المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: تله

- التَّلَهُ: الحَيْرة. تَلِه الرجلُ يَتْلَهُ تَلَهاً: حار. وتَتَلَّهَ: جال في غير ضَيْعة. ورأَيتُه يتَتَلَّه أَي يتَرَدَّدُ متحيراً؛ وأَنشد أَبو سعيد بيتَ لبيد: باتتْ تَتَلَّه في نِهاءٍ صُعائِدٍ ورواه غيره: تبَلَّد؛ وقيل أَصل التَّلَهِ بمعنى الحيرة الوَلَهُ، قلبت الواو تاء، وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وتَلِهَ يَتْلَهُ، وقيل: كان في الأَصل ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدغمت الواو في التاء فقيل اتَّلَهَ يَتَّلِهُ، ثم حذفت التاء فقيل تلِهَ يَتْلَهُ، كما قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ وتَقِيَ يَتْقَ، والأَصل فيهما اتَّخَذَ يَتَّخِذ واتَّقَى يتَّقي، وقيل: تَلِهَ كان أَصله دَلِهَ. ابن سيده: التَّلَهُ لغة في التَّلَف، والمَتْلَهَة المَتْلَفة. وفلاة مَتْلَهة أَي مَتْلَفة؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو رؤبة، وعجزه كما في التكملة: بنا حراجيج المهاري النفه ويروى: ميله من الوله): به تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَه يعني مَتْلَفٍ. الأَزهري في النوادر: تَلِهْْتُ كذا وتَلِهْتُ عنه أَي ضَلِلْتُه وأُنْسِيتُه.


معجم لسان العرب
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لها

- اللَّهْو: ما لَهَوْت به ولَعِبْتَ به وشغَلَك من هوى وطَربٍ ونحوهما. وفي الحديث: ليس شيء من اللَّهْوِ إَلاَّ في ثلاث أَي ليس منه مباح إِلاَّ هذه، لأَنَّ كلَّ واحدة منها إِذا تأَملتها وجدتها مُعِينة على حَق أَو ذَرِيعة إِليه. واللَّهْوُ: اللَّعِب. يقال: لهَوْتُ بالشيء أَلهُو به لَهْواً وتَلَهَّيْتُ به إِذا لَعِبتَ به وتَشاغَلْت وغَفَلْتَ به عن غيره. ولَهِيتُ عن الشيء، بالكسر، أَلْهَى، بالفتح، لُهِيّاً ولِهْياناً إِذا سَلَوْتَ عنه وتَرَكْتَ ذكره وإِذا غفلت عنه واشتغلت. وقوله تعالى: وإِذا رأَوْا تجارةً أَو لَهْواً؛ قيل: اللَّهْوُ الطِّبْل، وقيل: اللهوُ كلُّ ما تُلُهِّيَ به، لَها يَلْهُو لَهْواً والْتَهى وأَلهاه ذلك؛ قال ساعدة بن جؤيَّة: فَأَلْهَاهُمُ باثْنَيْنِ منْهمْ كِلاهُما به قارتٌ، من النَّجِيعِ، دَمِيمُ والمَلاهِي: آلاتُ اللَّهْو، وقد تَلاهَى بذلك. والأُلْهُوَّةُ والأُلْهِيَّةُ والتَّلْهِية: ما تَلاهَى به. ويقال: بينهم أُلْهِيَّةٌ كما يقال أُحْجِيَّةٌ، وتقديرها أُفْعُولةٌ. والتَّلْهِيَةُ: حديث يُتَلَهَّى به؛ قال الشاعر: بِتَلهِيةٍ أَرِيشُ بها سِهامي، تَبُذُّ المُرْشِياتِ من القَطِينِ ولهَتِ المرأَةُ إِلى حديث المرأَة تَلْهُو لُهُوًّا ولَهْواً: أَنِسَت به وأَعْجَبها؛ قال (* البيت لامرئ القيس وصدره: أَلا زعمت بَسبَاسة، اليومَ، أنني) : كَبِرتُ، وأَن لا يُحْسِنَ اللَّهْوَ أَمثالي وقد يكنى باللَّهْوِ عن الجماع. وفي سَجْع للعرب: إِذا طلَع الدَّلْوُ أَنْسَلَ العِفْوُ وطلَب اللَّهْوَ الخِلْوُ أَي طلَب الخِلْوُ التزويجَ. واللَّهْوُ: النكاح، ويقال المرأَة. ابن عرفة في قوله تعالى: لاهيةً قُلوبُهم؛ أَي مُتشاغِلةً عما يُدْعَوْن إِليه، وهذا من لَها عن الشيء إِذا تَشاغل بغيره يَلْهَى؛ ومنه قوله تعالى: فأَنْتَ عنه تلَهَّى أَي تتشاغل. والنبي، صلى الله عليه وسلم،لا يَلْهوُ لأَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: ما أَنا من دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي. والتَهَى بامرأَة، فهي لَهْوَته. واللَّهْوُ واللَّهْوةُ: المرأَة المَلْهُوّ بها وفي التنزيل العزيز: لو أَرَدْنا أَن نَتَّخِذ لَهْواً لاتَّخَذْناه من لَدُنَّا؛ أَي امرأَةً، ويقال: ولداً، تعالى الله عز وجل؛ وقال العجاج: ولَهْوةُ اللاَّهِي ولو تَنَطَّسا أَي ولو تعمَّقَ في طلَب الحُسْن وبالغ في ذلك. وقال أَهل التفسير: اللَّهْوُ في لغة أَهل حضرموت الولد، وقيل: اللَّهْوُ المرأَة، قال: وتأُويله في اللغة أَن الولد لَهْوُ الدنيا أَي لو أَردنا أَن نتخذ ولداً ذا لَهْوٍ نَلهَى به، ومعنى لاتخذناه من لدنَّا أَي لاصْطفَيْناه مما نخلُق. ولَهِيَ به: أَحبَّه، وهو من ذلك الأَول لأَن حبك الشيء ضَرْب من اللهو به. وقوله تعالى: ومن الناس من يشتري لَهْوَ الحديث ليُضِلَّ عن سبيل الله؛ جاء في التفسير: أَن لَهوَ الحديث هنا الغِناء لأَنه يُلْهى به عن ذكر الله عز وجل، وكلُّ لَعِب لَهْوٌ؛ وقال قتادة في هذه الآية: أَما والله لعله أَن لا يكون أَنفق مالاً، وبحَسْب المَرء من الضلالة أَن يختار حديث الباطل على حديث الحق؛ وقد روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه حَرَّم بيعَ المُغنِّية وشِراءها، وقيل: إِن لَهْوَ الحديث هنا الشِّرْكُ، والله أَعلم. ولَهِيَ عنه ومنه ولَها لُهِيّاً ولِهْياناً وتَلَهَّى عن الشيء، كلُّه: غَفَل عنه ونَسِيَهُ وترك ذكره وأَضرب عنه. وأَلهاهُ أَي شَغَلَه. ولَهِيَ عنه وبه: كَرِهَه، وهو من ذلك لأَن نسيانك له وغَفْلَتك عنه ضرب من الكُرْه. ولَهَّاه به تَلْهِيةً أَي عَلَّله. وتَلاهَوْا أَي لَها بضعُهم ببعض. الأَزهري: وروي عن عُمر، رضي الله عنه، أَنه أَخذ أَربعمائة دينار فجعلها في صُرة ثم قال للغلام: اذهب بها إِلى أَبي عبيدة ابن الجرّاح، ثم تَلَهَّ ساعة في البيت، ثم انْظُرْ ماذا يَصْنَعُ، قال: ففرَّقها؛ تَلَهَّ ساعة أَي تَشاغَلْ وتَعَلَّلْ والتَّلَهِّي بالشيء: التَّعَلُّلُ به والتَّمكُّثُ. يقال: تَلَهَّيْت بكذا أَي تَعَلَّلْتُ به وأَقَمْتُ عليه ولم أُفارقُه؛ وفي قصيد كعب: وقال كلُّ صَديق كنت آمُلُهُ: ولا أُلْهِيَنّكَ، إِني عنكَ مَشْغُول أَي لا أَشغَلُك عن أَمرك فإِني مَشْغُول عنك، وقيل: معناه لا أَنفعك ولا أُعَلِّلُك فاعمل لنفسك. وتقول: الْهَ عن الشيء أَي اتركه. وفي الحديث في البَلَل بعد الوُضوء: الْهَ عنه، وفي خبر ابن الزبير: أَنه كان إِذا سمع صوت الرعد لَهِيَ عن حديثه أَي تَركه وأَعْرَضَ عنه. وكلُّ شيء تَركْتَه فقد لَهِيتَ عنه؛ وأَنشد الكسائي: إِلْهَ عنها فقد أَصابَك مِنْها والْهَ عنه ومنه بمعنى واحد. الأَصمعي: لَهِيتُ من فلان وعنه فأَنا أَلْهَى. الكسائي: لَهِيتُ عنه لا غير، قال: وكلام العرب لَهَوْتُ عنه ولَهَوْتُ منه، وهو أَن تدعه وتَرْفُضَه. وفُلانٌ لَهُوٌّ عن الخير، على فَعُولٍ. الأَزهري: اللَّهْو الصُّدُوفُ. يقال: لَهَوْتُ عن الشيء أَلهُو لَهاً، قال: وقول العامة تَلَهَّيْتُ، وتقول: أَلهاني فلان عن كذا أَي شَغَلني وأَنساني؛ قال الأَزهري: وكلام العرب جاء بخلاف ما قال الليث، يقولون لَهَوْتُ بالمرأَة وبالشيء أَلْهُو لَهْواً لا غير، قال: ولا يجوز لَهاً. ويقولون: لَهِيتُ عن الشيء أَلْهى لُهِيّاً. ابن بزرج: لهَوْتُ (* قوله« ابن بزرج لهوت إلخ» هذه عبارة الأَزهري وليس فيها أَلهو لهواً.) ولَهِيتُ بالشيء أَلْهو لَهْواً إِذا لعبت به؛ وأَنشد: خَلَعْتُ عِذارَها ولَهِيتُ عنها كما خُلِعَ العِذارُ عن الجَوادِ وفي الحديث: إِذا اسْتأْثَر اللهُ بشيء فالْهَ عنه أَي اتْرُكْه وأَعْرِضْ عنه ولا تَتعرَّضْ له. وفي حديث سهل بن سعد: فَلَهِيَ رسولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، بشيءٍ كان بين يديه أَي اشتغل. ثعلب عن ابن الأَعرابي: لَهِيتُ به وعنه كَرهته، ولهوت به أَحببته؛ وأَنشد: صَرَمَتْ حِبالَكَ، فالْهَ عنها، زَيْنَبُ، ولقَدْ أَطَلْتَ عِتابَها، لو تُعْتِبُ لو تُعْتِبُ: لو تُرْضِيك؛ وقال العجاج: دارَ لُهَيَّا قَلْبِكَ المُتَيَّمِ يعني لَهْو قلبه، وتَلَهَّيْتُ به مثله. ولُهَيَّا: تصغير لَهْوى، فَعْلى من اللهو: أَزَمان لَيْلى عامَ لَيْلى وحَمِي أَي هَمِّي وسَدَمي وشَهْوَتي؛ وقال: صَدَقَتْ لُهَيَّا قَلْبيَ المُسْتَهْتَرِ قال العجاج: دارٌ لِلَهْوٍ للمُلَهِّي مِكْسالْ جعل الجارية لَهْواً للمُلَهِّي لرجل يُعَلِّلُ بها أى لمن يُلَهِّي بها.الأَزهري بإِسناده عن أَنس بن مالك عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: سأَلت ربي أَن لا يُعَذِّبَ اللاهينَ من ذُرِّيَّة البشر فأَعْطانِيهم؛ قيل في تفسير اللاهينَ: إِنهم الأَطفال الذين لم يَقْتَرفُوا ذنباً، وقيل: هم البُلْه الغافِلُون، وقيل: اللاهُون الذين لم يَتَعَمَّدوا الذنب إِنما أتوه غَفْلة ونِسياناً وخَطأً، وهم الذين يَدْعُون الله فيقولون: رَبَّنا لا تؤاخِذْنا إِن نَسِينا أَو أَخْطَأْنا، كما علمهم الله عز وجل. وتَلَهَّتِ الإِبل بالمَرْعى إِذا تَعَلَّلَتْ به؛ وأَنشد: لَنا هَضَباتٌ قد ثَنيْنَ أَكارِعاً تَلَهَّى ببَعْضِ النَّجْمِ، واللَّيْلُ أَبْلَقُ يريد: ترْعى في القمر، والنَّجْمُ: نبت، وأَراد بهَضَباتٍ ههنا إِبلاً؛ وأَنشد شمر لبعض بني كلاب: وساجِيةٍ حَوْراءَ يَلْهُو إِزارُها إِلى كَفَلٍ رابٍ، وخَصْرٍمُخَصَّرِ قال: يَلْهُو إِزارُها إِلى الكَفَلِ فلا يُفارِقُه، قال: والإِنسانُ اللاهي إِلى الشيءِ إِذا لم يُفارِقْه. ويقال: قد لاهى الشيءَ إِذا داناهُ وقارَبَه. ولاهى الغُلامُ الفِطامَ إِذا دنا منه؛ وأَنشد قول ابن حلزة: أَتَلَهَّى بها الهَواجِزَ، إِذْ كُلْـ لُ ابْنِ هَمٍّ بَلِيّةٌ عَمْياء قال: تَلَهِّيه بها رُكُوبه إِياها وتَعَلُّله بسيرها؛ وقال الفرزدق: أَلا إِنَّما أَفْنى شَبابيَ، وانْقَضى على مَرِّ لَيْلٍ دائبٍ ونهَارِ يُعِيدانِ لي ما أَمْضَيا، وهُما مَعاً طَريدانِ لا يَسْتَلْهِيانِ قَراري قال:معناه لا ينتظران قراري ولا يَسْتَوْقِفاني، والأَصل في الاسْتِلْهاء بمعنى التوقف أَن الطاحِنَ إِذا أَراد أَن يُلقِيَ في فم الرحى لَهْوة وقَفَ عن الإِدارة وقْفة، ثم استعير ذلك ووضع موضع الاسْتِيقاف والانتظار. واللُّهْوةُ واللَّهْوةُ: ما أَلقَيْتَ في فَمِ الرَّحى من الحُبوب للطَّحْن؛ قال ابن كلثوم: ولَهْوَتُها قُضاعةَ أَجْمَعِينا وأَلْهَى الرَّحى وللرَّحى وفي الرَّحى: أَلقى فيها اللَّهوة، وهو ما يُلقِيه الطاحن في فم الرَّحى بيده، والجمع لُهاً. واللُّهْوةُ واللُّهْيةُ؛ الأَخيرة على المُعاقبة: العَطِيَّةُ، وقيل: أَفضل العطايا وأَجْزلُها. ويقال: إِنه لمِعْطاء لِلُّها إِذا كان جَواداً يُعطي الشيء الكثير؛ وقال الشاعر: إِذا ما باللُّها ضَنَّ الكِرامُ وقال النابغة: عِظامُ اللُّها أَبْناءُ أَبْناءِ عُدْرَةٍ، لَهامِيمُ يَسْتَلْهُونَها بالجراجِرِ يقال: أَراد بقوله عِظام اللُّها أَي عظام العَطايا. يقال: أَلهَيْت له لُهْوَةً من المال كما يُلْهَى في خُرْتَي الطَّاحُونة، ثم قال يَسْتَلْهُونَها، الهاء للمَكارم وهي العطايا التي وصَفها،والجَراجِرُ الحَلاقِيم، ويقال: أَراد باللُّها الأَمْوال، أَراد أَن أَموالهم كثيرة، وقد اسْتَلْهَوْها أَي استكثروا منها. وفي حديث عمر: منهم الفاتِحُ فاه لِلُهْوَةٍ من الدنيا؛ اللُّهْوةُ، بالضم: العطِيَّة، وقيل: هي أَفضل العَطاء وأَجزله. واللُّهْوة: العَطيَّة، دَراهِمَ كانت أَو غيرها. واشتراه بَلُهْوَةٍ من مال أَي حَفْنَةٍ. واللُّهْوةُ: الأَلف من الدنانير والدراهم، ولا يقال لغيرها؛ عن أَبي زيد. وهُمْ لُهاء مائةٍ أَي قَدْرُها كقولك زُهاء مائة؛ وأَنشد ابن بري للعجاج. كأَنَّما لُهاؤه لِمَنْ جَهَر لَيْلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَر واللَّهاةُ: لَحمة حَمْراء في الحَنك مُعَلَّقَةٌ على عَكَدَةِ اللسان، والجمع لَهَياتٌ. غيره: اللَّهاةُ الهَنةُ المُطْبِقة في أَقصَى سَقْف الفم. ابن سيده: واللَّهاةُ من كلّ ذي حَلق اللحمة المُشْرِفة على الحَلق، وقيل: هي ما بين مُنْقَطَع أَصل اللسان إِلى منقطَع القلب من أَعلى الفم، والجمع لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاً ولِهاء؛ قال ابن بري: شاهد اللَّها قول الراجز: تُلْقِيه، في طُرْقٍ أَتَتْها من عَلِ، قَذْف لَهاً جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَلِ قال: وشاهد اللَّهَواتِ قول الفرزدق: ذُبابٌ طارَ في لَهَواتِ لَيْثٍ، كَذاكَ اللَّيْثُ يَلْتَهِمُ الذُّبابا وفي حديث الشاة المسمومة: فما زلْتُ أَعْرِفُها في لَهَوات رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم. واللَّهاةُ: أَقْصى الفم، وهي من البعير العربيّ الشِّقْشِقةُ. ولكلل ذي حلق لهَاة؛ وأَما قول الشاعر: يا لكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءٍ، يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ فقد روي بكسر اللام وفتحها، فمن فتحها ثم مدَّ فعلى اعتقاد الضرورة، وقد رآه بعض النحويين، والمجتمع عليه عكسه، وزعم أَبو عبيد أَنه جمع لَهاً على لِهاء. قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعرج عليه ولكنه جمع لَهاةٍ كما بينَّا، لأَن فَعَلَة يكسَّر على فِعالٍ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم أَضاةٌ وإِضاءٌ، ومثله من السالم رَحَبةٌ ورِحابٌ ورَقَبةٌ ورِقابٌ؛ قال ابن سيده: وشرحنا هذه المسأَلة ههنا لذهابها على كثير من النُّظَّار. قال ابن بري: إِنما مدّ قوله في المَسْعَل واللَّهاء للضرورة، قال: هذه الضرورة على من رواه بفتح اللام لأَنه مدّ المقصور، وذلك مما ينكره البصريون؛ قال: وكذلك ما قبل هذا البيت: قد عَلِمَتْ أُمُّ أَبي السِّعْلاء أَنْ نِعْمَ مأْكُولاً على الخَواء فمدَّ السِّعْلاء والخَواء ضرورة. وحكى سيبويه: لَهِيَ أَبُوك مقلوب عن لاهِ أَبوك، وإِن كان وزن لَهِيَ فَعِلَ ولاهِ فَعَلٌ فله نظير، قالوا: له جاهٌ عند السلطان مقلوب عن وجْهٍ. ابن الأَعرابي: لاهاهُ إِذا دنا منه وهالاهُ إِذا فازعه. النضر: يقال لاهِ أَخاك يا فلان أَي افْعَلْ به نحو ما فَعَل بك من المعروف والْهِهِ سواء. وتَلَهلأْتُ أَي نَكَصْتُ. واللَّهْواء، ممدود: موضع. ولَهْوةُ: اسم امرأَة؛ قال: أَصدُّ وما بي من صُدُودٍ ولا غِنًى، ولا لاقَ قَلْبي بَعْدَ لَهوةَ لائقُ


معجم تاج العروس
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: تله

- : (التَّلَهُ، محرّكةً) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ (التَّلَفُ) ، لُغَةٌ فِيهِ. وأَنْشَدَ اللّيْثُ لرُؤْبَة: بِهِ تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَهبنا حراجيج المهارى النفهويُرْوَى: مَيْلَه مِن الوَلَهِ. (و) أَيْضاً: (الحَيْرَةُ، و) الأَصْلُ فِيهِ (الوَلَهُ) بالواوِ، وقيلَ الدَّلَهُ بالدالِ. (والفِعْلُ كفَرِحَ) ؛) يقالُ: تَلِهَ الرَّجُلُ تَلَهاً إِذا حارَ. (وتَلِهَ كَذَا، و) تَلِهَ (عَنهُ) :) ضله و (أُنْسِيَهُ) ، نَقَلَه الأزْهرِيُّ عَن النوادِرِ والصَّاغاني عَن اللّيْثِ. (وأَتْلَهَهُ المَرَضُ: أَتْلَفَهُ) ، عَن ابْن سِيدَه. (و) رجُلٌ (مَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه) :) أَي (ذاهِبُه) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَتَلَّهَ الرَّجلُ: جالَ فِي غيرِ ضَيْعة. ورأَيْتُه يَتَتَلَّه: أَي يَتَرَدَّدُ مُتَحيِّراً؛ وأَنْشَدَ أَبو سعيدٍ بيتَ لَبيدٍ: باتَتْ تَتَلَّه فِي نِهاءِ صُعائِدٍ قُلْتُ: ويُرْوَى: تَبَلَّه بالباءِ، وتَبَلَّد بالدالِ، والأخيرَةُ هِيَ المَشْهورَةُ. واتَّلَهَ يَتَّلِهُ، كاتَّخَذَ يَتَّخِذُ: حارَ وتَرَدَّدَ. والمُتْلَهَةُ: المُتْلَفَةُ مِن الفَلَواتِ؛ قالَ رُؤْبَة: بِهِ تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مَتْلَه يعْنِي: مَتْلَفٍ، وسَيَأْتِي فِي وَلَهَ. والمُتَلَّهُ، كمعظَّمٍ: المُدَلَّهُ زِنَةً ومعْنًى وَهُوَ الذّاهِبُ العَقْلِ. ويقالُ: أَصْلُ تَلِهَ يَتْلَهُ ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ، فأُدْغِمَتِ الواوُ فِي التاءِ فقيلَ اتَّلَهَ يَتَّلِهُ، ثمَّ حُذِفَتِ التاءُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: تله

- ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ: صَرَعَهُ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ، ـ وـ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ، بالكسر: رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ، ـ وـ الشيءَ في يَدِهِ: دَفَعَهُ إليه، أو ألقاهُ. ـ وقَوْمٌ تَلَّى، كَحَتَّى: صَرْعَى. ـ وتَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّعَ، وسَقَطَ، وصَبَّ، ـ وـ جَبينُهُ: رَشَحَ بالعَرَقِ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ. ـ والمِتَلُّ، كمِقَصٍ: ما تَلَّهُ به، والقَوِيُّ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ. ـ والتَّلُّ مِنَ التُّرابِ: م، والكَوْمَةُ من الرمْلِ، والرابِيَةُ، ـ ج: تِلالٌ، والوِسادَةُ، ـ ج: أتْلالٌ نادِرٌ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ. وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ: محدِّثٌ. وكأَميرٍ: العُنُقُ، ـ ج: أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ. ـ والتَّلْتَلَةُ: التحريكُ، والإِقْلاقُ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والسَّوْقُ العَنيفُ، والشِّدَّةُ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ، ـ كالتَّلَّةِ. ـ ط وتَلْتَلَةُ بَهْراءَ: كَسْرُهُمْ تاء "تِفْعَلُونَ " ط. ـ وضالٌّ تالٌّ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: إتْباعٌ. ـ وتَلَّى، كحَتَّى ويُكْسَرُ: ع. وكرُبَّى: الشاةُ المَذْبُوحَةُ. ـ وذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً: يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً. ـ والتَّلَّةُ: الصَّبَّةُ، والضَّجْعَةُ، وبالكسر: الضِجْعَةُ، (بالكسرِ) والبَلَلُ، والحالَةُ، والكَسَلُ. ـ وأتَلَّ المائِعَ: أقْطَرَهُ. ـ والتَّلَلُ، محرَّكةً: البَلَلُ. وكصبُورٍ: الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً. ـ وأتَلَّهُ: ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ. ـ والتُلاتِلُ، كعُلابِطٍ: التَّارُّ الغَليظُ. ـ والثَّوْرُ المَتْلُولُ: المُدْمَجُ الخَلْقِ., ـ التَّلَهُ، محرَّكةً: التَّلَفُ، والحَيْرَةُ، والوَلَهُ، ـ والفِعْلُ كفرِحَ وتَلِهَ كذا، ـ وـ عنه: أُنْسِيَهُ. ـ وأتْلَهَهُ المَرَضُ: أتْلَفَهُ. ـ ومَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه: ذاهِبُه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لها

- ـ لَها لَهْواً: لَعِبَ، ـ كالْتَهَى، وألْهاهُ ذلك. ـ والمَلاهِي: آلاتُهُ، وتَلاَهَى بِذاكَ. ـ والألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ: ما يُتلاهَى به. ـ ولَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا: أنِسَتْ به، وأعْجَبَها. ـ واللَّهْوَةُ: المرأةُ المَلْهُوُّ بها، ـ كاللَّهْوِ، وبالضم والفتح: ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى، والعَطِيَّةُ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها، ـ كاللُّهْية، والحَفْنَةُ من المالِ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ. ـ وَلَهِيَ به، كَرَضِيَ: أحَبَّهُ، ـ وـ عنه: سَلاَ، وغَفَلَ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ، كلَها، كَدَعَا، لُهِيًّا ولِهْياناً، ـ وتَلَهَّى. ـ واللَّهاةُ: اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ ـ ج: لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ. ـ واللَّهْواءُ: ع. ولَهْوَةُ: امرأةٌ. ـ ولُهاءُ مِئَةٍ، بالضم: زُهاؤُها. ـ ولاهاهُ: قارَبَهُ، ونازَعَهُ، ودَاناهُ، ـ وـ الغُلامُ الفِطامَ: دَنَا منه. ـ واللاَّهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ: الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً. ـ ولَهْيَا: ع بِبابِ دِمَشْقَ. ـ وألْهَى: شَغَلَ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: تله

- اتَّلَهَ : حارَ وتردَّد., أَتْلَهَ الشيءَ: أَتلفه.|أَتْلَهَ فلاناً: حَيَّرَهُ.|أَتْلَهَ أَذهب عقله.|أَتْلَهَ فلاناً الشيءَ: أَنساه إياه وأَضلَّه عنه., تَلِهَ تَلِهَ تَلَهاً: تلِفَ.|تَلِهَ فلانٌ: حارَ وتردَّد.|تَلِهَ ذَهَب عقلُه من همٍّ أَو خوفٍ أَو عِشْق. يقال: رجل تالِهُ العقلِ. والجمع : تُلَّهٌ.|تَلِهَ الشيءَ، وعنه: أُنْسِيَهُ وضَلَّهُ., اتَّلَهَ فلانٌ: وَلَهَ.|اتَّلَهَ النَّبيذُ فلانًا: ذَهَبَ بعقله., تَتَلَّهَ : اتَّلَهَ., تُلِهَ : ذهب عقلُه فهو مَتْلُوهٌ. يقال: هو مَتْلُوهُ العقلِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لها

- أَلْهَى فلانٌ: أَجزل العطيَّة. يقال: أَلهاه اللَّعِبُ عن كذا: شَغَله وأَنساه.|أَلْهَى الرَّحَى، وفيها، ولها: أَلقى اللُّهْوةَ في فمها. يقال: أَلهَيْتُ لفلان لُهْوَةً من المال.| [على التشبيه]., الهَاءُ : الحرفُ السادسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموسٌ رِخْوٌ، ومخرجُهُ من أَقصى الحلق.| والهاءُ المفردة على ثلاثة أَوجه:, تَلَهَّى بالشيء: لعِبَ به.|تَلَهَّى تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه. يقال: تَلَهَّت الإِبلُ بالمرعى.|تَلَهَّى عنه: تروّح بالإِعراض تَلَهَّى عنه., تَلاهَى القومُ: لَهَا بعضُهم مع بعض.|تَلاهَى بالملاهي: اشتغل بها وتَلاعَبَ., اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.|اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.|اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها., اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.|اللَّهُوُّ موضعُ اللهو., اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.|اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لهو

- الهُوَ الهُوَ (في التصوُّف) : الغيبُ الذي لا يصحُّ شهودُه للغير كغيب الهُوِيَّة المُعبَّرِ عنه كُنهًا باللاتَعَيُّن.| وهو أَبطَنُ البواطن., الهَوُّ من الأَرض: الجانبُ منها.|الهَوُّ الكَوّةُ., النِّهَايَةُ غايةُ الشَّيء وآخرُه.|النِّهَايَةُ من الدَّار: حَدُّها.|النِّهَايَةُ العَقْلُ.|النِّهَايَةُ الخشَبَةُ تُحْمَل عليها الأحْمال., التَّلْهِيَةُ : الأُلْهُوَّة.|التَّلْهِيَةُ حديثٌ يُتَلَهَّى, المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما.| ويرجَّح أن مفرده [ملهاة]., المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة. والجمع : الملاهي., لاَهَى الشيءَ: داناهُ وقارَبَه.|لاَهَى الغلامُ الفطامَ: دنا منه.|لاَهَى فلانًا: نازَعَه.|لاَهَى فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف., الْتَهَى بالشيءِ: لَعِبَ به.|الْتَهَى عنه بغيره: اشتغل., الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به. يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها., لَهَّاهُ بكذا: علَّله به., اللَّهَاةُ من كلِّ ذي حَلْقٍ: اللَّحْمةُ المشْرفةُ على الحلق، أَو الهَنَة المُطبِقة في أقصى سقف الفم. والجمع : لَهَوَاتٌ، ولَهَياتٌ، ولُهِيُّ، ولَهًا، ولِهاءٌ. يقال: فلان تُسَدُّ به لَهَوَاتُ الثُّغور.|\23.


المعجم الوسيط
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لهي

- اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه.|اسْتَلْهَى انتظره و اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه., المَلْهَى : الملعبُ. يقال: هذا مَلْهى القوم: موضعُ إِقامتهم. والجمع : الملاهي.


المعجم الغني
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: تله

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| تَلِهْتُ، أَتْلَهُ، اِتْلَهْ، مصدر تَلَهٌ.|1- تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ، فَسَدَ، هَلَكَ.|2- تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ، حارَ، تَرَدَّدَ.|3- تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ.|4- تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ- تَلِهَ عَنِ الْمَوْعِدِ., تُلِهَ الوَلَدُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ., (مصدر تَلِهَ).|1- تَلَهُ الشَّيْءِ : فَسادُهُ، تَلَفُهُ، هَلاكُهُ.|2- تَلَهُ الوَلَدِ : تَحَيُّرُهُ، حَيْرَتُهُ، تَرَدُّدُهُ.|3- تَلَهُ العاشِقِ : ذَهابُ عَقْلِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لهو

- (مصدر لَهَا).|-شَغَلَهُ اللَّهْوُ عَنْ عَمَلِهِ :مَا يَلْهُو بِهِ مِنْ هَوىً وَطَرَبٍ وَغَيْرِهِ وَيَشْغَلُهُ عَمَّا دُونَ ذَلِكَ- أَمَاكِنُ اللَّهْوِ :, (مصدر لَهَّى).|-حاوَلَ تَلْهِيَتَهُ بِحَديثٍ ذِي شُجونٍ : حَديثٍ يَتَلَهَّى بِهِ، أُلْهُوَّةٌ., رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ., اِسْتَمْتَعَ بِمُشَاهَدَةِ مَلْهَاةٍ مُثِيرَةٍ لِلضَّحِكِ : أَيْ مَسْرَحِيَّةٍ، تَمْثِيلِيَّةٍ مُضْحِكَةٍ، هَزْلِيَّةٍ., (النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ).|-حَرْفٌ لَهَوِيٌّ : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ- الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ., أَفْزَعَتْهُ اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ., جمع: لَهَوَاتٌ. | (تش): اللَّحْمَةُ الْمُشْرِفَةُ عَلَى الْحَلْقِ فِي أَقْصَى سَقْفِ الْفَمِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَهَوْتُ، أَلْهُو، اُلْهُ، مصدر لَهْوٌ.|1- لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى.|2- لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ.|3- لَهَا الْمُسْتَمِعُ إِلَى حَدِيثِ الْخَطِيبِ : أَنِسَ بِهِ وَأَعْجَبَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَهَوْتُ، أَلْهُو، مصدر لُهِيٌّ، لِهْيَانٌ.|1- لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ.|2- لَهَا عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ : تَرَكَ ذِكْرَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| ألْهَيْتُ، أُلْهِي، مصدر إلْهَاءٌ.|1- ألْهَاهُ اللَّعِبُ عَنْ دِرَاسَتِه :شَغَلَهُ، أنْسَاهُ ..- يُلْهِي أصْدِقَاءهُ عَنْ أدَاءِ مَهَامِّهِمْ : | التكاثر آية 1،2ألْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (قرآن) :ألْهَاهُ لَعِبُ الكُرَةِ.|2- أَلْهَى الرَّجُلُ : أعْطَى، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ.|3- ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا., جَعَلَهُ أُلْهُوَّةً : مَا يُتَلاَهَى بِهِ- بَيْنَهُمْ أُلْهُوَّةٌ يَتَلاَهَوْنَ بِهَا., (مصدر ألْهَى).|-حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ : إِشْغَالَهُ., (مصدر تَلَهَّى).|1- تَلَهِّي الطِّفْلِ بِاللُّعَبِ :اِنْشِغالُهُ بِها.|2- التَّلَهِّي عَنِ الدَّرْسِ : الإعْراضُ، الاِنْشِغالُ عَنْهُ.|3- التَّلَهِّي بِتَبادُلِ النُّكَتِ :التَّسَلِّي., جمع: مَلاَهٍ، الْمَلاَهِي. | 1- مَلْهَى الأَطْفَالِ : مَكَانُ اللَّهْوِ واللَّعِبِ- لاَ يَزَالُ يَتَذَكَّرُ مَلْهى طُفُولَتِهِ.|2- مَلْهىً لَيْلِيٌّ : مَكَانُ اللَّهْوِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| لَهَّيْتُ، أُلَهِّي، لَهِّ، مصدر تَلْهِيَةٌ.|1- لَهَّاهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ.|2- لَهَّى الْأَطْفَالَ بِأَلْعَابِهِ الْبَهْلَوَانِيَّةِ : سَلاَّهُمْ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلَهَّيْتُ، أَتَلَهَّى، تَلَهَّ، مصدر تَلَهٍّ.|1- تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ : لَعِبَ بِها، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها.|2- تَلَهَّى عَنْ دُروسِهِ : اِنْشَغَلَ عَنْها، أَعْرَضَ.|3- تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ : تَسَلَّى., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| اِلْتَهَيْتُ، ألْتَهِي، مصدر اِلْتِهَاءٌ.|1- اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ :لَعِبَ بِهَا.|2- اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلاهَيْتُ، أَتَلاهَ، تَلاهَ، مصدر تَلاهٍ.|1- تَلاهَى الأوْلادُ :لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ.|2- تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا.


المعجم الرائد
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: تله

- 1- متلوه : ذاهل ، متحير, 1- تاله : ذاهل ، متحير|2- تاله : « هو تاله العقل » : أي ذاهبه, 1- إتلهته الخمرة : ذهبت بعقله|2- إتله : تحير من شدة الحب, 1- ذهب عقله, 1- تله الشيء : تلف ، هلك ، فسد|2- تله : تحير وتردد|3- تله : ذهب عقله|4- تله الشيء : نسيه, 1- أتلهه المرض : أتلفه ، أهلكه


المعجم الرائد
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لهو

- 1- لهاه عن كذا : شغله|2- لهاه بكذا : لهاه وشغله به, 1- متله : ذاهل ، متحير, 1- « هو لهو عن الخير » : أي كثير الإعراض عنه والترك له, 1- رواية مسرحية ، نثرية أو شعرية ، تثير الضحك بما تصوره من هزل الإنسان ، أو بما تنتقده من عادات القوم وتقاليدهم ، أو بما تعرضه من تشابك الحوادث واصطدام الأشخاص ، جمع : ملاه, 1- لهوة : ما يلقيه الطاحن من الحب في فم الطاحونة بيده|2- لهوة : أفضل العطايا وأوسعها|3- لهوة : حفنة من المال|4- لهوة الف من الدنانير أو الدراهم, 1- لهوي : نسبة إلى اللهاة|2- « الحرفان اللهويان » : « القاف » و « الكاف », 1- إلتهى بالشيء : لعب|2- إلتهى عن الشيء بغيره : اشتغل به|3- إلتهى بالشيء : تسلى به, 1- تلهى بالشيء : لعب به ، تسلى|2- تلهى بالشيء : أقبل عليه ولم يفارقه|3- تلهى عن الشيء : تروح وأعرض عنه, 1- المرة من لها|2- إمرأة التي يلهى بها|3- ما يلقيه الطاحن من الحب في فم الطاحونة بيده|4- أفضل العطايا وأوسعها|5- حفنة من المال|6- ألف من الدنانير أو الدراهم, 1- حية, 1- ألهاه الشيء عن كذا : شغله ، صرفه عنه|2- ألهى الشيء : تركه عجزا|3- ألهى الطاحونة أو فيها أو لها القى في فمها « اللهوة » ، وهي الحب : الذي يلقيه الطاحن في فم الطاحونة بيده|4- ألهى : أعطى أفضل العطايا وأوسعها, 1- لاه : تستر|2- لاه الشيء : علا وارتفع, 1- لاهاه : قاربه|2- لاهى الولد الفطام : قرب منه|3- لاهاه : نازعه, 1- مصدر لها|2- ما يلهو به الإنسان فيشغله من حب أو غناء أو لعب أو نحوها|3- شيء يتلذذ به الأنسان ويروح به عن نفسه فيلهيه|4- إمرأة يلهى بها|5- ولد|6- طبل, 1- مصدر لهى|2- ما يتلاهى به ويشتغل, 1- ملهى : آلة اللهو ، جمع : ملاه|2- ملهى : « آلات الملاهي » الات الموسيقى, 1- ما يتخذ سلوى ولهوا, 1- تلاهى بالملاهي : اشتغل بها|2- تلاهى القوم : لها بعضهم مع بعضهم الآخر, 1- لها بالشيء : لعب به|2- لها بالشيء : أولع به, 1- لها عن الشيء : غفل عنه|2- لها عن الشيء : ترك ذكره


المعجم الرائد
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لهي

- 1- أفضل العطايا وأوسعها, 1- إستلهاه : انتظره|2- إستلهاه : استوقفه|3- إستلهى الشيء : استكثر منه|4- إستلهى الشيء : ابتلعه, 1- ملهى : لهو|2- ملهى : زمان اللهو|3- ملهى : موضع اللهو|4- ملهى : ملعب|5- ملهى : « هذا ملهى القوم » : أي موضع إقامتهم, 1- ما يتخذ سلوى ولهوا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لها

- ل هـ ا: (اللَّهَاةُ) الْهَنَةُ الْمُطْبِقَةُ فِي أَقْصَى سَقْفِ الْفَمِ وَالْجَمْعُ (اللَّهَا) وَ (اللَّهَوَاتُ) وَ (اللَّهَيَاتُ) أَيْضًا. وَ (اللُّهْوَةُ) بِالضَّمِّ الْعَطِيَّةُ دَرَاهِمَ كَانَتْ أَوْ غَيْرَهَا وَالْجَمْعُ (اللُّهَا) . وَ (لَهِيَ) عَنِ الشَّيْءِ (لُهِيًّا) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ وَ (لُهْيَانًا) بِضَمِّ اللَّامِ وَكَسْرِهَا سَلَا عَنْهُ وَتَرَكَ ذِكْرَهُ وَأَضْرَبَ عَنْهُ. وَ (أَلْهَاهُ) شَغَلَهُ. وَ (لَهَّاهُ) بِهِ (تَلْهِيَةً) عَلَّلَهُ. وَلَهَا بِالشَّيْءِ مِنْ بَابِ عَدَا لَعِبَ بِهِ وَ (تَلَهَّى) بِهِ مِثْلُهُ. وَ (تَلَاهَوْا) أَيْ لَهَا بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا} [الأنبياء: 17] قَالُوا: امْرَأَةً، وَقِيلَ: وَلَدًا. وَتَقُولُ (الْهَ) عَنِ الشَّيْءِ أَيِ اتْرُكْهُ وَفِي الْحَدِيثِ فِي الْبَلَلِ بَعْدَ الْوُضُوءِ «الْهَ عَنْهُ» . وَكَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ إِذَا سَمِعَ صَوْتَ الرَّعْدِ (لَهِيَ) عَنْ حَدِيثِهِ أَيْ تَرَكَهُ وَأَعْرَضَ عَنْهُ. الْأَصْمَعِيُّ: إِلْهَ عَنْهُ وَمِنْهُ بِمَعْنًى.


المعجم المعاصر
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لها

- تَلْهية :مصدر لهَّى., لَهْو :- مصدر لها إلى/ لها بـ. |2 - ما لعِبْتَ به وشغلك من هوًى وطربٍ ونحوهما :- {وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ}: أن الحياة الدنيا في سرعة تقضيها ليست إلاّ كالشّيء الذي يلهو ويلعب به الصِّبيان |• دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية. |3 - سخرية واستهزاء :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} .|• لَهْو الحديث: كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}: باطله., أُلهيَّة ، جمع أُلْهِيّات وألاهٍ وألاهيّ: ما يُتلهَّى به :-بدّد الشابُّ وقتَه في ألهيات لا طائل منها.


المعجم المعاصر
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لهو

- مَلْهًى ، جمع ملاهٍ.|1- اسم مكان من لها إلى/ لها بـ: قاعة طرب، مؤسَّسة سياحيّة مُخصَّصة لتقديم المشروبات الروحيّة :-مَلْهًى ليليّ: نادٍ يظلّ مفتوحًا لوقت متأخِّر من الليل يقدِّم الطعامَ والشرابَ والتسليةَ والموسيقى والرقص |• مدينة الملاهي، - آلات الملاهي: آلات الموسيقى/ المعازِف، - الملاهي: مجمّع تجاريّ فيه ألعاب وتسالٍٍ أخرى. |2 - ملعب :-مَلْهَى الأطفال في الحضانة., تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به | • تلهَّى الشَّخْصُ بالشَّيءِ مُطاوع لهَّى: التهى به؛ لعِب به وتسلَّى :-تلهَّى الطِّفْلُ بلُعْبته.|• تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه :-تلهَّى عن سماع المحاضرة، - {وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى. وَهُوَ يَخْشَى. فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى}: تتلهَّى., لَهَويّ :اسم منسوب إلى لَهاة: :-صوت لهويّ.|• الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف., ألهى يُلهي ، ألْهِ ، إلهاءً ، فهو مُلْهٍ ، والمفعول مُلْهًى | • ألهاه اللَّعِبُ سلاَّه، شغله عن الأهمّ :- {رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ} |• المُلْهِيان: الخمر والنَّغَم. |• ألهاه الغناءُ عن وقت الصَّلاة: شغله وأنساه :- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} ., لَهاة ، جمع لَهَوات ولَهَيات ولَهًا: (التشريح) لَحْمَة مشرفة على الحَلْق في أقصى سَقْفِ الفم., التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به | • التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى. |• التهى عنه بغيره: شُغِل., إلهاء :- مصدر ألهى. |2 - (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة., مَلْهاة ، جمع ملاهٍ: (الثقافة والفنون) مسرحيَّة نثريَّة أو شِعْريّة تُعالج مواضيعَ هزليّة مكتوبة بأسلوب يقوم على الخِفّة والمزاح والسخرية، وهي تُثير الضَّحك، وتنتهي - عادةً، - نهاية سعيدة، عكسها مأساة.


المعجم المعاصر
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لهي

- لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به | • لهِيت البِنْتُ بعروستها أحبَّتها. |• لهِيت عن فلان: تركته، شُغلت وأعرضت عنه :- {فَأَنْتَ عَنْهُ تَلْهَى} [قرآن] ., لُهِيّ :مصدر لهَا عن., التهاء :مصدر التهى بـ/ التهى عن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لها

- لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه | • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث أَنِس به وأعجبه :-لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها.|• لهَا الطِّفْلُ بالكرة: لعِب وتسلَّى بها :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ} [قرآن] .|• لهَا الشَّخْصُ بالموسيقا: أُولع بها., لَهًا :مصدر لهِيَ بـ/ لهِيَ عن., لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه | • لهَا عن ذكر الله غَفل عنه وترك ذكرَه :- {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ لاَهُونَ} [قرآن]: ساهون، - {لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لهو

- لَهْو :- مصدر لها إلى/ لها بـ. |2 - ما لعِبْتَ به وشغلك من هوًى وطربٍ ونحوهما :- {وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ}: أن الحياة الدنيا في سرعة تقضيها ليست إلاّ كالشّيء الذي يلهو ويلعب به الصِّبيان |• دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية. |3 - سخرية واستهزاء :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} .|• لَهْو الحديث: كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}: باطله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لهي

- لُهِيّ :مصدر لهَا عن., لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به | • لهِيت البِنْتُ بعروستها أحبَّتها. |• لهِيت عن فلان: تركته، شُغلت وأعرضت عنه :- {فَأَنْتَ عَنْهُ تَلْهَى} [قرآن] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تلهي
جذر الكلمة: لها

- اللهاة: أيضا الهنة المطبقة في أقصى سقف الفم، والجمه اللها واللهوات واللهيات . واللهوْة بالضم: ما يلقيه الطاحن فيفم الرحى بيده؛ تقول منه:أْلهيْت في الرحى. والجمعلها. واللهْوة أيضا: العطيّة، دراهم كانت أو غيرها، والجمع اللها. يقال: إنّه لمعْطاء اللها، إذا كان جوادا يعطي الشيء الكثير. ولهيت عن الشيء بالكسر أْلهى لهيا ولهْيانا، إذا سلوت عنه وتركت ذكره وأضربت عنه. وأْلهاه، أي شغله. ولهّاه به تْلهية، أي علّله. ولهوْت بالشيء ألْهولهْوا، إذا لعبت به. وتلهّيْت به مثله. وتلاهوا، أي لها بعضهم ببعض. وقد يكنّى باللهْو عن الجماع. وقوله تعالى: " لو أردْنا أن نتّخذلهوْا " قالوا: امرأة، ويقال ولدا. وتقول: الْه عن الشيء، أي اتركه. وفي الحديث في البلل بعد الوضوء: " الْه عنه " . وكان ابن الزبير رضي الله عنه إذا سمع صوت الرعدلهي عنه، أي تركه وأعرض عنه. الأصمعيّ: إلْه عنه ومنه بمعنى. وفلانلهوّ عن الخير، علىفعو ل. والألْ هيّة من اللهو؛ يقال: بينهمأْلهيّة، كما تقول أحْجيّة، وتقديرهاأفْعولة. وهملهاء مائة مثل قولك: زهاء مائة.



الأكثر بحثاً