المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: نهل

- النَّهْل: أَوَّل الشُّرْب؛ تقول: أَنهَلْتُ الإِبلَ وهو أَول سقيها، ونَهِلَتْ هي إِذا شربت في أَوَّل الوِرْد، نَهِلَتِ الإبلُ نَهَلاً وإِبل نواهِل ونِهال ونَهَلٌ ونُهُول ونَهِلة ونَهْلى. يقال: إِبِل نَهْلى وعَلَّى لِلتي تشرَب النَّهَل والعَلَل؛ قال عاهانُ بن كعب: تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلى، ودون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيمُ أَي ينام صاحبها إِذا حصلت إِبله في مكان أَمين، واراد ونَهْلاها فاجتزأَ من ذلك بإِضافة عَلاَّها، وأَراد ودون موضع ذِيادها فحذف المضاف. قال ابن سيده: وإِنما قلنا هذا لأَن الذِّياد الذي هو العَرَض لا يمنع منه العطَن، إِذ العطَن جوهر، والجواهر لا تحول دون الأَعراض، فتفَّهمه، وكذلك غيرها من الماشية والناس. والنَّهَل: الرِّيُّ والعَطَش، ضِدُّ، والفعل كالفعل. والمَنْهَل: المشرَب ثم كثر ذلك حتى سميت مَنازل السُّفَّار على المِياه مَناهِل. وفي حديث الدجال أَنه يَرِد كلَّ مَنْهَل. وقال ثعلب: المَنْهَل الموضع الذي فيه المشرَب. والمَنْهَل: الشُّرْب، قال: وهذا الأَخير يتجه أَن يكون مصدر نَهِل وقد كان ينبغي أَن لا يذكره لأَنه مُطَّرد. والناهِلة: المختلِفة إِلى المَنْهَل، وكذلك النازِلة؛ وأَنشد: ولم تُراقِب هناك ناهِلَةَ الـ واشِينَ، لَمَّا اجْرَهَدَّ ناهِلُها قال أَبو مالك: المَنازِل والمَناهِل واحد، وهي المَنازِل على الماء. وأَنْهَل القومُ: نَهِلَت إِبِلُهم. ورجل مِنْهال: كثير الإِنْهال. قال خالد بن جنبة الغنوي وغيره: المَنْهَل كل ما يَطَؤه الطريقُ مثل الرُّحَيل والحفِير، قال: وما بين المَناهِل مَراحِل، والمَنْهَل من المياه: كلُّ ما يَطَؤه الطريق، وما كان على غير الطريق لا يُدْعَى مَنْهَلاً، ولكن يضاف إِلى موضعه أَو إِلى من هو مختصٌّ به فيقال: مَنْهَل بني فلان أَي مَشْرَبهم وموضع نَهَلهم؛ وفي قصيد كعب بن زهير: كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلول أَي مَسْقِيٌّ بالراحِ. يقال: أَنْهَلْته فهو مُنْهَل، بضم الميم. وفي حديث معاوية: النُّهُل الشُّروع؛ هو جمع ناهِل وشارع أَي الإِبل العِطاش الشارِعة في الماء. ويقال: من أَين نَهِلْت اليوم؟ فتقول: بماء بني فلان وبمَنْهَل بني فلان؛ وقوله أَين نَهِلت أَي شَرِبت فَرَوِيت؛ وأَنشد:ما زال منها ناهِلٌ ونائِب قال: الناهِلُ الذي روي فاعتزَل، والنائبُ الذي يَنُوب عَوداً بعد شُرْبها لأَنها لم تُنْضَح رِيّاً. الجوهري: المَنْهَل المَوْرِد وهو عين ماءٍ تَرِدُه الإِبِل في المَراعي، وتسمّى المَنازل التي في المَفاوِز على طريق السُّفَّار مَناهِل لأَن فيها ماءً. الجوهري وغيره: الناهِل في كلام العرب العَطْشان، والناهِل الذي قد شرِب حتى روِي، والأُنثى ناهِلة، والناهِل العَطْشان، والناهِل الرَّيَّان، وهو من الأَضداد؛ وقال النابغة:الطاعِن الطَّعْنة، يوم الوَغَى، يَنْهَل منها الأَسَلُ الناهِلُ جعل الرِّماح كأَنها تعطَش إِلى الدَّمِ فإِذا شرعت فيه رَوِيتْ؛ وقال أَبو عبيد: هو ههنا الشارِب وإِن شئت العَطْشان أَي يروى منه العطشان. وقال أَبو الوليد: يَنْهَل يشرب منه الأَسَلُ الشارِب؛ قال الأَزهري (* قوله «قال الأزهري إلخ» نسب المؤلف الشطر الأخير في مادة جبى إلى الأخطل) : وقول جرير يدل على أَن العِطاش تسمَّى نِهالاً؛ وهو قوله: وأَخُوهُما السَّفَّاحُ ظَمَّأَ خَيْلَه، حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهالا قال: وقال عمرة (* قوله «وقال عمرة» عبارة التهذيب: عميرة) بن طارق في مثله: فما ذُقْت طَعْم النَّوْم، حتى رأَيتُني أُعارِضُهم وِرْدَ الخماسِ النَّواهِل قال أَبو الهيثم: ناهِل ونَهَل مثل خادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارِس وحَرَس وقاعِد وقَعَد. وفي حديث لقيط: الا فيطَّلِعون عن حَوْض الرسول لا يَظْمأ والله ناهِلُه؛ يقول: من رَوِي منه لم يعطَش بعد ذلك أَبداً، وجمع الناهِل نَهَل مثل طالِب وطَلَب، وجمع النَّهَل نِهال مثل جَبَل وجِبال؛ قال الراجز: إِنَّك لن تُثَأْثِئَ النِّهالا، بمِثْل أَنْ تُدارِك السِّجالا قال ابن بري: وشاهد النِّهال بمعنى العِطاش قول ابن مقبل: يذُودُ الأَوابِدَ فيها السَّمُوم، ذِيادَ المُحِرِّ المَخاضَ النِّهالا وقال آخر: منه تُرَوِّي الأَسَل النَّواهِلا والنَّهَل: الشُّرْب الأَوّل. وقد نَهِل، بالكسر، وأَنْهَلتْه أَنا لأَنَّ الإِبل تسقى في أَوّل الوِرْد فتردُّ إِلى العَطَن، ثم تسقى الثانية وهي العَلَل فتردّ إِلى المرعَى؛ وأَنشد ابن بري شاهداً على نَهِل قول الشاعر: وقد نَهِلَتْ مِنَّا الرِّماحُ وعَلَّتِ وقال آخر في أَنْهَلَتْ: أَعَلَلاً ونحن مُنْهِلونَهْ قال الأَصمعي: إِذا أَوْرد إِبله الماء فالسقيةُ الأُولى النَّهَل، والثانية العَلَل؛ واستعمل بعض الأَغْفال النَّهَل في الدعاء فقال: ثم انْثَنى من بعدِ ذا، فصَلَّى على النبيِّ نَهَلاً وعَلاَّ والنَّهَلُ: ما أُكِل من الطَّعامِ. وأَنْهَل الرجلَ: أَغضبه. والمِنْهال: أَرض. والمِنْهال: اسم رجل. ومِنْهال: اسم رجل (* قوله «ومنهال اسم رجل» هذه عبارة المحكم، وقد اقتصر على ما قبل هذا وذكر البيت بعده، فلعلها زيادة من الناسخ) قال: لقد كَفَّنَ المِنْهالُ، تحتَ رِدائِه، فَتىً غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّة أَرْوَعا ونُهَيْل: اسم. والمِنْهال: القَبْر. والمِنْهال: الغاية في السخاء. والمِنْهال: الكَثِيب العالي الذي لا يَتماسَك انْهِياراً.


معجم لسان العرب
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: وهل

- وَهِل وَهَلاً: ضعُف وفَزِعَ وجَبُن، وهو وَهِلٌ، ووَهَّله: أَفزعه. الجوهري: الوَهَل، بالتحريك، الفزَع، وقد وَهِلَ يَوْهَل فهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِل؛ قال القطامي يصف إِبلاً: وتَرى لِجَيْضَتهِنّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً، كأَنَّ بهنَّ جِنَّة أَوْلَق ووَهَلْت إِليه إِذا فَزعْت إِليه. ووَهِلْت، بالكسر، إِذا فَزِعْت منه؛ قال: وشاهدُ مُسْتَوْهِلٍ قول أَبي دُواد: كأَنه يَرْفَئِيُّ، باتَ عن غَنَمٍ، مُستَوْهِلٌ في سَواد الليل مَذْؤُوبُ وفي حديث قضاء الصَّلاة والنَّوم عنها: فقُمْنا وَهِلِينَ أَي فَزِعِينَ. والوَهِل والمُسْتَوْهِل: الفَزِع النَّشِيط. ووَهِلْت إِليه وَهَلاً: فَزِعْت إِليه. ووَهِلْت منه: فَزِعْت منه. والوَهْلةُ: الفَزْعة. ووَهَلْت إِليه، بالفتح، وأَنت تريد غيرَه: مثل وَهَمْت وسَهَوْت، ووَهَلْت فأَنا واهِل أَي سَهَوْت. ووَهِل في الشيء وعنه وَهِلاً: غَلِط فيه ونَسِيه. وفي التهذيب: وَهَلْت إِلى الشيء وعنه إِذا نَسِيته وغَلِطت فيه. وتوَهَّلت فلاناً أَي عَرَّضته لأَن يَهِلَ ويَغْلَط؛ ومنه الحديث: كيف أَنت إِذا أَتاكَ مَلَكان فتَوَهَّلاك في قَبْرك؟ أَبو سعيد: أَبو زيد وهَلْت إِلى الشيء أَهِلُ وَهْلاً، وهو أَن تُخْطِئ بالشيء فتَهِل إِليه وأَنت تريد غيرَه. أَبو زيد: وَهِلَ في الشيء وعن الشيء يَوْهَل وَهَلاً إِذا غلِط فيه وسَها. ووَهَلْت إِليه، بالفتح، وأَنت تريد غيره: مثل وَهَمْت؛ ومنه الحديث: رأَيت في المَنام أَني أُهاجِر من مَكَّة فذهَب وَهَلِي إِلى أَنها اليَمامةُ أَو هَجَرُ؛ وهَلَ إِلى الشيء، بالفتح، يَهِل، بالكسر، وَهْلاً، بالسكون، ويَوْهَل إِذا ذهب وَهْمُه إِليه؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: وَهَلَ ابنُ عُمر أَي ذهب وَهْمُه إِلى ذلك؛ قال: ويجوز أَن يكون بمعنى سَها وغَلِط. يقال منه: وَهِل في الشيء وعن الشيء، بالكسر، يَوْهَل وَهَلاً، بالتحريك؛ ومنه قول ابن عمر: وَهِلَ أَنَسٌ أَي غَلِط. وكلَّمت فلاناً وما ذهَب وَهَلي إِلاَّ إِلى فلان أَي وَهْمِي. ولَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ ووَهَلة ووَاهِلةٍ أَي أَوَّل شيء، وقيل: هو أَوّل ما تراه. وفي الحديث: فلَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ أَي أَوَّل شيء، والوَهْلة المرَّة من الفزَع، أَي لقيته أَوّل فزعة فَزِعتها بلقاء إِنسان.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: نهل

- ـ النَّهَلُ، مُحَرَّكَةً: أوَّلُ الشَّرْبِ. ـ نَهِلَتِ الإِبِلُ، كفرحَ، نَهَلاً ومَنْهَلاً. ـ وإبِلٌ نَواهِلُ ونِهالٌ ونَهَلٌ، مُحرَّكةً، ـ ونُهولٌ ونَهَلَةٌ ونَهْلَى، ـ وقد أنْهَلَها. ـ والمَنْهَلُ: المَشْرَبُ، والشُّرْبُ، والموضعُ الذي فيه المَشْرَبُ، والمَنْزِلُ يكونُ بالمَفازَةِ. ـ والناهِلَةُ: المُخْتَلِفَةُ إلى المَنْهَلِ. ـ وأنْهَلوا: نَهِلَتْ إبِلُهُم. ـ والنَّهَلُ، محرَّكةً، من الطعامِ: ما أُكِلَ. ـ وأنْهَلَهُ: أغْضَبَهُ. ـ والمِنْهالُ: الرجُلُ الكثيرُ الإِنْهالِ، والكَثيبُ العالي لا يَتَمَاسَكُ انْهِياراً، والقَبْرُ، والغايَةُ في السَّخاءِ، ـ كالمِنْهَلِ فيهما، وأرضٌ. ـ ومِنْهالٌ القَيْسِيُّ، أو صوابُهُ مِلْحانٌ: صحابي. وكزُبَيْرٍ: اسمٌ. ـ والنَّهْلانُ: الشارِبُ، والرَّيَّانُ، والعَطْشانُ، ـ كالناهِلِ فيهما، كِلاهُما ضِدٌّ. وكمُحْسِنٍ: ماءٌ لسُلَيْمٍ. ـ والنَّواهِلُ: الإِبِلُ الجِياعُ. ـ وانْهَلْ تَلانَ، أي: حَسْبُكَ الآن.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: وهل

- ـ وَهِلَ، كفَرِحَ: ضَعُفَ، وفَزِعَ، ـ فهو وهِلٌ، ككَتِفٍ، ـ ومُسْتَوْهِلٌ، ـ وـ عنه: غَلِطَ فيه، ونَسِيَهُ. ـ ووَهَّلَهُ تَوْهيلاً: فَزَّعَهُ. ـ ووَهَلَ إلى الشيءِ يَوْهَلُ بفتحهما ويَهِلُ وَهْلاً: ذهبَ وهْمُهُ إليه. ـ والوَهِلُ والمُسْتَوْهِلُ: الفَزِعُ. ـ ولَقِيتُه أوَّلَ وَهْلَةٍ، ويُحَرَّكُ، ـ وواهِلَةٍ: أوَّلَ شيءٍ. ـ وتَوَهَّلَهُ: عَرَّضَهُ لأنْ يَغْلَطَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: نهل

- النَّهَلُ : الشُّرْبُ الأوَّل.|النَّهَلُ ما أكِل من الطَّعام., أَنْهَلَ فلانٌ: نَهِلت دابَّتُهُ.|أَنْهَلَ دابَّتُهُ: سقاها نَهَلاً. يقال: أنْهَلَ زَرْعَه: سقاه السَّقْيَةَ الأولى.|أَنْهَلَ العطشانَ: سقَاه حتى روِيَ.|أَنْهَلَ فلانًا: أَغضَبَهُ. يقال: أنَهَلُوا القَنا من عدوِّهم: أَثخَنوهم جراحًا., نَهِلَ نَهِلَ نَهَلاً، ومَنْهَلاً: شرِب الشُّرْبَ الأوَّل.|نَهِلَ الشَّاربُ: شَرِب حتى رَوِيَ فهو ناهِلٌ. والجمع : نُهَّالٌ؛ ونَواهِلُ., النَّاهلَةُ : المترَدِّدة على المناهِل. والجمع : نَوَاهِلُ. يقال: إِبلٌ نَوَاهِلُ: جياعٌ., المِنْهَالُ : الكثيرُ الإنهالِ.| لدوابِّه.| والرَّجُلُ يبلُغ الغايَة في السَّخاء.|المِنْهَالُ القَبْرُ. والجمع : مَنَاهِيلُ., النَّهْلَةُ النَّهْلَةُ يقال: ما سُقِيَ إِلاَّ نهلَةً: مرَّةً واحدةً.


المعجم الوسيط
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: وهل

- وَهَلَ فلانٌ وَهَلَ (يَهِلُ) وَهْلاً: سَهَا.|وَهَلَ إِلى الشيء: ذَهَبَ وهْمُه إِليه وهو يريد غيرَه.|وَهَلَ فَزِعَ إِليه., الآهِل : الأَلِيف من الحيوان (على النسب) ., الوَهَلَةُ (بسكون الهاء وفتحها) الوَهَلَةُ يقال: لَقِيتُهُ أَوَّلَ وهْلَةٍ (بسكون الهاء وفتحها) ، ولأَول وهْلَةٍ (بسكون الهاء وفتحها) : أَوَّلَ شيء، أَو أَوَّلَ ما تراه., تَوَهَّلَهُ : عرَّضَه للغَلَط., وَهَلَ الرجلُ وَهَلَ (يَوْهَلُ) وَهَلاً: ضعُف.|وَهَلَ جَبَنَ.|وَهَلَ فَزِعَ.|وَهَلَ فيه، وعنه: غَلِط فيه ونسِيَه فهو وَهِلٌ، وهي وَهِلَةٌ., وَهَّلَهُ : فَزَّعَهُ وخوَّفه., اسْتَوْهَلَ : ضعُفَ.|اسْتَوْهَلَ فزِعَ., الوَاهِلَةُ : أَوّلُ الشيءِ وابتداؤه., آهَلَهُ إِيهالاً: زَوَّجَه.|آهَلَهُ فلاناً للأَمر: صَيّرَه أهلا له، أو رآه أهلاً له ومُستحِقاً.


المعجم الغني
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: نهل

- جمع: نُهُلٌ، نُهُولٌ، نَهْلَةٌ. | (فاعل من نَهِلَ).|1- وَلَدٌ نَاهِلٌ : رَيَّانٌ، أَيْ شَرِبَ وَرَوِيَ.|2- جَاءَ نَاهِلاً : بِهِ عَطَشٌ، عَطْشَانُ., جمع: نِهَالٌ. | (صف).|1- وَجَدَهُ نَهْلاَنَ : عَطْشَانَ.|2- لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ : شَارِباً، رَيَّاناً، نَاهِلاً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَهِلْتُ، أَنْهَلُ، اِنْهَلْ، مصدر نَهْلٌ، مَنْهَلٌ.|1- نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ.|2- نَهِلَ العَطْشَانُ : شَرِبَ حَتَّى رَوِيَ.|3- نَهِلَ فِي العِلْمِ : نَهِمَ، أَيِ اشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِيهِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أنْهَلْتُ، أُنْهِلُ، أَنْهِلْ، مصدر إِنْهَالٌ.|1- أنْهَلَ الرَّاعِي : شَرِبَتْ مَاشِيَتُهُ، نَهِلَتْ.|2- أنْهَلَ مَاشِيَتَهُ : سَقَاهَا نَهَلاً.|3- أنْهَلَ الزَّرْعَ : سَقَاهُ السَّقْيَةَ الأُولَى.|4- أنْهَلَ العَطْشَانَ : سَقَاهُ حَتَّى رَوِيَ.|5- أنْهَلَ صَاحِبَهُ : أَغْضَبَهُ., جمع: مَنَاهِلُ. | (مصدر نَهِلَ).|1- اِهْتَدَوا إِلَى مَنْهَلٍ تَحْتَ سَفْحِ الْجَبَلِ : مَوْرِد الشُّرْبِ عَلَى الطَّرِيقِ.|2- مَنَاهِلُ العِلْمِ : مَصَادِرُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: وهل

- (صِيغَةُ فَعِل).|-كَانَ وَهِلاً فِي مَخْبَئِهِ : فَزِعاً., (فعل: رباعي متعد).| وَهَّلَ، يُوَهِّلُ، مصدر تَوْهِيلٌ- وَهَّلَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ، فَزَّعَهُ., (مصدر وَهَلَ).|-وَجَدَهُ فِي وَهَلٍ : فِي فَزَعٍ وَهَلَعٍ., جمع: ـات. | 1- أَخَذَتْهُ الوَهْلَةُ مِمَّا رَآى : الهَوْلُ، الفَزْعَةُ.|2- لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهْلَةٍ : أَوَّلَ شَيْءٍ.|3- مِنَ الوَهْلَةِ الأُولَى : مِنَ النَّظْرَةِ الأُولَى- تَعَرَّفْتُهُ مِنَ الوَهْلَةِ الأُولَى., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَهَلَ، يَهِلُ، مصدر وَهْلٌ.|1- وَهَلَ الوَلَدُ : سَهَا.|2- وَهَلَ إِلَيْهِ :ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَهِلَ، يَوْهَلُ، مصدر وَهَلٌ.|1- وَهِلَ الوَلَدُ : فَزِعَ.|2- وَهِلَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ.|3- وَهِلَ فِي الْمَعْرَكَةِ : جَبُنَ.|4- وَهِلْتُ مِنْهُ : فَزِعْتُ مِنْهُ., لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهَلَةٍ : وَهْلَةٍ، أَوَّلَ شَيْءٍ- لَقِيتُهُ لِأَوَّلِ وَهَلَةٍ :-رَأَيْتُهُ أَوَّلَ وَهَلَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: نهل

- 1- مصدر نهل|2- أول الشرب|3- ما أكل من الطعام, 1- مصدر نهل|2- عين الماء ، نبع|3- شرب|4- موضع الشرب على الطريق, 1- أنهل : شربت ماشيته الشرب الأول|2- أنهل : ماشيته : سقاها السقية الأولى|3- أنهل الزرع : سقاه السقية الأولى|4- أنهله : سقاه حتى روي وشبع|5- أنهله : أغضبه, 1- منهال : رجل يسقي الماء كثيرا|2- منهال : غزير فضل وسخاء|3- منهال : قبر, 1- نهل : شرب أول الشرب|2- نهلت الجمال : عطشت|3- نهل : شرب وروي, 1- نهلان : شارب|2- نهلان : ريان ، : الذي شرب وشبع|3- نهلان : عطشان, 1- ناهل : ريان ، : الذي شرب وشبع|2- ناهل : عطشان, 1- ناهلة : مؤنث ناهل|2- ناهلة : مترددة على « المنهل » ، أي موضع الشرب أ, 1- جمال جياع


المعجم الرائد
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: وهل

- 1- « رأيته اول واهلة » : أي أول شيء, 1- « رأيتهاول وهلة » : أي أول شيء, 1- آهل من الحيوان الأليف|2- آهل من الأمكنة : ما كان فيه أهله|3- آهل : من له زوج وأولاد 4-, 1- توهله : عرضه للخطإ, 1- خائف, 1- المأهولة من النساء : المتزوجة, 1- أهل المكان : كان مسكونا, 1- وهل : ضعف|2- وهل : جبن|3- وهل اليه : فزع إليه ، لجأ|4- وهل في الأمر : غلط فيه ونسيه, 1- وهل إلى الشيء : ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره, 1- وهلة : فزعة|2- وهلة : « رأيته أول وهلة » : أي أول شيء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: نهل

- ن هـ ل: (الْمَنْهَلُ) الْمَوْرِدُ وَهُوَ عَيْنُ مَاءٍ تَرِدُهُ الْإِبِلُ فِي الْمَرَاعِي. وَتُسَمَّى الْمَنَازِلُ الَّتِي فِي الْمَفَاوِزِ عَلَى طُرُقِ السُّفَّارِ (مَنَاهِلَ) لِأَنَّ فِيهَا مَاءً. وَ (النَّاهِلُ) الْعَطْشَانُ وَالرَّيَّانُ أَيْضًا وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ. وَ (النَّهَلُ) الشُّرْبُ الْأَوَّلُ وَبَابُهُ طَرِبَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: وهل

- وهـ ل: لَقِيَهُ أَوَّلَ (وَهْلَةٍ) أَيْ أَوَّلَ شَيْءٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: نهل

- انتهلَ / انتهلَ من ينتهل ، انتهالاً ، فهو مُنْتَهِل ، والمفعول مُنْتَهَل | • انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة نهِل؛ استقاه من منابعه. |• انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا :-انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب، - انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة., نَهَل :مصدر نهِلَ., نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهل | • نهِل الشَّخصُ شرِب حتّى روِي :-نهِل بعد التّعب، - نهل العطشانُ من الينبوع، - فرسٌ ناهل: شارب |• نهِل من معين العلم: استقى العِلمَ من مصادِره., نَهْلة ، جمع نَهَلات ونَهْلات: اسم مرَّة من نهِلَ: سَقْية واحدة :-رُوِي من نَهْلةٍ واحدة., أنهلَ يُنهل ، إنهالاً ، فهو مُنهِل ، والمفعول مُنهَل | • أنهل عطشانًا سقاه حتى روِي :-أنهل بهائِمَه/ زرعَه، - أنهل أولادَه من العلم والفضيلة |• أنهلوا القَنَا مِن عدوِّهم: أثخنوا العدوَّ جراحًا., مَنْهَل ، جمع مناهِلُ.|1- مصدر نهِلَ. |2 - مصدر ميميّ من نهِلَ. |3 - اسم مكان من نهِلَ: مورد؛ مكان الشُّرب :-أخذ دوابَّه إلى المَنْهل |• أخَذ من مناهل العلم: من مصادره., مِنْهال ، جمع مناهيلُ، مؤ مِنْهَال ومِنْهَالَة.|1- صيغة مبالغة من نهِلَ. |2 - من يبلُغ الغايةَ في السَّخاء :-هذا رجل مِنهال، - امرأة مِنْهَال/ مِنْهَالَة., ناهِل ، جمع ناهلون ونِهال ونهّال (للعاقل) ونواهلُ (لغير العاقل)، مؤ ناهلة، جمع مؤ ناهلات ونِهال ونواهلُ: اسم فاعل من نهِلَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: وهل

- وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه | • وهِل فلانٌ |1 - فزع. |2 - ضعُف. |3 - جَبُن. |• وهِل إلى فلان: فزِع إليه. |• وهِل عن الأمر/ وهِل في الأمر: غلط فيه ونسيه., وَهْلَة ، جمع وَهَلات ووَهْلات: أوَّل شيء :-لقِيته أوَّل وَهْلَة: من الوَهْلة الأولى، - لا تحكم لأول وهلة |• في الوَهْلة الأولى: في أوّل مرَّة، - لأوّل وَهْلة: أي أوّل ما تراه أو أوّل شيء أو لأوّل نظرة، - للوَهْلة الأولى: للمرّة الأولى., آهِل :- اسم فاعل من أهَلَ. |2 - معمور بالسُّكان :-مكان آهل، - مدينة آهلة.|3 - حيوانٌ أليف., وَهِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في., وَهَلَة ، جمع وَهَلات: وَهْلة., وَهَل :مصدر وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: نهل

- نَهَل :مصدر نهِلَ., نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهل | • نهِل الشَّخصُ شرِب حتّى روِي :-نهِل بعد التّعب، - نهل العطشانُ من الينبوع، - فرسٌ ناهل: شارب |• نهِل من معين العلم: استقى العِلمَ من مصادِره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: وهل

- وَهَل :مصدر وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في., وَهِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهِلَ/ وهِلَ إلى/ وهِلَ عن/ وهِلَ في., وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه | • وهِل فلانٌ |1 - فزع. |2 - ضعُف. |3 - جَبُن. |• وهِل إلى فلان: فزِع إليه. |• وهِل عن الأمر/ وهِل في الأمر: غلط فيه ونسيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: تنوهل
جذر الكلمة: وهل

- يقال: أي أوّل لقيته أوّل وهلة، شيء. والوهْلة: الفزْعة. والوهل بالتحريك: الفزع. وقد وهل يوْهل، وهو وهل ومسْتوْهل. أبو زيد: وهل في الشيء وعن الشيء، يوهْل وهلا، إذا غلط فيه ومسها، ووهلت " إليه بالفتح أهل وهلا إذا ذهب وهْمك إليه وأنت تريد غيره، مثل وهمْت.