المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثمم

- ابن الأَعرابي: ثُمَّ إِذا حُشي، وثُمَّ إِذا أُصلِحَ. ابن سيده: ثَمّ يَثُمُّ، بالضم، ثَمّاً أَصلَح. وثمَمْت الشيء أَثُمُّه، بالضم، ثَمّاً إِذا أَصلَحته ورمَمْتَه بالثُّمام؛ ومنه قيل: ثَمَمْت أُموري إِذا أَصلَحتها ورمَمْتَها. ورُوي عن عُرْوة بن الزبير أَنه ذكر أُحَيْحة بن الجُلاح وقَوْل أَخْوالِه فيه: كنَّا أَهلَ ثُمِّهِ ورُمِّهِ حتى استَوى على عُمَمِه وعَمَمِه؛ قال أَبوعبيد: المحدّثون هكذا يَرْوُونه، بالضم، ووجْهه عندي بالفتح. والثَّمُّ: إِصلاحُ الشيء وإِحكامُه، وهو والرَّمُّ بمعنى الإِصلاح، وقيل: هما، بالضم، مصدران كالشكر أَو بمعنى المفعول كالذُّخْر أَي كنَّا أَهل تَرْبِيَتِه والمُتَولِّين لإِصلاح شأْنه، يقال منه: ثَمَمْت أَثُمُّ ثَمّاً؛ وقال هِمْيان بن قُحافة يذكر الإِبل وأَلْبانَها: حتى إِذا ما قضَتِ الحوائجا، ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجا منها، وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِجا قال: أَراد أَنهم شدُّوها وأَحكَموها، قال: والنَّواشجُ الممتلئة؛ قال أَبو منصور: يعني بقوله ثَمُّوا الأَوْطُب النَّواشِجَ أَي فَرشوا لها الثُّمامَ وظَلَّلوها به، قال: وهكذا سمعت العرب تقول: ثَمَمْت السِّقاء إذا فَرَشْت له الثُّمام وجعلتَه فوقه لئلا تُصيبه الشمسُ فَيَتَقطَّع لَبَنُه. والثُّمامُ: نَبْت معروف في البادية ولا تَجْهَدُه النَّعَم إِلاَّ في الجُدوبة، قال: وهو الثُّمَّةُ أَيضاً، وربما خفِّف فقيل: الثُّمَة، والثُّمَةُ: الثُّمامُ. ورجلٌ مِعَمٌّ مِثَمٌّ مِلَمٌّ للذي يُصْلح الأَمْر ويقوم به. ابن شميل: المِثَمُّ الذي يَرْعَى على مَن لا راعِيَ له، ويُفْقِرُ مَنْ لا ظهر له، ويَثُمُّ ما عجز عنه الحيُّ من أَمرهم، وإِذا كان الرجل شديداً يأْتي من وراء الصاغية ويحمل الزيادة ويردُّ الرِّكاب قيل له: مِثَمٌّ، وإِنه لَمِثَمٌّ لأَسافِل الأَشياء. ومَثَمُّ الفَرس، بالفتح: منقطَع سُرَّتِه، والمَثَمَّةُ مثله. وثَمَّ الشيءَ يَثُمه ثَمّاً: جمعه، وأَكثرُ ما يُستعمَل في الحَشيش. ويقال: هو يَثُمُّه ويقمُّه أَي يَكْنُسُه ويَجمع الجيِّد والرَّديء. ورجل مِثَمٌّ ومِقَمٌّ، بكسر الميم، إِذا كان كذلك، ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ أَيضاً، الهاء للمبالغة. وقال أَعرابي: جَعْجَع بي الدهرُ عن ثُمِّه ورُمِّه أَي عن قليله وكثيره. والثُّمَّةُ، بالضم: القَبْضة من الحشيش. وثَمَّ يده بالحشيشِ أَو الأَرضِ: مَسَحها، وثَمَمْت يدي كذلك. وانْثَمَّ عليه أَي انْثال عليه. وانْثَمَّ جسمُ فلان أَي داب مثل انْهَمَّ؛ عن ابن السكيت. أَبو حنيفة: الثُّمُّ لغة في الثُّمامِ، الواحدة ثُمَّةٌ؛ قال الشاعر: فأَصبح فيه آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ، وثُمٍّ على عَرْش الخيام غَسيِل وقالوا في المَثَلِ لنَجاحِ الحاجة: هو على رأْس الثُّمَّة؛ وقال: لا تَحْسبي أَنَّ يَدي في غُمَّهْ، في قَعْر نِحْيٍ أَسْتَثِيرُ جَمَّهْ، أَمسحُها بتُرْبَةٍ أَو ثُمَّهْ وثَمَّتِ الشاةُ الشيءَ والنَّباتَ بفِيها تَثُمُّه ثَمّا، وهي ثَمُومٌ: قَلَعَتْه بفِيها، وكلَّ ما مرَّت به، وهي شاة ثَمُومٌ. الأُموي: الثَّمُومُ من الغنم التي تَقْلَع الشيء بفيها، يقال منه: ثَمَمْت أَثُمُّ، والعرب تقول للشيء الذي لا يَعسُر تَناوُلُه: هو على طَرَف الثُّمام، وذلك أَن الثُّمامَ لا يَطول فيَشُقّ تناوُلُه. أَبو الهيثم: تقول العرب في التشبيه هو أَبوه على طَرَف الثُّمَّة إِذا كان يُشْبهه، وبعضهم يقول الثَّمَّة، مفتوحة. قال: والثُّمَّة الثُّمام إِذا نُزِع فجعل تحت الأَساقي. يقال: ثَمَمْتُ السِّقاء أَثُمُّه إِذا جعلت تحتَه الثُّمَّة، ويقال: ثُمَّ لها أَي اجْمع لها. وثَمَّ الشيءَ يَثُمُّه وثَمَّمَهُ: وطِئَه، والاسم الثُّمُّ، وكذلك ثَمَّ الوَطْأَة. وثَمَّمَ الكثيرُ: لغة في ثَمَّمَ (* قوله «وكذلك ثم الوطأة وثمم الكثير لغة في ثمم» هكذا في الأصل)، ويقال ذلك على الثُّمَّة، يضرَب مثلاً في النجاح. وانْثَمَّ الشيخ انْثِماماً: ولَّى وكَبِرَ وهَرِمَ. وثَمَّ الطَّعامَ ثَمّاً: أَكلَ جَيِّده. وما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ: فالثُّمُّ قُماشُ الناسِ أَساقيهم وآنِيتَهُم، والرُّمُّ مَرمَّةُ البيت. وما يملك ثُمّاً ولا رُمّاً أَي قليلاً ولا كثيراً، لا يُستعمل إِلاَّ في النفي. قال أَبو منصور: الثُّمُّ والرُّمُّ صحيح من كلام العرب. قال أَبو عمرو: الثُّمُّ الرُّمُّ؛ وأَنشد لأَبي سلمة المحاربي: ثَمَمْت حوائجي ووَذَأْتُ عَمْراً، فبئس مُعَرَّسُ الرَّكْب السِّغاب (* قوله «ووذأت عمراً» في نسخة: بشراً وهو كذلك في الصحاح هنا وفي مادة وذأ، وفي الأصل: الشعاب بالشين المعجمة والعين المهملة. وفي الصحاح في المادتين المذكورتين: السغاب بالسين المهملة والغين المعجمة). ثَمَمْت: أَصلحت؛ ومنه قولهم: كنَّا أَهل ثُمِّه ورُمِّه. والثُّمامُ: شجر، واحدته ثُمامة وثُمَّة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: لا أَدري كيف ذلك، وبه فسر قولهم: هو لك على رأْس الثُّمَّةِ، وبها سمي الرجل ثُمامة. والثُّمام: نبت ضعيف له خوص أَو شبيه بالخُوص، وربما حُشِي به وسُدَّ به خَصاص البيوت؛ قال الشاعر يصف ضعيف الثُّمام: ولو أَنّ ما أَبْقَيْت مِني مُعَلَّقٌ بعُودِ ثُمامٍ، ما تأَوَّدَ عُودُها وفي حديث عمر: اغْزوا والغَزْوُ حُلْوٌ خَضِر قبل أَن يصير ثُماماً ثم رُماماً ثم حُطاماً؛ والثُّمام: نبت ضعيف قصير لا يطول، والرُّمامُ: البالي، والحُطامُ: المتَكسِّر المُتَفَتِّت؛ المعنى: اغْزُوا وأَنتم تُنْصَرون وتُوفِّرُون غنائمكم قبل أَن يَهِنَ ويَضْعُف ويصير كالثُّمام. والثُّمام: ما يَبِس من الأَغْصان التي توضَع تحت النَّضَدِ. وبيتٌ مَثْمومٌ: مُغَطىًّ بالثُّمامِ، وكذلك الوَطْب، وهو على طَرَف الثُّمام أَي ممكن لا مُحال؛ عن ابن الأَعرابي. الأَزهري: الثُّمامُ أَنواع: فمنها الضَّعَة ومنها الجَليلةُ ومنها الغَرَفُ، وهو شبيه بالأَسَل وتُتَّخذ منه المَكانِس ويُظَلَّل به المَزاد فيُبَرِّد الماء. وشاة ثَمومٌ: تأْكل الثُّمامَ، وقد قلنا إِنها التي تقلَع الشيء بفِيها. ابن السكيت: ثَمَّمْتُ العَظْم تَثْميماً، وذلك إِذا كان عَنِتاً فأَبَنْتَه. والثَّمِيمةُ: التّامورةُ المشدودةُ الرأْس، وهي الثِّفالُ وهي الإِبريقُ. وثَمَّ، بفتح الثاء: إِشارة إلى المكان؛ قال الله عز وجل: وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً؛ قال الزجاج: ثَمَّ يعني به الجَنَّة، والعامل في ثمَّ معنى رأَيت، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ؛ وقال الفراء: المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً، وقال الزجاج: هذا غلط لأَن ما موصولة بقوله ثمّ على هذا التفسير، ولا يجوز إِسقاط الموصول وتَرْكُ الصِّلة، ولكن رأَيت متعدٍّ في المعنى إِلى ثَمَّ. وأَما قول الله عز وجل: فأَيْنَما تُوَلُّوا فثَمَّ وجْهُ الله، فإِن الزجاج قال أَيضاً: ثَمَّ موضِعُه موضعُ نَصْب، ولكنه مبني على الفتح ولا يجوز أَن يكون ثَمّاً زيدٌ (* قوله «ولا يجوز أن يكون ثماً زيد» هكذا في الأصل ولعله ولا يجوز أن تقول ثماً زيد)، وإِنما بُنيَ على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّ في المكان: إِشارة إِلى مكان مُنْزاحٍ عنك، وإِنما مُنِعَت ثَمَّ الإِعراب لإِبْهامها، قال: ولا أَعلم أَحداً شرح ثَمَّ هذا الشرح، وأَما هنا فهو إِشارة إِلى القريب منك. وثَمَّ: بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. قال أَبو إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك، ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّتَ أَيضاً: بمعنى ثَمَّ. وثُمّ وثُمَّتَ وثُمَّتْ، كلها: حرف نَسَق والفاء في كل ذلك بدل من الثاء لكثرة الاستعمال. الليث: ثُمَّ حرف من حروف النَّسَق لا يُشَرِّك ما بعدَها بما قبلها إِلا أَنها تبيّن الآخر من الأَوّل، وأَما قوله: خلَقكم من نفسٍ واحدةٍ ثم جعَل منها زَوْجَها، والزَّوْج مخلوق قبل الولد، فالمعنى أَن يُجْعَل خلْقُه الزوجَ مردوداً على واحدةٍ، المعنى خلقها واحدة ثم جعل منها زَوْجَها، ونحو ذلك قال الزجاج، قال: المعنى خلقكم من نفسٍ خلقها واحدة ثمَّ جعل منها زَوجَها أَي خلق منها زوجَها قبلكم؛ قال: وثُمَّ لا تكون في العُطوف إِلاَّ لشيء بعد شيء، والعرب تزيد في ثُمَّ شاءً تقول فعلت كذا وكذا ثُمَّت فعلت كذا؛ وقال الشاعر: ولقد أَمُرُّ على اللَّئِيم يَسُبُّني، فمضَيْت ثُمَّت قلت: لا يَعْنِيني وقال الشاعر: ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشجاعْ وثُمَّ: حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي.


المعجم الوسيط
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثمم

- وثِمَتِ الأَرضُ وثِمَتِ (تَوْثَمُ) وَثَماً: قلَّ نباتُها ورِعْيُها., ثَمَّ : اسم يُشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك، نحو قوله تعالى: الشعراء آية 64وأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ ) ) .| وهو ظرف لا يتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّةَ، ويوقف عليها بالهاء., ثَمَّمَ العَظْمَ: أَبَانَهُ., تثتّم انثتم.| والثوبُ: تقطّع.|تثتّم اللحمُ: تهرّأ., المَثَمَّ : مُنقطَع السُّرّة. والجمع : مَثَامٌ., الثُّمَّة : القَبضة من الثُّمام. والجمع : ثُمَمٌ., وَثُمَ وَثُمَ (يَوْثُمُ) وَثامةً: اكتنز وامتلأَ لحماً فهو وثِيم., الثِّمَّة يقال: شيخٌ ِثمَّةٌ: هَرِمٌ. والجمع : ثِمَمٌ., ثَمَّ الشيءَ ثَمَّ ثمًّا: وقاه بالثُّمام.|ثَمَّ يدَه: مسَحَها به.|ثَمَّ الشيءَ: أصْلَحَهُ. يقال: ثَمَّ أمورَه.|ثَمَّ الطعامَ: أكل جيّده ورديئه. يقال: هو يَثُمُّ الطَّعامَ ويَقُمُّه.|ثَمَّ الدابَّة النباتَ: قَلَعَتْهُ بفَمِها.| فهي ثَمُومٌ. والجمع : ثُمُم., الثُّمام : عشب من الفصيلة النجيلية يسمو إلى مائة وخمسين سنتيمترًا، فروعه مزدحمة متجمّعة، والنَّورة سنبلة مدلاة.| ومنه الثمام السنبلي ويُسمَّى الدُّخنَ في السودان .| ويقولون: هو منك على طرف الثُّمام: قريب سهل التناول.| والثُّمامَة: واحدة الثُّمام. يقال.| الغريق يتشبّث بثُمامةٍ: يتلمس أقَلّ شيء للنجاة., ثُمَّ : حرف عطف يدلّ على الترتيب مع التراخي في الزمن، كقوله تعالى: السجدة آية 7 ثُمَّ 9وَبَدَأَ خَلْقَ الإنْسَانِ مِنْ طِينٍ.| ثُمَّ جَعلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ.| ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخ ِفيهِ مِن رُوحِهِ ) ) .| وتلحقه التاء المفتوحة فيقال: ثُمَّت، ويوقف عليها بالتاء.| قال الشاعر:


المعجم الغني
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثمم

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| ثَمَمْتُ، أَثُمُّ، ثُمَّ، مصدر ثَمٌّ.|1- ثَمَّ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ- ثَمَّ أُمُورَهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ.|2- ثَمَّ الطَّعَامَ : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ.|3- ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ : مَسَحَهَا بِهِ.|4- ثَمَّ التُّرَابَ : كَنَسَهُ.|5- ثَمَّتِ الدَّابَّةُ النَّبَاتَ : قَلَعَتْهُ بِفَمِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثم

- 1- ثم الشيء : أصلحه|2- ثم : يده بالعشب : مسحها به|3- ثمت الدابة النبات : قلعته بفمها|4- ثم العشب : جمعه|5- ثم الطعام : أكل جيده ورديئه|6- ثم التراب : كنسه, 1- الثمة من الشيوخ : الهرم ، جمع : ثمم


المعجم الرائد
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثمم

- 1- حرف عطف يدل على الترتيب مع التباعد في الزمان, 1- عشب زهره كالسنبلة, 1- دابة تقلع النبات بفمها, 1- واحدة الثمام, 1- قبضة من عشب الثمام ، جمع : ثمم, 1- المثم من الناس : الذي يأكل الجيد والرديء من الطعام, 1- ظرف بمعنى « هناك » يشار به إلى المكان البعيد, 1- إنثم : زل ، ضعف|2- إنثم الشيخ : كبر وشاخ|3- إنثم الشيء عليه : انصب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثمم

- ث م م: (الثُّمَامُ) نَبْتٌ ضَعِيفٌ لَهُ خُوصٌ أَوْ شَبِيهٌ بِالْخُوصِ وَرُبَّمَا حُشِيَ بِهِ وَسُدَّ بِهِ خَصَاصُ الْبُيُوتِ، الْوَاحِدَةُ (ثُمَامَةٌ) . وَ (ثُمَّ) حَرْفُ عَطْفٍ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَالتَّرَاخِي وَرُبَّمَا أَدْخَلُوا عَلَيْهِ التَّاءَ كَمَا قَالَ: وَلَقَدْ أَمُرُّ عَلَى اللَّئِيمِ يَسُبُّنِي ... فَمَضَيْتُ ثُمَّتَ قُلْتُ لَا يَعْنِينِي وَ (ثُمَّ) بِمَعْنَى هُنَاكَ وَهُوَ لِلْبَعِيدِ بِمَنْزِلَةِ هُنَا لِلْقَرِيبِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثم

- ثَمَّة :اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لا يتصرف، أصله ثَمَّ، زيدت عليه التاء، ويوقف عليه بالهاء :-ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة، - ثَمَّة حدود للصبر، - ثَمَّة أمر لابد من ذكره., ثَمَّة :اسم اشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لا يتصرف، أصله ثَمَّ، زيدت عليه التاء، ويوقف عليه بالهاء (انظر: ث م م ت - ثَمَّة) :-ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة: - ثَمَّة حدود للصبر، - ثَمَّة أمر لابد من ذكره.


المعجم المعاصر
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثمم

- ثَمَّ :اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لايتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّة :- {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} |• مِنْ ثَمَّ: لهذا السبب، منذ ذلك الحين., ثُمام، مفرد ثُمامة: (النبات) نوع من العُشب من الفصيلة النجيليّة يرتفع إلى مائة وخمسين سنتيمترًا ذو سطح أملس |• هو منك على طرف الثُّمام: قريب سهل التناول، - يتشبَّث الغريق بثُمامة: يتلمّس أقلَّ شيء للنَّجاة., ثُمَّ :- حرف عطف يدل على المشاركة في الحكم مع الترتيب والتراخي في الزمن :- {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} .|2- حرف عطف يدلُّ على الترتيب والتتابع :-دخل الرجال ثُمَّ النساء.|3 - حرف عطف يدلّ على الترتيب بانقطاع طال أو قصر :-طلَّق زوجته ثُمَّ تزوّج بأخرى، - دخل ثُمّ خرج.|4 - حرف عطف يدل على مطلق الجمع دون قصد الترتيب أو التراخي :- {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ} .|5 - حرف زائد :- {حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ} ., ثُمَّت :حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي في الزمن، أصله ثُمّ، زيدت عليها التاء., ثُمانَ :ثمانيةً ثمانية، معدول عن ثمانية ثمانية بالتكرار يستوي فيها المذكر والمؤنث وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا ثمانَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثم

- ثَمَّ :اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لايتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّة :- {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} |• مِنْ ثَمَّ: لهذا السبب، منذ ذلك الحين., ثُمَّ :- حرف عطف يدل على المشاركة في الحكم مع الترتيب والتراخي في الزمن :- {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} .|2- حرف عطف يدلُّ على الترتيب والتتابع :-دخل الرجال ثُمَّ النساء.|3 - حرف عطف يدلّ على الترتيب بانقطاع طال أو قصر :-طلَّق زوجته ثُمَّ تزوّج بأخرى، - دخل ثُمّ خرج.|4 - حرف عطف يدل على مطلق الجمع دون قصد الترتيب أو التراخي :- {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ} .|5 - حرف زائد :- {حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثمم

- الثمام: نبت ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص، وربّما حشي به وسدّ به خصاص البيوت، الواحدةثمامة. وثممْت الشيءأثمّه بالضمثمّا، إذا أصلحته ورمم}ته بالثمام. ومنه قيل:ثممْت أموري، إذا أصلحتها ورممْتها. وثمّت الشاة النبت بفيها، أي قلعتْه؛ فهي شاةثموم. وثممْت الشيء: جمعته. يقال هو يثمّه ويقمّه، أي يكنسه، ويجمع الجيّد والرديء. ورجل مثمّ ومقمّ بكسر الميم، إذا كان كذلك. ومثمّة ومقمّة أيضا، الهاء للمبالغة. وقال أعرابيّ: جعْجع بي الدهر عن ثمّه ورمّه، أي عن قليله وكثيره. وثممْت يدي بالأرض، أي مسحت بالحشيش. وانْثمّ عليه، أي انْثال عليه. وانْثمّ جسم فلان، أي ذاب، مثل انْهمّ. والثمّة بالضم: القبضة من الحشيش. وقولهم: ما لهثمّ ولا رمّ، وما يملك ثمّا ولا رمّا، قال ابن السكيت: فالثمّ: قماشأساقيهمْ وآنيتهم. والرمّ: مرمّة البيت. وثمّ: حرف عطف يدلّ على الترتيب والتراخي، وربّما أدخلوا عليها التاء، كما قال: ولدأمرّ على اللئيم يسبّني ... فمضيْت ثمّت قلت لا يعْنيني وثمّ بمعنى هناك، وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. ومثمّ الفرس بالفتح: منْقطع سرّته. والمثمّة مثله. ابن السكيت:ثمّمْت العظْم تْثميما، وذلك إذا كان عنتا فأبنْته.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: ثم
جذر الكلمة: ثم

- then, **Then hardened, `Then, and, and then, Moreover, moreover, then again, there, yet