المعاجم

ناءَ الرجلُ، مثل ناعَ، كَنَأَى، مقلوب منه: إِذا بعد، أَو لغة فيه. أَنشد يعقوب: أَقولُ، وقد ناءَتْ بِهِمْ غُرْبةُ النَّوَى، * نَوًى خَيْتَعُورٌ، لا تَشِطُّ دِيارُكِ واستشهد الجوهري في هذا الموضع بقول سهم بن حنظلة: مَنْ إِنْ رآكَ غَنِيَّأً لانَ جانِبُه؛ * وإِنْ رَآكَ فَقِيراً ناءَ، فاغْتَربا ورأَيت بخط الشيخ الصلاح المحدّث، رحمه اللّه، أَنَّ الذي أَنشده الأَصمعي ليس على هذه الصورة، وإِنما هو: إِذا افْتَقَرْتَ نَأَى، واشْتَدَّ جانِبُه؛ * وإِنْ رَآكَ غَنِياًّ لانَ، واقْتَرَبا وناءَ الشيءُ واللَّحْمُ يَنِيءُ نَيْئاً، بوزن ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً، وأَنَأْتُه أَنا إِناءة إِذا لم تُنْضِجْه. وكذلك نَهِئَ اللحمُ، وهو لَحْمٌ بَيِّنُ النُّهُوءِ والنُّيُوءِ، بوزن النُّيُوعِ، وهو بَيِّنُ النُّيُوءِ والنُّيُوءة: لم يَنْضَجْ. ولحم نِيءٌ، بالكسر، مثل نِيعٍ: لم تَمْسَسْه نار؛ هذا هو الأَصل. وقد يُترك الهمز ويُقلب ياءً فيقال: نِيٌّ، مشدَّداً. قال أَبو <ص:179> ذؤيب: عُقارٌ كَماءِ النِّيِّ لَيْسَتْ بخَمْطةٍ؛ * ولا خَلَّةٍ، يَكْوِي الشَّرُوبَ شِهابُها شِهابُها: نارُها وحِدَّتُها. وأَناءَ اللحمَ يُنيئُه إِناءة إِذا لم يُنْضِجْه. وفي الحديث: نَهَى عن أَكل اللَّحْم النِّيءِ: هو الذي لم يُطْبَخْ، أَو طُبِخَ أَدْنَى طَبْخ ولم يُنْضَجْ. والعرب تقول: لحمٌ نِيٌّ، فيحذفون الهمز وأَصله الهمز. والعرب تقول للبَن المَحْضِ: نِيءٌ، فإِذا حَمُضَ، فهو نَضِيج. وأَنشد الأَصمعي: إِذا ما شِئْتُ باكَرَني غُلامٌ * بِزِقٍّ، فيه نِيءٌ، أَو نَضِيجُ وقال: أَراد بالنِّيءِ خَمْراً لم تَمَسَّها النارُ، وبالنَّضِيجِ الـمَطْبُوخَ. وقال شمر: النِّيءُ من اللبن ساعةَ يُحْلَبُ قبل أَن يُجْعَلَ في السِّقاءِ. قال شمر: وناءَ اللحمُ يَنُوءُ نَوْءاً ونِيّاً، لم يهمز نِيّاً، فإِذا قالوا النَّيُّ، بفتح النون، فهو الشحم دون اللحم. قال الهذلي: فظَلْتُ، وظَلَّ أَصْحابي، لَدَيْهِمْ * غَريضُ اللَّحْم: نِيٌّ أو نَضِيجُ
: ( {نَيَّأَ) الرجلُ (الأَمْرَ) ، أَهمله الْجَوْهَرِي هُنَا، وَقَالَ الصَّاغَانِي أَي (: لم يُحْكِمْهُ) . (} وأَنْيَأَ اللَّحْمَ: لم يُنْضِجْهُ) نَقله ابنُ فَارس، قَالَ: والأَصل فِيهِ {أَنَاءَ اللحْمَ} يُنِيئُه {إِناءَة، إِذا لم يُنْضِجْه (ولحْمٌ} - نِيءٌ كَنِيعٍ بَيِّن {النُّيُوءِ} والنُّيُوأَةِ) بِالضَّمِّ فيهمَا: لم تَمَسَّه النارُ، وَفِي الحَدِيث: نَهَى عَنْ أَكْلِ اللَّحْمِ {- النِّيءِ، هُوَ الَّذِي لم يُطْبَخ، أَو طُبِخ أَدْنَى طَبْخٍ، وَلم يُنْضَجْ، وَالْعرب تَقول: لَحْمٌ} - نِيءٌ، فيحذفون الْهَمْز، وأَصله الْهَمْز، وَالْعرب تَقول لِلَّبن المَحْضِ نِيٌّ، فإِذا حَمُضَ فَهُوَ نَضِيجٌ، وأَنشد الأَصمعيُّ: إِذَا مَا شِئْتُ بَاكَرَنِي غُلاَمٌ بِزِقَ فِيهِ نِيءٌ أَوْ نَضِيجُ أَراد {- بالنيِّ خمرًا لم تَمَسَّها النارُ، وبالنَّضِيج المَطبوخَ، وَقَالَ شَمِرٌ: النيُّ من اللَّبن ساعةَ يُحْلَب قبل أَن يُجْعَل فِي السقاءِ، ونَاءَ اللحْمُ} - يَنِيءُ {نَوْءًا} وَنِيًّا، لم يَهمِز {نِيًّا، فإِذا قَالُوا} - النَّيُّ بِفَتْح النُّون، فَهُوَ الشَّحْمُ دُون اللحمِ، قَالَ الهُذلِيُّ: فَظَلْتُ وظَلَّ أَصْحَابِي لَدَيْهِمْ غَرِيضُ اللَّحْمِ نِيءٌ أَوْ نَضِيجُ (وذِكْرُه فِي) تركيب (ن وأَ، وَهَمٌ للجوهريِّ) وَهُوَ كَذَلِك، إِلا أَن الجوهريِّ لم يَذْكرْه إِلاّ فِي مادّة نيأَ بعد ذكر، ن وأَ، وتَبِعه فِي ذَلِك صاحبُ (اللِّسَان) وغيرُه من الأَئمة، فَلَا أَدري من أَين جاءَ للْمُصَنف حَتَّى نَسَبه إِلى مَا لَيْسَ هُوَ فِيهِ، فَتَأَمَّلْ، ثمَّ رأَيت فِي بعض النّسخ إِسقاط قَوْله (للجوهريّ) فَيكون الْمَعْنى وَهَمٌ مِمَّن ذَكَره فِيهِ تبعا لِشَمرٍ وغيرِه. (فصل الْوَاو) مَعَ الْهمزَة) وأوأ: ( {الوَأْوَاءُ) بِالْفَتْح (كَدَحْدَاحٍ) أَهمله الْجَوْهَرِي وَصَاحب (اللِّسَان) ، وَقَالَ أَبو عَمْرو: هُوَ (صِيَاحُ ابنِ آوَى) ، حَيوان مَعْرُوف. وَفِي (الأَساس) :} وأْوأَ الكَلْبُ: صاحَ، تَقول: مَا سَمِعْت إِلاَّ وَعْوَعَةَ الذئابِ! وَوَأْوَأَةَ الكِلاَبِ، وَقد عُرِف بِهِ أَنه لَا اخْتِصَاص فِيهِ لابنِ آوَى، كَمَا يُفيده ظاهِر سِياقِ المُصنجف تبعا لأَبي عَمْرو.
ـ نَيَّأَ الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ. ـ وأَنْيَأَ اللَّحْمِ: لم يُنْضِجْهُ. ـ ولَحْمٌ نِيءُ، كَنيعٍ، بَيِّنُ النُّيوء النُّيوأَةِ، وذِكْرهُ في: ن و أ وَهَمٌ للجوهريِّ.
نَاءَ الشيءُ نَاءَ نَيْئاً، ونُيُوءاً، ونُيُوءةً: لم ينْضَجْ فهو نِيءٌ ونِيٌّ.|نَاءَ بَعُدَ.
النِّيءُ : كلُّ شيءٍ شأْنُهُ أَن يُعالج بطَبْخ أَو شيّ فلم ينضَج. يقال: لحمٌ نِيءٌ. يقال: لبَنٌ نِيٌء: مَحْضٌ.
جمع نَوْء. | انظر نَوْءٌ.
(فعل: ثلاثي لازم).| نَاءَ، يَنِيءُ، مصدر نَيْءٌ، نُيُوءٌ- نَاءَ اللَّحْمُ : لَمْ يَنْضَجْ.
1- « هو منتوى القوم » : أي صاحب أمرهم ورأيهم ، رئيسهم
ناءَ يَنيء ، نِئْ ، نَيْئًا ونُيُوءًا ونُيوءةً ، فهو نِيء ونِيّ ونيِّئ | • نَاءَ الشَّيءُ كان غير ناضج، لم ينضَج، لم يطبخ :-لحمٌ نِيٌّ/ نيء/ نيِّئ، - ناء الخُضارُ.
نُيوءة :مصدر ناءَ.
نَوْء ، جمع أنواء (لغير المصدر).|1- مصدر ناءَ بـ. |2 - عطاءٌ :-هذا الثريُّ كثير النَّوْء.|3 - مطرٌ شديد. |4 - نجمٌ مال للغروب |• فلانٌ نَوْؤُه متخاذل: ضعيفُ النّهض. |5 - رياح شديدة السُّرعة :-سفينة تتقاذفها الأنواءُ.
نضج, ناضج, عيش شظف, مشوي, مطبوخ, مطهو, ناضج, يانع, آجن, آسن, رديء, زنخ, فاسد, قبيح, كريه, كريه, ملعون, ممجوج, ممقوت, مستكره, مقرف, منتن, منكر, أثيل, أنوف, أبي, أبي, أثيل, احترام, جليل, جليل, جيد, حسيب, حسن, خير, شامخ, شريف, عزيز
نيء, غير ناضج, فج, فج, فج, خشن, عسر, غليظ, غير ناضج, فظ, نيء, نيء, غير ناضج, فج, فج, نيء, نيء, أحمق, أخرق, أرعن, جاهل, ساه, غافل, غبي, فج, لاه, نيء, تسرع, جهل, حماقة, حمق, خرق, رعونة, رعونة, غباء, غرارة, فج, نيء, بهيم, جاف, غائم, فج, مدلهم, مظلم, معتم, نيء, يابس, نيء, فج, نيء, بله, تسرع, جهل, حمق, رعونة, رعونة, طيش, فجاجة, فج, فدامة, نيء, نيء, هبل, أبله, أحمق, أخرق, أخرق, أرعن, غبي, فج, فج, نيء, نيء, تسرع, جهل, حمق, رعونة, رعونة, غباء, غرارة, غباء, غيض, فجاجة, فج, نيء, نضوب, نيء
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"