المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: توودق
جذر الكلمة: ودق

- ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً: دنا. ووَدَق الصيدُ يَدِقُ وَدْقاً إذا دنا منك؛ قال ذو الرمة: كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ، فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِبُ ويقال: مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا، ومعناه ما قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب، يَدِقُون وَدْقاً. ووَدَقْتُ إليه: دنوت منه. وفي المثل: وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه؛ يضرب لمن خضع للشيء بحِرْصه عليه. والوَدِيقةُ: حَرُّ نصف النهار، وقيل: شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس؛ قال شمر: سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه؛ قال الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً: حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة، مِعـْ تاق الوَسِيقة، لا نِكْس ولا وَكِل قال ابن بري: صوابه: لا نِكْس ولا واني؛ وقبله: آبي الهَضِيمة، نابٍ بالعَظِيمة، مِتْـ ـلاف الكَرِيمة، جَلْد غير ثُنْيانِ قال ابن بري: وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله: بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَه حامِي الحَقيقةِ، لا وانٍ ولا وَكِل وفي حديث زياد: في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الحر بالظهائر. ابن الأَعرابي: يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ؛ يقال للرجل المُشَمِّر القويّ، أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نصف النهار، وقيل: هو الحَرُّ ما كان، والأول أَعْرَفُ، وقيل: هو دَوَمان الشمس في السماء أَي دَورَانها ودنوّها. وودَقَ البطنُ: اتسع ودنا من السِّمَنِ. وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر: انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت من الأَرض؛ قال: كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُها والمَوْدِقُ: المَأْتَى للمكان وغيره، والموضع مَوْدِقٌ؛ ومنه قول امرئ القيس: دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها، تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ، إذ جِئْتُ مَوْدقي والمَوْدِقُ: مُعْتَرَكُ الشر. والمَوْدِق: الحائل بين الشيئين. ووَدَقْت به وَدْقاً: استأْنست به. والوِداقُ في كل ذات حافر: إرادة الفحل، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ، وهي مُودِق، واسْتَوْدَقت وهي وَدِيق ووَدُوق. يقال: أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَصت على الفحل، وبها وِداقٌ، وفرس وَدُوق. وفي حديث ابن عباس: فتمثل له جبريل على فرس وَدِيقٍ؛ هي التي تشتهي الفحل؛ قال ابن بري: ذكر ابن خالويه أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ، ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق؛ وشاهد الوِداقِ قول الفرزدق: كأَن رَبيعاً، من حِماية مِنْقَرٍ، أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها ابن سيده: وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان؛ حكاه كراع في عبارة، قال: فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله. ووَدَقَ به: أَنِسَ. والوَدْقُ: المطر كله شديدهُ وهيّنُه، وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر؛ قال عامر بن جُوَيْن الطائي: فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها، ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقالها ومثله لزيد الخيل: ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها، خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحاب ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت. ويقال للحَرْب الشديدة: ذاتُ وَدْقَيْنِ، تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين. ويقولون: سحابة وادِقةٌ، وقلما يقولون ودَقَتْ تَدِقُ. ويقال: سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين، وشبه بها الحرب فقيل: حَرْب ذات وَدْقَيْنِ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ، بذاتِ وَدْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثَرُ أي حرب شديدة، وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأن الحرب توصف باللّقاح، وقيل: هو من الوَدْقِ المطر. يقال للحرب الشديدة ذاتُ وَدْقَيْنِ، تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين؛ قال أَبو عثمان المازني: لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، تكلم بشيء من الشعر غير هذين البيتين: تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني، فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ، بذات رَوْقَيْنِ، لا يعفو لها أَثَرُ قال: ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين، إذا كانت عظيمة؛ قال الكميت: إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّقا ةُ أَن يَمْسَحوها، وأَن يَتْفُلوا وقيل: ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة. والوَدْقة والوَدَقةُ؛ الفتح عن كراع (* قوله «الفتح عن كراع» عبارة شرح القاموس: بالفتح، ويحرك، عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني.) نقطة في العين من دم تبقى فيها شَرقة، وقيل: هي لحمة تعظُم فيها، وقيل: مرض ليس بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين، والجمع وَدَق؛ قال رؤبة:لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَقْ وَدِقَتْ عينه، فهي وَدِقةٌ. الأصمعي: يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذا كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم. ويقال: وَدَقَتْ سُرّته تَدِقُ وَدْقاً إذا سالت واسترخت. ورجل وادِقُ السُّرَّةِ: شاخصها. والوَداقُ والوِدَاقُ: الحديد؛ وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت: أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَقٍ مُهَنَّدٍ، كالمِلْح، قَطَّاعِ صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه، ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاعِ الوادِق: الماضي الضريبة. ووَدَقَ السيفُ: حَدَّ، وأَنشد بيت أبي قيس أَيضاً: وادِقٍ حدُّه؛ قال ابن سيده: وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غلط إنما هو سيف وادِقٌ؛ وقد روي البيت الأَول: أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَقٍ أَبيضَ، مثل المِلْح، قَطّاع قال: والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح. وإنه لوَادِقُ السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان؛ هذه عن اللحياني. ووَدْقانُ: موضع. أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانته بعد الإباء: يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء، يقال ذلك للمُسْتَخذي الذي يطلب السَّلام بعد الإباء، وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى. ابن السكيت: قال أَبو صاعد: يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب، وحَلُّوا في وَديقةٍ منكَرة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: توودق
جذر الكلمة: ودق

- ـ الوَدْقُ: المَطَرُ. ـ وَدَقَ، كوَعَدَ: قَطَرَ، ـ وـ إليه وُدوقاً ووَدْقاً: دَنَا منه، وأمْكَنَهُ، ـ وـ به: اسْتَأنَسَ، ـ وـ بَطْنُهُ: اتَّسَعَ، أو اسْتَطْلَقَ، ـ وـ السَّماءُ: أمْطَرَتْ، ـ كأَوْدَقَتْ، ـ وـ السَّيْفُ: حَدَّ، ـ وـ سُرَّتُهُ: سالَتْ واسْتَرْخَتْ، أو خَرَجَتْ كأَنَّهُ أبْجَرُ، ـ وـ ذاتُ الحافِرِ، مُثَلَّثَةَ الدالِ، ودَاقاً ووَدَقاناً ووَدَقاً، مُحَرَّكَتَيْنِ: أرادَتِ الفَحْلَ، ـ كأَوْدَقَتْ واسْتَوْدَقَتْ، وأتانٌ وفَرَسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ، وبها وِداقٌ، ككِتابٍ. ـ وفي المَثَلِ "وَدَقَ العَيْرُ إلى الماءِ " : يُضْرَب لِمَنْ خَضَعَ لشَيْءٍ حرْصاً عليه. ـ والمَوْدِقُ: مَوْضِعُهُ. ـ وذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهِيَةُ، كأَنَّها ذاتُ وَجْهَيْن، ومنه قَولُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه: تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمَنَّاني لِتَقْتُلَني **** فَلا ورَبِّكَ ما بَرُّوا ولا ظَفِروا فإِنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ **** بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أثَرُ قال المازِنِيُّ: لَم يَصِحَّ أنَّهُ تَكَلَّمَ بشَيءٍ مِنَ الشِعْرِ غَيْرَ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ، وصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، (رَحِمَهُ الله تعالى) ـ والوَديقَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، والمَوْضِعُ فيه بَقْلٌ أو عُشْبٌ. ـ والوَدْقُ، ويُحَرَّكُ: نُقَطٌ حُمْرٌ تَخْرُجُ في العَيْنِ من دَمٍ تَشْرَقُ به، أو لَحْمَةٌ تَعْظُمُ فيها، أو مَرَضٌ فيها تَرِمُ منه الأُذُنُ، الواحِدَةُ: بهاءٍ. وقد ودِقَتْ عَيْنُهُ، كوَجِلَ، تِيدَقُ، بكسْرِ التاءِ، فهي وَدِقَةٌ، كفَرِحَةٍ. ـ والوادِقُ: الحَديدُ من السَّيْفِ وغَيْرِهِ. ـ ووَدْقانُ: ع. ـ ووَدْقَةُ: اسْمٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: توودق
جذر الكلمة: ودق

- الوَادِقُ : السيفُ الماضي الضَّريبة .| وفلانُ وادِقَ السِّنَة: كثيرُ النوم في كل مكان، قريبُ النُّعاس., الوَدِيقة : الرَّوضةُ الخضراء., الوَدْقُ : المطرُ، شديدُه وهيِّنه.|الوَدْقُ نُقَطٌ حُمْرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أَو لحمةٌ تَعظُم فيها، أَو مرضٌ فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأُذن وتشتدُّ حمرةُ.| العين.| الواحدةُ: وَدْقةٌ وسحابةٌ ذات وَدْقَيْن: مَطْرتَين شديدتين.| وحربٌ ذات وَدْقين: شديدةٌ، كأَنَّها سحابةٌ ذات مَطْرتين شدِيدتين. يقال للداهية إِذا كانت عظيمةً: ذاتُ وَدْقين: ذاتُ وجهين، كأَنَّها جاءت من وجهين., وَدِقَتِ العينُ وَدِقَتِ (تَوْدَقُ) ، ويقال فيه: تَيْدَقُ، وَدْقًا: ظهر فيها الوَدْق.| فهي وَدِقَةٌ., الوَدَقُ : نُقطٌ حُمرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أًو لحمةٌ تَعْظُم فيها، أَو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأُذن وِتشتدُّ منه حمرة العين.| الواحدة: وَدَقةٌ., أَوْدَقَتِ السَّماءُ: أَمطرت., وَدَقَ المطرُ وَدَقَ (يَدِقُ) وَدْقًا: قَطَر.|وَدَقَ إِلى الشيء، وله، وَدْقًا، ووُدُوقا: دنا منه وأَمكنه. يقال: ودَقَ له الصَّيدُ .|وَدَقَ به: استأْنس.|وَدَقَ بطنُه: اتسَّع ودَنَا من السِّمَن .|وَدَقَ سُرَّتُه: سالت واسترخت أَو خرجت، كأَنه أَبْجَرُ.|وَدَقَ السماءُ: أَمطرت .|وَدَقَ السيفُ: حَدَّ., الوَدِيقَةُ : حَرُّ نصف النهار، أو شدَّةُ الحرّ ودُنُوّ حَمْي الشَّمس.|الوَدِيقَةُ الموضعُ فيه بَقلٌ أَو عُشب. والجمع : ودائقُ., الودَقة : الرَّوضةُ الخضراء. يقال: أَصَبحت الأَرضُ كلُّها وَدَفةً واحدة خِصبًا: إِذا اخضرَّت كلُّها., المَوْدِقُ : المكان يأْتي منه الإنسانُ والحيوان.|المَوْدِقُ معترك الشَّرُّ .|المَوْدِقُ الحائل بين الشيئين .| ومَودِق الظَّبي: موقفه حيثُ يُتناول الشجر.


المعجم الغني
الكلمة: توودق
جذر الكلمة: ودق

- (مصدر وَدَقَ).|1- أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ وَدْقاً : مَطَراً شَدِيداً أَوْ هَيِّناً.النور آية 43فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ ( قرآن).|2- وَدْقُ العَيْنِ : نُقَطٌ حُمْرٌ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ، ن. وَدَقٌ.|3- سَحَابَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : مَطْرَتَيْنِ شَدِيدَتَيْنِ.|4- حَرْبٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : شَدِيدَةٌ.|5- دَاهِيَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : ذَاتُ وَجْهَيْنِ., (مصدر وَدِقَ).|-وَدَقُ العَيْنِ، أَوْ وَدَقَةُ العَيْنِ : نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَدِقَ، يَوْدَقُ، مصدر وَدَقٌ- وَدِقَتِ العَيْنُ : ظَهَرَ فِيهَا الوَدَقُ، أَيْ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَخْرُجُ فِيهَا أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ., (فعل: ثلاثي لازم، م بخرف).| وَدَقَ، يَوْدِقُ، مصدر وَدْقٌ.|1- وَدَقَ الْمَطَرُ : سَقَطَ، نَزَلَ.|2- وَدَقَتِ السَّمَاءُ : أَمْطَرَتْ.|3- وَدَقَ إِلَيْهِ : قَرُبَ، دَنَا مِنْهُ- وَدَقَ لَهُ الصَّيْدُ.|4- وَدَقَ بِهِ : اِسْتَأْنَسَ.|5- وَدَقَ البَطْنُ : اِتَّسَعَ لِسِمَنِهِ.|6- وَدَقَ السَّيْفُ : حَدَّ.


المعجم الرائد
الكلمة: توودق
جذر الكلمة: ودق

- 1- مصدر ودق|2- مطر, 1- أودقت السماء : أمطرت, 1- مودق : موقف الغزال حيث يتناول الشجر|2- مودق : حائل حاجز بين شيئين|3- مودق : ساحة القتال, 1- ودقت السماء : أمطرت|2- ودق اليه : قرب منه|3- ودق به : استأنس|4- ودق بطنه : اتسع ودنا من السمن|5- ودق السيف : كان حادا قاطعا, 1- ودقت العين : ظهرت فيها « الودقة » ، وهي نقطة حمراء ، أو لحمة تكبر فيها, 1- وديقة : شدة الحر|2- وديقة : موضع فيه بقل أو عشب, 1- « عين ودقة » : وهي نقطة حمراء ، أو لحمة تكبر فيها, 1- نقطة حمراء تخرج في العين ، أو لحمة تكبر فيها ، جمع : ودق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: توودق
جذر الكلمة: ودق

- ود ق: (الْوَدَقُ) الْمَطَرُ وَبَابُهُ وَعَدَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: توودق
جذر الكلمة: ودق

- وَدْق :- المطر، شديده وضعيفه :- {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ} .|2- برق يخرج من خلال السَّحاب :- {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: توودق
جذر الكلمة: ودق

- وَدْق :- المطر، شديده وضعيفه :- {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ} .|2- برق يخرج من خلال السَّحاب :- {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: توودق
جذر الكلمة: ودق

- الودْق: المطر. وقد ودق يدق ودْقا، أيقطر. قال الشاعر: فلا مزْنة ودقتْ ودْقها ... ولاأرْض أبقل إبْقالها وودقْت إليه: دنوت منه. وفي المثل: ودق العيْر إلى الماء، أي دنا منه. يضرب لمن خضع للشيء لحرصه عليه. والموضع موْدق، ومنه قول امرئ القيس: تعفّي بذيْل المرْط إذ جئت موْدقي وذات ودْقيْن: الداهية، أي ذات وجهين، كأنّها جاءت من وجهين. قال الكميت: وكائنْ وكمْ من ذات ودْقيْن ضئْب ل ... نآدكفيْت المسلمين عضالها وودقتْ به ودْقا: استأنست به. ويقال لذوات الحافر إذا أرادت الفحل: ودقتْ تدق ودْقا، وأوْدقتْ، واسْتوْدقتْ. وأتان ودوق، وفرس ودوق ووديق أيضا، وﺑﻬا وادق. والوديقة: شدّة الحرّ. قال الهذلي: حامي الحقيقة نسّال الوديقة معْ ... تاق الوسيقة لانكْس ولا واني والوادق: الحديد. قال أبو قبيس بن الأسلت: صدْ ق حسام واد ق حدّه ... ومجْنأ أسْمرقرّاع



الأكثر بحثاً