أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- لم يذكره الجوهري ولا رأَيته في المحكم، قال الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَطْوُ تَحْريكك الشيءَ مُزَعْزَعاً؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنه: أتاني النبي، صلى الله عليه وسلم، فحَطانِي حَطْوَةً؛ هكذا رواه غير مهموز وهمزه غيره، قال: وقرأْته بخط شمر فيما فسر من حديث ابن عباس قال: تَناوَلَ النبي، صلى الله عليه وسلم، بقَفَايَ فحطَأَنِي حَطْأَةً، وقال ابن الأَثير: قال الهروي جاء به الراوي غير مهموز، وقال ابن بري في أَماليه: يقال للقملة حَطَاة وجمعها حَطاً، قال: وذكره ابن وَلاَّدٍ بالظاء المعجمة، وهو خطأٌ.


- : (و (} الحَطْوُ) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ وابنُ سِيدَه. وَقَالَ الأزهريُّ عَن ابنِ الأَعرابيِّ: هُوَ (تَحْريكُكَ الشَّيءَ مُزَعْزعاً) ؛ وَمِنْه حدِيثُ ابنِ عباسٍ: (أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بقَفَاي {فحَطَانِي} حَطْوَةً) ، هَكَذَا رُوِي غَيْرُ مَهْموزٍ، ويُرْوَى بالهَمْزِ أيْضاً وَقد تقدَّمَ. ( {والحَطا) ، كقَفا: (العِظامُ من القَمْلِ) ، والجَمْعَ} حَطاً؛ نَقَلَه ابنُ برِّي؛ قالَ: وذَكَرَه ابنُ وَلاَّدٍ بالظاءِ المعْجمةِ وَهُوَ خَطَأٌ. قُلْتُ: وذَكَرَه ابنُ عبَّاد بالوَجْهَيْن فِي المحيطِ. ( {والحَطْواءُ من الغَنَمِ: الحَمْراءُ. (} واحْطَوْطَى: انْتَفَخَ) ، كَذَا فِي التكْمِلَةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الحَطى: لَقَبُ مَلِكِ الحَبَشَةِ، وَكَانَ قدِيماً يُلَقَّبُ بالنَّجاشِي؛ ذَكَرَه المقْرِيزي والحافِظُ ابنُ حَجَرَ.


- ـ الحَطُّ: الوضْعُ، ـ كالاحْتِطاطِ، والرُّخْصُ، ـ كالحُطوطِ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، وصَقْلُ الجِلْدِ، ـ ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك. ـ واسْتَحَطَّهُ وزرَه: سألَه أن يَحُطَّه عنه، ـ والاسْمُ: الحِطَّةُ والحِطِّيطَى، بكسرهما. ـ والحَطاطَةُ، بالفتح، ـ والحُطائطُ، بالضم، ـ والحَطيطُ: الصغيرُ. ـ وألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ: لا مَأْكَمَة لها. ـ والمُنْحَطُّ من المَناكِبِ: أحْسَنُها. ـ والحَطاطُ، كَسَحابٍ: شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ، الواحدةُ: بهاءٍ، وزُبْدُ اللبنِ، ـ وـ من الكَمَرَةِ: حُروفُها. ـ حَطَّ وجْهُه: خَرَجَ به الحَطاطُ، أو سَمِنَ وجْهُه، وتَهَيَّجَ، ـ كأَحَطَّ فيهن، ـ وـ البعيرُ حِطاطاً، بالكسر: اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه، ـ كانْحَطَّ، ـ وـ في الطعامِ: أكَلَه، ـ كحَطَّطَ. ـ وحُطَّ البعيرُ، بالضم: طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه، ـ فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ. ـ والحُطاطُ، بالضم: الرائِحةُ الخَبيثةُ. ـ ويَحْطوطٌ: وادٍ م. وكسحابةٍ: الجارِيةُ الصغيرةُ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ. ـ وحَطْحَطَ: انْحَطَّ، وأسْرَعَ. ـ والحُطُطُ، بضَمَّتَينِ: الأبْدانُ الناعِمةُ، ومَراكبُ السِّفَلِ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ. ـ والحَطيطةُ: ما يُحَطُّ من الثَّمنِ، ومُصَغَّرَةً: السُّرْفةُ. ـ والأَحَطُّ: الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ. ـ {وقُولُوا حِطَّةٌ} ، أي: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا، فَبَدَّلوا، وقالوا: هِطَّا سُمْهَأَثا: أي حِنْطةٌ حَمْراءُ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه. ـ ورجلٌ حَطَوْطَى، كحَبَرْكَى: نَزِقٌ. ـ والحَطُوطُ: النَّجِيبَة السَّريعةُ. ـ وحِطِّينُ، كسجِّينٍ: ة بالشام، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ. ـ والحِطَّانُ، بالكسر: التَّيْسُ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ، وابنُ عَوْفٍ: شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه، فقال: ـ فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ. ـ وحِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ: ضَخْمٌ. ـ والحُطائِطُ أيضاً: الصغيرُ القصيرُ مِنَّا، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ: أخُو الأسْودِ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ، الواحِدةُ: بهاءٍ، وقولُ بعضِهم: بُرَّةٌ، وهَمٌ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم: ـ ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ، يَعْنونَ به الذَّرَّ. ـ واسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً: اسْتَنْقَصَنِيه.


- ـ الحَطْوُ: تَحْريكُكَ الشيءَ مُزَعْزِعاً. ـ والحَطا: العِظامُ من القَمْلِ. ـ والحَطْواءُ من الغَنَمِ: الحَمْراءُ. ـ واحْطَوْطَى: انْتَفَخَ.


- حَطا الشيءَ حَطا حَطْوًا: حرَّكه بشدة.


- 1- الحطيء من الناس : الساقط ، الرذيل


- حَطّ :مصدر حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من.


- حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط (للمتعدِّي) | • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل :-حطَّت بنا الطَّائرةُ، - حطَّ الطَّائرُ على الغصن |• حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه. |• حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط. |• حطَّ الشَّيءَ: أنزله أو وضعه على الأرض :-حطَّ الصُّندوقَ/ الحِمْلَ/ كتابًا، - {وَحَطَطْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} [قرآن] :-? حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ. |• حطَّ عنه الشَّيءَ: أزاله :-حسناتك تحطّ عنك سيئاتِك:-? حطَّ وزرَه: وضعه عنه. |• حطَّ بالمكان: نزلَ به. |• حطَّ من قدره وسمعته أو نحوِهما: حقّره، عابه وأهانه? حططت من الدَّيْن: أسقطت، - حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء، - حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه.


- ,أصعد,أعلى,إرتفع,إرتقى,إنتصب,بهظ,تسنم,ثمن,رفع,رقي,رقى,سما,سما,سمق,سنم,


- ,إبادة,إرتفاع,تسنم,سمو,صعود,طلوع,علو,موت,هلاك,وفاة,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.