المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثا

- الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء. وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم ، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث. وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات. وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم. وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة.والغَثَيان: خُبْثُ النفس. غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ. قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان. وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ. وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه. وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب. وقال الزجاج في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال : جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً. وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي ، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا ، قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً، وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا. قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر: لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ، وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)


معجم تاج العروس
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثي

- : (ي (} وغَثَى {يَغْثِي} غَثْياً) ، أَي غَثَا الوادِي، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ، وَلذَا أَتَى بواوِ العَطْفِ، ولكنَّ مُقْتَضَى اصْطِلاحِه فِي هَذَا الكتابِ أَن يقولَ فِي مِثْل هَذَا المَوْضِع: {كغَثَى غَثْياً؛ وَهَذِه اللغَةُ ذَكَرَها ابنُ جنِّي، فهَمْزَةُ} الغُثاءِ على هَذَا مُنْقَلِبَة عَن ياءٍ، وسَهَّلَه ابنُ جنِّي بأَن جَمَعَ بَيْنه وبينَ {غَثَيانِ المَعِدَةِ لمَا يَعْلُوها من الرُّطُوبَةِ ونحوِها، فَهُوَ مُشَبَّه} بغثاءِ الوادِي، والمَعْروفُ عنْدَ أَهْلِ اللغَةِ غَثا الوادِي يَغْثُو. (و) غَثَى (السَّيْلُ المَرْبَعَ) ؛) كَذَا فِي النسخِ بالموحَّدَةِ والصَّحِيحُ المَرْتَعَ بالفَوْقِية كَمَا هُوَ نَصُّ الصِّحاح؛ (جَمَعَ بَعْضَهُ إِلَى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوتَهُ) .) هُنَا ذَكَرَه ابنُ سِيدَه. وأمَّا الجَوْهرِي فذَكَرَه بالواوِ فقالَ: غَثَا السَّيْلُ المَرْتَع يَغْثُوه غَثْواً؛ ( {كأَغْثَى) ؛) وَفِي الصِّحاح: وأغْثاهُ مِثْلُه. (و) غَثَى (الكَلامَ} يَغْثِيهِ) ؛) من حَدِّ رَمَى، (و) {غَيِثَه (يَغْثَاهُ) ، مِن حَدِّ رَضِيَ، غَثْياً: (خَلَطَهُ) مَعَ بَعْضِه على التَّشْبيهِ بغَثَى السَّيْل. (و) غَثَى (المالَ والنَّاسَ: خَبَطَهُمْ) مَعَ بعضٍ (وضَرَبَ فيهم. (و) } غَثَتِ (النَّفْسُ) {تَغْثِي (غَثْياً) ، بالفَتْحِ، (} وغَثَياناً) بالتحرِيكِ: إِذا (خَبُثَتْ) وجاشَتْ أَو اضْطَرَبَتْ حَتَّى تَكادَ تَتَقَيَّأ من خلطٍ يَنْصبُّ إِلَى فمِ المعِدَةِ وقالَ بعضُهم: {الغَثَيان: هُوَ تحلُّب الفمِ فرُبَّما كانَ مِنْهُ القَيءُ. (و) غَثَتِ (السَّماءُ بالسَّحابِ) تَغْثِي: (غَيَّمَتْ) ، أَو بَدَأَتْ تغيِّمُ. (} وغَثِيَتِ الأرْضُ بالنَّباتِ، كرَضِيَ) :) إِذا (كَثُرَ فِيهَا) ، أَو بَدَأَتْ بِهِ. ( {والأَغْثَى: الأسَدُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: (} غَثِيَتِ النَّفْسُ، كرَضِيَ،! تَغْثَى {غَثًى: لُغَةٌ فِي غَثَتْ} تَغْثِي، عَن الليْثِ. (قَالَ الأزْهري: هَذِه مولَّدةٌ، وكلامُ العَرَبِ غَثَتْ نَفْسُه تَغْثِي. ( {وغَثِيَ شَعرُه غَثًى: تلبَّدَ؛ هَكَذَا ذَكَرَه ابنُ القطَّاع، وَقد مَرَّ هَذَا فِي عَثَى بالعَيْن المُهْمَلةِ فلعلَّهما لُغتانِ. (} وغُثَاءُ الناسِ: أَرْذالُهم وسقطُهم. (


المعجم الوسيط
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثي

- غَثِيَتِ النفسُ غَثِيَتِ غَثًى، وغَثَيانًا: غَثَتْ.|غَثِيَتِ الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.|غَثِيَتِ الكلامَ غَثْيًا: خَلَطَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثي

- (مصدر غَثَا، غَثِيَ).|1- أَحَسَّ بِغَثَيَانٍ : بِاضْطِرَابٍ وَجَيَشَانِ نَفْسٍ وَقَدْ تَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ- جَاءتْ إِلَيَّ وَهِيَ تَشْكُو الغَثَيَانَ وَالدَّوَرَانَ. (أمل دنقل).|2- يَشْعُرُ بِالغَثَيَانِ أَمَامَ الظُّلْمِ وَالقَهْرِ : الاشْمِئْزَازِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ.|1- غَثَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ.|2- غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ : غَيَّمَتْ.|3- غَثَا الكَلاَمَ : خَلَطَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَثِيَ، يَغْثَى، مصدر غَثىً، غَثَيَانٌ.|1- غَثِيَتِ النَّفْسُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ، غَثَتْ.|2- غَثِيَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : كَثُرَ فِيهَا.|3- غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً : خَلَطَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثي

- 1- غثت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ|2- غثت السماء بالسحاب : غيمت , 1- غثى الوادي : كثر فيه « الغثاء » ، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض|2- غثى الكلام : خلطه , 1- غثيت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ|2- غثيت الأرض بالنبات : كثر فيها , 1- تغثت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ, 1- أغثى السيل : امتلأ مما يجرفه من ورق أو غيره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثا

- غ ث ا: (الْغُثَاءُ) بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ مَا يَحْمِلُهُ السَّيْلُ مِنَ الْقُمَاشِ. وَكَذَلِكَ (الْغُثَّاءُ) بِالتَّشْدِيدِ. وَ (الْغَثَيَانُ) خُبْثُ النَّفْسِ وَقَدْ (غَثَتْ) نَفْسُهُ مِنْ بَابِ رَمَى، وَ (غَثَيَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الثَّاءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثا

- غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ | • غثا الوادي كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل. |• غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر. |• غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثي

- غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ (للمتعدِّي) | • غثَت نفسُه اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء. |• غثَى الكلامَ: خلَطه. |• غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثا

- غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ | • غثا الوادي كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل. |• غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر. |• غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ., غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ | • غثا الوادي كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل. |• غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر. |• غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثي

- غَثْي :مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ2., غثِيَ1 / غثِيَ بـ يَغثَى ، اغْثَ ، غَثَيانًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغثِيّ به | • غثِيتِ النَّفسُ غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة، - سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس.|• غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها., غثِيَ2 يغثَى ويَغثِي ، اغثِ واغثَ ، غثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مغثيّ | • غثِي الكلامَ غثَاه، خَلَطه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تغثى
جذر الكلمة: غثا

- بالضم والمد الغثاء : ما يحمله السيل من القماش. وكذلك الغثّاء بالتشديد؛ والجمع الأغثاء. وغثا السيل المرتع يغْثوهغْثوا، إذا جمع بعضه إلى بعض وأذهب حلاوته. وأغْثاه مثله. والغثيان: خبث النفس. وقدغثتْ نفسه تغْثي غثْيا وغثيانا.



الأكثر بحثاً