أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَبْرُ: قطع اللحم. والهَبْرَةُ: بضعة من اللحم أَو نَحْضَة لا عظم فيها، وقيل: هي القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة. وأَعطيته هَبْرَةً من لحم إذا أَعطاه مجتمعاً منه، وكذلك البِضْعَةُ والفِدْرَةُ. وهَبَرَ يَهْبُرُ هَبْراً:قطع قِطَعاً كباراً. وقد هَبَرْت له من اللحم هَبْرَةً أَي قطعت له قِطْعَةً. واهْتَبَرَهُ بالسيف إِذا قطعه. وفي حديث عمر: أَنه هَبَرَ المنافقَ حتى بَرَدَ. وفي حديث علي، عليه السلام: انظروا شَزْراً واضْرِبُوا هَبْراً؛ الهَبْرُ: الضرب والقطع. وفي حديث الشُّراةِ: فَهَبَرْناهم بالسيوف. ابن سيده: وضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللحم، وصف بالمصدر كما قالوا: دِرْهَمٌ ضربٌ. ابن السكيت: ضرب هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطْعَةً من اللحم إِذا ضربه، وطعنٌ نَتْرٌ فيه اختلاسُ، وكذلك ضربٌ هَبِيرٌ وضربَةٌ هَبِيرٌ؛ قال المتنخل: كَلَوْنِ المِلْحِ، ضَرْبَتُه هَبِيرٌ، يُتِرُّ العَظْمَ، سَقَّاطٌ سُراطِي وسيف هَبَّارٌ يَنْتَسِفُ القطعة من اللحم فيقطعه، والهِبِرُّ: المنقطع من ذلك، مثل به سيبويه وفسره السيرافي. وجملٌ هَبِرٌ وأَهْبَرُ: كثير اللحم. وقد هَبِرَ الجمل، بالكسر، يَهْبَرُ هَبَراً، وناقة هَبِرَةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ كذلك. ويقال: بعير هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير الوَبَرِ والهَبْرِ، وهو اللحم. وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: كَعَصْفٍ مأْكول، قال: هو الهَبُّورُ؛ قيل: هو دُقاقُ الزرع بالنَّبَطِيَّة ويحتمل أَن يكون من الهَبْرِ القَطْع. والهُبْرُ: مُشاقَةُ الكتان؛ يمانية؛ قال: كالهُبْرِ، تحتَ الظُّلَّةِ، المَرْشُوشِ والهِبْرِيَةُ: ما طار من الزَّغَبِ الرقيق من القطن؛ قال: في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ والهِبْرِيَة والهُبارِية: ما طار من الريش ونحوه. والهِبْرِيَة والإِبْرِيَةُ والهُبارِيَةُ: ما تعلق بأَسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأْس. ويقال: في رأْسه هِبْرِيَةٌ مثلُ فِعْلِيَةٍ؛ وقول أَوسِ بن حَجَرٍ: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ، كالمَرْزُنانِيِّ عَيَّارٌ بأَوْصالِ قال يعقوب: عنى بالهبرية ما يتناثر من القصب والبردي فيبقى في شعره متلبداً. وهَوْبَرَتْ أُذُنُه: احْتَشَى جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر واكْتَسَتْ أَطرافُها وطُرَرُها، وربما اكتَسَى أُصولُ الشعر من أَعالي الأُذنين. والهَبْرُ: ما اطمأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه، وقيل: هو ما اطمأَن من الرمل؛ قال عدي: فَتَرى مَحانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرَى، والهَبْرَ يُونِقُ نَبْتُها رُوَّادَها والجمع هُبُور؛ قال الشاعر: هُبُور أَغْواطٍ إِلى أَغْواطِ وهو الهَبيرُ أَيضاً؛ قال زُمَيْلُ بن أُم دينار: أَغَرُّ هِجانٌ خَرَّ من بَطْنِ حُرّةٍ على كَفِّ أُخْرَى حُرَّةٍ بِهَبِيرِ وقيل: الهبير من الأَرض أَن يكون مطمئناً وما حوله أَرفع منه، والجمع هُبْرٌ؛ قال عدي: جَعَلَ القُفَّ شمالاً وانْتَحى، وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَقْ ويقال: هي الصُّخُورُ بين الرَّوابي. والهَبْرَةُ: خرزة يُؤَخَّذُ بها الرجال. والهَوْبَرُ: الفهد؛ عن كراع. وهَوْبَرٌ: اسم رجل؛ قال ذو الرمة: عَشِيَّةَ فَرَّ الحارِثِيُّون، بعدما قَضَى نَحْبَه من مُلْتَقَى القومِ هَوْبَرُ أَراد ابن هَوْبَر، وهُبَيْرَةُ: اسم. وابنُ هُبَيْرَةَ: رجل. قال سيبويه: سمعناهم يقولون ما أَكثَرَ الهُبَيْراتِ، واطَّرَحُوا الهُبَيْرِينَ كراهية أَن يصير بمنزلة ما لا علامة فيه للتأْنيث. والعرب تقول: لا آتيك هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ أَي حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ، فأَقاموا هُبَيْرَةَ مقام الدَّهْرِ ونصبوه على الظرف وهذا منهم اتساع؛ قال اللحياني: إِنما نصبوه لأَنهم ذهبوا به مذهب الصفات، ومعناه لا آتيك أَبداً، وهو رجل فُقِدَ؛ وكذلك لا آتيك أَلْوَةَ بْنَ هُبَيْرَةَ، ويقال: إِن أَصله أَن سَعْدَ بنَ زيد مناةَ عُمِّرَ عُمُراً طويلاً وكَبِرَ، ونظر يوماً إِلى شائه وقد أُهْمِلَتْ ولم تَرْعَ، فقال لابنه هُبَيْرَةَ: ارْعَ شاءَك، فقال: لا أَرعاها سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً، فصار مثلاً. وقيل لا آتيك أَلْوَةَ هُبَيْرَةَ. والهُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ الصغيرة. أَبو عبيدة: من آذان الخيل مُهَوْبَرَةٌ، وهي التي يَحْتَشِي جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر، وتَكْتَسِي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعْرَ، وقلما يكون إِلا في روائد الخيل وهي الرَّواعِي. والهَوْبَرُ والأَوْبَرُ: الكثير الوَبَرِ من الإِبل وغيرها. ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَبَّارانِ والهَرَّارانِ. أَبو عمرو: يقال للعنكبوت الهَبُورُ والهَبُونُ. وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، في وقوله تعالى: فجعلهم كَعَصْفٍ مأْكول؛ قال: الهَبُّورُ،قال سفيان: وهو الذَّرُّ الصغير. وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: هو الهَبُّورُ عُصافَةُ الزرع الذي يؤكل، وقيل: الهَبُّورُ بالنَّبَطيَِّة دُقاق الزرع، والعُصافَةُ ما تفتت من ورقه، والمأْكول ما أُخذ حبه وبقي لا حب فيه. والهَوْبَرُ: القِرْدُ الكثير الشعر، وكذلك الهَبَّارُ؛ وقال: سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ، فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَا وهَبَّار: اسم رجل من قريش. وهَبَّار وهابِرٌ: اسمان. والهَبِيرُ: موضع، والله أَعلم.


- الهُبَيْرَةُ : الضَّبعُ الصغيرة.| و(أَبو هُبَيْرَة) : ذكرُ الضفادع.| و(أُم هبيرة) : أُنثى الضفادع.| والعرب تقول: :-لا آتيك هُبيرةَ بنَ سعد :-: أَي حتى يَئُوب، أَقاموا هبيرةَ مقام الظُّرْف فنصبوه.


- الهِبْرِيَّةُ : ما طار من زَغَب القطن أَو الرِّيش.|الهِبْرِيَّةُ ما تناثر من القَصَب والبَرديّ ونحوهما فتلبَّد في الشعر.


- هَبَرَ اللحمَ هَبَرَ هَبْرًا: قَطَعَه قِطَعًا كِبارًا. يقال: هَبَر له من اللَّحم هَبْرَةً: قطَعَ له قِطعةً.| وهَبَرَهُ بالسّيف: قَطَعَه به.


- الهُبَارِيَّةُ : ريحٌ ذاتُ غبار.


- الهَبْرُ : ما انخفض من الأَرض والرَّمل عمَّا حولَه. والجمع : هُبورٌ.|الهَبْرُ في القراءة: وقوفُ القارئ على رأْس الآية.


- الهُبَارِيَةُ : ما طار من الريش ونحوه.|الهُبَارِيَةُ ما تعلَّق بأَسفل الشَّعر مثل النخالة من وَسَخ الرأْس.


- الهَبُّورُ : النَّملُ الصغيرُ.|الهَبُّورُ دُقاقُ الزرع.


- الهِبِرُّ : المُنْقَطِعُ.


- الهَبْرَةُ : قطعةٌ من لحم لا عظم فيها، أَو القطعةُ المجتمعةُ منه.


- هَوْبَرَتِ النَّاقَةُ: كثُرَ لحمُها.|هَوْبَرَتِ الأُذنُ: عَلاها وَبَرٌ أَو شعر.


- هَوْبَرَ : (انظر: هبر) .


- الهُوبَرُ : الهَوْبرُ.| (انظر: هبر) .


- الهَوْبَرُ : الكثيرُ الوبَر من الإِبل وغيرها.|الهَوْبَرُ القردُ الكثيرُ الشعر.|الهَوْبَرُ الفَهْدُ.|الهَوْبَرُ السَّوْسَنُ.|الهَوْبَرُ موضعٌ كثير القتاد.|الهَوْبَرُ في المثل: :-إِن دون الطُّلمة خَرْطَ قتادِ هَوْبَر :-: يُضْرَبُ لتعذُّر الشيءِ؛ والطُّلمةُ: الخُبْزَةُ تُجعَلُ في المَلَّة.


- الهَبَّارُ الهَبَّارُ يقال: سيفٌ هبَّار: بتَّار.|الهَبَّارُ القِردُ الكثيرُ الشَّعر.


- اهْتَبَرَ : فَنِيَ لحمُه.|اهْتَبَرَ فلانٌ غيرَه بالسيف: قطَعَه.


- هَبِرَ هَبِرَ هَبَرًا: كثُرَ لحمُه فهو هَبِرٌ، وأَهبرُ وهي هَبِرةٌ، وهَبْراءُ. يقال: بعيرٌ هَبِرٌ وَبِرٌ: كثيرُ اللَّحم والوبر.


- الهُبْرُ : مُشَاقَةُ الكَتَّان.


- أَهْبَرَ : سَمِنَ سِمَنًا حسنًا.


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَبِرَ، يَهْبَرُ، مصدر هَبَرٌ- هَبِرَ الْجَمَلُ : كَثُرَ لَحْمُهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| هَبَرَ، يَهْبُرُ، مصدر هَبَرَ- هَبَرَ اللَّحْمَ : قَطَعَ مِنْهُ قِطَعاً كِبَاراً لاَ عَظْمَ فِيهَا.


- (مصدر هَبَرَ).|-اِخْتَارَ هَبْراً جَيِّداً : أَيْ قِطْعَةً مِنَ اللَّحْمِ لاَ عَظْمَ فِيهَا.


- (وَاحِدَةُ الْهَبْرِ لِلَّحْمِ).|-قَطَعَ لَهُ هَبْرَةً مِنْ فَخِذِ الْعِجْلِ : قِطْعَةَ لَحْمٍ لاَ عَظْمَ فِيهَا.


- 1- هِبْرِيَّةُ الرَّأْسِ : قِشْرَةُ الرَّأْسِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِأَسْفَلِ الشَّعْرِ كَالْغُبَارِ.|2- هِبْرِيَّةُ الرِّيشِ : مَا يَطِيرُ مِنْهُ.


- 1- « ريح هبارية » : ذات غبار


- 1- إهتبر : زال لحمه ، ضعف|2- إهتبره بالسيف : قطعه به


- 1- جمل كثير اللحم


- 1- سمن


- 1- شهرا كانون الأول وكانون الثاني


- 1- صغار النمل|2- ما سقط من سنبل الزرع كالتبن


- 1- ضبع صغيرة


- 1- عنكبوت


- 1- كثير اللحم ، جمع : هبر ، مؤنث هبراء


- 1- هبار : قرد كثير الشعر|2- هبار : « سيف هبار » : صارم ، شديد القطع


- 1- هبارية : ما طار من الريش|2- هبارية : ما تعلق بأسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأس


- 1- هبر الجمل : كثر لحمه


- 1- هبر اللحم : قطعه قطعا كبارا


- 1- هبرية : ما طار من زغب القطن أو الريش|2- هبرية : ما تناثر من القصب ونحوه فتلبد|3- هبرية : ما يتعلق بأسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأس


- 1- هبير من الأرض : المطمئن المنخفض السهل وما حولهاعلى منه ، جمع : هبر وأهبرة|2- هبير : « ضرب هبير » : أي يقطع قطعة من اللحم


- 1- هوبر : سوسن ، أو الأحمر منه|2- هوبر : فهد ، أو جروه|3- هوبر : قرد كثير الشعر


- 1- واحدة « الهبر » اللحم


- هَبِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هبِرَ: أهْبَرُ؛ كثير اللَّحم.


- هبِرَ يهبَر ، هَبَرًا ، فهو أهبرُ وهَبِر | • هَبِر البعيرُ كثُر لحمُه :-علف الفلاحُ الثّورَ حتّي هَبِرَ.


- هبَرَ يَهبُر ، هَبْرًا ، فهو هابِر ، والمفعول مَهْبور | • هبَر اللَّحمَ قطَعهُ قِطَعًا كبارًا :-هبَر الجزّارُ فَخِذَ الشَّاة.


- هَبَّار :نوع من القِردة كثيف الشَّعْر.


- هَبْرَة ، جمع هَبَرات وهَبْرات وهُبَر.|1- اسم مرَّة من هبَرَ. |2 - قِطعة من لحم لا عظم فيها، قطعة كبيرة :-أخذ من اللَّحم هَبْرَة.|3 - قطعة من لحم إذا كانت مجتمعة.


- هَبْر ، جمع هُبُور (لغير المصدر).|1- مصدر هبَرَ. |2 - (تجويد) وقوف قارئ القرآن على رأس الآية.


- أَهْبرُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هبِرَ: كثير اللَّحم.


- هَبَر :مصدر هبِرَ.


- هَبَر :مصدر هبِرَ.


- هَبِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هبِرَ: أهْبَرُ؛ كثير اللَّحم.


- هَبْر ، جمع هُبُور (لغير المصدر).|1- مصدر هبَرَ. |2 - (تجويد) وقوف قارئ القرآن على رأس الآية.


- هبَرَ يَهبُر ، هَبْرًا ، فهو هابِر ، والمفعول مَهْبور | • هبَر اللَّحمَ قطَعهُ قِطَعًا كبارًا :-هبَر الجزّارُ فَخِذَ الشَّاة.


- هبِرَ يهبَر ، هَبَرًا ، فهو أهبرُ وهَبِر | • هَبِر البعيرُ كثُر لحمُه :-علف الفلاحُ الثّورَ حتّي هَبِرَ.


- الهبير: ما اطمأنّ من الأرض، وكذلك الهبْر، والجمع هبور. يقال: هي الصحون بين الروابي. والهبْرة: القطعة من اللحم. وقد هبرْت له من اللحم هبْرة، أي قطعت له قطعة. وقد هبر الجمل بالكسر يهْبر هبرا، فهو هبر وأهْبر، إذا كان كثير اللحم. يقال: بعير هبر وبر، أي كثير الوبر والهبر، وهو اللحم، والناقة هبرة وهبرْاء. والهوْبر: القرد الكثير الشعر، وكذلك الهبّار. وقال: سفرتْ فقلت لها ه ج فتبرقعتْ ... وذكرْت حين تبرقعت هبّارا ويقال: في رأسه هبْ ريّة، وهو الذي يكون في الشعر مثل النخالة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.