت الْآن، وأَمّا شُبَيْثٌ: فجَبَلٌ فِي هَذِه الكورَة أَسودُ فِي رأْسِهِ فَضَاءٌ، فِيهِ أَربعُ قُرًى، خَرِبتْ جميعُها، وَمن هَذَا الجَبَلِ يَقطعُ جميعُ أَهلِ حَلَبَ حِجَارَةَ رُحِيَّهُم، وَهِي سُودٌ خَشِنَةٌ، قَالَ ياقوت: وَهَذَا من ترادُفِ الاسْمَيْن بمكَانينِ بالشّام، وكانَيْنِ بِنَجْدٍ من غير قَصْد، فَهُوَ عَجهيبٌ، ويجُوزخ أَن تكونَ رَبِيعَةُ فَارقَتْ مَنَازِلَهَا، وقَدِمَت الشَّأْمَ، فأَقَامُوا بِهِ وسَمَّوْا هاذِه بتِلْك. (و) شُبَيْثٌ: (ماءٌ) مَعْرُوف، وَرَدَ ذِكْرُه فِي الحَدِيث، وَفِي المعجم: موضعٌ بنَجْدٍ يُذْكَر مَعَ الأَحَصِّ، كَانَت بهما منازلُ بني رَبِيعَة، ثمَّ منازلُ بني بكْرِ ابْن وائلٍ. وتَغَلِبَ، وَمِنْه المَثَلُ (تَجَاوزْتَ بالماءِ الأَحصَّ وبَطْنَ شُبَيْثٍ) وَقَالَ النابغةُ الجعْدِيّ: فقالَ تَجَاوَزْتَ الأَحَصَّ وماءَهُ وبَطْنَ شُبَيْثٍ وَهُوَ ذُو مُتَرَسَّمِ (و) شُبَيْثُ (بنُ الحَكَمِ بنِ مِينَا، فَرْدٌ) هاكذا نقلَه الْحَافِظ، وَسبق للمصنّف فِي الْمُوَحدَة أَيضاً، وَهُوَ خَطَأٌ. (ودارَةُ شُبَيْثٍ لنَبِيّ الأَضْبَطِ) ببطنِ الجَرِيبِ. (وعُمَرُ بنُ هِلالِ بنِ بِطَاحٍ الشُّبَيْثِيُّ، مُحَدِّثٌ) سمِع عبدَ الحَقِّ اليُوسُفيّ. (وشَبَابِيثُ النّارِ: كَلالِيبُهَا، واحدُهُ شَبُّوثٌ) كتَنُّورٍ (وشُبَّاثٌ) كرُمّانٍ. (و) شُبَيْثَةُ (كجُهَيْنَةَ: ة) ، نَقله الصاغانيّ. (و) شُباثٌ كغُرَابٍ: ابنُ حُدَيْجٍ بالحاءِ الْمُهْملَة وآخِره جِيمٌ مُصَغّراً، ابْن سَلاَمَةَ البَلَوِيّ (صحابيّ، وُلِدَ لَيْلَةَ العَقَبَةِ) الأُولى. قلت: وأَبوه أَبُو شُبَاثٍ: صَحَابِيّ عَقَبِيّ، وأُمّه أُمُّ شُبَاثٍ، لَهَا صُحْبَةٌ أَيضاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: تشبثية
جذر الكلمة: شبث

- الشَّبَثُ : نَوْعٌ من العناكب، يُسَمِّيه العامة (أَبو شَبَت) . والجمع : أَشْبَاثٌ.| وشِبْثانٌ.|\2., الشُّبَثَةُ : المُلازِمُ لِقِرْنِه لا يفارقُه., تَشَبَّثَ بالشيءِ: شَبِثَ به .|تَشَبَّثَ برأْيه: تمَسَّكَ., الشَّبِثُ الشَّبِثُ رَجلٌ شَبِثٌ: دأْبُه التَّشَبُّث بالرأَي ونحوه., شَابَثَ الشيءَ: اشتبك به., شَبِثَ الشيءَ، وبالشيء شَبِثَ شَبَثاً: تَعَلَّقَ به ولَزِمَه فهو شَبِثٌ.


المعجم الغني
الكلمة: تشبثية
جذر الكلمة: شبث

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَبَّثْتُ، أَتَشَبَّثُ، تَشَبَّثْ، مصدر تَشَبُّثٌ.|1- تَشَبَّثَ بِمَقْعَدِهِ : تَعَلَّقَ بِهِ.|2- يَتَشَبَّثُ بِرَأْيِهِ :يَتَمَسَّكُ بِهِ- أَتَشَبَّثُ بِحَقِّي :-تَشَبَّثَ الغَرِيقُ بِالغَرِيقِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَشَبَّثَ).|-مُتَشَبِّثٌ بِرَأْيِهِ : مَنْ يَبْقَى عَلَى رَأْيِهِ وَلاَ يَحِيدُ عَنْهُ، العَنِيدُ، الْمُتَصَلِّبُ., (مصدر تَشَبَّثَ).|1- التَّشَبُّثُ بِالعَمَلِ : التَّعَلُّقُ بِهِ.|2- التَّشَبُّثُ بِالرَّأْيِ : التَّمَسُّكُ بِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تشبثية
جذر الكلمة: شبث

- 1- شبث الشيء : تعلق به, 1- الشبث من الرجال : من طبعه ان يتشبث بالآخرين ويتعلق بهم, 1- تشبث بالشيء : تعلق به|2- تشبث برأيه : لزمه وتمسك به, 1- مصدر شبث|2- عنكبوت|3- دابة صغيرة كثيرة الأرجل, 1- الذي يلازم رفيقه ولا يفارقه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تشبثية
جذر الكلمة: شبث

- ش ب ث: (التَّشَبُّثُ) بِالشَّيْءِ التَّعَلُّقُ بِهِ وَالشَّنْبَثَةُ الْعَلَاقَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تشبثية
جذر الكلمة: شبث

- شَبَث ، جمع أشباث وشِبْثان: (الحيوان) نوع من العناكب، يسمِّيه العامّة: أبا شَبَت., شابثَ يشابث ، مشابثةً ، فهو مُشَابِث ، والمفعول مُشَابَث | • شابث الشَّيءَ اشتبك به., شَبِث :مَن دأبه التّشبّث بالرّأي ونحوه :-إنّه رجلٌ شَبِث يصعب إقناعُه., تشبَّثَ بـ يتشبَّث ، تشبُّثًا ، فهو مُتشبِّث ، والمفعول مُتشبَّثٌ به | • تشبَّث الغريقُ بطوقِ النَّجاة تعلّق به ولزمه :-لا تتشبَّث بالظلِّ.|• تشبَّث برأيه: تمسَّك به ولم يَحِدْ عنه, أصرَّ عليه :-تشبّث بالمبادئ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تشبثية
جذر الكلمة: شبث

- شَبَث ، جمع أشباث وشِبْثان: (الحيوان) نوع من العناكب، يسمِّيه العامّة: أبا شَبَت., شَبِث :مَن دأبه التّشبّث بالرّأي ونحوه :-إنّه رجلٌ شَبِث يصعب إقناعُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تشبثية
جذر الكلمة: شبث

- بّث بالشيء التش : التعلّق به. ورجل شبث، إذا كان طبعه ذلك. والشبث بالتحريك: دويْبّة كثيرة الأرجل من أحناش الأرض. ولا تقل شبْث. والجمع شبثْان. قال الشاعر: ترىأثْره في صفْحتيْه كأنّه ... مدا رج شبْثانلهنّ هميم



الأكثر بحثاً