المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقو

- : (و ( {اللَّقْوَةُ) ، بِالْفَتْح: (داءٌ فِي الوَجْهِ) ؛) زادَ الأزْهرِي: يَعْوَجُّ مِنْهُ الشِّدْق. وقالتِ الأطبَّاء:} اللَّقْوةُ مَرَضٌ يَنْجذِبُ لَهُ شِقّ الوجْهِ إِلَى جهَةٍ غيْر طَبِيعِيَّة وَلَا يحسنُ الْتِقاء الشفَتَيْن وَلَا تَنْطَبِقُ إحْدَى العَيْنَيْن. قَالَ الجَوْهرِي: يقالُ مِنْهُ: (لُقِيَ) الرَّجُلُ، (كعُنِيَ) لَقاً؛ ومثْلُه لابنِ القوطيَّة. وَفِي المُحْكم وأفْعالِ ابْن القطَّاع: لَقِيَ، كرَضِيَ، {لَقْوةً (فَهُوَ} مَلْقُوٌّ) :) أصابَتْهُ اللَّقْوَةُ. ( {ولَقَوْتُه: أَجْرَيْتُ عَلَيْهِ ذَلِك) ؛) كَذَا فِي المُحْكم. (} واللُّقْوَةُ، ويُكْسَرُ: المرأَةُ السَّريعَةُ اللِّقاحِ كالنَّاقَةِ) ، وَهِي الَّتِي تَلْقَح لأوَّلِ قَرْعةٍ، وكذلكَ الفَرَسُ، الفَتْحُ فِي المرأَةِ والناقَةِ، عَن ابنِ الأعْرابي، وَهُوَ الأفْصَحُ؛ والكَسْرُ فِي الناقَةِ عَن ابنِ الأعْرابي، وَفِي المرأَةِ عَن الفرَّاء؛ وأَنْشَدَ: حمَلْتِ ثَلاثةً فَوَلَدْتِ تِمًّا فأُمٌّ {لَقْوةٌ وأَبٌ قَبِيسُوفي المَثَلِ: لَقْوةٌ صادَفَتْ قَبِيساً، يُضْرَبُ لسُرْعةِ اتِّفاقِ الأَخَوَيْن فِي التَّحاببِ والمودَّةِ، والقَبِيسُ: الفَحْلُ السَّرِيعُ الإلْقاح، أَي لَا إبْطاءَ عنْدَهما فِي النِّتاجِ. (و) اللّقْوَةُ: (العُقابُ الأُنْثَى) ، بِالْفَتْح وَالْكَسْر عَن الجَوْهرِي. وَفِي كتابِ القالِي:} اللِّقْوَةُ، بِالْكَسْرِ: العُقابُ، وَقد يقالُ بِالْفَتْح أيْضاً. وَقَالَ أَبُو عبيدَةَ: سُمِّيَت لَقْوةً لسَعَةِ أشْداقِها. (أَو) هِيَ (الخَفيفَةُ السَّريعَةُ) الاخْتِطافِ؛ (ج {لِقاءٌ) ، عَن الأُمَوي؛ (} وألْقاءٌ) ، الأخيرُ على حذْفِ الزائِدِ وليسَ بقياسٍ. (وذُو اللَّقْوَةِ: عُقابٌ الغُدانِيُّ) التَّمِيميُّ مِن بَني غُدانَةَ بنِ يَرْبُوعِ بنِ حنْظَلَة بنِ مالِكِ بنِ زيْدِ مَناة بنِ تميمٍ، لَهُ ذِكْرٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: دَلْوٌ لَقْوةٌ: ليِّنةٌ لَا تَنْبسطُ سَرِيعاً للِينِها؛ قَالَ الراجزُ: شَرُّ الدِّلاءِ اللَّقْوةُ المُلازمَهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمَ هْوالصَّحيحُ: الوَلْقَةُ. ! واللُّقاءُ، كغُرابٍ: الاسْمُ مِن قوْلِهم رجُلٌ مَلْقُوٌّ؛ حَكَاهُ ابنُ الأنبارِي كَذَا نقلَهُ القالِي وحَكَاهُ ابنُ برِّي عَن المهلبي.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقو

- اسْتَلْقَى على ظهره: نامَ., اللَّقَاةُ من الطريق: وَسَطُه., اللَّقْوَةُ : داءٌ يعرِضُ للوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدْق.|اللَّقْوَةُ العُقابُ الخفيفةُ السريعةُ الاختطاف. والجمع : لِقَاءٌ، وألقَاء.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقي

- القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها.| وخصِّصت بجماعة الرجال، كما ورد ذلك في قول زهير:, لُقِيَ :[كعُنِيَ] لَقْوَةً: أَصابته اللَّقْوَةُ فهو مَلْقُوٌّ., ألْقَى الشيءَ: طَرَحَه.| تقول: ألقِه من يدك، وأَلقِ بهِ من يدك. يقال: أَلقيت إِليه المودَّةَ وبالمودَّة.، وفي التنزيل العزيز:الممتحنة آية 1 تُلْقُونَ إِلَيهِمْ بالمَوَدَّةِ) ) .| وأَلقى الله الشىءَ في القلوب: قذفه.|ألْقَى القرآن: أَنزله.|ألْقَى المتاعَ على الدابة: وضعه.|ألْقَى عليه القولَ: أملاه، وهو كالتعليم. يقال: أَلقى إليه القولَ، وبالقول: أبلغَه إيّاه.| وألقى إِليه بالا: اكترثَ به واستمع له.| وأَلقى فلانٌ السمعَ، وإلى فلان السَّمعَ: استمعَ وأَصَغى.|ألْقَى إِليه خيرًا: اصَطنعَه عنده.|ألْقَى إليه السلامَ: حَيَّاه به., لَقِيَهُ لَقِيَهُ لِقَاءً، وتِلقاءً، ولُقِيًّا، ولُقيَانًا، ولُقْيةً: استقبله وصادفه.|لَقِيَهُ فلانٌ ربُّه: مات, التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ. يقال: يسرُّني تِلْقَاؤُك.| وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه. يقال: تَوَجَّه تلقاءَ النار.، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 22وَلَمَّا تَوَجهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ) ) .| وتلقاءَ فلان.| وجلس تِلْقَاءَهُ: حِذاءه. يقال: فعل ردك تلقائيًّا: من ذاتِ نفسِه ., اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى.| وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه.| وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا., لَقَاهُ اللهُ لَقَاهُ لَقْوًا: أصَابه باللْقوَة., لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه.، وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 11وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا) ) ., التَّقِيُّ : مَن يَتَّقِي الله تعالى . والجمع : أَتقياءُ., التَّلاقِي التَّلاقِي يومُ التلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه., لاَقَاهُ مُلاقاة، ولِقَاءً: قابله وصَادفَه.|لاَقَاهُ الله: صَار إلى حسابه .، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 46الذِينَ يَظُنُّونَ أنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ) ) .|لاَقَاهُ بين الرَّجُلَيْن: وَصَلَ بينهما بعد القطيعة. يقال: لاقَى بين فلانٍ وفلانٍ . يقال: لاقَى بين طرفي القضيب: عَطَف طَرَفَيْهِ حتَّى تلاقيا فهو مُلاقٍ. يقال: هو جاري مُلاقِيَّ: مُقابلي., الألقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من الأحاجيَ والألغاز. يقال: أْلقت عليه ألقِيَّةً، وألقَيْتُ إليه ألقِيَّةً: كلمةَ مُعَاياةٍ ليستخرجها.|الألقِيَّةُ النَّازلة من نوازل الدهر. والجمع : الألاقِيُّ. يقال: لقيت منه الألاقِيّ., القِيُّ : الأرض المستوية الملساء., اللَّقَي : ما طُرِحَ وتُرِكَ لهوانِه.|اللَّقَي اللَّقيطُ. والجمع : ألقاء.


المعجم الغني
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقو

- (فعل: ثلاثي متعد).| لَقَا، يَلْقُو، مصدر لَقْوٌ- لَقَا الوَلَدَ : أَصَابَهُ بِاللَّقْوَةِ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً., (طب).|-أُصِيبَ بِاللَّقْوَةِ : دَاءٌ يُصِيبُ الْوَجْهَ فَيَعْوَجُّ مِنْهُ الشِّدْقُ إِلَى أَحَدِ جَانِبَيِ الْعُنُقِ.


المعجم الغني
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقي

- (فعل: خماسي لازم).| تَلاقَيْتُ، أَتَلاقَى، تَلاقَ، مصدر تَلاقٍ- تَلاقَى الرِّفَاقُ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً- كانُوا إذا تَلاقَوْا تَواصَوْا بِالخَيْرِ وَتَناهَوْا عَنِ الشَّرِّ :(التوحيدي)., (مصدر لاَقَى).|-اِتَّفَقُوا عَلَى الْمُلاَقَاةِ مَسَاءً : عَلَى التَّلاَقِي والْمُقَابَلَةِ., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَلْقَيْتُ، أَسْتَلْقِي، اِسْتَلْقِ، مصدر اِسْتِلْقاءٌ.|1- اِسْتَلْقى على سَرِيرِهِ : نامَ على ظَهْرِهِ.|2- اِسْتَلْقَتْ على العُشْبِ : اِمْتَدَّتْ على ظَهْرِها., (فعل: مَبْنِيٌّ للمَجهول).|-لُقِيَ الوَلَدُ لَقْواً : أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً., عَمَلٌ تِلْقائِيٌّ : عَفْوِيٌّ طَوْعِيٌّ- تِلْقَائِيّاً :-مُبادَرَةٌ تِلْقائِيَّةٌ., جمع: لُقىً. | (مصدر لَقِيَ).| (الْمَرَّةُ مِنْ لَقِيَ).|-لَقِيتُهُ لَقْيَةً وَاحِدَةً : مُصَادَفَةً- لَقِيتُهُ لُقىً كَثِيرَةً., (مفعول من لَقَّى).|-رَجُلٌ مُلَقّىً : مُمْتَحَنٌ فِي الْخَيْرِ أَوِالشَّرِّ، وَفي الشَّرِّ أَكْثَرَ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِلْتَقَيْتُ، ألْتَقِي، اِلْتَقِ، مصدر اِلْتِقَاءٌ.|1- اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً- لَمْ يَلْتَقِ بِهِ مُنْذُ زَمَانٍ.|2- اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ- اِلْتَقَى الْجَيْشَانِ.|3- اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا. | الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن).|4- اِلْتَقَاهُ بِالطَّرِيقِ عَلَى غَيْرِ مَوْعِدٍ : صادَفَةُ., (فعل: ثلاثي متعد).| لَقِيتُ، أَلْقَى، اِلْقَ، مصدر لِقَاءٌ، لُقْيَانٌ، لَقْيَةٌ.|1- لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ : اِسْتَقْبَلَهُ.|2- لَقِيَهُ فِي الْمَكْتَبَةِ : صَادَفَهُ وَرَآهُ.|3- لَقِيَ مَصِيرَهُ : مَاتَ، تُوُفِّيَ.|4- لَقِيَتْهُ الْمَصَائِبُ : اِعْتَرَضَتْهُ- لاَ يُبَالِي بِمَا يَلْقَاهُ مِنْ أَذىً فِي سَبِيلِ دَعْوَتِهِ., جمع: لِقَاءاتٌ. | (مصدر لَقِيَ).|1- جَاءَ لِلِقَائِهِ : لِلاجْتِمَاعِ بِهِ، لِمُقَابَلَتِهِ- تَمَّ لِقَاءٌ بَيْنَ وَفْدَيِ الْبَلَدَيْنِ :-إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءهُ. (عتبة بن أبي سفيان).|2- لِقَاءٌ صَحَفِيٌّ : حِوَارٌ، حَدِيثٌ.|3- إِلَى اللِّقَاءِ غَداً : إِلَى غَايَةِ لُقْيَاكَ وَمُقَابَلَتِكَ غَداً- كَمْ هِيَ صَعْبَةٌ كَلِمَةُ إِلَى اللِّقَاءِ.|4. قَدَّمَ لَهُ هَدِيَّةً لِقَاءَ جَهْدِهِ وَلُطْفِهِ : كَافَأَهُ مُقَابِلَ..., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من أَلْقَى).|-مُلْقَىً عَلَى الأَرْضِ : مَطْرُوحٌ أَرْضاً، مَرْمِيٌّ., (فعل: رباعي متعد).| لَقَّيْتُ، أُلَقِّي، لَقِّ، مصدر تَلْقِيَةٌ- لَقَّاهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَلْقَاهُ.الإنسان آية 11وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً (قرآن )., (مصدر تَلَقَّى).|1- تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ.|2- تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ.|3- تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً.|4- تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ.|5- تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ.|6- تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها., (مصدر أَلْقَى).|1- إِلْقَاءُ الشَّبَكَةِ فِي البَحْرِ : رَمْيُها.|2- إِلْقاءُ مُحَاضَرَةٍ : إعْطَاؤُهُا، أَي الحَدِيثُ فِي مَوْضُوعٍ أَمَامَ جَمْهُورٍ.|3- قَرَّرُوا إِلْقَاءَ سِلاَحِهِمْ : أَيْ طَرْحَهُ وَتسْلِيمَهُ.|4- تَمَّ إِلْقَاءُ القَبْضِ عَلَيْهِ : وَضْعُ اليَدِ عَلَيْهِ وَاعْتِقَالُهُ.|5- إلْقَاءُ الضَّوْءِ عَلَى الأَحْدَاثِ : تَسْلِيطُهُ.|6- إلْقَاءُ نَظْرَةٍ : تَوْجِيهُ النَّظَرِ لِلاِطِّلاَعِ., (فعل: رباعي متعد).| لاَقَيْتُ، أُلاَقِي، لاَقِ، مصدر مُلاَقَاةٌ، لِقَاءٌ.|1- لاَقَى صَاحِبَهُ فِي السُّوقِ : صَادَفَهُ، قَابَلَهُ.|2- لاَقَى آذَاناً صَاغِيَةً : وَجَدَ.|3- يُلاَقِي مَصَاعِبَ وَعَرَاقِيلَ بِاسْتِمْرَارٍ : يَصْطَدِمُ، يُجَابِهُ، يُوَاجِهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَلَقَّى).|-كُلُّ مُتَعَلِّمٍ مُتَلَقٍّ لِلْمَعْرِفَةِ : مَنْ يَتَلَقَّى الشَّيْءَ، مُسْتَقْبِلٍ، مُتَعَلِّمٍ., جمع: أَلاَقِيٌّ. | 1- حَكَى لَهُ أُلْقِيَّةً : مَا يُلْقَى مِنَ الْحِكَايَاتِ وَالأَحَاجِي وَالأَلْغَازِ.|2- دَاهَمَتْهُ أُلْقِيَّةٌ :مُصِيبَةٌ مِنْ مَصَائِبِ الدَّهْرِ., جمع: مَلاَقٍ، الْمَلاَقِي. | 1- مَلْقَى الأَصْدِقَاءِ : مَكَانُ اللِّقَاءِ.|2- مَلاَقِي الأَجْفَانِ : حَيْثُ تَلْتَقِي., (مصدر تَلاقَى).|1- عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ- على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ. (الجاحظ).|2- سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ., (اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ).|1- جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ.|2- قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ. يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ | نَفْسِي . (قرآن)., (اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ).|1- جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ.|2- قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ. يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي . (قرآن)., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من لاَقَى).|-جَارٌ مُلاَقٍ : جَارٌ مُقَابِلٌ- هُوَ جَارِي مُلاَقِي., (مصدر اِلْتَقَى).|1- الالْتِقَاءُ بِالأَهْلِ :لُقْيَاهُمْ.|2- اِلْتِقَاءُ صَدِيقٍ : مُصَادَقَتُهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَلَقَّيْتُ، أَتَلَقَّى، تَلَقَّ، مصدر تَلَقٍّ.|1- تَلَقَّى الدَّرْسَ : تَلقَّنَهُ.|2- تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ.|3- تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً :تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً- تَلَقَّى خَبَراً سارّاً.|4- تَلَقَّى الضُّيوفَ : اِسْتَقْبَلَهُمْ.|5- تَلَقَّى ضَرْبَةً مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُ : تَحَمَّلَها.|6- تَلَقَّى أَوامِرَ جَديدَةً : تَسَلَّمَها.|7- تَلَقَّتِ الْمَرْأَةُ : حَبِلَتْ., (فعل: رباعي لازم متعد م . بحرف).| أَلْقَيْتُ، أُلْقِي، ألْقِ، مصدر إِلْقَاءٌ.|1- ألْقَى خَصْمَهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ عَلَى الأرْضِ.|2- ألْقَيْتُ بِنَفْسِي إلَى الأَرْضِ : رَمَيْتُ- لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إلى التَّهْلُكَةِ.|3- ألْقَى إلَيْهِ القَوْلَ، وَبِالقَوْلِ :أبْلَغَهُ إيَّاهُ.|4- أَلْقَتِ العِصَابَةُ سِلاحَهَا : سَلَّمَتْهُ.|5- لاَ يُلْقِي إِلَيْهِ السَّمْعَ إلاَّ نَادِراً : لاَ يَهْتَمُّ بِمَا يَقُولُ، لاَ يُصْغِي.|6- أَلْقَى عَلَيْهِ سُؤالاً فَلَمْ يُجِبْ : طَرَحَهُ عَلَيْهِ.|7- ألْقَى عَصا التَّرْحَالِ : تَوَقَّفَ عَنِ السَّيْرِ.|8- مَا عَلَيْكَ إلاَّ أَنْ تُلْقِيَ الأَمْرَ عَلَى عَاتِقِي :أَنْ تَضَعَهُ عَلَى مسْؤُولِيَّتِي، أَنْ تُفَوِّضَهُ إلَيَّ- ألْقَى إلَيْهِ مَقَالِيدَ الأُمُورِ.|9- ألْقَى عَلَيْهِ القَبْضَ :اِعْتَقَلَهُ. 10- ألْقَى الأسْتَاذُ مُحَاضَرَةً : أَعْطَى. 11- ألْقَى عَنْهُ الهُمُومَ : رَدَّهَا عَنْهُ. 12- أَلْقَى عَلَيْهِ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَصَلَ : حَمَّلَهُ إِيَّاهَا. 13- يُلْقِي الكَلامَ على عَواهِنِهِ : يُخْرِجُهُ كَما اتَّفَقَ بِلا تَفْكيرٍ وَلارَوِيَّةٍ. 14- ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا : حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ. 15- ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ : رَمَتْهَا. 16- أَلْقَى نَظْرَةً عَلَى الْمَوْضُوعِ : اِطَّلَعَ عَلَيْهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَلْقَى).|1- مُلْقي السِّهَامِ : مَنْ يُلْقِيهَا.|2- مُلْقي الْكَلاَمِ عَلَى عَوَاهِنِهِ : مَنْ يَتَلَفَّظُ بِالكَلاَمِ هَبَاءً، كَيْفَمَا اتَّفَقَ., (مصدر اِسْتَلْقَى).|-الاِسْتِلْقاءُ فَوْقَ العُشْبِ : الاِمْتِدَادُ على الظَّهْرِ.


المعجم الرائد
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقو

- 1- اللقاة من الطريق : وسطه, 1- لقاه : أصابه بـ « اللقوة » ، وهي داء يشبه الشلل يصيب الوجه, 1- مصدر لقي|2- مقابلة ، مصادفة, 1- لقوة : داء كالشلل يصيب الوجه فيعوج منه الشدق إلى أحد جانبي العنق|2- لقوة : عقاب أنثى|3- لقوة : عقاب سريعة, 1- لقوة : عقاب أنثى|2- لقوة : عقاب سريعة


المعجم الرائد
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقي

- 1- متلاق بحر من أبحر الشعر ، وهو المتدارك ( : أنظر متدارك), 1- جمع : ألاقي : 1- ما ألقي من الأحاجي والألغاز|2- مصيبة, 1- إلتقى الرجلان : استقبل كل منه ما الآخر|2- إلتقى الشيئان : اجتمعا|3- إلتقى الشيء : صادفه ورآه, 1- تلقى الشيء : صادفه ، استقبله|2- تلقاه : استقبله|3- تلقى الشيء منه : أخذه منه ، فهمه « تلقى منه العلم »|4- تلقت المرأة : حبلت, 1- شيء ملقى مطروح ، جمع : ألقاء, 1- ألقاه : طرحه ، رماه « ألقى الجيش المهزوم سلاحة »|2- ألقى اليه القول : أبلغه إياه|3- ألقى عليه القول : أملاه|4- ألقى الشيء في الشيء : وضعه « ألقى المال في الكيس »|5- ألقى عنه الشيء : طرحه عنه ، رفعه ، أزاله « ألقى عنه الهموم »|6- ألقى اليه السمع : أصغى إليه|7- ألقى اليه خيرا : أحسن به إليه ، اصطنعه عنده|8- ألقى اليه بالا : اكترث له واستمع|9- ألقى اليه المودة : بذل له الحب|11- ألقى عليه سؤالا : طرحه|12- ألقى القبض على المذنب : أمسك به ، اعتقله, 1- لاقاه : صادفه وقابله, 1- نام على ظهره, 1- لقاء, 1- لقاه الشيء : طرحه إليه, 1- مصدر لقي|2- المرة من لقي ، جمع : لقى : « لقيته لقية واحدة ولقى كثيرة », 1- مصدر لقي|2- لقاء|3- جهة اللقاء والمقابلة « جلس تلقاء الحائط »|4- « فعل ذلك تلقائيا أو من تلقاء نفسه » : أي من ذات نفسه ، بإرادته وحريته, 1- كثير التملق, 1- مكان اللقاء ، جمع : ملاق, 1- ملق الشيء : محاه|2- ملق الشيء : لينه « ملق الجلد »|3- ملق الثوب أو الإناء : غسله|4- ملق الولد أمه : رضعها|5- ملقه بالعصا أو بالسوط : ضربه|6- ملق : سار سيرا شديدا, 1- ملقى : مكان يلقى فيه الشيء : « ملقى الزبالة »|2- ملقى : الممتحن في الخير أو الشر ، والشر أكثر, 1- ملقى الممتحن في الخير أو الشر ، والشر أكثر, 1- لقى : طيور|2- لقى الام, 1- لقي : ملاق في خير أو شر ، وبخاصة في الشر|2- لقي : ملتق : « هما لقيان » ، أي ملتقيان أحدهما الآخر, 1- لقيه : صادفه ورآه|2- لقيه استقبله|3- لقي : ربه : مات, 1- تمحص الظلام : انكشف, 1- شدائد ، مصائب, 1- أصابته « اللقوة » ، وهي داء كالشلل يصيب الوجه, 1- تلاقى القوم : لقي بعضهم بعضهم الآخر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقي

- ل ق ي: (لَقِيَهُ لِقَاءً) بِالْكَسْرِ وَالْمَدِّ وَ (لُقًى) بِالضَّمِّ وَالْقَصْرِ وَ (لُقِيًّا) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ وَ (لُقْيَانًا) وَ (لُقْيَانَةً) وَاحِدَةً بِالضَّمِّ فِيهِمَا وَ (لَقْيَةً) وَاحِدَةً بِالْفَتْحِ وَ (لِقَاءَةً) وَاحِدَةً بِالْكَسْرِ وَالْمَدِّ. وَلَا تَقُلْ: لَقَاةً فَإِنَّهَا مُوَلَّدَةٌ وَلَيْسَتْ مِنْ كَلَامِ الْعَرَبِ. وَ (أَلْقَاهُ) طَرَحَهُ، تَقُولُ: أَلْقِهِ مِنْ يَدِكَ. وَأَلْقِ بِهِ مِنْ يَدِكَ. وَ (أَلْقَى) إِلَيْهِ الْمَوَدَّةَ وَبِالْمَوَدَّةِ. وَ (الْتَقَوْا) وَ (تَلَاقَوْا) بِمَعْنًى. وَ (اسْتَلْقَى) عَلَى قَفَاهُ. وَ (تَلَقَّاهُ) أَيِ اسْتَقْبَلَهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} [النور: 15] أَيْ يَأْخُذُ بَعْضٌ عَنْ بَعْضٍ. وَجَلَسَ (تِلْقَاءَهُ) أَيْ حِذَاءَهُ. وَ (التِّلْقَاءُ) أَيْضًا مَصْدَرٌ مِثْلُ (اللِّقَاءِ) . وَ (اللَّقَى) بِالْفَتْحِ الشَّيْءُ (الْمُلْقَى) لِهَوَانِهِ. وَ (اللَّقْوَةُ) دَاءٌ فِي الْوَجْهِ يُقَالُ مِنْهُ: (لُقِيَ) الرَّجُلُ بِالضَّمِّ فَهُوَ مَلْقُوٌّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقو

- لِقاء ، جمع لقاءات (لغير المصدر).|1- مصدر لاقى ولقِيَ |• إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي، - حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار، - لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث. |2 - اجتماع، ملتقى :-لِقاء أمنيّ موسّع، - لِقاء الأجيال، - لِقاء علميّ، - {فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ}: مقابلته واستقباله.|3 - حوار وحديث :-لِقاء صحفيّ، - لِقاءات إذاعيّة.|4 - مقابِل :-شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم., لُقْيا ، جمع لُقًى: لقاء، مقابلة :-لَقيته لُقًى كثيرة، - بي شوق كبير لِلُقْياك., التقاء :مصدر التقى/ التقى بـ., مُلْتَقًى ، جمع مُلتقَيات.|1- اسم مفعول من التقى/ التقى بـ. |2 - اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة :-هذا المقهى ملتقى الفنّانين، - ملتقى الأحِبّة، - *سألتك يا صخرة الملتقى* |• ملتقى الطرق: مكان تقاطعها، - ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران. |3 - اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة :-ملتقى الأحِبّة قبل الغروب، - الملتقى الساعة الواحدة |• إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل. |4 - اجتماع أو ندوة للبحث والمشاورة في أمرٍ معيَّن :-ملتقى حول شعراء المهجر., تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ | • تلاقى الصَّديقان التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-تلاقتِ الوجوهُ مرَّة أخرى., لاقى يلاقي ، لاقِ ، لِقاءً ومُلاقاةً ، فهو مُلاقٍ ، والمفعول مُلاقًى (للمتعدِّي) | • لاقى بين طَرَفي القضيب عطف طرفيه حتّى تلاقيا. |• لاقى الشَّخْصَ: قابله وصادفه :-لاقاه في الحديقة، - {فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاَقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ} .|• لاقى الشَّيءَ أو الأمرَ.|1- وجدَه :-لاقى صعوبةً في تسجيل الماجستير، - لاقى الجنودُ حتفَهم في المعركة، - {وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُلاقوها} [قرآن]: داخلوها ومخالطوها |• لاقى آذانًا صاغية. |2 - أصابه وناله :- {وَمَا يُلاَقِيهَا إلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا} [قرآن] .|• لاقى اللهَ: تُوُفِّي، صار إلى حسابه :- {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاَقُو رَبِّهِمْ} ., استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه | • استلقى الشَّخْصُ على الأرض تمدَّد، نام على ظهره :-استلقى تحت ظلّ شجرة، - استلقى على ظهره/ فراشِه، - استلقى متكاسِلاً على المقعد.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقي

- تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى | • تلقَّى ضيفَه بالتِّرحاب استقبله به :-تلقَّاه بوجهٍ طَلِقٍ، - تلقّاه بالقبول والتسليم، - {وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلاَئِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} |• تلقّاه بالأحضان: رحَّب به. |• تلقَّى الهديَّةَ: أخذها :-تلقَّى الأوامرَ من رئيسه المباشر، - {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} :-? تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول. |• تلقَّى العِلمَ بالجامعة: تعلَّمه بها :-تلقَّى دورة تدريبيَّة، - تلقَّى تعليمَه بالجامعة/ في الجامعة:-? تلقّى الشَّيءَ منه: تلقَّنَه., تِلْقائيّ :- اسم منسوب إلى تِلْقاء: ما يجيء نتيجة استجابة مباشرة وبشكل عفويّ بدون إلزام وإكراه :-عمل تلقائيّ، - نفَّذ الأوامرَ تلقائيًّا.|2- (طب) خاصّ بالجهاز العصبيّ اللاّإراديّ., التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى (للمتعدِّي) | • التقى الحبيبان تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-التقاء المثقّفين يحقّق تبادُل الأفكار.|• التقى الجيشان: التحما :- {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللهِِ} .|• التقى الشَّيئان: اجتمعا أو تحاذيا :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} |• يلتقي معه في رأيه. |• التقى الشَّيءَ أو الشَّخصَ/ التقى بالشَّيءِ أو بالشَّخص: لِقيه، صادفه ورآه :-التقى بأصدقائه القدامى، - التقى مع أصدقائه، - التقى الرئيسُ ووزيرُ الخارجية الأمريكيّ: اجتمعا., لُقْيَة ، جمع لُقُيات (لغير المصدر {ولُقْيات} لغير المصدر) ولَقايا (لغير المصدر).|1- مصدر لقِيَ. |2 - ما يُوجد في بطن الأرض من الكنوز، أو ما يُصادَف مُلْقًى على الطُّرُق وغيرها ممّا أضاعه النَّاسُ., لَقِيَّة :لُقْيَة؛ ما يُصادف مُلقًى على الطّرق وغيرها ممّا أضاعه الناسُ., مُلَقِّيات :مُلْقيات، ملائكة تنزل بالوحي إلى الأنبياء والرُّسل :- {فَالْمُلَقِّيَاتِ ذِكْرًا} [قرآن] ., مُتَلَقِّيان :مَلَكان موكّلان بالإنسان يراقبانه ويسجِّلان أقوالَه وأعمالَه :- {إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ} ., مُلْقِيات :مُلَقَّيات، ملائكة تنزل بالوحي إلى الأنبياء والرُّسل :- {فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا. عُذْرًا أَوْ نُذْرًا} ., تلقائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تِلْقاء: :-حركة تلقائيّة.|2- مصدر صناعيّ من تِلْقاء: ارتجاليّة :-فعل هذا الأمر بتلقائيّة شديدة: بارتجال ومباشرة ودون تخطيط |• تكلَّم بتلقائيّة. |3 - (طب) عمل عضليّ لا إراديّ كنبض القلب، عمل انعكاسيّ لعضو من أعضاء الجسم., تلقية :مصدر لقَّى., لُقْيان :مصدر لقِيَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تنلقين
جذر الكلمة: لقي

- لَقْي :مصدر لقِيَ., لُقِيّ :مصدر لقِيَ., لُقْي :مصدر لقِيَ., لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ | • لقِي الشّخصَ صادفه ورآه :-لقِيه في الطَّريق، - {فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلاَمًا فَقَتَلَهُ} - {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا} .|• لقِيت أفكارُهُ رواجًا: قابلته أو وجدته :-لقِي صعوبةً في السَّفر للخارج، - لَقِي اللحن الموسيقي رواجًا، - لم تلق فكرتُه آذانًا مُصْغِيَة، - {وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} |• لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة، - لقِي الشَّخْصُ ربَّه: مات، - لَقِي الصِّعابَ، - لَقِي حتفَه/ لَقِي مصرعَه: مات، توفّي، - لقِي منه الأمَرّين: أي: الشرّ والأمر العظيم، - يَلْقَى جزاء فعلته: يُعاقَب. |• لقِي عدوَّه: قاتله وحاربه :- {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ} .



الأكثر بحثاً