المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جفل
جذر الكلمة: جفل

- جَفَل اللحمَ عن العظم والشَّحْمَ عن الجِلْد والطَّيْرَ عن الأَرض يَجْفِلُه جَفْلاً وجَفَّله، كِلاهما: قَشَرَه؛ قال الأَزهري: والمعروف بهذا المعنى جَلَفت وكأَنَّ الجَفْل مقلوب. وجَفَل الطيرَ عن المكان: طَرَدَها. الليث: الجَفْل السَّفينة، والجفُول السُّفُن؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغيره. وجَفَلَت الريحُ السحابَ تَجْفِله جَفْلاً: اسْتَخَفَّتْه وهو الجَفْل، وقيل: الجَفْل من السحاب الذي قد هَراقَ ماءَه فخفَّ رُواقه ثم انْجَفَل ومَضى. وأَجْفَلَت الريحُ الترابَ أَي أَذهبته وطَيَّرَته؛ وأَنشد الأَصمعي لمزاحم العقيلي: وَهابٍ، كجُثْمان الحَمامَة، أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْج والصَّبا كلَّ مُجْفَل الليث: الريحُ تَجْفِل السحاب أَي تَسْتَخِفُّه فَتَمْضي فيه، واسم ذلك السحاب الجَفْل. وريحٌ جَفُول: تَجْفِل السحابَ. وريح مُجْفِل وجافلة: سريعة، وقد جَفَلَت وأَجْفَلَت. الليث: جَفَل الظَّليمُ وأَجْفَل إِذا شَرَد فذهب. وما أَدري ما الذي جَفَّلَها أَي نَفَّرها. وجَفَل الظَّليمُ يَجْفُل ويَجْفِلُ جُفُولاً وأَجْفَل: ذهب في الأَرض وأَسرع، وأَجفله هو، والجافل المنزعج؛ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلَبي (* قوله «التغلبي» كذا في الأصل بالمثناة والمعجمة، وسبق مثله في ترجمة ربس: وأنه من شعراء تغلب، وفي القاموس: الثعلبي، قال شارحه من بني ثعلبة بن سعد، كذا قاله الصاغاني وذكره ابن الكلبي وغيره وهو الصواب وما في اللسان تصحيف) واسمه عبَّاد بن طَهْفه بن مازِن، وثَعْلَبة هو ابن مازن: مُراجِعُ نَجْدٍ بَعْدَ فَرْكٍ وبِغْضَةٍ، مُطَلِّقُ بُصْرَى أَصْمَعُ القَلْبِ جافِلُه قال ابن سيده: وأَما ابن جني فقال أَجفل الظَّليمُ وجَفَلَته الريحُ، جاءت هذه القضية معكوسة مخالفة للعادة، وذلك أَنك تجد فيها فَعَلَ متعدياً وأَفْعَل غير متعدٍّ، قال: وعلة ذلك عندي أَنه جعل تَعَدِّي فَعَلْت وجمود أَفعلت كالعوض لفَعَلْت من غلبة أَفْعَلْت لها على التعدي، نحو جلس وأَجلسته ونهض وأَنهضته، كما جعل قلب الياء واواً في التَّقْوى والدَّعْوى والثّنْوى والفَتْوى عوضاً للواو من كثرة دخول الياء عليها، وكما جعل لزوم الضرب الأَول من المنسرح لمفتعلن، وحظر مجيئه تامّاً أَو مخبوناً، بل توبعت فيه الحركات الثلاث البتة تعويضاً للضرب من كثرة السواكن فيه نحو مفعولن ومفعولان ومستفعلان، ونحو ذلك مما التقى في آخره من الضرب ساكنان. وفي الحديث: ما يلي رجل شيئاً من أُمور المسلمين إِلا جيء به فيُجْفَل على شَفير جهنم. والجُفُول: سرعة الذهاب والنُّدود في الأَرض. يقال: جَفَلَت الإِبل جُفُولاً إِذا شَرَدَت نادَّة، وجَفَلَت النَّعامةُ. والإِجْفِيل: الجَبان. وظليمٌ إِجْفِيل: يَهْرُب من كل شيء؛ قال ابن بري: شاهده ثول ابن مقبل في صفة الظَّليم: بالمَنْكِبَيْن سُخام الرِّيش إِجْفِيل قال: ومثله للراعي: يَراعَةً إِجْفِيلا وأَجْفَل القومُ أَي هربوا مسرعين. ورجل إِجْفِيل: نَفُورٌ جَبان يَهْرُب من كل شيء فَرَقاً، وقيل: هو الجَبان من كل شيء. وأَجْفَل القومُ: انقلعوا كُلُّهم فَمَضوْا؛ قال أَبو كبير: لا يُجْفِلون عن المُضافِ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاط المُقْبل وانْجَفَل القوم انْجِفالاً إِذا هربوا بسرعة وانقلعوا كُلُّهم ومَضَوْا. وفي الحديث: لما قدِمَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، المدينة انْجَفَل الناسُ قِبَله أَي ذهبوا مسرعين نحوه. وانْجَفَلَتِ الشجرةُ إِذا هَبّت بها ريح شديدة فقَعَرَتْها. وانجفل الظلُّ: ذهب. والجُفالة: الجماعة من الناس ذهبوا أَو جاؤوا. ودَعاهم الجَفَلَى والأَجْفَلَى أَي بجماعتهم، والأَصمعي لم يعرف الأَجْفَلَى، وهو أَن تدعو الناس إِلى طعامك عامَّة، قال طرفة: نحن في المَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلَى، لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِر قال الأَخفش: دعي فلان في النَّقَرَى لا في الجَفَلَى والأَجْفَلَى أَي دُعي في الخاصة لا في العامة، وقال الفراء: جاء القوم أَجْفَلة وأَزْفَلة أَي جماعة، وجاؤوا بأَجْفَلَتهم وأَزْفَلَتهم أَي بجماعتهم، وقال بعضهم: الأَجْفَلَى والأَزْفَلَى الجماعة من كل شيء. وجَفَل الشعرُ يَجْفِلُ جُفولاً: شَعِثَ. وجُمَّة جَفُول: عظيمة. وشَعَر جُفال: كثير. والجُفال، بالضم: الصُّوف الكثير. وأَخذت جُفْلة من صوف أَي جُزَّة، وهو اسم مفعول مثل قوله تعالى: إِلا من اغترف غُرْفة. والجُفال من الشعر: المجتمع الكثير؛ وقال ذو الرمة يصف شعر امرأَة: وأَسْوَد كالأَساوِدِ مُسْبَكِرّاً، على المَتْنَيْنِ، مُنسَدِلاً جُفَالا قال ابن بري: قوله وأَسود معطوف على منصوب قبل البيت وهو: تُريكَ بياض لَبَّتها ووَجْهاً كقَرْن الشمس، أَفْتَق ثم زالا ولا يوصف بالجُفَال إِلا في كثرة. وفي صفة الدجال: أَنه جُفال الشعر أَي كثيره. وشَعَر جُفال أَي منتفش. ويقال: إِنه لَجافِل الشَّعَر إِذا شَعِثَ وتَنَصَّب شَعَره تَنَصُّباً، وقد جَفَل شعره يَجْفِل جُفُولاً. وفي الحديث: أَن رجلاً قال للنبي، صلى الله عليه وسلم، يوم حنين: رأَيت قوماً جافلة جِبَاهُهم يقتلون الناس؛ الجافل: القائمُ الشَّعَر المُنْتَفِشُه، وقيل: الجافل المنزعج، أَي منزعجةً جِباهُهم كما يَعْرض للصبيان. وجَزَّ جَفِيلَ الغنم وجُفالها أَي صوفَها؛ عن اللحياني؛ ومنه قول العرب فيما تضعه على لسان الضائنة: أُوَلَّد رُخالاً، وأُحْلَب كُثَباً ثِقالاً، وأُجَزُّ جُفالاً، ولم تَرَ مِثْلي مالاً؛ قوله جُفالاً أَي أُجَزّ بِمَرَّة واحدة، وذلك أَن الضائنة إِذا جُزَّت فليس يسقط من صوفها إِلى الأَرض شيء حتى يُجَزّ كله ويسقط أَجمع. والجُفال من الزَّبَد كالجُفاء، وكان رؤبة يقرأُ: فأَما الزَّبَد فيذهب جُفالاً، لأَنه لم يكن من لغته جَفأَتِ القِدْرُ ولا جَفَأَ السَّيل. والجُفالة: الزَّبَد الذي يعلو اللبن إِذا حُلِب، وقال اللحياني: هي رَغْوة اللبن، ولم يَخُصَّ وقت الحَلْب. ويقال لرَغْوة القِدْر جُفال. والجُفال: ما نفاه السيل. وجُفالة القِدْر: ما أَخذته من رأْسها بالمِغْرَفة. وضَرَبَة ضَرْبَةً فَجَفَله أَي صَرَعَه وأَلقاه إِلى الأَرض. وفي حديث أَبي قتادة: كان مع النبي، صلى الله عليه وسلم، في سفر فَنَعَس رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على راحلته حتى كاد يَنْجَفِل عنها أَي ينقلب ويسقط عنها؛ قال أَبو النجم يصف إِبلاً: يَجْفلُها كُلُّ سَنامٍ مُجْفِل، لأَياً بِلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِل يريد: يَقْلِبها سَنامها من ثِقَله، إِذا تمرَّغت ثم أَرادت الاستواء قَلَبها ثِقَلُ أَسْنِمتها؛ وقال في المحكم: معناه أَن يصرعها سَنامُها لعِظَمه كأَنه أَراد سنام منها مجفل، وبالَغَ بِكُلّ كما تقول أَنت عالم كُلُّ عالم. وفي حديث الحسن: أَنه ذكر النار فأَجْفَل مَغْشيّاً عليه أَي خرَّ إِلى الأَرض. وفي حديث عمر: أَن رجلاً يهوديّاً حَمَل امرأَة مسلمة على حِمار، فلما خرج من المدينة جَفَلَها ثم تَجَثَّمها لينكحها، فأُتِيَ به عمر فقتله، أَي أَلقاها إِلى الأَرض وعلاها. وفي حديث ابن عباس: سأَله رجل فقال آتِي البحر فأَجدُه قد جَفل سَمَكاً كثيراً، فقال: كُلْ ما لم تَرَ شيئاً طافياً، أَي أَلقاه وَرَمى به إِلى البَرِّ والساحل. والجَفُول: المرأَة الكبيرة العجوز؛ قال: سَتَلْقى جَفُولاً أَو فَتاةً كأَنَّها، إِذا نُضِيَت عنها الثِّيابُ، غَرِير أَي ظَبْيٌ غَرِير. والجَفْل: لُغَة في الجَثْل، وهو ضَرب من النمل سُودٌ كِبار. والجَفْل والجِفْل: خِثْيُ الفيل، وجمعه أَجْفَال؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ابن بري لجرير: قَبَح الإِله بَني خَضافِ ونِسْوَةً، بات الخَزِيرُ لَهُنَّ كالأَجْفال والجَفْل: تَصْلِيع الفيل وهو سَلْحُه. وقد جَفَل الفِيلُ إِذا بات يَجْفِل. وجَيْفَل: من أَسماء ذي القِعدة. قال ابن سيده: أُراها عادِيَّة. والجُفُول: اسم موضع؛ قال الراعي: تَرَوَّحْنَ من حَزْمِ الجُفُول، فأَصْبَحَتْ هِضابُ شَرَوْرَى دُونَها والمُضَيَّحُ


المعجم الوسيط
الكلمة: جفل
جذر الكلمة: جفل

- الجَفَلَى : الأَجْفَلَى., الجَفْل : الإِجفيل. والجمع : جُفُول.|الجَفْل السحابُ أَراق ماءَه فانجفَلَ ومضى.|الجَفْل ضربٌ من النمل سُودٌ كبار., الجَفْلَةُ من الشَّجر: الكثيرة الورق.|الجَفْلَةُ الجِزَّة من الصُّوف., الجُفَالة : الجُفَال., انْجفلَ : مطاوع جَفلَه., جَفَلَ جَفَلَ جُفُولاً: شَرَدَ ونَفَرَ.|جَفَلَ مضى وأَسرع.|جَفَلَ انزعج وفَزِع فهو جافلٌ، وجَفُولٌ، وجَفَّالٌ. يقال: فلانٌ جافل القلب.|جَفَلَ الشَّعْرُ: شَعِثَ وانتصب.|جَفَلَ الفيلُ: رمى بجَفْله.|جَفَلَ الشيءَ جَفْلاً: جَرَفه وأَبعده.|جَفَلَ البحرُ السمكَ: قذف به على السَّاحل.|جَفَلَ الريحُ السَّحابَ: ساقتْه.| فهي جَفُولٌ.|جَفَلَ الشيءَ عن الشيء: نَحَّاه.|جَفَلَ الطَّيرَ وغيرَه: طرده.|جَفَلَ فلاناً: صرعه., الجُفَال : الكثير من كلِّ شيءٍ.|الجُفَال الجُفاء., الأَجْفَلَى : الجماعة من الناس. يقال: دعاهم الأَجْفَلَى: دعاهم إلى الطَّعام جميعاً من غير تخصيص., تَجفَّلَ : مطاوع جَفَّلَهُ.|تَجفَّلَ الديكُ: تَنَفَّشَ ريش عُنُقِهِ., الجُفْلَةُ من الصُّوف: الجِزَّة. والجمع : جُفَلٌ., الجِفْلُ : خِثْيُ الفيل. والجمع : أجفال., الجَفُولُ من النِّساء: العَجُوز الكبيرة., جَفَّلَهُ : طرده.|جَفَّلَهُ جرفه., الجَفِيلُ : الصُّوف الكثير.|الجَفِيلُ ما يُقطع من الزَّرع إِذا كَثر., أَجْفَلَ : مضى وأسرع., الإِجْفِيل : الذي من شأْنه أَن يجفِل ويفزَع من كلِّ شيءٍ.


المعجم الغني
الكلمة: جفل
جذر الكلمة: جفل

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| جَفَلْتُ، أَجْفُلُ، اُجْفُلْ، مصدر جَفْلٌ.|1- جَفَلَ البَحْرُ السَّمَكَ : أَلْقَاهُ عَلَى الشَّاطِئِ، عَلَى السَّاحِلِ.|2- جَفَلَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : سَاقَتْهُ، ذَهَبَتْ بِهِ.|3- جَفَلَ القَنَّاصُ الوَحْشَ عَنْ مَرَاعِيهَا : نَفَّرَهَا.|4- جَفَلَ الطَّيْرَ : طَرَدَهُ.|5- جَفَلَ غَرِيمَهُ : صَرَعَهُ., (فاعل مِنْ أَجَفَلَ).|1- فَرَسٌ مُجْفِلٌ : نَافِرٌ.|2- رَجُلٌ مُجْفِلٌ : فَزِعٌ، مَذْعُورٌ- يَزْحَفُ الخَوْفُ كَالهَوْلِ فَتَلْتَقِطُهُ حَوَاسُّنَا فَتَتَيَقَّظُ مُجْفِلَةً. (حنا مينه)., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-جَوَادٌ جَفَّالٌ : جَافِلٌ، سَرِيعُ العَدْوِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من جَفَلَ).|-حِصَانٌ جَافِلٌ :نَافِرٌ شَارِدٌ، صِفَةٌ لِلْحَيَوَانِ., (فعل: رباعي متعد).| جَفَّلْتُ، أُجَفِّلُ، جَفِّلْ، مصدر تَجْفِيلٌ- جَفَّلَ الصَّائِدُ حَيَوَانَاتِ الغَابَةِ بِطَلَقَاتِ رَصَاصِ بُنْدُقِيَّتِهِ : أَثَارَهَا، أَفْزَعَهَا، خَوَّفَهَا., جمع: جُفُولٌ. | (مصدر جَفَلَ).|1.: ذَكَرُ النَّعَامِ الَّذِي يَنْفِرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يَرَاهُ وَيَهْرَبُ مِنْهُ.|2.: السَّحَابُ صَبَّ مَاءهُ وَمَضَى.|3.: نَوْعٌ مِنَ النَّمْلِ السُّودِ الكِبَارِ., (فعل: رباعي لازم).| أَجْفَلْتُ، يُجْفِلُ، مصدر إِجْفَالٌ.|1- أجْفَلَ البَعِيرُ وَرَفَضَ أن يَقْطَعَ النَّهْرَ :نَفرَ.|2- أَجْفَلتِ الرِّيحُ : تأتِي سَريعَةً، تُذْهِبُ التُّرَابَ وتُطَيِّرُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| جَفَلَ، يَجْفُلُ، مصدر جُفُولٌ.|1- جَفَلَ البَعِيرُ أَمَامَ النَّهْرِ : نَفَرَ، شَرَدَ، فَزِعَ.|2- جَفَلَتِ النَّعَامَةُ : هَرَبَتْ.|3- جَفَلَ الشَّعْرُ : شَعِثَ، اِنْتَصَبَ.|4- جَفَلَ الفِيلُ : رَمَى بِجَفْلِهِ., (مصدر أجْفَلَ).|-إِجْفَالُ البَعِيرُ : نُفُورُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: جفل
جذر الكلمة: جفل

- 1- جافل من الحيوان النافر الشارد, 1- جفال : رغوة اللبن|2- جفال : كمية كبيرة|3- جفال : ما يلقيه السيل ويجرفه, 1- جفالة : أنظر جفال|2- جفالة : ما يؤخذ من رأس القدر بالمغرفة, 1- جفل الحيوان : نفر ، شرد|2- جفل : مضى مسرعا|3- جفلت النعامة : هربت|4- جفلت الريح : هبت مسرعة, 1- جفل الحيوان : نفره ، طرده|2- جفل الشيء : جرفه, 1- جفل الحيوان : نفره ، طرده|2- جفل الشيء : جرفه|3- جفل البحر السمك القى به على الشاطىء|4- جفله : صرعه ، رماه ارضا|5- جفل المتاع القى بعضه على بعضه الآخر|6- جفلت الريح السحاب : ذهبت به, 1- جفول : ريح تذهب بالسحاب مسرعة|2- جفول من النساء العجوز الكبيرة, 1- جفيل : صوف كثير|2- جفيل : ما يقطع من الزرع إذا كثر, 1- ما جز وقطع من الصوف ، جمع : جفل, 1- الجفال من الحيوان : النافر الشارد, 1- أجفل الجمل : نفر وشرد|2- أجفلت الريح : كانت سريعة تذهب التراب وتطيره, 1- إجفيل : جبان يجفل ويخاف من كل شيء|2- إجفيل : ذكر النعام : الذي ينفر من كل شيء : يراه ويهرب منه|3- إجفيل : إمرأة مسنة|4- إجفيل : قوس البعيدة السهم, 1- شجرة كثيرة الورق, 1- تجفل القوم : هربوا مسرعين|2- الديك : نفش ريش عنقه, 1- مجفال : ريح تذهب بالسحاب مسرعة|2- مجفال : إمرأة جفول : كبيرة, 1- مجفل : فاعل|2- مجفل : ريح تذهب بالسحاب مسرعة|3- مجفل : إمرأة جفول : كبيرة, 1- دعوة الناس إلى الطعام دعوة عامة من غير تخصيص, 1- إنجفل : إنصرع ، طرح أرضا|2- إنجفله رب بسرعة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جفل
جذر الكلمة: جفل

- ج ف ل: (جَفَلَ) أَسْرَعَ وَبَابُهُ جَلَسَ وَ (الْجَافِلُ) الْمُنْزَعِجُ وَ (أَجْفَلَ) الْقَوْمُ هَرَبُوا مُسْرِعِينَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جفل
جذر الكلمة: جفل

- الجفْل:فلْ السحاب الذي قد هراق ماءه ثم انْج . والجفال بالضم: الصوف الكثير. قال ذو الرمة يصف شعر المرأة: وأسْود كالأسا ود مسْبكرّا ... على المتْنيْن منسْدلا جفالا ولا يوصف بالجفال إلاّ وفيه كثرة. والجفال أيضا: ما نفاه السيل. وجفالة القدر: ما أخذته من رأسها بالمغرفة. وأخذت جفْلة من صوف، أي جزّة، قال أبو زيد: يقال دعوﺗﻬم الجفلى والأجْفلى. والأصمعيّ لم يعرف الأجْفلى. وهو أن تدعو الناس إلى طعامك عامّة. وقال الفراء: أي جماعة جاء القومأجْفلة وأزْفلة، . وجاءوا بأجْفلتهمْ وأزْفلتهمْ، أي بجماعتهم. وقال بعضهم: االأجْفلى والأزْفلى: الجماعة من كلّ شيء. وجفل، أي أسرع. والجافل: المنزعج. والإجْفيل: الجبان. وظليم إجْفيل. يهرب من كلّ شيء. وأجْفل القوم، أي هربوا مسرعين. والجفالة من الناس: الجماعة. وأجْفلت الريح فهي مجْفل، أي أسرعتْ، وجافلة أيضا. وأجْفلت الريح بالتراب، أي أذهبتْه وطيّرتْه. وانْجفل القوم، أي انقلعوا كلّهم فمضوا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: جفل
جذر الكلمة: جفله (أرعبه)


الأكثر بحثاً