أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ابن الأَعرابي: الطَّعُّ اللَّحْسُ، والطَّعْطَعةُ: حكاية صوت اللاطِعِ والنَّاطِعِ والمُتَمَطِّق إِذا لَصِقَ لسانه بالغار الأَعلى عند اللَّطْعِ أَو التَّمَطُّق ثم لَطَعَ من طيب شيء يأْكله. والطَّعْطَعُ من الأَرض: المطمئن.


- النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ: معروف؛ قال التميمي: يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا، ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُودا قال ابن بري: أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير، وحكى ابن سيده عن ابن جني قال: اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ: على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله: النَّطْعُ، بالفتح، فقال أَبو زياد: لا أَعرفه، فقال: النِّطْعُ، بالكسر، فقال أَبو زياد: نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ. والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ: اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ، وهو عَيْبٌ. يقال: فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ. والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ: ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ، والجمع نُطُوعٌ لا غير، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ. والتَّنَطُّعُ في الكلام: التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه. وفي الحديث: هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما قال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون، وكل منها مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ، قال: ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل، وقيل: أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ. ومنه حديث ابن مسعود: إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ. ابن الأَعرابي: النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم. وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ. وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه: تأَنَّقَ. ويقال: وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم. قال: وجَنابُ القومِ نِطاعُهم. قال الأَزهري: ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه. يقال: شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه. ويومُ نطاعِ: يومٌ من أَيامِ العرب؛ قال الأَعشى: بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً، فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا


- ـ النَّطْعُ، بالكسر وبالفتح وبالتحريكِ، وكعِنَبٍ: بساطٌ من الأديمِ، ـ ج: أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ. وبالكسرِ، وكعِنَبٍ: ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ، ـ ج: نُطُوعٌ. ـ والحُروفُ النِّطْعِيَّةُ: طَدَتْ. ـ ونِطاعُ القومِ، بالكسرِ: جَنابُهم، أو أَرْضُهُم. ـ وكقَطامِ وكِتابٍ: ة بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ، ـ وبالتَّثليثِ: ع، وكغُرابٍ: ماءٌ، وككتابٍ: وادٍ، كلُّها باليمامةِ. ـ والنُّطاعةُ، بالضم: اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ. ـ والنُّطُعُ، بضمتينِ: المُتَشَدِّقونَ. وكشَدّادٍ: مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه. ـ وبَياضٌ ناطِعٌ: خالِصٌ. ـ ونُطِعَ لَوْنُه، كعُنِيَ: تَغَيَّرَ. ـ وتَنَطَّعَ في الكلامِ: تَعَمَّقَ، وغالَى، وتأنَّقَ، ـ وـ في عَمَله: تَحَذَّقَ.


- لَطَعَ الشيءَ لَطَعَ لَطْعًا: لَحِسه فهو لاطع، ولَطّاع.|لَطَعَ الكلب أو الذئبُ الماءَ : شربه.|لَطَعَ فلانًا: ضَرَبَ مؤَخّرَهُ برِجله.|لَطَعَ فلانا بالعصا: ضَربه بها.|لَطَعَ عينَه: لَطَمَها.


- نُطِعَ لونُه نَطْعًا: تغيَّر.


- الطَّعَّانُ : الكثير الطَّعن.


- اللُّطَعُ اللُّطَعُ رجلٌ لُطَعٌ: لئيمٌ .


- نَطَعَ اللُّقمةَ نَطَعَ نَطْعاً: أَكَلَ منها ثمَّ ردّها إلى الخِوان فهو ناطِعٌ.


- النُّطَاعَةُ : اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إلى الخِوان.


- النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم.


- النَّطِعُ، والنَّطَعُ : بِسَاطٌ من الجلد، كثيراً ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل. يقال:عَلَيَّ بالسيف والنِّطْع، وكسا بيتَ الله بالأَنْطاع. والجمع : أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ، وأَنْطُعُ.|النَّطِعُ ظَهْرُ الغارِ الأَعلى، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ. يقال: هذا من الحروف النَّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي (الطاء، والدال، والتاء) . والجمع : نُطُوعٌ.


- تَنَطَّعَ فلانٌ: جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه.|تَنَطَّعَ في الشيءِ: غالَى وتكلَّفَ فيه. يقال: تَنَطَّعَ في كلامه: تفصَّحَ فيه وتعمَّق.| وتنطَّعَ في شَهَواته: تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها. يقال: تنطعَ في عمله: تحذَّق فيه.


- (ف : خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَطَّعْتُ، أتَنَطَّعُ، مصدر تَنَطُّعٌ.|1- تَنَطَّعَ الرَّجُلُ : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ.|2- تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ.|3- تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ.|4- تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ :تَحَذَّقَ فِيهِ.|5- تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَطَعْتُ، أَنْطَعُ، مصدر نَطْعٌ.|1- نَطَعَ اللُّقْمَةَ : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ.|2- نَطَعَ كَلاَمَهُ : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى النِّطْعِ).|-الْحُرُوفُ النِّطْعِيَّةُ : هِيَ الدَّالُ وَالطَّاءُ وَالتَّاءُ لأَنَّ مَخْرَجَهَا مِنَ النِّطْعِ.


- (مصدر تَنَطَّعَ).|1- تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ.|2- التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ :الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ.|4- التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ : التَّحَذُّقُ فِيهِ.|5- التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا.


- جمع: نُطُوعٌ، أَنْطَاعٌ، أَنْطُعٌ. | مَا ظَهَرَ فِي الفَمِ مِنَ الغَارِ الأَعْلَى حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الْحَنَكِ.


- رَمَى بِنُطَاعَةٍ : أَيْ بِلُقْمَةٍ أُكِلَ نِصْفُهَا فَتُرَدُّ إِلَى مَائِدَةِ الطَّعَامِ أَوِ الخِوَانِ.


- 1- « الحروف النطعية » : التي تخرج من النطع ، وهي « التاء » و « الدال » و « الطاء »


- 1- « نطاع القوم » : أرضهم


- 1- أستنطع اللون : تغير


- 1- أنتطع اللون : تغير


- 1- تنطع : أكل كثيرا|2- تنطع في كلامه : تفصح فيه|3- تنطع في شهواته : تأنق فيها|4- تنطع في الشيء : بالغ فيه وتكلف|5- تنطع في عمله : تحذق فيه


- 1- لقمة يؤكل نصفه ثم ترد إلى طاولة الطعام أو الخوان


- 1- لونه : تغير


- 1- متشدقون في كلامهم


- 1- ناطع : خالص ، صاف : « بياض ناطع »


- 1- نطاع : كثير التنطع والتفصح والتأنف|2- نطاع : الذي يجلد الدفاتر والكتب


- 1- نطع اللقمة : أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام


- ن ط ع: النِّطْعُ فِيهِ أَرْبَعُ لُغَاتٍ: (نَطْعٌ) كَطَلْعٍ، وَ (نَطَعٌ) كَتَبَعٍ، وَ (نِطْعٌ) كَدِرْعٍ، وَ (نِطَعٌ) كَضِلَعٍ، وَالْجَمْعُ (نُطُوعٌ) وَ (أَنْطَاعٌ) . وَ (تَنَطَّعَ) فِي الْكَلَامِ تَعَمَّقَ.


- مُتنطِّع :- اسم فاعل من تنطَّعَ في. |2 - طائش، مغرور.


- نِطْعِيّ :اسم منسوب إلى نِطْع. |• الحروف النِّطعيَّة: (العلوم اللغوية) أصوات مخرجها من النِّطع (الغار الأعلى) وهي (ت، - د، - ط).


- نَطْع / نَطَع / نِطْع1 ، جمع أنطاع وأنطُع ونُطُوع: بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل.


- نِطْع2 ، جمع نُطُوع: ما ظهر من الغار الأعلى، وهو موضع اللِّسان من الحنك :-يخرج حرفُ الطاء من النّطع.


- تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه | • تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :-تنطَّع في عملِه: تحذّق فيه.|• تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق.


- نَطْع / نَطَع / نِطْع1 ، جمع أنطاع وأنطُع ونُطُوع: بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل.


- نِطْع2 ، جمع نُطُوع: ما ظهر من الغار الأعلى، وهو موضع اللِّسان من الحنك :-يخرج حرفُ الطاء من النّطع.


- النطع فيه أربع لغات: نطْع ونطع ونطْع ونطع. والجمع نطوع وأنطْاع. والنطْع أيضا: ما ظهر من الغار الأعلى فيه آثار كالتحزيز، يخفّف ويثقّل. وتنطّع في الكلام، أي تعمّق فيه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.