أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَزْمُ: ضبط الإنسان أَمره والأَخذ فيه بالثِّقة. حَزُمَ، بالضم، يَحْزُم حَزْماً وحَزامَةً وحُزُومة، وليست الحُزُومةُ بثبت. ورجل حازمٌ وحَزيمٌ من قوم حَزَمة وحُزَماء وحُزَّمٍ وأَحْزامٍ وحُزَّامٍ: وهو العاقل المميز ذو الحُنْكةِ. وقال ابن كَثْوَةَ: من أَمثالهم: إن الوَحَا من طعام الحَزْمَة؛ يضرب عند التَّحَشُّد على الانْكِماش وحَمْدِ المُنْكَمِشِ. والحَزْمَةُ: الحَزْمُ. ويقال: تَحَزَّم في أَمرك أَي اقبله بالحَزْم والوَثاقة. وفي الحديث: الحَزْمُ سوء الظن؛ الحَزْمُ ضبط الرجل أَمْرَه والحَذَرُ من فواته. وفي حديث الوِتْر: أَنه قال لأَبي بكر أَخذتَ بالحَزْم. وفي الحديث: ما رأَيتُ من ناقصات عقل ودِينٍ أَذهبَ للُبِّ الحازِمِ من إحداكن أَي أَذْهَبَ لعقل الرجل المُحْتَرِزِ في الأُمور، المستظهر فيها. وفي الحديث: أَنه سُئِلَ ما الحَزْمُ؟ فقال: الحَزْمُ أَن تستشير أَهل الرأْي وتطيعهم. الأَزهري: أُخِذَ الحَزْمُ في الأُمور، وهو الأَخذ بالثِّقة، من الحَزْمِ، وهو الشدّ بالحِزامِ والحبل استيثاقاً من المَحْزوم؛ قال ابن بري: وفي المثل: قد أَحْزِمُ لو أَعْزِمُ أَي قد أَعرف الحَزْمَ ولا أَمضي عليه. والحَزْمُ: حزْمُكَ الحطب حُزْمةً. وحَزَمَ الشيء يَْْزِمُه حَزْماً: شده. والحُزْمَةُ: ما حُزِمَ. والمِحْزَمُ والمِحْزَمةُ والحِزامُ والحِزامَةُ: اسم ما حُزِمَ به، والجمع حُزُمٌ. واحْتَزَمَ الرجلُ وتَحَزَّمَ بمعنى، وذلك إذا شَدَّ وسطه بحبل. وفي الحديث: نهى أَن يصلي الرجل بغير حِزامٍ أَي من غير أَن يشُدَّ ثوبه عليه، وإنما أَمر بذلك لأَنهم قَلَّما يَتَسَرْوَلُونَ، ومن لم يكن عليه سَراويلُ، أَو كان عليه إزار، أَو كان جَيْبُه واسعاً ولم يَتَلَبَّبْ أَو لم يشد وسْطه فربما إنكشفت عورتُه وبطلت صلاته. وفي الحديث: نهى أَن يصلي الرجلُ حتى يَحْتَزِمَ أَي يتَلَبَّبَ ويشد وسطه. وفي الحديث الآخر: أَنه أَمر بالتَّحَزُّمِ في الصلاة. وفي حديث الصوم: فتَحَزَّمَ المفطرون أَي تلَبَّبُوا وشدوا أَوساطهم وعَمِلُوا للصائمين. والحِزامُ للسِّرْج والرحْل والدابةِ والصبيّ في مَهْدِه. وفرس نبيلُ المِحْزَمِ. وحِزامُ الدابة معروف، ومنه قولهم: جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ. وحَزَمَ الفرسَ: شَدَّ حزامَهُ: قال لبيد: حتى تَحَيَّرَتِ الدِّبارُ كأَنها زَلَفٌ، وأُلقِيَ قِتْبُها المَحْزوم تَحَيَّرَت: امتلأَت ماءً. والدّبارُ: جمع دَبْرةٍ أَو دِبارَة، وهي مَشارَةُ الزرع. والزَّلَفُ: جمع زَلَفَةٍ وهي مَصْنَعة الماء الممتلئة، وقيل: الزَّلَفَةُ المَحارَةُ أَي كأَنها محار مملوءة. وأَحْزَمهُ: جعل له حِزاماً، وقد تَحَزَّمَ واحْتَزَمَ. ومَحْزِمُ الدابة: ما جرى عليه حِزامُها. والحَزيمُ: موضع الحِزامِ من الصدر والظهرِ كله ما استدار، يقال: قد شَمَّر وشدَّ حَزيمَهُ؛ وأَنشد: شيخٌ، إذا حُمِّلَ مَكْروهة، شَدَّ الحَيازِيمَ لها والحَزِيما وفي حديث عليّ، عليه السلام: اشْدُدْ حَيازيمكَ للمَوْتِ، فإن المَوْتَ لاقِيكا (* قوله «اشدد حيازيمك إلخ» هذا بيت من الهزج مخزوم كما استشهد به العروضيون على ذلك وبعده: ولا تجزع من الموت * إذا حل بناديكا). هي جمع الحَيْزُوم، وهو الصَّدْر، وقيل: وسطه، وهذا الكلام كناية عن التَّشَمُّرِ للأَمر والاستعداد له. والحَزيمُ: الصدر، والجمع حُزُمٌ وأَحْزِمَةٌ؛ عن كراع. قال ابن سيده: والحَزيمُ والحَيْزُومُ وسط الصدر وما يُضَمُّ عليه الحِزامُ حيث تلتقي رؤوس الجَوانح فوق الرُّهابةِ بحِيالِ الكاهِل؛ قال الجوهري: والحَزيمُ مثله. يقال: شددت لهذا الأَمر حَزيمي، واستحسن الأَزهري التفريق بين الحَزيم والحَيْزُوم وقال: لم أَر لغير الليث هذا الفرق. قال ابن سيده: والحَيْزوم أَيضاً الصدر، وقيل: الوسط، وقيل: الحيَازيمُ ضلوع الفُؤاد، وقيل: الحَيْزوم ما استدار بالظهر والبطن، وقيل: الحَيْزومانِ ما اكتنف الحُلْقوم من جانب الصدر؛ أَنشد ثعلب: يدافِعُ حَيْزومَيْهِ سُخْنُ صَريحِها، وحلقاً تراه للثُّمالَةِ مُقْنَعا واشْدُدْ حَيْزومَكَ وحيَازيمك لهذا الأَمر أَي وطِّنْ عليه. وبعير أَحْزَمُ: عظيم الحَيْزوم، وفي التهذيب: عظيمُ موضعِ الحِزام. والأَحْزَمُ: هو المَحْزِمُ أَيضاً، يقال: بعير مُجْفَرُ الأَحْزَمِ؛ قال ابن فَسْوة التميمي: تَرى ظَلِفات الرَّحْل شُمّاً تُبينها بأَحْزَمَ، كالتابوت أَحزَمَ مُجْفَرِ ومنه قول ابنة الخُسِّ لأَبيها: اشْتَرِه أَحْزَمَ أَرْقَب. الجوهري: والحَزَمُ ضدُّ الهَضَمِ، يقال: فرس أَحْزَمُ وهو خلاف الأَهْضَم. والحُزْمةُ: من الحطب وغيره. والحَزْمُ: الغليظ من الأَرض، وقيل: المرتفع وهو أَغْلَظُ وأَرفع من الحَزْنِ، والجمع حُزومٌ؛ قال لبيد: فكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ، لما أَشْرَفَتْ في الآلِ، وارْتَفَعَتْ بهنَّ حُزومُ، نَخْلٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّمٍ حَمَلَتْ، فمنها موقَرٌ مَكْمومُ وزعم يعقوب أَن ميم حَزْمٍ بدل من نون حَزْنٍ. والأَحْزَمُ والحَيْزُوم: كالحَزْم؛ قال: تاللهِ لولا قُرْزُلٌ، إذ نَجا، لكانَ مأوى خَدِّكَ الأَحْزَما ورواه بعضم الأَحَرَما أَي لقطع رأسك فسقط على أَخْرَمِ كتفيه. والحَزْمُ من الأَرض: ما احْتَزَمَ من السيل من نَجَوات الأَرض والظُّهور، والجمع الحُزُوم. والحَزْمُ: ما غَلُظ من الأَرض وكثرت حجارته وأَشرف حتى صار له إقبال لا تعلوه الإبلُ والناس إلا بالجَهْد، يعلونه من قِبَلِ قُبْلهِ، أَو هو طين وحجارة وحجارته أَغلظ وأَخشن وأكْلَبُ من حجارة الأَكَمَةِ، غير أَن ظهره عريض طويل ينقاد الفرسخين والثلاثةَ، ودون ذلك لا تعلوها الإبل إلا في طريق له قُبْل، وقد يكون الحَزْم في القُِفِّ لأَنه جبل وقُفٌّ غير أَنه ليس بمستطيل مثل الجَبَلِ، ولا يُلْفَى الحَزْمُ إلا في خشونة وقُفٍّ؛ قال المَرَّارُ بن سعيد في حَزمِ الأَنْعَمَيْنِ: بحَزْم الأَنْعَمَيْنِ لهُنَّ حادٍ، مُعَرٍّ ساقَهُ غَرِدٌ نَسولُ قال: وهي حُزومٌ عِدَّةٌ، فمنها حَزْما شَعَبْعَبٍ وحَزْمُ خَزارى، وهو الذي ذكره ابن الرِّقاعِ في شعره: فَقُلْتُ لها: أَنَّى اهْتَدَيْتِ ودونَنا دُلوكٌ، وأَشرافُ الجِبالِ القَواهِرُ وجَيْحانُ جَيْحانُ الجُيوشِ وآلِسٌ، وحَزْمُ خَزازَى والشُّعوبُ القَواسِرُ ويروى العَواسِرُ؛ ومنها حَزْمُ جَديدٍ ذكره المرَّار فقال: يقولُ صِحابي، إذ نَظَرْتُ صَبابةً بحَزْمِ جَدِيدٍ: ما لِطَرْفِك يَطْمَحُ؟ ومنها حَزْمُ الأَنْعَمَيْنِ الذي ذكره المرار أَيضاً؛ وسَمَّى الأَخطلُ الحَزْمَ من الأَرض حَيْزُوماً فقال: فَظَلّ بحَيْزُومٍ يفُلُّ نُسورَهُ، ويوجِعُها صَوَّانُهُ وأَعابِلُهْ ابن بري: الحَيزُوم الأَرض الغليظة؛ عن اليزيدي. والحَزَمُ: كالغَصَصِ في الصدر، وقد حَزِمَ يَحْزَمُ حَزَماً. وحَزْمَةُ: اسم فرس معروفة من خيل العرب، قال: وحَزْمَةُ في قول حَنْظَلَةَ بن فاتِكٍ الأَسَدِيّ: أَعْدَدْتُ حَزْمَةَ، وهي مُقْرَبَةٌ، تُقْفَى بقوتِ عِيالِنا وتُصانُ اسم فرس؛ قال ابن بري: ذكر الكلبيُّ أَن اسمها حَزْمَةُ، قال: وكذا وجدته، بفتح الحاء، بخط من له عِلمٌ؛ وأَنشد لحَنْظَلَة بن فاتِكٍ الأَسديّ أَيضاً: جَزَتْني أَمْسِ حَزْمَةُ سَعْيَ صِدْقٍ، وما أَقْفَيْتُها دون العِيالِ وحَيْزُومُ: اسم فرس جبريل، عليه السلام. وفي حديث بَدْرٍ: أَنه سمع صوته يوم بدر يقول: أَقْدِم حَيْزُومُ؛ أَراد أقْدِمْ يا حَيْزومُ فحذف حرف النداء، والياء فيه زائدة؛ قال الجوهري: حَيْزُوم اسم فرس من خيل الملائكة. وحِزامٌ وحازِمٌ: إسمان. وحَزيمةُ: اسم فارس من فرسان العرب. والحَزيمَتانِ والزَّبينتانِ من باهِلَةَ بن عَمْرو بن ثَعْلبَة، وهما حَزِيمَةُ وزبينةُ؛ قال أَبو مَعْدانَ الباهليّ: جاء الحزائِمُ والزّبائِنُ دُلْدُلاً، لا سابِقينَ ولا مَعَ القُطَّانِ فَعَجِبْتُ من عَوفٍ وماذا كُلِّفَتْ، وتَجِيء عَوْفٌ آخِرَ الرُّكْبانِ


- ـ الحَزْمُ: ضَبْطُ الأَمْرِ، والأَخْذُ فيه بالثِقَةِ، ـ كالحَزامَةِ والحُزومَةِ، ـ حَزُمَ، ككَرُمَ، ـ فهو حازِمٌ وحَزيمٌ ـ ج: حَزَمَةٌ وحُزَماءُ. ـ وحَزْم بنُ أبي كَعْبٍ: صَحابِيٌّ، ـ وحَزْمُ بنُ أبي حَزْمٍ القُطَعِيُّ: من تابِعِي التابِعِينَ، ـ وأبو محمدِ بنُ حَزْمٍ: ذو التَّصانيفِ، ـ وأبو الحَزْمِ: جَهْوَرٌ رَئِيسُ قُرْطُبَةَ، ـ وحَزْمَةُ بنتُ قَيْسٍ أُخْتُ فاطِمةَ: صَحابِيَّةٌ، وبنتُ العَجّاجِ الشاعِرِ، ـ وحَزَمَهُ يَحْزِمُهُ: شَدَّهُ، ـ وـ الفَرَسَ: شَدَّ حِزامَهُ. ـ وأحْزَمَهُ: جعلَ له حِزاماً، ـ وقد تَحَزَّمَ واحْتَزَمَ. ـ وكأَمِيرٍ: الصَّدْرُ، أو وَسَطُه، ـ كالحَيْزومِ فيهما ـ ج: أحْزِمَةٌ وحُزُمٌ. ـ والحُزْمَةُ، بالضم: ما حُزِمَ، وفَرَسُ أُسَيْلِمِ بنِ الأَحْنَفِ، وفَرَسُ حَنْظَلَةَ بنِ فاتِكٍ. ـ والمِحْزَمُ والمِحْزَمَةُ، كمِنْبرٍ ومِكْنَسَةٍ، ـ وكِتابٍ وكِتابةٍ: ما حُزِمَ به. ـ ج: حُزُمٌ. ـ والحَيْزُومُ: ما اسْتَدارَ بالظَّهْرِ والبَطْنِ، أو ضِلَعُ الفُؤادِ، وما اكْتَنَف الحُلْقومَ من جانِبِ الصَّدْرِ، والغليظُ من الأرضِ، والمُرْتَفِعُ، ـ كالأَحْزَمِ والحَزْمِ، وفَرسُ جِبريلَ عليه السلام، ـ والأَحْزَمُ: ضِدُّ الأَهْضَمِ، ـ والعظيمُ الحَيْزومِ، وفَرَسُ نُبَيْشَةَ السُّلَمِيِّ، وابنُ ذُهْلٍ في نَسَبِ سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ، من نَسْلِهِ عَبَّادُ بنُ مَنْصورٍ قاضي البَصْرَةِ، وعبدُ اللهِ ذُو الرُّمْحَيْنِ أحَدُ الأَشْرافِ. ـ واحْزَوْزَمَ: اجْتَمَعَ، واكْتَنَزَ، ـ وـ المكانُ: غَلُظَ، ـ وـ الرجُلُ: بَطُنَ ولم يَمْتَلِئْ. ـ وحَزِمَ، كفرِحَ: غُصَّ في صَدْرِه. ـ والحُزُمَّةُ، بضمتينِ وشَدِّ الميمِ: القصيرُ. ـ والأَحْزَامُ: الأَحْزَابُ. ـ وحزْمَى واللهِ: كأما واللهِ. والإِمامُ أبو بكرٍ محمدُ بنُ موسى الحازِميُّ ذو التَّصانيفِ، ـ وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ بنِ حازِمٍ الحازِمِيُّ محدِّثٌ، ـ وحازِمُ بنُ أبي حازِمٍ، وابنُ حَرْمَلَةَ، وابنُ حِزامٍ، وآخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ: صحابيُّون. ـ وقَيْسُ بنُ أبي حازِمٍ: تابِعِيٌّ كادَ يُدْرِكُ. والضَّحَّاكُ بنُ عُثْمانَ، وإبراهيم بنُ المُنْذِرِ شيخُ البُخارِيِّ، وأبو بكرِ بنُ شَيْبَةَ عبدُ الرحمنِ بنُ عبدِ المَلِكِ الحِزامِيُّونَ، بالكسر: محدِّثونَ، والعَلاَّمَةُ عِمادُ الدِّينِ الحَزَّامِيُّ، بالفتح والشَّدِّ: مُتَأخّرُ. ـ وككِتابٍ: حكِيمُ بنُ حِزامٍ الصحابيُّ هو وأبوه وابنُه حِزامٌ وحِزامُ بنُ دَرَّاجٍ: تابعيَّان، وابنُ هِشامٍ، وابنُ إسماعيلَ، ـ وموسى بنُ حِزامٍ التِّرْمِذِيُّ: محدّثونَ. ـ وكسفينةٍ: حَزِيمَةُ بنُ حَرْبٍ: في بَجِيْلَةَ، وابنُ حَيَّانَ: في بني سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ، وابنُ نَهْدٍ: في قُضاعَةَ. ـ والزُّبَيْرُ بنُ حَزِيمَةَ، وهُبَيْرَةُ بنُ حَزِيمَةَ: رَوَيا. ـ وأبو حَزِيمَةَ: جَدٌّ لسَعْدِ بن عُبادَةَ. ـ والحَزِيمَتانِ والزَّبِينَتان من باهِلَةَ بنِ عَمْرٍو: وهُما حَزِيمَةُ وزَبِينَةُ.


- حَزِم حَزِم حَزَمًا: أَصَابَته غُصَّة في حيْزومه.|حَزِم عظُم بَطْنُهُ، وهو ضدّ الهَضَم فهو أَحْزَمُ، وهي حَزْماءُ. والجمع : حُزْمٌ.


- الحَزَم : غُصَّة الصَّدر.


- حَزُم حَزُم حَزَامةً: كان حازماً فهو حَزِيمٌ. والجمع : حُزَماءُ.


- المِحْزَم المِحْزَم المِحْزَمة : الحزام. والجمع : مَحازِمُ.


- أَحْزَمَه : جَعل له حِزاماً أَو شدَّ عليه الحِزامَ.|أَحْزَمَه فلاناً: وجدَه حازماً.


- الحَزِيم : موْضع الحِزام من الصَّدر والظَّهر.|الحَزِيم الصَّدر أو وسَطه.| ويُقال: شَدَّ لهذا الأَمر حَزيمَه: استعَدَّ له. والجمع : حُزُمٌ، وأَحْزِمةٌ.


- الحِزامُ : ما حُزِم بِه من حَبْل ونحوه.| ويُقال: شَدَّ للأَمر حِزامَه: اسْتعدَّ له.| وحِزام الطَّريق: وَسَطُهُ ومَحَجَّتُهُ.| ويُقال: أَخذ فلانٌ حِزامَ الطَّريق: نهج نَهْجاً قَويماً.


- تَحَزَّم : احتَزم.| ويُقال: تَحَزَّمَ للأَمر: تَشَمَّر له واستعدَّ.|تَحَزَّم في أمره: تصرَّف فيه بحَزْم.


- حَزَمَهُ حَزَمَهُ حَزْماً شدَّه بالحزام ونحوه ليُحْكِمَ رَبْطَه.|حَزَمَهُ الدابّةَ: شدَّ حِزامَها.|حَزَمَهُ الشيءَ: جعله حُزْمَةً أَو حُزَمّا.|حَزَمَهُ رأْيَه أَو أَمرَه، وفيه: ضبطه وأَتْقنه فهو حازِمٌ. والجمع : حَزَمةٌ.


- احْتَزَمَ الرجلُ: شدَّ وسطَه بالحِزام.


- الحُزْمة : ما جُمع ورُبط من كلِّ شيءٍ. والجمع : حُزَمٌ.


- الحَزْم من الأرض: الأَحْزَم.


- الحُزُمَّة : القَصيرُ الممْتَلىء البدَن.


- حزَّمه : أَوثق حَزْمَه.


- الحَيْزُوم من الأَرض: الأَحْزَم.|الحَيْزُوم الصَّدر أَو وسطه. والجمع : حَيَازِيمُ.| ويُقال: اشْدُدْ للأَّمر حَيازيمك: وطِّنْ نفْسك عليه.


- الحيزوم : الأَعضاءُ والأَنسجة التي تَشغَل وَسَطَ الصَّدْرِ ما بين الرئتين.


- الأَحْزَم من الأرض: الغليظ المتماسك المرتَفع.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَزُمْتُ، أَحْزُمُ، مصدر حَزْمٌ- حَزُمَ الرَّجُلُ : كَانَ حَازِماً، عَاقِلاً، ذَا حِنْكَةٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَزِمْتُ، أَحْزَمُ، مصدر حَزَمٌ- حَزِمَ الرَّجُلُ : أصَابَتْهُ غُصَّةٌ فِي حَيْزومِهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| حَزَمْتُ، أَحْزِمُ، اِحْزِمْ، مصدر حَزْمٌ.|1- حَزَمَ أَمْرَهُ : أَخَذَ الأَمْرَ بِشِدَّةٍ وَضَبَطَهُ- حَزَمَ رَأْيَهُ.|2- حَزَمَ مَتَاعَهُ : جَمَعَهُ ووَضَعَهُ جَنْباً إلَى جَنْبٍ لِيَشُدَّهُ- وَجَدْتُهُ يَحْزِمُ أمْتِعَتَهُ اسْتِعْدَاداً لِلسَّفَرِ.|3- حَزَمَ دَابَّتَهُ : شَدَّ حِزَامَهَا.|4- حَزَمَ الحَطَبَ : جَعَلَهُ حُزْمةً.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَزَّمْتُ، أَتَحَزَّمُ، تَحَزَّمْ، مصدر تَحَزُّمٌ.|1- تَحَزَّمَ الفَلاَّحُ لِلْحَصَادِ : تَهَيَّأَ عَمَلِيّاً.|2- تَحَزَّمَتِ الْمَرْأَةُ : وَضَعَتْ حِزَامَها اسْتِعْدَاداً لِعَمَلٍ مَّا.|3- تَحَزَّمَ فِي أَمْرِهِ : تَصَرَّفَ فِيهِ بِحَزْمٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| حَزَّمْتُ، أُحَزِّمُ، حَزِّمْ، مصدر تَحْزِيمٌ- حَزَّمَ أمْتِعَتَهُ : أحْكَمَ حَزْمَها.


- (مصدر تَحَزَّمَ).|1- أَظْهَرَ تَحَزُّماً لِلْعَمَلِ : تَهَيُّؤاً وَاسْتِعْدَاداً عَمَلِيّاً.|2- تَحَزُّمُ الْمَرْأَةِ : وَضْعُهَا لِلْحِزَامِ اسْتِعْدَاداً وَتَهَيُّؤاً لِعَمَلٍ مَّا.|3- وَاجَهَ الأَمْرَ بِتَحَزُّمٍ : بِحَزْمٍ، بِتَصَرُّفٍ حَازِمٍ .


- (مصدرحَزَمَ، حَزُمَ).|-عُرِفَ بِالحَزْمِ : عُرِفَ بِضَبْطِ الأُمُورِ وَإحْكَامِهَا.


- جمع: حَيَازيمُ. | 1- يَشْعُرُ بِاخْتِنَاقٍ فِي حَيْزُومِهِ : فِي صَدْرِهِ، وَسَطَ الصَّدْرِ.|2- حَيْزُومُ السَّفِينَةِ : مُقَدَّمُهَا.


- جمع: حُزَمٌ، حُزْمَاتٌ. | 1- حَمَلَتْ فَوْقَ ظَهْرِهَا حُزْمَةَ حَطَبٍ : مَا جُمِعَ مِنْ حَطَبٍ وَغَيْرِهِ وَشُدَّ بِحَبْلٍ- كُنَّا نَقْطِفُ مِنَ النَّرْجِسِ حُزْمَاتٍ تُصْنَعُ مِنْها باقَةٌ. (حنامينه).|2- جَمَعَ حُزَماً مِنَ الأَوْراقِ : رُزَماً.|3- حُزْمَةٌ كَهْرَبَائِيَّةٌ : سَيْلٌ مِنَ الدَّقَائقِ الكَهْرَبَائِيَّةِ.|4- حُزْمَةٌ ضَوْئِيَّةٌ : مَجْمُوعُ الأَشِعَّةِ الضَّوْئِيَّةِ.|5- حُزْمَةٌ هَرْتَزِيَّةٌ : هِيَ مَوْجَاتٌ كَهْرَطِيسِيَّةٌ تُمَكِّنُ مِنْ إرْسَالِ الصُّوَرِ التِّلِيفِزْيونِيَّةِ أَوِ الْمُخَابَرَاتِ الهَاتِفِيَّةِ.


- جمع: حُزُمٌ. | 1- تَمَنْطَقَ بِحِزَامٍ : وَضَعَ فِي وَسَطِهِ نِطَاقاً، زُنَّاراً، مَا يُحْزَمُ بِهِ.|2- أُحِيطَ بِالْمَدِينَةِ حِزَامٌ أَخْضَرُ : شَرِيطٌ، رِبَاطٌ مِنَ النَّبَاتَاتِ الخَضْرَاءِ.|3- شَدَّ لِلْمَعْرَكَةِ حِزَامَهُ : اِسْتَعَدَّ لَهَا.|4- حِزَامُ الأمْنِ : تَدَابِيرُ لِتَأْمِينِ السَّلاَمَةِ وَالحِفَاظِ عَلَى الأمْنِ.


- جمع: مَحَازِمُ. | الحِزَامُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن حَزَمَ).|1- عَرَفْتُهُ رَجُلاً حازِماً : ضابِطاً لأَمْرِهِ مُتَحَكِّماً فيهِ بِثِقَةٍ.|2- اِتَّخَذَ قَراراتٍ حازِمَةً : ذاتَ فَعَالِيَّةٍ وَتَأْثيرٍ وَضبْطٍ- تَدابيرُ حازِمَةٌ :-وَقالَ لَها بِصَوْتٍ جَهْوَرِيٍّ في لَهْجَةٍ حازِمَةٍ: أَنا رَجُلُ الأمْرِ النَّاهِي :(ن. محفوظ).


- 1- المحزم من الدابة : ما شد عليه حزامها ، جمع : محازم


- 1- إحزوزم المكان : ارتفع|2- إحزوزم المكان : غلظ|3- إحزوزم الشيء : اجتمع واكتنز


- 1- أحزم الفرس : جعل له « حزاما » ، وهو ما يشد به وسط الدابة


- 1- تحزم : شد وسطه بالحزام|2- تحزم : للأمر : استعد له|3- تحزم : تصرف بحزم


- 1- حازم : ذو حزم وقوة وإرادة ثابتة


- 1- حزام : ما يحزم به من حبل أو نحوه2- زنار|2- حزام : « حزام الطريق » : وسطه


- 1- حزام ، جمع : محازم


- 1- حزم الشيء : أحكم حزمه وشده


- 1- حزيم : حازم ، قوي ، ذو إرادة ثابتة ، جمع : حزماء|2- حزيم : وج حزم وأحزمة : موضع شد الحزام من الصدر والظهر|3- حزيم : وسط الصدر


- 1- حيزوم : صدر|2- حيزوم : وسط الصدر|3- حيزوم من الأرض الغليظ|4- حيزوم من الأرض المرتفع


- 1- شد وسطه بالحزام


- 1- عظيم « الحيزوم » ، وهو وسط الصدر


- 1- قصير القامة ممتلئ الجسم


- 1- كان حازما عاقلا ذا حنكة


- 1- ما جمع وشد من حطب أو متاع أو غيرهما ، جمع : حزم


- 1- مصدر حزم وحزم|2- ضبط الأمر وإحكامه|3- حَزم من الأرض : الغليظ المرتفع كثير الحجارة ، جمع : حزوم


- ح ز م: حَزَمَ الشَّيْءَ شَدَّهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَ (الْحَزْمُ) أَيْضًا ضَبْطُ الرَّجُلِ أَمْرَهُ وَأَخْذُهُ بِالثِّقَةِ وَقَدْ (حَزُمَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ فَهُوَ (حَازِمٌ) وَ (احْتَزَمَ) وَ (تَحَزَّمَ) بِمَعْنًى أَيْ تَلَبَّبَ وَذَلِكَ إِذَا شَدَّ وَسَطَهُ بِحَبْلٍ. وَ (الْحُزْمَةُ) مِنَ الْحَطَبِ وَغَيْرِهِ. وَ (حِزَامُ) الدَّابَّةِ مَعْرُوفٌ وَقَدْ (حَزَمَ) الدَّابَّةَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَمِنْهُ (حِزَامُ) الصَّبِيِّ فِي مَهْدِهِ. وَ (مَحْزِمُ) الدَّابَّةِ بِوَزْنِ مَجْلِسٍ مَا جَرَى عَلَيْهِ حِزَامُهَا. وَ (الْحَيْزُومُ) وَسَطُ الصَّدْرِ وَمَا يُضَمُّ عَلَيْهِ الْحِزَامُ. وَحَيْزُومٌ اسْمُ فَرَسٍ مِنْ خَيْلِ الْمَلَائِكَةِ.


- تحزَّمَ / تحزَّمَ في / تحزَّمَ لـ يتحزَّم ، تحزُّمًا ، فهو مُتحزِّم ، والمفعول متحزَّم فيه | • تحزَّمَ الشَّخصُ مُطاوع حزَّمَ: احتزم، شدّ وسطه بالحزام :-تحزَّم ركّابُ الطَّائرة.|• تحزَّمَ في أمره: احتزم، تصرّف فيه بحزم :-تحزَّم في معاملة أبنائه الكُسالى.|• تحزَّم للأمر: استعدّ له :-تحزَّم الفريقُ لتسلّق الجبال.


- حزُمَ يَحزُم ، حَزامَةً ، فهو حَزيم | • حزُم الشَّخصُ كان ضابطًا لأمره متقنًا له :-حزُم في مقرّراته، - حزُم في إدارة المدرسة.


- مِحْزَمة ، جمع مَحَازم: اسم آلة من حزَمَ/ حزَمَ في: حزام، ما حُزِم به من حبل ونحوه، سير مصنوع من الجلد يُحبك به وسطُ الإنسان أو الدّابَّة :-مِحْزَمة الدّابّة/ الحاجّ.


- حَزامة :مصدر حزُمَ.


- احتزمَ / احتزمَ في يحتزم ، احتزامًا ، فهو مُحْتَزِم ، والمفعول مُحْتَزَم فيه | • احتزم الشَّخصُ شدَّ وسطه بالحزام، وهو شريط يُلفُّ حول الوسط :-احتزمنا لكي نحمل الأثقالَ.|• احتزم في الأمر: تصرّف فيه بحَزْمٍ.


- حُزْمَة ، جمع حُزُمات وحُزْمات وحُزَم.|1- ما جُمع ورُبط من بعض الأشياء :-حُزْمَة حطب |• حُزمة ضوئيَّة: مجموع الأشعّة الضّوئيّة. |2 - (الهندسة) مجموعة من المستقيمات تتقاطع في نقطة واحدة. |• الحزمة الموجيَّة: مدى التَّردُّدات، خاصَّةً تردُّدات اللاّسلكي كالمخصَّصة للبثّ.


- حزَّمَ يُحزِّم ، تحزيمًا ، فهو مُحزِّم ، والمفعول مُحَزَّم | • حزَّم الشَّيءَ أوثق ربطَه، شدّه وجعله حازمًا قويًّا :-حزَّم أمتعتَه ليطمئن عليها، - حزَّم رِزْمة.


- حَيْزوم ، جمع الجمع حَيازمُ وحَيازيمُ: (التشريح) أعضاء وأنسجة تشغل وَسَط الصَّدْر ما بين الرِّئتين.


- حَزيم ، جمع حزيمون وحُزَماءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزَمَ/ حزَمَ في.


- حازِم ، جمع حازمون وأحزام (للعاقل) وحُزّم وحُزَماءُ وحَزَمَة.|1- اسم فاعل من حزَمَ/ حزَمَ في. |2 - قاطعٌ، باتٌّ، لا رجعةَ فيه :-قرار حازم |• طبع حازم، - مَوْقِفٌ حازِم.


- حَزّامة :اسم آلة من حزَمَ/ حزَمَ في: آلة لحزم الحشيش أو القشّ :-استخدمنا الحَزَّامة في حزم المحصول حسب التِّقنية الحديثة.


- حزَمَ / حزَمَ في يَحزِم ، حَزْمًا ، فهو حازِم ، والمفعول مَحْزوم | • حزَم الشَّيءَ |1 - شدّه وأحكَم رَبْطه بالحزام ونحوه :-بدأ المسافرون بحَزْم الأمتعة استعدادًا للرحيل.|2- جعله حُزْمَةً أو حُزَمًا؛ صنع منه رِزْمةً :-حزم طرودًا بريديّة.|• حزَم الدَّابَّةَ: شدَّ حزامَها :-حزَم الفرسَ.|• حزَم رأيَه أو أمرَه/ حزَم في رأيه أو في أمره: ضبطه وأتقنه وأظهر عزيمتهَ فيه :-حزَم أمرَه للوصول إلى النّتيجة المرجوّة في أقرب وقت، - الحَزْم قبل العَزْم.


- حَزْم ، جمع حُزُوم (لغير المصدر).|1- مصدر حزَمَ/ حزَمَ في: :-يتصرَّف بحزم وحسم، - وقف موقفًا كلُّه الحزم.|2- عزم.


- حِزام ، جمع أحزمة وحُزُم: شريط من الجلد وغيره يُلَفّ حول وسط الإنسان أو الحيوان، ما حُزِم به من حبلٍ ونحوه :-شدَّ المقاتلُ وسطَه بحِزامه، - حِزام سرج |• أخَذ حزامَ الطَّريق: نهج نهجًا قويمًا، - حزام أخضر: مجموعة حدائق تحيط بمدينة، تَصُدُّ الرِّياحَ وتُقلّل الانحرافَ، - حزام الأمان/ حزام السَّلامة: نوع من الأحزمة يستعمله ركّاب الطائرات والسيَّارات لسلامتهم، ويسمّى حزام المقعد أو التثبيت، حزام يستعمله بعض العمال منعًا من سقوطهم كعمال الهاتف، - حزام الطَّريق: وسطه، - حزام النَّجاة: يستعمل للإنقاذ من الغرق، - حزام متحرِّك: جهاز آليّ لنقل الرّزم والسّلع من موضع إلى موضع آخر، - سياسَةُ شدّ الحزام: سياسة هدفها التقشُّف، - شَدَّ الحِزام: ضيَّق على نفسه، تقشَّف في حياته، اقتصد، - شَدَّ للأمر حِزامَه: استعدّ له، تهيّأ له، - يضرب تحت الحِزام: يهاجم هجومًا غير مشروع. |• الحزام الأسود: (الرياضة والتربية البدنية) حزام يرمز لرتبة خبير بالفنّ القتاليّ كالجودو والكاراتيه. |• حِزام الزَّلازل: (البيئة والجيولوجيا) مساحة ضعيفة من قشرة الأرض يكون احتمال وقوع الزَّلازل فيها أكثر، كالمساحة بين منطقتين إحداهما في المحيط الهادي، والثانية في البحر المتوسط. |• حِزام الفَتْق: (طب) حِزام يُرتدى لمنع ازدياد الفتق أو عودته ولو بشكل بسيط.


- حَزْم ، جمع حُزُوم (لغير المصدر).|1- مصدر حزَمَ/ حزَمَ في: :-يتصرَّف بحزم وحسم، - وقف موقفًا كلُّه الحزم.|2- عزم.


- حزَمَ / حزَمَ في يَحزِم ، حَزْمًا ، فهو حازِم ، والمفعول مَحْزوم | • حزَم الشَّيءَ |1 - شدّه وأحكَم رَبْطه بالحزام ونحوه :-بدأ المسافرون بحَزْم الأمتعة استعدادًا للرحيل.|2- جعله حُزْمَةً أو حُزَمًا؛ صنع منه رِزْمةً :-حزم طرودًا بريديّة.|• حزَم الدَّابَّةَ: شدَّ حزامَها :-حزَم الفرسَ.|• حزَم رأيَه أو أمرَه/ حزَم في رأيه أو في أمره: ضبطه وأتقنه وأظهر عزيمتهَ فيه :-حزَم أمرَه للوصول إلى النّتيجة المرجوّة في أقرب وقت، - الحَزْم قبل العَزْم.


- حزُمَ يَحزُم ، حَزامَةً ، فهو حَزيم | • حزُم الشَّخصُ كان ضابطًا لأمره متقنًا له :-حزُم في مقرّراته، - حزُم في إدارة المدرسة.


- حزَّمَ يُحزِّم ، تحزيمًا ، فهو مُحزِّم ، والمفعول مُحَزَّم | • حزَّم الشَّيءَ أوثق ربطَه، شدّه وجعله حازمًا قويًّا :-حزَّم أمتعتَه ليطمئن عليها، - حزَّم رِزْمة.


- أي شددت حزمْت الشيء حزْما، ه. والحزْم من الأرض أرفع من الحزْن. قاللبيد:فكأنّ ظعْن الحيّلمّا أشْرفتْ ... في الآل وارتفعتْ ﺑﻬن حزوم والحزْم: ضبْط الرجل أمره وأخذه بالثقة. وقد حزم الرجل بالضم حزامة فهو حازم. واحْتزم وتحزّم بمعنى، أي تلبّب، وذلك إذا شدّ وسطه بحبل. والحزْمة من الحطب وغيره. وحزام الدابة معروف. ومنه قولهم: جاوز الحزام الطبْييْن. تقول منه: حزمْت الدابة. ومنه حزام الصبيّ في مهده. ومحْزم الدابّة: ما جرى عليه حزامها. والحزم بالتحريك، كالغصص في الصدر. يقال منه حزم بالكسر يحْزم حزْما. والحزم أيضا: ضد الهضم. يقال: فرسأحْزم، وهو خلاف الأهضم. والحيْزوم: وسط الصدر وما يضمّ عليه الحزام. والحزيم مثله. يقال: شددت لهذا الأمر حزيمي.


- ,تردد,تواني,حل,عجز,فسخ,فصل,فكاك,


- ,أرخى,أطلق,بدد,بعثر,حرر,حل,سرح,شتت,فرق,فصل,فك,فكك,قسم,


- ,أوهن,إرتبك,تردد,جبن,خار,خاف,رعش,ضعف,عجز,هلع,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.