المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حسر
جذر الكلمة: حسر

- الحَسْرُ: كَشْطُكََ الشيء عن الشيء. حَسَرَ الشيءَ عن الشيء يَحْسُرُه ويَحْسِرُه حَسْراً وحُسُوراً فانْحَسَرَ: كَشَطَهُ، وقد يجيء في الشعر حَسَرَ لازماً مثل انْحَسَر على المضارعة. والحاسِرُ: خلاف الدَّارِع. والحاسِرُ: الذي لا بيضة على رأْسه؛ قال الأَعشى: في فَيْلَقٍ جَأْواءَ مَلْمُومَةٍ، تَقْذِفُ بالدَّارِعِ والحاسِرِ ويروى: تَعْصِفُ؛ والجمع حُسَّرٌ، وجمع بعض الشعراء حُسَّراً على حُسَّرِينَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِشَهْباءَ تَنْفِي الحُسَّرِينَ كأَنَّها إِذا ما بَدَتْ، قَرْنٌ من الشمسِ طالِعُ ويقال للرَّجَّالَةِ في الحرب: الحُسَّرُ، وذلك أَنهم يَحْسُِرُون عن أَيديهم وأَرجلهم، وقيل: سُمُّوا حُسَّراً لأَنه لا دُرُوعَ عليهم ولا بَيْضَ. وفي حديث فتح مكة: أَن أَبا عبيدة كان يوم الفتح على الحُسَّرِ؛ هم الرَّجَّالَةُ، وقيلب هم الذين لا دروع لهم. ورجل حاسِرٌ: لا عمامة على رأْسه. وامرأَة حاسِرٌ، بغير هاء، إِذا حَسَرَتْ عنها ثيابها. ورجل حاسر: لا درع عليه ولا بيضة على رأْسه. وفي الحديث: فَحَسَر عن ذراعيه أَي أَخرجهما من كُمَّيْهِ. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وسئلتْ عن امرأَة طلقها زوجها وتزّوجها رجل فَتَحَسَّرَتْ بين يديه أَي قعدت حاسرة مكشوفة الوجه. ابن سيده: امرأَة حاسِرٌ حَسَرَتْ عنها درعها. وكلُّ مكشوفة الرأْس والذراعين: حاسِرٌ، والجمع حُسَّرٌ وحَواسِر؛ قال أَبو ذؤيب: وقامَ بَناتي بالنّعالِ حَواسِراً، فأَلْصَقْنَ وَقْعَ السِّبْتِ تحتَ القَلائدِ ويقال: حَسَرَ عن ذراعيه، وحَسَرَ البَيْضَةَ عن رأْسه، وحَسَرَتِ الريحُ السحابَ حَسْراً. الجوهري: الانحسار الانكشاف. حَسَرْتُ كُمِّي عن ذراعي أَحْسِرُه حَسْراً: كشفت. والحَسْرُ والحَسَرُ والحُسُورُ: الإِعْياءُ والتَّعَبُ. حَسَرَتِ الدابةُ والناقة حَسْراً واسْتَحْسَرَتْ: أَعْيَثْ وكَلَّتْ، يتعدّى ولا يتعدى؛ وحَسَرَها السير يَحْسِرُها ويَحْسُرها حَسْراً وحُسُوراً وأَحْسَرَها وحَسَّرَها؛ قال: إِلاَّ كَمُعْرِضِ المُحَسِّر بَكْرَهُ، عَمْداً يُسَيِّبُنِي على الظُّلْمِ أَراد إِلاَّ مُعرضاً فزاد الكاف؛ ودابة حاسِرٌ حاسِرَةٌ وحَسِيرٌ، الذكر والأُنثى سواء، والجمع حَسْرَى مثل قتيل وقَتْلَى. وأَحْسَرَ القومُ: نزل بهم الحَسَرُ. أَبو الهيثم: حَسِرَتِ الدابة حَسَراً إِذا تعبت حتى تُنْقَى، واسْتَحْسَرَتْ إِذا أَعْيَتْ. قال الله تعالى: ولا يَسْتَحْسِروُن . وفي الحديث: ادْعُوا الله عز وجل ولا تَسْتَخْسِرُوا؛ أَي لا تملوا؛ قال: وهو استفعال من حَسَرَ إِذا أَعيا وتعب. وفي حديث جرير: ولا يَحْسَِرُ صائحها أَي لا يتعب سائقها. وفي الحديث: الحَسِيرُ لا يُعْقَرُ؛ أَي لا يجوز للغازي إِذا حَسَِرَتْ دابته وأَعيت أَن يَعْقِرَها، مخافة أَن يأْخذها العدوّ ولكن يسيبها، قال: ويكون لازماً ومتعدياً. وفي الحديث: حَسَرَ أَخي فرساً له؛ يعني النَّمِرَ وهو مع خالد بن الوليد. ويقال فيه: أَحْسَرَ أَيضاً. وحَسِرَتِ العين: كَلَّتْ. وحَسَرَها بُعْدُ ما حَدَّقَتْ إِليه أَو خفاؤُه يَحْسُرُها: أَكَلَّها؛ قال رؤبة: يَحْسُرُ طَرْفَ عَيْنِه فَضاؤُه وحَسَرَ بَصَرُه يَحْسِرُ حُسُوراً أَي كَلَّ وانقطع نظره من طول مَدًى وما أَشبه ذلك، فهو حَسِير ومَحْسُورٌ؛ قال قيس بن خويلد الهذلي يصف ناقة:إِنَّ العَسِيرَ بها دَاءٌ مُخامِرُها، فَشَطْرَها نَظَرُ العينينِ مَحْسُورُ العسير: الناقة التي لم تُرَضْ، ونصب شطرها على الظرف أَي نَحْوَها. وبَصَرٌ حَسير: كليل. وفي التنزيل: ينقلب إِليك البصر خاسئاً وهو حَسِيرٌ؛ قال الفراء: يريد ينقلب صاغراً وهو حسير أَي كليل كما تَحْسِرُ الإِبلُ إِذا قُوِّمَتْ عن هُزال وكَلالٍ؛ وكذلك قوله عز وجل: ولا تَبْسُطْها كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً؛ قال: نهاه أَن يعطي كل ما عنده حتى يبقى محسوراً لا شيء عنده؛ قال: والعرب تقول حَسَرْتُ الدابة إِذا سَيَّرتها حتى ينقطع سَيْرُها؛ وأَما البصر فإِنه يَحْسَِرُ عند أَقصى بلوغ النظر؛ وحَسِرَ يَحْسَرُ حَسَراً وحَسْرَةً وحَسَراناً، فهو حَسِيرٌ وحَسْرانُ إِذا اشتدّت ندامته على أَمرٍ فاته؛ وقال المرّار: ما أَنا اليومَ على شيء خَلا، يا ابْنَة القَيْن، تَوَلَّى بِحَسِرْ والتَّحَسُّر: التَّلَهُّفُ. وقال أَبو اسحق في قوله عز وجل: يا حَسْرَةً على العباد ما يأْتيهم من رسول؛ قال: هذا أَصعب مسأَلة في القرآن إِذا قال القائل: ما الفائدة في مناداة الحسرة، والحسرة مما لا يجيب؟ قال: والفائدة في مناداتها كالفائدة في مناداة ما يعقل لأَن النداء باب تنبيه، إِذا قلت يا زيد فإِن لم تكن دعوته لتخاطبه بغير النداء فلا معنى للكلام، وإِنما تقول يا زيد لتنبهه بالنداء، ثم تقول: فعلت كذا، أَلا ترى أَنك إِذا قلت لمن هو مقبل عليك: يا زيد، ما أَحسن ما صنعت؛ فهو أَوكد من أَن تقول له: ما أَحسن ما صنعت، بغير نداء؛ وكذلك إِذا قلت للمخاطَب: أَنا أَعجب مما فعلت، فقد أَفدته أَنك متعجب، ولو قلت: واعجباه مما فعلت، ويا عجباه أَن تفعل كذا كان دعاؤُك العَجَبَ أَبلغ في الفائدة، والمعنى يا عجبا أَقبل فإِنه من أَوقاتك، وإِنما النداء تنبيه للمتعجَّب منه لا للعجب. والحَسْرَةُ: أَشدَّ الندم حتى يبقى النادم كالحَسِيرِ من الدواب الذي لا منفعة فيه. وقال عز وجل: فلا تَذْهَبْ نَفْسُك عليهم حَسَراتٍ؛ أَي حسرة وتحسراً. وحَسَرَ البحرُ عن العِراقِ والساحلِ يَحْسُِرُ: نَضَبَ عنه حتى بدا ما تحت الماء من الأَرض. قال الأَزهري: ولا يقال انْحَسَرَ البحرُ. وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يَحْسِرُ الفرات عن جبل من ذهب؛ أَي يكشف. يقال: حَسَرْتُ العمامة عن رأْسي والثوب عن بدني أَي كشفتهما؛ وأَنشد: حتى يقالَ حاسِرٌ وما حَسَرْ وقال ابن السكيت: حَسَرَ الماءُ ونَضَبَ وجَزَرَ بمعنى واحد؛ وأَنشد أَبو عبيد في الحُسُورِ بمعنى الانكشاف: إِذا ما القَلاسِي والعَمائِمُ أُخْنِسَتْ، فَفِيهنَّ عن صُلْعِ الرجالِ حُسُورُ قال الأَزهري: وقول العجاج: كَجَمَلِ البحر، إِذا خاضَ جَسَرْ غَوارِبَ اليَمِّ إِذا اليَمُّ هَدَرْ، حتى يقالَ: حاسِرٌ وما حَسَرْ (* قوله: «كجمل البحر إلخ» الجمل؛ بالتحريك: سمكة طولها ثلاثون ذراعاً). يعني اليم. يقال: حاسِرٌ إِذا جَزَرَ، وقوله إِذا خاض جسر، بالجيم، أَي اجترأَ وخاض معظم البحر ولم تَهُلْهُ اللُّجَجُ. وفي حديث يحيى بن عَبَّادٍ: ما من ليلة إِلاَّ مَلَكٌ يَحْسِرُ عن دوابِّ الغُزاةِ الكَلالَ أَي يكشف، ويروى: يَحُسُّ، وسيأْتي ذكره. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ابنوا المساجدَ حُسَّراً فإِن ذلك سيما المسلمين؛ أَي مكشوفة الجُدُرِ لا شُرَفَ لها؛ ومثله حديث أَنس. رضي الله عنه: ابنوا المساجد جُمّاً. وفي حديث جابر: فأَخذتُ حَجَراً فكسرته وحَسَرْتُه؛ يريد غصناً من أَغصان الشجرة أَي قشرته بالحجر. وقال الأَزهري في ترجمة عرا، عند قوله جارية حَسَنَةُ المُعَرَّى والجمع المَعارِي، قال: والمَحاسِرُ من المرأَة مثل المَعارِي. قال: وفلاة عارية المحاسر إِذا لم يكن فيها كِنٌَّ من شجر، ومَحاسِرُها: مُتُونُها التي تَنْحَسِرُ عن النبات. وانْحَسَرتِ الطير: خرجت من الريش العتيق إِلى الحديث. وحَسَّرَها إِبَّانُ ذلك: ثَقَّلَها، لأَنه فُعِلَ في مُهْلَةٍ. قال الأَزهري: والبازي يَكْرِزُ للتَّحْسِيرِ، وكذلك سائر الجوارح تَتَحَسَّرُ. وتَحَسَّر الوَبَرُ عن البعير والشعرُ عن الحمار إِذا سقط؛ ومنه قوله: تَحَسَّرَتْ عِقَّةٌ عنه فَأَنْسَلَها، واجْتابَ أُخْرَى حَدِيداً بعدَما ابْتَقَلا وتَحَسَّرَتِ الناقة والجارية إِذا صار لحمها في مواضعه؛ قال لبيد: فإِذا تَغالى لَحْمُها وتَحَسَّرَتْ، وتَقَطَّعَتْ، بعد الكَلالِ، خِدامُها قال الأَزهري: وتَحَسُّرُ لحمِ البعير أَن يكون للبعير سِمْنَةٌ حتى كثر شحمه وتَمَكَ سَنامُه، فإِذا رُكب أَياماً فذهب رَهَلُ لحمه واشتدّ بعدما تَزَيَّمَ منه في مواضعه، فقد تَحَسَّرَ. ورجل مُحَسَّر: مُؤْذًى محتقر. وفي الحديث: يخرج في آخر الزمان رجلٌ يسمى أَمِيرَ العُصَبِ، وقال بعضهم: يسمى أَمير الغَضَبِ. أَصحابه مُحَسَّرُونَ مُحَقَّرُونَ مُقْصَوْنَ عن أَبواب السلطان ومجالس الملوك، يأْتونه من كل أَوْبٍ كأَنهم قَزَعُ الخريف يُوَرِّثُهُم الله مشارقَ الأَرض ومغاربَها؛ محسرون محقرون أَي مؤْذون محمولون على الحسرة أَو مطرودون متعبون من حَسَرَ الدابة إِذا أَتعبها. أَبو زيد: فَحْلٌ حاسِرٌ وفادرٌ وجافِرٌ إِذا أَلْقَحَ شَوْلَه فَعَدَل عنها وتركها؛ قال أَبو منصور: روي هذا الحرف فحل جاسر، بالجيم، أَي فادر، قال: وأَظنه الصواب. والمِحْسَرَة: المِكْنَسَةُ. وحْسَرُوه يَحْسِرُونَه حَسْراً وحُسْراً: سأَلوه فأَعطاهم حتى لم يبق عنده شيء. والحَسارُ: نبات ينبت في القيعان والجَلَد وله سُنْبُل وهو من دِقّ المُرَّيْقِ وقُفُّهُ خير من رَطْبِه، وهو يستقل عن الأَرض شيئاً قليلاً يشبه الزُّبَّادَ إِلاَّ أَنه أَضخم منه ورقاً؛ وقال أَبو حنيفة: الحَسارُ عشبة خضراء تسطح على الأَرض وتأْكلها الماشية أَكلاً شديداً؛ قال الشاعر يصف حماراً وأُتنه: يأْكلنَ من بُهْمَى ومن حَسارِ، ونَفَلاً ليس بذي آثارِ يقول: هذا المكان قفر ليس به آثار من الناس ولا المواشي. قال: وأَخبرني بعض أَعراب كلب أَن الحَسَار شبيه بالحُرْفِ في نباته وطعمه ينبت حبالاً على الأَرض؛ قال: وزعم بعض الرواة أَنه شبيه بنبات الجَزَرِ. الليث: الحَسار ضرب من النبات يُسْلِحُ الإِبلَ. الأَزهري: الحَسَارُ من العشب ينبت في الرياض، الواحدة حَسَارَةٌ. قال: ورجْلُ الغراب نبت آخر، والتَّأْوِيلُ عشب آخر. وفلان كريم المَحْسَرِ أَي كريم المَخْبَرِ. وبطن مُحَسِّر، بكسر السين: موضع بمنى وقد تكرر في الحديث ذكره، وهو بضم الميم وفتح الحاء وكسر السين، وقيل: هو واد بين عرفات ومنى.


معجم تاج العروس
الكلمة: حسر
جذر الكلمة: حسر

- : (حَسَرَه يَحْسُرهُ) ، بالضّمّ، (ويَحْسِرُه) ، بِالْكَسْرِ، (حَسْراً) ، بفتْح فَسُكُون: (كَشَفَه) . والحَسْرُ أَيْضا: كَشْطُكَ الشْيءَ، حَسَرَ الشَيْءَ عَن الشَّيْءِ يَحْسُرُه، ويَحْسِرُه، حَسْراً وحُسُوراً: كَشَطَه، فانْحَسر، (و) قد يَجِيءُ فِي الشِّعْر حَسَرَ لَازِما مثل انْحَسَر، على المُضَارعَة. يُقَال: حَسَرَ (الشَّيْءُ حُسُوراً) ، بالضَّمِّ، أَي (انْكَشَفَ) . وَفِي الصّحاح: الانْحِسَارُ: الإنْكِسَاف. حَسَرْتُ كُمِّى عَن ذِراعِي أَحْسُرِه حَسْراً: كشَفْتُ. وَفِي الأَساس: حَسَرَ كُمَّه عَن ذِراعه: كَشَفَ، وعِمامَتَه عَن رَأْسِه، والمراةُ دِرْعَهَا عَن جَسَدِهَا. وكُلُّ شَيْءٍ كُشِفَ فقد حُسِر. (و) من المَجَازِ: حَسَرَ (البَصَرُ يَحْسِر) ، من حَدِّ ضَرَب، (حُسُوراً) ، بالضّمّ: (كَلَّ وانْقَطَعَ) نَظَرُهُ (مِنْ طُول مَدًى) وَمَا أَشْبَه ذالك، (وَهُوَ حَسِيرٌ ومَحْسُورٌ) . قَالَ قَيْسُ بن خُوَيْلِدٍ الهُذَلِيُّ يَصهف ناقَةً. إِنَّ العَسِيرَ بهَا دَاءٌ مُخَامِرُهَا فَشَطْرَها نَظَرُ العَيْنَيْنِ مَحْسُورُ قَالَ السُّكَّرِيّ: العَسِيرُ: النَّاقَةُ الَّتِي لم تُرَضْ. ونصبَ شَطْرَهَا على الظَّرْفِ أَي نَحْوَها. وبَصَرٌ حَسِيرٌ: كَلِيلٌ، وَفِي التَّنْزِيلِ العَزِيز: {) 1 (. 001 يَنْقَلِب إِلَيْك الْبَصَر خاسئا وَهُوَ حسيرا} (الْملك: 4) قَالَ الفَرَّاءُ: يُرِيد: يَحقَلِب صاغراً وَهُوَ كَلِيلٌ كَمَا تَحْسِر الإِبلُ إِذا قُوِّمَتْ عَن هُزالٍ أَو كَلاَلٍ. ثمَّ قَالَ: وَأَمَّا البَصَرُ فإِنه يَحْسِرُ عِنْد أَقْصى بُلُوغِ النَّظَرِ. (و) حَسَرَ (الغُصْنَ) حَسْراً: (قَشَرَه) . وَقد جاءَ فِي حَدِيث جَابِرِ: (فَأَخذْتُ حَجَرَاً فَكَسَرْتُه وحَسَرتْه) يُريد غُصْناً من أَغصانِ الشَّجَرَةِ، أَي قَشَرْتُه بالحَجر. (و) حَسَرَ (البَعِيرَ) يَحْسِرُه ويَحْسُرُه حَسْراً وحُسُوراً: (سَاقَه حَتَّى أَعْيَاه) ، وكذالك حَسَرَه السَّير، (كأَحْسَرَه) إِحْسَاراً (وحَسَّرَه تَحْسِيراً) . (و) حَسَرَ (البَيْتَ) حَسْراً: (كَنَسَه) . (و) حسِرَ الرَّجلُ، (كفَرِحَ، عَليه) يَحْسَرُ (حَسْرَةً) ، بفَتْح فَسُكُون (وحَسَراً) ، محرّكةً: نَدِمَ على أَمرٍ فَاتَه أَشَدَّ النَّدم، وتَحسَّرَ الرَّلُ إِذا (تَلَهَّفَ، فهوَ) حَسِرٌ. قَالَ المَرَّار: مَا أَنَا اليومَ عَلَى شَيْءٍ خَلاَ يَا ابْنَةَ القَيْنِ تَوَلَّى بِحَسِرْ و (حَسِيرٌ) وحسْرانُ. وَقَالَ الزَّجَّاجُ فِي تَفْسِيرِ قَوْله عَزَّ وجَلَّ: {ياحَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ} (يس: 20) الحَسْرَةُ: أَشَدُّ النَّدَمِ حَتَّى يَبْقَى النَّادِمُ كالحَسِيرِ من الدّوَابِّ الّذِي لَا مَنْفَعَةَ فِيهِ. (و) حَسَِرَ البَعِيرُ (كضَرَبَ وفَرِحَ) ، حَسْراً وحُسُوراً وحَسَراً: (أَعْيَا) من السَّيْرِ وكَلَّ وتَعِبَ، (كاسْتَحْسَرَ) استِفْعَال من الحَسْرِ وَهُوَ العَيَاءُ والتَّعَب. وَقَالَ اللَّهُ تَعَالى: {وَلاَ يَسْتَحْسِرُونَ} . وَفِي الحَدِيثِ: (ادْعُوا اللَّهَ وَلَا تَسْتَحْسِرُوا أَي لَا تَمَلُّوا. (فَهُو حَسِيرٌ) . الذَّكَرُ والأُنْثَى سواءٌ. (ج حَسْرَى) مثلُ قَتِيلٍ وقَتْلَى. وَفِي الحدِيث (الحَسِيرُ لَا يُعْقَرُ) ، أَي لَا يجوز للغازي إِذا حَسِرَتْ دَابَّتُه وأَعْيَت أَن يَعْقِرَها مَخَافَةَ أَن يَأْخُذَهَا العَدُوُّ، وَلَكِن يُسَيِّبها. (والحَسِيرُ: فَرَسُ عبدِ اللَّهِ بنِ حَيَّانَ) بن مُرَّةَ، وَهُوَ ابْن المُتَمطِّر، نقلَه الصغانيّ. (و) الحَسِيرُ: (البَعِيرُ المُعْيِى) الّذي كَلَّ من كَثْرَةِ السَّيْرِ. (و) من المَجَاز، يقالُ: فلانٌ كَرِيمُ (المَحْسِر) ، كمَجْلِس، أَي كَرِيم (المَخْبر، وتُفْتَح سِينُه) ، وهاذه عَن الصَّغانِيّ. وَبِه فُسِّر قولُ أَبِي كَبِيرٍ الهُذَليّ: أَرِقَتْ فمَا أَدْرِي أَسُقْمٌ مَا بهَا أَمْ مِن فِراقِ أَخٍ كَرِيمِ المَحْسَِرِ ضُبِطَ بالوَجْهَيْن، (و) قيل: المحسْر هُنَا: (الوَجْهُ، و) قيل: (الطَّبِيعَةُ) . وَقَالَ الأَزهريّ: والمَحاسِرُ من المَرأَةِ مِثْلُ المَعَارِي، ذَكَرَه فِي تَرْجَمَة (عرى) . (و) المُحْسَّرُ، (كمُعَظَّم: المُؤْذَى المُحَقَّر) . وَفِي الحَدِيثِ: (يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمانِ رجُلٌ يُسمَّى أَمِيرِ العُصَب. وَقَالَ بعْضُهم: يُسَمَّى أَمِيرَ الغَضَب أَصحابُه مُحَسَّرُون محقَّرُونَ مُقْصَوْنَ عَنَّا أَبْوَابِ السُّلطان ومَجَالِسِ المُلُوك، يَأْتُونَه مِنْ كُلِّ أَوْبٍ كأَنَّهم قَزَعُ الخَرِيفِ يُوَرِّثُهم اللَّهُ مشارِقَ الأَرِضِ ومغَارِبَها) قَوْلُه: مُحَسَّرُونَ محَقَّرون، أَي مُؤذَوْن مَحْمُولُون على الحَسْرَة أَو مطْرُدُون مُتْعَبُون، من حَسرَ الدَّابَةَ، إِذَا أَتْعبَها. (و) الحسَارُ، (كسَحَابٍ: عُشْبَةٌ تَشْبِهُ الجَزرَ) ، نَقَلَه الأَزهَريّ عَن بَعْضِ الرُّواة. (أَو) تُشْبِه (الحُرْفَ) ، أَي الخَرْدَلَ فِي نَبَاتِه، وطَعْمِه. يَنْبُتُ حِبَالاً على الأَرْضِ. نقلَه الأَزهريّ عَن بَعْض أَعرابِ كَلْبٍ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ عَن أَبي زِياد: الحَسَار: عُشْبَةٌ خَضْراءُ تَسَطَّحُ على الأَرْض وَتَأْكُلُها الماشِيَة أَكْلاً شَدِيدا. قَالَ الشَّاعِر يصِف حِمَاراً وأُتُنَه: يَأْكُلْن من بُهْمَى ومِن حَسَارِ ونَفَلاً لَيْسَ بِذِي آثَارِ يَقُول: هاذا المكَانُ قَفْرٌ لَيْس بِهِ آثارٌ من النَّاسِ وَلَا المواشِي. وَقَالَ غَيره: الحَسَارُ: نَبَاتٌ يَنْبُتُ فِي القِيعانِ والجَلَدِ، وَله سُنْبلٌ (وَهُوَ من دِقِّ المُرَّيْقِ) وقُفُّه خَيْرٌ من رَطْبِهِ، وَهُوَ يَسْتَقِلُّ عَن الأَرض شَيْئاً قَلِيلا، يُشْبِه الزَّبَّاد إلاَّ أَنَّه أَضخَمُ مِنْهُ وَرقاً. وَقَالَ اللَّيْث: الحَسَارُ: ضَرْبٌ من النَّبات يُسْلِحُ الإبِلِ. وَفِي التَّهْذِيب: الحَسَارُ منَ العُشْب يَنْبُتُ فِي الرِّيَاض، الْوَاحِدَة حَسَارَةٌ. (والمِحْسَرَةُ: المِكْنَسَةُ) وَزْناً ومَعْنًى. (والحَاسِرُ) ، خِلافُ الدَّارِع؛ وَهُوَ (مَنْ لَا مِغْفَرَ لَهُ وَلَا دِرْعَ) وَلَا بَيْضَةَ على رَأْسِه. قَالَ الأَعْشَى: فِي فَيْلَقٍ جَأْوَاءَ مَلْمُومَةٍ تَقْذِفُ بالدَّارِعِ والحَاسِرِ (أَوْ) الحاسِرُ: مَنْ (لَا جُنَّةَ لَه) ، والجَمْعُ حُسَّرٌ. وَقد جمع بعضُ الشُّعَراءِ حُسَّراً عَلَى حُسَّرِينَ. أَنْشَدَ ابْنُ الأَعْرَابِيّ. بشَهْبَاءَ تَنْفِى الحُسَّرِينَ كَأَنَّهَا إِذَا مَا بَدَتْ قَرْنٌ من الشَّمْسِ طالعُ (وفَحْلٌ) حَاسِرٌ وفَادِرٌ وجَافِر: أَلْقَحَ شَوْلَه و (عَدَلَ عنِ الضِّرَابِ) ، قَالَه أَبُو زَيْد، ونَقَلَهُ الأَزْهَرِي. قَالَ: ورَوَى هاذَا الحَرْفَ فحْلٌ جَاسِرٌ، بِالْجِيم، أَي فادِر، قَالَ: وأَظُنُّه الصَّوابَ. (والتَّحْسِيرُ: الإِيقاعُ فِي الحَسْرَةِ والحَمْلُ عَليْها. وَبِه فُسِّرَ بعضُ حَدِيثِ أَمِيرِ العُصَبِ المُتَقَدِّم) . (و) التَّحْسِيرُ: (سُقُوطُ رِيشِ الطَّائِرِ) . وَقد انْحسَرَتِ الطَّيْرُ، إِذَا خَرَجَتْ من الرِّيشِ العَتِيق إِلى الحَدِيثِ. وحَسَّرَهَا إِبَّانُ ذالك ثَقَلَّهَا لأَنِ فُعِلَ فِي مُهْلَةٍ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: والبَازِيُّ يُكَرَّزُ للتَّحْسِيرِ وكذالك سَائِرُ الجوارِح تتحسَّرُ. (و) التَّحْسِيرُ: (التَّحْقِيرُ والإِيذَاءُ) والطَّرْدُ. وَبِه فُسِّرَ بعضُ حدِيثِ أَمِيرِ العُصَبِ، وَقد تَقَدَّم. (وَبَطْنُ مُحَسِّرٍ) ، بكسْرِ السِّين المُشَدَّدَة: وادٍ (قُرْبَ المُزْدَلِفَةِ) ، بَين عَرَفَات ومِنًى. وَفِي كُتُبِ المَنَاسِكِ: هُوَ وادِي النَّار. قيل: إِنَّ رجُلاً اصْطادَ فِيهِ فنَزَلَتْ نارٌ فَارَقَتْه، نقَلَه الأَقْشَهْرِيُّ فِي تَذْكِرِتِه. وقيلَ: لأَنَّه مَوْقِفُ النَّصَارَى. وأَنْشَدَ عُمَرُ رَضِي اللهاُ عنْهُ حِين أَفَاضَ مِنْ عرفَةَ إِلَى مُزْدَلِفَةَ وكَانَ فِي بَطْنِ مُحْسِّرٍ: إليكَ يَعْدُو قَلِقاً وَضِينَا مُخَالِفاً دِينَ النَّصَارَى دِينَا (وَكَذَا قَيْسُ بْنُ المُحَسِّرِ) الكِنَانِيُّ الشَّاعِرُ (الصَّحابِيُّ) ، فَإِنَّه بكَسْرِ السِّين المُشَدَّدة. وَقيل: المُسَحِّر، وَقيل المُسَخِّر، أَقْوال. (وَتَحَسَّرَ) الرّجلُ: (تَلَهَّفَ) . وَلَا يَخْفَى أَنَّه لَو قالَ عِنْد ذِكْرِ الحَسْرة وتَحَسَّر: تَلَهَّفَ، كَانَ أجمَعَ للأَقْوَالِ وأَحْسَنَ فِي التَّرْصِيفِ والجَمْع، مَعَ أَنه خَالَف الأَئمَّةَ فِي تَعْبِيرِه، فَإِنَّهُم فسَّرُوا الحَسْرَةَ والحَسَرَ والحَسَرَانَ بالنَّدَامَةِ على أَمْرٍ فَاتَه، والتَّحْسِير بالتَّلَهُّفِ. فَفِي كَلَامه تَأَمُّل منْ وُجُوهٍ. (و) تَحَسَّرَ (وَبَرُ البَعِيرِ) ، وَالَّذِي فِي أُصولِ اللُّغَة: وتَحَسَّر الوَبَرُ عَن البَعِيرِ، والشَّعَرُ عَن الحِمار، إِذا (سَقَطَ) . واقْتَصَرُوا على ذالك. وَمِنْه قولُ الشَّاعِر: تَحَسَّرتْ عِقَّةٌ عنْه فَأَنْسَلَهَا واجْتَابَ أُخْرَى جَدِيداً بَعْدَمَا ابْتَقَلاَ وَفِي الأَساسِ: وتَحَسَّرَ الطَّيْرُ: أَسقَطَ رِيشَه. وَزَاد المُصَنِّف قولَه (مِنَ الإِعْيَاءِ) . ولَيْس بقَيْدٍ لاَزِمٍ، فَإِنَّ السُّقُوطَ قد يَكُونُ فِي البَعِيرِ من الأَمراضِ، إِلاَّ أَن يُقَالَ: إِن الإِعياءَ أَعَمُّ. (و) تَحَسَّرتِ (الجَارِيَةُ) وَكَذَا النَّاقَةُ، إِذا (صَارَ لَحْمُهَا فِي مَوَاضِعه) . قَالَ لَبِيدٌ: فإِذا تَغَالَى لَحْمُها وَتَحَسَّرَتْ وتَقَطَّعَتْ بَعْدَ الكَلاَلِ خِدَامُها (و) قَالَ الأَزهريّ: تَحَسَّر (البَعِيرُ) إِذا (سَمَّنَه الرَّبِيعُ حَتَّى كَثُرَ شَحْ هُ وَتَمَكَ سَنَامُهُ) ، أَي طَالَ وارْتَفَعَ وَتَرَوَّى واكْتَنَزَ (ثُمَّ رُكِبَ أَيَّاماً) . ونَصُّ التَّهْذِيب: فَإِذَا رُكِبَ أَيَّاماً (فَهَذَبَ رَهَلُ لَحْمِه واشْتَدَّ) بعْدَ (مَا تَزَيَّمَ مِنْه) ، أَي اشتَدَّ اكْتِنَازُه (فِي مَوَاضِعِهِ) فقد تحَسَّر. وَمِمَّا يُسْتَدْركُ عَلَيْهِ: (الحُسَّرُ) ، كسُكَّر هم الرَّجَّالةُ فِي الحَرْب، لأَنَّهُم يَحْسِرُون عَن أَيْدِيهِم وأَرْجُلِهم، أَو لأَنّه لَا دُرُوعَ عَلَيْهِم وَلَا بَيْضَ. وَمِنْه حَدِيثُ فَتْحِ مَكَّةَ (أَنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ كَان يَوْمَ الفَتْح على الحُسَّرِ) . وَرجل حَاسِرٌ: لَا عِمَامَةَ على رَأْسِه. وامرأَةٌ حَاسِرٌ، بِغَيْر هاءٍ، إِذا حَسَرَ عَنْهَا ثِيابَها. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: (وسُئلتْ عَن امرأَةٍ طَلَّقَهَا زَوْجُهَا وَتَزَوَّجَها رَجُلٌ فتحسَّرَتْ بَيْن يَدَيْه) أَي قَعدَتْ حَاسِرَةً مكشوفَةَ الوَجْهِ. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: امرأَةٌ حَاسِرٌ: حَسَرَتْ عَنْهَا دِرْعَها. وكُلُّ مَكْشُوفةِ الرَّأْسِ والذِّرَاعَين حَاسِرٌ. وَالْجمع حُسَّرٌ وحَوَاسِرُ. قَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ: وَقامَ بَنَاتِي بالنِّعَالِ حَوَاسِراً فأَلْصَقْنَ وَقْعَ السِّبْتِ تَحْتَ القَلائِدِ وحَسَرَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ حسْراً، وَهُوَ مَجازٌ. وحسَرَتِ الدَّابَّةُ، وحَسَرَهَا السَّيْرُ حَسْراً، وحُسُوراً، وأَحْسَرَهَا، وحَسَّرَهَا: أَتْعبَهَا. قَالَ: إِلاَّ كَمُعْرِضٍ المُحَسِّرِ بَكْرَهُ عَمْاً يُسَيِّبُنِي عَلَى الظُّلْمِ أَرادَ إِلاّ مُعْرِضاً، فَزَاد الكَافَ. ودَابَّة حاسِرٌ وحاسِرَةٌ، كحَسِير. وأَحْسَرَ القَومُ: نَزَلَ بهم الحَسَرُ. وَقَالَ أَبو الهَيْثَم: حَسِرَت الدَّابَّةُ حَسَراً، إِذا تَعِبَتْ حَتَّى تُنْقَى. وَفِي حَدِيثِ جَرِير (لَا يَحْسِرُ صاحبُها أَي لَا يَتْعَبَ سَائِقُهَا. وَفِي الحَدِيث (حَسَرَ أَخِي فَرَساً لَهُ بعَيْنِ التَّمْر وَهُوَ مَعَ خَالِدِ بْنِ الوَلِيد. وحَسَرَ العَيْنَ بُعْدُ مَا حَدَّقَتْ إِلَيْهِ أَو خَفَاؤُه، يَحْسُرُهَا: أَكَلَّهَا قَالَ رُؤْبَةُ: يَحْسُرُ طَرْفَ عَيْنِه فَضَاؤُه والمَحْسُورُ: الّذِي يُطِي كُلَّ مَا عِنْدَه حَتّى يَبْقَى لَا شَيْءَ عِنْدَه، وَهُوَ مَجَازٌ. وَبِه فُسِّر قَولُه عَزَّ وَجَلَّ {وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُوراً} (الْإِسْرَاء: 29) وحَسَرُه يَحْسَرُونَه حَسْراً وحُسْراً: سأَلُوه فأَعطاهُم حَتَّى لَمْ يَبْقَ عِنْده شَيْءٌ. وحَسَرَ البَحْرُ عَن العِراقِ والسّاحلِ يَحْسِرُ: نَضَب عَنْه حَتَّى بَدَا مَا تَحْت المَاءِ من الأَرْض، وَهُوَ مَجاز. قَالَ الأَزْهَريّ: وَلَا يُقَال انْحَسَرَ البَحْرُ. وَقَالَ ابْن السِّكِّيت: حَسَرَ المَاءُ ونَضَبَ وَجَزَرَ بمَعْنًى واحدٍ. وَفِي حَدِيث عَليَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه (ابنُوا المَساجدَ حُسَّراً فَإِنَّ ذالِكَ سِيمَا المُسْلِمِين) أَي مَكْشُوفَةَ الجُدُرِ لَا شُرَفَ لَهَا. وَفِي التَّهْذِيب: فَلاَةٌ عَارِيَةٌ المَحَاسِرِ، إِذَا لَمْ يكُنْ فِيهَا كِنٌّ من شَجرٍ. ومحَاسِرُه: مُتُونُها الّتي تَنْحسِرُ عَن النَّبَات، وَهُوَ مَجَاز. وكَذَا قَوْلُهُمْ: حَسَرَ قِنَاعَ الهمِّ عنَّى، كَمَا فِي الأَساس.


المعجم الوسيط
الكلمة: حسر
جذر الكلمة: حسر

- حَسَرَ الشيءُ حَسَرَ حُسُورًا: انكشف.|حَسَرَ الغُصنَ حَسْرًا: قَشَره.| ويُقال: حَسَر القومُ فلانًا: سأَلوه فأَعْطاهم حتّى لم يبقَ عنده شيءٌ.|حَسَرَ الدابّةُ ونحْوَها: أَتْعبها حتى هُزِلَتْ.|حَسَرَ الشيءَ عن الشيءِ: أَزاله عنه فانْكشف.| يُقال: حَسَرَ كمَّه عن ذراعه.| وحسرت الجَاريةُ خِمارَها عن وجْهِها., حَسَّرَ الطيرُ: سقط ريشُه.|حَسَّرَ الطَّيْرَ: أَسقطَ ريشَه.|حَسَّرَ الحيوانَ: أَتْعبَه.| يُقال: حسَّره السيرُ.|حَسَّرَ فُلاناً: أَوقعه في الحَسْرة أَو حقَّره وآذاه., حَسِرَ فلانٌ حَسِرَ حَسَرًا: أَسِفَ.|حَسِرَ على الشيءِ: تلهَّف فهو حَسْرانُ، وهي حَسْرَى., الحاسِرُ من الجُنود: منْ لا دِرْع له ولا مِغْفَر.|الحاسِرُ من الرِّجال: مَنْ لا غطاءَ على رأْسه.|الحاسِرُ من النِّساء: المكْشُوفة الرأْس والذراعين.|الحاسِرُ التي ألقت عنها ثيابها. والجمع : حُسَّرٌ، وحَوَاسِرُ., الحَسَار : عُشْبة خضراءُ معمَّرة، تَنْسطح على الأَرض، وهي من الفصيلة الصليبيَّة، تنْبتُ في المناطِق الرَّملية، تُولَع بأَكْلها الماشية 11.|., تَحَسَّرَ الشَّعرُ: سقَط.|تَحَسَّرَ الطيرُ: أَسْقط ريشَه.|تَحَسَّرَ فلانةُ: كشفَت عن وجهها.|تَحَسَّرَ على الشيءِ: تلهَّف وحزن., المَحْسَرُ : ما تكشف عنْه المرأَةُ من مفاتِنها.|المَحْسَرُ الطَّبْع.| يُقال: فلانٌ كريمُ المَحْسَرِ. والجمع : مَحَاسِرُ.| ويُقال: أَرضٌ عاريةُ المَحَاسِر: لا نباتَ فيها., انْحَسَرَ : انْكشف.|انْحَسَرَ الماءُ عن السَّاحل: ارتدَّ حتَّى بدَت الأَرضُ.|انْحَسَرَ الطيرُ: سقَط ريشُه العتيق ونبتَ ريشُه الحديث., اسْتَحْسَرَ : تعِب و اسْتَحْسَرَ مَلّ.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 19لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ وَلاَ يَسْتَحْسِرُون ) ) ., الحَسْرة : شدَّة التلهُّف والحزْن.، وفي التنزيل العزيز: يس آية 30يَا حَسْرَةً عَلَى العِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) ) . يقال: واحسرتا، ويا حسْرتا.، وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 56يَا حَسْرَتَا عَلى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ ) ) ., أَحْسَرَ الدَّابَّةَ: ساقها حتى أَعْيَاها., حَسُرَ البعيرُ والبَصَرُ حَسُرَ حَسارَةً: كَلَّ فهو حسِيرٌ.، وفي التنزيل العزيز: الملك آية 4يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: حسر
جذر الكلمة: حسر

- (فعل: ثلاثي لازم).| حَسُرَ، يَحْسُرُ، مصدر حسَارَةٌ.|1- حَسُرَ البَصَرُ : ضَعُفَ.|2- حَسُرَ البَعيرُ : كَلَّ، تَعِبَ., (مصدر اِنْحَسَرَ).|1- اِنْحِسارُ الماءِ عَنِ اليابِسَةِ : تَقَلُّصُهُ، تَراجُعُهُ.|2- اِنْحِسارُ البَصَرِ : ضَعْفُهُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَسَرَ، يَحْسُرُ، اُحْسُرْ، (يحْسِرُ)، مصدر حَسْرٌ.|1- حَسَرَتِ الْمَرْأةُ الحِجَابَ عَنْ وَجْهِهَا : أزَالَتْهُ فَانْكَشَفَ- حَسَرَ كُمَّهُ عَنْ ذِرَاعَيْهِ.|2- حَسَرَ الغُصْنَ : قَشَرهُ.|3- حَسَرَهُ القَوْمُ : سَألُوهُ فأَعْطَاهُمْ حَتَّى لَمْ يَبْقَ مَعَهُ شَيْءٌ.|4- حَسَرَ الدَّابَّةَ : أتْعَبَهَا حَتَّى هَزُلَتْ., 1- وَلَدٌ حَسْرَانُ : مُتَلَهِّفٌ.|2- تَرَكَهُ حَسْرانَ : نَادِماً أشَدَّ النَّدَمِ عَلَى أمْرٍ فَاتَهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْحَسَرَ، يَنْحَسِرُ مص، اِنْحِسارٌ.|1- اِنْحَسَرَ شَعْرُ الْمَرْأَةِ :اِنْكَشَفَ.|2- اِنْحَسَرَ الماءُ عَنِ اليابِسَةِ : تَقَلَّصَ، قَلَّ، تَراجَعَ. ¨ :اِنْحَسَرَ عَنْهُ الظَّلاَمُ.|3- اِنْحَسَرَ الطَّائِرُ : نَبَتَ ريشُهُ الجَديدُ بَعْدَ سُقوطِ ريشِهِ القَدِيمِ.|4- اِنْحَسَرَ بَصَرُهُ :ضَعُفَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| حَسَرَ، يحْسُرُ، مصدر حُسُورٌ.|1- حَسَرَ الرَّجُلُ : أعْيَا، كَلَّ بِظُهُورِ التَّعَبِ عَلَيْهِ مِنْ جَرَّاءِ قِيَامِهِ بِعَمَلٍ شَاقٍّ- حَسَرَتِ الدَّابَّةُ.|2- حَسَرَ البَصَرُ : ضَعُفَ، كَلَّ، وَهُنَ.|3- حَسَرَ الضَّوْءُ : اِنْكَشَفَ.|4- حَسَرَهُ السَّيْرُ : أتْعَبَهُ- حَسَرَهُ الْمَرَضُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَسِرَ، يحْسَرُ، مصدر حَسَرٌ، حَسْرَةٌ.|1- حَسَرَتِ الدَّابَّةُ : تَعِبَتْ.|2- حَسِرَ عَلَى أيَّامِهِ الْمَاضِيَةِ : تَحَسَّرَ، تَلَهَّفَ.|3- حَسِرَ عَلَى فِعْلِهِ : اِشْتَدَّتْ نَدَامَتُهُ., (مصدر تَحَسَّرَ).|1- أَبَانَ عَنْ تَحَسُّرِهِ مِنْ خِلاَلِ كَلاَمِهِ : تَلَهُّفِهِ، شُعُورِهِ بِالحَنِينِ إِلَى ..., (فعل: رباعي لازم متعد).| حَسَّرْتُ، أُحَسِّرُ، حَسِّرْ، مصدر تَحْسِيرٌ.|1- حَسَّرَهُ الصَّدِيقُ : سَبَّبَ لَهُ الحَسْرَةَ، أوْقَعَهُ فِيهَا.|2- حَسَّرَ صَدِيقَهُ : أَوْقَعَهُ فِي الحَسْرَةِ، أوْ آذَاهُ.|3- حَسَّرَ الطَّائِرُ : سَقَطَ رِيشُهُ.|4- حَسَّرَ الطَّائِرَ : أسْقَطَ رِيشَهُ.|5- حَسَّرَ الحَيَوانَ : أتْعَبَهُ.|6- حَسَّرَهُ السَّيْرُ : أتْعَبَهُ., جمع: حَسَرَاتٌ. | 1- يَا حَسْرَةً عَلَى سُوءِ حَظِّهِ : يَا أسَفاعل :أتَجَرَّعُ صَامِتاً كُؤُوساً مَرِيرَةً مِنَ الحَسْرَةِ. (ع. بنجلون).|2- يَا حَسْرَتِي : يَا لَوْعَتِي، يَا لَهْفتِي- وَاحَسْرَتَاهُ., جمع: حَسْرَى. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- هُوَ حَسِيرُ البَصَرِ : ضَعِيفُ النَّظَرِ لاَ يَرَى الأشْيَاءَ البَعِيدَةَ بِوُضُوحٍ. الملك آية 4وَيَنْقَلِبْ إلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ .(قرآن).|2- حَسِيرٌ عَلَى أيَّامِهِ الْمَاضِيَةِ : مُتَلَهِّفٌ عَلَيْهَا., (مصدر حَسَّرَ) - تَحْسِيرُ الرَّجُلِ : إِيقَاعُهُ فِي الحَسْرَةِ ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَحَسَّرَ، يَتَحَسَّرُ، مصدر تَحَسُّرٌ.|1- تَحَسَّرَ عَلَى أَيَّامِهِ الْمَاضِيَةِ : تَلَهَّفَ عَلَيْهَا، شَعَرَ بِالحَنِينِ إِلَيْهَا- تَحَسَّرَ عَلَيْه.|2- تَحَسَّرَتِ الْمَرْأَةُ : كَشَفَتْ عَنْ وَجْهِهَا.|3- تَحَسَّرَ الشَّعْرُ :سَقَطَ.|4- تَحَسَّرَ الطَّائِرُ : أَسْقَطَ رِيشَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: حسر
جذر الكلمة: حسر

- 1- إنحسر الشيء : انكشف « انحسر شعره عن مقدم رأسه »|2- إنحسر الطائر : سقط ريشه القديم ونبت ريشه الجديد|3- إنحسر الماء عن اليابسة : ارتد عنها ، تراجع, 1- مكنسة ، جمع : محاسر, 1- ضعيف النظر ، ججسر ، محسراء, 1- « أرض عارية المحاسر » : ليس فيها شجر, 1- تحسر على الشيء : حزن « تحسر على العمل الضائع »|2- تحسر الشعر أو الريش : سقط|3- تحسرت المرأة : كشفت عن وجهها|4- تحسر الطائر : أسقط ريشه, 1- محسر : وجه|2- محسر : طبع|3- محسر : مخبر|4- محسر : محاسن تكشف عنها المرأة, 1- مصدر حسر|2- واحد التحاسير, 1- جنود مشاة يكونون من غير سلاح, 1- حاسر من لا غطاء على رأسه|2- حاسر من الجنود من لا درع له|3- حاسر : إمرأة مكشوفة الرأس والذراعين|4- حاسر : مرأة خلعت ثيابها, 1- حسر الشيء : انكشف|2- حسر البصر : تعب وضعف|3- حسر : تعب من السير أو نحوه|4- حسره السير : أتعبه, 1- تعب, 1- حسر الشيء : كشفه « حسر عن وجهه »|2- حسر الغصن : قشره|3- حسر الماء : غار في موضعه, 1- حسران : متلهف|2- حسران من اشتدت ندامته على أمر فاته, 1- حسرة : حزن|2- حسرة : ندم, 1- أحسر الدابة : ساقها حتى أتعبها, 1- حسير : متلهف ، شاك|2- حسير بصر ضعيف|3- حسير : تعب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حسر
جذر الكلمة: حسر

- ح س ر: (حَسَرَ) كُمَّهُ عَنْ ذِرَاعِهِ كَشَفَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَ (الِانْحِسَارُ) الِانْكِشَافُ. وَ (حَسَرَ) الْبَعِيرُ أَعْيَا وَ (حَسَرَهُ) غَيْرُهُ وَ (اسْتَحْسَرَ) أَيْضًا أَعْيَا. قُلْتُ: وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {مَلُومًا مَحْسُورًا} [الإسراء: 29] وَقَوْلُهُ: {وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ} [الأنبياء: 19] وَ (حَسَرَ) بَصَرُهُ كَلَّ وَانْقَطَعَ نَظَرُهُ مِنْ طُولِ مَدًى وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ فَهُوَ (حَسِيرٌ) وَ (مَحْسُورٌ) أَيْضًا وَبَابُهُ جَلَسَ. وَ (الْحَسْرَةُ) أَشَدُّ التَّلَهُّفِ عَلَى الشَّيْءِ الْفَائِتِ، تَقُولُ حَسِرَ عَلَى الشَّيْءِ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (حَسْرَةً) أَيْضًا فَهُوَ (حَسِيرٌ) وَ (حَسَّرَهُ) غَيْرُهُ تَحْسِيرًا. وَ (التَّحَسُّرُ) أَيْضًا التَّلَهُّفُ وَرَجُلٌ (مُحَسَّرٌ) بِوَزْنِ مُكَسَّرٍ أَيْ مُؤْذًى. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَصْحَابُهُ مُحَسَّرُونَ» أَيْ مُحَقَّرُونَ. وَبَطْنُ (مُحَسِّرٍ) بِكَسْرِ السِّينِ وَتَشْدِيدِهَا مَوْضِعٌ بِمِنًى.


المعجم المعاصر
الكلمة: حسر
جذر الكلمة: حسر

- حسِرَ / حسِرَ على يَحسَر ، حَسَرًا وحَسْرَةً ، فهو حَسْرانُ / حَسْرانٌ ، والمفعول مَحْسور عليه | • حسِر الشَّخصُ حزِن وأسف. |• حسِر على الشَّيءِ: تلهَّف، أسِف وحزِن عليه :-حسِر على شبابه وعلى العمر الضَّائع، - *أورثتنا حُزْنًا عليك وحَسْرَة*، - {وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا} ., حَسارة :مصدر حسُرَ., حَسَر :- مصدر حسِرَ/ حسِرَ على. |2 - (طب) ضعف أو إرهاق يصيب البصرَ، لا يسمح برؤية الأشياء إلاّ إذا اقتربَتْ من العين، يصاحبه صداع :-أصابه حَسَر من كثرة القراءة., حسَرَ يَحسُر ، حُسورًا ، فهو حاسر ، والمفعول مَحْسور (للمتعدِّي) | • حسَر الشَّيءُ انكشفَ وظهر :-حسر رأسُه.|• حسَر الماءُ: نضب عن موضعه وغار. |• حسَر القومُ فلانًا: سألوه فأعطاهم حتى لم يبق عنده شيء :- {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا} .|• حسَر الشَّيءَ عن الشَّيءِ: أزاله عنه فانكشف :-حسَر كُمَّه عن ذراعه: رفعه، - حسَرت الجاريةُ خِمَارها عن وجهها |• حسرتُ حقيقةَ الأمر، - حسَر قِناعَ الهمِّ عنِّي., انحسرَ / انحسرَ عن ينحسر ، انْحِسارًا ، فهو مُنْحَسِر ، والمفعول مُنْحَسَر عنه | • انحسر الشَّيءُ |1 - مُطاوع حسَرَ: انكشف، زال وتقلَّص :-انحسر الثلجُ، - انحسرت موجةُ الحَرِّ، - انحسر ظِلُّه: زال، - انحسر عنه الظَّلامُ، - جبين منحسِر: مكشوف.|2- ارتدّ وتراجَع :-أدّى انحسارُ المفهوم الإسلاميّ للحكم إلى ظهور نزعات إقليميّة ضيّقة.|• انحسر الماءُ عن السَّاحل: ارتدّ حتَّى بدتِ الأرضُ :-انحسروا عن القاعة كما ينحسر البحرُ عن جَزْر شديد., حاسِر ، جمع حاسرون (للمذكّر) وحُسَّر وحواسِرُ، مؤ حاسِر، جمع مؤ حاسرات وحُسَّر وحواسِرُ: اسم فاعل من حسَرَ. |• الحاسر من الرِّجال: من لا غِطاءَ على رأسه، مكشوف الرَّأس :-محارب حاسر: لا درع ولا خوذة على رأسه.|• الحاسر من النِّساء.|1- مكشوفة الرَّأس والذِّراعين. |2 - من ألقت عنها ثيابَها |• ثَوْبٌ حاسِر: ثوب نسائيّ يرتفع إلى ما فوق الرُّكبة، - حاسِرُ البصر: قصير النَّظَر، قليل البصر., حسُرَ يَحسُر ، حَسارةً ، فهو حَسير | • حسُر البصرُ كلَّ وضعف وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} ., حَسار :(النبات) عُشْبة خضراء مُعَمَّرة تنسطّح على الأرض، وهي من الفصيلة الصَّليبيّة، تَنْبت في المناطق الرَّمليّة، أوراقها مفصَّصة تفصيصًا ريشيًّا، تُولع بأكلها الماشيةُ :-رَعَتِ الماشيةُ الحَسارَ., حَسير ، جمع حَسْرَى، مؤ حَسِير، جمع مؤ حَسْرَى.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حسُرَ: كليل مُجهَد وضعيف من طول نظر أو نحوِه |• عيون حسرى. |2 - شديد النّدامة على أمر فاته., حَسْرانُ / حَسْرانٌ ، جمع حَسارى/ حسرانون، مؤ حَسْرَى/ حَسْرانة، جمع مؤ حَسارى/ حَسْرانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حسِرَ/ حسِرَ على., حُسُور :مصدر حسَرَ. |• حُسُور البصر: قِصَرُه., حَسْرَة ، جمع حَسَرات (لغير المصدر) وحَسْرات (لغير المصدر).|1- مصدر حسِرَ/ حسِرَ على. |2 - شدَّة التَّلهُّف والحزن على شيء فات :- {يَاحَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} |• ذاب أسًى وحَسْرَة، - واحسرتا/ يا حسرتا/ واحسرتاه/ يا للحسرة: عبارة تقال تعبيرًا عن الحزن لمُصابٍ وقع، - يا حسرتي: أسلوب تحسّر وندم، - يذوب قلبُه حسرات. |• يوم الحَسْرة: يوم القيامة :- {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ} ., حسَّرَ يحسِّر ، تَحْسِيرًا ، فهو مُحَسِّر ، والمفعول مُحَسَّر | • حسَّر فلانًا أوقعه في الحَسْرة أو حمله عليها :-ذكَّره بما أضاع من فرص فحسَّره عليها., انْحِسار ، جمع انحسارات (لغير المصدر).|1- مصدر انحسرَ/ انحسرَ عن. |2 - (الجغرافيا) تراجعٌ تدريجيّ للبحر الضَّحل ينتج إمّا عن بروز اليابسة، أو عن هبوط قعر البحر., تحسَّرَ على يتحسَّر ، تَحَسُّرًا ، فهو مُتَحَسِّر ، والمفعول مُتَحَسَّر عليه | • تحسَّر على خطاياه مُطاوع حسَّرَ: حزِن عليها وندم :-تحسَّر أسفًا/ ندمًا، - تحسَّر على شبابه بعد ما أتاه المشيب، - ما وقع قد وقع، ولا يفيد اجترار الماضي والتّحسُّر عليه., استحسرَ يستحسر ، استحسارًا ، فهو مُستحسِر | • استحسر الرَّجلُ كَلَّ وتعِب :- {وَمَنْ عِنْدَهُ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلاَ يَسْتَحْسِرُونَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حسر
جذر الكلمة: حسر

- حَسَر :- مصدر حسِرَ/ حسِرَ على. |2 - (طب) ضعف أو إرهاق يصيب البصرَ، لا يسمح برؤية الأشياء إلاّ إذا اقتربَتْ من العين، يصاحبه صداع :-أصابه حَسَر من كثرة القراءة., حسَرَ يَحسُر ، حُسورًا ، فهو حاسر ، والمفعول مَحْسور (للمتعدِّي) | • حسَر الشَّيءُ انكشفَ وظهر :-حسر رأسُه.|• حسَر الماءُ: نضب عن موضعه وغار. |• حسَر القومُ فلانًا: سألوه فأعطاهم حتى لم يبق عنده شيء :- {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا} .|• حسَر الشَّيءَ عن الشَّيءِ: أزاله عنه فانكشف :-حسَر كُمَّه عن ذراعه: رفعه، - حسَرت الجاريةُ خِمَارها عن وجهها |• حسرتُ حقيقةَ الأمر، - حسَر قِناعَ الهمِّ عنِّي., حسُرَ يَحسُر ، حَسارةً ، فهو حَسير | • حسُر البصرُ كلَّ وضعف وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} ., حسِرَ / حسِرَ على يَحسَر ، حَسَرًا وحَسْرَةً ، فهو حَسْرانُ / حَسْرانٌ ، والمفعول مَحْسور عليه | • حسِر الشَّخصُ حزِن وأسف. |• حسِر على الشَّيءِ: تلهَّف، أسِف وحزِن عليه :-حسِر على شبابه وعلى العمر الضَّائع، - *أورثتنا حُزْنًا عليك وحَسْرَة*، - {وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا} ., حسَّرَ يحسِّر ، تَحْسِيرًا ، فهو مُحَسِّر ، والمفعول مُحَسَّر | • حسَّر فلانًا أوقعه في الحَسْرة أو حمله عليها :-ذكَّره بما أضاع من فرص فحسَّره عليها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حسر
جذر الكلمة: حسر

- را حسرْتكمّي عن ذراعيأحسْره حسْ : كشفت. والحاسر: الذي لا مغْفر له ولا درع. والانْحسار: الانكشاف. والمحْسرة: المكْنسة. وحسر البعير يحْسر حسورا: أعيا. واستْحسْر وتحسّر مثله. وحسرْته أنا حسْرا، يتعدّى ولا يتعدّى، وأحْسرْته أيضا، فهو حسير، والجمع حسْرى. وحسر بصره يحْسر حسورا، أي كلّ وانقطع نظره من طو ل مدى وما أشبه ذلك، فهو حسير ومحْسور أيضا. وفلان كريم المحْس ر، أي كريم المخبر. والحسْرة: أشدّ التلهّف على الشيء الفائت. تقول منه: حسر على الشيء بالكسر يحْسر حسرا وحسْرة، فهو حسير. وحسّرْت غيري تحْسيرا. وحسّرت الطير تحْسيرا: سقط ريشها. والتحسّر: التلهّف. وتحسّر وبر البعير، أي سقط. ورجل محسّر، أي مؤْذى. وفي الحديث: " أصحابه محسّرون " ، أي محقّرون.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حسر
جذر الكلمة: حسر