المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: تنذلي
جذر الكلمة: ذلي

- : (ى ( {اذْلَوْلَى) } اذْلِيلاءً: (انْطَلَقَ فِي اسْتِخْفاءٍ) ، نقلَهُ الجوهريُّ. وكَذلكَ تَذَعْلَبَ تَذَعْلُباً؛ كَمَا فِي التَّهذيبِ. (و) فِي المُحْكَم (ذَلَّ وانْقادَ) ؛ قالَ الشاعِرُ: حَتَّى تَرى الأَخْدَعَ {مُذْلَوْلِياً يَلْتَمِسُ الفَضْلَ إِلَى الجادِع (و) } اذْلَوْلَى (فلانٌ: انْكَسَرَ قَلْبُه) . قَالَ سِيْبَوَيْه: لَا يُسْتَعْمل إلاَّ مَزيداً. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: قَضَيْنَا عَلَيْهِ بالياءِ لكَوْنِها لاماً. (و) اذْلَوْلَى (الذَّكَرُ: قامَ مُسْتَرْخِياً) ، نقلَهُ الأزْهريُّ عَن أَبي مالِكٍ. (ورجُلٌ ذَلَوْلَى) : أَي (مَذْلُولٍ) ، قيلَ: وزْنُه فَعَوْعَل، وقيلَ فَعَلْعَل، وسَيَأْتي الكَلامُ عَلَيْهِ فِي ق ط و. (! وتَذَلَّى: تَواضَعَ) ، وأَصْلُه تَذَلَّلَ، فكَثُرَتِ اللاَّماتُ فقُلِبَتْ إحْدَاهُنَّ يَاء كَمَا قَالُوا تَظَنَّى وأَصْلُه تَظَنَّن. ( {وذَلَى الرُّطَبَ، كسَعَى) } يَذْلاه ذَلْياً: (جَناهُ {فانذَلَى مَعَه) ؛ هَكَذَا فِي النُّسخ، وَالَّذِي فِي التكملةِ: ظَلَّ} يُذْلي الرُّطَبَ أَي يَجْنِيه {فيَنْذَلي مَعَه؛ وضَبَطَ} يَذلى رباعيّاً بخطِّه، فعِبارَةُ المصنِّفِ فِيهَا قُصُورٌ ظاهِرٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {اذْلَوْلَى: أَسْرَعَ مَخافَةَ أنْ يَفُوتَه شيءٌ. وَمِنْه حدِيثُ فاِطمَة، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا: (} فاذْلَوْلَيْتُ حَتَّى رأَيْتُ وجْهَه) ، أَي أسْرَعْتُ. {واذْلَوْلَى فذَهَبَ: إِذا وَلَّى مُتَقاذِفاً. ورِشاءٌ} مُذْلَوْلٌ: إِذا كانَ مُضْطرِباً؛ نقلَهُ الأزهريُّ. وظَلَّ {يُذْلي الطَّعامَ: أَي يَزْدَرِدُه، ويُهْمَز أَيْضاً. وأَرْضٌ} منذليةٌ: قد أَدْرَكَ رعْيُها أَقْصَى مَداهُ؛ {ومتذليةٌ مثْلُها، كَمَا فِي التكْمِلَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تنذلي
جذر الكلمة: ذلي

- 1- ذلى البلح : جناه ، قطفه, 1- إنذلى البلح : جني ، قطف, 1- إذلولى : إنقاد ، خضع|2- إذلولى : ذل|3- إذلولى : أسرع|4- إذلولى : إنطلق في استخفاء وسكوت|5- إذلولى : إنكسر قلبه , 1- تواضع


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنذلي
جذر الكلمة: ذلي

- في استخفاء اذلوْلى اذليلاء، أي انطلق .



الأكثر بحثاً