أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَهْرَةُ: ما ظَهَرَ. ورآه جَهْرَةً: لم يكن بينهما سِترٌ؛ ورأَيته جَهْرَةً وكلمتُه جَهْرَةً. وفي التنزيل العزيز: أَرِنا الله جَهْرَةً؛ أَي غيرَ مُسْتَتِر عَنَّا بشيء. وقوله عز وجل: حتى نَرى اللهَ جَهْرَةً؛ قال ابن عرفة: أَي غير محتَجب عنا، وقيل: أَي عياناً يكشف ما بيننا وبينه. يقال: جَهَرْتُ الشيء إِذا كشفته. وجَهَرْتُه واجْتَهَرْته أَي رأَيته بلا حجاب بيني وبينه. وقوله تعالى: بَغْتَةً أَو جَهْرَةً؛ هو أَن يأْتيهم وهم يَرَوْنَهُ. والجَهْرُ: العلانية. وفي حديث عمر: أَنه كان مِجْهَراً أَي صاحبَ جَهْرٍ ورَفْع لصوته. يقال: جَهَرَ بالقول إِذ رفع به صوته، فهو جَهِيرٌ، وأَجْهَرَ، فهو مُجْهِرٌ إِذا عرف بشدّة الصوت وجَهَرَ الشيءُ: عَلَنَ وبَدا؛ وجَهَرَ بكلامه ودعائه وصوته وصلاته وقراءته يَجْهَرُ جَهْراً وجِهاراً، وأَجْهَرَ بقراءته لغة. وأَجْهَرَ وجَهْوَرَ: أَعلن به وأَظهره، ويُعَدَّيانِ بغير حرف، فيقال: جَهَرَ الكلامَ وأَجْهَرَهُ أَعلنه. وقال بعضهم: جَهَرَ أَعْلى الصوْتَ. وأَجْهَرَ: أَعْلَنَ. وكلُّ إِعْلانٍ: جَهْرٌ. وجَهَرتُ بالقول أَجْهَرُ به إِذا أَعْلَنْتَهُ. ورجلٌ جَهيرُ الصوتِ أَي عالي الصوت، وكذلك رجل جَهْوَرِيُّ الصوت رفيعُه. والجَهْوَرِيُّ: هو الصوت العالي. وفرسٌ جَهْوَرٌ: وهو الذي بأَجَشِّ الصوتِ ولا أَغَنَّ. وإِجْهارُ الكلام: إِعْلانُه. وفي الحديث: فإِذا امرأَةٌ جَهِيرَةٌ؛ أَي عالية الصوت، ويجوز أَن يكون من حُسْنِ المَنْظَرِ. وفي حديث العباس: أَنه نادى بصوتٍ له جَهْوَرِيٍّ أَي شديدٍ عالٍ، والواو زائدة، وهو منسوب إِلى جَهْوَرَ بصوته. وصوتٌ جَهِيرٌ وكلامٌ جَهِيرٌ، كلاهما: عالِنٌ عال؛ قال: ويَقْصُر دونَه الصوتُ الجَهِيرُ وقد جَهُر الرجل، بالضم، جَهَارَةً وكذلك المُجْهَرُ والجَهْورِيُّ. والحروفُ المَجْهُورَةُ: ضد المهموسة: وهي تسعة عشر حرفاً؛ قال سيبويه: معنى الجَهْرِ في الحروف أَنها حروف أُشْبِعَ الاعتمادُ في موضعها حتى منع النَّفَس أَن يجري معه حتى ينقضي الاعتماد ويجري الصوت، غير أَن الميم والنون من جملة المجهورة وقد يعتمد لها في الفم والخياشيم فيصير فيها غنة فهذه صفة المجهورة ويجمعها قولك: «ظِلُّ قَوٍّ رَبَض إِذْ غَزَا جُنْدٌ مُطيع». وقال أَبو حنيفة: قد بالغوا في تَجْهِير صوت القَوْس؛ قال ابن سيده: فلا أَدري أَسمعه من العرب أَو رواه عن شيوخه أَم هو إِدْلال منه وتَزَيُّدٌ، فإِنه ذو زوائد في كثير من كلامه. وجَاهَرَهُمْ بالأَمر مُجاهَرَةً وجِهاراً: عالَنَهُمْ. ويقال: جاهَرَني فلانٌ جِهاراً أَي علانية. وفي الحديث: كلُّ أُمّتي مُعافىً إِلاَّ المُجاهِرينَ؛ قال: هم الذين جاهروا بمعاصيهم وأَظهروها وكشفوا ما ستر الله عليهم منها فيتحدثون به. يقال: جَهَرَ وأَجْهَرَ وجاهَرَ؛ ومنه الحديث: وإِن من الإِجهار كذا وكذا، وفي رواية: من الجِهار؛ وهما بمعنى المجاهرة؛ ومنه الحديث: لا غِيبَةَ لفاسِقٍ ولا مُجاهِرٍ. ولقيه نَهاراً جِهاراً، بكسر الجيم وفتحها وأَبى ابن الأَعرابي فتحها. واجْتَهَرَ القوم فلاناً: نظروا إِليه جِهاراً. وجَهَرَ الجَيشَ والقومَ يَجْهَرُهُمْ جَهْراً واجتهرهم: كثروا في عينه؛ قال يصف عسكراً: كأَنَّما زُهاؤُهُ لِمَنْ جَهَرْ لَيْلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ وكذلك الرجل تراه عظيماً في عينك. وما في الحيّ أَحد تَجْهَرُه عيني أَي تأْخذه عيني. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِذا رأَيناكم جَهَرْناكم أَي أَعجبنا أَجسامكم. والجُهْرُ: حُسْنُ المَنْظَرِ. ووجهٌ جَهيرٌ: ظاهرُ الوَضاءة. وفي حديث علي، عليه السلام: أََنه وصف النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: لم يكن قصيراً ولا طويلاً وهو إِلى الطول أَقربُ، مَنْ رآه جَهَرَهُ؛ معنى جهره أَي عظم في عينه. الجوهري: جَهَرْتُ الرجلَ واجْتَهَرْتُه إِذا رأَيته عظيم المَرْآة. وما أَحْسَنَ جُهْرَ فلان، بالضم، أَي ما يُجْتَهَرُ من هيئته وحسن مَنْظَره. ويقال: كيف جَهْراؤكُمْ أَي جماعتكم؛ وقول الراجز: لا تَجْهَرِيني نَظَراً وَرُدِّي، فقد أَرُدُّ حِينَ لا مَرَدِّ وقد أَرُدُّ، والجِيادُ تُرْدِي، نِعْمَ المِجَشُّ ساعةَ التَّنَدِّي يقول: إِن استعظمتِ منظري فإِني مع ما ترين من منظري شجاع أَردّ الفرسان الذين لا يردهم إِلاَّ مثلي. ورجل جَهِيرٌ: بَيِّنُ الجُهُورةِ والجَهَارَة ذو مَنْظر. ابن الأَعرابي: رجل حَسَنُ الجَهارَةِ والجُهْر إِذا كان ذا منظر؛ قال أَبو النجم: وأَرَى البياضَ على النِّساءِ جَهارَةً، والْعِتْقُ أَعْرِفُه على الأَدْماءِ والأُنثى جَهِيرَةٌ والاسم من كل ذلك الجُهْرُ؛ قال القَطامِي: شَنِئْتُك إِذْ أَبْصَرْتُ جُهْرَكَ سَيّئاً، وما غَيَّبَ الأَقْوامُ تابِعَةُ الجُهْر قال: ما بمعنى الذي: يقول: ما غاب عنك من خُبْرِ الرجل فإِنه تابع لمنظره، وأََنت تابعة في البيت للمبالغة. وجَهَرتُ الرجل إِذا رأَيت هيئته وحسن منظره. وجُهْرُ الرجل: هيئته وحسن منظره. وجَهَرَني الشيء واجْتَهَرَني: راعني جماله. وقال اللحياني: كنتُ إِذا رأَيتُ فلاناً جَهَرْتُه واجْتَهَرْتُه أَي راعك. ابن الأَعرابي: أَجْهَرَ الرجلُ جاء ببنين ذوي جَهارَةٍ وهم الحَسَنُو القُدُود الحَسَنُو المَنْظَرَ. وأَجْهَرَ: جاء بابن أَحْوَلَ. أَبو عمرو: الأَجْهَرُ الحسنُ المَنظَرِ الحَسنُ الجسمِ التامُّهُ. والأَجْهَرُ: الأَحولُ المليح الحَوَلَةِ. والأَجْهَرُ: الذي لا يبصر بالنهار، وضده الأَعشى. وجَهْراءُ القوم: جماعتهم. وقيل لأَعرابي: أَبَنُو جَعْفَرٍ أَشرفُ أَم بنو أَبي بكر بن كلاب؟ فقال: أَما خَواصَّ رجال فبنو أَبي بكر، وأَما جَهْرَاءِ الحيِّ فبنو جعفر؛ نصب خواص على حذف الوسيط أَي في خواص رجال وكذلك جَهْراء، وقيل: نصبهما على التفسير. وجَهَرْتُ فلاناً بما ليس عنده: وهو أَن يختلف ما ظننت به من الخُلُقِ أَو المال أَو في مَنْظَرِه.والجَهْراء: الرابية السَّهْلَةُ العريضة. وقال أَبو حنيفة: الجَهْراء الرابية المِحْلالُ ليست بشديدة الإِشراف وليست برملة ولا قُفٍّ. والجَهْراء: ما استوى من ظهر الأَرض ليس بها شجر ولا آكام ولا رمال إِنما هي فضاء، وكذلك العَراءُ. يقال: وَطِئْنا أَعْرِيةً وجَهْراواتٍ؛ قال: وهذا من كلام ابن شميل. وفلان جَهِير للمعروفِ أَي خليقٌ له. وهمُ جُهرَاءُ للمعروف أَي خُلَقَاءُ له، وقيل ذلك لأَن من اجْتَهَره طَمِعَ في معروفه؛ قال الأَخطل:جُهَراءُ للمعروف حينَ تَراهُمُ، خُلَقاءُ غَيْرُ تَنابِلٍ أَشْرارِ وأَمر مُجْهَر أَي واضح بَيِّنٌ. وقد أَجْهَرته أَنا إِجْهاراً أَي شهَّرْته، فهو مَجْهور به مَشْهور. والمَجْهُورة من الآبار: المعمورة، عَذْبَةً كانت أَو مِلحة. وجَهَر البئرَ يَجْهَرُها جهراً واجْتَهَرَها: نزحها؛ وأَنشد: إِذا ورَدْنا آجِناً جَهَرْناهْ، أَو خالياً من أَهْلِهِ عَمَرْناهْ أَي من كثرتنا نَزَفْنا البئَار وعَمَرْنا الخرابَ. وحَفَر البئرَ حتى جَهَر أَي بَلَغ الماءَ، وقيل: جَهَرها أَخرج ما فيها من الحَمْأَةِ والماء. الجوهري: جَهَرْتُ البئر واجْتَهَرْتُها أَي نَقَّيْتُها وأَخرجتُ ما فيها من الحمأَة، قال الأَخفش: تقول العرب جَهَرْتُ الرَّكِيَّةَ إِذا كان ماؤُها قد غُطِّيَ بالطِّين فَنُقِّي ذلك حتى يظهر الماء ويصفو. وفي حديث عائشة، وَوَصَفَتْ أَباها، رضي الله عنهما، فقالت: اجْتَهَرَ دَفْنَ الرَّواء؛ الاجْتِهارُ: الاستخراج، تريد أَنه كَسَحَها. يقال: جَهَرْتُ البئرَ واجْتَهَرْتها إِذا كَسَحْتها إِذا كانت مُنْدَفِنَةً؛ يقال: ركيةٌ دَفينٌ ورَكايا دُفُنٌ، والرَّواءُ: الماءُ الكثير، وهذا مثل ضربته عائشة، رضي الله عنها، لإِحكامه الأَمر بعد انتشاره، شبهته برجل أَتى على آبار مندفنة وقد اندفن ماؤُها، فنزحها وكسحها وأَخرج ما فيها من الدفن حتى نبع الماء. وفي حديث خيبر: وَجَدَ الناسُ بها بَصَلاً وثُوماً فَجَهَرُوه؛ أَي استخرجوه وأَكلوه. وجَهَرْتُ البئر إِذا كانت مندفنة فأَخرجت ما فيها. والمَجْهُورُ: الماء الذي كان سُدْماً فاستسقى منه حتى طاب؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ: قد حَلأَتْ ناقَتِي بَرْدٌ وصِيحَ بها عن ماءِ بَصْوَةَ يوماً، وهْوَ مَجْهُورُ وحَفَرُوا بئراً فَأَجْهَرُوا: لم يصيبوا خيراً. والعينُ الجَهْراءُ: كالجاحظَة؛ رجل أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ. والأَجْهَرُ من الرجال: الذي لا يبصر في الشمس، جَهِرَ جَهَراً، وجَهَرَتْهُ الشمسُ: أَسْدَرَتْ بَصَرَهُ. وكبشٌ أَجْهَرُ ونَعْجَةٌ جَهْراءُ: وهي التي لا تبصر في الشمس؛ قال أَبو العيال الهذليُّ يصف مَنيحَةً منحه إِياها بَدْرُ بنُ عَمَّارٍ الهُذَليُّ: جَهْراءُ لا تأْلو إِذا هي أَظْهَرَتْ بَصَراً، ولا مِنْ عَيْلَةٍ تُغْنيني ها نص ابن سيده وأَورده الأَزهري عن الأَصمعي وما عزاه لأَحد وقال: قال يصف فرساً يعني الجَهْراءَ؛ وقال أَبو منصور: أُرى هذا البيت لبعض الهُذَلِيين يصف نعجة؛ قال ابن سيده: وعمَّ به بعضهم. وقال اللحياني: كُلُّ ضعيف البصر في الشمس أَجْهَرُ؛ وقيل: الأَجهر بالنهار والأَعشى بالليل. والجُهْرَةُ: الحَوَلَةُ، والأَجْهَرُ: الأَحْوَلُ. رجلٌ أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ، والاسم الجُهْرَةُ؛ أَنشد ثعلب للطرماح: على جُهْرَةٍ في العينِ وهو خَدوجُ والمُتَجاهر: الذي يريك أَنه أَجْهَرُ؛ وأَنشد ثعلب: كالنَّاظِر المُْتَجاهر وفرس أَجْهَرُ: غَشَّتْ غُرَّتُه وَجْهَه. والجَهْوَرُ: الجَريءُ المُقْدِمُ الماضي. وجَهَرْنا الأَرض إِذا سلكناها من غير معرفة. وجَهَرْنا بني فلان أَي صَبَّحْناهُم على غِرَّةٍ. وحكي الفرّاء: جَهَرْتُ السِّقَاءَ إِذا مَخَضْته. ولَبَنٌ جَهِيرٌ: لم يُمْذَقْ بماء. والجَهِيرُ: اللبن الذي أُخرج زُبْدُه، والثَّمِيرُ: الذي لم يخرج زبده، وهو التَّثْمِير. ورجل مِجْهَرٌ، بكسر الميم، إِذا كان من عادته أَن يَجْهَر بكلامه. والمُجاهَرَةُ بالعداوة: المُبادَأَةَ بها. ابن الأَعرابي: الجَهْرُ قِطْعَةٌ من الدهرِ، والجَهْرُ السَّنَةُ التامَّةُ؛ قال: وحاكم أَعرابي رجلاً إِلى القاضي فقال: بِعْتُ منه غُنْجُداً مُذْ جَهْرٍ فغاب عني؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْ قِطْعَةٍ من الدهر. والجَوْهَرُ: معروف، الواحدةُ جَوْهَرَةٌ. والجَوْهَرُ: كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به. وجَوْهَرُ كُلِّ شيء: ما خُلِقَتْ عليه جِبِلَّتُه؛ قال ابن سيده: وله تحديد لا يليق بهذا الكتاب، وقيل: الجوهر فارسي معرّب. وقد سمَّت أَجْهَرَ وجَهِيراً وجَهْرانَ وجَوْهَراً.


- : (الجَهْرَة: مَا ظَهَرَ) ، وَرَآهُ جَهْرَةً، لم يكن بيهما سِتْرٌ. ورأَيته جَهْرَةً، وكَلَّمْته جَهْرَةٌ. (و) فِي الْكتاب الْعَزِيز ( {أَرِنَا اللَّهِ جَهْرَةً} (النِّسَاء: 153) قَالَ ابْن عَرَفَةَ: أَي غيرَ محتجب عنَّا، وَقيل: أَي عِيَاناً يكْشف مَا بَيْننَا وَبَينه. (وجَه، كمَنَعَ: عَلَنَ) وَبَدَا. وَفِي المفْردات للرّاغب: أَصْل الجَهْرِ ظُهورُ الشيْءِ بإِفراطٍ، إِمّا بحاسَّةِ البَصَرِ، كرأَيته جِهَاراً، وإِمّا بحاسّةِ السَّمْعِ، نَحْو: {وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ} (طه: 7) الْآيَة. (و) جَهَرَ (الكلامَ، و) جَهَرَ (بِهِ) يتعدَّى بحرفٍ وبغيرِه: (أَعْلَنَ بِهِ) ، اقتصرَ الجوهَرِيُّ على الثَّانِي، وذكَرَ الصغانيُّ المعَدَّى بنفسِه وفسَّره بقوله: أَعْلَنَه (كأَجْهَرَ) وجَهْوَرَ، فَهُوَ جَهِيرٌ ومُجْهِرٌ، وَكَذَا بدُعَائه وصَلاتِه وقِراءَتِه، يَجْهَر جَهْراً وجِهَاراً، وأَجْهَر بقراءَته لغةٌ. وجَهَرْت بالْقَوْل أَجْهَرُ بِهِ، إِذا أَعلنتَه. (وَهُوَ مِجْهَرٌ ومِجْهَارٌ) كمِنْبَرٍ ومِيزانٍ إِذا كَانَ مِن (عادَتِه ذالك) ، أَي أَن يَجْهَرَ بكلامِه. (و) قَالَ بَعضهم: جَهَرَ (الصَّوْتَ: أَعلاهُ) وأَجْهَرَ: أَعْلَنَ. وكلُّ إِعلانٍ جَهْرٌ. (و) جَهَرَ (الجيشَ) والقَوْمَ يَجْهَرهم جَهْراً (اسْتَكْثَرَهم: كاجْتَهَرَهم) . قَالَ يصف عَسْكَراً: كأَنَّمَا زُهَاؤُه لِمَنْ جِرْ ليلٌ ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ (و) جَهَرَ (الأَرْضَ: سَلَكَهَا) مِن غير مَعْرِفَةٍ. (و) جَهَرَ (الرَّجلَ: رَآهُ بِلَا حِجابٍ) بَينه وَبَينه، (أَو) جَهَرَه (نَظَرَ إِليه) . وَمَا فِي الحَيِّ أَحدٌ تَجْهَره عَيْنِي، أَي تَأْخُذه. (و) فِي حَدِيث عليَ رضيَ الله عَنهُ أَنّه وَصَف النبيَّ صلَّى الله عليْه وسلَّم فَقَالَ: (لم يكن قَصِيراً وسلَّم فَقَالَ: (لم يكن قَصِيراً وَلَا طَوِيلاً، وَهُوَ إِلى الطول أَقرَبُ، من رَآهُ جَهَرَه) ؛ أَي (عَظُمَ فِي عَيْنَيْه) . (و) جَهَرَه الشيْءُ: (راعَه جَمَالُه وهَيْئَتُه، كاجْتَهَرَه) ، فيهمَا. قَالَ اللِّحْيَانيّ: وَكنت إِذا رأَيتُ رَجلاً جَهَرْتُه واجْتَهَرْتُه؛ أَي راعَنِي. وَقَالَ غَيره: واجْتَهَرَنِي الشيْءُ: رَاعَنِي جَمالُه، كجَهَرَنِي. (و) جَهَرَ (السِّقاءَ: مَخَضَه) واستخرجَ زُبْدَه. حَكَاهُ الفَرّاءُ. (و) جَهَرَ (القَومُ القُومَ: صَبَّحَتْهم على غِرَّةٍ) ، أَي غَفْلَةٍ. (و) جَهَرَ) البِئْرَ) يَجْهَرُهَا جَهْراً: (نَقّاها) وأَخرجَ مَا فِيهَا مِن الحَمْأَة. وَكَذَا فِي الصّحاح، ونقلَه عَن الأَخفش. (أَو) جَهَرَها: (نَزَحها) وأَنشد الجوهريُّ للراجز: إِذ وَرَدْنَا آجِناً جَهَرْنَاهْ أَو خالِياً مِن أَهْلهِ عَمَرْناهْ قَالَ الصغانيّ: هُوَ إِنشادٌ مخْتَلٌّ وَقَعَ فِي كتب المتقدِّمين، وَالرِّوَايَة: إِذا وَرَدْنَ آجِناً جَهَرْنَهُ أَو خالِياً مِن أَهلِه عَمَرْنَهُ لَا يَلْبَث الخُفُّ الَّذِي قَلَبْنَهُ بالبَلَدِ النّازِح أَنْ يَجْتَبْنَهُ (كاجْتَهَرَهَا، أَو) حَفَرَ البِئْرَ حَتَّى جَهَرَ، أَي (بَلَغَ الماءَ) . وَفِي حَدِيث عائشةَ: ووصَفَتْ أَباهَا رَضِيَ الله عَنْهُمَا فَقَالَت؛ (اجْتَهَرَ دُفُنَ الرَّواءِ) ؛ تُرِيدُ أَنه كَسَحَها، يُقَال: جَهَرْتُ البِئْرَ واجتَهَرتُها، إِذَا كَسَحْتَها إِذا كانَت مُنْدَفِنَةً، يُقَال: رَكايَا دُفُنٌ، والرَّواءُ: الماءُ الكثيرُ، وهاذا مَثَلٌ ضَرَبَتْ عائشةُ رضيَ الله عَنْهَا لإِحكامِه الأَمْر بعد انتشارِه؛ شَبَّهَتْه برجلٍ أَتَى على آبارٍ مُنْدَفِنَةٍ، وَقد اندفنَ ماؤُهَا فَنَزَحَهَا وكَسَحَهَا، وأَخْرَجَ مَا فِيهَا من الدُّفُنِ حَتَّى نَبَعَ الماءُ. (و) جَهَرَ (الشيءَ: كَشَفَه) عِيَانً. (و) جَهَرَتِ (الشَّمْسُ المُسافِرَ: أَسْدَرَتْ عَيْنَه) وَمِنْه: الأَجْهَرُ مِن الرِّجال: الَّذِي لَا يُبْصِرُ فِي الشَّمس. (و) جَهَرَ (فِلاناً: عَظَّمَه) ، أَو رَآه عَظِيما فِي عَيْنه. وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: (إِذا رَأَيْنَاكم جَهَرْناكم) . (و) جَهَرَ (الشيْءَ: حَزَرَه) وخَمَّنَه. (وجَهِرَتِ العَيْنُ: كفَرِحَ: لم تُبْصِر فِي الشَّمْس) ، وَكَذَا جَهِرَ الرجلُ جَهَراً. (و) جَهُرَ الرجلُ، (ككَرُمَ: فَخُمَ) بَين عَيْنَي الرّائِي. (و) جَهُرَ (الصَّوْتُ: ارتفعَ) وَعلَا وَكَذَا الرجلُ، جَهَارةً. (وكلامٌ جَهرٌ) ، كَتِف، (ومُجْهَرُ) ، كمُكْرَمٍ، (وجهْوَرِيٌّ) : شديدٌ (عالٍ) ، وكذالك الرجلُ يُوصَفُ بِهِ يُقَال: رجلٌ جَهِيرٌ ومُجْهَرٌ، أَي كمُكْرَمٍ، إِذا عُرِفَ بشدَّة الصوتِ. وأَجْهَرَ وجَهْوَرَ: أَعْلَنَ بِهِ. ورجلٌ جَهْوَرِيُّ الصَّوْتِ: رَفِيعُه. الجَهْوَرِيُّ: هُوَ الصوتُ العالي. وَفِي الحَدِيث: (فإِذا امرأَةٌ جَهِيرَةٌ) أَي عاليةُ الصوتِ. وَفِي حَدِيث العَبّاس: (أَنّه نادَى بصَوتٍ لَهُ جَهْوَرِيَ) ؛ أَي شديدٍ عالٍ، وَالْوَاو زائدةٌ. وصوتُ جَهِيرٌ، وكلامٌ جَهِيرٌ: كِلَاهُمَا عالِنٌ عالٍ، قَالَ: فَيَقْصُرُ دُونَه الصَّوتُ الجَهِيرُ فاقتصارُ المصنِّف على الْكَلَام دُون الرَّجُلِ قُصُورٌ. (والمَجْهُورَةُ مِن الْآبَار: المَعْمُورَةُ) عَذْبَةٌ كَانَت أَو مِلْحَةً. (و) المَجْهُورَةُ (مِن الحُرُوف) عِنْد النَحْوِيِّين، (مَا جُمِعَ فِي) قَوْلهم: (ظِلُّ قَوَ رَبَضٌ إِذْ غَزَا جُنْدٌ مُطِيعٌ) ، وَهِي تسعةَ عشرَ حرفا، وبضدِّها المهموسةُ، ويجمعُها قولُك: (سَكَتَ فحَثَّه شَخْصٌ) ، قَالَ سِيبَوَيْهِ: معنى الجَهْرِ فِي الحُرُوف أَنها حروفٌ أُشْبِعَ الاعتمادُ فِي موضِعِها، حَتَّى مَنَعَ النَّفَسَ أَن يَجْرِيَ مَعَه، حَتَّى ينقصَ الاعتمادُ ويَجْرِيَ الصوتُ، غير أَن المِيمَ والنُّون مِن جُمْلة المَجْهُورة، وَقد يعْتَمد لَهَا فِي الفَم والخَياشِيم فيصيرُ فِيهَا غُنَّةٌ، فَهَذِهِ صفةُ المَجْهُورة، ونقَلَه الجوهَرِيُّ وشرحُ التَّسْهِيل. (و) يُقَال: رجلٌ (جَهِرٌ) ، ككَتِفٍ، (وجَهِيرٌ) ، كأَمِيرٍ، (بَيِّنُ الجُهُورَةِ) ، بِالضَّمِّ، (والجَهَارةِ) ، بِالْفَتْح: (ذُو مَنْظَرٍ) . قَالَ أَبو النَّجْم: وأَرى البَياضَ على النِّسَاءِ جَهَارةً والعِتْقُ أَعْرِفُه على الأَدْمَاءِ (والجُهرُ، بالضمّ: هَيئةُ الرجُلِ وحُسْنُ مَنْظَرِه) . قَالَ ابْن الأَعرابيِّ: رجلٌ حَسَنُ الجَهَارةِ والجُهْرِ، إِذا كَانَ ذَا مَنْظَرٍ، وَقَالَ القُطَامِيُّ: شَنِئْتُكَ إِذ أَبْصَرْتُ جُهْرَكع سَيِّئاً وَمَا غَيَّبَ الأَقْوَامُ تابِعَةُ الجُهْرِ قَالَ: (مَا) بِمَعْنى الَّذِي، يَقُول: مَا غابَ عنكَ مِن خُبْرِ الرجلِ فإِنه تابِعٌ لمنظره، وأَنَّثَ (تابِعَة) فِي الْبَيْت، للْمُبَالَغَة. (والجَهْرُ) بِفَتْح فسكونٍ: (الرّابِيَةُ) السَّهْلَةُ (الغَيظَةُ) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسَخ، وَفِي التَّكْمِلة: (العريضَة) بدل (الغليظة) . (و) الجَهْرُ: (السَّنَةُ) التامَّةُ. (و) عَن ابْن الأَعرابيِّ: الجَهْرُ (قِطْعَةٌ مِن الدَّهْر) ، قَالَ: وحَاكَمَ أَعرابيٌّ رجلا إِلى القاضِي، فَقَالَ: بِعْتُ مِنْهُ عُنْجُداً مُذْ جَهْرٌ فغابَ عَنِّي. قَالَ: أَي مُذْ قطعةٌ مِن الدَّهْر. (والجَهِيرُ: الجَمِيلُ) ، ذُو مَنظر حَسَنٍ يجْهَرُ مَن رَآهُ. (و) الجَهِيرُ (الخَلِيقُ للمَعْرُوفِ، ج جُهَراءُ) ، يُقَال: هم جُهَراءُ للمعروفِ، أَي خُلَقاءُ لَهُ؛ وَقيل ذالك لأَن مَن اجْتَهَرَه طَمِعَ فِي مَعْرُوفه. قَالَ الأَخطلُ: جُهَراءَ للمَعْرُوفِ حِين تَراهُمُ خُلَقاءَ غيرِ تَنَابِلٍ أَشرارِ (و) الجَهِيرُ (مِن اللَّبَن: مَا لم يُمْذَقْ بماءٍ) ، حَكَاهُ الفَراءُ. وَقَالَ غيرُه: الجَهِيرُ: الَّذِي أُخْرِجَ زُبْدُه، والثَّمِيرُ: الَّذِي لم يُخْرَج زُبْدُه. (والأَجْهَرُ) مِن الرِّجال: (الحَسَنُ المَنْظَرِ، و) الحَسَنُ) (الجِسْمِ التَّامُّةُ) ، قَالَه أَبو عَمْرو. (و) الأَجهَرُ: (الأَحْوَلُ المَلِيحُ) الجُهْرَةِ، أَي (الحَوَلَةِ) ، عَنهُ أَيضاً. (و) الأَجْهَرُ: (مَن لَا يُبْصِرُ فِي الشمسِ) . قَالَ اللِّحيانيّ: كلُّ ضعيفِ البصرِ فِي الشَّمس أَجْهَرُ. وَقيل: الأَجْهَرُ بالنَّهَارِ، والأَعْشَى باللَّيْل. (و) الأَجْهَرُ: (فَرَسٌ غَشِيَتْ غُرَّتُه وَجُهَه) . والاسمُ الجُهْرَةُ. (والجَهْرَاءُ: أُنْثَى الكُلِّ) ، يُقَال: رَجُلٌ أَجُهَرُ وامرأَةٌ جَهْرَاءُ، فِي الْمعَانِي الَّتِي تَقَدَّمَتْ وكذالك حِصانٌ أَجْهَرُ وَفَرَسٌ جَهْرَاءُ. (و) الجَهْرَاءُ: (مَا اسْتَوَى مِن) ظَهْرِ (الأَرضِ لَا شَجَرٌ) بهَا (وَلَا آكامٌ) وَلَا رمالٌ، إِنما هِيَ فَضاءٌ وكذالك العَرَاءُ وجَمْعُهَا أَعْرِيَةٌ وَجَهْراواتٌ، يُقَال: وَطِئْنَا أَعْرِيَةً وجَهْرَاواتِ. قَالَ الأَزهريُّ: وهاذا من كَلَام ابْن شُمَيل. وَقَالَ أَبو حنيفةَ: الجَهْراءُ: الرّابِيَةُ الْمِحْلَالُ، لَيست بشديدةِ الإِشراف وَلَيْسَت بِرَمْلَةٍ وَلَا قُفَ. (و) جَهْرَاءُ القَومِ: (الجَمَاعَةُ) الخاصّةُ. (و) الجَهْرَاءُ العَيْنُ الجاحِظَةُ) ، أَو كالجَاحظَةِ، رجلٌ أَجْهَرُ وامرأَةٌ جَهْرَاءُ. (و) الجَهْراءُ (مِن الحيِّ أَفاضلُهم) وقِيل لأَعرابيَ: أَبَنُو جَعْفَرٍ أَشرفُ أَم بَنُو أَبِي بَكْرِ بنِ كِلَابٍ؟ فَقَالَ: أَمَّا خَوَاصَّ رجالٍ فبنو أَبي بكرٍ، وأَما جَهْرَاءَ الحَيِّ فبنو جعفرٍ. قَالَ الأَزهريُّ: نَصَبَ خواصّ على حذف الوَسِيط، أَي فِي خَواصّ رجالٍ. (والجَوْهَرُ: كلُّ حَجَرٍ يُسْتَخْرَج مِنْهُ شيْءٌ يُنْتَفَعُ بِهِ) . وَهُوَ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ، كَمَا صَرَّح بِهِ الأَكْثَرُون. وَقَالَ الرّاغبُ فِي المُفْرَدات: الجَهْرُ: ظُهُورُ لشيّءِ بإِفراطِ حاسَّةِ البَصَرِ (أَو حَاسَّةِ السّمع. .) قَالَ: وَمِنْه الجَوْهَرُ فَوْعَلٌ لظُهُورِه للحاسَّة. (و) الجَوْهَرُ (من الشيْءِ: مَا وُضِعَتْ) وَفِي بعض الأُصُول: خُلِقَتْ (عَلَيْهِ جِبِلَّتُهُ) . قَالَ ابْن سِيدَه: وَله تحديدٌ لَا يَليق بهاذا الْكتاب. قلْت: ولعلّه يَعْنِي الجَوْهَرَ المُقَابِلَ للعَرَضِ الَّذِي اصطلحَ عَلَيْهِ المتكلِّمون حَتَّى جَزَمَ جماعةٌ أَنه حقيقةٌ عُرْفِيَّةٌ. (و) الجَوْهَرُ: (المُقْدِم الجَرِيءُ) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسَخ، والصَّوابُ أَنه الجَهْوَرُ، بِتَقْدِيم الهاءِ على الْوَاو. يُقَال: رجلٌ جَهْوَرٌ، إِذا كَانَ جَرِيئاً مُقْدِماً مَاضِيا. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: يُقَال: (أَجْهَرَ) الرجل، إِذا (جاءَ بابْنٍ أَحْوَلَ، أَو) جاءَ (ببَنِينَ ذَوِي جَهَارةٍ) ، بِالْفَتْح، (وهم الحَسَنُو القُدُودِ والخُدُوِ) . ونَصُّ النَّوَادِر بعد القُدُود (الحَسَنُو المَنْظَرِ) ، وَهُوَ الأَوْفَقُ بكلامهم. وَلَا أَدرِي من أَيْن من أَين أَخَذَ المصنِّف الخُدُودَ. (والجِهَارُ) بِالْكَسْرِ (والمُجَاهَرَةُ: المُغَالَبَةُ) ، وَقد جاهَرَهم بالأَمر مُجاهَرَةً وجِهَاراً: غالَبَهُم. (وَلقِيَه نَهَاراً جِهَاراً) ، بِكَسْر الْجِيم، (ويُفْتَحُ) وأَبَى ابنُ الأَعرابيِّ فَتْحَهَا. (وجَهْوَرٌ، كجَعْفَرٍ: ع) ، قَالَ سَلْمَى بنُ المُقْعَدِ الهُذَلِيُّ، والبيتُ مَخْرُومٌ: لَوْلَا اتِّقَاءُ اللهِ حِين أدَّخَلْتُمُ لَكُمْ ضَرِطٌ بَين الكُحَيْلِ وجَهْوَره (و) جَهْوَرٌ: (إسمُ) جماعةٍ، وَمِنْهُم: بَنو جَهْوَرٍ مُلُوكُ الطَّوائفِ فِي قُرْطُبَةَ ووُزَراؤُهَا، يَنْتَسِبُون إِلى كَلْبِ بنِ وَبَرَةَ بنِ ثَعْلَبِ بنِ حُلْوانَ، وَقد تَرْجَمَهم الفتحُ بنُ خاقانَ فِي القَلائِد والمَطْمَح. وآلُ جَهْوَرٍ: قبيلةٌ من بني يافِعٍ بِالْيمن. كتاب م كتاب (والجَيْهَرُ، والجَيْهُورُ: الذُّبابُ الَّذِي يُفْسِدُ اللَّحْمَ) ، نقلَه الصغانيُّ. (وَفَرَسٌ جَهُورُ الصَّوْتِ، كصَبُورٍ. وَهُوَ الَّذِي لَيْسَ بأَجَشَّ وَلَا أَغَنَّ، ثمَّ يَشتدُّ صوتُه حتَّى يتَباعَدَ) . والجمعُ جُهُرٌ. (واجْتَهَرْتُه: رأَيتُه عَظِيمَ المَرْآةِ) كجَهَرْته. (و) اجْتَهَرْتُه: (رأَيتُه بِلَا حِجابٍ بَيْننَا) . وَهُوَ فِي الصّحاح: جَهَرْتُ الرجلَ واجْتَهَرْتُه، إِذا رأَيتَه عَظِيمَ المَرْآةِ. والمصنِّفُ فرقَ فِي الْكَلَام، فذَكَرَ أَولاً جَهَرَ الرجلَ: رَآهُ بِلَا حِجَابٍ، وذَكَرَ هُنَا الرُّباعِيَّ، فَلَو قَالَ عِنْد ذِكْر الثُّلاثيِّ: كاجْتَهَرَه لَكَانَ أَخْصَرَ. (وجِهَارٌ، ككِتَابٍ: صَنَمٌ كَانَ لهَوازِنَ) ، القبيلةِ المشهورةِ. ويُوجَد هُنَا فِي بعض النُّسَخ زيادةٌ، وَهِي قولُه: (وجَهْرَاوَاتُ الصَّحراءِ) ، وَفِي بَعْضهَا: جَهْرَاوَاتُ صحراءُ: (بظاهِر شِيرَازَ، وغيرهُ لحنٌ) ، وَقد ذَكَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ جَهْرَاوَاتِ الصَّحراءِ وصاحبُ اللِّسَان، وتَقَدَّمَت الإِشارةُ إِليه، فَلَا أَدْرِي مَا سَبَبُ اللَّحْنِ فِيهِ، فلْيُتَأَمَّلْ. وممّا يُستدرَك عَلَيْهِ: المُجَاهِرُ بالمَاصِي: المُظْهِرُ لَهَا بالتَّحَدُّثِ بهَا، وَمِنْه الحديثُ: (كُلُّ أُمَّتِي مُعافًى إِلا المُجاهِرِين) . يُقَال جَهَرَ، وأَجْهَرَ، وجاهَرَ. وَفِي حَدِيث آخَرَ: (لَا غَيْبَةَ لفاسِقٍ وَلَا مُجَاهِرٍ) . واجْتَهَرَ القَومُ فلَانا: نَظَرُوا إِليه جِهَاراً. ووَجْهٌ جَهِيرٌ: حَسَنُ الوَضاءَةِ. وأَمْرٌ مُجْهَر: واضِحٌ بَيِّنٌ. وَقد أَجْهَرْتُه أَنا إِجهاراً، أَي شَهَّرتُه، فَهُوَ مَجْهُورٌ بِهِ: مَشْهُورٌ. وَفِي حَدِيث خَيْبَرَ: (وَجَدَ الناسُ بهَا بَصَلاً وثُوماً فَجَهَرُوه) ؛ أَي اسْتَخْرَجُوه وأَكَلُوه. والمَجْهُورُ: الماءُ الَّذِي كَانَ سُدْماً فاسْتُقِيَ مِنْهُ حَتَّى طابَ. وَحَفَرُوا بِئْراً فأَجْهَرُوا: لم يُصِيبُوا خَيْراً. وكَبْشٌ أَجْهَرُ، ونَعْجَةٌ جَهْرَاءُ، وَهِي الَّتِي لَا تُبْصِرُ فِي الشَّمس. قَالَ أَبو العِيَالِ الهُذَلِيُّ يَصفُ مَنِيحَةً مَنَحَه إِيّاهَا بَدْرُ بنُ عَمّارٍ الهُذَلِيُّ: جَهْرَاءُ لَا تَأْلُوا إِذا هِيَ أَظْهَرَت بَصَراً وَلَا مِن عَيْلَةٍ تُغْنِينِي هاذا نَصُّ ابنِ سيدَه، وأَوْرَدَه الأَزهريُّ عَن الأَصمعيِّ، وَمَا عَزَاه لأَحدٍ، وَقَالَ: قَالَ يَصِفُ فَرَساً؛ يَعْنِي الجَهْرَاءَ. وَقَالَ أَبو مَنْصُور: أُرَى هاذا الْبَيْت لبعضِ الهُذَلِيِّين يصفُ نَعْجَةً قَالَ ابْن سِيدَه: وعَمّ بِهِ بعضُهم. والجُهْرَةُ: الحَوَلَةُ، أَنشدَ ثعلبٌ للطِّرمّاح: على جُهْرَةٍ فِي العَيْنِ وَهُوَ خَدُوج والمُتجاهِرُ: الَّذِي يُرِيكَ أَنه أَجْهَرُ، وأَنشدَ ثعلبٌ: كالنّاظِرِ المُتجاهِرِ والمُجَاهَرَةُ بالعَدَاوةِ: المُبَادَأَةُ بهَا. وأَجهرَ بقراءَته: جَهَرَ بهَا. وجَهْوَرَ الحديثَ بعد مَا هَيْنَمَه، أَي أَظْهَرَه بعد مَا أَسَرَّه. وفلانٌ مُشْتَهِرٌ مُجْتَهِرٌ. وَهُوَ عَفِيفُ السَّرِيرَةِ والجُهِيرَةِ. وَقد سَمَّوْا أَجْهَرَ، وجَهْرانَ، وجَهِيراً، وجَهْوَراً. وفَخْرُ الدَّولةِ أَبو نَصْرٍ محمّدُ بنُ محمّدِ بن جَهِير كأَمِير وبَنُوه وزراءُ الدولةِ العباسيَّة. وأَبو سعيدٍ طغتدى بن خطلج الجَهِيرِيُّ، نُسِبَ إِليهم بالوَلاءِ، حَدَّثَ، رَوَى عَنهُ السَّمْعَانيُّ ببغدادَ. وأَبو حَفْصٍ جَهِيرُ بنُ يَزِيدَ العَبْدِيُّ، بَصْرِيٌّ، رَوَى عَن ابْن سِيرِينَ. وجَهْوَرُ بنُ سُفْيَانَ بنِ الحارثِ الأَزْدِيُّ أَبو الحارثِ الأَزْدِيُّ أَبو الحارثِ الجُرْمُوزِيُّ، بَصْرِيٌّ، عَن أَبيه، تابِعِيّانِ. وأُجْهُورُ، بالضمّ: قَرْيَتَانِ بمصرَ، يُنْسَبُ إِليهما الوَرْدُ الأَحْمَرُ، وَمن إِحداهما خاتِمَةُ المُحدِّثين: النُّورُ عليُّ بنُ محمّدِ بنِ الزَّيْنِ المالِكِيُّ، وَقد رَوَى لنا عَنهُ شُيوخُ مشايِخِ مَشَايِخَنَا. وَفِي قوانِين الدِّيوان لِابْنِ الجيعَان: جُجْهور بالجِيمَيْن، وَالْمَشْهُور الأَولُ. وممّن نُسبَ إِلى بَيْع الجَوْهَر أَبو محمّدٍ الحَسَنُ بنُ عليِّ بنِ محمّدِ بنِ عليّ بنِ الحَسَنِ الشِّيرازِيُّ البَغْدَادِيُّ، الحافِظُ المكْثِر، رَوَى عَنهُ أَبو بكْرِ الخَطِيب، وأَبو بكْرٍ الأَنصاريُّ، وَمِنْهُم: شيخُنَا المُفِيد المعَمَّر أَبو العَبّاسِ أَحمد بنُ الحَسَنِ (بن) محمّد بن عبد الْكَرِيم الجَوْهَرِيُّ الخالِدِيُّ، حضَرتُ فِي دروسِه وأَجَازَنِي، وُلِدَ سنة 1096 م، وتوَفِّيَ سنة 1182 م.


- الجَهْراءُ من الأَرض: المسْتوية لا شجرَ فيها ولا آكام، وإِنَّما هي فَضَاء.|الجَهْراءُ الرَّابية السَّهلة العريضة.|الجَهْراءُ من القوم: جماعتهم.|الجَهْراءُ أَفاضلهم.


- جهَرَ الشيءُ جهَرَ جَهْراً: عَلَنَ وظَهَرَ.|جهَرَ بالكلام ونحوه، جَهْراً وجِهاراً: أَعلنه.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 7وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَولِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى) ) . يقال: جهَرَ الكلامَ، فالكلامُ ونحوُه جهِيرٌ.| وهو جهِيرُ الصَّوْتِ.|جهَرَ الشيءَ: رآه بلا حجاب.|جهَرَ حَزَرَهُ وقَدَّره.|جهَرَ الشّمسُ فلاناً: حيّرتْ بصَرَه منها فلم يُبْصِرْ.|جهَرَ الأَرضَ: سَلَكَها من غير معرفة.|جهَرَ الجيشَ والقومَ: كَثُرُوا في عينه.|جهَرَ الشيءُ فلاناً: عظُم في عينه وراعه جَمالُه وهيئتُه.| وفي حديث عليٍّ في صفته صلى الله عليه وسلم : حديث شريف لم يكن قصيراً ولا طويلاً، وهو إِلى الطُّول أَقرب.| مَن رآه جَهَرَهُ// .|جهَرَ فلانٌ البئرَ: نقّاها من الحَمْأَة.|جهَرَ نزحها.|جهَرَ حفَرها حتَّى بلغ الماء.|جهَرَ السِّقَاءَ: مَخَضَهُ واستخرج زُبْدَهُ.|جهَرَ القومَ: صبَّحهم على غِرَّة.


- الجَوْهَرُ الجَوْهَرُ جوهرُ الشيء: حقيقته وذاته.|الجَوْهَرُ من الأَحجار: كلُّ ما يُستخرج منه شيء ينتفع به.|الجَوْهَرُ النفيس الذي تُتَّخذ منه الفصُوص ونحوها.|الجَوْهَرُ (في الفلسفة) : ما قام بنفْسِه.| ويقابلُه العَرَض؛ وهو ما يقوم بغيره.| واحدته جوهرة. والجمع : جواهر.


- جاهَرَهُ بالعَداوة: بادأَه بها.|جاهَرَهُ بالأَمر: عالنَه.| وفي المثل: :- مُجاهرةً إِذا لم أَجِدْ مَخْتَلاً :-: أَجاهر فيما أَطلب إِذا لم أَجدْه خَتْلاً.|جاهَرَهُ غالبه به.


- الجَهْرُ : الحِين من الدهر.|الجَهْرُ السنة الكاملة.


- جُهْرُ الرجلِ: هَيئته ومنظره. يقال: ما أَحسنَ جُهْرَه، وما أَسوأَ جُهْرَه.


- جَهِرَ الإِنسانُ وغيرُهُ جَهِرَ جَهَرًا: تحيَّرَ بصرُه من الشَّمس فلم يبصر. يقال: جَهِرت العينُ.|جَهِرَ فلانٌ: جَحَظَتْ عينُه.|جَهِرَ حَوِلَ حَوَلاً مليحاً.|جَهِرَ الفرسُ: غَشَّتْ غُر‍ّتُهُ وجهَه.|جَهِرَ الإِنسانُ، جُهُورةً، وجَهارةً: تَمَّ جِسْمُه وحَسُن منظرُه فهو أَجهَرُ، وهي جهْراءُ. والجمع : جُهَّرٌ.


- الجِهار (بفتح الجيم أو كسرها) : يقال: لقيه نَهارًا جِهارًا (بفتح الجيم أو كسرها) : عِيانًا.


- الجوْهريّ : صانع الجَوْهر.|الجوْهريّ بائعه.


- المِجْهارُ : الذي من عادته أَن يَجْهَرَ بكلامه. والجمع : مجاهيرُ.|المِجْهارُ (في علم الفيزيقا) : جهازٌ تصدرُ عنه ذَبْذباتٌ صوتيَّةٌ جهيرة بفعل الذبذَبات الكهربائيَّة فيه (وهو المعروف بالسَّمَّاعة) .


- الجَهِيرَة الجَهِيرَة جهِيرَةُ الإِنسانِ: عَلانِيَتُه. والجمع : جهائرُ.


- الجوهر : (انظر: جوهر) .


- تَجَاهَر فلانٌ: أَظْهَرَ أَنه أَجهرُ البَصَرِ.


- المِجْهَرُ : الميكرُسكوب. والجمع : مجاهِرُ.


- الجَهْرَة : ما ظهر. يقال: رآه جَهْرَةً: عِيانًا: غير مستترٍ عنه بشيءٍ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 55لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً) ) .


- اجْتَهَرَ الشيءَ: رآه بلا حجاب.|اجْتَهَرَ الجيشَ والقومَ: جهَرَهم.|اجْتَهَرَ فلاناً: عظُم في عينه وراعه جمالُه وهيئته.| ويُقال: اجتهره الشْيءُ.|اجْتَهَرَ البئرَ: نقَّاها من الحَمْأَة.|اجْتَهَرَ نزحها.


- الجهِير الجهِير وَجهٌ جهِيرٌ: ظاهرُ الوَضاءَةِ.| وَرَجلٌ جَهِيرٌ للمعروف: خليقٌ له. والجمع : جُهَرَاءُ.|الجهِير من اللَّبن: الذي لم يُخلَطْ بماء.


- أَجهَرَ : أَعلنَ.|أَجهَرَ بالكلام ونحوه: جهَرَ به. يقال: أَجهره.|أَجهَرَ فلانٌ: عُرِف بجهارة الصَّوت.|أَجهَرَ جاءَ ببنينَ ذوي جهَارة: منظر حسن.


- جَهُرَ الصّوتُ جَهُرَ جُهُورةً، وجَهَارةً: ارتفع.|جَهُرَ فلانٌ: تَمَّ جِسْمُه، وحَسُن منظرُه فهو جَهِيرٌ.


- (صِيغَةُ فَعِل ).|-لَهُ صَوْتٌ جَهِرٌ : مُرْتَفِعٌ، صَاخِبٌ، رَنَّانٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| جَهَرْتُ، أَجْهَرُ، اِجْهَرْ، مصدر جَهْرٌ، جِهَارٌ.|1- جَهَرَ الحَقَّ، أَوْ بِهِ : أَعْلَنَهُ- جَهَرَ بِالحَقِيقَةِ :-جَهَرَ بِأَنَّ الإِنْسَانَ لَمْ يُخْلَقَ لِيُقَادَ بِالزِّمَامِ.(قاسم أمين).|2- جَهَرَ الصَّوْتَ : رَفَعَهُ.|3- جَهَرَ الكَلاَمَ أَوْ بِالكَلاَمِ، بِالقَوْلِ : رَفَعَ بِهِ صَوْتَهُ.طه آية 7 وَإِنْ تَجْهَرْ بِالقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى .(قرآن).|4- جَهَرَ الْمَنْظَرَ : نَظَرَ إلَيْهِ.|5- جَهَرَ البَطَلَ : عَظُمَ فِي عَيْنَيْهِ.|6- جَهَرَ صَاحِبَهُ : عَظَّمَهُ.|7- جَهَرَ البِئْرَ : نَقَّاهَا، حَفَرَهَا فَأَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنَ الأَوْسَاخِ.|8- جَهَرَ الأَرْضَ : سَلَكَهَا مِنْ غَيْرِ مَعْرِفَةٍ.|9- جَهَرَ الجُمْهُورَ : كَثُرَ فِي عَيْنَيْهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| جَهِرَ، يَجْهَرُ، مصدر جُهُورَةٌ، جَهَارَةٌ- جَهِرَ الشَّابُّ : تَمَّ جِسْمُهُ، حَسُنَ مَنْظَرُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| جَهِرْتُ، أَجْهَرُ، مصدر جَهَرٌ.|1- جَهِرَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ مِنَ الشَّمْسِ أَوِ الشُّعَاعِ فَلَمْ يُبْصِرْ.|2- جَهِرَتِ العَيْنُ : لَمْ تُبْصِرْ مِنَ الشَّمْسِ.|3- جَهِرَ الفَرَسُ : غَشَّتْ غُرَّتُهُ وَجْهَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).|جَهُرْتُ، أَجْهُرُ، اُجْهُرْ، مصدر جَهَارَةٌ.|1- جَهُرَ الصَّوْتُ : اِرْتَفَعَ.|2- جَهُرَ الْمَرْءُ : تَمَّ جِسْمُهُ وَحَسُنَ مَنْظَرُهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَجَاهَرْتُ، أَتَجَاهَرُ، تَجَاهَرْ، مصدر تَجَاهُرٌ- تَجَاهَرَ بِالأَمْرِ : تَظَاهَرَ بِهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَجْهَرْتُ، أُجْهِرُ، أَجْهِرْ، مصدر إِجْهَارٌ.1- أَجْهَرَ بالقِرَاءةِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِهَا.|2- أَجْهَرَ بِالحَقِيقَةِ : أَعْلَنَهَا، كَشَفَ عَنْهَا- أَجْهَرَ الحقيقَةَ :-لَمْ يَكنْ مِنَ اللاَّئِقِ أَنْ يُجْهِرَ بِأسْرَارِ زَمِيلِهِ.|3- أَجْهَرَ الخَبَرَ : أَشَاعَهُ شَهَرَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| جَاهَرْتُ، أُجَاهِرُ، جَاهِرْ، مصدر مُجَاهَرَةٌ، جِهَارٌ.|1- جَاهَرَ بِالقِرَاءةِ : رَفَعَ صَوْتَهُ أَثْنَاءهَا.|2- جَاهَرَهُ بِالعَدَاوَةِ : بَدَأَهُ بِهَا.|3- جَاهَرَهُ بِالحَقِيقَةِ : كَاشَفَهُ وَصَارَحَهُ بِهَا- كَانَ لاَبُدَّ أَنْ يُجَاهِرَهُ بِالوَقَائِعِ كَمَا هِيَ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمِجْهَرِ).|-فَحْصٌ مِجْهَرِيٌّ : فَحْصٌ يَتِمُّ بِوَاسِطَةِ المِجْهَرِ.


- (مصدر أجْهَرَ).|1- الإِجْهَارُ بالقِرَاءةِ : رَفْعُ الصَّوْتِ بِهَا.|2- الإِجْهَارُ بِالحَقِيقَةِ : إِعْلاَنُهَا.|3- الإِجْهَارُ بِالسِّرِّ : إِفْشَاؤُهُ.


- (مصدر تَجَاهَرَ).|-التَّجَاهُرُ بِالأَمْرِ :التَّظَاهُرُ بِهِ.


- (مصدر جَاهَرَ).|1- لَمْ تَكُنْ مُجَاهَرَتُهُ بِالعَدَاوَةِ إَلاَّ تَعْبِيراً عَنْ حِقْدٍ دَفِينٍ : الْمُبَادَأَةُ.|2- الْمُجَاهَرَةُ بِالْحَقِيقَةِ : الإِعْلاَنُ عَنْهَا جَهْراً- الْمُجَاهَرَةُ بِحَقَائِقِ الأُمُورِ فَضِيلَةٌ.


- (مصدر جَاهَرَ، جَهَرَ).|1- يَشْتَغِلُ جِهَاراً : عَلَناً.|2- لَقِيتُهُ جِهَاراً : عِيَاناً.نوح آية 8 ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا. (قرآن).


- (مصدر جَهَرَ).|1- قَرَأَ النَّصَّ جَهْراً :بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.|2- أَرَادَ أَنْ يَلْتَقِيَ بِهِ جَهْراً : عِيَاناً، عَلَناً- سِرّاً وَجَهْراً.|3- حَرِصَ عَلَى أَنْ يُكَلِّمَهُ جَهْراً : عَلاَنِيَةً، أَمَامَ الْمَلَإِ.النساء آية 148 لاَ يُحِبُّ اللَّهُ الجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ القَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ .(قرآن).


- 1- عُرِفَ بِصَوْتِهِ الجَهْوَرِيِّ : بِصَوْتِهِ الْمُرْتَفِعِ العَالِي.|2- لِيَقْرَأَ الوَلَدُ الجَهْوَرِيُّ النَّصَّ : الوَلَدُ العَالِي الصَّوْتِ.


- جمع: جُهُرٌ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-صَوْتٌ جَهُورٌ : مُرْتَفِعٌ، أَيْ أَوْتَارُهُ الصَّوْتِيَّةُ قَوِيَّةٌ.


- جمع: مَجَاهِرُ. | انظر مِجْهَارٌ.


- جمع: مَجَاهِيرُ. | (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ مِجْهَارٌ : مَنْ يَتَكَلَّمُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.|2- خَاطَبَ النَّاسَ بِالمِجْهَارِ : بِمُكَبِّرِ الصَّوْتِ.|3- يَسْتَخْدِمُ العَالِمُ آلَةَ المِجْهَارِ : آلَة بَصَرِيَّة بِدَاخِلِهَا عَدَسَةٌ تُكَبِّرُ الأَجْسَامَ حَيْثُ يُرَى بِوَاسِطَتِهَا دَقَائِقُ كُرَيَّاتِ الدَّمِ وَالمِكْرُوبَاتِ مُكَبَّرَةً جِدّاً.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- تَحَدَّثَ بِكَلاَمٍ جَهِيرٍ : مُرْتَفِعٍ، عَالٍ.|2- مُغَنِّيَةٌ جَهِيرَةٌ : عَالِيَةُ الصَّوْتِ.|3- لَهَا وَجْهٌ جَهِيرٌ : جَمِيلٌ.


- 1- « هو جهور الصوت » : أي شديده وعاليه ، جمع : جهر


- 1- الجهر من الأصوات أو الكلام : العالي


- 1- إجتهره : نظر إليه جهارا|2- إجتهر الشيء : راعه جماله وهيئته|3- إجتهر القوم : استكثرهم|4- إجتهره : استعظمه|5- إجتهر البئر : نقاها


- 1- أجهر الأمر : أعلنه ، شهره|2- أجهر بالقراءة : رفع صوته بها|3- أجهر : أتى بابن أحول|4- أجهر : أتى ببنين ذوي « جهارة » ، أي حسني القدود والمنظر


- 1- أجهر من لا تبصر عينه في الشمس|2- أجهر : جميل الهيئة


- 1- تجاهر بالأمر : تظاهر به|2- تجاهر : أعلن ، صرح


- 1- جاهره بالأمر : كاشفه وصارحه به|2- جاهره بالعداوة : بادأه بها|3- جاهره بالأمر : غالبه به|4- جاهر بالقراءة : رفع صوته بها


- 1- جهر : تحير بصره من الشمس أو نحوها فلم يبصر|2- جهرت العين : لم تبصر في الشمس|3- جهر : حسن منظره


- 1- جهر الشيء : ظهر علانية|2- جهر الأمر : أعلنه|3- جهر الصوت : رفعه|4- جهر بالكلام : رفع به صوته|5- جهر الشيء : رآه من غير حجاب بينهما|6- جهره : نظر إليه|7- جهره : عظم في عينيه|8- جهره : عظمه|9- جهر القوم : رآهم كثرا|11- جهره : راعه جماله|12- جهر البئر : نقاها فأخرج ما فيها من الأوساخ|13- جهر الأرض : سلكها من غير معرفة|14- جهر الإناء : حركه واستخرج زبده


- 1- جهوري من الأصوات الشديد العالي|2- جهوري : عالي الصوت شديده


- 1- جهير من الأصوات أو الكلام الشديد العالي|2- جهير من الوجوه الجميل|3- جهير : لبن لم يمزج بماء|4- جهير : « هو جهير للمعروف » : خليق جدير به


- 1- جهيرة من الإنسان : علانيته|2- جهيرة من النساء : عالية الصوت


- 1- جوهر من الشيء : ما خلقت عليه طبيعته|2- جوهر : كل حجر كريم يستخرج منه ما ينتفع به|3- جوهر من السيف : فرنده|4- جوهر في الفلسفة : هو القائم بنفسه|5- جوهر : « الجوهر الفرد » الجسم الصغير : الذي لا يقبل الانقسام ، وهو الذرة|6- جوهر : « الجواهر العلوية » الأفلاك ، الكواكب|7- جوهر : « الجواهر العلوية » الأرواح


- 1- جوهري منسوب إلى الجوهر|2- جوهري : ضروري|3- جوهري : صانع الجوهر|4- جوهري بائع الجوهر


- 1- مجهر : أنظر مجهار|2- مجهر أنظر مجهر


- 1- مجهر : آلة بصرية تكبر الأجسام فيرى بها منها ما لا يرى بالعين المجردة


- 1- مصدر جاهر وجهر|2- عيان ، علانية ، أمام الناس : « لقيته جهارا »


- 1- مصدر جهر|2- حسن القد والمنظر


- 1- من كان من عادتهان يرفع صوته في الكلام ، جمع : مجاهير


- 1- واحدة الجوهر


- ج هـ ر: رَآهُ (جَهْرَةً) وَكَلَّمَهُ جَهْرَةً، وَقَالَ الْأَخْفَشُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً} [البقرة: 55] أَيْ عِيَانًا يَكْشِفُ مَا بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ. وَ (الْأَجْهَرُ) الَّذِي لَا يُبْصِرُ فِي الشَّمْسِ. وَ (جَهَرَ) بِالْقَوْلِ رَفَعَ بِهِ صَوْتَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ وَ (جَهْوَرَ) أَيْضًا وَرَجُلٌ (جَهْوَرِيُّ) الصَّوْتِ وَ (جَهِيرُ) الصَّوْتِ وَ (إِجْهَارُ) الْكَلَامِ إِعْلَانُهُ وَ (الْمُجَاهَرَةُ) بِالْعَدَاوَةِ الْمُبَادَأَةُ بِهَا. وَ (الْجَوْهَرُ) مُعَرَّبٌ، الْوَاحِدَةُ (جَوْهَرَةٌ) .


- مِجْهَريَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى مِجْهَر: :-صورة مجهريّة: صورة أخذت بواسطة المجهر.|• كائنات مجهريَّة: صغيرة جدًّا، لا تُرى بالعين المجرَّدة، دقيقة، ميكروسكوبيَّة :-إلكترونيّات/ مناظر/ صناعات/ أحياء مِجْهَريَّة.|• جراحة مِجهريّة: عمليّة جراحيّة تجرى على أجسام حيَّة صغيرة للغاية تحت مراقبة المجهر.


- جاهرَ / جاهرَ بـ يجاهر ، مُجاهَرةً وجِهارًا ، فهو مُجاهِر ، والمفعول مُجاهَر | • جاهره بالعداوة بادأه بها وأظهرها له :-جاهره برغبته في العمل معه.|• جاهر برأيه: أعلنه :-جاهر بالحقيقة، - {ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا}: علانيةً.|• جاهر بالقراءة: رفع صوتَه بها.


- جَهير :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُرَ |• وَجْهٌ جهير: ظاهر الوضاءة.


- جَهْرة / جَهَرة :- عيانًا أو علنًا :- {وَإِذْ قُلْتُمْ يَامُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً} .|2- ما ظهر.


- تجهير :(العلوم اللغوية) نطق الصوت المهموس مجهورًا كنطق التاء دالاً.


- جَهْوَرِيّ :عالي الصَّوت، مرتفعه :-صوتٌ/ رجلٌ جَهْوريّ.


- مِجْهار ، جمع مجاهيرُ.|1- صيغة مبالغة من جهَرَ/ جهَرَ بـ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) جهاز ينقل الصوت مُكَبَّرًا وهو المعروف بالميكروفون.


- جهُرَ يَجهُر ، جهورةً وجَهارةً ، فهو جَهِير | • جهُر الصَّوتُ ارتفع :-عُرِف بجَهارة صوته في الحقّ.


- جَهْر :- مصدر جهَرَ/ جهَرَ بـ |• جهرًا: علنًا، على المكشوف، - سِرًّا وجهْرًا: في الخفاء والعلن، - ما أسوأَ جَهْرَه: ما أقبحَ صوتَه ومنطقَه. |2 - (العلوم اللغوية) ذبذبة الوترين الصَّوتيين أثناء النّطق بالصّوت.


- جِهار :مصدر جاهرَ/ جاهرَ بـ وجهَرَ/ جهَرَ بـ |• لَقِيَهُ جِهارًا نهارًا: لقيه علانية أمام الناس.


- جَهارة :مصدر جهُرَ.


- أجهرَ / أجهرَ بـ يُجهر ، إجهارًا ، فهو مُجْهِر ، والمفعول مُجْهَر | • أجهرَ الأمرَ/ أجهرَ به أظهره، أعلنه. |• أجهر القراءةَ/ أجهر بالقراءةِ: رفع صوْته بها.


- جهَرَ / جهَرَ بـ يَجهَر ، جَهْرًا وجِهارًا ، فهو جاهر ، والمفعول مجهور به | • جهَر الأمرُ علَن وظهَر :- {وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا} .|• جهَر بالكلام ونحوه: أعلنه، رفع صوتَه به :-جهَر بالقراءة/ بالحقيقة، - {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} .


- مِجْهَر ، جمع مَجَاهرُ.|1- اسم آلة من جهَرَ/ جهَرَ بـ: :-فحص عيّنة الدم بواسطة المِجْهَر.|2- (الطبيعة والفيزياء) ميكروسكوب، آلة تستخدم لتكبير الأجسام الصغيرة، إحدى عدستيها تكون ناحية المرئيّ وتسمّى شيئيّة، والأخرى ينظر فيها الفاحص وتسمّى عينيّة. |• المِجْهَر الإلكترونيّ: (الطبيعة والفيزياء) منظار حديث الصُّنع لدراسة التركيبات المتناهية الصغر التي يعجز المجهر الضوئيّ عن كشفها ويعمل هذا المجهر بواسطة الإلكترونات المنعكسة، وبإمكانه التكبير إلى حوالي مائتي ألف مرّة.


- جَوْهريّ :- اسم منسوب إلى جَوْهَر1: غير شكليّ ولا عرضيّ :-رأيٌ جوهريّ.|2- اسم منسوب إلى جَوْهَر2: على غير قياس، صانع الجواهر أو بائعها. |• الصُّورة الجَوْهريَّة: (آداب) شخصيّة أو فكرة مركزيّة ينتظم حولها العمل الأدبيّ.


- جَهْوَرِيّ :(انظر: جمع هـ ر - جَهْوَرِيّ).


- تجاهرَ بـ يتجاهر ، تجاهُرًا ، فهو متجاهِر ، والمفعول متجاهَرٌ به | • تجاهر بالأمر تظاهر به :-تجاهر بالعداء.


- جَهار :علانيةً :-أبدى رأيَه جَهارًا.


- جَهْر :- مصدر جهَرَ/ جهَرَ بـ |• جهرًا: علنًا، على المكشوف، - سِرًّا وجهْرًا: في الخفاء والعلن، - ما أسوأَ جَهْرَه: ما أقبحَ صوتَه ومنطقَه. |2 - (العلوم اللغوية) ذبذبة الوترين الصَّوتيين أثناء النّطق بالصّوت.


- جهَرَ / جهَرَ بـ يَجهَر ، جَهْرًا وجِهارًا ، فهو جاهر ، والمفعول مجهور به | • جهَر الأمرُ علَن وظهَر :- {وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا} .|• جهَر بالكلام ونحوه: أعلنه، رفع صوتَه به :-جهَر بالقراءة/ بالحقيقة، - {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} .


- جهُرَ يَجهُر ، جهورةً وجَهارةً ، فهو جَهِير | • جهُر الصَّوتُ ارتفع :-عُرِف بجَهارة صوته في الحقّ.


- وكلمته جهرة رأيته جهْرة، . وجهرْت البئر واجتْهرْتها، أي نقّيتها وأخرجت ما فيها من الحمْأة. وهي بئر مجهورة. وقال: إذا وردنا آجنا جهرْناه أو خاليا من أهله عمرْناهْ قال الأخفش: تقول العرب: الماء ويصفو جهرْت الركيّة، إذا كان ماؤها قد غطّى الطين فنقّى ذلك حتّى يظهر . قال: ومنه قوله تعالى: " حتّى نرى الله جهْرة " ، أي عيانا يكشف ما بيننا وبينه. والأجهْر: الذي لا يبصر في الشمس. يقال: كبشأجْهر بيّن الجهر، ونعجة جهْراء. قال أبو العيالي الهذلي: جهرْاء لا تألو إذا هيأظْهرتْ ... بصرا ولا منْ عيْلة تغْنيني وجهرْنا الأرض: سلكناها من غير معرفة. وجهرْنا بني فلان، أي صبّحناهم على غرة. وحكى الفرّاء: جهرْت السقاء: مخضْته. ولبن جهير: لم يمذقْ بماء. وجهر بالقول: رفع به صوته، وجهْور. وهو رجل جهوْريّ الصوت، وجهير الصوت تقول منه: جهر الرجل بالضم. وإجْهار الكلام: إعلانه. ورجل مجْهر بكسر الميم، إذا كان من عادته أن يجْهر بكلامه. والمجاهرة بالعداوة: المبادأة ﺑﻬا. وجهرْت الرجل واجْتهرْته، إذا رأيته عظيم المرْآة؛ وكذلك الجيش إذا كثروا في عينك حين رأيتهم. ورجل جهير بيّن الجهارة، أي ذو منظر. وامرأة جهيرة. قال أبو النجْم: وأرى البياض على النسائ جهارة ... والعتق أعرفه على الأدْماء وما أحسن جهْر فلان بالضم، أي ما يجْتهر من هيئته وحسن منظره. ويقال: كيف جهْراؤكمْ، أي جماعتكم. والحروف المجْهورة عند النحويّين تسعة عشر، يجمعها قولك: ظلّ قوّ ربض إذغز جند مطيع. وإنّما سمّي الحرف مجْهورا لأنّه أشبع الاعتماد في موضعه ومنع النفس أن يجري معه حتّى ينقضي الاعتماد بجرْي الصوت.


- ,أخفى,أسر,خبأ,ستر,سكت,سكن,صمت,كتم,هدأ,همس,


- ,إخفاء,إسرار,إضمار,إخفاء,إسرار,إضمار,تورية,حجب,خفاء,ستر,سر,طمس,كتمان,


- أخفى , أسر , خبأ , ستر , سكت , سكن , صمت , كتم , هدأ , همس


- إخفاء , إسرار , إضمار , إخفاء , إسرار , إضمار , تورية , حجب , خفاء , ستر , سر , طمس , كتمان


- publicizes




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.