المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تطويدية
جذر الكلمة: طود

- الطَّوْدُ: الجبل العظيم. وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: ذاك طَودٌ مُنِيفٌ أَي جبل عال. والطَّوْدُ: الهَضْبَةُ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَطْوادٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يا مَنْ رأَى هامَةً تَزْقُو على جَدَثٍ، تُجِيبُها خَلِفاتٌ ذاتُ أَطْوادِ فسره فقال: الأَطوادُ هنا الأَسْنِمَة، شبهها في ارتفاعها بالأَطواد التي هي الجبال، يصف إِبِلاَ أُخِذَت في الدية فَعَيَّرَ صاحِبَها بها. والتَّطْوادُ: التَّطْوافُ؛ ابن الأَعرابي: طَوَّدَ إِذا طَوَّفَ بالبِلادِ لطلب المعاش. والمَطاوِدُ: مثل المَطَاوِحِ. والطادِي: الثابت؛ وقال أَبو عبيد في قول القطامي: وما تُقْضَى بَواقي دَيْنِها الطَّادِي قال: يُرادُ به الواطِدُ فأَخَّر الواو وقلبها أَلفاً (* قوله «وقلبها الفاً» كذا بالأصل المعتمد والمناسب قلبها ياء كما هو ظاهر.) الفراء: طاد إِذا ثبت، وداطَ إِذا حَمُق، ووَطَد إِذا حَمُق، ووطَدَ إِذا سار. وطَوَّد فلان بفلان تَطْويداً وطَوَّحَ به تَطْوِيحاً وطَوَّد بنفسه في المَطاوِدِ وطَوَّح بها في المطاوِح وهي المَذاهب؛ قال ذو الرمة: أَخُو شُقَّةٍ جابَ البلادَ بنفْسِه، على الهَوْلِ حتى لَوَّحَتْه المَطاوِدُ وابنُ الطَّوْدِ: الجُلْمُودُ الذي يَتَدَهْدى من الطَّوْدِ؛ قال الشاعر:دَعَوْتُ جُلَيْداً دَعْوَةً فَكأَنما دَعَوْتُ بِه ابنَ الطَّوْدِ، أَو هُوَ أَسْرَع (* قوله «جليدا» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس خليداً، وفي الأساس كليباً). وطَوْدٌ وطُوَيْد: اسمان.


معجم تاج العروس
الكلمة: تطويدية
جذر الكلمة: طود

- : ( {الطَّوْدُ: الجَبَلُ، أَو عَظِيمُهُ) ، المتطاوِلُ فِي السَّماءِ. وَفِي حديثِ عائِشةَ، رضيَ اللهُ عَنْهَا: (ذاكَ} طَوْدٌ مُنِيفٌ) أَي جَبَلٌ عالٍ. {والطَّوْدُ: الهَضْبَةُ، عَن ابْن الأَعْرَابِيِّ (ج:} أَطْوَادٌ) تَقول: مَا هُوَ إِلَّا طَوْدٌ من {الأَطْوَادِ، (} وطِوَدَةٌ) ، بِكَسْر ففَتْح، وهاذه عَن الصاغانيِّ. (و) الطَّوْد: (المُشْرِفُ من الرَّمْلِ) كالهَضْبَةِ. (و) يُقَال: هُوَ أَسْرَعُ من (ابْن الطَّوْدِ) ، هُوَ (الجُلْمُودُ) الّذِي يَنْحَطُّ وَيَتَدَهْدَى و (يَقَعُ مِن) أَعلَى (الطَّوْدِ) ، قَالَ الشَّاعِر: دَعَوْت خُلَيْداً دَعْوَةً فكأَنَّمَا دَعَوْتُ بِهِ ابنَ الطَّوْدِ أَو هُوَ أَسْرَعُ وَفِي الأَساس: أَو الصَّدَى. ( {وطَوْدٌ: عَلَمُ رَجُلٍ) ، أَنشد ابْن دُرَيْدٍ للأَعْشَى: نَهَارُ شَرَاحِيلَ بْنِ طَوْدٍ يَرِيبُني ولَيْلُ أَبِي لَيْلَى أَمَرُّ وأَعلَقُ يُقَال: هَذَا أَمرُّ مِن هاذا وأَعْلَقُ من هاذا، بِمَعْنى، وهاذا يَدلّ على زِيادةِ الْمِيم فِي علقم. (و) طَوْدٌ: (عَلَمُ جَبَلٍ مُشْرِفٍ على عَرَفَة، يَنْقادُ إِلى صَنْعَاء) اليمنِ. (و) الطَّوْد: (د. بالصَّعِيد) الأَعلَى فوقَ قُوص دُونَ أُسوانَ، ذكَرَه الإِدْفَوِيُّ وغيرُه. (و) } الطَّادُ: الثَّقِيلُ (الثابِتُ، {- كالطَّادِي، يُقَال هُوَ} طَادٌ مَا يُطَاق، أَي ثَقِيلٌ فِي أَمْرِه لَا يَبْرَح. (و) الطَّادُ: (البَعِيرُ الهائجُ) . ( {والمَطَادَةُ: المَفَازةُ البَعِيدةُ) مَا بَيْنَ الطَّرَفَيْن، جمْعه} المَطَاوِدُ. (و) قَالَ الفرَّاءُ: (طَادَ) ، إِذا (ثَبَتَ) ودَاطَ، إِذا حَمُقَ. ( {والمَطَاوِدُ: المَتَالِفُ) ، وَهِي مثْل المَطَوِحِ، قَالَ ذُو الرُّمَّة: أَخو شُقَّةٍ جَابَ البِلادَ بنفْسِه على الهَوْلِ حَتَّى لَوَّحَتْهُ} المَطاوِدُ ( {وطَوَّدَ) فُلانٌ بفلانٍ} تَطْوِيداً، وطَوَّحَ بِهِ تَطْوِيحاً، وطَوَّدَ بنفْسِهِ فِي المَطَاوِدِ، وطَوَّح بهَا فِي المَطَاوِحِ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: {طَودَ إِذا (طَوَّفَ) بالبِلادِ لِطَلَبِ المَعَاشِ، (} كَتَطَوَّدَ) ، {والتَّطْواد: التَّطْوافُ. (و) } المُطَوَّد، (كمُعَظَّمٍ: البَعِيدُ) من الطُرُقِ، ( {والانْطِيادُ: الذَّهابُ فِي الهَواءِ صُعُداً) ، بضمْتين، (و) من ذالك قولُهم: (بِنَاءٌ} مُنْطادٌ) أَي (مُرْتَفعٌ) ذاهِبٌ فِي الهَوَاءِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {طَوَّدَه اللْهُ} تَطْوِيداً: طَوَّلَه. كَذَا فِي الأَساس. وَمن الْمجَاز: أَنشد ثَعْلَب: يَا مَن رَأَى هَامةً تَزْقُو على جَدَثٍ تُجِيبُها خَلِفَاتٌ ذاتُ {أَطْوادِ فَسَّره ابنُ الأَعرابِيِّ فَقَالَ: الأَطوادُ هُنَا الأَسْنِمَةُ، شَبَّهها فِي ارتفاعَها} بالأَطوادِ الّتي هِيَ الجِبَالُ، يصف إِبِلاً أُخِذَت فِي الدِّيَةِ، فَعَيَّر صَاحِبَها بِهَا. ! وطَادُ: من قُرَى أَصْبَهَانَ، مِنْهَا أَبو محمّد عبدُ الله بنُ عليِّ بن عبدِ الله، المُؤَدِّبُ الأَصبهانِيُّ، رَوَى عَنهُ أَبُو بكرِ بنُ مَرْدَوَيْه الحافِظُ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تطويدية
جذر الكلمة: طود

- ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ ود بالصَّعيدِ. ـ والطَّادُ: الثَّقيلُ، والبعيرُ الهائِجُ. ـ والمَطادَةُ: المَفازَةُ البعيدةُ. ـ وطاد: ثَبَتَ. ـ والمَطاوِدُ: المَتالِفُ. ـ وطَوَّدَ: طَوَّفَ، ـ كتَطَوَّدَ. وكمُعَظَّمٍ: البعيدُ. ـ والانْطِيادُ: الذَّهابُ في الهَواءِ صُعُداً. ـ وبِناءٌ مُنْطادٌ: مُرْتَفِعٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تطويدية
جذر الكلمة: طود

- طَادَ طَادَ طَوْداً: استقرَّ وثَبَتَ., طَوَّدَ في البلادِ ونحوها تَطْوِيداً: طَوَّفَ.|طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ.|طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه., تَطَوَّدَ : مطاوع طوَّدَه.|تَطَوَّدَ في البلادِ ونحوِها: مبالغةٌ في طَوَّدَ.| وأوجُهُهُمْ عندَ المَشاهِدِ غُرَّانُ, الطَّوْدُ : الثبات.|الطَّوْدُ الجبلُ العظيم الذاهبُ صُعُداً في الجوِّ، ويُشَبَّهُ به غيرهُ من كل مرتفِعٍ أَو عظيمٍ أو راسخٍ.، وفي التنزيل العزيز:الشعراء آية 63 فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلٌ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظيمِ) ) .|الطَّوْدُ الهَضْبَةُ.|الطَّوْدُ المشرفُ من الرملِ كالهضبْة. والجمع : أَطْوَادٌ، وَطِوَدَةٌ.| (ابن الطَّوْدِ) : الجُلْمُودُ المنحطُّ من أَعلى الطَّودِ.|الطَّوْدُ الصَّدَى., الطَّادُ : الثقيل.|الطَّادُ البعير, المَطَادُ : المطاحُ.|المَطَادُ المَفازةُ ما بين الطَّرَفَيْن. والجمع : مَطَاوِدُ.


المعجم الغني
الكلمة: تطويدية
جذر الكلمة: طود

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْطادَ ، يَنْطادُ،مصدر اِنْطِيادٌ- اِنْطادَتِ الطَّائِرَةُ : صَعدتْ في الجَوِّ، عَلَتْ عُلُوّاً., (فعل: ثلاثي لازم).| طَادَ، يَطُودُ، مصدر طَوْدٌ- طَادَ الشَّيْءُ : اِسْتَقَرَّ، ثَبَتَ., جمع: أَطْوَادٌ. |-اِنْتَصَبَ الطَّوْدُ شَامِخاً : الْجَبَلُ العَظِيمُ. | الشعراء آية 63فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ العَظِيمِ (قرآن)., جمع: مَنَاطِيدُ. | (فاعل من اِنْطَادَ).|1- حَاوَلَ أَنْ يَطُوفَ العَالَمَ بِالْمُنْطَادِ : مَرْكَبَةٌ هَوَائِيَّةٌ تَعْلُوهَا قُبَّةٌ بِلاَ جَنَاحَيْنِ تُمْلأُ بِغَازِ الْهِيدْرُوجِين، تَرْتَفِعُ فِي الْجَوِّ وَتَسِيرُ بِبُطْءٍ وَتَطُوفُ الأَرْجَاءَ.|2- بِنَاءٌ مُنْطَادٌ : مُرْتَفِعٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: تطويدية
جذر الكلمة: طود

- 1- طود في البلاد : طوف فيها|2- طود الشيء : طوله|3- طوده : حمله على الذهاب في أراض واسعة مهلكة, 1- كثرة الطواف, 1- تطود في البلاد : طوف فيه, 1- صعد في الجو, 1- طاد الشيء : ثبت, 1- مصدر طاد|2- الجبل العظيم المرتفع|3- التلة|4- من الرمل : المشرف|5- نبات, 1- صحراء واسعة ، جمع : مطاود


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تطويدية
جذر الكلمة: طود

- ط ود: (الطَّوْدُ) الْجَبَلُ الْعَظِيمُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تطويدية
جذر الكلمة: طود

- طَوْد ، جمع أطواد: جبل عظيم راسخ :-كان ثابتًا كالطَّود، - {فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} |• يجعل من التلِّ طَوْدًا:.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تطويدية
جذر الكلمة: طود

- طَوْد ، جمع أطواد: جبل عظيم راسخ :-كان ثابتًا كالطَّود، - {فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} |• يجعل من التلِّ طَوْدًا:.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تطويدية
جذر الكلمة: طود

- الطودْ: الجبل العظيم. ويقالطوّد في الجبال، مثلطوّف وطوّح. والمطاود، مثال المطا وح. قال ذو الرمّة: أخو شقّة جاب الفلاة بنفسه ... على الهوْل حتّى لوّحته المطاود



الأكثر بحثاً