المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تقومه
جذر الكلمة: قمه

- القَمَهُ: قِلَّةُ الشهوةِ للطعام كالقَهَمِ، وقد قَمِهَ وقَمَهَ البعيرُ يَقْمَه قُمُوهاً: رفع رأْسَه ولم يَشْرَب الماء، لغة في قَمَح. وقَمهَ الشيءُ، فهو قامِةٌ: انْغَمَس حيناً وارتفع أُخرى؛ قال رؤبة: يَعْدِلُ أَنْضادَ القِفافِ القُمَّهِ جعَل القُمَّهَ نعتاً للقِفافِ لأَنها تَغِيب حيناً في السَّراب ثم تظهر؛ قال ابن بري قبل هذا البيت الذي أَورده الجوهري: قَفْقاف أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّهِ قال ابن بري قبله: يَعْدِل أَنْضادَ القِفافِ الرُّدَّهِ عنها، وأَثْباجَ الرِّمالِ الوُرَّهِ قال: والذي في رجز رؤبة: تَرْجافُ أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّهِ أَي تَرْجافُ أَلْحِي هذهِ الإبلِ، الراعِساتِ أَي المضطربات، يَعْدِل أَنْضادَ هذه القفافِ ويَخْلُفها. ويقال: قَمَهَ الشيءَ في الماء يَقْمَهه إذا قَمَسه فارتَفع رأسُه أَحْياناً وانْغَمَرَ أَحياناً فهو قامِهٌ. وقال المفضل: القامِهُ الذي يَرْكَبُ رَأسَه لا يَدْرِي أَين يتوجه. الجوهري: القُمَّهُ من الإبل مثل القُمَّح وهي الرافعةُ رُؤوسَها إلى السماء، الواحدة قامِهٌ وقامِحٌ. وقال الأَزهري في ترجمة مَقَه: سَرابٌ أَمْقَه؛ قال رؤبة: في الفَيْفِ من ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ وهو الذي لا خَضْراء فيه، ورواه أَبو عمرو الأَقْمه، قال: وهو البعيد. يقال: هو يَتَقَمَّه في الأَرض إذا ذهَبَ فيها، وقال الأَصمعي: إذا أَقْبَل وأَدْبَر فيها. وخرج فلان يَتَقَمَّه في الأَرض: لا يَدْرِي أَيْنَ يَذْهَبُ. قال أَبو سعيد: ويَتَكَمَّه مثله. وقال في قول رؤبة القُمَّه: هي القُمَّحُ، وهي التي رفعت رؤوسها كالقِمَاح التي لا تَشْرَبه.


معجم تاج العروس
الكلمة: تقومه
جذر الكلمة: قمه

- : (القَمَهُ، محرّكةٌ: قلَّةُ شَهْوَةِ الطَّعامِ) كالقَهَمِ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ؛ وَقد قَمِهَ. (و) القُمَّهُ، (كسُكَّرٍ: الإبِلُ الذَّواهِبُ فِي الأرضِ، أَو الرَّافِعَةُ رُؤُوسَها) إِلَى السَّماءِ (مِن الإبِلِ) ؛) وقوْلُه: مِن الإِبِلِ، زِيادَةٌ؛ (الواحِدَةُ قامِهٌ) ، كالقَمَحِ واحِدُه قامِحٌ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لرُؤْبَة: قَفْقاف أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّهِ قالَ ابنُ بَرِّي: قَبْلَ هَذَا: يَعْدِل أَنْضادَ القِفافِ الرُّدَّهِعنها وأَثْباجَ الرِّمالِ الوُرَّهِقالَ: وَالَّذِي فِي رجزِ رُؤْبَة: تَرْجافُ أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّهِ (وخَرَجَ) فلانٌ (يَتَقَمَّهُ) :) أَي (لَا يَدْرِي أَيْنَ) يَذْهَبُ، أَو أَيْنَ (يَتَوجَّهُ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرَابيِّ. قالَ أَبو سعيدٍ: ويَتَكَمَّهُ مثْلُه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: قَمَهَ البَعيرُ يَقْمَهُ قُمُوهاً: رَفَعَ رأْسَه وَلم يَشْربِ الماءَ؛ لُغَةٌ فِي قَمَحَ. وقَمَهَ الشيءُ، فَهُوَ قامِهٌ: انْغَمَسَ حِيناً وارْتَفَعَ أُخْرَى. وقِفاقٌ قمهٌ: تَغِيبُ حِيناً فِي السَّرابِ ثمَّ تَظْهَرُ. وقالَ المفضَّلُ: القامِهُ الَّذِي يَرْكبُ رأْسَه لَا يَدْرِي أَينَ يَتَوجَّهُ. وتَقَمَّهَ فِي الأرضِ: ذَهَبَ فِيهَا. وقالَ الأصْمعيُّ: إِذا أَقْبَلَ وأَدْبَرَ فِيهَا. والأقْمَهُ: البَعيدُ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تقومه
جذر الكلمة: قمه

- ـ القَمَهُ، محركةً: قِلَّةُ شَهْوَةِ الطَّعامِ. وكسُكَّرٍ: الإِبِلُ الذَّواهِبُ في الأرض، أو الرَّافِعَةُ رُؤُوسَها من الإِبِلِ، الواحِدَةُ: قامِهٌ. ـ وخَرَجَ يَتَقَمَّهُ: لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تقومه
جذر الكلمة: قمه

- قَمِهَ قَمِهَ قَمَهًا: قلَّت شهوته للطعام.| (وانظر: قهم) ., تَقَمَّهَ في الأَرض: ذهب فيها على وجهه., قَمَهَ البعيرُ قَمَهَ قُموهًا: رَفَعَ رأْسَهُ ولم يشرب الماءَ [لغة في قَمَحَ‏].‏ Z| فهو قامِهٌ. والجمع : قُمَّهٌ.|قَمَهَ الشيءُ في الماءِ: انغمس تارةً وارتفع أُخرى. يقال: قَمَه الشيءَ في الماء [متعدٍّ ولازم‏].‏ Z| و قَمَهَ ذهب في الأَرض لا يدري أَين يتوجَّه.


المعجم الرائد
الكلمة: تقومه
جذر الكلمة: قمه

- 1- قلت شهوته للطعام, 1- قامه من الإبل : الذاهبة في الأرض|2- قامه من الإبل : الرافعة رؤوسها, 1- مصدر قمه|2- قلة الشهوة للطعام, 1- قمه الحمل : رفع رأسه عن الماء ولم يشرب|2- قمه الشيء في الماء : انغمس حينا وارتفع آخر, 1- تقمه في الأرض : ذهب فيها ، سافر


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تقومه
جذر الكلمة: قمه

- القمّه من الإبل مثل القمّح، وهي الرافعة رءوسها إلى السماء، الواحدة قامه وقامح.