المعاجم

الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ. وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ. وفي الحديث: نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ. الأَزهري: الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه. وفي حديث أَبي أُمامة: لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ؛ قال ابن الأَثير: أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له؛ وقول الأَخطل: وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة. الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى: والله أَعلم بما يُوعُونَ؛ قال: الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم. قال: والوَعْيُ لو قِيلَ: والله أَعلم بما يَعُون، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة. الجوهري: والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله« وأذن واعية» كذا هي في الأصل، إِلا أنها مخرجة بالهامش، وأصلها في عبارة الجوهري: وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية.) الأَزهري: يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه. وفي الحديث: في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع. وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه. وتقول: اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله. وفي الحديث: فاسْتَوْعى له حَقَّه؛ قال ابن الأَثير: استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء. ووَعَى العَظْمُ وَعْياً: بَرَأَ على عَثْمٍ؛ قال: كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه، ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَما قال أَبو زيد: إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ، وهو الاعْوِجاجُ، قيل: وَعى يَعِي وَعْياً، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً. ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر؛ قال أَبو زيد: خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ، تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب، ورأَيته في حواشي ابن بري: من بعد ما قد تكسرا؛ وقال الحطيئة: حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْـ ـمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً: اجتمعَتْ. ووَعى الجُرْحُ وَعْياً: سالَ قَيْحُه. والوَعْيُ: القَيْحُ والمِدَّة. وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ. قال أَبو زيد: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً، قال: والوَعْيُ هو القيحُ، ومثله المِدَّة. وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه، قال: وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته. قال الأَصمعي: يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه. ويقال: لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه؛ قال ابن أَحمر: تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا يقال: تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه. وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ. وقال النضر: إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة: والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ، كل ذلك: ظرف الشيء، والجمع أَوْعِيةٌ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك. ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه: جَمَعَه فيه؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ: تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها. الأزهري: أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء، بالألف، فهو مُوعًى . الجوهري: يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء؛ قال عَبِيد بن الأَبرص: الخَيْرُ يَبْقى، وإنْ طالَ الزَّمانُ به، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث: الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما. وفي حديث الإِسْراء: ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية؛ قال ابن الأثير: هكذا روي، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي؛ يقال: أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه؛ قال: ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر . وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: حَفِظْتُ عن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وِعاءَيْن منَ العلم؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء. وفي الحديث: لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ. الأَزهري: إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد. والوَعْيُ والوَعَى، بالتحريك: الجَلَبةُ والأَصوات، وقيل: الأَصوات الشديدة؛ قال الهذلي: كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ، بجانِبَيهِ، وَعَى رَكْبٍ، أُمَيْمَ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب: عينُه بدَل من غين وغَى، أَو غين وغَى بدل منه، وقيل: الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ. الأَزهري: الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد، قال: ولم أَسمع له فعلاً. والواعيةُ: كالوَعَى، الأَزهري: الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت. والواعِيةُ: الصَّارِخَةُ، وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له. وفي حديث مقتل كعب بن الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ: حتى سمعنا الواعِيةَ؛ قال ابن الأَثير: هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه، ولا يُبْنى منه فِعل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه، قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية، قال ابن سيده: وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ، هذا إن كان من صفة عطية، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح.
: ي (} وَعاهُ) ، أَي الشَّيءَ والحديثَ، ( {يَعِيهِ) } وَعْياً: (حَفِظَهُ) وفَهِمَهُ وقَبِلَهُ فَهُوَ {وَاعٍ؛ وَمِنْه حديثُ أَبي أَمامَةَ: (لَا يُعَذِّبُ اللهاُ قَلْباً} وَعَى القُرْآنَ) ؛ قَالَ ابنُ الْأَثِير: أَي عقلَه إِيمَانًا بِهِ وعَمَلاً، فأَمَّا مَنْ حَفِظَ أَلْفاظَه وضَيَّع حُدُودَه فإنَّه غيرُ واعٍ لَهُ؛ وقولُ الأخْطل: {وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُإنَّما مَعْناهُ حَفِظَها يَعْني الخَمْرَ، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابي القَديمةِ. وَفِي الحَدِيث: (نَضَّر اللهاُ امْرأً سَمِعَ مَقالَتِي} فوَعَاها) ، أَي حَفِظَها. (و) {وَعاهُ} يَعِيِه {وَعْياً: (جَمَعَهُ) فِي} الوِعاءِ؛ وَمِنْه الحديثُ: (الاسْتِحياءُ مِن اللهِ حَقَّ الحَياءِ أَنْ لَا تَنْسَوا المَقابِرَ والبِلَى والجوْفَ وَمَا {وَعَى أَي مَا جَمَع مِن الطَّعام والشَّرابِ حَتَّى يكونَا مِن حِلِّهِما. (} كأَوْعاهُ فيهمَا) ؛ أَي فِي الحفْظِ والجَمْع، فمِن الأوَّلِ حَدِيث الإسْراء: ( {فأَوْعَيْتُ مِنْهُم إدْرِيس فِي الثَّانِيَةِ) ، أَي حَفِظْت؛ ومِن الثَّاني قولهُ تَعَالَى: {وااُ أَعْلَم بِمَا} يُوعُونَ} قَالَ الأزْهري عَن الفرَّاء: {الإيعاءُ مَا يَجْمعَونَ فِي صُدورِهم مِن التكْذِيب والإثْمِ. وَقَالَ الجَوْهرِي فِي مَعْنى الآيَةِ: أَي يُضْمِرونَ فِي قُلوبهم مِن التَّكْذِيب؛ وقالَ أَبو محمدٍ الحَذْلمي: تأْخُذُه بدِمْنةِ} فتُوعِيهْ أَي تَجْمَعُ الماءَ فِي أَجْوافِها. قالَ الأزْهَري: {أَوْعَى الشيءَ فِي} الوِعاءِ {يُوعِيه} إيعاءً فَهُوَ {مُوعًى. وَقَالَ الجَوْهرِي:} أوْعَيْتُ الزَّادَ والمَتاعَ إِذا جَعَلْته فِي {الوِعاءِ؛ وقالَ عبِيدُ بنُ الأبْرص: الخَيْرُ يَبْقى وَإِن طالَ الزَّمانُ بِهِ والشَّرُّ أَخْبَثُ مَا أَوْعَيْتَ مِن زَادِ (و) } وَعَى (العَظْمَ) {وَعْياً: (بَرَأَ على عَثْمٍ) ؛ قَالَ الشَّاعرُ: كأَنَّما كُسِّرَت سَواعِدُه ثمَّ وَعَى جَبْرُها وَمَا الْتَأَماقالَ أَبو زيْدٍ: إِذا جَبَرَ العَظْمُ بَعْد الكَسْر على عَثْمٍ، وَهُوَ الإعْوجاجُ، قيل:} وَعَى {يَعِي} وَعْياً.! ووَعَى العَظْمَ: انْجَبَرَ بَعْد الكَسْرِ؛ قالَ أَبو زبيدٍ: خُبَعْثَنَةٌ فِي ساعِدَيْه تَزايُلٌ نَقُولُ {وَعَى مِنْ بَعْدِ مَا قد تَجَبَّراكذا نَصّ الأزْهري؛ وَهُوَ فِي حواشِي ابنِ بَرِّي من بَعْدِ مَا قد تَكَسَّرا؛ قالَهُ صاحِبُ اللِّسانِ: وَقَالَ الحُطَيْئة: حَتَّى وَعَيْتُ} كوَعِيِ عَظْمِ السَّاقِ لأمته الجبائِرْ ( {والوَعْيُ) ، بِالْفَتْح: (القَّيحُ والمِدَّةُ) ؛ نقلَهُ الجَوْهري عَن أَبي عبيدٍ. وَقَالَ أَبُو زيْدٍ:} الوَعْيُ القَيْحُ ومِثْلُه المِدَّة. (و) الوَعْيُ أَيْضاً: (الجَلَبَةُ) والأصْواتُ؛ أَو الأصْواتُ الشَّديدَةُ؛ عَن ابنِ سِيدَه. ( {كالوَعَى) ، كفَتًى؛ قالَ يَعْقوب: عَيْنُه بدلٌ مِن غَيْنِ الوَغَى، أَو بالعَكْسِ. واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على} الوَعى؛ (أَو يَخُصُّ) جَلَبَةَ صَوْتِ (الكِلاَبِ) فِي الصَّيْدِ. قالَ الأزْهري. وَلم أَسْمَعْ لَهَا فِعْلاً. (و) يقالُ: (مَالِي عَنهُ {وَعْيٌ) أَي (بُدٌّ. (و) يقالُ: (لَا وَعْيَ) لكَ (عَن ذلكَ الأمْر) : أَي (لَا تَماسُكَ دونَه) ؛ قالَ ابنُ أَحْمر: تَواعَدْن أَنْ لَا وَعْيَ عَن فَرْجِ راكِسٍ فَرُحْنَ وَلم يَغْضِرْنَ عَن ذاكَ مَغْضَرا (} والوِعاءُ) ، بالكسْر وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهري، (ويُضمُّ) عَن ابنِ سِيدَه، (! والإعاءُ) على البَدَلِ، كلُّ ذلكَ (الظَّرْفُ) للشيءِ. وَفِي حديثِ أبي هُرَيْرَة: (حَفِظْتُ عَن رَسُولِ اللهاِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم {وِعاءَيْنِ مِنَ العِلْم) ، أَرادَ الكِنايَةَ عَن مَحَلِّ العِلْم وجَمْعِه فاسْتَعارَ لَهُ} الوِعاءَ؛ (ج {أَوْعِيةٌ) ، وأَمَّا} الأَواعِي فجمْعُ الجَمْع. ( {وأَوْعاهُ} وأَوْعَى عَلَيْهِ: قَتَّرَ عَلَيْهِ؛ وَمِنْه) الحديثُ: ((لَا {تُوعِي} فيُوعِيَ اللهاُ عَلَيْك) ،) أَي لَا تَجْمَعِي وتَشِحِّي بالنَّفَقة فيُشَحَّ عَلَيْك وتُجازَيْ بتَضْيِيقِ رِزْقِكِ؛ هَكَذَا رُوِي هَذَا الحديثُ، والمَشْهورُ مِن حَدِيث أَسْماء، رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا،: (أَعْطِي وَلَا تُوكِي فيُوكَى عَلَيْك) ، أَي لَا تَدَّخِري وتَشدِّي مَا عنْدكِ وتَمْنعِي مَا فِي يَدِكِ فتَنْقَطِعَ مادَّة الرِّزْقِ عَنْكِ؛ وَهَكَذَا أوْرَدَه ابنُ الأثيرِ وغيرُهُ، فَتَأمل. (و) {أَوْعَى (جَدْعَهُ: أَوْعَبَهُ) ، أَي جَدَعَ أَنْفَهُ؛ (} كاسْتَوْعاهُ) ؛ وَمِنْه الحديثُ: (فِي الأَنْفِ إِذا {اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ) ، هَكَذَا حَكَاهُ الأزْهرِي. (} والوَاعِيَةُ: الصُّراخُ) على المَيِّتِ؛ عَن اللَّيْثِ؛ وأَيْضاً: نَعْيُه وَلَا يُبْنَى مِنْهُ فِعْلٌ؛ قالَهُ ابنُ الأثيرِ؛ (والصَّوْتُ) ، يقالُ: سَمِعْتُ {وَاعِيَةَ القَوْمِ أَي أَصْواتَهُم؛ كَمَا فِي الأساسِ؛ (لَا الصَّارِخَةُ؛ ووَهِمَ الجَوْهرِي) . قالَ الصَّاغاني: قالَ الجَوْهري:} الوَاعِيَةُ الصارِخَةُ، وليسَ كَمَا زَعَمَ وإنَّما الواعِيَةُ الصَّوْتُ، اسْمٌ مِثْل الطاغِيَةِ والعاقِبَةِ. وَقَالَ أَبُو عَمْرو: الواعِيَةُ! والوَعَى والوَغَى كُلُّها الصَّوتُ. قالَ البَدْر الْقَرَافِيّ: قد يكونُ مرادُه بالصارِخَةِ المَصْدَر لَا اسْم الفاعِلِ كَمَا فِي لاغِيَةٍ وواقِيَةٍ فَلَا وَهم، انتَهَى. وَقَالَ شيْخُنا: الصارِخَةُ تكونُ مَصْدراً كالصّراخِ، مِثْل العاقِبَةِ ونَحْوهِ، وجاءَ بهَا الجَوْهرِي لمُشاكَلَةِ الواعِيَةِ، وَلَو أُرِيدَ حَقِيقَةَ الصارِخَة لم يَكُنْ ذلكَ وَهَماً كَمَا قالَ، لأنَّ بابَ المَجاز واسِعٌ فِي تَصْحِيح الكَلام. (و) قالَ الأصْمعي: يقالُ بِئْسَ ( {واعِي اليَتِيمِ) و (والِيهِ) ، وَهُوَ الَّذِي يَقُومُ عَلَيْهِ. (وَهُوَ} مَوْعِيُّ الرُّسْغِ) ، كمَرْمِيَ، أَي (مُوَثَّقُه. (وفَرَسٌ {وَعًى) ، كفَتًى: (شَديدٌ) ، لُغَةٌ فِي وَأًى بالهَمْز، وَقد تقدَّمَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: هُوَ} أَوْعَى مِن فلَان: أَي أحْفَظُ وأَفْهَمُ؟ وَمِنْه الحديثُ: (فرُبَّ مُبَلِّغٍ أَوْعَى مِن سامِع) . {وأَوْعَى مِن النَّمْلةِ: أَي أَجْمَع مِنْهَا. } والوَعِيُّ، كغَنِيَ: الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيهُ. {والوَعِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: المُسْتَوْعبُ للزّادِ، كَمَا} يُوعَى المتاعُ، وأيْضاً الزّادُ يَدّخِرُ حَتَّى يَخْنَزَ كَمَا يَخْنَزُ القيْحُ فِي الجُرْحِ. {واسْتَوْعَى مِنْهُ حَقَّه: أَخَذَه كُلّه واسْتَوْفاهُ. } ووَعَى الجُرْحُ {وَعْياً: سالَ قَيْحُه. وَفِي الأساسِ: انْضَمَّ فُوهُ على مِدَّةٍ. } ووَعَتِ المِدَّة فِي الجُرْحِ {وَعْياً: اجْتَمَعَتْ. وبَرِىءَ جُرْحُه على} وَعْيٍ: أَي نَغلٍ. وقالَ النَّضْرُ: إنَّه لفِي {وَعْيِ رِجالٍ، أَي فِي رِجالٍ كَثِيرٍ. وأُذُنٌ} واعِيَةٌ: حافِظَةٌ.
الوَعِيَّةُ : مؤنَّثُ الوَعِيُّ .|الوَعِيَّةُ المُستَوعِبُ الزَّادَ .|الوَعِيَّةُ الزَّادُ يُدَّخَرُ حتى يَخْنَزَ كما تخْنَزُ المِدَّةُ في القروح.
(أَفْعَلُ التَّفْضِيل).|-هُوَ أوْعَى مِنْ كُلِّ زُمَلائِهِ : أكْثَرُهُمْ فَهْماً واسْتيعَاباً.
1- إستوعى الشيء : أخذه كله|2- جذع الشجرة : اقتلعه
1- « واعي اليتيم » : وصيه ، حافظه
وع ي: (الْوِعَاءُ) وَاحِدُ (الْأَوْعِيَةِ) . وَ (أَوْعَى) الزَّادَ وَالْمَتَاعَ جَعَلَهُ فِي الْوِعَاءِ. وَ (وَعَى) الْحَدِيثَ يَعِيهِ (وَعْيًا) حَفِظَهُ. وَأُذُنٌ (وَاعِيَةٌ) . « {وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ} [الانشقاق: 23] » أَيْ يُضْمِرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ مِنَ التَّكْذِيبِ.
إيعاء :مصدر أوعى.
وِعاء ، جمع أوْعِيَة.|1- ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ :-وِعاءٌ مَنْزليٌّ، - وعاء من خزف، - {ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ} .|2- إناء ذو سَعة مُعيّنة يُستعمل لكيل السّوائل والمواد الجافّة. |3 - إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي. |• الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله |• الأوعية الدَّمويّة: العروق الدموية، - علم الأوعية: علم يدرس الأوعية الدّمويّة واللمفاويّة.
واعٍ ، جمع واعون ووُعاة: اسم فاعل من وعَى ووعِيَ.
وعَى يعِي ، عِ / عِهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ ، والمفعول مَوْعِيّ (للمتعدِّي) | • وعَتِ الأُذُنُ سَمِعت. • وعَى الزيْتَ في الجَرَّة: جمَعه فيها :-وعَى خمرًا في قارورة، - وعى قَمْحًا في كيس.|• وعَى الشّخصُ الأمرَ: أدركه على حقيقته :-وعى أهميّة المشروع، - وعَوْا كُنْهَ الموضوع |• الوعْي القوميّ: الشُّعور القوميّ، القوميَّة، - عقلٌ لا واعٍ: عقل باطن، لا شعوريّ. |• وعَى الشّخصُ حديثًا: حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :- {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةًٌ} :-? لا يعي ما يقول: أي في غيبوبة.
وَعْي :- مصدر وعَى ووعِيَ |• لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونه، - ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ. |2 - شعور، يقظة، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملَكة العقلية :-الوَعْي الأخلاقيّ من أهداف الندوات الدينيّة، - زيادة الوَعْي |• الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام. |3 - (علوم النفس) شعور الكائن الحيّ بما في نفسه وما يحيط به :-الوَعْي القوميّ/ الأخلاقيّ.|• فقْد الوَعْي: (علوم النفس) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدِّي إلى فقد الوعي مؤقّتًا :-فقد وَعْيَه في حادث سيّارة، - عاد إلى وعيه/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده |• اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ، - في كامِل وعْيه: يَقِظ، - مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه. |• تيَّار الوَعْي: (آداب) أسلوب متطور في كتابة الرواية. |• تيَّار اللاَّوَعْي.|1- (علوم النفس) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان. |2 - (آداب) وصف المؤلِّف الحياة النفسيّة الداخليّة لشخصيّات قصّته بطريقة تقلّد حركة التفكير التلقائيّة التي لا تخضع لمنطق معيَّن ولا لنظام تتابع خاصّ.
الوعاء: واحد الأوعية. يقال: أوْعيْت الزاد والمتاع، إذا جعلته في الوعاء. قال الشاعر: الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زاد ووعاه، أي حفظه. تقول: وعيْت الحديثأعيه وعْيا. وأذن واعية. أبو عبيد: الوعْي: القيْح والمدّة. يقال: وعت المدّة في الجرح، إذا اجتمعتْ. ووعى العظم، أي انجبر بعد الكسر. و " الله أعلم بما يوعون " ، أي يضمرون في قلوﺑﻬم من التكذيب. ويقال: لا وعْي عن ذلك الأمر. أي لا تماسك دونه. ومالي عنه وعْي، أي بدّ. والوعى بالتحريك: الجلبة والأصوات. والواعية: الصارخة.
أسرف, أعرض عن, أغفل, أهمل, بت, بدد, بذر, ترك, جهل, حمق, خرق, رعن, سفه, شاخ, ضيع
أحس بـ, أدرك, رأى, شعر بـ, علم, فهم, لاحظ, وعى, سمع, أصغى, أصغى إلى, أصغى, أصاخ, أنصت, إستمع, تسمع, تنصت, صغا, وعى, أحاط به, أدرك, درى بـ, علم بـ, وعى, شعر بـ, أحس بـ, أدرك, رأى, علم, فهم, لاحظ, وعى, صان, أجار, إدخر, حامى, حرس, حفظ, حمى, دافع, دافع عن, رعى, كلأ, ناصر, نظر, وادع, وعى, وقى, لاحق, إتبع, تأثر, تتبع, تعقب, شاهد, طارد, لمح, وعى, على, أرقى, أسمى, أعلى, رفع, رقى, سمك, شمر (الثوب), عظم, قلص, نوه, هذب, وعى, علم بـ, أحاط به, أدرك, أطلع على, درى بـ, ميز, وعى, وله, فتي, أدرك, أيفع, إحتلم, بلغ, تربى, ترعرع, حلم, درج, شب, نشأ, نما, وعى, أصغى, أصاخ, أنصت, إسترق, إستمع, إستمع إلى, تسمع, تنصت, سمع, صغا, وعى, أحس ب, أدرك, رأى, شعر بـ, علم, فهم, لاحظ, وعى, وعى, أصغى, أحاط به, أحس بـ, أدرك, ألف, أنصت, إحتلم, إدخر, بلغ, جمع, حفظ, حلم, درى, درى بـ, رأى, درى ب, أحاط به, أدرك, أطلع على, علم بـ, ميز, وعى, إدخر, إحتفظ بـ, إقتصد, اكتنز(المال), جمع, حفظ, خبأ, صان, وعى, وفر, حلم, أدرك, إحتلم, بلغ, شب, فتي, نضج, وعى, رأى, أدام النظر, أبصر, أحس بـ, أدرك, بصر, بصر, بصر, تأمل, تطلع, توسم, شعر بـ, علم, فهم, لاحظ, وعى, عقل, أبهم, أدرك, تفهم, حذق, درى, عرف, علم, فطن, فقه, فهم, وعى, نضج, أدرك, إحتلم, بلغ, حلم, نشف, نش, نضا, وعى, شعر ب, أحس بـ, أدرك, رأى, علم, فهم, لاحظ, وعى, درى بـ, أحاط به, أدرك, أطلع على, علم بـ, ميز, وعى, علم ب, أحاط به, أدرك, أطلع على, درى بـ, ميز, وعى, وله, إحتلم, أدرك, بلغ, حلم, شب, فتي, نضج, وعى, أحس, إنتبه, تذاكر, تذاكى, تنبه, تيقظ, وعى, أدرك, أيقن, إنتبه, تنبه, تيقظ, درى, علم, فقه, وعى, أدرك, أفتى, أقدم, إنتبه, حكم, ركز, صمم, عزم, عزم على, عمد, قرر, قضى, نوى, وعى, أعوز, أملق, إغتم, إفتقر, إكتأب, احتاج, تعسر, حزن, شظف, شظف, ضاق, عوز, كمد, وعى, أدرك, أوجز, إختصر, تفطن, تنبه, تيقظ, صحا, فطن, قلل, وعى, إستقام, إنتبه, اعتاد, اهتدى, تآلف, تنبه, توقع, تيقظ, رشد, وعى, إنتبه, تذاكر, تنبه, تيقظ, وعى, أدرك, تأكد, تنبه, فطن, وعى, أفاق, صحا, فاق, قام, نهض, وعى, يبس, أعلى, إنتبه, تنبه, تيقظ, وعى, أدرك, أيقن, تأكد, تثبت, تحقق, تنبه, تيقن, ثبت له, درى, علم, فطن, وثق, وعى, أبقى, أدرك, أعرض عن, أهمل, أيقن, إستخف, استهان, تأكد, تثبت, تحقق, تنبه, تيقن, فطن, وثق, وعى, إنتبه, تذاكر, تضجر, تنبه, تيقظ, رزن, رصن, سئم, ضجر, مل, وعى, وقر, يئس, تيقظ, صحا, وعى, أحس, أدرك, أيقن, إنتبه, تذاكر, تنبه, تيقظ, جازى, درى, عاقب, علم, فقه, قاصص, وعى, إنتبه, اعتاد, تآلف, تنبه, توقع, تيقظ, وعى, مكتف, وعى, أرق, أفاق, إستفاق, سهد, سهر, صحا, فاق, قام, قلق, لفظ, نهض, وعى, إنتبه, تذاكر, تذكر, تنبه, تيقظ, ذكر, فطن, وعى, يقظ, إرتاح, انشرح, سكن, طرب, هنئ, وعى, أردأ, أزال, بشع, شنع, طرس, قبح, محا, وعى, إبتعد, بعد, تغرب, شحط, شط, قصي, نأى, نأى, وعى, إبتعد, بعد, تعد, تغرب, رحل, شحط, شط, قصي, نأى, نأى, وعى, إستغل, إغتنم, إنتبه, إنتهز, تحين, تذكر, تنبه, تيقظ, صمم, عزم, قرر, نوى, وعى, إنتبه, تذكر, تنبه, تيقظ, ذكر, فطن, وعى, يقظ, إنتبه, تنبه, تيقظ, صمم, عزم, قرر, نوى, وعى, تيقظ, صحا, وعى, إنتبه, تنبه, تيقظ, وعى, أدرك, أيقن, تأكد, تحقق, تيقن, ثبت له, درى, علم, وثق, وعى, أدرك, أوجز, إختصر, تفطن, تنبه, تيقظ, صحا, فطن, قلل, وعى, أرق, أفاق, إستفاق, تسهد, تهجد, سهد, سهر, صحا, صحا, فاق, قام, نهض, هجد, وعى, أحس, إنتبه, تذاكر, تنبه, تيقظ, وعى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"