المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حفف

- حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّوه وحَفَّفوه: أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا، وفي التهذيب: حَفَّ القوم بسيدهم. وفي التنزيل: وترى الملائكة حافّين من حول العرش؛ قال الزجاج: جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ، يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْلُ وقوله: إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ، يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّفُ الـمُحَّفَّفُ: الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانبه حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ، يريد ضَرْعاً كأَنه جُفٌّ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ. وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثياب، وكذلك التَّحْفِيفُ. وفي حديث أَهْلِ الذكر: فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم. وفي حديث آخر: إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ. وفي الحديث: ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيتِ غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به. والمِحَفَّةُ: رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة، وقيل: المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ لا تُقَبَّبُ؛ قال ابن دريد: سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَي يُحِيطُ به من جميع جوانبه، وقيل: المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء. والحَفَفُ: الجمعُ، وقيل: قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ، وقال ثعلب: هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ، وقال ابن دريد: هو الضِّيقُ في المعاش، وقالت امرأَة: خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ولا ضَفَفُّ، قال: فالحَفَفُ الضِّيق، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُرَ آكلوه، وقيل هو مِقدار العيال، وقال اللحياني: الحفف الكَفافُ من الـمَعيشةِ. وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ. قال الأَصمعي: الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال، وأُولئك قوم مَحْفُوفُون. وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، لم يشْبَعْ من طعام إلا على حفَف؛ الحفَف: الضيق وقلة المعيشة، أَي لم يشبع إلاّ والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ. وطعام حَفَف: قليل. ومعيشة حَفَفٌ: ضَنْكٌ. وفي حديث عمر قال له وفد العراق: إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّاً وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَل رجلاً فقال: كيف وجدت أَبا عُبيْدَة؟ فقال: رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش؛ ومنه الحديث: أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قوله «حفّف» بهامش النهاية: حفف، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الارض ونحوه.) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله. الأَصمعي: أَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ. ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ، ويقال: الضفَف والحفَف واحد؛ وأَنشد: هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا، لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّفا قال أَبو العباس: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ، والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال. قال: وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكول وكفافِه، قال: ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا ما نَبَرُّه: وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ، وهو القوتُ القليل. وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ. وعنده حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله. وكان الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه. ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاجة إليه؛ هذه عن ابن الأَعرابي. الفراء: يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجةُ يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم. والاحْتِفافُ: أَكلُ جميع ما في القِدْر، والاشتِفافُ: شربُ جميع ما في الإناء. والخُفُوفُ: اليُبْسُ من غير دَسَمٍ؛ قال رؤبة: قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي، مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوفِ قال الأَصمعي: حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا. وسَوِيقٌ حافٌّ: يابِسٌ غير ملتوت، وقيل: هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت. وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً: يَبِسَ بَقْلُها. وحفَّ بطن الرجل: لم يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس. ويقال: حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاها فَتَشَقَّقَتْ. وفرس قَفِرٌ حافٌّ: لا يَسْمَنُ على الضبعة. وحَفَّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه. قال ابن سيده: وحَفَّ اللِّحية يَحُفُّها حَفّاً: أَخذ منها، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً: قَشَره، والمرأَة تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً: تزيل عنه الشعر بالـمُوسَى وتَقْشِرُهُ، مشتق من ذلك. واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ: تأْمر من يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين، وهو من القَشْر، واسم ذلك الشعر الحُفافةُ، وقيل: الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره. وحَفَّتِ اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً: شَعِثَتْ. وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِفّ حُفوفاً: شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن؛ قال الكميت يصف وَتِداً: وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّةٍ يُطِيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَلُ يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه. والحِفافان: ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما، وقيل: هما جانباه، والجمع أَحِفَّةٌ. وحِفافا الجبلِ: جانباه. وحفافا كل شيء: جانباه؛ وقال طرفة يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة: كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ، تَكَنَّفا حِفافَيْهِ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَدِ وإناء حَفَّان: بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ. والأحِفّةُ أَيضاً: ما بقي حول الصَّلَعةِ من الشعر، الواحد حِفافٌ. الأَصمعي: يقال بقي من شعره حِفافٌ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه، قال: وجمع الحِفافِ أَحِفّة؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيها الضِّيفانُ:لَهُنَّ، إذا أَصْبَحْنَ، منهم أَحِفَّةٌ، وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائيا أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون من الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها، أَي قوم استداروا حولها؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو: فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ، تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِيا وفي حديث عمر: كان أَصلَعَ له حِفافٌ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وسط رأْسه ويَبْقى ما حولَه. والحَفَّافُ: اللحم الذي في أَسفَل الحنك إلى اللَّهاة. الأَزهري: يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسفل اللَّهاة.والحَافَّانِ من اللسان: عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن، وقيل: حافُّ اللسانِ طَرَفُه. ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شديد الإصابة بها؛ عن اللحياني، معناه أَنه يصيب الناس بالعين. وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى. والحَفُّ، بغير هاء: المِنْسَجُ. الجوهري: الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ. والحَفّةُ: القَصَباتُ الثلاث، وقيل: الحِفّةُ، بالكسر، وقيل: هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف، والحَفُّ: القَصبة التي تجيء وتذهب. قال الأَزهري: كذا هو عند الأَعراب، وجمعها حُفُوفٌ، ويقال: ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ؛ الحفة: ما تقدَّم، والنّيرة: الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ، معناه ما يَصْلُحُ لشيء. والحَفيفُ: صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَو الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً. وحَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ: طار، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه، والأُنثى من الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض. وحَفِيفُ الرِّيح: صوتها في كل ما مرَّت به؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فسره فقال: إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح، وقيل: معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بشيء. وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملته على أَن يكون له حَفِيفٌ، وهو دَويّ جَرْيه، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر. والحَفِيفُ: صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد؛ قال: يقول، والعِيسُ لها حَفِيفُ: أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ؟ الأَصمعي: حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً. ويقال: أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حتى يكون له حَفِيفٌ. وحَفَّ سمعُه: ذهب كله فلم يبق منه شيء. وحَفَّانُ النعام: رِيشُه. والحَفّانُ: وَلَدُ النعام؛ وأَنشد لأُسامةَ الهُذَليّ: وإلا النَّعامَ وحَفّانَه، وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِطِ الطُّغْيا: الصغير من بقر الوحش، وأَحمد بن يحيى يقول: الطَّغيا، بالفتح؛ قال ابن بري: واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله: والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته، وقيل: الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل. والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً: ما دون الحِقاق، وقيل: أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس، والواحدة من كل ذلك حَفّانةٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء؛ وأَنشد: وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ، كما زَفَّ النَّعام، إلى حَفّانِه، الرُّوحُ والحَفّانُ: الخَدَمُ. وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ. والحَفَّةُ: الكرامةُ التامّةُ. وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا. وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ، يقول: مَن مَدَحَنا فلا يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه. وقال الجوهري: أَي مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا. الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ، قال: ومعنى يَحِفُّ تَسْمَع له حَفِيفاً. ويقال: شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ. ويقال: ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه. وحُفُّ العين: شَفْرُها. وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِه وإبّانِه. وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ. واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ: أَكلتْه أَو نالَتْ منه، والحَفّةُ: ما احْتَفَّتْ منه. وحِفافُ الرمل: مُنْقَطَعُه، وجمعه أَحِفَّةٌ.


معجم لسان العرب
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حوف

- الحافةُ والحَوْفُ: الناحِيةُ والجانِبُ، وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية. وتَحَوَّفَ الشيءَ: أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه، بالخاء، بمعناه. الجوهري: تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه. غيره: وحافتا الوادي جانِباه. وحافَ الشيءَ حَوْفاً: كان في حافَتِه. وحافَه: رارَه؛ قال ابن الزِّبَعْرى: ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه . . . .* طير يَحُفْنَ وُقُوعُ (* كذا بياض بسائر النسخ.) وحَوْفُ الوادي: حَرْفُه وناحِيَتُه؛ قال ضَمْرةُ ابن ضمرةَ: ولو كُنْتَ حَرْباً ما طَلَعْتَ طُوَيْلِعاً، ولا حَوْفَه إلا خَمِيساً عَرَمْرَما ويروى: جَوْفَه وجَوَّه. وفي الحديث: سَلِّطْ (* قوله «سلط إلخ» ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل، وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا.) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ؛ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه، وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه، ويروى يُحَوِّفُ، بضم الياء وتشديد الواو وكسرها، وقال أَبو عبيد: إنما هو بفتح الياء وسكون الواو. وفي حديث حذيفة: لما قُتِلَ عمرُ، رضي اللّه عنه، تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه. وفي الحديث: كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر، فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ؛ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة، ويروى بالنون والجيم. والحافةُ: الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ. والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ: كالهَوْدَجِ وليس به، تركب به المرأَةُ البعيرَ، وقيل: الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل. والحَوْفُ: الثوب. والحَوف: جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ، وجمعه أَحْوافٌ، وقال ابن الأَعرابي: هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ، أَو شِبْرٌ، تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ، وتلبسُه أَيضاً وهي حائض، حجازية، وهي الرَّهْطُ، نَجْدية؛ وقال مُرَّةُ: هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ؛ قال الشاعر:جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ، مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ، يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: تزوَّجَني رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وعليَّ حَوْفٌ؛ الحَوْف: البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ، وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له، وقيل: هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم، وقيل: هو شِدَّةُ العَيْشِ. والحوْفُ: القَرْيةُ في بعض اللغات، وجمعه الأَحْوافُ. والحَوْفُ: موضِع.


معجم لسان العرب
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حيف

- الحَيْفُ: الـمَيْلُ في الحُكم، والجَوْرُ والظُّلم. حافَ عليه في حُكْمِه يَحِيفُ حَيعفاً: مالَ وجارَ؛ ورجل حائِفٌ من قوم حافةٍ وحُيَّفٍ وحُيُفٍ. الأَزهري: قال بعض الفقهاء يُرَدُّ من حَيفِ النّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَفِ الـمُوصِي، وحَيْفُ الناحِلِ: أَن يكون للرجل أَولاد فيُعْطي بعضاً دون بعض، وقد أُمر بأَن يسوِّي بينهم، فإذا فضَّلَ بعضهم على بعض فقد حاف. وجاء بَشيرٌ الأَنصاريُّ بابنه النُّعمان إلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقد نَحَلَه نَحْلاً وأَراد أَن يُشْهِدَه عليه فقال له: أَكُلَّ ولَدِكَ قد نَحَلْتَ مِثْلَه؟ قال: لا، فقال: إني لا أَشْهَد على حَيْفٍ، وكما تُحِبّ أَن يكون أَولادُك في بِرِّك سواءً فسَوِّ بينهم في العَطاء. وفي التنزيل العزيز: أَن يَحِيفَ اللّهُ عليهم ورسولُه، أَي يَجُورَ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: حتى لا يَطْمَعَ شَريفٌ في حَيْفِك أَي في مَيْلِك معه لشرَفِه؛ الحَيْفُ: الجَوْرُ والظلم. وحافةُ كل شيء: ناحِيَتُه، والجمع حيَفٌ على القِياسِ، وحِيف على غير قياس. ومنه حافَتا الوادي، وتصغيره حُوَيْفةٌ، وقيل: حِيفةُ الشيء ناحيته. وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي الجَرَّاح: جاءنا بضَيْحةٍ سَجاجةٍ تَرى سوادَ الماء في حِيفِها. وحافتا اللسانِ: جانِباه. وتَحَيَّفَ الشيءَ: أَخذ من جوانِبه ونواحِيه؛ وقول الطِّرِمّاح: تَجَنَّبها الكُماةُ بكلِّ يَوْمٍ مَرِيضِ الشَّمْسِ، مُحْمَرِّ الحَوافي فُسِّر بأَنه جمع حافةٍ، قال: ولا أَدري وَجهَ هذا إلا أَن تُجمع حافةٌ على حَوائِفَ كما جَمَعوا حاجة على حَوائجَ، وهو نادر عَزيز، ثم تُقلب. وتَحَيَّفَ مالَه: نَقَصَه وأَخَذَ من أَطْرافه. وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُه إذا تَنَقَّصْته من حافاته. والحِيفةُ: الطَّريدَةُ لأَنها تَحَيَّفُ ما يَزيدُ فتَنْقُصه؛ حكاه أَبو حنيفة. والحافان: عِرْقانِ أَخضران تحت اللسان، الواحد حافٌ، خفيف. والحَيْفُ: الهامُ والذكر؛ عن كراع. وذاتُ الحِيفةِ: من مساجِد النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بين المدينة وتَبُوك.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حوف

- ـ الحَوْفُ: جِلْدٌ يُشَقُّ كهيئةِ الإِزارِ تَلْبَسُه الحُيَّضُ والصِّبيانُ، أَو أَديمٌ أَحمرُ يُقَدُّ أَمْثالَ السُّيورِ، ثم يُجْعَلُ على السُّيورِ شَذْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ فوقَ ثيابِها، أَو نُقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً، عَرْضُ السيرِ أربعُ أصابعَ، تَلْبَسُها الصغيرةُ قبلَ إدْراكِها، وشيءٌ كالهَوْدَجِ، ولَيْسَ به، والقَرْيَةُ أو القِرْبَةُ، ـ ود بِعُمَانَ، وناحِيَةٌ تُجاهَ بُلْبَيْسَ. ـ والحافانِ: عِرْقانِ أخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ. ـ وحافَتا الوادي وغَيْرِهِ: جانباهُ، ـ ج: حافاتٌ. ـ والحافَةُ أيْضاً: الحاجَةُ، والشِّدَّةُ، ـ وـ من الدَّوائِسِ: التي تكونُ في الطَّرَفِ، وهي أكْثَرُها دَوَراناً، ـ وبِلا لامٍ: ع. ـ والحُوافَةُ، ككُناسَةٍ: ما يَبْقَى من وَرَقِ القَتِّ على الأرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ. ـ وحَوَّفَهُ: جَعَلَهُ على الحَافَةِ، ـ وـ الوَسْمِيُّ المَكانَ: اسْتَدارَ به، ـ وفي الحديثِ "سُلِّطَ عليهم طاعُونٌ يُحَوِّفُ القُلوبَ " ، أي: يُغَيِّرُها عن التَّوَكُّلِ، ويَدْعوها إلى الانتقالِ والهَرَبِ منه، ويُرْوَى: يَحُوفُ، كَيَقُولُ. ـ وتَحَوَّفْتُ الشيءَ: تَنَقَّصْتُهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حيف

- ـ الحَيْفُ: الجَوْرُ والظُّلْمُ، والهامُ والذَّكَرُ، وحَدُّ الحَجَرِ. ـ وبَلَدٌ أحْيَفُ، ـ وأَرْضٌ حَيْفاءُ: لَمْ يُصِبْهُما المَطَرُ. ـ والحائِفُ من الجَبَلِ: الحافَةُ، والحائِرُ، ـ ج: حافَةٌ وحُيَّفٌ. ـ والحِيفَةُ، بالكسرِ: الناحِيَةُ، ـ ج: كعِنَبٍ، ـ وـ : خَشَبَةٌ مِثالُ نِصْفِ قَصَبَةٍ في ظَهْرِها قَصَبَةٌ، تُبْرَى بها السِهامُ والقِسِيُّ، والخرْقَةُ التي يُرْقَعُ بها ذَيْلُ القَميصِ منْ خَلْفُ. ـ وذُو الحِيافِ، ككِتابٍ: ماءٌ بينَ مكةَ والبَصْرَةِ. ـ وتَحَيَّفْتُه: تَنَقَّصْتُه من حِيَفِهِ، أي: نَواحِيهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حفف

- الحَفَّانُ : صِغار النعام والإبل ، وقد تطلق على صِغار كل جنس.| واحده: الحفانة .|الحَفَّانُ الخدمُ.|الحَفَّانُ من الآنية: ما امتلأ إلى حِفافيه., الحَفَّافُ : من يَحُفّ الشَّعر.|الحَفَّافُ اللَّحمُ الليِّن الذي في أسفل الحنك إلى اللَّهَاة., المِحَفَّةُ : هودج لا قُبّة له، تركبُ فيه المرأة. والجمع : مَحَافٌّ., المَحْفُوفُ : الضيّقُ العيش., الحِفّةُ : قصبة كالسَّيف يضرب بها الحائك. والجمع : حِفَفٌ., احْتَفَّ النبتَ: جَزَّهُ.|احْتَفَّ الطعامَ: أتى عليه.|احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها., الحُفَافَةُ : ما تَسَاقَطَ من الشعَر المَحْفُوف.|الحُفَافَةُ بقيّةُ العَلَف., استحَفَّ الشيءَ: احْتَفَّهُ. يقال: استحفَّ أموالهم., الحَفيفُ من النبات والكلأ: اليابس., الحَفَّةُ : ما احْتُفَّ من الشيءِ.|الحَفَّةُ آلةُ النسّاج، أو الخشبة يَلُفُّ عليها الحائكُ الثوبَ.|الحَفَّةُ القوتُ ليس فيه زيادة, الحِفافُ الحِفافُ حِفاف الشيء: ما استدار حولَه وأَحدَقَ به. يقال: فلانٌ أصَلعُ له حِفافٌ: شَعر مُستديرٌ حول صلعَتِه.| وحِفافا الشيءِ: جانِباهُ.| يُقال: حِفافا الرأْس، وحِفافا الإناء ، وحِفَافا الجبل.|الحِفافُ من الرمل: مُنْقَطعُهُ. والجمع : أحِفّةٌ. يقال: جاء على حِفاف ذلك: في حِينه وإبّانِه.| وكان الطعامَ حِفَافَ ما أكلوا: قَدرَهُ لا يزيد ولا يَنقُص., حَفَّفَ فلانٌ: قَلّ مالُه وضاق عَيْشُه.|حَفَّفَ المرأة وجهَها: بالغت في تزيينه.|حَفَّفَ الشيءُ الشيء: حَفّ به. يقال: حفَّفَ الشيءَ بالشيء.|حَفَّفَ الثوبَ: نَسَجَهُ., الحَفَفُ : الحاجةُ. يقال: وُلِدَ له على حَفَفٍ.|الحَفَفُ ضِيقُ العيش . يقال: طعام حفَفٌ: قليل.| ومعيشةُ حَفَفٌ: ضَنْك. يقال: جَاءَ على حَفَف ذلك: في حينه وإبّانِه .| وهو على حفف الشيء والأمر: على ناحية منه وشَرَف., أحَفَّ رأْسَهُ: أبْعَدَ عَهْدَه بالدُّهْن.|أحَفَّ الحيوان: أجْرَاهُ حتى سُمِعَ له حَفِيفُ.|أحَفَّ الثّوْبَ: نَسجَه.|أحَفَّ فلانا: ذَكَرَه بالقبيح., الحَفُّ : خشَبَة عَريضة في المِنْسَجِ تُنَسّقُ بها اللُّحْمَةُ بين السَّدَى . والجمع : حُفوف. يقال: هو حَفٌّ بنفْسه : مَعْنيٌّ بها.| وجاءَ على حَفّه: على أثَره، أو في حينه وإبّانِه., حَفَّتِ الأَرضُ حَفَّتِ حُفوفًا: يبس بقلها.|حَفَّتِ الطعامُ: كَان يابساً غيرَ دسم. يقال: حَفَّ عيشُه: كان ضيِّقاً خشناً.| وهو في حُفُوف من العيش.| وحفَّ شعرُه أو رأْسُه: شَعِثَ من عدم الادِّهان.|حَفَّتِ السمعُ: ذهب أجمعه.|حَفَّتِ الشيءُ حفيفاً: سُمِع له صَوت كالذي يكون من جناحَي الطائر، أو تلهب النار، أَو مُرور الرَّيح في الشجر.|حَفَّتِ الشيءَ حَفَّتِ حَفًّا ، و حِفافًا: استدار حوله وأحدقَ به. يقال: حفَّ الشيءُ بالشيءِ، وحولَه، ومن حوله. يقال أيضاً: حف الشيءَ بالشيء.| وفي الحديث: حديث شريف حُفت الجنةُ بالمكاره //. يقال: حَفَّ فلاناً: اعتَنَى به ومَدَحه.|حَفَّتِ الشيءَ: قشره. يقال: حَفَّ شعرَه ولحيتَه وشاربَه: أحفاه وخفَّفه.| وحَفَّت المرأةُ وجهَها: أَزالت ما عليه من شَعَر.| وحفَّتْهُ الحاجةُ: أصَابته.


المعجم الوسيط
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حوف

- تَحوَّفَ : مطاوع حوّفه.|تَحوَّفَ الشيءَ: أخذ حات.|تَحوَّفَ أخذه من حافته.|تَحوَّفَ تنقّصه., يَحْيَفُ حَيَفًا: لم يصبْه مطرٌ فهو أَحْيَف، وهي حَيفاء. والجمع : حُوفٌ., الحَافُ :عِرقٌ أَخضر تحتَ اللِّسان، وهما حافانِ., حَافَ عليه حَافَ حَيفًا: جار وظلم.، وفي التنزيل العزيز: النور آية 50أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ ورَسُولُهُ ) ) .|حَافَ الأَبُ: فَضَّل بعضَ أَولاده على بعضٍ في العطاء فهو خائف. والجمع : حَافَةٌ، وحُيَّفٌ، وحُيُفٌ., حَافَ فلانٌ الشيءَ حَافَ حَوْفًا: كان في حافَته., تَحيَّفَ الشيءَ: أَخَدَ من حافاته وتنقْصه. يقال: تحيّفتهم السَّنَة., حَوَّفهُ : جعَلَهُ على الحافة.|حَوَّفهُ النباتُ المكانَ: نبت حوله., الحَافُّ : ما يَحُفُّ بالشيء.، وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 75وَترَى الْمَلَائكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ العَرْشِ ) ) ., الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ.|الحَوْفُ ثوبٌ لا كُمَّ له تلبَسه الصبيِّة. والجمع : أحواف.


المعجم الوسيط
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حيف

- الحَيْفُ : حَدُّ الحَجَر. والجمع : حُيوفٌ., حَيِفَ المكانُ والأَرضُ حَيِفَ, الحِيفَةُ : مِبْراة تُبرى بها السِّهام والقِسيُّ.|الحِيفَةُ من الشيء: ناحيته وجانبه. والجمع : حِيَفٌ.


المعجم الغني
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حفف

- (فعل: ثلاثي لازم).| حَفَّ، يَحِفُّ، مصدر حُفُوفٌ.|1- حَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا.|2- حَفَّ الطَّعَامُ : كَانَ يَابِساً لا دَسَمَ فِيهِ.|3- حَفَّ عَيْشُهُ :كَانَ ضَيِّقاً خَشِناً.|4- حَفَّ شَعْرُهُ : شَعِثَ.|5- حَفَّ سَمْعُهُ :ذَهَبَ أجْمَعُهُ.|6- حَفَّ بَطْنُهُ : يَبِسَ مِنْ عَدَمِ أَكْلِ الدَّسَم أوِ اللَّحْمِ., (فعل: ثلاثي لازم).| حَفَّ، يحِفُّ، مصدر حَفِيفٌ.|1- حَفَّ الطَّائِرُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَما يُحَرِّكُ جَنَاحَيْهِ- حَفَّ الثَّوْبُ.|2- حَفَّ الشَّجَرُ : أَحْدَثَتْ أَوْرَاقُهُ صَوْتاً.|3- حَفَّتِ الحَيَّةُ : صَوَّتَتْ مِنْ جِلْدِهَا., (فاعل من حَفَّ).|1- رَجُلٌ حافٌّ : شَديدُ الإِصابَةِ بِالعَيْنِ.|2- حافُّ الحَقْلِ : ما يُحيطُ بِهِ.|3- هُوَ حافُّ الْمَطْعَمِ : أي يابِسُهُ.|4- خُبْزٌ حافٌّ : لم يُجْعَلْ مَعَهُ شَيْءٌ.|5- طَحينٌ حافٌّ : يابِسٌ لا سَمْنَ وَلا زَيْتَ مَعَهُ., 1- جَاءَ عَلَى حَفَفِهِ : عَلَى أثَرِهِ.|2- طَعَامٌ حَفَفٌ : قَلِيلٌ.|3- يَعِيشُ حَيَاةَ حَفَفٍ : حَيَاةَ ضَيْقٍ وَعُسْرٍ وَقِلّةِ مَالٍ.|4- هُوَ عَلَى حَفَفِ السّاحَةِ : عَلَى نَاحِيَةٍ مِنْهَا., 1- حِفَافُ الشَّيْءِ : مَا اسْتَدَارَ حَوْلَهُ وأَحْدَقَ بِهِ. 2 - رَجُلٌ أصْلَعُ لَهُ حِفَافٌ : ما بَقِيَ مِنَ الشَّعْرِ حَوْلَ صَلْعَتِهِ.|3- حِفَافَا الجَبَلِ : جَانِبَاهُ- حِفَافَا الرَّأْسِ :-حِفَافا الْمَائِدَةِ.|4- جَاءَ عَلَى حِفَافِ ذَلِكَ : فِي حِينِهِ وَإبَّانِهِ.|5- كَانَ الطَّعَامُ حِفَافَ مَا أكَلُوا : قَدْرَهُ لاَ يَزِيدُ وَلاَ يَنْقُصُ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|1- حَفَّافُ الحَيِّ : الحَلاَّقُ، أي الَّذِي يَحُفُّ الشَّعْرَ.|2.: اللَّحْمُ اللَّيِّنُ الَّذِي في أسْفَلِ الحَنَكِ إلَى اللَّهَاةِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| حَفَّفْتُ، أُحَفِّفُ، حَفِّفْ، مصدر تَحْفِيفٌ.|1- حَفَّفَ الرَّجُلُ :قَلَّ مَالُهُ وَضَاقَ عَيْشُهُ.|2- حَفَّفَتِ الْمَرْأةُ وَجْهَهَا : بَالَغَتْ فِي تَزْيِينِهِ.|3- حَفَّفَهُ القَوْمُ : أحَاطُوا بِهِ.|4- حَفَّفَهُ بِسِياجٍ :أحَاطَهُ بِهِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ حَفَّ).|-طَرِيقٌ مَحْفُوفٌ بِالْمَخَاطِرِ : مُحاطٌ بِها- تَصَاعَدَتْ مِنْ وَادِي النِّيلِ حُورِيَّةٌ مَحْفُوفَةٌ بِأَجْنِحَةٍ.(جبران خ. جبران)., جمع: ـات، مَحَافُّ. | 1- مِحَفَّةُ النِّسَاءِ : مُرَكَّبٌ بَسِيطٌ يُشْبِهُ الهَوْدَجَ.2- مِحَفَّةُ الْمَرِيضِ : سَرِيرٌ يُحْمَلُ عَلَيْهِ., جمَعَ حُفَافَةَ شَعْرِهِ : مَا تَسَاقَطَ مِنَ الشَّعَرِ الْمَحْفُوفِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف ).| حَفَفْتُ، أحُفُّ، حُفَّ، مصدر حَفٌّ، حِفَافٌ.|1- حَفَّ النَّاسُ بِالوَلَدِ التَّائِهِ : تَحَلَّقُوا حَوْلَهُ، أَحَاطُوا بِهِ- حَفَّ بِهِ عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنَ النَّاسِ.|2- حَفَّتْ بِهِ العُيونُ : اِتَّجَهَتْ إلَيْهِ الأنْظَارُ.|3- حَفَّ صَاحِبَهُ : اِعْتَنَى بِهِ وَمَدَحَهُ.|4- حَفَّ العُودَ : قَشَرَهُ.|5- حَفَّ شَعْرَهُ : حَلَقَهُ- حَفَّ لِحْيَتَهُ وشَارِبَهُ.|6- حَفَّتِ الْمَرْأةُ وَجْهَهَا : أزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ شَعَرٍ.|7- حَفَّتْهُ الحاجَةُ : أصَابَتْهُ., (مصدر حَفَّ يَحِفُّ)|1- حَفِيفُ الأشْجَارِ : الصَّوْتُ الصَّادِرُ عَنْ تَحَرُّكِ أَوْرَاقِ الشَّجَرِ.|2- حَفِيفُ جَنَاحَيِ الطَّائِرِ : صَوْتُ جَناحَيْهِ.|3- حَفيفُ الحَيَّةِ :صَوْتُ جِلْدِها.


المعجم الغني
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حوف

- جمع: أَحْوَافٌ. | (مصدر حَافَ).|1- حَوْفُ الْمَكَانِ : جَانِبُهُ، نَاحِيَتُهُ.|2- اِرْتَدَى الوَلَدُ حَوْفاً :ثَوْباً مِن جِلْدٍ لا كُمَّ لَه يَلْبَسُهُ الأَوْلاَدُ., (فعل: رباعي متعد).| حَوَّفْتُ، حَوِّفْ، مصدر تَحْويفٌ.|1- حَوَّفَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ.|2- حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ : نَبَتَ حَوْلَهُ., جمع: ـات، حيفٌ. | 1- وَقَفَ على حافَّةِ النَّهْرِ : على طَرَفِهِ، على جُرْفِهِ، على جانِبِهِ- حافَّتا الوادِي.|2- يَسيرُ على حافَّةِ الطَّريقِ : على طِوارِهِ.|3- هُوَ في حافَّةٍ : في ضَيْقٍ، شِدَّةٍ، حاجَةٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| حُفْتُ، أَحوفُ، حُفْ، مصدر حَوْفٌ.|1- حافَ الرَّصيفَ : كانَ في حافَتِهِ.|2- حافَ السَّيَّارَة : جَعَلَها على الحافَةِ.|3- حَافَ جارَهُ : زارَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حيف

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).|-حافَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ في حُكْمٍ أَوْ غَيْرِهِ., (مصدر حَافَ).|1- أنْزَلَ بِهِ حَيْفاً :ظُلْماً، جَوْراً- فِي حُكْمِهِ حَيْفٌ : إنِّي لاَ أَشْهَدُ عَلَى حَيْفٍ (حديث).|2- حَيْفٌ عَلَيْكَ : وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ.


المعجم الرائد
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حفف

- 1- الذي يمشيء ولا حذاء في قدمه أ, 1- أحفه : ذكره بالقبيح|2- أحف : رأسه : أهمله ولم يعتن بنظافة شعره|3- أحف الثوب : نسجه|4- أحف الحيوان : أجراه حتى سمع له حفيف, 1- مصدر حاف يحيف|2- ظلم|3- حد الحجر, 1- محفة : مركب كالهودج تركب فيه المرأة|2- محفة : شبه سرير يحمل عليه المريض أو المسافر, 1- عرقان أخضران تحت اللسان, 1- حفافة : ما سقط من الشعر|2- حفافة بقية التبن أو غيره, 1- إحتف القوم به : أحاطوا به|2- إحتف النبات : جزه ، قطعه|3- إحتف الشيء : قشره, 1- حفف : أثر : « جاء على حففه »|2- حفف : ناحية ، مقاطعة|3- حفف : قلة المال|4- حفف : ضيق في العيش ، حاجة, 1- حفه القوم أو به أو حوله : أحاطوا به|2- حفه بكذا : أحاطه به|3- حفته الحاجة : مسته ، ألجأته إلى أمر من الأمور, 1- مصدر حف يحف|2- صوت جناحي الطائر|3- صوت الريح في الأوراق أو نحوها|4- صوت جلد الحية|5- من النبات : اليابس, 1- إستحف المال : أخذه كله, 1- خشبة يلف عليها الحائك الثوب|2- العشب الذي أكلته الجمال|3- طعام ليس فيه زيادة عن أهله


المعجم الرائد
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حوف

- 1- حوف الشيء : جعله على الحافة|2- حوف النبات المكان : نبت حوله, 1- مصدر حاف يحوف|2- ناحية|3- جانب|4- جلد بهيئة الإزار لا كم له يلبسه الأولاد, 1- تحوف الشيء : أخذ حافته|2- تحوف الشيء : أخذه من حافته|3- تحوف الشيء : تنقصه, 1- حاف : شديد الإصابة بالعين|2- حاف : ما يحيط بالشيء|3- « هو حاف المطعم » : أي يابسه|4- « طحين حاف » : أي يابس غير ملتوت بسمن أو زيت|5- « خبز حاف » : ناشف ، لم يجعل معه شيء, 1- حاف عليه : ظلمه في حكم أو غيره, 1- حافة : ناحية ، جانب : « حافتا الوادي »|2- حافة : طرف|3- حافة : شدة|4- حافة : حاجة


المعجم الرائد
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حيف

- 1- تحيف الشيء : قطعه من أطرافه, 1- حيفة من الشيء : ناحيته|2- حيفة : جانب|3- حيفة : مبراة السهم أو القوس|4- حيفة : طريدة, 1- بلد أو مكان لم يصبه مطر ، جحوف مؤنث حيفاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حفف

- ح ف ف: (حَفَّتِ) الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا مِنَ الشَّعْرِ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ (حِفَافًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ وَاحْتَفَّتْ مِثْلُهُ. وَ (الْمِحَفَّةُ) بِالْكَسْرِ مَرْكَبٌ مِنْ مَرَاكِبِ النِّسَاءِ كَالْهَوْدَجِ إِلَّا أَنَّهَا لَا تُقَبَّبُ كَمَا تُقَبَّبُ الْهَوَادِجُ. وَ (حَفُّوا) حَوْلَهُ أَيْ أَطَافُوا بِهِ وَاسْتَدَارُوا. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} [الزمر: 75] وَ (حَفَّهُ) بِالشَّيْءِ كَمَا يُحَفُّ الْهَوْدَجُ بِالثِّيَابِ. وَ (حَفَّ) شَارِبَهُ وَرَأْسَهُ أَيْ أَحْفَاهُ وَبَابُ الثَّلَاثَةِ رَدَّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حوف

- ح وف: حَافَتَا الْوَادِي جَانِبَاهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حيف

- ح ي ف: (الْحَيْفُ) الْجَوْرُ وَالظُّلْمُ وَقَدْ (حَافَ) عَلَيْهِ مِنْ بَابِ بَاعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حفف

- أنحفَ يُنحف ، إنحافًا ، فهو مُنحِف ، والمفعول مُنحَف | • أنحف المرضُ فلانًا جعله نحيفًا، أضعفه وأهزله :-أنحفه الهمُّ، - أنحفتِ الفتاةُ قوامَها., حِفاف ، جمع أَحِفَّة (لغير المصدر).|1- مصدر حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من. |2 - جانِب كُلِّ شيء :-حِفافُ سرير., أحتفَ يُحتف ، إحتافًا ، فهو محتِف ، والمفعول محتَف | • أحتفَ القصفُ المدنيِّين الأبرياء أهلكهم، أماتهم., حفيف :مصدر حفَّ2., حَفَّة :اسم مرَّة من حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من وحفَّ2: آلة النَّسَّاج، أو الخشبة التي يلفُّ عليها الحائكُ الثوبَ., حَفّ :- مصدر حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من. |2 - أَثَرٌ |• جاء على حفّه: على أثره، أو في حينه وإبّانه., حفَّ2 حَفَفْتُ ، يَحِفّ ، احْفِفْ / حِفَّ ، حَفيفًا ، فهو حافّ | • حفَّ الشَّيءُ سُمِع له صوتٌ كالذي يكون من أجنحة الطّيور أو تلهُّب النّار أو مرور الرّيح في الشّجر :-حفَّتِ أوراقُ الشّجر، - حفَّتِ النارُ في الهشيم، - حَفَّتِ الأفعى: أصدرت صوتًا., حُفافة :- ما تساقط من الشَّعر المحفوف :-كنس الحلاّقُ الأرضَ ونظَّفها من الحُفافة.|2- بقيَّة التِّبن., حفَّ1 / حفَّ بـ / حفَّ من حَفَفْتُ ، يَحُفّ ، احفُفْ / حُفَّ ، حَفًّا وحِفافًا ، فهو حافّ ، والمفعول مَحْفوف (للمتعدِّي) | • حفَّ حول الشَّيء/ حفَّ الشَّيءَ/ حفَّ بالشَّيء/ حفَّ من حول الشَّيء أحاط به :-لا يمكن فصل المفكِّر عمّا يحف به، - حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِه [حديث]، - {وَتَرَى الْمَلاَئِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} |• تحُفُّ به العيونُ: موضع إعجاب واهتمام، - حفَّ الشَّخصَ: اعتنى به ومدحه، - حَفَّته الحاجةُ: أصابته، مسَّته، - فلانٌ يَحفُّنا ويَرُفُّنا: يضمّنا ويُئْوينا، يعطينا ويعطف علينا. |• حفَّ الشَّيءَ: قشَره :-حفَّ سطحًا معدِنيًّا، - حفَّ طَرْفَ القلم:-? حفَّت المرأةُ وجهَها: أزالت ما عليه من شَعْر زائد، - حفَّ شعرَه/ حفَّ لحيتَه/ حفَّ شاربَه: خفَّفه، قصّره., حفَف :- ضِيق العيش، وقلَّة المال |• طعامٌ حَفَفٌ: قليل، - معيشةٌ حَفَفٌ: ضَنْكٌ. |2 - أَثَرٌ |• جاء على حَفَف ذلك/ جاء على حَفَفِه: على أثره، - هو على حفف الشّيء أو الأمرِ: على ناحية منه وشرف., احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ | • احتفَّ النَّبتَ ونحوَه جَزّه، قصَّه. |• احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه., حافَّان، مفرد حافّ |• الحافَّان: (التشريح) العرقان الأخضران اللَّذان يكتنفان اللسانَ من الدَّاخل., حفَّفَ / حفَّفَ بـ يحفِّف ، تحفيفًا ، فهو مُحفِّف ، والمفعول مُحفَّف | • حفَّفت المرأةُ وجهَها زوَّقته، بالغت في تزيينه بإزالة ما عليه من شَعْر. |• حفَّف بالشَّيء: حَفَّ به، أحاط به., مِحَفَّة ، جمع مِحفَّات ومَحافُّ.|1- هودج لاقُبَّة له تركب فيه المرأة. |2 - سرير له ذراعان من كلّ ناحية، ليسهل حمله، يستلقي فوقه المريضُ العاجِز عن المشي :-سيارة الإسعاف مُزوَّدة بمِحَفَّة، - يستخدم كبار السّنّ المحفّات في طوافهم حول الكعبة., حفَّاف :- صيغة مبالغة من حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من وحفَّ2. |2 - من يُزيل الشَّعر ويخفِّفه.


المعجم المعاصر
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حوف

- حافَة ، جمع حافَات وحَوافٍ.|1- ناحية أو جانب :-حافتا الوادي/ النّهر.|2- حاجة وشدّة في العيش :-أصابتهم حافَةٌ منذ مات والدُهم.|• حافَةُ الشَّيءِ: حافَّته، طرَفُه وجانبُه :-جلست الأمّ على حافَة السّرير تحدِّث طفلَها |• على حافَة الخراب: يكاد الخرابُ ينزل به، - على حافَة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك، - يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدّمار. |• حافَة الهاوية: (السياسة) الوصول في أزمات العلاقات الدوليّة إلى حافَة الحرب دون تجاوز هذه الحافَة., حافَّة ، جمع حافّات وحوافُّ: طَرَف الشّيء :-حافّة القبعة: مظلّتها فوق العيْنَيْن، - حافتا الوادي: طرفاه، جانباه |• إلى الحافّة: حتّى الامتلاء، - على الحافّة: في وضع مُزَعْزِع أو غير ثابت، - على حافَّة الخراب: يكاد الخرابُ ينزل به، - على حافَّة القبر/ على حافَّة الهاوية: في وضع خطير، أو قريب من الهلاك., حافَة ، جمع حافَات وحَيْف وحِيَف.|1- ناحية أو جانب :-حافتا الوادي/ النّهر.|2- حاجة وشدّة في العيش :-أصابتهم حافة منذ مات والدهم.|• حافَةُ الشَّيءِ: حافَّته، طرَفُه وجانبُه :-جلست الأمّ على حافَة السّرير تحدِّث طفلَها |• على حافَة الخراب: يكاد الخراب ينزل به، - على حافَة الهاوية: على وشك السّقوط فيها، في وضع خطير أو قريب من الهلاك، - يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدّمار. |• حافَة الهاوية: (السياسة) الوصول في أزمات العلاقات الدوليّة إلى حافَة الحرب دون تجاوز هذه الحافَة.


المعجم المعاصر
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حيف

- حافّ | • خبز حافّ اسم فاعل من حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من وحفَّ2: بلا إدام، لم يُجعَل معه شيء ليطيِّبه :-أكل كلُّ جنديّ رغيفًا حافًّا لعدم وصول الإمدادات إلى المعسكر., حَيْف :مصدر حافَ/ حافَ على., حافَ / حافَ على يَحِيف ، حِفْ ، حَيْفًا ، فهو حائِف ، والمفعول مَحيف (للمتعدِّي) | • حاف الأبُ فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء. |• حافه/ حاف عليه: جارَ ومالَ وظلمَ في الحكم، عكسه أنصفه - {أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ} ., حافٍ ، جمع حَافُون وحُفاة، مؤ حافية، جمع مؤ حافيات وحَوافٍ: اسم فاعل من حفا/ حفا بـ وحفِيَ وحفِيَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حفف

- حفَف :- ضِيق العيش، وقلَّة المال |• طعامٌ حَفَفٌ: قليل، - معيشةٌ حَفَفٌ: ضَنْكٌ. |2 - أَثَرٌ |• جاء على حَفَف ذلك/ جاء على حَفَفِه: على أثره، - هو على حفف الشّيء أو الأمرِ: على ناحية منه وشرف., حفَّفَ / حفَّفَ بـ يحفِّف ، تحفيفًا ، فهو مُحفِّف ، والمفعول مُحفَّف | • حفَّفت المرأةُ وجهَها زوَّقته، بالغت في تزيينه بإزالة ما عليه من شَعْر. |• حفَّف بالشَّيء: حَفَّ به، أحاط به.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حيف

- حَيْف :مصدر حافَ/ حافَ على.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حفف

- قال الأصمعي: الحفّة: الثوب المنوال، وهو الخشبة التي يلفّ عليها الحائك . قال: والذي يقال له الحفّ هو المنسْج. قال أبو سعيد: الحفّة: المنوال ولا يقال له حفّ، وإنما الحفّ المنْسج. والحفّان: فراخ النعام، الواحدة حفّانة، الذكر والأنثى فيه سواء. والحفّان أيضا: الخدم. وإناء حفّان: بلغ الكيل حفافيهْ. وحفّت المرأة وجهها من الشعر تحفّه حفّا وحفافا، واحْتفّتْ أيضا. قال الأصمعي: الحفف: عيش سوء وقلّة ما ل. يقال: ما رئي عليهم حفف ولا ضفف، أي أثر عو ز. والاحْتفاف: أكل جميع ما في القدر. والمحفّة، بالكسر: مرْكب من مراكب النساء كالهودج، إلا أﻧﻬا لا تقبّب كما تقبّب الهوادج. وحفّوا حوله يحفّو حفّا، أي أطافوا به واستداروا. وقال الله تعالى: " وترى الملائكة حافّين منْ حوْل العرش " . وحفّه بالشيء يحفّه كما يحفّ الهودج بالثياب. وكذلك التحفْيف. ويقال: منْ حفّنا أو رفّنا فليقتصدْ، أي من خدمنا أو تعطّف علينا وحاطنا. وما لفلان حافّ ولا رافّ، وذهب من كان يحفّه ويرفّه. وحفّتهْم الحاجة تحفّهمْ، إذا كانوا محاويج. وهم قوم محْفوفون. وحفّ رأسه يحفّ بالكسر حفوفا، أي بعد عهده بالدّهْن. قال الكميت يصف وتدا: وأشْعث في الدار ذي لمّة ... يطيل الحفوف فلا يقْمل وأحْففْته أنا. وحفّ الفرس أيضا يحفّ حفيفا، وأحْففْته أنا، إذا حملته على أن يكون له حفيف، وهو دويّ جرْيه. وكذلك حفيف جناح الطائر. وحفّ شاربه ورأسه يحفّ حفّا، أيأحْفاه. وحفافا الشيء: جانباه. ويقال: بقي من شعره حفاف، وذلك إذ صلع فبقيتْ من شعره طرّة حول رأسه؛ والجمعأحفّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حوف

- الحوْف: الرهْط، وهو جلد يشقّ كهيئة الإزار تلبسه الحائض والصبيان. وحافتا الوادي: جانباه. وتحوّفه، أي تنقّصه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: حيف

- الحيْف: الجوْر والظلم. وقد حاف عليه يحيف، أي جار. وتحيّفْت الشيء مثل تحوّْفته، إذا تنقّصْته من حافاته.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حافة
جذر الكلمة: نحافة


الأكثر بحثاً