المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حثل
جذر الكلمة: حثل

- الحَثْل: سُوءُ الرِّضَاع والحَالِ، وقد أَحْثَلته أُمُّه. والمُحْثَل: السَّيِّءُ الغِذَاءِ؛ قال مُتَمَّم: وأَرْمَلةٍ تَسْعَى بأَشعثَ مُحْثَل، كفَرْخ الحُبَارَى، رِيشُه قد تَصَوَّعا والحِثْل: الضَّاوِي الدقيقُ كالمُحْثَل. وفي حديث الاستسقاء: وارْحَم الأَطفالَ المُحْثَلة، يعني السَّيِّئِي الغِذاء من الحَثْل، وهو سُوء الرضاع وسوء الحال. ويقال: أَحْثَلْت الصبيَّ إِذا أَسأْت غِذاءَه. وأَحْثله الدهر: أَساءَ حاله. الأَزْهري: وقد يُحْثِله الدهرُ بسوءٍ الحال؛ وأَنشد: وأَشْعَثَ يَزْهاه النُّبُوحُ مُدَفَّعٍ عن الزاد، ممن حَرَّف الدَّهْرُ، مُحْثَلِ وحُثَالة الطعام: ما يُخْرَج منه من زُؤَان ونحوه مما لا خير فيه فيُرْمَى به. قال اللحياني: هو أَجَلُّ من التراب والدُّقَاق قَليلاً. والحُثَالة والحُثال: الرديء من كل شيء، وقيل: هو القُشَارة من التمر والشعير والأَرُزِّ وما أَشبهها، وكُلِّ ذي قُشَارة إِذا نُقِّي. وحُثَالة القَرَظِ: نُفَايته؛ ومنه قول معاوية في خُطْبته؛ فأَنا في مثل حُثالة القَرَظ، يعني الزمان وأَهله، وخص اللحياني بالحُثالة رَدِيءَ الحنطة ونُفْيَتَها. وحُثَالةُ الدَّهْر وغيره من الطِّيب والدُّهْن: ثُفْلُه فكأَنَّه الرديءُ من كل شيء. وحُثَالة الناس: رُذَالتهم. وفي الحديث: لا تقوم الساعة إِلا على حُثَالة الناس؛ هي الرديءُ من كل شيء. وجاء في الحديث الذي يرويه عبد اٍّلله بن عمرو أَنه ذكر آخر الزمان: فيبقى حُثَالة من الناي لا خير فيهم؛ أَراد بحُثَالة الناس رُذَالَهم وشِرَارَهم، وأَصله من حُثَالة التمر وحُفَالته، وهو أَردؤه وما لا خير فيه مما يبقى في أَسفل الجُلَّة. ابن الأَعرابي: الحُثَال السِّفَل. الأَزهري: وقد جاء في موضع أَعوذ بك من أَن أَبْقى في حَثْل من الناس بدل حُثَالة، وهما سواء، وفي رواية أَنه قال لعبد اٍّلله بن عمر: كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثَالة من الناس؛ يريد أَراذلهم. أَبو زيد: أَحْثَلَ فلان غَنَمه، فهي مُحْثَلة إِذا هَزَلها. ورجل حِثْيَل: قصير: والحِثْيَل مثل الهِمْيَع: ضرب من أَشجار الجبال؛ قال أَبو حنيفة: زعم أَبو نصر أَنه شجر يشبه الشَّوْحَط ينبت مع النَّبْع؛ قال أَوس بن حجر: تعلمها في غِيلها، وهي حَظْوةٌ بِوَادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَل الأَزهري عن الأَصمعي: الحِثْيَل من أَسماء الشجر معروف. الجوهري: وأَحْثَلت الصَّبيَّ إِذا أَسأْت غذاءه؛ قال ذو الرمة: بها الذِّئْبُ مَحْزوناً كأَن عُوَاءه عُوَاء فَصِيل، آخِرَ الليل، مُحْثَل وقال أَبو النجم: خَوْصاء تَرْمِي باليَتيم المُحْثَل وقال امرؤ القيس: تُطْعِم فَرْخاً لها سَاغِباً، أَزْرَى به الجوعُ والإِحْثال


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حثل
جذر الكلمة: حثل

- ـ الحَثْلُ: سوءُ الرَّضاعِ والحالِ. وقد أحْثَلَتْهُ أُمُّهُ، فهو مُحْثَلٌ. ـ والحِثْلُ، بالكسر: الضاوِي. ـ وأَحْثَلَهُ الدَّهْرُ: أساءَ حالَهُ. وككُناسَةٍ: الزُّؤَانُ ونحوُهُ يكونُ في الطعامِ، والقُشارَةُ، وما لا خَيْرَ فيه، والرديءُ من كلِّ شيءٍ، ـ كالحَثْلِ. ـ والحِثْيَلُ، كحِذْيَمٍ: القَصيرُ، وشَجَرٌ جَبَلِيٌّ، والكَسْلانُ، والمُحْثَلُ. وكفرحَ: عَظُمَ بَطْنُه. ـ والحِثْلَةُ، بالكسر: الماءُ القَليلُ في الحَوْضِ. والمُحْثَلُ بنُ الحَوْثاءِ، كمُكْرَمٍ: شاعِرٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حثل
جذر الكلمة: حثل

- الحِثْلُ : الهَزِيُل الضّئِيلُ., الحَثْلُ : سُوءُ الحال وسوءُ الرضاعِ., أَحْثَلَهُ : أساءَ إليه. يقال: أَحْثَلَتِ الأٌمُّ وَلدَها: أساءَت رضاعهُ.| وأحْثَلَ الله فُلانًا: أساءَ حالَهُ., الحِثْلَةُ : الماءُ القليل في الحَوْض., حَثِلَ حَثِلَ حَثَلاً: ساءَت حالُه.


المعجم الغني
الكلمة: حثل
جذر الكلمة: حثل

- جمع: ـات. | 1- بَقِيَتْ في الغِرْبالِ حُثالَةُ الشَّعيرِ : قِشْرُهُ، نُفايَتُهُ.|2- حُثالَةُ الزَّيْتِ : ثُفْلُهُ- حُثالَةُ الكَأْسِ.|3- إِنَّهُ مِنْ حُثالَةِ النَّاسِ : مِنْ أَراذِلِهِمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: حثل
جذر الكلمة: حثل

- 1- ماء قليل في الحوض, 1- ضعيف, 1- أحثل : غنمه : هزلها ، أضعفها|2- أحثلت الأم ولدها : أساءت غذاءه|3- أحثله الدهر : أساء حاله, 1- حثال من كل شيء : الرديء|2- حثال : ما يسقط من قشر الحب أو التمر أو غيرهما|3- حثال : ما لا خير فيه في الطعام فيرمى به|4- حثال : « حثالة القوم » : أرذالهم, 1- حثل : سوء الحال|2- حثل : سوء الرضاع, 1- حثل : عظم بطنه|2- حثل : ساءت حاله, 1- حثيل : ولد سيئ الغذاء|2- حثيل : سيئ الحال|3- حثيل : كسلان|4- حثيل : قصير


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حثل
جذر الكلمة: حثل

- ح ث ل: (الْحُثَالَةُ) بِالضَّمِّ مَا يَسْقُطُ مِنْ قِشْرِ الشَّعِيرِ وَالْأُرْزِ وَالتَّمْرِ وَكُلِّ ذِي قُشَارَةٍ إِذَا نُقِّيَ. وَحُثَالَةُ الدُّهْنِ ثُفْلُهُ فَكَأَنَّهُ الرَّدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حثل
جذر الكلمة: حثل

- حُثالة :- حُسالة، نُفاية، رديء كلِّ شيء، وما لا خير فيه :-حُثالة حرير/ حديد/ مائدة.|2- أسافل النّاس وأراذلهم :-هو من حثالة المجتمع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حثل
جذر الكلمة: حثل

- أبو عبيدة: ل الحثْي : ضرب من شجر الجبال، وربّما سمّي الرجل القصير بذلك. والحثالة: ما يسقط من قشر الشعير والأرزْ والتمر وكلّ ذي قشارة إذا نقّي. وحثالة الدّهن:ثفله، فكأنّه الرديء من كلّ شيء. وأحْتلْت الصبيّ، إذا أسأت غذاءه. قال الشاعر: ﺑﻬا الذئب محزونا كأنّ عواءه ... عواء فصي ل آخر الليل محْثل



الأكثر بحثاً