أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- جثَم الإِنسانُ والطائرُ والنَّعامةُ والخِشْف والأَرْنبُ واليَرْبوعُ يَجْثِم ويَجْثُم جَثْماً وجثُوماً، فهو جاثِم: لَزِم مكانه فلم يَبْرَح أَي تَلَبَّد بالأَرض، وقيل: هو أَن يَقَعَ على صدره؛ قال الراجز: إِذا الكُماةُ جَثَمُوا على الرُّكَبْ، ثَبَجْتَ، يا عَمْرو، ثُبُوجَ المُحْتَطِبْ قال: وهي بمنزلة البُرُوك للإِبل؛ ومنه الحديث: فلزِمها حتى تَجَثَّمَها تَجَثُّمَ الطير أُنْثاه إِذا عَلاهاللسِّفاد. وجَثَم فلان بالأَرضَ يَجْثُم جُثوماً: لصِق بها ولَزِمها؛ قال النابغة يصِف رَكَبَ امرأَةٍ: وإذا لَمَسْتَ لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثماً. مُتَحَيِّراً بمكانه مِلْءَ اليَدِ الليث: الجاثِمُ اللاَّزِمُ مكانه لا يَبْرح. الليث: الجاثِمَةُ واللَّبِدُ الذي لا يَبْرحُ بيتَه؛ يقال: رجل جُثَمةٌ وجَثَّامة للنَّؤوم الذي لا يسافِر. ويقال: إن العسَل يَجْثُم على المَعِدة ثم يَقْذِف بالداء، وفي بعض الكلام: إذا شرِبت العسَل جَثَم على رأْس المَعِدة ثم قَذف الداء؛ وجمعُ الجاثِمِ جُثوم. وقوله تعالى: فأَصبَحوا في دِيارِهِمْ جاثِمين؛ أَي أَجساداً مُلْقاةً في الأَرض؛ وقال أَبو العباس: أَي أَصابهم البلاءُ فبَركوا فيها، والجاثِمُ: البارِك على رِجْليه كما يَجْثِمُ الطيرُ، أي أَصابهم العذابُ فماتوا جاثِمين أي بارِكين. الأَصمعي: جَثَمْت وجَثَوْت واحد. والجَثُومُ: الأَرْنَبُ لأَنها تَجْثِمُ، ومكانها مَجْثَمٌ. والجُثامُ والجاثُومُ: الكابُوس يَجْثِمُ على الإنسان، وهو الدَّيَثانيُّ. التهذيب: ويقال للذي يقَع على الإنسان وهو نائم جاثُوم وجُثَم وجُثَمة ورازِمٌ ورَكَّاب وجَثَّامة؛ قال: وهو هذا النجت (* قوله «وهو هذا النجت» هكذا في اإصل من غير نقط، وفي نسخة سقيمة من التهذيب: وهو هذا النجت) الذي يقَع على النائم. وجَثَمَ الليلُ جُثوماً: انتصَف؛ عن ثعلب. والجَثَمَةُ والحَثَمة (* قوله «والجثمة إلخ» عبارة التكملة: الجثمة والحثمة، بالتحريك فيهما، والجثوم الاكمة إلى آخر ما هنا، وضبط الأخير فيها كصبور ولكن يستفاد من القاموس أن الأخير مضموم الأول). والجَثوم: الأَكَمَةُ؛ قال تأَبط شرّاً: نَهَضْتُ إليها من جَثومٍ كأَنَّها عجوزٌ، عليها هِدْمِلٌ ذاتُ خَيْعَلِ والجَثَّامةُ: البَلِيدُ؛ قال الراعي: مِنْ أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ، يعيا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ويروى اللَّبِدُ، بالكسر، وهي أَجود عند أَبي عبيد، والجَثَّامةُ: السيد الحليم: والمُجَثَّمةُ: المَحْبوسةُ. وفي الحديث: أَنه نَهى عن المَصْبُورة والمُجَثَّمةِ؛ قال أَبو عبيد: المُجَثَّمة التي نهى عنها هي المَصْبورة وهي كل حيوان يُنْصَب ويُرْمَى ويُقْتَل. قال أَبو عبيد: ولكن المُجَثَّمة لا تكون إلاَّ من الطير والأَرانِب وأَشْباهِها مما يَجْثِمُ بالأرض أي يَلْزمها، لأن الطير تَجْثِم بالأرض إذا لَزِمَتْها ولَبَدت عليها، فإنْ حَبَسَها إنسان قيل: قد جُثِّمتْ، فهي مُجَثَّمة إذا فُعِل ذلك بها، وهي المحبوسة، فإذا فَعَلَتْ هي من غير فِعْل أَحد قيل: جَثَمتْ تَجْثِمُ وتَجْثُمُ جُثُوماً، فهي جاثمة. شمر: المُجَثَّمة هي الشاة التي تُرْمى بالحجارة حتى تموت ثم تؤكل، قال: والشاة لا تَجْثِم إنما الجُثوم للطير ولكنه استُعِير . وروي عن عِكْرمة أَنه قال: المُجَثَّمة الشاة تُرمَى بالنَّبْل حتى تُقْتَل. وجَثَمَ الطِّين والترابَ والرَّماد: جَمَعها، وهي الجُثْمة. والجَثْمُ والجَثَم: الزَّرْع إذا ارتفع عن الأرض شيئاً واستقَلّ نباته، وقد جَثَم يجثِم. قال أَبو حنيفة: الجَثْمُ العِذْقُ إذا عَظُم بُسْرُه، والجمع جُثُومٌ. وجَثَمَت العُذُوق تَجْثُمُ، بضم الثاء، جُثوماً: عَظُم بُسْرُها شيئاً، وفي التهذيب: إذا عظُمت فلزِمتْ مكانها. والجُثْمان: الجِسْم؛ وقول الفرزدق: وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها، إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّرا جُثْمانِيَّة الماء: الماءُ نفسُه. ويقال: جُثْمانِيَّة الماءِ وسَطُه ومُجْتَمَعُه ومكانُه؛ وقول رؤبة: واعْطِفْ على بازٍ تَراخى مَجْثَمُهْ أي بعد وَكْره. التهذيب: الجُثْمان بمنزلة الجُسْمان جامع لكل شيء تريد به جِسْمه وأَلواحَه. ويقال: ما أَحسن جُثْمان الرجل وجُسْمانه أي جسده؛ قال الممزَّق العَبْديّ: وقد دعَوْا ليَ أَقْواماً، وقد غَسَلوا، بالسِّدْر والماءِ، جُثْماني وأَطْباقي الأزهري: قال الأصمعي الجُثْمان الشخص، والجُسْمانُ الجِسْم؛ قال بِشْر: أَمُونٌ كدُ كَّان العِباديِّ فَوْقَها سَنامٌ كجُثْمان البَنِيَّةِ أَتْلَعا يعني بالبَنِيَّة الكعبة، وهو شخص وليس بجَسد؛ قال ابن بري: صوابُ إنْشاده أَمُوناً بالنصب لأنه منصوب بقوله فكَلَّفْت قبله، وهو: فكَلَّفْت ما عندي، وإن كنتُ عامِداً من الوَجْدِ كالثَّكْلان، بل أَنا أَوْجَعُ وأَتْلَعُ بالرفع لأنه نعت لسَنام، والذي في شِعْره كجُثْمان البَلِيَّة، وهي الناقة تجعل عند قبر الميت؛ شبَّه سَنام ناقته بجُثْمانِها. ويقال: جاءني بثَريد مثل جُثْمان القَطاة. والجُثُوم: جبل؛ قال: جَبَل يَزيدُ على الجِبالِ إذا بدا، بين الرَّبائِع والجُثُومِ مُقِيمُ


- ـ جَثَمَ الإِنسانُ والطائِرُ والنعامُ والخِشْفُ واليَرْبوعُ ـ يَجْثِمُ ويَجْثُمُ جَثْماً وجُثوماً، ـ فهو جاثمٌ وجَثومٌ: لَزِمَ مكانَهُ فلم يَبْرَح، أو وَقَعَ على صَدْرِهِ، أو تَلَبَّدَ بالأرضِ، ـ وـ الليلُ جُثوماً: انْتَصَفَ، ـ وـ الزَّرْعُ: ارْتَفَعَ عن الأرضِ واسْتَقَلَّ نَباتُهُ، وهو جَثْمٌ، ويُحَرَّكُ، ـ وـ العِذْقُ جُثوماً: عَظُمَ بُسْرُهُ، وهو جَثْمٌ، ـ وـ الطينَ وـ التُّرابَ وـ الرَّمادَ: جَمَعَهُ، وهي الجُثْمَةُ، بالضم. ـ وكغُرابٍ: الكابوسُ، كالجاثومِ. ـ والجَثَّامَةُ: البَليدُ، والسَّيِّدُ الحليمُ، ونَوَّامٌ لا يُسافِرُ، ـ كالجاثومِ، ـ والجُثَمَة، كهُمَزَةٍ وصُرَدٍ. ـ والصَّعْبُ بنُ جَثَّامَةَ: صَحابِيٌّ، ـ وجثَّامَةُ المُزَنِيَّةُ: صَحابِيَّةٌ. ـ والجُثْمانُ، بالضم: الجِسْمُ والشَّخْصُ. ـ وجُثْمانِيَّة الماءِ في قولِ الفَرَحِيَّةِ: ـ وباتَتْ بِجُثْمانِيَّةِ الماءِ نِيبُها **** إلى ذاتِ رَحْلٍ كالمآتِمِ حُسَّراً أرادتِ الماءَ نَفْسَهُ أو وسَطَهُ أو مُجْتَمَعَهُ. ـ والجُثومُ، بالضم: ماءٌ لهم، وجَبَلٌ، والأَكَمَةُ، ـ كالجَثَمَةِ محركةً. ـ ودارَةُ الجُثومِ: لبَني الأَضْبَطِ. ـ وجاثِمُ بنُ مُرَيْدٍ الدلاَّلُ: حَدَّثَ عنه إبراهيمُ بنُ نَهْدٍ، أو هو بحاءٍ.


- تَجَثَّمَ الطائرُ أُنْثَاهُ: علاها للسِّفاد.


- جَثَم الحيوانُ والإِنسانُ جَثَم جُثُومًا: لزم مكانَهُ فلم يَبْرَحْ، أَو لَصِقَ بالأَرضِ فهو جاثم.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 67فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ ) ) . يقال: جثم صدرُه بالأَرض.|جَثَم الطعامُ على المعدة: ثقُل عليها.|جَثَم الليلُ: انتصف.|جَثَم العِذقُ: عَظُمَ بُسْرُه فهو جَثْمٌ.|جَثَم الزرعُ: ارتفع عن الأَرض واستقلَّ فهو جَثْمٌ، وجَثَمٌ.|جَثَم فلانٌ الترابَ ونحوه جَثْماً: جمعه.


- الجاثُوم : الكابوس.


- الجُثَمُ : الجاثوم.


- جَثَّمَهُ : حبسَه حتَّى يموت.|جَثَّمَهُ نَصَبَ غَرضًا ورماه.| وفي الحديث: أَنه صلى الله عليه وسلم حديث شريف نَهَى عن المُجَثَّمَة: وهي الشاة ترمَى بالحجارة حتَّى تموت //.


- الجُثْمان : الجسم، أَو الشخص.


- الجَثَّامة : البليد الذي لا ينهض بالمكارم.|الجَثَّامة الكسلان الذي لا يميل إِلى الحركة.|الجَثَّامة الكابوس.


- الجُثَمَةُ : الكسلان الذي لا يميل إلى الحركة.|الجُثَمَةُ الكابوس.


- الجُثام : الجاثوم.


- الجَثَمة : الأَكَمَةُ.


- فَصِيلَةٌ مِنَ الطَّيْرِ كَالغُرَابِيَّاتِ وَالشُّحْرُورِيَّاتِ وَالهُدْهُدِيَّاتِ وَالقُبَّرِيَّاتِ وَالزُّرْزُورِيَّاتِ.


- فَصِيلَةٌ مِنَ الطَّيْرِ كَالغُرَابِيَّاتِ وَالشُّحْرُورِيَّاتِ وَالهُدْهُدِيَّاتِ وَالقُبَّرِيَّاتِ وَالزُّرْزُورِيَّاتِ.


- جمع: جَوَاثِيمُ. |-أَحَسَّ بِجَاثُومٍ يَجْثُمُ عَلَيْهِ وَهُوَ مُسْتَغْرِقٌ فِي نَوْمٍ عَمِيقٍ : الكَابُوُس، أَيْ فِكْرَةٌ أَوْ شَخْصٌ مُخِيفٌ يَجْثُمُ عَلَى الإِنْسَانِ وَهُوَ فِي نَوْمِه،ِ فَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِضَيْقٍ وَانْزِعَاجٍ.


- جمع: جُثَّمٌ، ـون، ـات. | (فاعل من جَثَمَ).|-جَاثِمٌ عَلَى الأَرْضِ : الْمُنْبَطِحُ، الْمُكِبُّ عَلَى وَجْهِهِ، الرَّابِضُ عَلَى صَدْرِهِ. | هود آية 67فَأَصْبَحُوا فِي دِيارِهِمْ جَاثِمِينَ . (قرآن).


- 1- جاثم : لاصق بالأرض


- 1- جثامة بليد بعيد عن المكارم|2- جثامة : كسلان|3- جثامة : كابوس


- 1- جثم : أو الحيوان أو الطائر : لصق بالأرض فلم يغادر مكانه|2- جثم الطعام أو الشراب على المعدة : ثقل عليها|3- جثم الليل : انتصف


- 1- جثمان : جسد|2- جثمان : شخص|3- جثمان : « جثمان الميت » : جثته


- 1- جثمة : كسلان|2- جثمة : كابوس


- 1- جثوم : كثير الجثوم|2- جثوم : كثير النوم


- 1- كابوس


- 1- كابوس ، حلم مزعج


- 1- مجثم : مكان جثوم الحيوان أو الطائر|2- مجثم : جثوم


- 1- مكان جثوم الحيوان أو الطائر ، جمع : مجاثم


- ج ث م: (جَثَمَ) الطَّائِرُ تَلَبَّدَ بِالْأَرْضِ وَبَابُهُ دَخَلَ وَجَلَسَ وَكَذَا الْإِنْسَانُ. أَبُو زَيْدٍ (الْجُثْمَانُ) الْجُسْمَانُ يُقَالُ مَا أَحْسَنَ جُثْمَانَ الرَّجُلِ وَجُسْمَانَهُ أَيْ جَسَدَهُ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْجُثْمَانُ الشَّخْصُ، وَالْجِسْمَانُ الْجِسْمُ.


- جُثْمان :جُسْمان، جسد، جسم، ويغلب إطلاقه على جسد الميِّت :-هو ضخم الجُثْمان، - نُقِل جُثمانه الطَّاهر إلى مقبرة الشهداء.


- جَثُوم ، جمع جُثُوم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جثَمَ/ جثَمَ على.


- جُثمانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى جُثْمان: :-ضعُفت قُواه الجُثْمانيّة.|2- مصدر صناعيّ من جُثْمان: ظاهر، علانية :-تآلفت جثمانيَّته مع سرائره.


- جُثوم :مصدر جثَمَ/ جثَمَ على.


- جثَمَ / جثَمَ على يَجثُم ويَجثِم ، جُثُومًا وجَثْمًا ، فهو جاثِم وجَثوم ، والمفعول مجثومٌ عليه | • جثَم الشَّخصُ لزِم مكانَه فلم يبرح :-قلعة جاثمة في أعلى التلّ، - {فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ} |• جَبَلٌ جاثم: عظيم جدًّا. |• جثَم الهمُّ على صدره: ضغط وأثقل عليه :-كابوس جاثم على الصّدور، - جثم الطعامُ على المعدة.


- جَثْم :مصدر جثَمَ/ جثَمَ على.


- جَثْم :مصدر جثَمَ/ جثَمَ على.


- جثَمَ / جثَمَ على يَجثُم ويَجثِم ، جُثُومًا وجَثْمًا ، فهو جاثِم وجَثوم ، والمفعول مجثومٌ عليه | • جثَم الشَّخصُ لزِم مكانَه فلم يبرح :-قلعة جاثمة في أعلى التلّ، - {فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ} |• جَبَلٌ جاثم: عظيم جدًّا. |• جثَم الهمُّ على صدره: ضغط وأثقل عليه :-كابوس جاثم على الصّدور، - جثم الطعامُ على المعدة.


- الط جثم ائر، أي تلبّد بالأرض يجثم ويجثم جثوما وكذلك الإنسان. ويقال رجل جثْمة وجثّامة، للنؤوم الذي لا يسافر. والمجثّمة: المصبورة إلاّ أﻧﻬا في الطير خاصّة والأرانب وأشباه ذلك، تجْثم ثم ترْمى حتّى تْ قتل. وقد نهي عن ذلك. أبو زيد: الجثْمان: الجسْمان. يقال: ما أحسن جثْمان الرجل وجسْمانه. قال: أي جسده. قال الممزّق العبديّ: وقد دعوْالي أقواما وقد غسلوا ... بالسدْر والماء جْثماني وأطْباقي وقال الأصمعي: الجثْمان: الشخص والجسْمان: الجسم.


- ,إستقام,إنتصب,انتصب,قام,نهض,وقف,


- إستقام , إنتصب , انتصب , قام , نهض , وقف




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.