المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حطب
جذر الكلمة: حطب

- الليث: الحَطَبُ مَعْرُوفٌ. والحَطَبُ: ما أُعِدَّ مِن الشجَرِ شَبُوباً للنَّارِ. <ص:322> حَطَبَ يَحْطِبُ حَطْباً وحَطَباً: المخفف مصدر، وإِذا ثُقِّلَ، فهو اسم. واحْتَطَبَ احْتِطاباً: جَمَع الحَطَبَ. وحَطَبَ فلاناً حَطَباً يَحْطِبُه واحْتَطَبَ له: جَمَعَه له وأَتاهُ به؛ قال ذو الرُّمة: وهَلْ أَحْطِبَنَّ القَوْمَ، وهي عَرِيَّةٌ، * أُصُولَ أَلاءٍ في ثَرًى عَمِدٍ جَعْدِ وحَطَبَنِي فلان إِذا أَتاني بالحَطَبِ؛ وقال الشماخ: خَبٌّ جَرُوزٌ، وإِذا جاعَ بَكَى، * لاحَطَبَ القَوْمَ، ولا القومَ سَقَى ابن بري: الخَبُّ: اللَّئِيمُ. والجَرُوزُ: الأَكُولُ. ويقال للذي يَحْتَطِبُ الحَطَبَ فيَبِيعُه: حَطَّابٌ. يقال: جاءَتِ الحَطَّابةُ. والحَطّابةُ: الذين يَحْتَطِبُون. الأَزهري: قال أَبو تراب: سمعت بعضهم يقول: احْتَطَبَ عليه في الأَمر، واحتَقَبَ بمعنى واحد. ورَجُل حاطِبُ لَيْلٍ: يتَكلّم بالغَثِّ والسمين، مُخَلِّطٌ في كلامِه وأَمـْرِه، لا يَتَفَقَّدُ كَلامَه، كالحاطِبِ بالليل الذي يَحْطِبُ كُلَّ رَدِيءٍ وجَيِّدٍ، لأَنه لا يُبْصِرُ ما يَجْمعُ في حَبْلِه. الأَزهري: شُبِّه الجانِي على نَفْسه بِلِسانِه، بحاطِبِ اللَّيلِ، لأَنه إِذا حَطَبَ ليلاً، رُبما وقَعَتْ يَدُه على أَفْعَى فنَهَسَتْه، وكذلك الذي لا يَزُمُّ لِسانَه ويَهْجُو الناسَ ويَذُمُّهمْ، رُبما كان ذلك سَبَباً لِحَتْفِه. وأَرضٌ حَطِيبةٌ: كثيرة الحَطَبِ، وكذلك وادٍ حَطِيبٌ؛ قال: وادٍ حَطِيبٌ عَشِيبٌ ليسَ يَمْنَعُه * مِنَ الأَنِيسِ حِذارُ اليَوْمِ ذِي الرَّهَجِ وقدَحَطِبَ وأَحْطَبَ. واحْتَطَبتِ الإِبلُ: رَعَتْ دِقَّ الحَطَبِ؛ قال الشاعر وذكر إِبلاً: إِنْ أَخْصَبَتْ تَرَكَتْ ما حَوْلَ مَبْرَكِها * زَيْناً، وتُجْدِبُ، أَحْياناً، فَتَحْتَطِبُ وقال القطامي: إِذا احْتَطَبَتْه نِيبُها، قَذَفَتْ به * بَلاعِيمُ أَكْراشٍ، كأَوْعِيةِ الغَفْرِ وبعير حَطَّابٌ: يَرْعَى الحَطَبَ، ولا يكون ذلك إِلاّ مِن صِحَّةٍ، وفَضْلِ قُوَّةٍ. والأُنثى حَطَّابةٌ. وناقة مُحاطِبةٌ: تأْكل الشَّوْكَ اليابِسَ. والحِطابُ في الكَرْمِ: أَن يُقْطَعَ حتى يُنْتَهى إِلى ما جَرَى فيه الماءُ. واسْتَحْطَبَ العِنَبُ: احْتاجَ أَن يُقْطَع شيءٌ من أَعالِيهِ. وحَطَبُوه: قَطَعُوه. وأَحْطَبَ الكَرْمُ: حانَ أَن يُقْطَعَ منه الحَطَبُ. ابن شميل: العِنَبُ كُلَّ عامٍ يُقْطَعُ من أَعالِيهِ شيءٌ، ويُسمَّى ما يُقْطَعُ منه: الحِطابُ. يقال: قد اسْتَحْطَبَ عِنَبُكم، فاحْطِبُوه حَطْباً أَي اقْطَعُوا حَطَبَه. والمِحْطَبُ: المِنْجَلُ الذي يُقْطَعُ به. وحَطَبَ فلان بفلان: سَعَى به. وقوله تعالى في سُورة تَبَّتْ: وامْرَأَتُه حَمَّالَةَ الحَطَبِ؛ قيل: هو النَّمِيمةُ؛ وقيل: إِنها كانت تَحْمِل الشَّوْك، شَوْكَ العِضاهِ، فتُلْقِيهِ على طَرِيقِ سَيِّدِنا رَسُول اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، وطَريقِ أَصحابه، رضي اللّه عنهم. قال الأَزهري: جاءَ في التفسير أَنـَّها أُمُّ جَميلٍ امرأَةُ أَبي لَهَبٍ، وكانتْ تَمْشِي بالنَّمِيمة؛ ومن ذلك قولُ الشاعر: مِن البِيضِ لم تُصْطَدْ على ظَهْرِ لأْمَةٍ، * ولم تَمْشِ، بينَ الحَيِّ، بالحَطَبِ الرَّطْبِ <ص:323> يعني بالحَطَبِ الرَّطْبِ النَّمِيمةَ. والأَحْطَبُ: الشَّدِيدُ الهُزال. والحَطِبُ مِثْلُه. وخصَّصه الجوهري فقال: الرَّجل الشَّديدُ الهُزالِ وقد سمت حاطِباً وحُوَيْطِباً. وقولُهم: صَفْقةٌ لم يَشْهَدْها حاطِبٌ، هو حاطِبُ ابنُ أَبي بَلْتَعةَ، وكان حازِماً. وبنو حاطِبةَ: بطن. وحَيْطُوبٌ: موضع.


معجم تاج العروس
الكلمة: حطب
جذر الكلمة: حطب

- : (الحَطَبُ مُحَرَّكَةً) مَعْرُوفٌ، ومثلُه فِي (الصحاحِ والمُجْمَلِ والخُلاصَةَ) ، وَقَالَ ابنُ سِيدَه: الحَطَبُ (: مَا أُعِدَّ من الشَّجَرِ شَبُوباً) للنَّارِ، (حَطَبَ كضَرَبَ) يَحْطِب حَطْباً وحَطَباً، والمُخَففُ مَصْدَرٌ، وإِذَا ثُقِّلَ فَهُوَ اسْمٌ (: جَمَعَهُ، كاحْتَطَبَ) احْتِطَاباً (و) حَطَبَ (فلَانا) يَحْطِبُه، واحْتَطَبَ لَهُ (: جَمَعَه لَهُ وأَتَاهُ بِهِ) قَالَ الجوهريّ: وحَطَبَنِي فلانٌ، إِذا أَتاكَ بالحَطَبِ، قَالَ ذُو الرُّمَّة: وهَلْ أَحْطِبَنَّ القَوْمَ وهْيَ عَرِيَّةٌ أُصُولَ أَلاَءٍ فِي ثَرًى عَمِدٍ جَعْدِ وَقَالَ الشَّمَّاخ: خِبٌّ رُوزٌ وإِذَا جَاعَ بَكَى لاَ حَطَبَ القَوْمَ وَلاَ القَوْمَ سَقَى قَالَ ابنُ بَرِّيّ: الخِبُّ: اللَّئيمُ، والجَرُوزُ: الأَكُولُ. ويقالُ للَّذي يَحْتَطِبُ الحَطَب فيَبِيعُه: حَطَّابٌ، يُقَال: جاءَتِ الحَطَّابَةُ، وهم الَّذين يَحْتَطِيبُونَ، وإِمَاءٌ حَوَاطِبُ، وفُلانٌ يَحْطِبُ رُفَقَاءَهُ ويَسْقِيهِم. (وأَرْضُ حَطِيبَةٌ) : كَثِيرَةُ الحَطَبِ (و) مِثْلُهُ (مَكَانٌ حَطِيبٌ) ووادٍ حَطِيبٌ قَالَ: وَادٍ حَطِيبٌ عَشِيبٌ لَيْسَ يَمْنَعُه مِنَ الأَنِيسِ حِذَارُ المَوْتِ ذِي الرَّهَجِ (وقَدْ حَطَبَ) الرَّجُلُ (وأَحْطَبَ، و) من المَجَازِ قولُهم (هُوَ حَاطِبُ لَيْلٍ) ، يَتَكَلَّمُ بالغَثِّ والسَّمِينِ (مُخَلِّطٌ فِي كَلاَمِهِ) وأَمْرِه، لَا يَتَفَقَّدُ كلامَه، كالحاطِبِ باللَّيْلِ الَّذِي يَحْطِبُ كُلَّ رَدِيءٍ وَجَيِّدٍ، لأَنَّه لَا يُبْصِرُ مَا يَجْمَعُ فِي حَبْلِهِ، وَقَالَ الأَزهريّ: شُبّه الجانِي على نَفْسِهِ بِلسَانِه بِحاطبِ الليلِ، لأَنه إِذا حَطَبَ ليْلاً رُبَّمَا وَقَعَتْ يدُه على أَفْعَى فَنَهَشَتْهُ، وَكَذَلِكَ الَّذِي لَا يَزُمُّ لِسَانَه ويَهْجُو الناسَ ويَذُمُّهُمْ ربَّمَا كَانَ ذَلِك سَببا لحَتْفِه. وَفِي أَمْثَال أَبي عُبَيْدِ: (المِكْثَارُ حَاطِبُ ليلٍ) وأَوَّل من قَالَه أَكْثَمُ بنُ صَيْفِيّ، أَورده المَيْدَانِيُّ فِي حَرْف المِيمِ، والثَّعالبيُّ فِي المُضَاف والمَنْسُوبِ. (واحْتَطَبَ) البَعِيرُ (: رَعَى دِقَّ الحَطَبِ) ، قَالَ الشَّاعِر، وذَكَرَ إِبِلاً: إِنْ أَخْصَبَتْ تَرَكَتْ مَا حَوْلَ مَبْرَكِهَا زَيْناً وتُجْدِبُ أَحْيَاناً فَتَحْتَطِبُ (وبَعِيرٌ حَطَّاب: يَرْعَاهُ) ، وَلاَ يكونُ ذلكَ إِلاَّ من صِحَّةٍ وفَضْلِ قُوَّةٍ، والأَنْثَى: حَطَّابَةٌ. (والحِطَابُ كَكِتَابٍ:) هُوَ (أَنْ يُقْطَعَ الكِرْمُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلى حَدِّ مَا جَرَى فِيهِ الماءُ) . (و) من المَجَازِ (اسْتَحْطَبَ العِنَبُ: احْتَاجَ أَنْ يُقْطَعَ) شيءٌ من (أَعَالِيهِ) . وَفِي الأَساس: وأَحْطَبَ عِنَبُكُمْ واسْتَحْطَبَ: حَانَ أَنْ يُقْنَبَ انْتهى. وحَطَبُوهُ: قَطَعُوه، وأَحْطَبَ الكَرْمُ: حَانَ أَنْ يُقْطَعَ مِنْهُ الحَطَبُ، وَقَالَ ابْن شُمَيْل: العِنَبُ كُلَّ عَامٍ يُقْطَعُ من أَعَالِيه شيءُ، ويُسَمّى مَا يُقْطَعُ مِنْهُ الحِطَابُ، يُقَال: قَدِ اسْتَحْطَبَ عِنَبُكُمْ فاحْطِبُوه حَطْباً، أَي اقْطَعُوا حَطَبَه. (والمِحْطَبُ: المِنْجَلُ) الَّذِي يُقْطَعُ بِهِ. (و) من الْمجَاز (حَطَبَ) فلانٌ (بِهِ) أَي (سَعَى) وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {2. 021 وامراءَته حمالَة الْحَطب} (المسد: 4) قيل: هُوَ النَّمِيمَةُ، وَقيل: إِنها كَانَت تَحْمِلُ الشَّوْكَ شَوْكَ العِضَاهِ فَتُلْقِيهِ على طَرِيقِ سيدنَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ الأَزْهَرِيّ: جاءَ فِي التَّفْسِير أَنَّهَا أُمّ جَمِيلٍ، وَكَانَت تَمْشِي بالنَّمِيمَةِ، وَمن ذَلِك قولُ الشَّاعِر: مِنَ البِيضِ لَمْ تُصْطَدْ عَلَى ظَهْرِ لأَمَةٍ ولَمنْ تَمْشِ بَيْنَ الحَيِّ بالحَطَبِ الرَّطْبِ يَعْنِي بالحَطَبِ الرَّطْبِ: النَّمِيمَةَ. (والأَحْطَبُ) ، قَالَ الجوهريّ: هُوَ الرَّجُلُ (الشَّدِيدُ الهُزَالِ، كالحَطِبِ، كَكَتِفٍ، أَو) هُوَ (المَشْؤُومُ) ، وَفِي بعض النّسخ: المَوْسُومُ، (وهيَ حَطْبَاءُ. (و) من الْمجَاز: (حَطَبَ فِي حَبْلِهِمْ يَحْطِبُ: نَصَرَهُمْ) وأَعَانَهُمْ، وإِنَّكَ تَحْطِبُ فِي حَبْلِه وتَمِيلُ إِلى هَوَاهُ، كَمَا فِي الأَساس. (والحَطُوبَةُ) شِبْهُ حُزْمَةٍ من حَطَبٍ) ، وَهِي الضِّغْثُ. (وحُوَيْطِبْ بنُ عَبْدِ العُزَّى) القُرَشِيُّ العَامِرِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ وَقيل أَبو الإِصْبَعِ (وحَاطِبُ بنُ أَبِي بَلْتَعَةَ) عَمْرو بن عُمَيْرِ بنِ سَلَمَةَ اللَّخْمِيُّ، حلِيفُ بَنِي أَسَدِ بن عبدِ العُزَّى، وَهُوَ المُرَادُ من قَوْلهم: (صَفْقَةٌ لَمْ يَشْهَدْهَا حَاطِبٌ) وَكَانَ حَازِماً، (صحَابِيَّانِ) وحاطِبُ بنُ عَمْرو بن عَتِيكٍ الأَنْصارِيُّ الأَوْسِيُّ، وحاطِبُ بنُ الحارِث، وحاطبُ بن عَمرو، وحاطبُ بنُ عبد الْعُزَّى العَامِرِيَّانِ، القُرَشِيُّون، وحاطبُ بن الْحَارِث بنِ قَيْسٍ، وإِليه نُسِبَتْ حَرْبُ حَاطِب، كَانَت بَين الأَوْسِ والخزْرَجِ، قَالَه السُّهَيْليُّ فِي (الرَّوْضِ الأُنفِ) . (وحَطَّابُ بنُ حَنَشٍ) الجُهَنِيُّ (كَقَصَّابٍ، فَارِسٌ) مَشْهُورٌ (و) حَطَّابُ (ابنُ الحَارِثِ) بنِ مَعْمَرٍ الجُمَحِيُّ، هَاجَرَ مَعَ أَخِيهِ حاطِبٍ إِلى الحَبَشَةِ فماتَ فِي الطَّرِيق، رَضِيَ اللَّهُ عنهُ، وابنُه عبد الحميد بنُ حَطَّابٍ لَهُ ذِكْرٌ (صَحَابِيٌّ، أَو هُوَ بالخاءِ) المُعْجَمَةِ، القَوْلانِ حكَاهُمَا الحُفَّاطُ وصحَّحُوا أَنَّهُ بالحَاءِ المُهْمَلَةِ، وَهُوَ قُرَشِيٌّ جُمَحِيٌّ، كَمَا فِي (الإِصَابَةِ) وحَطَّابٌ التَّمِيمِيُّ اليَرْبُوعِيُّ ذَكَرَهُ الحَافِظُ، (ويُوسُفُ بنُ حَطَّابٍ) المَدَنِيُّ (شَيْخُ شَبَابَةَ) ، هَكَذَا ذَكره الحافِظُ، (وعَبْدُ السَّيِّدِ بنُ عَتَّابٍ الحَطَّابُ مُقْرِىءُ العِرَاقِ) قَرَأَ على أَبِي العَلاَءِ الوَاسِطِيّ وغيرِه، (وعَبْدُ اللَّهِ بنُ مَيْمُونٍ الحَطَّابُ شَيْخٌ لِلإِمَامِ أَحْمَدَ) بن حَنْبَلٍ، رَضِي الله عَنهُ، روى عَنهُ فِي الزُّهْدِ، وَهُوَ يَرْوِي عَن أَبِي المُلَيْحِ الرَّقِّيّ. وفَاتَه مُحَمَّدُ بنُ عبدِ الله الحَطَّابُ، رَوَى عَنهُ أَبو حَفْصِ بنُ شاهينَ، فِي مُعْجَمِه وأَبو طاهِر بنُ أَحْمَدَ بنِ قَيْدَاسٍ الحَطَّابُ، شيخٌ للسِّلَفيّ، والحسَنُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ الحَطَّابُ شيخٌ لأَبِي إِسحاقَ الحبَّال، وسالِمُ بنُ أَبِي بكرٍ الحَطَّابُ، عَن أَبي السَّعَادَاتِ بنِ القَزَّازِ، وابنُهُ عَلِيٌّ: سمِعَ مِنْهُ ابنُ نُقْطَةَ، ومحمدُ بنُ أَبي بكرِ بنِ الحَطَّابِ التَّمِيمِيُّ اليَمَنِيُّ مَاتَ بِزَبيدَ سنة 665 يأْتي ذكره فِي (زقر) (وأَبُو عَبْدِ اللَّهِ) محمدُ بنُ أَبِي العَبَّاسِ أَحمد بن إِبراهيمَ بنِ أَحمدَ المَعْرُوفُ بابنِ (الحَطَّابِ الرَّازِيّ) الْفَقِيه الشَّافعيّ، توفِّي والدُه بالإِسكندريةِ سنة 491 وَقد أَجَازَ لوَلَدِه هَذَا جَمِيعَ سَمَاعَاتِهِ ورِوَايَاتِه، نقلت مِنْ خَطِّ حَسَنِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ صالحٍ النَّابُلْسِيِّ كَمَا نَقله عَن خَطِّ الحَافِظِ عبدِ العَظِيمِ المُنْذِرِيِّ، وَهُوَ (صَاحِبُ المَشْيَخَةِ) المُشْتَمِلَةِ على سِتَّةٍ وأَرْبَعِينَ شَيْخاً، مِمَّنَ سَمِعَ عَلَيْهِم الحَدِيثَ والقُرْآنَ من أَهل مِصْرَ ومَن قَدِم عَلَيْهَا من الوَارِدِينَ، وَهِي انْتِقَاءُ الحافظِ ابْن طاهِرٍ السِّلَفيِّ وَقد أَتَمَّهَا فِي سنةِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ وخَمْسِمائة بثَغْرِ الإِسكندَرِيَّة، وأَبُو عَلِيَ عِلاَّنُ بنُ إِبرَاهِيمَ الحَطَّابُ الفَامِيُّ البَغْدَادِيُّ، وأَبُو بَكْرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ إِبرَاهِيمَ الحَطَّابِيُّ مُحَدِّثَانِ (والسُّدَاسِيَاتِ) ، نُسْخَةٍ مَشْهُورَةٍ، وَهِي رِوَايَةُ أَبي طَاهِر الشَّفِيقيّ وأَبِي القَاسم بن المُوَقَّا، وَقد مَلَكْتُهَا بحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى كَمَا مَلَكْتُ المَشْيَخَةَ، (مُحدِّثِون) . (و) عَن الأَزهريّ: قَالَ أَبو تُرَابٍ: سمعتُ بعضَهم يَقُول: (احْتَطَبَ عَلَيْهِ فِي الأَمْرِ) و (احْتَقَبَ) بِمَعْنى واحدٍ، (و) احْتَطَبَ (المَطَرُ: قَلَعَ أُصُولَ الشَّجَرِ) . (و) يُقَال: (نَاقَةٌ مُحَاطِبةٌ: تَأْكُلُ الشَّوْكَ اليابِسَ) . (وبَنُو حَاطِبَةَ: بَطْنٌ) من العَرَبِ. (و) حَطِيبٌ (كأَمِيرٍ: وَادٍ باليَمَنِ) نَقَلَه الصاغانيُّ. (وحَيْطُوبٌ: ع) .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حطب
جذر الكلمة: حطب

- ـ الحَطَبُ، مُحَرَّكَةً: ما أُعِدَّ من الشَّجَرِ شَبُوباً. ـ حَطَبَ، كَضَرَبَ: جَمَعَه، ـ كاحْتَطَبَ، ـ وـ فُلاناً: جَمَعَهُ له، أو أتاهُ به، ـ وأرضٌ حَطِيبَةٌ، ـ ومَكانٌ حَطِيبٌ، وقد حَطَبَ وأحْطَبَ. ـ و "هو حاطِبُ لِيْلٍ " : مُخَلِّطٌ في كَلامِهِ. ـ واحْتَطَبَ: رَعَى دِقَّ الحَطَبِ. ـ وبَعِيرٌ حَطَّابٌ: يَرْعَاهُ. ـ والحِطابُ، كَكِتَابٍ: أنْ يُقْطَعَ الكَرْمُ حتى يَنْتَهي إلى حَدِّ ما جَرَى فيه الماءُ. ـ واسْتَحْطَبَ العِنَبُ: احْتَاجَ أنْ يُقْطَعَ أعالِيهِ. ـ والمُحْطَبُ: المِنْجَلُ. ـ وحَطَبَ به: سَعَى. ـ والأَحْطَبُ: الشَّدِيدُ الهُزالِ، ـ كالحَطِبِ، كَكَتِفٍ، أو المَشْؤُومُ، وهي حَطْبَاءُ. ـ وحَطَبَ في حَبْلِهِمْ، يَحْطِبُ: نَصَرَهُمْ. ـ والحَطُوبَةُ: شِبْهُ حُزْمَةٍ من حَطَبٍ. وحُوَيْطِبُ بنُ عَبْدِ العُزَّى، وحاطِبُ بنُ أبي بَلْتَعَةَ: صَحابِيَّانِ. وحَطَّابُ بنُ حَنَشٍ، كَقَصَّابٍ: فارِسٌ، وابنُ الحَارِثِ: صَحابيُّ، أو هو بالخاءِ. ويُوسُفُ بنُ حَطَّابٍ: شَيْخُ شَبابَةَ، وعَبْدُ السَّيِّدِ بنُ عَتَّابٍ الحَطَّابُ: مُقْرِئُ العِراقِ، وعَبْدُ الله بنُ مَيْمُونٍ الحَطَّابُ: شَيْخٌ للإِمامِ أحمدَ، وأبو عبدِ اللَّهِ الحَطَّابُ الرَّازِيُّ، صاحبُ المَشْيَخَةِ والسُّداسِيَّاتِ: مُحَدِّثونَ. ـ واحْتَطَبَ عليه في الأَمْرِ: احْتَقَبَ، ـ وـ المَطَرُ: قَلَعَ أُصُولَ الشَّجَرِ. ـ ونَاقَةٌ مُحاطِبَةٌ: تَأْكُلُ الشَّوْكَ اليابِسَ. ـ وبنو حاطِبَة: بَطْنٌ. وكأَمِيرٍ: وادٍ باليَمَنِ. ـ وحَيْطُوبٌ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: حطب
جذر الكلمة: حطب

- استحْطَبَ الكرْمُ: جفّت أعالِيه واستحقّ أن يُقطَعَ., احتَطَبَ الحَطَبَ: جمعهُ.|احتَطَبَ الماشيةُ الحَطَبَ: حَطَبَتْهُ.|احتَطَبَ المطرُ الزرعَ: قلعَ أُصولَهُ., حطَبَ حطَبَ حَطْبًا: جمع الحطَبَ.|حطَبَ في حبل فلان: أعانَهُ ومال إلى رأيه و هواهُ.|حطَبَ بفلان وعليه: سعَى به. يقال: حطَبَ علينا بخيْر.|حطَبَ الحَطَبَ: جَمَعَهُ. يقال: حَطَبَ المالَ.|حطَبَ القومَ، والنارَ: جمَعَ لهما الحطَبَ.|حطَبَ الماشيةُ الحطبَ ونحوهُ: رَعتهُ.|حطَبَ العِنَبَ: قطع حطَبَه (ما جفّ منه) فهو حاطب. والجمع : حُطّاب وهي حاطبة. والجمع : حَواطب. يقال: فلانٌ حاطِبُ ليل: يتكلّمُ بالغَثّ والسمِين، أو يجني على نفسه لعدم تَفقّدِ أمرِه وكلامِهِ., حَطِبَ المكانُ حَطِبَ حَطَبًا: كثُر حَطَبه فهو حَطِيبٌ.| وفلان: اشتدَّ هُزالُه فهو حَطِبُ، وأحْطَبُ وهي حَطْبَاء., الحَطَبُ : كُل ما جفّ من زرع وشجر تُوقَدُ به النارُ.|الحَطَبُ شوكُ العِضاهِ. يقالُ: فلانٌ يمشي بين القومِ بالحَطَب: ينمُّ ويُوقِع بينهم., الحَطُوبَةُ : شبه حُزْمَةٍ من الحَطَب., المِحْطَبُ : آلة يُقطَعُ بها الحَطَبُ., أحْطَبَ المكانُ: حَطِبَ.|أحْطَبَ الكَرْمُ ونحوُهُ: استحقّ أَن يُحْطَبَ., الحِطابُ : ما يُقطع من أعالي الكرْمِ كل عام., الحَطّاب : جامِعُ الحَطَب.|الحَطّاب بائعُهُ. والجمع : حَطابَةُ.


المعجم الغني
الكلمة: حطب
جذر الكلمة: حطب

- (مصدر اِحْتَطَبَ).|-اِحْتِطَابُ الحَطَبِ :جَمْعُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| حَطِبَ، يحْطَبُ، مصدر حَطَبٌ- حَطِبَ الْمَكَانُ : كَثُرَ حَطَبُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَطَبْتُ، أَحْطِبُ، اِحْطِبْ، مصدر حَطْبٌ.|1- حَطَبَ الحَطَّابُ :جَمَعَ الحَطَبَ، أيْ جَمَع أعْوَادَ الشَّجَرِ الْمُتَنَاثِرَةَ.|2- حَطَبَ فِي حَبْلِهِ : أَعَانَهَ، سَاعَدَهُ وَوَافَقَ رَأْيَهُ.|3- حَطَبَ فِي كَلاَمِهِ : خَلَطَ.|4- حَطَبَ بِهِ : اِعْتَدَى عَلَيْهِ.|5- حَطَبَ النَّارَ : جَمَعَ لَهَا الحَطَبَ.|6- حَطَبَ جَارَهُ : أَتَاهُ بِالحَطَبِ., قِطْعَةُ خَشَبٍ تُسْتَعْمَلُ عَادَةً للتَّدْفِئَةِ., (فعل: خماسي متعد).| اِحْتَطَبْتُ، أَحْتَطِبُ، اِحْتَطِبْ، مصدر اِحْتِطَابٌ- اِحْتَطَبَ الحَطَبَ : جَمَعَهُ., جمع: أحْطَابٌ. | (مصدر حَطِبَ).|-رَاكَمَ الحَطَبَ أمَامَ الْمَوْقِدِ : مَا يُجْمَعُ مِنْ عِيدَانِ الشَّجَرِ وَقُوداً للِنَّارِ., جمع: مَحَاطِبُ. | آلَةُ يُقْطَعُ بِها الْحَطَبِ., ـون، ـات. | (فاعل من حَطَبَ).|1- وَلَدٌ حاطِبٌ : جامِعُ الحَطَبِ.|2- حاطِبُ لَيْلٍ : أَيْ يَتَكَلَّمُ بِكُلِّ ما يَمُرُّ بِخاطِرِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: حطب
جذر الكلمة: حطب

- 1- أحطب : جمع الحطب|2- أحطب المكان : كان كثير الحطب|3- أحطب الكرم : حان أن يقطع منه الحطب, 1- قطعة من الحطب, 1- شديد الهذال والضعف ، جمع : حطب ، مؤنث حطباء, 1- جمع الحطب, 1- محطب : آلة يقطع بها الحطب ، جمع : محاطب, 1- رجل شديد الهزال والضعف, 1- حطاب : جامع الحطب|2- حطاب بائع الحطب, 1- حطب : جمع الحطب|2- حطب الحطب : جمعه|3- حطب النار : جمع لها الحطب|4- حطبه : أتاه بالحطب|5- حطب به : اعتدى عليه|6- حطب في حبله : نصره ، أعانه ، ساعده, 1- حزمة من الحطب, 1- الحطيب من الأمكنة : كثير الحطب, 1- حاطب : جامع الحطب|2- حاطب : « هو حاطب ليل » : أي يتكلم بكل ما يمر بخاطره, 1- إستحطب الكرم : جفت أعاليه وحان أن يقطع


المعجم المعاصر
الكلمة: حطب
جذر الكلمة: حطب

- حطَبَ يَحطِب ، حَطْبًا ، فهو حاطب ، والمفعول محطوب (للمتعدِّي) | • حطَب الشَّخصُ جمع كلَّ ما جَفّ من زرع وشجر تُوقد به النَّار :-حطَب الحطّابُ |• حطَب فلانٌ بصاحبه: سعى به، - حطَب في حبله: أعانه ومال إلى رأيه وهواه. |• حطَب المكانُ: كَثُر حطبُه. |• حطَب الحطَبَ: جمعه., أحطبَ يُحطِب ، إحطابًا ، فهو مُحطِب | • أحطبَ المكانُ كثُر حَطَبُه., احتطبَ يحتطب ، احتِطابًا ، فهو مُحتطِب ، والمفعول مُحتطَب (للمتعدِّي) | • احتطب الرَّجلُ حطَب، جمع كلَّ ما جفَّ من زرع وشجر تُوقد به النَّار. |• احتطبَ الحطَبَ: حَطَبه، جَمَعَه., حاطب ، جمع حاطبون وحُطَّاب، مؤ حاطبة، جمع مؤ حاطبات وحواطِبُ: اسم فاعل من حطَبَ |• أخبط من حاطب ليل، - لا حاطب إلاّ لنفسه: بمعنى ما حكّ جلدَك غير ظفرِك، - هو حاطب ليل: يُخلِّط في كلامه أو يتكلَّم بكلِّ ما يجول في خاطره., حطَّبَ يحطِّب ، تحطيبًا ، فهو مُحطِّب ، والمفعول مُحطَّب | • حطَّب الشَّخصُ الحطبَ حَطَبه؛ جمَعه :-اعتدوا على الحطَّابات ومنعوهنّ من التّحطيب., حَطَب2 ، جمع الجمع أحطاب،مفرد حَطَبَة: كلّ ما جفّ من زرع وشجر وأُعِدَّ لإشعال النَّار :-أمامي موقد فيه حَطَبات نحيلات، - َإِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ [حديث]، - {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} - {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ حَطَبُ جَهَنَّمَ} [قرآن] |• زاد النَّار حَطَبًا [مثل]: يُضرب لمن يزيد حدَّة الخصومة بتدخُّله، - فلانٌ يحمل الحطبَ بين القوم: يمشي بالنَّمائم., تحطيب :- مصدر حطَّبَ. |2 - مبارزة بالعِصيّ الطَّويلة، وتشيع في صعيد مصر :-يجيد التَّحطيب., حَطِيب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حطِبَ., حطَّاب ، جمع حطَّابون وحطَّابة، مؤ حطَّابة.|1- صيغة مبالغة من حطَبَ. |2 - بائع الحَطَب. |3 - من حرفته قطع الأخشاب., حَطْب :مصدر حطَبَ., حطِبَ يَحطَب ، حَطَبًا ، فهو حَطيب | • حطِب المكانُ كثر فيه ما جفّ من زرع أو شجر تُوقد به النّار، أي كثُر حطبُه., حِطَابة :- عمليّة قطع الخشب. |2 - حرفة الحطَّاب., حَطَب1 :مصدر حطِبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حطب
جذر الكلمة: حطب

- حَطَب1 :مصدر حطِبَ., حَطَب2 ، جمع الجمع أحطاب،مفرد حَطَبَة: كلّ ما جفّ من زرع وشجر وأُعِدَّ لإشعال النَّار :-أمامي موقد فيه حَطَبات نحيلات، - َإِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ [حديث]، - {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} - {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ حَطَبُ جَهَنَّمَ} [قرآن] |• زاد النَّار حَطَبًا [مثل]: يُضرب لمن يزيد حدَّة الخصومة بتدخُّله، - فلانٌ يحمل الحطبَ بين القوم: يمشي بالنَّمائم., حَطْب :مصدر حطَبَ., حطَبَ يَحطِب ، حَطْبًا ، فهو حاطب ، والمفعول محطوب (للمتعدِّي) | • حطَب الشَّخصُ جمع كلَّ ما جَفّ من زرع وشجر تُوقد به النَّار :-حطَب الحطّابُ |• حطَب فلانٌ بصاحبه: سعى به، - حطَب في حبله: أعانه ومال إلى رأيه وهواه. |• حطَب المكانُ: كَثُر حطبُه. |• حطَب الحطَبَ: جمعه., حطِبَ يَحطَب ، حَطَبًا ، فهو حَطيب | • حطِب المكانُ كثر فيه ما جفّ من زرع أو شجر تُوقد به النّار، أي كثُر حطبُه., حطَّبَ يحطِّب ، تحطيبًا ، فهو مُحطِّب ، والمفعول مُحطَّب | • حطَّب الشَّخصُ الحطبَ حَطَبه؛ جمَعه :-اعتدوا على الحطَّابات ومنعوهنّ من التّحطيب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حطب
جذر الكلمة: حطب

- تقول منه الحطب معروف، : حطبْت واحتطبت، إذا جمعته. ويقال لمن يتكلّم بالغثّ والسمين: حاطبليْ ل، لأنّه لا يبصر ما يجمع في حبْله. وحطبني فلان، إذا أتاك بالحطب. قال الراجز: خبّ جروز وإذا جاع بكى لا حطب القوم ولا القوم سقى والحطّابة: الذين يحتطبون. وأحطب الكرْم: حان أن يقْطع منه الحطب. وناقة محاطبة: تأكل الشوك اليابس. ومكان حطيب: كثير الحطب. والحطب: الرجل الشديد الهزال. والأحطب مثله.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حطب
جذر الكلمة: جزل من الحطب (اليابس)