المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدا

- حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً، ممدود: زَجَرَها خَلْفَها وساقَها. وتَحادَتْ هي: حَدَا بعضُها بعضاً؛ قال ساعدة بن جؤية: أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ؛ قال: وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري: الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها. ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه؛ قال العجاج: حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به؛ عن اللحياني. وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه: تبعه؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً: لزمه فلم يَبْرَحْه. أَبو عمرو: الحَادِي المتعمد للشيء. يقال: حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد، قال: ومنه قول مجاهد: كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم. وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم. الجوهري: تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ. ابن سيده: وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه، وتَحَدَّاه: باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ، وهي الحُدَيَّا. وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه؛ قال عمرو بن كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً، مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول: أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي؛ وأَنشد: حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس: واحدُهم؛ عن كراع. الأَزهري: يقال لا يقوم (* قوله «لا يقوم إلخ» هذه عبارة التهذيب والتكملة، وتمامها: يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل). بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما، وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ. وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها؛ قال ذو الرمة: كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ (* قوله «حادي ثلاث» كذا في الصحاح، وقال في التكملة: الرواية حادي ثمان لا غير). التهذيب: يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ. وحَدَا الريشُ السَّهم: تبعه. والحَوادِي: الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي؛ قال: طِوالُ الأَيادي والحَوادِي، كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه. التهذيب: الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ. وروى الأَصمعي قال: يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد. الجوهري: قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء، وهي الواو، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها، وقدم العين فصار تقديره عالف. وفي حديث ابن عباس: لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ؛ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف، تقلب الأَلف واواً، ومنهم من يقلبها ياء، يخفف ويشدد. والحِدَوُ: هو الحِدَأُ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف، فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً؛ ومنه حديث لقمان: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها، وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد، وقيل: أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد. وفي حديث الدعاء: تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة، وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها. وبَنُو حادٍ: قبيلة من العرب. وحَدْواء: موضع بنجد. وحَدَوْدَى: موضع.


معجم تاج العروس
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدو

- : (و ( {حَدا الإِبِلَ، و) حَدا (بهَا} حَدْواً) ، بالفتْحِ، ( {وحُداءً) ، كغُرابٍ، (} وحِداءً) ، ككِتابٍ، وَلم يَذْكُرِ الجَوْهريُّ الأَخِيرَةَ: (زَجَرَها وساقها) . وقالَ الجَوْهريُّ: {الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِلِ والغِناءُ لَهَا. (و) حَدا (اللّيْلُ النَّهارَ) ، وَكَذَا كلّ شيءٍ: (تَبِعَهُ) ؛ وَمِنْه لَا أَفْعَله مَا حَدَا الليلُ النَّهارَ؛ (} كاحْتَدَاهُ) ؛ عَن أَبي حنيفَةَ؛ وأَنْشَدَ: حَتَّى {احتَدَاهُ سَنَنَ الدَّبُورِ (} وتَحادَتِ الإِبِلُ: ساقَ بعضُها بَعْضاً) ؛ قالَ ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة: أرِقْتُ لَهُ حتَّى إِذا مَا عُرُوضُه {تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوقٌ تُطِيرُها (وأَصْلُ} الحُداءِ فِي دى دى) كَمَا سَيَأْتي. (ورجُلٌ {حادٍ} وحَدَّاءُ) ، ككَتَّان؛ قالَ: وَكَانَ {حَدَّاءً قُراقِرِياَّ (وبَيْنهم} أُحدِيَّةٌ {وأُحْدُوَّةٌ) ، بضمِّهِما مَعَ التَّشْديدِ: (نَوْعٌ من الحُداءِ) } يحْدُونَ بِهِ، عَن اللحْيانيِّ. ( {والحَوادِي: الأرْجُلُ لأنَّها تَتلُو الأَيْدِي) ؛ قالَ: طِوالُ الأَيادي والحوادِي كأنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها (} والحَدْواءُ: رِيحُ الشَّمالِ) لأَنَّها! تَحْدُو السَّحابَ أَي تَسوقُه؛ وأنْشَدَ الجَوهريُّ للعجَّاج: {حَدْواءُ جاءَتْ من بلادِ الطُّورِ تُرْخِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِقالَ: وَلَا يقالُ للمُذَكَّرِ احدى. (و) حَدْواءُ: (ع) بنَجْدٍ، عَن ابْن دُرَيْدٍ. (} وحَدَوْدَى) ، كَشَرَوْرَى: (ع) ؛ وَفِي بعضِ النُّسخِ {حَدَوْدوى وَهُوَ غَلَطٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الحَوادِي: أَواخِرُ كلِّ شيءٍ؛ نَقَلَه الأَزهريُّ. ويقالُ للعَيْرِ {حَادِي ثَلاثٍ} وحَادِي ثَمانٍ إِذا قَدَّم أمامَه عِدَّة من أُتُنِه، وأَنْشَدَ الجَوْهريُّ لذِي الرُّمَّة: كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِهِ حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيج {وحَدا الرِّيشُ السَّهْم: تَبِعَه. والعَيْر أُتُنَه: تَبِعَها. } وحَداهُ عَلَيْهِ كَذَا أَي بَعَثَه وساقَهُ. {والحُدُوُّ، كعُلُوَ: لُغَةٌ فِي الحِدَأَة لأَهْلِ مكَّة، نَقَلَه الأزْهريُّ. وَقد تقدَّمَ فِي الهَمْزةِ. } وحادِي النجْم: الدَّبَرَانُ. وبَنُو {حادٍ: بَطْنٌ مِن العَرَبِ. وجَمْعُ} الحادِي {حداةٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدي

- : (ى (} حَدِيَ بالمَكانِ، كَرَضِيَ، {حَدًى) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ أَبو زيْدٍ: (لَزِمَهُ فَلم يَبْرَحْ) ، وَقد ذُكِرَ فِي الهَمْز أَيْضاً. (} وحُدَيٌّ، كسُمَيَ: اسمُ) رجُلٍ من كِنانَةَ فِي أجْدادِ أَبي الطُّفَيْل؛ ويقالُ فِيهِ بِالْجِيم أَيْضاً. ( {وأَحْدَى) : إِذا (تَعَمَّدَ شَيْئا) ؛ نَقَلَه الصَّاغانيُّ، (} كتَحَدَّاه) وقالَ أَبو عَمْروٍ: {الحادِي المُتَعَمِّدُ للشيءِ. يقالُ:} حَدَاه {وتَحَدَّاهُ وتَحَرَّاهُ بمعْنىً واحِدٍ، قالَ: وَمِنْه قَوْلُ مُجاهد: كنتُ} أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ، أَي أَتَعَمَّد. ( {والحُدَيَّا، بالضَّمِّ وفتحِ الَّدالِ) وتَشْدِيدِ الياءِ، وَلَو قالَ كالثُّرَيا كانَ أَخْصَر: (المُنازَعَةُ والمُبارَاةُ. (وَقد} تَحَدَّى) : إِذا بارَاهُ ونازَعَهُ الغَلَبَةَ، وَقد نَقَلَه الجَوهريُّ كابنِ سِيدَه فَلَا معْنَى لكِتابَةِ المصنِّفِ هَذَا الحَرْف بالأَحْمر. وَمِنْه تَحَدَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم العَرَبَ بالقُرْآنِ {وتَحَدَّى صاحبَه القِراءَةَ والصّراعَ ليَنْظُرَ أَيُّهما أَقْرَأُ وأَصْرَع. قالَ الزَّمَخْشري: وأَصْلُه فِي} الحُدَاءِ يَتبَارَى فِيهِ {الحَادِيَانِ ويَتَعارَضَان} فيَتَحدَّى كلُّ مِنْهُمَا صاحِبَه، أَي يَطْلبُ {حُدَاءَه، كَمَا تقولُ توفَّاه بمعْنَى اسْتَوْفاه، انتَهى فتأَمَّل. (و) } الحُدَيَّا (من النَّاسِ: واحِدُهُم) ، عَن كُراعٍ. (و) فِي التهْذيبِ: تقولُ: (أَنا {حُدَيَّاكَ) بِهَذَا الأَمْرِ، أَي (ابْرُزْ لي وحْدَكَ) وجارِني وأَنْشَدَ: } حُدَيَّا الناسِ كُلِّهمُ جَمِيعاً لنَغْلِبَ فِي الخُطوُبِ الأَوَّلِيناوقالَ عَمْرُو بنُ كُلْثوم: حُدَيَّا الناسِ كلِّهِم جَمِيعاً مُقارَعَةً بَنِيهمْ عَن بَنِينَا (وَلَا أَفْعَلُهُ {حَدَا الدَّهْرِ) : أَي (أَبَداً) ، أَي مَا حَدا اللَّيْلُ النهارَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: يقالُ: هُوَ} حُدَيَّاهم أَي! يَتَحدَّاهم ويتَعَمَّدُهم. {وحديَثِ المرْأَةُ على وَلَدِها: عَطَفَتْ، عَن أَبي زيْدٍ. } وحَدِيَ عَلَيْهِ: إِذا غَضِبَ، عَنهُ أَيْضاً. {والحُدَيَّا لُغَةُ أَهْلِ الحجازِ فِي الحِدَأَةِ؛ نَقَلَه أَبُو حاتِم فِي كتابِ الطيرِ. وَهِي أَيْضاً} الحُدَيَّات {والحُدَيَّة. وَهَذَا حُدَيَّا هَذَا: أَي شَكْلُه؛ عَن الأَصْمعيّ. } وحَدِيَّةُ، كغَنِيّة: مَوْضِعٌ باليَمَن فِي الجبالِ يسكُنُه بَنُو الجَعْد وبَنُو وَاقد، وَقد سَمِعْتُ بِهِ الحدِيثَ. وقالَ أَبو زَيْدٍ: يقالُ: لَا يقومُ بِهَذَا الأَمْرِ إلاَّ ابنُ إحْدَاها، أَي إلاَّ كريمُ الآباءِ والأُمّهات.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حد

- ـ الحَدُّ: الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ، ومُنْتَهى الشيءِ، ـ وـ من كُلِّ شيءٍ: حِدَّتُهُ، ـ وـ مِنْكَ: بأسُكَ، ـ وـ من الشَّرابِ: سَوْرَتُهُ، والدَّفْعُ، والمَنْعُ، ـ كالحَدَدِ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ، ـ كالحِدَّةِ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ، ـ ودارِي حَديدَةُ دارِهِ، ـ ومُحادَّتُها: حَدُّها كحَدِّها. ـ والحَديدُ: م، ـ ج: حَدائِدُ وحَديداتٌ. ـ والحَدَّادُ: مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ، والبَوَّابُ، والبَحْرُ، ونَهْرٌ. ـ والاسْتِحْدادُ: الاحْتِلاقُ بالحديدِ. ـ وحدَّ السِّكِّينَ، وأحَدَّها وحَدَّدَها: مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً، واحْتَدَّتْ، فهي حَديدٌ، وحُدادٌ، كغُرابٍ ورُمَّانٍ، ـ ج: حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ. ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ. ـ ورَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكونُ في اللَّسَنِ، والفَهْمِ، والغَضَبِ. ـ وحَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً، وحَدَّدَ، واحْتَدَّ، واسْتَحَدَّ: غَضِبَ. ـ وحادَّهُ: غاضَبهُ، وعاداهُ، وخالَفهُ. ـ وناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ: يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ، أي: ذَكِيَّةٌ. ـ وحَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً: تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ، ـ وـ إليه، ـ وـ له: قَصَدَ. ـ وحَدَادِ حُدَيَّةٍ، كقَطامِ: كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ. ـ والمَحْدودُ: المَحْرومُ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ، ـ كالحُدِّ، بالضم، وعن الشَّرِّ. ـ والحادُّ والمُحِدُّ: تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ، ـ حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً، وأحَدَّتْ. ـ وأبو الحَديدِ: رَجُلٌ من الحَرورِيَّة. ـ وأُمُّ الحَديدِ: امْرأةُ كهْدَلٍ. ـ وحُدٌّ، بالضم: ع. ـ والحُدَّةُ: الكُثْبَةُ، والصُّبَّةُ. ـ ودَعْوَةٌ حَدَدٌ، محرَّكةً: باطِلَةٌ. ـ وحَدادَتُكَ: امْرَأتُكَ. ـ وحَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ. ـ وما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ، أي بُدٌّ ومَحيدٌ. وبنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ، ككَتَّانٍ: بَطْنٌ من تميمٍ، منهم: أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ، وبالضم: الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ، وابنُ شَمْسٍ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ، وحُدَّانُ بنُ (عبدِ) َمْس، وذُو حُدَّانَ أيضاً: في هَمْدانَ. ـ وحَدَّةُ، بالفتح: ع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ، ـ وة قُرْبَ صَنْعاءَ. ـ والحَدادَةُ: ة بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ. ـ والحَدَّادِيَّةُ: ة بواسِطَ. ـ وحَدَدٌ، محرَّكةً: جَبَلٌ بِتَيْماءَ، وأرضٌ لكَلْبٍ. ـ وحَدَوْداءُ: ع بِبِلادِ عُذْرَةَ. ـ والحَدْحَدُ، كفَرْقَدٍ: القَصيرُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدا

- ـ حَدَا الإِبِلَ، ـ وـ بها حَدْواً وحُداءً (وحِداءً) زَجَرَها، وساقَها، ـ وـ اللَّيْلُ النَّهارَ: تَبِعَهُ، ـ كاحْتَداهُ. ـ وتَحَادَتِ الإِبِلُ: ساقَ بعضُها بعضاً. وأصلُ الحُداءِ في: دي دي. ورجُلٌ حادٍ وحَدَّاء. ـ وبينهم أُحْدِيَّةٌ وأُحْدُوَّةٌ: نَوْعٌ من الحُداءِ. ـ والحَوادِي. الأرْجُلُ لأَنَّها تَتْلُو الأيْدِي. ـ والحَدْواءُ: رِيحُ الشَّمالِ، وع. ـ وحَدَوْدَى: ع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدي

- ـ حَدِيَ بالمكانِ، كرَضِيَ، حَدًى: لَزِمَه فلم يَبْرَحْ. ـ وحُدَيٌّ، كسُمَيٍّ: اسمٌ. ـ وأحْدَى: تَعَمَّدَ شيئاً، ـ كتَحَدَّاه. ـ والحُدَيَّا، بالضم وفتح الدال: المُنازَعَةُ، والمُباراةُ، وقد تَحَدَّى، ـ وـ من الناسِ: واحِدُهم. ـ وأنا حُدَيَّاكَ: ابْرُزْ لي وحْدَكَ. ـ ولا أفْعَلُهُ حَدَا الدَّهْرِ: أبَداً.


المعجم الوسيط
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدا

- الحادي : الذي يسُوق الإبَل بالحُداء. والجمع : حُداةٌ.| وحادي النَّجم: الدَّبَرانُ.|الحادي مقلوب الواحد., الحُداء : الغِناء للإبل.


المعجم الوسيط
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدو

- احْتدى الشيءَ: حداه., الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة : الأُغنيَّة يُحْدَى: بها. والجمع : أَحادِيّ., الحدْواء : ريحُ الشَّمال،لأَنَّها تحدو السَّحاب.


المعجم الوسيط
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدي

- تحدَّى الشيَء: حدَاه .|تحدَّى فلانًا: طلب مباراتَه في أَمر., حَدِيٌ بالمكان حَدِيٌ حَدَاً: أقام به ولزمه.|حَدِيٌ إليه: لجأَ.|حَدِيٌ عليه: استمرَّ في الحَدَب عليه ونَصْرِه. يقال حَدِئت المرأةُ على ولدها., الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة.|الحُدَيَّا من النّاس: واحدهم. يقال: هذا حُدَيّا هذا: نِدُّه ونظيرُه.| وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر: مباريك الوحيَد، فابرزْ لي وحدَك., الأَحَديَّةُ : مصدر صَناعيُّ من أَحد .|الأَحَديَّةُ صفةٌ من صفات الله تعالى، معناها أَنه أَحَدِيُّ الذات، أي لا تركيب فيه أَصلاً.


المعجم الغني
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدو

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَحَدَّى).|-مُتَحَدٍّ لِكُلِّ الصُّعُوبَاتِ وَالعَرَاقِلِ : مُوَاجِهٌ لَهَا بِجُهْدٍ مُضَاعَفٍ وَعَزِيمَةٍ., جمع: حُداةٌ. | 1- سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِهِ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ الْمُقْمِرَةِ وَهُوَ يُغَنِّي : سائِقُ الإِبِلِ.|2- الحادي عَشَرَ(11) مَقْلوبٌ عَنْ واحِدٍ في العَدَدِ التَّرْتيبِيِّ- الحادِي والعِشْرونَ (21).|3- حادِي النَّجْمِ : (فك) : كَوْكَبانِ., ما أَعْذَبَ حُداءَ الحادِي : غِناءَ سائِقِ الإِبِلِ بِهِ يَحُثُّها على السَّيْرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَدَوْتُ، أَحْدُو، اُحْدُ، مصدر حَدْوٌ، حُداءٌ، حِداءٌ.|1- حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ- حَدا الجِمالَ.|2- حَداهُ على ذَلِكَ : بَعَثَهُ عَلَيْهِ.|3- حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| حَدا ، يَحْدُو، مصدرحَدْوٌ- حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ : تَبِعَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدي

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَديتُ، أَحْدَى، اِحْدَ، مصدر حَدىً- حَدِيَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ، لَزِمَهُ., (مصدر تَحَدَّى).|1- وَاجَهَ خَصْمَهُ بِالتَّحَدِّي : بِدَعْوَتِهِ إِلَى التَّبَارِي.|2- لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ تَحَدِّي الْمَخَاطِرِ : مُوَاجَهَتُهَا، مُجَابَهَتُهَا ., (فعل: خماسي متعد).| تَحَدَّيْتُ، أَتَحَدَّى، تَحَدَّ، مصدر تَحَدٍّ.|1- تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه : وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا.|2- أَتَحَدَّاكَ أَنْ تَسْبِقَنيِ : يَدْعُوهُ لِلسِّبَاقِ وَ يُخْطِرُهُ فِي آنٍ وَاحِدٍ بِأَنَّهُ لَنْ يَجْرُؤَ على سَبْقِهِ وَلَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ ذَلِكَ.|3- يَتَحَدَّى أَقْرَانَهُ : يَدْعُوهُمْ لِلتَّبَارِي مَعَهُ.|4- يَتَحَدَّى الْمَوْتَ فِي خِضَمِّ الْمَعَارِكِ : يُجَابِهُهَا .


المعجم الرائد
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حد

- 1- تحدد الشيء : تعين|2- تحدد به : تحرش به


المعجم الرائد
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدو

- 1- تحداه : طلب مباراته في لعبة رياضية أو مبارزة|2- تحدى الشيء : تحراه ، قصد فعله|3- تحداه : تحرش به وتصدى له ليثيره, 1- أغنية يتغنى بها سائق الجمال, 1- حدا : تغنى بالحداء|2- حدا الجمال : ساقها بالحداء|3- حداه على الأمر : بعثه عليه ، دفعه إليه|4- حدات الريح السحاب : ساقته, 1- حدا الشيء الشيء : تبعه « حدا الليل النهار », 1- حدأة : فأس ذات حدين|2- حدأة : نصل السهم, 1- ريح الشمال, 1- حديدة هي نعل الحصان, 1- كوكب ، نجم


المعجم الرائد
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدي

- 1- أغنية يتغنى بها سائق الجمال, 1- حدى الشيء : تحراه ، قصد فعله, 1- حدي بالمكان : أقام به ولزمه, 1- حديا : منازعة ، مباراة|2- حديا : « هو حديا الناس » : أي يتحداهم|3- حديا : « هو حدياه » : أي معارضه|4- حديا : « هذا حديا هذا » : أي نظيره وشبيهه, 1- الاسم من أحد, 1- إحتدى الليل النهار : تبعه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدا

- ح د ا: (الْحَدْوُ) سَوْقُ الْإِبِلِ وَالْغِنَاءُ لَهَا وَقَدْ (حَدَا) الْإِبِلَ مِنْ بَابِ عَدَا وَ (حُدَاءً) أَيْضًا بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ. وَ (تَحَدَّيْتُ) فُلَانًا إِذَا بَارَيْتَهُ فِي فِعْلٍ وَنَازَعْتَهُ الْغَلَبَةَ. وَقَوْلُهُمْ (حَادِيَ عَشَرَ) مَقْلُوبٌ مِنْ وَاحِدٍ لِأَنَّ تَقْدِيرَ وَاحِدٍ فَاعِلٌ فَأَخَّرَ الْفَاءَ وَهُوَ الْوَاوُ فَقُلِبَتْ يَاءً لِانْكِسَارِ مَا قَبْلَهَا وَقَدَّمَ الْعَيْنَ فَصَارَ تَقْدِيرُهُ عَالِفًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدو

- حَدْو :مصدر حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2., حَدْوَة ، جمع حَدَوات وحَدْوات.|1- اسم مرَّة من حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2. |2 - نعل الفرس.


المعجم المعاصر
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدي

- تحدَّى يتحدَّى ، تَحَدَّ ، تحدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى:(انظر ح د و - تحدَّى)., تحدَّى يَتحدَّى ، تَحَدَّ ، تَحَدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى | • تحدَّى فلانٌ فلانًا غالَبه وباراهُ :-تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا، - تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ |• أتحدّى: تعبير يُقصد به إنذار شخص بفعل شيء مع التّلميح إلى عدم قدرته عليه. |• تحدَّى فلانٌ الشَّيءَ: جابهه دون خوفٍ :-تحدَّى الرَّأيَ العامّ/ السُّلطةَ، - تحدَّى الموتَ: رفض الاستسلام وجابهه:-? تحدَّى الصِّعابَ: قاومها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حد

- حَدّ ، جمع حُدود (لغير المصدر).|1- مصدر حدَّ1/ حدَّ من. |2 - حاجز بين شيئين لئلاّ يختلط أحدُهما بالآخر :-وضع الاستعمارُ حُدودًا بين أبناء الأمّة العربيّة |• حدّ البلوغ: سن الرُّشْد، - حدود دوليَّة: خطوط فاصلة بين دولتين، - وضَع حدًّا للأمر: أنهاه، أوقفه. |3 - طرف الشّيء الحادّ القاطع :-دافع عن نفسه بحدِّ السِّلاح، - السَّيف أصدق أنباءً من الكتب ... في حَدِّه الحدّ بين الجَدِّ واللعِبِ |• بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة، - سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان. |4 - مُستوى، منتهى الشّيء :-وضع حدًّا للأمر، - فوق الحَدّ |• إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أبعد مدى، للغاية، - إلى حدٍّ بعيد: إلى حدٍّ كبير، بعيدًا، - إلى حدٍّ ما: إلى درجة معيَّنة أو مدًى محدود، - أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة، - الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ، - الحدّ الأعلى/ الحدّ الأقصى: أعلى أو أبعد حدّ، - بحدّ ذاته/ في حدّ ذاته: بنفسه أو وحده، - جاوز حدّه: خرج عن حدوده، خرج على المألوف وبالغ بما لا يليق، - حدّ الكفاف: أقلّ مبلغ من المال أو الموارد التي يحتاج إليها الفرد ليعيش، - على حدّ قوله/ على حدّ تعبيره: وفقًا لما يقول، حسب أقواله، - على حدّ سواءَ: على نفس الطّريقة، - في حدود المُتاح: على قدر الموجود، - لا حدّ له/ بلا حدّ: بلا انتهاء، - لحدّ ذاته: لذاته. |5 - (الجبر والإحصاء) عدد أو مقدار جبريّ تشمله متعدّدة الحدود، ويكون بَسْطًا أو مقامًا في العدد الكسريّ. |6 - (الفلسفة والتصوُّف) قول دال على ماهيّة الشّيء كتعريف الإنسان بالحيوان النَّاطق :-حدّ أصغر/ أوسط/ أكبر.|7 - (الفقه) عقوبة معيَّنة وجبت على الجاني تمنعه من المعاودة وتمنع غيره من إتيان الذنب ويطلقها الفقهاءُ على عقوبات قدّرها الشَّرع كحدّ السَّرقة والزِّنا :-إِنَّ اللهَ تَعَالَى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعوُهَا وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا [حديث]، - {تِلْكَ حُدُودُ اللهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا} |• حدود الآداب: قواعدها، - حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه. |• الحدّ الأصغر: (الفلسفة والتصوُّف) الحدّ في قياس منطقيّ يذكر في المقدِّمة الصُّغرى ويكوِّن موضوع الاستنتاج. |• حدَّ الشَّيء: تعريفه الجامع لكلّ أفراده، المانع لكلّ ما ليس منه. |• حدٌّ تقريبيّ, حدَّ على2 حَدَدْتُ ، يَحُدّ ويَحِدّ ، احْدُد / حُدّ واحْدِد / حِدّ ، حِدادًا ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه | • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد :-أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة., حدَّ1 / حدَّ من حَدَدْتُ ، يَحُدّ ، احْدُدْ / حُدَّ ، حَدًّا ، فهو حادّ ، والمفعول مَحْدود | • حدَّ السَّيفَ ونحوَه شحَذه وسنَّه :-حَدَدْتُ السّكّينَ لأذبح به.|• حدَّ الأرضَ.|1- وضع فاصلاً بينها وبين ما يجاورها. |2 - جعل لها حُدودًا :-الدَّخل اللاّمحدود/ غير المحدود.|• حدَّ الجانيَ: أقام عليه الحدَّ :-حُدَّ الزَّاني.|• حَدَّ بصرَه/ حَدَّ بصرَه إليه: حدَّق وركَّز بصرَه إليه، نظر إليه نظرة انتباه. |• حدَّ الشَّيءَ عن غيره/ حدَّ الشَّيءَ من غيره: ميَّزه منه. |• حدَّ الشَّخصَ عن الأمر: كفّه، صرفه عنه :-حدّ اللهُ الشرَّ.|• حدَّ من الشَّيء: ضيَّق مجالَه ووضعه ضمن حدود :-حدَّ من حُرِّيّة الفتاة |• شركة محدودة: ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة، - لا محدود: ما لا يمكن أن ترسم له حدود، - محدود التَّفكير: ضيِّقُ الأفق، سطحيّ، - محدود المدى: ضيِّق، - مَوْرِد محدود: قليل نسبيًّا., حدَّ2 / حدَّ على1 حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه | • حدَّ السَّيفُ ونحوُه صار قاطِعًا. |• حدَّت الرَّائحةُ: ذكت واشتدَّت :-رائحة حادَّة.|• حَدَّ على غيره: غضب عليه وأغلظ له القول :-حدَّ على تلميذه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدا

- حدا1 / حدا بـ1 يَحدُو ، احْدُ ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) | • حدا الحادي رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل). |• حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير :-ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ., حدا2 / حدا بـ2 يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ | • حدا الشَّخصَ تبِعه :-اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير.|• حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه :-ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟ - حداه الحرصُ إلى البُخْل.|• حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه :-عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل |• يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدو

- حَدْو :مصدر حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: حدا

- الحدْو: سوق الإل والغناء لها. وقد حدوْت الإبل حدْوا وحداء. ويقال للشمال حدْواء، لأنّها تحْدوا السحاب، أي تسوقه. وتحدّيْت فلانا، إذا باريْته في فع ل ونازعْته الغلبة. يقال: أنا حديّاك، أي ابْرزْ لي وحدك. قال عمرو بن كلثوم: حديّا الناس كلّهم جميعا ... مقارعة بنيهمْ عن بنينا وقولهم: حادي عشر: مقلوب من واحد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حدو
جذر الكلمة: إحدودب


الأكثر بحثاً