أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- جُزْتُ الطريقَ وجازَ الموضعَ جَوْزاً وجُؤُوزاً وجَوازاً ومَجازاً وجازَ به وجاوَزه جِوازاً وأَجازه وأَجاز غيرَه وجازَه: سار فيه وسلكه، وأَجازَه: خَلَّفه وقطعه، وأَجازه: أَنْفَذَه؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَه، حتى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وقال أَوسُ بن مَغْراءَ: ولا يَرِيمُونَ للتَّعْريف مَوْضِعَهم حتى يُقال: أَجِيزُوا آل صَفْوانا يمدحهم بأَنهم يُجيزُون الحاج، يعني أَنْفِذوهم. والمَجازُ والمَجازَةُ: الموضع. الأَصمعي: جُزْت الموضع سرت فيه، وأَجَزْته خَلَّفْته وقطعته، وأَجَزْتُه أَنْفَذْته؛ قال امرؤ القيس: فلما أَجَزْنا ساحَةَ الحَيِّ، وانْتَحى بنا بَطْنُ خَبْتٍ ذي قفافٍ عَقَنْقَلِ ويروى: ذي حِقاف. وجاوَزْت الموضع جِوازاً: بمعنى جُزْتُه. وفي حديث الصراط: فأَكون أَنا وأُمَّتي أَوّلَ من يُجِيزُ عليه؛ قال: يُجِيزُ لغة في يجُوز جازَ وأَجازَ بمعنى؛ ومنه حديث المسعى: لا تُجِيزوا البَطْحاء إِلاَّ شدًّا. والاجْتِيازُ: السلوك. والمُجْتاز: مُجْتابُ الطريق ومُجِيزه. والمُجْتاز أَيضاً: الذي يحب النَّجاءَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ثم انْشَمَرْتُ عليها خائفاً وجِلاً، والخائفُ الواجِلُ المُجْتازُ يَنْشَمِر ويروى: الوَجِلُ. والجَواز: صَكُّ المسافر. وتجاوَز بهم الطريق، وجاوَزَه جِوازاً: خَلَّفه. وفي التنزيل العزيز: وجاوَزْنا ببني إِسرائيل البحر. وجَوَّز لهم إِبِلَهم إِذا قادها بعيراً بعيراً حتى تَجُوزَ. وجَوائِزُ الأَمثال والأَشْعار: ما جازَ من بلد إِلى بلد؛ قال ابن مقبل: ظَنِّي بِهم كَعَسى، وهُمْ بِتَنُوفَةٍ، يَتَنازَعُون جَوائِزَ الأَمْثال قال أَبو عبيدة: يقول اليقين منهم كَعَسى، وعَسى شَكٌّ؛ وقال ثعلب: يتنازعون جوائز الأَمثال أَي يجليون الرأْي فيما بينهم ويَتَمَثَّلُون ما يريدون ولا يلتفتون إِلى غيرهم من إِرخاء إِبلهم وغفلتهم عنها. وأَجازَ له البيعَ: أَمْضاه. وروي عن شريح: إِذا باع المُجِيزان فالبيع للأَول،وإِذا أَنْكح المُجِيزان فالنكاح للأَول؛ المُجِيز: الولي؛ قال: هذه امرأَة ليس لها مُجِيز. والمُجِيز: الوصي. والمُجِيز: القَيّم بأَمر اليتيم. وفي حديث نكاح البكر: فإِن صَمَتَتْ فهو إِذنها،وإِن أَبَتْ فلا جَوازَ عليها أَي لا ولاية عليها مع الامتناع. والمُجِيز: العبد المأْذون له في التجارة. وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم إِلى شُرَيْحٍ غلاماً لزياد في بِرْذوْن باعه وكَفَلَ له الغلامُ، فقال شريح: إِن كان مُجيزاً وكَفَلَ لك غَرِم، إِذا كان مأُذوناً له في التجارة. ابن السكيت: أَجَزْت على« اسمه إِذا جعلته جائزاً. وجَوَّزَ له ما صنعه وأَجازَ له أَي سَوَّغ له ذلك، وأَجازَ رأْيَه وجَوَّزه: أَنفذه. وفي حديث القيامة والحساب: إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نَفْسي شاهداً إِلا مِنِّي أَي لا أُنْفِذ ولا أُمْضِي، مِنْ أَجازَ أَمره يُجِيزه إِذا أَمضاه وجعله جائزاً. وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: قبل أَن تُجِيزُوا عليَّ أَي تقتلوني وتُنْفِذُوا فيَّ أَمْرَكم. وتَجَوَّزَ في هذا الأمر ما لم يَتَجَوَّز في غيره: احتمله وأَغْمَض فيه. والمَجازَةُ: الطريق إِذا قَطَعْتَ من أَحد جانبيه إِلى الآخر. والمَجازَةُ: الطريق في السَّبَخَة. والجائِزَةُ: العطية، وأَصله أَن أَميراً واقَفَ عدوًّا وبينهما نهر فقال: من جازَ هذا النهر فله كذا، فكلَّما جاز منهم واحدٌ أَخذ جائِزَةً. أَبو بكر في قولهم أَجازَ السلطان فلاناً بجائِزَةٍ: أَصل الجائزَة أَن يعطي الرجلُ الرجلَ ماء ويُجِيزه ليذهب لوجهه، فيقول الرجل إِذا وَرَدَ ماءً لقَيِّمِ الماء: أَجِزْني ماء أَي أَعطني ماء حتى أَذهب لوجهي وأَجُوز عنك، ثم كثر هذا حتى سَمَّوا العطية جائِزَةً. الأَزهري:الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهَلٍ، يقال: اسْقِني جِيزة وجائزة وجَوْزة. وفي الحديث: الضِّيافَةُ ثلاثة أَيام وجائِزَتُه يوم وليلة وما زاد فهو صدقة، أَي يُضافُ ثلاثَةَ أَيام فَيَتَكَلَّفُ له في اليوم الأَوّل مما اتَّسَعَ له من بِرٍّ وإِلْطاف، ويقدّم له في اليوم الثاني والثالث ما حَضَره ولا يزيد على عادته، ثم يعطيه ما يَجُوزُ به مسافَةَ يومٍ وليلة، ويسمى الجِيزَةَ، وهي قدر ما يَجُوز به المسافر من مَنْهَل إِلى منهل، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ومعروف، إِن شاء فعل، وإِن شاء ترك، وإِنما كره له المُقام بعد ذلك لئلا تضيق به إِقامته فتكون الصدقة على وجه المَنِّ والأَذى. الجوهري: أَجازَه بِجائِزَةٍ سَنِيَّةٍ أَي بعطاء. ويقال: أَصل الجَوائِز أَنَّ قَطَنَ بن عبد عَوْف من بني هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ ولَّى فارس لعبد الله بن عامر، فمر به الأَحنف في جيشه غازياً إِلى خُراسان، فوقف لهم على قَنْطرة فقال: أَجيزُوهم، فجعل يَنْسِبُ الرجل فيعطيه على قدر حَسَبه؛ قال الشاعر: فِدًى لأَكْرَمِينَ بني هِلالٍ، على عِلاَّتِهم، أَهْلي ومالي هُمُ سَنُّوا الجَوائز في مَعَدٍّ، فصارت سُنَّةً أُخْرى اللَّيالي وفي الحديث: أَجِيزُوا الوَفْد بنحو ما كنت أُجِيزُهم به أَي أَعْطوهم الجِيزَة. والجائِزَةُ: العطية من أَجازَه يُجِيزُه إِذا أَعطاه. ومنه حديث العباس، رضي الله عنه: أَلا أَمْنَحُك، أَلا أَجِيزُكف أَي أُعطيك، والأَصل الأَوّل فاستعير لكل عطاء؛ وأَما قول القطامي: ظَلَلْتُ أَسأَل أَهْلَ الماء جائِزَةً فهي الشَّرْبة من الماء. والجائزُ من البيت: الخشبة التي تَحْمِل خشب البيت، والجمع أَجْوِزَةٌ وجُوزان وجَوائِز؛ عن السيرافي، والأُولى نادرة، ونظيره وادٍ وأَوْدِيَة. وفي الحديث: أَن امرأَة أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إِني رأَيت في المنام كأَن جائِزَ بيتي قد انكسر فقال: خير يَرُدّ الله غائِبَكِ، فرجع زوجها ثم غاب، فرأَت مثل ذلك فأَنت النبي، صلى الله عليه وسلم، فلم تجده ووجَدَتْ أَبا بكر، رضي الله عنه، فأَخْبَرَتْه فقال: يموت زوجُكِ، فذكرَتْ ذلك لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هل قَصَصْتِها على أَحد؟ قالت: نعم، قال: هو كما قيل لك. قال أَبو عبيد: هو في كلامهم الخشبة التي يوضع عليها أَطراف الخشب في سقف البيت. الجوهري: الجائِزَة التي يقال لها بالفارسية تِير، وهو سهم البيت. وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناء الكعبة: إِذا هم بِحَيَّة مثل قطعة الجائِز. والجائزَةُ: مَقام السَّاقي. وجاوَزْتُ الشيء إِلى غيره وتجاوَزْتُه بمعنى أَي أَجَزْتُه. وتَجاوَزَ الله عنه أَي عفا. وقولهم: اللهم تَجَوَّز عني وتَجاوَزْ عني بمعنى. وفي الحديث: كنت أُبايِع الناسَ وكان من خُلُقي الجَواز أَي التساهل والتسامح في البيع والاقْتِضاء. وجاوَزَ الله عن ذَنْبه وتَجاوَز وتَجَوَّز؛ عن السيرافي: لم يؤاخذه به. وفي الحديث: إِن الله تَجاوز عن أُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَها أَي عفا عنهم، من جازَهُ يَجُوزُه إِذا تعدَّاه وعَبَرَ عليه، وأَنفسها نصب على المفعول ويجوز الرفع على الفاعل. وجازَ الدّرْهَمُ: قُبِل على ما فيه من خَفِيّ الداخلة أَو قَلِيلِها؛ قال الشاعر:إِذا وَرَقَ الفِتْيانُ صاروا كأَنَّهم دراهِمُ، منها جائِزاتٌ وزُيَّفُ الليث: التَّجَوُّز في الدراهم أَن يَجُوزَها. وتَجَوَّز الدراهمَ: قَبِلَها على ما بها. وحكى اللحياني: لم أَر النفقة تَجُوزُ بمكانٍ كما تَجُوز بمكة، ولم يفسرها، وأَرى معناها: تَزْكو أَو تؤثر في المال أَو تَنْفُق؛ قال ابن سيده: وأُرى هذه الأَخيرة هي الصحيحة. وتَجاوَزَ عن الشيء: أَغْضى. وتَجاوَزَ فيه: أَفْرط. وتَجاوَزْتُ عن ذنبه أَي لم آخذه. وتَجَوَّز في صلاته أَي خَفَّف؛ ومنه الحديث: أَسْمَعُ بكاء الصبي فأَتَجوَّزُ في صلاتي أَي أُخففها وأُقللها. ومنه الحديث: تَجَوَّزُوا في الصلاة أَي خففوها وأَسرعوا بها، وقيل: إِنه من الجَوْزِ القَطْعِ والسيرِ. وتَجَوَّز في كلامه أَي تكلم بالمَجاز. وقولهم: جَعَل فلانٌ ذلك الأَمرَ مَجازاً إِلى حاجته أَي طريقاً ومَسْلكاً؛ وقول كُثَيِّر: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَريَّة، مَرِيس بِذِئْبان السَّبِيبِ تَلِيلُها قال: الأَجْواز الأَوساط. وجَوْز كل شيء: وسطه، والجمع أجَْواز؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على غير أَفْعال كراهة الضمة على الواو؛قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارى لا شَوارَ لها، إِلا القُطُوع على الأَجْوازِ والوُرُكِ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه قام من جَوْز الليل يصلي؛ جَوْزُهُ: وسطه. وفي حديث حذيفة: ربط جَوْزَهُ إِلى سماء البيت أَو إِلى جائِزِه. وفي حديث أَبي المنهال: إِن في النار أَودِيَةً فيها حَيَّات أَمثال أَجْوازِ الإِبل أَي أَوساطها. وجَوْز الليل: مُعْظمه. وشاةَ جوْزاءُ ومُجَوّزة: سوداء الجسد وقد ضُرب وسطُها ببياض من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: المُجَوّزة من الغنم التي في صدرها تَجْويز، وهو ولن يخالف سائر لونها. والجَوْزاء: الشاة يَبْيَضّ وسطُها. والجَوْزاءُ: نَجْم يقال إِنه يعترض في جَوْز السماء. والجَوْزاءُ: من بُرُوج السماء. والجَوْزاء: اسم امرأَة سميت باسم هذا البُرْجِ؛ قال الراعي: فقلتُ لأَصحابي: هُمُ الحَيُّ فالحَقُوا بِجَوْزاء في أَتْرابِها عِرْس مَعْبدِ والجَوازُ: الماء الذي يُسْقاه المال من الماشية والحَرْث ونحوه. وقد اسْتَجَزْتُ فلاناً فأَجازَني إِذا سقاك ماء لأَرْضِك أَو لِماشِيَتك؛ قال القطامي: وقالوا: فُقَيمٌ قَيِّمُ الماءِ فاسْتَجِزْ عُبادَةَ، إِنَّ المُسْتَجِيزَ على قُتْرِ قوله: على قُتْر أَي على ناحية وحرف، إِما أَن يُسْقى وإما أَن لا يُسْقى. وجَوَّز إِبلَه: سقاها. والجَوْزَة: السَّقْية الواحدة، وقيل: الجَوْزَة السَّقْية التي يَجُوز بها الرجلُ إِلى غيرك. وفي المثل: لكل جابِهٍ جَوْزَةٌ ثم يُؤَذَّنُ أَي لكل مُسْتَسْقٍ وَرَدَ علينا سَقْيَةٌ ثم يُمْنَعُ من الماء، وفي المحكم: ثم تُضْرَبُ أُذُنه إِعلاماً أَنه ليس له عندهم أَكثرُ من ذلك. ويقال: أَذَّنْتُه تَأْذِيناً أَي رَدَدْته. ابن السكيت: الجَواز السَّقْي. يقال: أَجِيزُونا، والمُسْتَجِيز: المُسْتَسْقي؛ قال الراجز: يا صاحِبَ الماءِ، فَدَتْكَ نَفْسي، عَجِّل جَوازي، وأَقِلَّ حَبْسي الجوهري: الجِيزَةُ السَّقْية؛ قال الراجز: يا ابْنَ رُقَيْعٍ، ورَدَتْ لِخِمْسِ، أَحْسِنْ جَوَازِي، وأَقِلَّ حَبْسي يريد أَحْسِنْ سقي إِبلي. والجَواز: العطش. والجائِزُ: الذي يمر على قوم وهو عطشان، سُقِي أَو لم يُسْق فهو جائِزٌ؛ وأضنشد: من يَغْمِس الجائِزَ غَمْسَ الوَذَمَه، خَيْرُ مَعَدٍّ حَسَباً ومَكْرُمَه والإِجازَة في الشِّعْر: أَن تُتِم مِصْراع غيرك، وقيل: الإِجازَة في الشِّعْر أَن يكون الحرفُ الذي يلي حرفَ الرَّوِي مضموماً ثم يكسر أَو يفتح ويكون حرف الروي مُقَيّداً. والإِجازَة في قول الخليل: أَن تكون القافية طاءً والأُخرى دالاً ونحو ذلك، وهو الإِكْفاء في قول أَبي زيد، ورواه الفارسي الإِجارَة، بالراء غيرَ معجمة. والجَوْزة: ضرب من العنب ليس بكبير، ولكنه يَصْفَرُّ جدًّا إِذا أَيْنَع. والجَوْز: الذي يؤكل، فارسي معرب، واحدته جَوْزة والجمع جَوْزات. وأَرض مجَازَة: فيها أَشجار الجَوزْ. قال أَبو حنيفة: شجر الجَوْز كثير بأَرض العرب من بلاد اليمن يُحمَل ويُرَبَّى، وبالسَّرَوَات شجر جَوْز لا يُرَبَّى، وأَصل الجَوْز فارسي وقد جرى في كلام العرب وأَشعارها، وخشبُه موصوف عندهم بالصلابة والقوة؛ قال الجعدي: كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفِه إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ لُطِمْن بتُرْس شديد الصِّفَا قِ من خَشَب الجَوْز لم يُثْقَبِ وقال الجعدي أَيضاً وذكر سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، فزعم أَنها كانت من خشب الجَوْز، وإِنما قال ذلك لصلابة خشب الجَوْزِ وجَوْدته: يَرْفَعُ بالقَارِ والحَدِيدِ من الـ ـجَوْزِ طوالاً جُذُوعُها عُمُما وذو المَجاز: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: وراحَ بها من ذي المَجاز عَشِيَّةً، يُبادر أُولى السَّابِقاتِ إِلى الحَبْل الجوهري: ذو المَجاز موضع بِمِنًى كانت به سوق في الجاهلية؛ قال الحرث بن حِلِّزة: واذكروا حِلْفَ ذي المَجازِ، وما قُدِّمَ فيه العُهُودُ والكُفَلاءُ وقد ورد في الحديث ذِكْر ذي المَجاز، وقيل فيه: إِنه موضع عند عَرَفات، كان يُقام فيه سُوقٌ في الجاهلية، والميم فيه زائدة، وقيل: سمي به لأَن إِجازَةَ الحاج كانت فيه. وذو المَجازَة: منزل من منازل طريق مكة بين ماوِيَّةَ ويَنْسُوعَةَ على طريق البَصْرَة. والتَّجَاوِيز: بُرودٌ مَوْشِيَّة من برود اليمن، واحدها تِجْواز؛ قال الكميت: حتى كأَنَّ عِراصَ الدارِ أَرْدِيَةٌ من التَّجاوِيز، أَو كُرَّاسُ أَسْفار والمَجازَة: مَوْسم من المواسم.


- الجِيزَةُ: الناحية والجانب، وجمعها جِيزٌ وجِيَزٌ. وعَِبْرُ النهر: جِيزَتُه. وجِيزَةُ: قرية من قُرَى مصر إِليها ينسب الربيع بن سليمان الجِيزي. والجِيزُ: جانب الوادي وقد يقال فيه الجِيزَةُ، وقد تكرر في الحديث ذكر الجِيزة، وهي بكسر الجيم وسكون الياء: مدينة تلقاء مصر على النيل المبارك. والجِيزَةُ: الناحية من الوادي ونحوه. الأَزهري: الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل. يقال: اسقني جِيزَةً وجائِزَةً وجَوْزَةً. والجِيزُ: القبر؛ قال المتنخل: يا لَيْتَه كان حَظِّي من طعامكما أَنِّي أُجَنّ سَوَادي عَنْكما الجِيزُ وقد فُسِّر بأَنه جانب الوادي، وفسره ثعلب بأَنه القبر، والله تعالى أَعلم.


- ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً ـ وجازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً: سارَ فيه، وخَلَّفَهُ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ. ـ والمُجْتازُ: السالِكُ، ومُجْتابُ الطريقِ، ومُجِيزُهُ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ. ـ والجَوازُ، كسَحابٍ: صَكُّ المُسَافِرِ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ. ـ وقد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ: إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ. ـ وجَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً: قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ، ـ وجَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ: ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ. ـ وأجازَ له: سَوَّغَ له، ـ وـ رأيَهُ: أَنْفَذَهُ، ـ كجَوَّزَهُ، ـ وـ له البَيْعَ: أمْضَاهُ، ـ وـ المَوْضِعَ: خَلَّفَهُ. ـ وتجَوَّزَ في هذا: احْتَمَلَهُ، وأَغْمَضَ فيه، ـ وـ عن ذَنْبِهِ: لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ، ـ كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ، ـ وـ الدراهِمَ: قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ، ـ وـ في الصلاةِ: خَفَّفَ، ـ وـ في كلامهِ: تَكَلَّمَ بالمَجازِ. ـ والمَجازُ: الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ، وخِلافُ الحقيقةِ، ـ وع قُرْبَ يَنْبُعَ. ـ والمَجازَةُ: الطريقةُ في السَّبَخَةِ، ـ وع، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ، ـ والجائِزَةُ: العَطِيَّةُ، والتُّحْفَةُ، واللَّطَفُ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ. ـ والجائِزُ: المارُّ على القومِ عَطْشاناً، سُقِيَ أوْ لا، والبُسْتَانُ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ، فارِسِيَّتُهُ: تِير ـ ج: أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ. ـ وتَجَاوَزَ عنه: اغْضَى، ـ وـ فيه: أفْرَطَ. ـ والجَوْزُ: وَسَطُ الشيء، ومُعْظَمُهُ، ـ وثَمَرٌ م، مُعَرَّبُ كَوْزَ ـ ج: جَوْزَاتٌ، والحِجَازُ نَفْسُهُ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ. ـ وجِبَالُ الجَوْزِ: من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ. ـ والجَوْزَاء: بُرْجٌ في السماء، وامرأةٌ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ، ـ كالجَوْزَةِ، ـ وجَوَّزَ إبِلَهُ: سقاها، ـ وـ الأمْرَ: سَوَّغَهُ، وأمضاهُ، وجَعَلَهُ جائزاً. ـ والجَوْزَةُ: السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء، أو الشَّرْبَةُ منه، ـ كالجائِزَةِ، وضَرْبٌ من العِنَبِ. ـ والجُوازُ، كغُرابٍ: العَطَشُ. ـ والجِيزَةُ، بالكسر: الناحية ـ ج: جِيزٌ وجِيَزٌ. ـ والجِيزُ: جانِبُ الوادِي، ـ كالجِيزَة، والقَبْرُ. ـ والإِجازَةُ في الشعر: مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ. ـ وذو المَجَازِ: سُوقٌ كانَتْ لهم، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ. ـ وأبو الجَوْزَاء: شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ. ـ وجُوزَةُ، بالضم: ة بالمَوْصِلِ. وجُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ: في العَرَبِ، ومحدِّثٌ. ـ وجِيزَةُ، بالكسر: ة بِمِصْرَ. ـ وجِيزانُ: ناحيَةٌ باليمنِ. ـ وجَوْزُ بَوَّى، ـ وجَوْزُ ماثِلٍ، ـ وجَوْزُ القَيْءِ: من الأدْويَةِ. ـ والمُجيزُ: الوَلِيُّ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ. ـ والتِّجْوَازُ، بالكسر: بُرْدٌ مُوَشَّى ـ ج: تَجاويزُ. ـ وجُوْزَدانُ، بالضم: قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ. ـ وجَوْزَانُ، بالفتح: ة باليمن. ـ والجَوْزاتُ: غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ. ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ، كشدَّادٍ: محدِّثٌ. والحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ، كمُحَدِّثٍ: محدّثٌ. ـ واسْتَجَازَ: طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ. ـ وأَجَزْتُ على الجَريحِ: أَجْهَزْتُ.


- ـ جَزَّ الشَّعَرَ والحَشِيشَ جَزّاً وَجَزَّةً وَجِزَّةً حَسَنَةً، فهو مَجْزُورٌ وَجَزِيزٌ: قَطَعَه، ـ كاجْتَزَّهُ، ـ وـ النَّخْلُ: حانَ لها أن تُجَزَّ، ـ كأجَزَّ، ـ وـ التَّمْرُ يَجِزُّ جُزوزاً: يَبِسَ، ـ كأجَزَّ. ـ والجَزَزُ، محركةً، ـ والجُزازُ والجُزازَةُ، بضمهما، ـ والجِزَّةُ، بالكسرِ: ما جُزَّ منه، أو هي صُوفُ نَعْجَةٍ جُزَّ، فلم يُخالِطْهُ غيرُهُ، أو صوفُ شاةٍ في السَّنَةِ، أو الذي لم يُسْتَعْمَلْ بعدَ جَزِّهِ ـ ج: جِزَزٌ وجَزَائِزُ. ـ والجَزوزُ: الذي يُجَزُّ، والتي تُجَزُّ، ـ كالجَزُوزَةِ. ـ وأَجَزَّ القومُ: حانَ جِزَازُ غَنَمِهِمْ، ـ وـ الرجلَ: جَعَلَ له جِزَّةَ الشَّاةِ، ـ وـ الشَّيْخُ: حانَ لَهُ أنْ يَمُوتَ. ـ والجَـزَازُ، كسَحَابٍ وكتابٍ: الحَصَادُ، وعَصْفُ الزَّرْعِ، وبالضم: ما فَضَلَ من الأَديمِ إذا قُطِعَ، ـ وـ من كُلِّ شيء: ما اجْتَزَزْتَهُ. ـ وجَزُّ: ة بأصْفَهَانَ، ـ وـ من الليلِ: قطعَةٌ منه. ومُجَزِّزٌ المُدْلِجِيُّ، وَعَلْقَمَةُ بنُ مُجَزِّز، كمُحَدِّثٍ: صَحَابِيَّانِ. ـ ويقالُ لِلِّحْيَانيِّ: كأنه عاضٌّ على جِزَّةٍ، أي: صُوفِ شاةٍ جُزَّتْ. ـ والجَزِيزَةُ: خُصْلَةٌ من صُوفٍ، ـ كالجِزْجِزَةِ. ـ والجَزاجِزُ: المَذَاكيرُ. ـ وجَزَّةُ: اسمُ أرضٍ يَخْرُجُ منها الدَّجَّالُ. ـ واسْتَجَزَّ البُرُّ: اسْتَحْصَدَ.


- جَاوَزَ عن ذنبه: لم يؤاخذْه به.|جَاوَزَ الطريقَ ونحوَه، مُجاوزةً، وجِوازاً: خلَّفه.


- الإجازة : الإجاز.| (وانظر: جوز) .


- الجَوْزُ من كلِّ شيء: وسَطه.| وفي حديث عليّ: حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي //.|الجَوْزُ مُعْظمه.|الجَوْزُ ثَمَرٌ يؤْكل .|الجَوْزُ خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث .|(جَوْز الهند) : النارَجيل. والجمع : أَجْوَاز.


- أَجَازَ على اسمه: أَعلَمَ عليه.|أَجَازَ الشاعرُ في القصيدة: خالَفَ في أَبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ.|أَجَازَ خالف بين هجاء حرف الرَّويِّ.| أَجَازَ (في الشعر) : أَتمّ بيتاً أَتى مُطارِحُهُ بصَدْره.|أَجَازَ الشيءَ: جعله جائزاً.|أَجَازَ الموضعَ: جازه. يقال: أَجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه.|أَجَازَ العَقدَ وغيره: أَمضاه، وأَنفذه.|أَجَازَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفَذَهما.| وفي الحديث: حديث شريف إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهدًا إِلاَّ منِّي //. يقال: أَجاز لفلان ما صَنَع.|أَجَازَ فلاناً: أَعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إِلى منهل.|أَجَازَ أَعطاه الجائزة.| وفي الحديث: حديث شريف أَجيزوا الوفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم //. يقال: أَجازه بجائزة.|أَجَازَ العالمُ تلميذَه: أَذِنَ له في الرِّواية عنه.|أَجَازَ الحبلَ: لم يُحكمْ فَتلَه فتراكبَتْ قُواه.


- المَجازُ : المَعْبَرُ.|المَجازُ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى.


- المُجِيز : القيِّم بأَمر غيره، كالوليِّ والوصيّ.


- الجائز : الذي يمرُّ على القوم وهو عطشانُ، سُقِيَ أَو لم يُسْقَ.|الجائز الخشبة بين حائطَين تُوضَع عليها أَطرافُ عوارِض السَّقف. والجمع : أَجْوِزَةٌ، وجِيزانٌ، وجُوزانٌ، وجَوائزُ.


- اسْتَجاز : طلب الإِجازة.|اسْتَجاز المسافرُ فلاناً: طلب منه مقدارًا من الماء يَجُوز به من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهلٍ.|اسْتَجاز طلب منه أَن يَسْقِيَ له زرعَه أَو ماشيتَه.|اسْتَجاز فلانًا: طلبَ منه الإِذْنَ في الرواية عنه.


- الجائزة : مقدار الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهلٍ إِلى منهلٍ.|الجائزة الشَّرْبة الواحدة من الماءِ.|الجائزة العطيّة. والجمع : جَوائز.| وجوائز الأَمثال والأَشعار: ما يَجُوز من بلَدٍ إِلى بلَدٍ.


- جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز.|جَوّزَ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها.|جَوّزَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفذهما. يقال: جوّز لفلانٍ ما صَنع، وهذا مما لا يُجوِّزه العقلُ.|جَوّزَ لهم الدوابّ: سقاها.


- اجْتازَ : سَلَكَ. يقال: اجتاز الموضع.


- المَجازَة : المَعْبَر.| ومَجازة النهرِ: جسرُهُ.| وأَرْضٌ مَجَازةٌ: يكُثر فيها أَشجار الجوز.


- تَجَوّزَ في الأَمر: احتمله وأَغمضَ فيه.|تَجَوّزَ عن الرجل: تجاوز.|تَجَوّزَ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف.| وفي حديث عليّ: حديث شريف تجوّزوا في الصلاة //.|تَجَوّزَ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز.|تَجَوّزَ الدراهِمَ: قبِلها على ما فيها من الزَّيف.


- جازَ القولُ جازَ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ.|جازَ العَقْدُ وغيرُه: نفَذَ ومَضى على الصِّحّة.|جازَ الدرهمُ: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ.|جازَ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه. يقال: جاز بفلانٍ الموضعَ: قادهَ حتى قطعه.|جازَ تعدّاه وخلَّفه وراءَه.


- تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى.|تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا. يقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به.|تجاوَزَ في الشيء: أفرط.|تجاوَزَ الموضعَ: جازه.


- الجَوْزة : واحدة الجَوْز.|الجَوْزة الشَّربة الواحدة من الماء.|الجَوْزة مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل.|الجَوْزة ضَرْبٌ من العنب ليس بكَبيرٍ ولكنه يصفرُّ جِدًّا إِذا أَينَعَ.|الجَوْزة ما يُدخَّنُ فيها الطُّبَّاقُ.


- الجَواز : الماءُ الذي يُسقاه الزَّرعُ أَو الماشية.|الجَواز مايُعطاه المسافرُ من الماء ليجوز به الطريق.| وجوازُ السفر: وثيقةٌ تمنحها الدولة لأَحد رعاياها؛ لإِثبات شخصيّته عند رغبته في السَّفَرِ إِلى الخارج . والجمع : أَجْوِزَةٌ.


- الجِيزة : مقدارُ الماء الذي يَجُوز به المسافرُ من مَنْهل إِلى منهل.|الجِيزة الناحية.|الجِيزة جانب الوادي. والجمع : جِيزٌ، وجِيَزٌ.


- الجِيز : جانب الوادي.|الجِيز محلُّ القوم وحِلَّتُهُمْ. يقال: نزلنا جِيزَ بني فلان.


- الجِيزُ، والجِيزة : (انظر: جوز) .


- آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُكَوَّنَةٌ مِنْ قَصَبَتَيْنِ، يُنْفَخُ فِيهِمَا بِجَانِبِ قِرْبَةٍ بِهَا قَصَبَةٌ قَصِيرَةٌ يُنْفَخُ فِيهَا أَيْضاً.


- (فاعل من أَجَازَ).|1- هَذَا مَا قَرَّرَهُ الْمُجِيزُ لِيُحَافِظَ عَلَى الْعَهْدِ : الْوَلِيُّ، الْوَصِيُّ.|2.: الْقَيِّمُ بِأَمْرِ اليَتِيمِ.


- (فاعل من جَازَ).|-هَذَا عَمَلٌ جَائِزٌ : مُبَاحٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ- عَمَلٌ غَيْرُ جَائِزٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| جُزْتُ، أَجُوزُ، جُزْ، مصدر جَوْزٌ، جَوَازٌ، مَجَازٌ.|1- جَازَ الجِبَالَ وَالسُّهُولَ : سَارَ فِيهَا، قَطَعَهَا، سَلَكَهَا.|2- جَازَ بِهِ الْمَوْضِعَ :قَادَهُ حَتَّى قَطَعَهُ.3- جَازَ الْمَوْضِعَ : تَعَدَّاهُ وَخَلَّفَهُ وَرَاءهُ.|4- جَازَ العَمَلُ : قُبِلَ :جَازَ القَوْلُ.|5- لاَيَجُوزُ فِعْلُ مَا هُوَ مَمْنُوعٌ : لاَيَسُوغُ، لاَ يَنْبَغِي- لِمَجْلِسِ الدَّرْسِ حَرِيمٌ مُقَدَّسٌ لاَ يَجُوزُ انْتِهَاكُهُ. (الغزالي).|6- جَازَ البَيْعُ : نَفَذَ.|7- جَازَتْ عَلَيْهِ الِحيلَةُ : اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ، اِنْخَدَعَ.|8- لاَ يجَوزُ لَهُ أَنْ يُقَرِّرَفِي شُؤُونِهِ مَا دَامَ لَمْ يَبْلُغْ سِنَّ الرُّشْدِ : لاَ يُمْكِنُ، لاَ يُبَاحُ لَهُ.|9- جَازَ عَنِ الصَّيْدِ : أَصَابَهُ وَنَفَذَ مِنْهُ وَرَاءهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِجْتَزْتُ، أجْتَازُ، اِجْتَزْ، مصدر اِجْتِيَازٌ.|1- اِجْتَازَ المسَالِك الصَّعْبَةَ : سَلَكَهَا، قَطَعَهَا، تَغَلَّبَ عَلَيْهَا.|2- اِجْتَازَتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ الْمُتَوَسِّطَ : عَبَرَتْهُ- يَجْتَازُ النَّهْرَ سِبَاحَةً : يَعْبُرُهُ.|3- اِجْتَازَ اِمْتِحَانَ آخِرِ السَّنَةِ : اِمْتُحِنَ بِنَجَاحٍ.|4- اِجْتَازَ الحُدُودَ : تَعَدَّاها، تَخَطَّاهَا.|5- اِجْتَازَ بِالْمَكانِ : مَرَّ مِنْهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَجَاوَزْتُ، أَتَجَاوَزُ، تَجَاوَزْ، مصدر تَجَاوُزٌ.|1- تجَاَوَزَ عَتَبَةَ البَابِ : تَخَطَّاهَا، وَتَرَكَهَا وَرَاءهُ.|2- تَجَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ : أَغْضَى الطَّرْفَ عَنْهَا، عَفا عَنْهُ.|3- يَتَجَاوَزُ الحُدُودَ بِمِزَاحِهِ : يُبَالِغُ، يُفْرِطُ- تَجَاوَزَ الحَدَّ الْمَطْلُوبَ :-مِنْ آدَابِ الكَلاَمِ أَلاَّ يَتَجَاوَزَ الْمَرْءُ فِي مَدْحٍ وَأَلاَّ يُسْرِفَ فِي ذَمٍّ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَجَوَّزْتُ، أَتَجَوَّزُ، تَجَوَّزْ، مصدر تَجَوُّزٌ.|1- تَجَوَّزَ فِي الأَمْرِ : اِحْتَمَلَهُ.|2- تَجَوَّزَ عَنْ أَخْطَائِهِ : رَضِيَ وَعَفا عَنْهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| جَاوَزْتُ، أُجَاوِزُ، جَاوِزْ، مصدر مُجَاوَزَةٌ.|1- جَاوَزَ مَحَلَّ سُكْنَاهُ وَلَمْ يَنْتَبِهْ : تَعَدَّاهُ.|2- جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ- أَخِي جَاوَزَ الظَّالِمُونَ الْمَدَى. (علي محمود طه).|3- جَاوَزَ حَقَّهُ إِلَى حُقُوقِ الآخَرِينَ : تَعَدَّاهُ.|4- سَيتَجَاوَزُ أَبِي الأَرْبَعِينَ فِي هَذِهِ السَّنَةِ : سَيَصِيُر عُمْرُهُ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ سَنَةً، سَيَتَخَطَّاهَا.|5- جَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ : صَفَحَ عَنْهُ، غَفَرَ لَهُ، عَفَا عَنْهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أجَزْتُ، أُجِيزُ، أَجِزْ، مصدر إِجَازَةٌ.|1- أجَازَ مَا كَان مَمْنُوعاً : أبَاحَهُ، جَعَلهُ جَائِزاً.|2- أَجَازَ الطَّرِيقَ الصَّعْبَ : سَلَكَهُ وتَرَكَهُ خَلْفَهُ.|3- أجَازَ الْقَاضِي البَيْعَ : أمْضَاهُ، نَفَّذَهُ- أجَازَ لَهُ البَيْعَ.|4- يُجِيزُ الفَائِزَ بألْفِ دِرْهَمِ : يَجْعَلُها جَائِزةً لهُ.|5- أَجَازَ الطَّالِبَ : أعْطَاهُ الإِجازَةَ.|6- أَجازَ البَيْتَ مِن الشِّعْرِ : أَتَمَّهُ، قال مِصْراعَهُ الثَّانِي .


- (فعل: رباعي متعد).| جَوَّزْتُ، أُجَوِّزُ، جَوِّزْ، مصدر تَجْوِيزٌ.|1- جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ.|2- جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً.|3- جَوَّزَ الرَّأْيَ : أَنْفَذَهُ.|4- جَوَّزَ الدَّرَاهِمَ : قَبِلَهَا عَلَى حَالِهَا.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَجازِ).|-الْمَعْنَى الْمَجَازِيُّ : الْمَعْنَى الْمُسْتَعْمَلُ فِي غَيْرِ مَا وُضِعَ لَهُ أَصْلاً.


- (مصدر اِجْتَازَ).|1- اِجْتِيَازُ الْمَسَالِكِ :سَلُوكُهَا، قَطْعُهَا.|2- اِجْتِيَازُ الاِمْتِحَانِ : التَّقَدُّمُ إِلَى الاِمْتِحَانِ وَالاخْتِبَارُ فِيهِ.|3- اِجْتِيَازُ اَلسَّفِينَةِ لِلْمَضِيقِ : عُبورُهَا.|4- اِجْتِيَازُ الحُدُودِ : تَخَطّيها، تَجَاوُزها، الْمُرُور بِهَا.


- (مصدر أجَازَ).|1- نَالَ الْمُوَظَّفُ إِجَازَةً :تَرْخِيصاً إِذْناً.|2- هُوَ فِي إِجَازَةٍ مَرَضِيَّةٍ : فِي رُخْصَةٍ.|3- إِجَازَةُ الصَّيْفِ : عُطْلَة، راحَة- قَضَى إِجَازَةً فَوْقَ شاطِئ البَحْرِ : (أمل دنقل).|4- حَصَلَ عَلَى شَهَادَةِ الإجَازَةِ : شَهَادَةُ اللِّسَانْسِ (نِهَايَة الدُّرُوسِ الجَامِعِيَّةِ العادِية).


- (مصدر تَجَاوَزَ).|1- تَجَاوُزُ عَتَبَةِ البَيْتِ : تَخَطِّيهَا.|2- التَّجَاوُزُ عَنِ السَّيِّئَاتِ : إِغْضَاءُ الطَّرْفِ عَنْهَا.|3- تَجَاوُزُ الحُدُودِ : الْمُبَالَغَةُ، الإِسْرَافُ، الإِفْرَاطُ.


- (مصدر تَجَوَّزَ).|1- التَّجَوُّزُ فِي الأَمْرِ :اِحْتِمَالُهُ.|2- التَّجَوُّزُ عَنِ الأَخْطَاءِ : تَجَاوُزُهَا وَالتَّغَاضِي عَنْهَا.


- (مصدر جَاوَزَ).|1- مُجَاوَزَةُ الأَدَبِ وَالسُّلُوكِ : تَجَاوُزُهُ، تَعَدِّيهِ- مُجَاوَزَةُ الوَقْتِ القَانُونِيِّ.|2- الْمُجَاوَزَةُ عَنِ الذَّنْبِ : عَدَمُ الْمُؤاخَذَةِ بِالذَّنْبِ.


- (مصدر جَوَّزَ).|1- تَجْوِيزُ الأَمْرِ : تَسْوِيغُهُ وَإِبَاحَتُهُ.|2- تَجْوِيزُ الرَّأْيِ : إِنْفَاذُهُ.|3- تَجْوِيزُ الْحُكْمِ : النَّظَرُ إِلَيْهِ عَلَى أَنَّهُ جَائِزٌ.


- آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُكَوَّنَةٌ مِنْ قَصَبَتَيْنِ، يُنْفَخُ فِيهِمَا بِجَانِبِ قِرْبَةٍ بِهَا قَصَبَةٌ قَصِيرَةٌ يُنْفَخُ فِيهَا أَيْضاً.


- جمع: ـات. | (مصدر جَازَ).|1- سَارَ فِي مَجَازِهِ : فِي طَرِيقِهِ، فِي مَسْلَكِهِ، فِي مَمَرِّهِ.|2- الْمَجَازُ فِي البَلاَغَةِ : الكَلِمَةُ الْمُسْتَعْمَلَةُ فِي غَيْرِ مَا وُضِعَتْ لَهُ أَصْلاً، أَيِ اسْتِخْدَامُهَا فِي مَعْنىً ثَانٍ يُلاَبِسُهُ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ: :الْمَجَازُ الْمُرْسَلُ :، الْمَجَازُ بِالاسْتِعَارَةِ :، :الْمَجَازُ بِالْحَذْفِ :، :الْمَجَازُ العَقْلِيُّ.


- جمع: جَوَائِزُ. |-كَانَتِ الجَائِزَةُ الأُولَى مِنْ نَصِيبِهِ : الْمُكَافَأَةُ وَالجَزَاءُ عَلَى عَمَلٍ مُمْتَازٍ أَوْ فَوْزٍ فِي مُسَابَقَةٍ مَّا، العَطِيَّةُ- وُزِّعَتِ الجَوَائِزُ فِي آخِرِ السَّنَةِ.


- جمع: مَجَاوِزُ. | 1- قَطَعَ الْمَجَازَةَ : طَرِيقٌ يُقْطَعُ مِنْ أَحَدِ جَانِبَيْهِ إِلَى الآخَرِ، مَعْبَرٌ.|2- مَجَازَةُ النَّهْرِ : الْجِسْرُ.|3- أَرْضٌ مَجَازَةٌ : كَثِيرَةُ الْجَوْزِ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَجَاوَزَ).|-مُتَجَاوِزٌ لِلْحُدُودِ : مَنْ يَتَعَدَّى الْحُدُودَ وَيَخْرُجُ عَنِ الْمَأْلُوفِ.


- جمع: ون، ات. | (مفعول مِنْ تَجَاوَزَ).|-فِكْرٌ مُتَجَاوَزٌ : فِكْرٌ صَارَ مُتَخَطّىً، أَيْ لَمْ يَعُدْ مَعْمُولاً بِهِ- أَحْكَامٌ مُتَجَاوَزَةٌ.


- 1- إجتاز : سلك|2- إجتاز من موضع إلى آخر : عبر|3- إجتاز بالمكان : مر به


- 1- إستجاز : طلب الإجازة|2- إستجاز الأمر : عده جائزا|3- إستجازه : طلب منه أن يسقي زرعه أو ماشيته


- 1- أجاز الشيء : جعله جائزا|2- أجاز الموضع : سلكه وتركه خلفه|3- أجاز الشاعر : استعمل الإجازة في شعره|4- أجازه : أعطاه الإجازة - القاضي البيع : أنفذه وحكم به وأمضاه|5- أجاز الرأي : أنفذه|6- أجازه بالمال : جعله جائزة له|7- أجاز لهكذا : سوغه له ، سمح له به|8- أجازه الأرض : جعله يجوزها ويقطعها|9- أجاز على اسمه : ضرب عليه خطأ


- 1- تجاوز عنه : أغضى عنه تخلى عنه ، عدل|2- تجاوز عنه : عفا عنه|3- تجاوز الموضع : قطعه وخلفه وراءه|4- تجاوز في الشيء : أفرط فيه ، بالغ من جانب الزيادة


- 1- تجوز في الأمر : احتمله|2- تجوز في الكلام : تكلم بالمجاز|3- تجوز عنه : أغضى وعفا عنه|4- تجوز عن ذنبه : لم يؤاخذه به ، لم يعاقبه|5- تجوز في الصلاة : خفف|6- تجوز في كذا : اكتفى منه بالقليل|7- تجوز الدراهم : قبلها على ما فيها من الغش


- 1- جاز الشيء : أصبح نافذا|2- جاز المكان : سار فيه وقطعه|3- جاز به الموضع : جعله يقطعه|4- جاز الموضع : تجاوزه وخلفه وراءه


- 1- جاز له أن يفعل كذا : سمح له ، أبيح|2- جاز السهم إلى الصيد : نفذ إلى غير الهدف|3- جاز السهم عن الصيد : أصابه واخترقه|4- جاز الدرهم : قبل


- 1- جاوز المكان : قطعه وخلفه وراءه|2- جاوز عن الذنب : صفح ، عفا


- 1- جائزة : عطية|2- جائزة : مكافأة يعطاها السابق في مباراة أو المجيد المبرز في عمل|3- جائزة من الماء الشربة الواحدة


- 1- جوزة : واحدة الجوز|2- جوزة : شربة واحدة من الماء|3- جوزة : ماء يأخذه المسافر ليقطع به الأرض


- 1- مجاز : حامل شهادة الإجازة الجامعية في فرع من فروع العلم والأدب : « مجاز في الحقوق »


- 1- مجازة : طريق يقطع من أحد جانبيه إلى الآخر ، المعبر|2- مجازة : أرض كثيرة الجوز|3- مجازة : « مجازة النهر » الجسر


- 1- مجيز : ولي|2- مجيز : وصي|3- مجيز : قيم بأمر اليتيم|4- مجيز : عبد مأذون له في التجارة


- 1- مصدر تجاوز|2- تجاوُز في السير : أن تقطع سيارة الطريق عن يسار سيارة أخرى تسبقها (أو عن يمينها في بعض البلدان)


- 1- مصدر جاز|2- شجر صلب الخشب له ثمر قاسي القشرة من أنواعه : « جوز الهند » ، وهو كبير الثمر|3- ثمر الجوز|4- جَوز من الشيء : معظمه ، جمع : أجواز


- 1- مصدر جاز|2- لفظ المأخوذ عن معناه إلى معنى آخر ، وهو نقيض الحقيقة|3- طريق يقطع من أحد جانبيه إلى الآخر ، معبر ، جمع : مجاوز


- 1- مصدر جازى|2- مكافأة على عمل


- 1- موسيقى راقصة من أصل زنجي أميركي


- 1- جيزة : ماء يأخذه المسافر ليقطع به الأرض|2- جيزة : شربة واحدة من الماء|3- جيزة : ناحية|4- جيزة : جانب الوادي


- 1- مصدر أوجز|2- في علم المعاني : هو أن يكون اللفظ الذي يعبر عن المعنى المراد ناقصا عن أصل ذلك المعنى وافيا به


- ج وز: (جَازَ) الْمَوْضِعَ سَلَكَهُ وَسَارَ فِيهِ يَجُوزُ (جَوَازًا) وَ (أَجَازَهُ) خَلَّفَهُ وَقَطَعَهُ وَ (اجْتَازَ) سَلَكَ. وَ (جَاوَزَ) الشَّيْءَ إِلَى غَيْرِهِ وَ (تَجَاوَزَهُ) بِمَعْنًى، أَيْ (جَازَهُ) . وَ (تَجَاوَزَ) اللَّهُ عَنْهُ أَيْ عَفَا. وَ (جَوَّزَ) لَهُ مَا صَنَعَ (تَجْوِيزًا) ، وَ (أَجَازَ) لَهُ أَيْ سَوَّغَ لَهُ ذَلِكَ. وَ (تَجَوَّزَ) فِي صِلَاتِهِ أَيْ خَفَّفَ. وَتَجَوَّزَ فِي كَلَامِهِ أَيْ تَكَلَّمَ بِالْمَجَازِ. وَجَعَلَ ذَلِكَ الْأَمْرَ (مَجَازًا) إِلَى حَاجَتِهِ أَيْ طَرِيقًا وَمَسْلَكًا. وَيُقَالُ: اللَّهُمَّ (تَجَوَّزْ) عَنِّي وَتَجَاوَزْ عَنِّي بِمَعْنًى. وَ (الْجَوْزُ) فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ الْوَاحِدَةُ (جَوْزَةٌ) وَالْجَمْعُ (جَوْزَاتٌ) وَأَرْضٌ (مَجَازَةٌ) بِالْفَتْحِ فِيهَا أَشْجَارُ (الْجَوْزِ) . وَ (أَجَازَهُ بِجَائِزَةٍ) سَنِيَّةٍ أَيْ بِعَطَاءٍ.


- تجاوُز ، جمع تجاوزات (لغير المصدر).|1- مصدر تجاوزَ/ تجاوزَ على/ تجاوزَ عن/ تجاوزَ في. |2 - مخالفة، خروج عن اللاّئق، تخطِّى الحدّ المباح :-وقعت بعض التَّجاوزات أثناء سير الانتخابات.


- جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز (للمتعدِّي) | • جازَ العَقْدُ قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة :-جاز القولُ، - الأمر جائزٌ شرعًا |• إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ. |• جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه :-جاز اختبار اللِّياقة بمهارة.|• جازَ الموضعَ/ جازَ بالموضع: سلكه وتركه خلفه، سار فيه وقطعه :-جاز مكانَ الحادث، - حياةُ البشَر كالظلّ تجوز سريعًا.


- تجاوزَ / تجاوزَ على / تجاوزَ عن / تجاوزَ في يتجاوز ، تجاوُزًا ، فهو مُتجاوِز ، والمفعول مُتجاوَز | • تجاوزَ الموضعَ جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه :-تجاوز مرحلة الركود الاقتصاديّ، - تجاوز مطبًّا، - تجاوز الأربعين: أتمّها وزاد عليها، - تجاوز القانون: خالفه، خرج عليه ولم يتقيّد به، - تجاوز الضّوءَ الأحمرَ: مرّ دون التوقّف عنده |• تجاوز الأحداثَ/ تجاوزته الأيام: صار قديمًا، عفا عليه الزَّمن، - تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه: تقدّم عليها، - تجاوز العقبات: تغلّب عليها، - تجاوز حدودَه: خرج على الأعراف والتّقاليد، - تجاوز سلطاته: تصرّف خارج السُّلطة الممنوحة له. |• تجاوزَ على القانون: تعدَّاه وخرجَ عليه. |• تجاوزَ عن الخطأ: أغضى عنه، صفح عنه، غفره :-تجاوز عن أخطاء أولاده لصغر سنّهم.|• تجاوزَ في الأمور: أفرط فيها :-تجاوز في اللعب حتى أهمل واجباته.


- اجتازَ يجتاز ، اجتَزْ ، اجتيازًا ، فهو مُجتاز ، والمفعول مُجتاز | • اجتازَ الطَّريقَ قطعها، سلكها :-اجتاز ممرًّا في الوادي، - اجتازتِ البلادُ فترةً عصيبةً في تاريخها الأخير.|• اجتازَ الحدودَ: تعدَّاها، عبرها :-اجتاز الأزمةَ/ الصّعابَ/ الاختباراتَ/ المحنةَ |• اجتاز العقباتِ والحواجزَ: تخطّاها وذلّلها أو تغلّب عليها، - اجتاز وقتًا عصيبًا: عاشه.


- جَوْز1 :مصدر جازَ/ جازَ بـ.


- وُجوز :مصدر وجَزَ/ وجَزَ في.


- جاوزَ / جاوزَ عن يجاوز ، مُجاوَزةً ، فهو مُجاوِز ، والمفعول مُجاوَز | • جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه تعدّاه وخلّفه وعَبَرَه :-جاوزت السَّاعةُ الواحدة بعد منتصف اللَّيل، - جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها، - لاَ يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ [حديث]، - {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ} |• جاوز الحدَّ: أسرف، أفرط، - جاوز العقبةَ: تعدَّاها وخلفها. |• جاوزَ عن ذنبه: صفح عنه وعفا، لم يؤاخذه به.


- مُجْتاز :- اسم فاعل من اجتازَ. |2 - اسم مفعول من اجتازَ.


- جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز | • جوَّزَ الأمرَ سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه :-جوّز ما لا يجوز.|• جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً :-جوّز له ما فعل.


- مِجْوَز / مِجْوِز ، جمع مجاوز: (الموسيقى) آلة موسيقيَّة يُنْفَخ فيها، لها قصبتان في كُلٍّ منهما ثقوب :-أمدّ الفرقة الشعبيّة ببعض الآلات الموسيقيّة كالمِجْوَز والناي وغيرهما، - الموسيقيّ يعزف على المجوز ببراعة.


- تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه | • تجوَّزَ عن الرَّجُل عفا عنه :-لم يستطع أن يتجوّز عن أخطاء زوجته.|• تجوَّزَ في الأمر: احتمله وأغمض فيه وتساهل. |• تجوَّزَ في الصَّلاة: ترخّص فيها وتخفّف، أتى بأقلّ ما يكفي. |• تجوَّزَ في كلامه: تكلّم بالمجاز :-تجوّز في خطبته.


- جَواز ، جمع جوازات (لغير المصدر) وأجْوزة (لغير المصدر): مصدر جازَ/ جازَ بـ. |• جواز السَّفر: وثيقةٌ تمنحها الدَّولة لأحد رعاياها لإثبات شخصيّته عند رغبته في السَّفر إلى الخارج :-منحته الحكومةُ جوازَ سفر دبلوماسيًّا |• مصلحة الجوازات. |• جواز المرور: (القانون) إذن يُمنح لحامله لغرض المرور في بلدٍ ما :-توقيع اتِّفاق خاصّ بجوازات المرور.


- جَوْز2، مفرد جَوْزَة: (النبات) جنس أشجار كبيرة دائمة من فصيلة الجوزيَّات ثماره غنية بالمادّة الدُّهنيّة وتستعمل في الأطعمة والحلويّات، وخشبه جميل المنظر يشيع استعماله في صنع الأثاث :-من أراد أكل الجَوْزَة لزمه كسر قشرتها.|• جوز الهِنْد: (النبات) النَارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن. |• جَوْزُ الطِّيب: (النبات) ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائيّة، يستخدم كتابل للطعام. |• صدفة الجوز: (النبات) الغلاف الخارجيّ للجوز والمحيط بلُب الجوزة.


- اجتياز :مصدر اجتازَ.


- مَجاز :- مصدر ميميّ من جازَ/ جازَ بـ. |2 - اسم مكان من جازَ/ جازَ بـ: مَعْبَر، مَمَرّ. |• المجاز من الكلام: (بلاغة) ما استُعْمل في غير ما وُضع له أصلاً مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، وهو أنواع: المجاز المرسل، المجاز بالاستعارة، المجاز بالحذف، المجاز العقليّ :-على سبيل المجاز.


- جَوْزيّ :اسم منسوب إلى جَوْز |• حلاوة جوزيّة: حلوى بيضاء معجونة بالجوز.


- استجازَ يستجيز ، استجِزْ ، استجازةً ، فهو مُستجيز ، والمفعول مُستجاز (للمتعدِّي) | • استجازَ الرَّجلُ طلب الإجازة. |• استجازَ الأمرَ: أجازه، استباحه، جعله جائزًا.


- جائزة ، جمع جائزات وجوائزُ (لغير العاقل).|1- مؤنَّث جائز. |2 - عطيّة :-أكثر لهم من الجوائز والهدايا.|3 - مكافأة :-توزيع الجوائز |• جائزة أوسكار: تمثال ذهبي يُمنح كلّ عام لأحسن إنجاز سينمائيّ، - جائزة نوبل: هي التي أنشأها الصِّناعيّ الكيميائيّ ألفريد نوبل لصالح المؤلّفات الأدبيّة والعلميّة في العالم. |4 - شهادة تقديريّة تُعطى للمتفوقين في مختلف المجالات :-حصل على جائزة الدَّولة التقديريّة/ التشجيعيّة.


- مُستجيز :اسم فاعل من استجازَ.


- إيجاز :- مصدر أوجزَ/ أوجزَ في. |2 - (بلاغة) تضمين اللَّفظ القليل المعنى الكثير، يقابله الإطناب :-إيجاز الأسلوب |• بإيجاز: بشكل موجز، أو قصارى القول، أو الخلاصة.


- استجازة :مصدر استجازَ.


- جاز :كيروسين. |• موسيقا الجاز: (الموسيقى) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع.


- جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز (للمتعدِّي) | • جازَ العَقْدُ قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة :-جاز القولُ، - الأمر جائزٌ شرعًا |• إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ. |• جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه :-جاز اختبار اللِّياقة بمهارة.|• جازَ الموضعَ/ جازَ بالموضع: سلكه وتركه خلفه، سار فيه وقطعه :-جاز مكانَ الحادث، - حياةُ البشَر كالظلّ تجوز سريعًا.


- جَزّ :مصدر جزَّ.


- جزَّ جَزَزْتُ ، يَجُزّ ، اجْزُزْ / جُزَّ ، جَزًّا ، فهو جازّ ، والمفعول مَجْزوز | • جَزَّ الصُّوفَ ونحوَه قطعه :-جَزَزْتُ بعضَ الأشجار، - جزَّ الشَّعرَ/ الزرعَ/ النخلَ، - يحترف جزَّ الأغنام.


- جَوْز1 :مصدر جازَ/ جازَ بـ.


- جَوْز2، مفرد جَوْزَة: (النبات) جنس أشجار كبيرة دائمة من فصيلة الجوزيَّات ثماره غنية بالمادّة الدُّهنيّة وتستعمل في الأطعمة والحلويّات، وخشبه جميل المنظر يشيع استعماله في صنع الأثاث :-من أراد أكل الجَوْزَة لزمه كسر قشرتها.|• جوز الهِنْد: (النبات) النَارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن. |• جَوْزُ الطِّيب: (النبات) ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائيّة، يستخدم كتابل للطعام. |• صدفة الجوز: (النبات) الغلاف الخارجيّ للجوز والمحيط بلُب الجوزة.


- جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز | • جوَّزَ الأمرَ سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه :-جوّز ما لا يجوز.|• جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً :-جوّز له ما فعل.


- جزْت الموضع أجوزه جوازا: سلكته وسرت فيه. وأجزْته: خلّفْته وقطعته. والاجتياز: السلوك. ابن السكيت:أجزْت على اسمه، إذا جعلته جائزا. والإجازة: أن تتمّم مصْراع غيرك. قال الفرّاء: الإجازة في قول الخليل: أن تكون القافية طاء والأخرى دالا ونحو ذلك، وهو الإكْفاء في قول أبي زيد. وجاوزْت الشيء إلى غيره وتجاوزْته بمعنى، أي جزْته. وتجاوز الله عنّا وعنه، أي عفا. وجوّز له ما صنع وأجاز له، أي سوّغ له ذلك. وتجوّز في صلاته، أي خفّف. وتجوّز في كلامه، أي تكلّم باﻟﻤﺠاز. وقولهم: جعل فلان ذلك الأمر مجازا إلى حاجته، أي طريقا ومسلكا. وتقول: اللهمّ تجوّزْ عنّي وتجاوزْ عني، بمعنى. أبو عمرو: الجواز: الماء الذي يسْقاه المال من الماشية والحرث. والجواز أيضا: السقْي. والجوْزة: السقْية. واستْجزْت فلانا فأجازني، إذا أسقاك ماء لأرضك أو ماشيتك. والجوْز فارسيّ معرّب، الواحدة جوْزة. والجمع جوْزات. وأرض مجازة: فيها أشجار الجوْز. وجوْز كلّ شيء: وسطه، والجمع الأجوْاز. والجوْزاء: الشاة يبيْضّ وسطها. والجوْزاء: نجم، يقال إنّها تعترض في جوْز السماء. والجائز: الجذْع الذي يقال له بالفارسية تير، وهو سهم البيت، والجمعأجْ وزة وجوزان. والجيزة: الناحية من الوادي ونحوه. والجمعجيز. وأجازه بجائزة سنيّة، أيبعطاء. وأما قول القطاميّ: ظللْت أسْألأهْل الماء جائزة. فهي الشربة من الماء. والتجاويز: ضرب من البرود. قال الكميت: حتّى كأنّ عراص الدارأرْدية ... من التجاويز أوكرّاس أشْفار


- ,أحجم,إمتنع,توقف,كف,وقف,


- ,أحجم,إستقر,توقف,ثبت,كف,وقف,


- ,ألف,ألزق,ألصق,أوسع,جمع,ربط,زرع,شتل,ضم,غرس,لحم,وحد,وصل,


- ,أبطل,أوقف,حرم,حظر,حظر,ردع,زجر,عطل,كبح,كف,منع,نهى,


- can avail




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.