المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: تشمر
جذر الكلمة: شمر

- : (شَمَرَ) يَشْمُرَ شَمْراً، (وشَمَّرَ) تَشْمِيراً، (وانْشَمَرَ وتَشَمَّر) ، (مَرَّ جَادّاً) . والشَّمْرُ والتَّشْمِيرُ فِي الأَمْرِ: الجِدُّ فِيهِ والاجْتِهَادُ. (أَو) مَرَّ فلانٌ يَشْمُرُ شَمْراً، إِذَا مَشَى (مُخْتَالاً) . (و) يُقَال: (تَشَمَّرَ للأَمْرِ) وانْشَمَرَ لَهُ، إِذَا (تَهَيَّأَ) . (و) رَجُلٌ (شِمْرٌ، بالكَسْرِ، وشِمِّيرٌ) ، كسِكِّيتٍ، وَهُوَ من أَبنيةِ المُبَالغة. (وشَمَّرِيٌّ) ، بِفَتْح الشين وَالْمِيم المشَدّدة، (وشِمِّرِيّ) ، بكسرهما مَعَ شدّ الْمِيم، و (شُمُّرِيّ) ، بضمّهما مَعَ شدّ الْمِيم، (وشِمَّرِيّ، كقِنَّبِيّ) ، أَي بِكَسْر الشين وَتَشْديد الْمِيم الْمَفْتُوحَة، (ومُشَمِّر، كمُحَدِّثٍ، أَي ماضٍ فِي الأُمورِ) والحوائِجِ (مُجَرِّبٌ) ، وأَكثرُ ذالك فِي السَّفَر، وَهُوَ مَجَاز، وَفِي حَدِيث سَطِيح: شَمِّرْ فإِنّكَ ماضِي العَزْمِ شِمِّيرُ وَقَالَ الفرّاءُ: الشَّمَّرِيّ: الكَيِّسُ فِي الأُمُورِ المُنْكَمِشُ، وأَنشد: ليسَ أَخُو الحاجَاتِ إِلاّ الشَّمَّرِي والجَمَل البازِلَ والطِّرْفَ القَوِي وَقَالَ أَبو بكْرٍ فِي الشَّمَّرِيّ: ثلاثةُ أقوالٍ: قَالَ قَوْمٌ: الشَّمَّرِيّ: الحادُّ النِّحْرِيرُ. وأَنشد: ولَيِّن الشِّيمَةِ شَمَّرِيّ ليسَ بفَحّاشٍ وَلَا بَذِيّ وَقَالَ أَبُو عَمْرو: الشَّمَّرِيُّ: المُنْكَمِشُ فِي الشَّرّ والباطِلِ، المُتَجَرِّدُ لذالك، وَهُوَ مأْخُوذٌ من التَّشْمِيرِ، وَهُوَ الجِدّ والانكماش. وَقيل: الشَّمَّرِيّ: الَّذِي يَمْضِي لِوَجْهِه، ويَرْكَب رأْسَه لَا يَرْتَدِعُ. وَقد انْشَمَرَ لهاذا الأَمْرِ، وشمَّر إِزارَه. (والشَّمْرُ: تَقْلِيصُ الشَّيْءِ، كالتَّشْمِيرِ) ، وشَمَّرَ الشَّيْءَ، فتَشَمَّرَ: قَلَّصَه فتَقَلَّصَ، وكلُّ قالِصٍ فإِنّه مُتَشَمِّرٌ. (و) من المَجَاز: الشَّمْرُ: (صِرَامُ النَّخْلِ) ، وشَمَرْتُ النَّخْلَ: صَرَمْتُه. (وشَمَّرَ الثَّوْبَ تَشْمِيراً: رَفَعَهُ) ، وَمن أَمثالهم: (شَمَّرَ ذَيْلاً، وادَّرَعَ لَيْلاً) أَي قَلَّصَ ذَيْلَه. (و) من المَجَاز: شَمَّرَ للأَمْرِ، و (فِي الأَمْرِ) ، وَكَذَا شَمَّرَ لَهُ أَذْيَالَه، وشَمَّر عَن ساقِه، أَي (خَفَّ) ونَهَضَ. (و) من المَجَاز: شَمَّرَ المَلاّحُ (السَّفِينَةَ وغيرَهَا) ، كالسَّهْمِ والصَّقْرِ: (أَرْسَلَهَا) ، قَالَ الأَصمَعِيّ: التَّشْمِيرُ: الإِرْسَالُ، من قَوْلهم: شَمَّرْتُ السَّفِينَةَ: أَرْسَلْتُهَا، وشَمَّرْتُ السَّهْمَ: أَرْسَلَتْهُ. وَقَالَ ابْن سِيدَه: شَمَّرَ الشَّيْءَ: أَرْسلَه. وخَصَّ ابنُ الأَعرابِيّ بِهِ السَّفِينَةَ والسَّهْمَ، قَالَ الشَّمّاخُ يَذكُرُ أَمراً نَزَلَ بِه: أَرِقْتُ لَهُ فِي القَوْمِ والصُّبْحُ ساطِعٌ كَمَا سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَه الغالِي وَفِي حديثِ عُمَر، رَضِي الله عَنهُ، أَنه قَالَ: (لَا يُقرُّ أَحَدٌ أَنّه كَانَ يَطَأُ وَلِيدَتَه إِلاّ أَلْحَقْتُ بِهِ وَلَدَها فَمن شاءَ فليُمْسِكْهَا، ومنْ شاءَ فليُسَمِّرْها) ، قَالَ أَبو عُبَيْد: هاكذا الحَدِيث بِالسِّين، قَالَ: وسَمِعْتُ الأَصمعيّ يَقُول: أَعْرِفُ التَّشْمِيرَ بالشّين، وَهُوَ الإِرْسالُ. قَالَ: وأُراه من قَوْلِ الناسِ: شَمَّرْتُ السَّفِينَة أَرسَلْتُها، فحُوِّلت الشينُ إِلى السِّين. وَقَالَ أَبو عُبَيْد: الشّين كَثيرٌ فِي الشِّعْر وغيرِه، وأَما السِّين فَلم أَسمَعه فِي شيْءٍ من الْكَلَام إِلاّ فِي هاذا الحَدِيث، قَالَ: وَلَا أُرَاهَا إِلاّ تَحْوِيلاً، كَمَا قالُوا: شَمَّتَ العَاطِسِ وسَمَّتَه. (و) من أَمثَالهم: أَلْجَأَهُ الخَوْفُ إِلى (شَرَ شِمِرَ، كفِلِزَ) ، أَي (شَدِيد) يُتَشَمَّرُ فِيهِ عَن السّاعِدَيْن. (وشَمِرُ بنُ أَفْرِيقِشَ، ككَتِفٍ) : أَحَدُ تَبابِعَةِ اليَمَنِ، وَفِي الرَّوْضِ: هُوَ شَمِرُ بنُ الأُمْلُوكِ، واسمُه مالِك، وَهُوَ غيرُ أَبِي شَمِرٍ الغَسّانِيّ، والدِ الحارِثِ بنِ أَبي شَمِرٍ، يُقَال: إِنّه (غَزَا مَدِينَةَ السُّغْدِ) بالضّمّ، وَقد تقدّم فِي الدَّال الْمُهْملَة، (فقَلَعَها) وأَبادَ أَهلَها، (فَقيل: شَمِرْكَنْدَ) ، وَمَعْنَاهُ مَهْدُومُ شَمِرٍ ومَقْلُوعُه، (أَو بَناها) بعدَ مَا خَرِبَتْ، (فقيلَ: شَمِرْكَنْت) ، وَمَعْنَاهُ: قَرْيَةُ شَمِرٍ، (وَهِي) ، أَي كَنْت (بالتُّرْكِيَّة القَرْيَةُ) ، كَمَا أَن كَنْد بالفَارسيّة قلع، ولعلّ هاذا فِي التُّرْكِيَّة القديمةِ الَّتِي لم تُستعمل الْيَوْم، فإِنّ القَرْيَةَ بلسانِهم الْآن هِيَ كُوى، بضَمّ الكافِ المُمَالَةِ، (فعُرِّبَتْ سَمَرْقَنْدَ) ، فجُعِلَت الشّينُ المعجمةُ سيِيناً مُهْملَة، من فتْح السِّين وَالْمِيم وَسُكُون الراءِ، وجُعلت الكافُ قافاً، وأُبْدِلت التاءُ على القَوْل الثَّانِي دَالا، لتَجَاوُرِ مَخْرَجيهما، قَالَه الصاغانيّ. (وإِسْكَانُ المِيمِ وفَتْحُ الراءِ) على مَا لَهِجَ بِهِ عامّةُ علماءِ العَصْرِ (لَحْنٌ) ، قَالَ شيخُنَا: وَقد تَعَقَّبَه الشِّهَابُ فِي شَرْحِ الشِّفاءِ، وزادَه إِيضاحاً فِي شفاءِ الغليل. (وشَمِرُ بنُ حَمْدَوَيْه لُغَوِيٌّ) ، مِثَال كَتِفٍ، قَالَ الصّاغانِيّ: والعامّة تَقول شِمْرٌ. (والشِّمْرُ، بِالْكَسْرِ: السَّخِيُّ) الشُّجَاع. (و) قَالَ المُؤَرِّجُ: الشِّمْرُ: الزَّوْلُ (البَصِيرُ النّاقِدُ) ، هاكذا بالقَاف وَالدَّال فِي سَائِر النُّسَخ، وَالَّذِي فِي التكملة وَغَيرهَا: النّافِذُ فِي كُلِّ شَيْءٍ، بالفاءِ والذال الْمُعْجَمَة، وأَنشد المُؤَرِّجُ: قَدْ كُنْتُ سِفْسِيرً قَذُوماً شِمْرَا القَذُومُ، بِالذَّالِ المُعْجَمَةِ: السَّخِيّ. (و) شِمْر: (اسْم) رَجُلٍ. (و) الشِّمْرَةُ، (بهاءٍ: مِشْيَةُ الرَّجُلِ الفاسِدِ) ، وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: الرَّجلِ العَيّار. (و) الشَّمَارُ (كسَحَابٍ: الرّازِيَانَجُ) ، لُغَة (مِصْرِيّة) ، وَيُقَال أَيضاً: شَمَرٌ، بِغَيْر أَلِفٍ. (و) شمِيرٌ، (كأَمِيرٍ: جَبَلٌ باليَمَن) قريبٌ من زَبيد. (و) شَمِيرٌ: (ع بأَرْمِينِيَّة) ، وَالَّذِي فِي التكملة ومُعْجَمِ أَبِي عُبَيْد مَا نَصُّه شَمِير أُمّ حصن مَوْضع بأَرْمِينِيَّةَ. (وشَمِيرانُ: د، بهَا) أَي بأَرْمِينِيَّةَ. (و) شَمِيرَانُ (ة بمَرْو) الشّاهجانِ مِنْهَا: أَبو المُظَفَّرِ محمّدُ بنُ العبّاسِ بنِ جَعْفَر بن عبد الله الشَّمِيرانِيّ، عَن أَبي بكرٍ النَّسَوِيّ الْحَافِظ، وَعنهُ أَبو جَعْفَر الهَمدانِيّ، مَاتَ سنة 494. (و) بَنو الشَّمِيرِ: (بَطْنٌ من خَوْلانَ، وهُمْ شَمِيرِيُّونَ) ، باليَمَن، بِفَتْح الشين. (و) فِي حَدِيثٍ فِي قِصَّة عُوجِ بنِ عَنَقٍ مَعَ مُوسَى، على نبِيِّنا وَعَلِيهِ الصّلاةُ والسَّلام: (أَنّ الهُدْهُدَ جاءَ بالشَّمُّورِ، فجابَ الصَّخْرَةَ علَى قَدْرِ رَأْسِه) هُوَ (كتَنُّورٍ) ، قَالَ ابنُ الأَثِير: قَالَ الخَطّابِيّ: لم أَسمعْ فِيهِ شَيْئاً أَعْتَمِدُه، وأُراه (المَاس) ، يَعْنِي الَّذِي يُثْقَبُ بِهِ الجَوْهَرُ، وَهُوَ فَعُّولٌ من الانْشِمَارِ والاشْتِمَار: المُضِيّ والنُّفُوذ. (و) شَمَّرُ، (كبَقَّم) : اسمُ (فَرَس جَدِّ جَمِيلِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ بنِ مَعْمَرٍ الشَّاعِرِ) ، قَالَ جَمِيلٌ: أَبُوكَ حُبَابٌ سَارِقُ الضَّيْفِ بُرْدَه وجَدِّيَ يَا حَجّاجُ فارِسُ شَمَّرَا ويُرْوَى شِمَّرَا، بِكَسْر الشين، رَوَاهُ أَحمدُ المَرْوقِيّ، قَالَه الصاغانيّ. (و) شَمَّرُ أَيضاً: اسْم (نَاقَة) للشَّمّاخِ، قَالَ الشَّمّاخُ: ولمّا رَأَيْتُ الأَمْرَ عَرْشَ هَوِيَّةٍ تَسَلَّيْتُ حَاجَاتِ الفُؤَادِ بشَمَّرَا ويروى: عَرَّشَ هَوْنُهُ، أَي أَبطأَ. قَالَ الأَصْمَعِيّ: وكُرَاع: شَمَّرُ: اسمُ ناقةٍ، ورَوَى ابنُ دُرَيْدٍ: بِزَيْمَرَا، وَقَالَ: زَيْمَر: اسْم ناقَة. (و) شَمَّرُ أَيضاً: اسْم (رَجُل) ، قَالَ امرُؤُ القَيْسِ: فَهَلْ أَنَا ماشٍ بَيْنَ شُوطَ وحَيَّةٍ وهلْ أَنا لاقٍ حَيَّ قَيْسِ بنِ شَمَّرَا قَالَ الصاغانيّ: قَالَ ابنُ الكَلْبِيّ: قيْسُ بنُ شَمَّرَ، وأَخُوهُ زُرَيْقٌ: ابنَا عَمِّ جَذِيمَةَ بنِ زُهَيْرِ بنِ ثَعْلَبَةَ بن سَلامَانَ الطّائِيّ. (والشِّمِّيرُ، كسِكِّيتٍ) ، مِن أَبْنِيَة المُبَالَغةِ، هُوَ (المُشَمِّرُ المُجِدُّ) الماضِي فِي الأُمورِ. (و) الشِّمِّيرُ: (النّاقَةُ السَّرِيعَةُ) فِي السَّيْرِ، (كالشِّمّرِيَّةِ) ، بِكَسْر الشين وكَسْر الْمِيم المشَدّدة (وتُفْتَحُ الْمِيم، وتُضَمّانِ وتُفْتَحَانِ) ، فَهِيَ أَربعُ لُغَاتٍ. (وأَشْمَرَهُ بالسَّيْفِ: أَدْرَجَه) ، قَالَه الصّاغانيّ. (و) أَشْمَرَ (الإِبِلَ) ، وشَمَّرَها تَشْمِيراً، إِذا (أَكْمَشَها وأَعْجَلَهَا) ، وأَنشد الأَصْمعِيّ: لمّا ارْتَحَلْنَا وأَشْمَرْنَا رَكَائِبَنَا ودُونَ دَارِكِ للجُونِيّ تَلْغَاطُ (و) أَشْمَرَ (الجمَلُ طَرُوقَتَه: أَلْقَحَها) ، قَالَه الصّاغانيّ. (وشَاةٌ شامِرٌ، وشامِرَةٌ: انْضَمَّ ضَرْعُها إِلى بَطْنِها) ، من غير فِعْلٍ. (ولِثَةٌ شامِرَةٌ ومُتَشَمِّرَةٌ: لازِقَةٌ بأَسْنَاخِ الأَسْنَانِ) ، وكذالِكَ شَفَةٌ شامِرَةٌ ومُشَمِّرَةٌ، إِذا كَانَت قالِصَةً. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: نَزَفَ ماءُ البِئْرِ، وانْشَمَر، أَي ذَهَبَ. ونَجاءٌ مُشَمِّرٌ، أَي جادٌّ. وشَمَّرَت الحَرْبُ، وشَمَّرَتْ عَن ساقَيْهَا. وشَمَّرَ الصَّقْرَ: أَرْسَلَه. وشَمَّرُ ذُو الجَنَاح: من حِمْيَر، وَفِي حِمْيَر أَيضاً شَمِرٌ، بِكَسْر الْمِيم مخفَّفاً. قلت: وَهُوَ شَمِرٌ أَبو كَرِب الذِي يَقُول: أَنَا شَمِرٌ أَبو كَرِبَ اليَمَانِي جَلَبْتُ الخَيْلَ من يَمَنٍ وشَامِ والأُشْمُورُ، بالضَّمّ: موضعٌ قُرْبَ حِصْنَ ثَلاَ. والشَّمَّرِيّونَ، بالفَتْح مشدَّداً: نِسْبَة إِلى شَمَّرَ بنِ عَبْدِ بن جَذِيمَة، بطْن من طَيِّىءٍ، مِنْهُم الحُرَيْفِشُ بنُ عَبدةَ بنِ امرىءِ القَيْسِ بن زَيْد بن عَبْدِ رِضا الطّائِيّ الشَّمَّرِيّ. وإِبراهيمُ بنُ عَبْدِ الحَمِيدِ بنِ محمّد بن الحَجّاج الشَّمَّرِيّ، ذَكَرَه الهَمْدَانِيّ فِي نَسبِ حِمْيَر. والشِّمْرِيُّونَ بالكَسْر فالسكون: طائِفَةٌ من المُرْجِئَةِ نُسِبُوا إِلى شِمْر، وَله مَقالَةٌ خَبِيثَةٌ. والمَلِكُ المُشَمِّرُ: خَضِرُ بنُ يُوسفَ بن أَيّوبَ بن شادِي، رَوَى بمصْرَ وحَدَّثَ وسمِعَ الكَثِيرَ، وُلِدَ سَنَةَ 568 تَرجَمَهُ أَبو حَامِد الصّابُونيّ فِي إِكمال الإِكمال تَبَعاً لِابْنِ نُقْطَةَ. وشَمَّرُ، كبَقَّم: جَبَلٌ بنَجْد. وشَمْرٌ بِفَتْح فَسُكُون: عَقَبَةٌ قُرْبَ مَكَّة. وشَمْرُ بنُ يَقْظَانَ، أَبو عَبْلَةَ الشّامِيّ: تابِعِيّ رَوَى عَنهُ ابنُه إِبراهِيمُ بنُ أَبي عَبْلَةَ. وشمَّر بن جَعْوَنَة، عَن ابنِ عُمَرَ. وشُمَيْرُ بنُ عبدِ المَدَانِ عَن أَبْيَضَ بنِ حَمَّالٍ المازِنيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تشمر
جذر الكلمة: شمر

- ـ شَمَرَ وشَمَّرَ وانْشَمَرَ وَتَشَمَّرَ: مَرَّ جادّاً أو مُخْتَالاً. ـ وتَشَمَّرَ لِلْأَمْرِ: تَهَيَّأ. ـ وشِمْرٌ، بالكسر، ـ وشِمِّيرٌ وشَمَّرِيٌّ وشِمِّرِيٌّ وشُمُّرِيٌّ وشِمَّريٌّ، كقِنَّبِيٍّ، ـ ومُشَمِّرٌ، كمحدِّثٍ: ماضٍ في الأُمُورِ مُجَرِّبٌ. ـ والشَّمْرُ: تَقْليصُ الشيءِ، ـ كالتَّشْميرِ، وصِرامُ النَّخْلِ. ـ وشَمَّرَ الثوبَ تَشْميراً: رَفَعَهُ، ـ وـ في الأَمْرِ: خَفَّ، ـ وـ السَّفينةَ وغيرَها: أرسَلَها. ـ وشَرٌّ شِمِرٌّ، كفِلِزٍّ: شديدٌ. وشَمِرُ بنُ أفْرِيقِشَ، ككَتِفٍ: غَزَا مدينةَ السُّغْد، فَقَلَعَها، فَقيلَ: شَمِرْكَنْدَ، أو بَناها، فقيل شَمِرْكَنْت، وهي بالتُّرْكِيَّةِ: القَرْيَةُ، فَعُرِّبَتْ سَمَرْقَنْدَ، وإسْكانُ الميمِ وفتحُ الراءِ لَحْنٌ. وشَمِرُ بنُ حَمْدَوَيْه: لُغَوِيٌّ. ـ والشِّمْرُ، بالكسر: السَّخِيُّ، والبَصيرُ الناقِدُ، واسْمٌ، وبالهاءِ: مِشْيَةُ الرَّجُلِ الفَاسِدِ. وكسَحابٍ: الرَّازِيانجُ مِصْرِيَّةٌ. وكأميرٍ: جَبَلٌ باليمنِ، ـ وع بِإِرْمِينِيَّةَ. ـ وشَميرانُ: د بها، ـ وة بِمَرْوَ، وبَطْنٌ من خَوْلاَنَ، وهُمْ شَميرِيُّونَ. وكتَنُّورٍ: الماسُ. وكبَقَّمٍ: فَرَسُ جَدِّ جَميلِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مَعْمَرٍ الشاعِرِ، وناقَةٌ، ورَجُلٌ. ـ والشِّمِّيرُ، كسِكِّيتٍ: المُشَمِّرُ المُجِدُّ، والناقَةُ السَّريعَةُ، ـ كالشِّمِّرِيَّةِ، وتفتحُ الميمُ وتُضَمَّانِ وتُفْتَحانِ. ـ وأشْمَرَهُ بالسَّيْفِ: أدْرَجَهُ، ـ وـ الإِبِلَ: أكْمَشَها وأعْجَلَهَا، ـ وـ الجَمَلُ طَروقَتَهُ: أَلْقَحَها. ـ وشاةٌ شامرٌ وشامِرَةٌ: انْضَمَّ ضَرْعُها إلى بَطْنِها. ـ ولِثَةٌ شامِرَةٌ ومُتَشَمِّرَةٌ: لازِقَةٌ بأَسْنَاخِ الأَسْنانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تشمر
جذر الكلمة: شمر

- الشِّمْرُ : الجادّ المجتهِد في أمرهِ و الشِّمْرُ النَّافِذ.|الشِّمْرُ السَّخِيُّ., الشَّمَّرِيّ : الأشدُّ مَضَاءً في أمره., شَمَّرَ : شَمَرَ.|شَمَّرَ في الأمر: خَفَّ ونَهَضَ.|شَمَّرَ للأمر: تَهَيَّأَ. يقال: شمَّرَ عن ساعدِهِ، أو عن ساقِهِ: جَدَّ.| وشمَّرَت الحَربُ، وشمَّرَت عن ساقِها: اشتدَّتْ.|شَمَّرَ الشيءَ: قلَّصَهُ.|شَمَّرَ ثوبَه: رفعه عن سَاعِدَيْه أو عن ساقيه.|شَمَّرَ الدابَّةَ: أشْمَرَها., أشْمَرَ الدَّابَّة: سَاقَها وأعْجَلَهَا., الشِّمِّيرُ : مبالغة في الشَّمْرُ., الشَّمَرُ : الشَّمارُ., الشَّامِرُ الشَّامِرُ يقال: ناقةٌ أو شاةٌ شَامِرٌ: تقلَّص ضرعُها وانضم إِلى بَطنها., شَمَرَ شَمَرَ شَمْرًا: مَرَّ جادًّا.|شَمَرَ مَشَى مُخْتالاً.|شَمَرَ الشيءَ: قَلَّصَهُ وضَمَّ بعضَه إِلى بعضٍ., تَشَمَّرَ : مطاوع شمَّرَه.|تَشَمَّرَ الشيءُ: تقَلَّصَ. يقال: تَشَمَّرَت اللِّثَةُ., الشِّمِرُّ : الأمرُ الشَّديد يستوجب التشمير له.| قالوا: أَجاءه الخوفُ إِلى شَرٍّ شِمِرٍّ: خَافَ.| شَرًّا فردَّه الخوف إِلى شَرٍّ مِنْهُ ., الشَّمَارُ : بقلة من الفصيلة الخيمية، ومنه نوع حلو يزرع ويؤكل ورقه وسوقه نيئا، ونوع آخر سكريّ يُؤكل مطْبُوخًا.|\21., انْشمَرَ : مطاوع شَمَرَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: تشمر
جذر الكلمة: شمر

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَمَّرْتُ، أُشَمِّرُ، شَمِّرْ، مصدر تَشْمِيرٌ.|1- شَمَّرَ فِي الأَمْرِ :خَفَّ، نَهَضَ.|2- شَمَّرَ للأَمْرِ : أَرَادَهُ، تَهَيَّأَ لَهُ بِجِدٍّ- يُشَمِّرُ عَنْ سَاعِدِ الْجِدِّ.|3- شَمَّرَ عَنْ سَاقَيْهِ : فَرَّ هَارِباً.|4- شَمَّرَ الثَّوْبَ : رَفَعَهُ عَنْ سَاعِدَيْهِ، عَنْ سَاقَيْهِ.|5- شَمَّرَتِ الْحَرْبُ : اِشْتَدَّتْ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَمَّرْتُ، أَتَشَمَّرُ، تَشَمَّرْ، مصدر تَشَمُّرٌ.|1- تَشَمَّرَتِ الْمَرْأَةُ : رَفَعَتْ أَكْمَامَ قَمِيصِهَا إِلى حُدُودِ الْمَرْفِقَيْنِ.|2- يَتَشَمَّرُ لِمُصارَعَةِ خَصْمِهِ : يَتَهَيَّأُ لَهُ.|3- تَشَمَّرَ الثَّوْبُ : اِنْقَبَضَ، تَقَلَّصَ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| انْشَمَرَ ، يَنْشَمِرُ، مصدر اِنْشِمارٌ.|1- اِنْشَمَرَ لِلْعَمَلِ :تَهَيَّأَ لَهُ.|2- اِنْشَمَرَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ.|3- اِنْشَمَرَ الرَّجُلُ :مَرَّ مُسْرِعاً، جادّاً ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| شَمَرْتُ، أَشْمُرُ، اُشْمُرْ، مصدر شَمْرٌ.|1- شَمَرَ الرَّجُلُ : مَرَّ جَادّاً، مُسْرِعاً.|2- شَمَرَ القَائِدُ : مَشَى مُخْتَالاً.|3- شَمَرَ الشَّيْءَ : قَلَّصَهُ وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ., (مصدر تَشَمَّرَ).|1- لاَ تَبْدَأْ غَسْلَ الصُّحُونِ إِلاَّ بَعْدَ تَشَمُّرٍ : رَفْعُ أَكْمَامِ القَمِيصِ إِلىَ حُدُودِ الْمَرْفِقَيْنِ.|2- عَلَيْكَ بِالتَّشَمُّرِ لِلْعَمَلِ : بِالتَّهَيُّؤِ.|3- تَشَمُّرُ الثَّوْبِ : تَقَلُّصُهُ., (مصدر شَمَّرَ).|1- تَشْمِيرُ ثَوْبٍ : رَفْعُهُ عَنِ السَّاعِدَيْنِ أَوِ السَّاقَيْنِ.|2- التَّشْمِيرُ لِلْأَمْرِ : التَّهَيُّؤُ لَهُ.|3- التَّشْمِيرُ عَنْ سَاعِدِ الجِدِّ : العَمَلُ بِجِدٍّ.


المعجم الرائد
الكلمة: تشمر
جذر الكلمة: شمر

- 1- « شر شمر » : شديد, 1- ألماس, 1- تشمر : مر مسرعا|2- تشمر : للأمر : تهيأ له|3- تشمر الشيء : تقلص ، انقبض, 1- إنشمر : مر مسرعا|2- إنشمر الفرس : أسرع|3- إنشمر : للأمر : تهيأ له ، إستعد, 1- شمر : مر مسرعا|2- شمر : مشى مختالا متبخترا|3- شمر الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر|4- شمر الصقر : أرسله|5- شمر النخل : قطع تمره, 1- شمر الثوب عن ساقيه أو عن ساعديه : رفعه|2- شمر الشيء : جمعه وضمه|3- شمرت الحرب عن ساقها : اشتدت|4- شمر الى المكان : قصد إليه|5- شمر السفينة أو غيرها : أرسلها|6- شمر : مر جادا|7- شمر الشيء : جعله يسرع|8- شمر في الأمر : خف وقام إليه|9- شمر : للأمر : تهيأ له, 1- أشمر الدابة : أعجلها ، حثها|2- أشمره : قتله, 1- شمير من الرجال الماضي في أموره ، الجاد|2- شمير من الرجال المجرب|3- شمير من النوق السريعة الخفيفة, 1- شامرة : مؤنث شامر|2- شامرة : « لثة شامرة » : لازقة بأصول الاسنان, 1- نبات أصفر الزهر أخضر الحب له فوائد طبية, 1- « شاة أو ناقة شامر » : انضم ضرعها إلى بطنها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تشمر
جذر الكلمة: شمر

- ش م ر: (الشَّمْرُ) الِاخْتِيَالُ فِي الْمَشْيِ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَ (شَمَرَ) إِزَارَهُ (تَشْمِيرًا) رَفَعَهُ. يُقَالُ: (شَمَّرَ) عَنْ سَاقِهِ. وَشَمَّرَ فِي أَمْرِهِ أَيْ خَفَّ. وَ (انْشَمَرَ) لِلْأَمْرِ وَ (تَشَمَّرَ) أَيْ تَهَيَّأَ. وَ (التَّشْمِيرُ) الْإِرْسَالُ مِنْ قَوْلِهِمْ: (شَمَّرَ) السَّفِينَةَ أَيْ أَرْسَلَهَا وَشَمَّرَ السَّهْمَ أَيْ أَرْسَلَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تشمر
جذر الكلمة: شمر

- شُمْرة :(النبات) نبات عُشبيّ برّيّ مُعَمَّر من فصيلة الخيميَّات، سوقه مستديرة عارية كثيرة الفروع خضراء اللون، أوراقه دقيقة ناعمة للغاية، شديدة الاخضرار، تفوح منها رائحة ذكيّة، ينتشر في البلدان الممتدّة على شواطئ البحر المتوسط، ولحبِّه فوائدُ طبِّيَّة. |• شُمْرة بحريَّة: (النبات) نبات عشبيّ برِّيّ مُعَمَّر وحيد الجنس والنوع من فصيلة الخيميّات، ينبت على صخور الشواطئ البحريّة، أوراقه تخلّل وتستعمل كسائر المُخلّلات., شَمار :(النبات) بقل من الفصيلة الخيميّة، منه نوع حلو يزرع ويؤكل ورقه وسوقه نيئًا، ونوع آخر سكّريّ يؤكل مطبوخًا., شمَّرَ / شمَّرَ في / شمَّرَ لـ يشمِّر ، تشميرًا ، فهو مُشمِّر ، والمفعول مُشمَّر | • شمَّر ثوبَه شمَره، قلّصه، رفعه عن ساعدَيه أو عن ساقَيْه |• شمَّرتِ الحربُ عن ساقِها: قويت واشتدّت، - شمَّر عن ساعده/ شمَّر عن ساقه/ شمَّر عن ساعِد الجدّ: استعدّ وتهيّأ، جدّ. |• شمَّر في الأمر: نشِط، خفّ ونهض. |• شمَّر للأمر: تهيّأ واستعدّ، أراده وجدّ في طلبه :-*فشمّروا وانهضوا للأمر وابتدروا*., شمَرَ يَشمُر ، شَمْرًا ، فهو شامر ، والمفعول مَشْمور | • شمَر كُمَّه قلّصه وضمّ بعضَه إلى بعض. |• شمَر ثوبَه: رفعه |• شمَر في العبادة: اجتهد., تشمَّرَ / تشمَّرَ لـ يتشمَّر ، تشمُّرًا ، فهو مُتشمِّر ، والمفعول مُتشمَّر له | • تشمَّر الشَّيءُ مُطاوع شمَّرَ/ شمَّرَ في/ شمَّرَ لـ: تقلَّص :-تشمّر الثوبُ.|• تشمَّر للأمر: تهيَّأ له واستعدّ :-تشمّر للعمل., شَمَر :(النبات) شَمار، بقل من الفصيلة الخيميّة، منه نوع حلو يُزرع ويُؤكل ورقه نيئًا، ونوع آخر سكّريّ يُؤكل مطبوخًا، ويُطلق أيضًا على ثمر هذا البقل., شمْر :مصدر شمَرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تشمر
جذر الكلمة: شمر

- شَمَر :(النبات) شَمار، بقل من الفصيلة الخيميّة، منه نوع حلو يُزرع ويُؤكل ورقه نيئًا، ونوع آخر سكّريّ يُؤكل مطبوخًا، ويُطلق أيضًا على ثمر هذا البقل., شمَرَ يَشمُر ، شَمْرًا ، فهو شامر ، والمفعول مَشْمور | • شمَر كُمَّه قلّصه وضمّ بعضَه إلى بعض. |• شمَر ثوبَه: رفعه |• شمَر في العبادة: اجتهد., شمْر :مصدر شمَرَ., شمَّرَ / شمَّرَ في / شمَّرَ لـ يشمِّر ، تشميرًا ، فهو مُشمِّر ، والمفعول مُشمَّر | • شمَّر ثوبَه شمَره، قلّصه، رفعه عن ساعدَيه أو عن ساقَيْه |• شمَّرتِ الحربُ عن ساقِها: قويت واشتدّت، - شمَّر عن ساعده/ شمَّر عن ساقه/ شمَّر عن ساعِد الجدّ: استعدّ وتهيّأ، جدّ. |• شمَّر في الأمر: نشِط، خفّ ونهض. |• شمَّر للأمر: تهيّأ واستعدّ، أراده وجدّ في طلبه :-*فشمّروا وانهضوا للأمر وابتدروا*.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تشمر
جذر الكلمة: شمر

- الشمْر: الاختيال في المشي. يقال: مرّ فلان يشْمر شمرْا. وشمّر إزاره تشْميرا: رفعه. يقال: شمّر عن ساقه. وشمّر في أمره، أي خفّ. ورجل شمّ ريّ، كأنّه منسوب إليه، وقد تكسر منه الشين. والشمريّة: الناقة السريعة. وانْشمر للأمر، أي ﺗﻬيّأ له. وتشمّر مثله. وانْشمر الفرس: أسرع. قال الأصمعي: التشْمير: الإرسال، من قولهم شمّرْت السفينة: أرسلْتها. وشمّرْت السهم: أرسْلته. قال اشماخ يذكر أمرا نزل به:أرقْت له في القوم والصبح ساطع ... كما سطع المرّيخ شمّره الغالي وناقة شمّير، أي سريعة. وشاة شامر، إذا انضمّ ضرعها إلى بطنها. وشرّ شمرّ، أي شديد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تشمر
جذر الكلمة: تشمر


الأكثر بحثاً