المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: تعس

- التَعْسُ: العَثْرُ: والتَّعْسُ: أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال، وقيل: التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ. قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم؛ يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ. قال: والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ، فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ: لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول: تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر قال له: لَعاً ومنه قول الأَعشى: بذات لوث عفرناة... قال أَبو الهيثم: يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه، ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه، ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها: تَعْساً، ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه، ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها. والتَّعْسُ أَيضاً: الهلاك؛ تَعِسَ تَعْساً وتَعَسَ يَتْعَسُ تَعْساً: هلك؛ قال الشاعر: وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ، يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ: تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ، وقيل: التَعْسُ البُعْدُ، وقال الرُّسْتُمي: التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه، والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه؛ وقال أَبو عمرو بن العلاءِ: تقول العرب: الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا، مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال: الوَقْسُ الجرب، والتَّعْسُ الهلاك. وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء، وإِذا خاطب بالدعاء قال: تَعَسْتَ، بفتح العين، وإِن دعا على غائب كسرها فقال: تَعِسَ؛ قال ابن سيده: وهذا من الغرابة بحيث تراه. وقال شمر: سمعته في حديث عائشة، رضي اللَّه عنها، في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت: تَعِسَ مِسْطَحٌ. قال ابن الأَثير: يقال تَعِسَ يَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه، وقد تفتح العين، وقال ابن شميل: تَعَسْتَ، كأَنه يدعو عليه بالهلاك، وهو تَعِسٌ، وجَدٌّ تَعِسٌ منه. وفي الدعاء: تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً. وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه، فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد؛ قال مُجَمِّعُ بن هلال: تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها: تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّعُ قال الأَزهري: قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال: تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه. والتَّعْسُ: السقوط على أَي وجه كان. وقال بعض الكلابيين: تَعِسَ يَتْعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم، وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ. يقال: تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ. وفي الحديث: تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم؛ وهو من ذلك.


معجم لسان العرب
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عوس

- العَوْس والعَوَسان: الطَّوْف بالليل. عاسَ عَوْساً وعَوَساناً: طاف بالليل. والذئبُ يَعُوس: يطلُب شيئاً يأْكله. وعاس الذئبُ: اعْتَسَّ. وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه: وَصَفَه؛ قال: فعُسْهم أَبا حسَّان، ما أَنت عائِسُ قال ابن سيده: ما، هنا، زائجة كأَنه قال: عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس. ورجل أَعْوَسُ: وصَّاف. قال الأَزهري: قال الليث الأَعوس الصَّيْقل، ثم قال: قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف؛ قال جرير يصف السيوف: تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها، يا ابن القُيُون، وذاك فِعْلُ الأَعْوَسِ قال الأَزهري: رابَني ما قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها، والرواية: وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة، قال: وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي، قال ابن سيده: والأَعْوَسُ الصَيْقَل. وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة: أَحسن القِيام عليه. وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» أَورده الميدانيّ في أَمثاله: لا يعدم عائش وصلات، بالشين، وقال في تفسيره: أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا.): لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله. ويقال: هو عائِس مالٍ. ويقال: هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم؛ وأَنشد: خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم، ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ ويقال: إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد. وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم. والعُواسَة: الشِّربة من اللَّبَن وغيره. الأَزهري في ترجمة عَوَكَ: عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً، والعَوْس: إِصلاح المعيشة. عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد. والعَواساءُ، بفتح العين: الحامل من الخنافس؛ قال: بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع. والعَوَس: دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك. رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك، وامرأَة عَوْساء، والعَوَسُ المصدر منه. والعُوسُ: الكباش البِيض؛ قال الجوهري: العُوس، بالضم، ضرب من الغنم، يقال: كبش عُوسِيّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عيس

- العَيْسُ: ماء الفَحْل؛ قال طرفة: سأَحْلُب عَيْساً صَحْن سُمّ قال: والعَيْس يقتل لأَنه أَخبث السُّم؛ قال شمر: وأَنشدنيه ابن الأَعرابي: سأَحلب عنساً، بالنون، وقيل: العَيْس ضِراب الفحل. عاس الفحلُ الناقةَ يَعِيسُها عَيْساً: ضَرَبها. والعِيَس والعِيسَة: بياض يُخالِطُه شيء من شُقْرة، وقيل: هو لون أَبيضُ مُشْرَب صَفاءً في ظُلمة خفِية، وهي فُعْلَة، على قياس الصُّهبة والكُمْتة لأَنه ليس في الأَلوان فِعْلَة، وإِنما كُسِرت لتصح الياء كبيض. وجَمل أَعْيَس وناقة عَيْساء وظَبْيٌ أَعْيَس: فيه أُدْمَة، وكذلك الثَّور؛ قال: وعانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الأَعْيَسُ وقيل: العِيس الإِبل تضرب إِلى الصُّفرة؛ رواه ابن الأَعرابي وحده. وفي حديث طهفة: تَرْتَمِي بِنَا العِيس؛ هي الإِبل البيض مع شُقرة يسيرة، واحدها أَعْيَس وعَيْساء؛ ومنه حديث سَوادِ بنِ قارب: وشدَّها العِيسُ بأَحْلاسِها ورجُل أَعْيسَ الشَّعَر: أَبيضه. ورَسْم أَعْيَس: أَبيض. والعَيْساء: الجَرادَة الأُنثى. وعَيْساء: اسم جدّة غَسَّان السَّلِيطي؛ قال جرير: أَساعِية عَيْساء، والضَّأْن حُفَّلٌ، كما حاولَتْ عَيساء أَمْ ما عَذِيرُها؟ قال الجوهري: العِيس، بالكسر، جمع أَعْيَس. وعَيْساء: الإِبلُ البِيض يُخالِطُ بياضَها شيء من الشُّقرة، واحدها أَعْيَس، والأُنثى عَيْساء بَيِّنا العِيس. قال الأَصمعي: إِذا خالط بياض الشعَر شُقْرة فهو أَعْيَس؛ وقول الشاعر: أَقول لِخارِبَيْ هَمْدان لمَّا أَثارَا صِرْمةً حُمراً وعِيسَا أَي بيضاً. ويقال: هي كرائم الإِبل. وعِيسَى: اسم المسيح، صلوات اللَّه على نبينا وعليه وسلم؛ قال سيبويه: عيسى فِعْلَى، وليست أَلفه للتأْنِيث إِنما هو أَعجمي ولو كانت للتأْنيث لم ينصرف في النكرة وهو ينصرف فيها، قال: أَخبرني بذلك من أَثِق به، يعني بصَرْفِه في النكرة، والنسب إِليه عِيْسِيٌّ، هذا قول ابن سيده، وقال الجوهري: عِيسى اسم عِبْرانيّ أَو سُرياني، والجمع العِيسَوْن، بفتح السين، وقال غيره: العِيسُون، بضم السين، لأَن الياء زائدة (* قوله «لأن الياء زائدة» أطلق عليها ياء باعتبار أنها تقلب ياء عند الإمالة، وكذا يقال فيما بعده.)، قال الجوهري: وتقول مررت بالعِيسَيْنَ ورأَيت العِيسَيْنَ، قال: وأَجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء، ولم يجزه البَصريون وقالوا: لأَن الأَلف لما سقطت لاجتماع الساكنين وجَب أَن تبقى السين مفتوحة على ما كانت عليه، سواء كانت الأَلف أَصلية أَو غير أَصلية، وكان الكسائي يَفْرق بينهما ويفتح في الأَصلية فيقول مُعْطَوْنَ، ويضم في غير الأَصلية فيقول عِيسُون، وكذلك القول في مُوسَى، والنسبةُ إِليهما عِيسَويّ ومُوسَويّ، بقلب الياء واواً، كما قلت في مَرْمًى مَرْمَوِيّ، وإِن شئت حذفت الياء فقلت عِيسِيّ وموسِيّ، بكسر السين، كما قلت مَرْميّ ومَلْهيّ؛ قال الأَزهري: كأَن أَصل الحرف من العَيَس، قال: وإِذا استعملت الفعل منه قلت عَيِس يَعْيَس أَو عاس يَعِيس، قال: وعِيسى شبه قِعْلى، قال الزجاج: عيسى اسم عَجَمِيّ عُدِلَّ عن لفظ الأَعجمية إِلى هذا البناء وهو غير مصروف في المعرفة لاجتماع العُجمة والتعريف فيه، ومَنال اشتقاقه من كلام العرب أَن عيسى فِعْلى فالأَلف تصلُح أَن تكون للتأْنيث فلا ينصرف في معرفة ولا نكرة، ويكون اشتقاقه من شيئين: أَحدهما العَيَس، والآخر من العَوْس، وهو السِّياسة، فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها، فأَما اسم نبيّ اللَّه فعدول عن إِيسُوع، كذا يقول أَهل السريانية، قال الكسائي: وإِذا نسبت إِلى موسى وعيسى وما أَشبهها مما فيه الياء زائدة قلت مُوسِيّ وعيسيّ، بكسر السين وتشديد الياء. وقال أَبو عبيدة: أَعْيَس الزرعُ إِعْياساً إِذا لم يكن فيه رطب، وأَخْلَس إِذا كان فيه رَطْب ويابِس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: تعس

- ـ التَّعْسُ: الهَلاكُ، والعِثَارُ، والسُّقوطُ، والشَّرُّ، والبُعْدُ، والانْحِطَاطُ، والفِعْلُ كمنَعَ وسَمِعَ. ـ أو إذا خاطَبْتَ، قُلْتَ: تَعَسْتَ، كمنَع. ـ وإذا حَكَيْتَ، قُلْتَ: تَعِسَ، كسمِعَ. وتَعِسَهُ اللّهُ وأتْعَسَهُ. ـ ورجلٌ تاعِسٌ وتَعِسٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عوس

- ـ العَوْسُ: الطَّوَفانُ بالليلِ، ـ كالعَوَسانِ، وبالضم: ضَرْبٌ من الغَنَمِ، وهو كَبْشٌ عُوْسِيٌّ، وبالتحريك: دُخولُ الشِّدْقَيْنِ عند الضَّحِكِ وغيرِهِ، والنَّعْتُ: أعْوَسُ وعَوْساءُ. ـ وعاسَ على عِيالِه: أكَدَّ عليهم، وكَدَحَ، ـ وـ عِيالَهُ: قاتَهُم، ـ وـ مالَهُ عَوْساً وعِياسَةً: أحْسَنَ القِيامَ عليه، ـ وـ الذِّئْبُ: طَلَبَ شيئاً يأكُلُه. ـ والعَواساءُ، كَبَرَاكاءَ: الحامِلُ من الخَنافِسِ. ـ والعُواسَةُ، بالضم: الشَّرْبَةُ من اللَّبنِ وغيرِه. ـ والأَعْوَسُ: الصَّيْقَلُ، والوَصَّافُ للشيءِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عيس

- ـ العَيْسُ: ماءُ الفَحْلِ. ـ عاسَ الناقةَ يَعِيسُها: ضَرَبَها، وبالكسر: الإِبِلُ البِيضُ يُخالِطُ بَياضَها شُقْرَةٌ، ـ وهو أعْيَسُ، وهي عَيْساءُ. ـ وعَيْساءُ: امرأةٌ، والأُنْثَى من الجَرادِ. ـ وعِيسَى، بالكسر: اسمٌ عِبْرانِيٌّ أو سُرْيانِيٌّ ـ ج: عِيسَوْنَ، وتُضَمُّ سِينُهُ. ورأيتُ العِيسَيْنِ، ومَرَرْتُ بالعِيسَيْنَ، وتكسرُ سِينُهُما، كُوفِيَّةٌ، والنِّسْبَةُ: عِيسِيٌّ وعِيسَوِيٌّ. ـ وأعْيَسَ الزَّرْعُ: إذا لم يكنْ فيه رَطْبٌ. ـ وتَعَيَّسَتِ الإِبِلُ: صارتْ بَياضاً في سَوادٍ. وأبو الأَعْيَسِ: عبدُ الرحمنِ بنُ سُليمانَ الحِمْصِيُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: تعس

- تَعِسَ تَعِسَ تَعَساً: تَعَس فهو تَعِس، وتَعِيس.| وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم //.| وفي المثل: :- تَعِسَت العَجَلة., تَعَسَ تَعَسَ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه.|تَعَسَ هلك، فهو تاعس.|تَعَسَ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس., أَتْعَسَهُ : جعله متعوساً.


المعجم الوسيط
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عوس

- العُوَاسَةُ : الشَّرْبةُ من اللَّبَنِ وغَيرِه., عَوِسَ عَوِسَ عَوَسًا: دخَلَ شِدقاهُ عند الضحك وغيره فهو أَعْوَسُ، وهي عَوْساءُ. والجمع : عُوس., العَاسُّ : من يطوف بالليل يحرسُ الناس ويكشِف أهل الريبة. والجمع : عَسَسٌ، وعُسَّاسٌ، وعَسَسَةٌ., تَعَيَّسَتِ الإبل: صَارَ لونُها أبيضَ تخالطُه شُقْرَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عيس

- العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس. والجمع : عِيسٌ., الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ.|الأعْيَسُ الكريمُ منها. والجمع : عِيسٌ., أَعْيَسَ الزَّرعُ: لم يكنْ فيه رَطْبٌ.


المعجم الغني
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: تعس

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| تَعَسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ.|1- تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ.|2- تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ- تَعَسَهُ اللَّهُ.|3- تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ :شَقِيَ., (مصدر تَعَسَ، تَعِسَ).|1- تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ : لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ.|2- يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ ! : بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ- عَاشَ فِي تَعْسٍ., جمع: مَتَاعِيسُ. | (مفعول مِنْ تَعِسَ).|-مَتْعُوسُ الْحَظِّ : قَلِيلُهُ، بَائِسٌ، تَعِيسٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| تَعِسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ، تَعَسٌ.|1- تَعِسَ الرَّجُلُ : هَلَكَ.|2- تَعِسَ الوَلَدُ : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ., (صِيغَةُ فَعِيل).|-يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ تَعِيسٍ : شَقِيٍّ، تَعِسٍ., (صِيغَةُ فَعِل ).|-يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ تَعِسٍ ! : شَقِيٍّ- بَاطِلَةٌ هِيَ الاعْتِقَادَاتُ وَالتَّعَالِيمُ الَّتِي تَجْعَلُ الإِنْسَانَ تَعِساً فِي حَيَاتِهِ. (جبران خ. جبران).


المعجم الرائد
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: تعس

- 1- تعس : شقي ، حزين|2- تعسه الك|3- تعس من الحظوظ الساقط , 1- تعس : عثر وسقط على وجهه|2- تعسه لك ، مات, 1- تاعس : أنظر تعس , 1- تعس : عثر وسقط على وجهه|2- تعسه لك ، مات|3- تعسه : أهلكه ، أماته , 1- ما يحمل على التعس , 1- تعيست الجمال : صار لونها أبيض في شقرة, 1- أتعسه : أشقاه|2- أتعسه : أهلكه, 1- سقطة


المعجم الرائد
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عوس

- 1- عاس : جاف ، قاس ، غليظ , 1- عاس : طاف ليلا|2- عاس على عياله : كد وكدح|3- عاس : عياله : أعطاهم القوت , 1- عاس الذئب : طلب شيئا يأكله في الليل|2- عاس : ماله : أحسن العناية به , 1- شربة من اللبن أو غيره


المعجم الرائد
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عيس

- 1- عيس : إبل بيض يخالط بياضها شقرة أو سواد خفيف|2- عيس : كرام الإبل , 1- عيساء : مؤنث أعيس|2- عيساء : أنثى الجراد , 1- تعيس : شقي ، سيئ الحظ|2- تعيسه الك , 1- لون العيس, 1- أعيس الزرع : لم يكن فيه طراوة ونضارة, 1- أعيس من دخل شدقاه عند الضحك وغيره ، جمع : عوس ، مؤنث عوساء|2- أعيس من الجمال : الذي يخالط بياضه شقرة ، جمع : عيس ، مؤنث عيساء|3- أعيس من الجمال الكريم ، الأصيل ، جمع : عيس ، مؤنث عيساء , 1- نسبة إلى عيسى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: تعس

- ت ع س: (التَّعْسُ) الْهَلَاكُ وَأَصْلُهُ الْكَبُّ وَهُوَ ضِدُّ الِانْتِعَاشِ وَقَدْ (تَعَسَ) مِنْ بَابِ قَطَعَ وَ (أَتْعَسَهُ) اللَّهُ وَيُقَالُ: (تَعْسًا) لِفُلَانٍ، أَيْ أَلْزَمَهُ اللَّهُ هَلَاكًا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عيس

- ع ي س: (الْعِيسُ) بِالْكَسْرِ الْإِبِلُ الْبِيضُ الَّتِي يُخَالِطُ بَيَاضَهَا شَيْءٌ مِنَ الشُّقْرَةِ وَاحِدُهَا (أَعْيَسُ) وَالْأُنْثَى (عَيْسَاءُ) بَيِّنَةُ (الْعَيَسِ) بِفَتْحَتَيْنِ. وَيُقَالُ: هِيَ كَرَائِمُ الْإِبِلِ. وَ (عِيسَى) ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ اسْمٌ عِبْرَانِيٌّ أَوْ سُرْيَانِيٌّ وَالْجَمْعُ الْعِيسَوْنَ بِفَتْحِ السِّينِ وَرَأَيْتُ الْعِيسَيْنَ وَمَرَرْتُ بِالْعِيسَيْنَ. وَأَجَازَ الْكُوفِيُّونَ ضَمَّ السِّينِ قَبْلَ الْوَاوِ وَكَسْرَهَا قَبْلَ الْيَاءِ. وَلَمْ يُجِزْهُ الْبَصْرِيُّونَ. وَكَذَا الْقَوْلُ فِي مُوسَى. وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِمَا (عِيسَوِيٌّ) وَمُوسَوِيٌّ وَ (عِيسِيٌّ) وَمُوسِيٌّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: تعس

- أتعسَ يُتعس ، إتعاسًا ، فهو مُتعِس ، والمفعول مُتعَس | • أتعس فلانًا جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا :-أتعسهم حكامٌ ظالمون.|• أتعسه اللهُ: أهلكه :-أتعسه الله، ما أشقاه., تعاسَة :- مصدر تعِسَ/ تعِسَ في. |2 - سوء حظّ وحال :-نسبة كبيرة من السكان تعيش حياة حرمان وتعاسة، - عاش حياةً كلها تعاسة |• يا للتعاسة: يا للشَّقاء., تَعِس ، جمع تعِسون وتُعساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ., تَعَس :مصدر تعِسَ/ تعِسَ في., تعِسَ / تعِسَ في يَتعَس ، تَعَسًا وتعاسةً ، فهو تَعِس وتَعِيس | • تعِسَ الشَّخصُ/ تعِسَ في حياته تعَس؛ شقِي :-عاش حياةً تعيسة، - تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ [حديث] ., تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس | • تعَسه اللهُ أهلكه :- {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ}: هلاكًا لهم.|• تعَسَ الشَّخصُ/ تعَسَ في حياتِه: شِقي فيها :-ولد متعوس., تَعْس :مصدر تعَسَ/ تعَسَ في.


المعجم المعاصر
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عوس

- تَعيس ، جمع تعيسون وتُعساء، مؤ تعيسة، جمع مؤ تعيسات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عيس

- عِيس، مفرد أعيسُ وعيساءُ: إبل بيض يخالط بياضها شُقْرة، وهي كرائِم الإبل :-كالعِيس في البيداء يقتلها الظَّما ... والماءُ فوق ظهورها محمولُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: تعس

- تَعَس :مصدر تعِسَ/ تعِسَ في., تَعِس ، جمع تعِسون وتُعساء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ., تَعْس :مصدر تعَسَ/ تعَسَ في., تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس | • تعَسه اللهُ أهلكه :- {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ}: هلاكًا لهم.|• تعَسَ الشَّخصُ/ تعَسَ في حياتِه: شِقي فيها :-ولد متعوس., تعِسَ / تعِسَ في يَتعَس ، تَعَسًا وتعاسةً ، فهو تَعِس وتَعِيس | • تعِسَ الشَّخصُ/ تعِسَ في حياته تعَس؛ شقِي :-عاش حياةً تعيسة، - تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ [حديث] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عيس

- عِيس، مفرد أعيسُ وعيساءُ: إبل بيض يخالط بياضها شُقْرة، وهي كرائِم الإبل :-كالعِيس في البيداء يقتلها الظَّما ... والماءُ فوق ظهورها محمولُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: تعس

- التعْس: الهلاك؛ وأصله الكبّ، وهو ضدّ الانتعاش. وقد تعس بالفتح يتْعس تعْسا، وأتعْسه الله. قال مجمّع بن هلال: تقول وقدأْفردْتها من حليلها ... تعسْت كماأتْعسْتني يا مجمّع يقال: تعْسا لفلان، أي ألزمه الله هلاكا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عوس

- العوْس: الطوفان بالليل. يقال: عاس الذئب، إذا طلب شيئا يأكله. والعوْس والعياسة: سياسة المال. يقال هو عائس ما ل. والعوس بالضم: ضرب من الغنم، يقال كبش عوسيّ. والعواساء: الحامل من الخنافس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: عيس

- العيْس: ماء الفحل. وقد عاس الفحل الناقة يعيسها عيْسا، أي ضرﺑﻬا. والعيس بالكسر: الإبل البيض يخالط بياضها شيء من الشقرة، واحدها أعْيس، والأنثى عيْساء بيّنة العيس. قال الشاعر: أقول لخاربيْ همْدان لمّا ... أثارا صرْمة حمْرا وعيسا أي بيضا. ويقال هي كرائم الإبل. والعيساء أيضا: الأنثى من الجراد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: تعيس
جذر الكلمة: تعيس


الأكثر بحثاً