المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنغنن
جذر الكلمة: غنن

- الغُنَّة: صوت في الخَيْشُوم، وقيل: صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف، وقيل: الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ، وهي أَقل من الخُنَّة. المبرد: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم، والخُنَّة أَشد منها، والترخيم حذف الكلام، غَنَّ يَغَنُّ، وهو أغنُّ، وقيل: الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه. وظبي أَغَنُّ: يخرج صوته من خَيْشومه؛ قال: فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ. وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ. قال أَبو زيد: الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم؛ وفي قصيد كعب: إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ. الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها: الذي صوته غُنَّة؛ وقوله: وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه. أَراد: تُغَنِّنُه، فحوَّل إحدى النونين ياء كما قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت. وقال ابن جني وذكر النون فقال: إنما زيدت النون ههنا، وإن لم تكن حرف مدّ، من قبل أَنها حرف أَغنّ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة، فنسب ذلك إلى الحرف. وقال الخليل: النون أَشَدُّ الحروف غنة؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال: إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا. وأَغَنَّتِ الأَرضُ: اكْتَهل عُشْبُها؛ وقوله: فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ، بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ. يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة، كما قالوا امرأَة مُرْضِعٌ؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقوي. وأَغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّت، والاسم الغُنانُ؛ قال: حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه. وروضة غَنَّاءُ: تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه؛ وطيرٌ أَغَنُّ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ، لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ، وفي أَصواتها غُنَّة. ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة، وقد أَغَنَّ إِغْناناً. وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة، وهو شبيه بالبُحَّة. وأَرض غَنَّاءُ: قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ، وعُشْبٌ أَغَنُّ. ويقال للقرية الكثيرة الأَهل: غَنَّاء. وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ؛ يقال: أَغَنَّ الوادي، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه، جعل الوصف له، وهو للذباب. وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ، فهو مُغِنٌّ: كثر شجره. وقرية غَنَّاء: جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب، وكله من الغُنَّةِ في الأَنف. وغَنَّ النخل وأَغَنَّ: أَدْرك. وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ. وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء.


معجم تاج العروس
الكلمة: تنغنن
جذر الكلمة: غنن

- : ( {الغُنَّةُ، بالضمِّ: جَرَيانُ الكَلامِ فِي اللَّهاةِ) ، وَهِي أَقَلّ مِن الخُنَّة. وقالَ المبرّدُ. هُوَ أنْ يُشْرَبَ الحَرْفُ صَوْتَ الخَيْشومِ، والخُنَّة أَشَدّ مِنْهَا، والتَّرخِيم حَذْف الكَلامِ. (واسْتَعْمَلَها يَزيدُ بنُ الأَعْوَرِ) الشّنِّيُّ (فِي تَصْوِيتِ الحِجارَةِ) ، فقالَ: إِذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّايَرْمَعَها والجَنْدَلَ} الأَغَنَّا ( {غَنَّ} يَغَنُّ، بالفتحِ) ؛ قالَ شيْخُنا، رحِمَه اللهاُ تعالَى: وَهُوَ يُوهم أَنَّه بالفتْح فيهمَا وليسَ كذلِكَ، بل المَاضِي مَكْسُور والآتي مَفْتُوح على القِياسِ فَلَا اعْتِدادَ بظاهِرِه؛ (فَهُوَ {أَغَنُّ (. (قالَ أَبو زيْدٍ:} الأَغَنُّ: الَّذِي يُحْرِجُ كَلامَه فِي لَهاتِه. (وقالَ غيرُهُ: من خياشِيمِه. (و) مِن المجازِ: {غَنَّ (الوادِي: كثُرَ شَجَرُه. (و) غَنَّ (النَّخْلُ: أَدْرَكَ،} كأَغَنَّ فيهمَا) . وقيلَ: وادٍ {مُغِنٌّ إِذا كثُرَ ذُبابُه لالْتِفافِ عُشْبِه حَتَّى تسْمَعَ لطَيرَانِها} غُنَّة. (وظَبْيٌ أَغَنُّ: يَخْرُجُ صَوْتُه مِن خَياشِيمِه) ؛ قالَ: فقد أَرَنِّي وَلَقَد أَرَنِّيغُرّاً كأَرْآم الصَّريمِ! الغُنِّ وَفِي قَصِيد كعْبِ بنِ زهيرٍ، رضِي اللهُ تَعَالَى عَنهُ: إلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكْحولُ (وقولُ الجوهرِيِّ: طَيْرٌ أَغَنُّ غَلَطٌ) . قلْتُ: وَإِذا أُرِيدَ بالطَّيرِ الذّبابَ فَلَا غَلَط، فإنَّه يُوصَفُ بِهِ. قالَ ابنُ الأثيرِ: وادٍ {مُغِنٌّ: كَثُرَتْ أَصْواتُ ذُبابِه، جعلَ الوَصْف لَهُ، وَهُوَ للذُّبَابِ. (} وغَنَّنَهُ {تَغْنيناً جَعَلَهُ أَغَنَّ) ، يقالُ: مَا أَدْرِي مَا غَنَّنَهُ، أَي جَعَلَه أَغَنَّ. (و) مِن المجازِ: (} الغَنَّاءُ من القُرَى: الجَمَّةُ الأَهْلِ والبُنْيانِ) والعُشْبِ. (و) الغَنَّاءُ (مِن الرّياضِ: الكَثيرَةُ العُشْبِ) ، وَإِذا كانتْ كذلِكَ أَلِفَها الذِّبَّانُ، وَفِي أَصْواتِها {غُنَّة. (أَو) الَّتِي (تَمُرُّ الرِّياحُ فِيهَا غيْرَ صافِيَةِ الصَّوْتِ لكَثافَةِ عُشْبِها) والْتِفافِهِ. (} وأَغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّتَ؛ والاسمُ: كغُرابٍ) ؛ قالَ: حَتَّى إِذا الوادِي أَغَنَّ {غُنانُه (و) مِن المجازِ: أَغَنَّ (اللهاُ غُصْنَهُ) : أَي (جَعَلَهُ ناضِراً. (و) مِن المجازِ: أَغَنَّ (السِّقاءُ: امْتَلَأَ) مَاء. (} والأَغَنُّ: رَجُلٌ من أَصْحابِ طُلَيْحَةَ) الَّذِي كانَ قد ادَّعَى النُّبوَّةَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَرْفٌ أَغَنُّ: تحْدُثُ عَنهُ {الغُنَّة. قالَ الخليلُ: النُّونُ أَشَدّ الحُروفِ غُنَّة. } وأَغَنَّتِ الأرضُ: اكْتَهَلَ عُشْبُها؛ وعُشْبٌ أَغَنُّ؛ وقولُ الشاعِرِ: فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّبعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ! المُغِن ِّيجوزُ أَن يكونَ من نَعْتِ العَمِيمِ، وَأَن يكونَ من نَعْتِ الرَّوْضَةِ، كَمَا قَالُوا: امْرأَةٌ مُرْضِعٌ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وليسَ هَذَا بقوِيّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: تنغنن
جذر الكلمة: غنن

- غَنَّنَهُ : جعله أَغَنَّ., غَنَّ غَنَّ غَنًّا، وغُنَّةً: كان في صوته غُنَّةٌ. يقال: غَنَّ الرجُلُ، وغَنَّ الظبي ونحو ذلك.|غَنَّ الروضةُ أَو الوادي: كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ فهو أَغَنُّ، وهي غَنَّاءُ. والجمع : غُنُّ., الغُنَّةُ : صوت يخرُجُ من الخَيشوم., أَغَنَّتِ الروضةُ أَو الوادي: غَنَّ. يقال: أَغَنَّ الذبابُ: صَوَّتَ فهو مُغِنٌّ، وهي مُغِنَّةٌ.|أَغَنَّتِ الأَرضُ: تَمَّ طولُ عُشْبِها.


المعجم الغني
الكلمة: تنغنن
جذر الكلمة: غنن

- (مصدر غَنَّ).|-فِي صَوْتِهِ غُنَّةٌ : صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ اللَّهَاةِ وَالْخَيْشُومِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أغَنَّ، يُغِنُّ، مصدر إِغْنَانٌ.|1- أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا.|2- أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً.|3- أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ.|4- أغَنَّ الذُّبَابُ : صَوَّتَ., (فعل: ثلاثي لازم).| غَنَنْتُ، أَغَنُّ، مصدر غَنٌّ، غُنَّةٌ.|1- غَنَّ الْمُرَتِّلُ : كَانَ فِي صَوْتِهِ غُنَّةٌ كَأَنَّهُ يَتَكَلَّمُ مِنْ خَيْشُومِهِ.|2- غَنَّتِ السُّهُولُ : كَثُرَ شَجَرُهَا وَالْتَفَّ.


المعجم الرائد
الكلمة: تنغنن
جذر الكلمة: غنن

- 1- أغن المكان : كثر شجره|2- أغن المكان : كثر سكانه|3- أغن الشجر : أدرك ، نضج ثمره|4- أغن الغصن أو الروض : جعله ناضرا|5- أغن : أسمع صوته الرخيم بالغناء|6- أغن الذباب : صوت, 1- مصدر غن|2- صوت يخرج من اللهاة والخيشوم, 1- مصدر غني|2- إكتفاء واليسار|3- ما يغتنى به, 1- غن المكان : كثر شجره والتف|2- غن النخل : أدرك|3- غن : كان في صوته غنة, 1- غنن المكان : جعله « أغن » ، أي كثير الشجر والعشب, 1- صوت الذباب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنغنن
جذر الكلمة: غنن

- غ ن ن: (الْغُنَّةُ) صَوْتٌ فِي الْخَيْشُومِ. وَ (الْأَغَنُّ) الَّذِي يَتَكَلَّمُ مِنْ قِبَلِ خَيَاشِيمِهِ يُقَالُ: طَيْرٌ (أَغَنُّ) . وَوَادٍ أَغَنُّ أَيْ كَثِيرُ الْعُشْبِ. لِأَنَّهُ إِذَا كَانَ كَذَلِكَ أَلِفَهُ الذِّبَّانُ وَفِي أَصْوَاتِهَا (غُنَّةٌ) . وَمِنْهُ قِيلَ لِلْقَرْيَةِ الْكَثِيرَةِ الْأَهْلِ وَالْعُشْبِ: (غَنَّاءُ) . وَأَمَّا قَوْلُهُمْ: وَادٍ (مُغِنٌّ) فَهُوَ الَّذِي صَارَ فِيهِ صَوْتُ الذُّبَابِ وَلَا يَكُونُ الذُّبَابُ إِلَّا فِي وَادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنغنن
جذر الكلمة: غنن

- غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به | • غنَّى فلانٌ طرّب، ترنَّم بالكلام، أصدر من فمه أصواتًا موسيقيّة :-سمعته يُغنِّي فأطربني صوته، - غنَّى لحنًا شعبيًّا |• غنَّى الحمامُ: صوّت، - غنَّى على ليلاه: حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرًا بالترفُّع والتجرُّد. |• غنَّى بالشِّعر: تغنَّى به؛ ترنَّم به. |• غنَّى بفلان.|1- مدحه. |2 - هجاه. |• غنَّى بالمرأة: تغزّل بها., غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به | • غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته :-هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى، - خيرُ الغنى القناعة.|• غنِي المكانُ: عُمِر :- {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} .|• غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد: استغنت به، اكتفت به عن غيره. |• غنِي عن الشّيء: استغنى عنه ولم يحتج إليه. |• غنِي الناسُ في المكان: طال مقامُهم فيه، عاشوا فيه :- {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} ., أغنُّ ، جمع غُنّ، مؤ غنّاء، جمع مؤ غنّاوات وغُنّ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَنَّ |• حديقة غنّاءُ: وافرة العُشب، - عُشبٌ أغنُّ: كثير ملتفّ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة، - قرية غنّاءُ: عامرة، كثيرة الأهل والبنيان. |2 - من يُخرج صوتَه من الأنف، ذو غُنَّة., غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ | • غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ :-غنّ الوادي، - روضة غنَّاءُ.|• غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه :-صوت أغنُّ., مُغْنٍ :اسم فاعل من أغنى/ أغنى عن. |• المُغْني: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي أغنى الخلقَ وكفاهم بما جعل لهم من أموالٍ وبنين، وما ساقه إليهم من الأرزاق., غُنَّة :- مصدر غَنَّ. |2 - صوت يخرج من اللَّهاة والأنف. |• إدغام بغُنَّة: (تجويد) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة. |• إدغام بلا غُنَّة: (تجويد) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة., غَنِيّ ، جمع أغنياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في: ثريّ، كثير المال |• غنِيّ الحرب: حديث النِّعمة، من استغلَّ وقت الحرب للثَّراء، - غنِيّ عن البيان/ غنِيّ عن القول: واضح، ليس بحاجة إلى توضيح، - غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف، - هو غنيٌّ عنه: مستغنٍ، - يَوْمٌ غنيّ بالأحداث: حافِل بها. |• الغَنِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُستغني عن كلّ ما سواه، الكامل بما له وما عنده، فلا يحتاج معه إلى غيره :- {وَاللهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ} - {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ} ., غَنّ :مصدر غَنَّ., مُغَنٍّ :مؤ مغنِّية، جمع مؤ مُغَنِّيات.|1- اسم فاعل من غنَّى/ غنَّى بـ. |2 - مُطرِب، محترف الغناء :-كان محمّد عبد الوهّاب من أشهر المغنّين في العالم العربيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنغنن
جذر الكلمة: غنن

- نّة الغ : صوت في الخيشوم. والأغنّ: الذي يتكلم من قبل خياشيمه. يقال: ظبي أغنّ. وواد أغنّ، أي كثير العشب، لأنّه إذا كان كذلك ألفه الذبّان، وفي أصواﺗﻬا غنّة. ومنه قيل للقرية الكثيرة الأهل والعشب: غنّاء. وأمّا قولهم: واد مغنّ، فهو الذي صار فيه صوت الذبّان، ولا يكون الذبّان إلا في واد مخصب، معش ب. وأغنّ السقاء، إذا امتلأ. وأغنّ الوادي، فهو مغنّ.



الأكثر بحثاً