أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَفَأُ: البَرْدِيُّ. وقيل: هو البَرْدِيُّ الأَخْضَرُ ما دام في مَنْبِته، وقيل ما كان في منبته كثيراً دائماً، وقيل: هو أَصله الأَبيض الرَّطْب الذي يؤكل. قال: أَوْ ناشِئ البَرْدِيِّ تَحْتَ الحَفا(2) (2 قوله «تحت الحفا» قال في التهذيب ترك فيه الهمز.) وقال: كذَوائِبِ الحَفإِ الرّطِيبِ، غَطا بهِ * غَيْلٌ، ومَدَّ، بجانِبَيْه، الطُّحْلُبُ غَطا بِه: ارْتَفَعَ، والغَيْلُ: الماء الجارِي على وجهِ الأَرضِ؛ وقوله ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ، قيل: ان الطحلب هُنا ارْتَفَعَ بفعله؛ وقيل معناه مَدَّ الغَيْلُ ثم استأْنف جملة أُخرى يُخبر أَنَّ الطحلب بجانبيه كما تقول قامَ زيد أُبُوه يَضْرِبه؛ومَدَّ : امْتَدَّ ؛الواحدة منه حَفَأًةٌ. واحْتَفَأَ الحَفَأَ: اقْتَلَعَه من مَنْبِته. وحَفَأَ به الأَرضَ: ضرَبها به، والجيم لغة.


- حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّوه وحَفَّفوه: أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا، وفي التهذيب: حَفَّ القوم بسيدهم. وفي التنزيل: وترى الملائكة حافّين من حول العرش؛ قال الزجاج: جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ، يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْلُ وقوله: إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ، يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّفُ الـمُحَّفَّفُ: الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانبه حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ، يريد ضَرْعاً كأَنه جُفٌّ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ. وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثياب، وكذلك التَّحْفِيفُ. وفي حديث أَهْلِ الذكر: فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم. وفي حديث آخر: إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ. وفي الحديث: ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيتِ غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به. والمِحَفَّةُ: رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة، وقيل: المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ لا تُقَبَّبُ؛ قال ابن دريد: سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَي يُحِيطُ به من جميع جوانبه، وقيل: المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء. والحَفَفُ: الجمعُ، وقيل: قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ، وقال ثعلب: هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ، وقال ابن دريد: هو الضِّيقُ في المعاش، وقالت امرأَة: خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ولا ضَفَفُّ، قال: فالحَفَفُ الضِّيق، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُرَ آكلوه، وقيل هو مِقدار العيال، وقال اللحياني: الحفف الكَفافُ من الـمَعيشةِ. وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ. قال الأَصمعي: الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال، وأُولئك قوم مَحْفُوفُون. وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، لم يشْبَعْ من طعام إلا على حفَف؛ الحفَف: الضيق وقلة المعيشة، أَي لم يشبع إلاّ والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ. وطعام حَفَف: قليل. ومعيشة حَفَفٌ: ضَنْكٌ. وفي حديث عمر قال له وفد العراق: إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّاً وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَل رجلاً فقال: كيف وجدت أَبا عُبيْدَة؟ فقال: رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش؛ ومنه الحديث: أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قوله «حفّف» بهامش النهاية: حفف، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الارض ونحوه.) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله. الأَصمعي: أَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ. ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ، ويقال: الضفَف والحفَف واحد؛ وأَنشد: هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا، لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّفا قال أَبو العباس: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ، والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال. قال: وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكول وكفافِه، قال: ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا ما نَبَرُّه: وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ، وهو القوتُ القليل. وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ. وعنده حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله. وكان الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه. ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاجة إليه؛ هذه عن ابن الأَعرابي. الفراء: يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجةُ يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم. والاحْتِفافُ: أَكلُ جميع ما في القِدْر، والاشتِفافُ: شربُ جميع ما في الإناء. والخُفُوفُ: اليُبْسُ من غير دَسَمٍ؛ قال رؤبة: قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي، مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوفِ قال الأَصمعي: حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا. وسَوِيقٌ حافٌّ: يابِسٌ غير ملتوت، وقيل: هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت. وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً: يَبِسَ بَقْلُها. وحفَّ بطن الرجل: لم يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس. ويقال: حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاها فَتَشَقَّقَتْ. وفرس قَفِرٌ حافٌّ: لا يَسْمَنُ على الضبعة. وحَفَّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه. قال ابن سيده: وحَفَّ اللِّحية يَحُفُّها حَفّاً: أَخذ منها، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً: قَشَره، والمرأَة تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً: تزيل عنه الشعر بالـمُوسَى وتَقْشِرُهُ، مشتق من ذلك. واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ: تأْمر من يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين، وهو من القَشْر، واسم ذلك الشعر الحُفافةُ، وقيل: الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره. وحَفَّتِ اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً: شَعِثَتْ. وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِفّ حُفوفاً: شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن؛ قال الكميت يصف وَتِداً: وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّةٍ يُطِيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَلُ يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه. والحِفافان: ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما، وقيل: هما جانباه، والجمع أَحِفَّةٌ. وحِفافا الجبلِ: جانباه. وحفافا كل شيء: جانباه؛ وقال طرفة يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة: كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ، تَكَنَّفا حِفافَيْهِ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَدِ وإناء حَفَّان: بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ. والأحِفّةُ أَيضاً: ما بقي حول الصَّلَعةِ من الشعر، الواحد حِفافٌ. الأَصمعي: يقال بقي من شعره حِفافٌ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه، قال: وجمع الحِفافِ أَحِفّة؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيها الضِّيفانُ:لَهُنَّ، إذا أَصْبَحْنَ، منهم أَحِفَّةٌ، وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائيا أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون من الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها، أَي قوم استداروا حولها؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو: فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ، تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِيا وفي حديث عمر: كان أَصلَعَ له حِفافٌ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وسط رأْسه ويَبْقى ما حولَه. والحَفَّافُ: اللحم الذي في أَسفَل الحنك إلى اللَّهاة. الأَزهري: يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسفل اللَّهاة.والحَافَّانِ من اللسان: عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن، وقيل: حافُّ اللسانِ طَرَفُه. ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شديد الإصابة بها؛ عن اللحياني، معناه أَنه يصيب الناس بالعين. وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى. والحَفُّ، بغير هاء: المِنْسَجُ. الجوهري: الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ. والحَفّةُ: القَصَباتُ الثلاث، وقيل: الحِفّةُ، بالكسر، وقيل: هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف، والحَفُّ: القَصبة التي تجيء وتذهب. قال الأَزهري: كذا هو عند الأَعراب، وجمعها حُفُوفٌ، ويقال: ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ؛ الحفة: ما تقدَّم، والنّيرة: الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ، معناه ما يَصْلُحُ لشيء. والحَفيفُ: صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَو الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً. وحَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ: طار، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه، والأُنثى من الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض. وحَفِيفُ الرِّيح: صوتها في كل ما مرَّت به؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فسره فقال: إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح، وقيل: معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بشيء. وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملته على أَن يكون له حَفِيفٌ، وهو دَويّ جَرْيه، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر. والحَفِيفُ: صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد؛ قال: يقول، والعِيسُ لها حَفِيفُ: أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ؟ الأَصمعي: حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً. ويقال: أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حتى يكون له حَفِيفٌ. وحَفَّ سمعُه: ذهب كله فلم يبق منه شيء. وحَفَّانُ النعام: رِيشُه. والحَفّانُ: وَلَدُ النعام؛ وأَنشد لأُسامةَ الهُذَليّ: وإلا النَّعامَ وحَفّانَه، وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِطِ الطُّغْيا: الصغير من بقر الوحش، وأَحمد بن يحيى يقول: الطَّغيا، بالفتح؛ قال ابن بري: واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله: والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته، وقيل: الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل. والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً: ما دون الحِقاق، وقيل: أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس، والواحدة من كل ذلك حَفّانةٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء؛ وأَنشد: وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ، كما زَفَّ النَّعام، إلى حَفّانِه، الرُّوحُ والحَفّانُ: الخَدَمُ. وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ. والحَفَّةُ: الكرامةُ التامّةُ. وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا. وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ، يقول: مَن مَدَحَنا فلا يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه. وقال الجوهري: أَي مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا. الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ، قال: ومعنى يَحِفُّ تَسْمَع له حَفِيفاً. ويقال: شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ. ويقال: ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه. وحُفُّ العين: شَفْرُها. وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِه وإبّانِه. وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ. واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ: أَكلتْه أَو نالَتْ منه، والحَفّةُ: ما احْتَفَّتْ منه. وحِفافُ الرمل: مُنْقَطَعُه، وجمعه أَحِفَّةٌ.


- : ( {حَفَأَه، كمنَعه: جَفَأَه) الْجِيم لُغَة (و) حفأَه إِذا (رَمَى بِهِ الأَرْضَ) وصرعه (} والحَفَأُ، مُحرَّكَةً: البَرْدِيُّ) بِنَفسِهِ (أَو أَخْضَرُه مَا دَامَ فِي مَنْبِتِه) أَو مَا كَانَ فِي منبته كثيرا دَائِما (أَو أَصلُه الأَبيضُ) الرّطْبُ (الَّذِي) يُقْتَلَع و (يُؤْكَلُ) قَالَ الشَّاعِر: كَذَوَائِبِ الحفَإِ الرَّطِيبِ غَطَا بِهِ غَيْلٌ وَمَدَّ بِجَانِبَيْهِ الطُّحْلُبُ والواحدة {حَفَأَةٌ (} واحْتفَأَهُ: اقتلَعَه من مَنْبِتِه) وَمِنْه قَول النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وسلمحين سُئل: مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَة؟ فَقَالَ: (مَا لَمْ تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو {تَحْتَفِئُوا بهَا بَقْلاً فشَأْنكم بهَا) قَالَ الصَّاغَانِي: هَذَا التَّفْسِير على رِواية من رَوى تَحْتَفِئُوا بِالْحَاء الْمُهْملَة وبالهمز. قلت: وَقد تقدم فِي جفأ مَا يقرب من ذَلِك.


- حفأَهُ حفأَهُ حَفْفًا: رماه وصرعه على الأرض. يقال: حَفَأ به الأرضَ.


- الحفأ : البَرْدِيّ.


- احْتَفَأَ الحَفأَ: اقتلعه من منبِتِه.


- الحَفَّانُ : صِغار النعام والإبل ، وقد تطلق على صِغار كل جنس.| واحده: الحفانة .|الحَفَّانُ الخدمُ.|الحَفَّانُ من الآنية: ما امتلأ إلى حِفافيه.


- الحَفَّافُ : من يَحُفّ الشَّعر.|الحَفَّافُ اللَّحمُ الليِّن الذي في أسفل الحنك إلى اللَّهَاة.


- المِحَفَّةُ : هودج لا قُبّة له، تركبُ فيه المرأة. والجمع : مَحَافٌّ.


- المَحْفُوفُ : الضيّقُ العيش.


- الحِفّةُ : قصبة كالسَّيف يضرب بها الحائك. والجمع : حِفَفٌ.


- احْتَفَّ النبتَ: جَزَّهُ.|احْتَفَّ الطعامَ: أتى عليه.|احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.


- الحُفَافَةُ : ما تَسَاقَطَ من الشعَر المَحْفُوف.|الحُفَافَةُ بقيّةُ العَلَف.


- استحَفَّ الشيءَ: احْتَفَّهُ. يقال: استحفَّ أموالهم.


- الحَفيفُ من النبات والكلأ: اليابس.


- الحَفَّةُ : ما احْتُفَّ من الشيءِ.|الحَفَّةُ آلةُ النسّاج، أو الخشبة يَلُفُّ عليها الحائكُ الثوبَ.|الحَفَّةُ القوتُ ليس فيه زيادة


- الحِفافُ الحِفافُ حِفاف الشيء: ما استدار حولَه وأَحدَقَ به. يقال: فلانٌ أصَلعُ له حِفافٌ: شَعر مُستديرٌ حول صلعَتِه.| وحِفافا الشيءِ: جانِباهُ.| يُقال: حِفافا الرأْس، وحِفافا الإناء ، وحِفَافا الجبل.|الحِفافُ من الرمل: مُنْقَطعُهُ. والجمع : أحِفّةٌ. يقال: جاء على حِفاف ذلك: في حِينه وإبّانِه.| وكان الطعامَ حِفَافَ ما أكلوا: قَدرَهُ لا يزيد ولا يَنقُص.


- حَفَّفَ فلانٌ: قَلّ مالُه وضاق عَيْشُه.|حَفَّفَ المرأة وجهَها: بالغت في تزيينه.|حَفَّفَ الشيءُ الشيء: حَفّ به. يقال: حفَّفَ الشيءَ بالشيء.|حَفَّفَ الثوبَ: نَسَجَهُ.


- الحَفَفُ : الحاجةُ. يقال: وُلِدَ له على حَفَفٍ.|الحَفَفُ ضِيقُ العيش . يقال: طعام حفَفٌ: قليل.| ومعيشةُ حَفَفٌ: ضَنْك. يقال: جَاءَ على حَفَف ذلك: في حينه وإبّانِه .| وهو على حفف الشيء والأمر: على ناحية منه وشَرَف.


- أحَفَّ رأْسَهُ: أبْعَدَ عَهْدَه بالدُّهْن.|أحَفَّ الحيوان: أجْرَاهُ حتى سُمِعَ له حَفِيفُ.|أحَفَّ الثّوْبَ: نَسجَه.|أحَفَّ فلانا: ذَكَرَه بالقبيح.


- الحَفُّ : خشَبَة عَريضة في المِنْسَجِ تُنَسّقُ بها اللُّحْمَةُ بين السَّدَى . والجمع : حُفوف. يقال: هو حَفٌّ بنفْسه : مَعْنيٌّ بها.| وجاءَ على حَفّه: على أثَره، أو في حينه وإبّانِه.


- حَفَّتِ الأَرضُ حَفَّتِ حُفوفًا: يبس بقلها.|حَفَّتِ الطعامُ: كَان يابساً غيرَ دسم. يقال: حَفَّ عيشُه: كان ضيِّقاً خشناً.| وهو في حُفُوف من العيش.| وحفَّ شعرُه أو رأْسُه: شَعِثَ من عدم الادِّهان.|حَفَّتِ السمعُ: ذهب أجمعه.|حَفَّتِ الشيءُ حفيفاً: سُمِع له صَوت كالذي يكون من جناحَي الطائر، أو تلهب النار، أَو مُرور الرَّيح في الشجر.|حَفَّتِ الشيءَ حَفَّتِ حَفًّا ، و حِفافًا: استدار حوله وأحدقَ به. يقال: حفَّ الشيءُ بالشيءِ، وحولَه، ومن حوله. يقال أيضاً: حف الشيءَ بالشيء.| وفي الحديث: حديث شريف حُفت الجنةُ بالمكاره //. يقال: حَفَّ فلاناً: اعتَنَى به ومَدَحه.|حَفَّتِ الشيءَ: قشره. يقال: حَفَّ شعرَه ولحيتَه وشاربَه: أحفاه وخفَّفه.| وحَفَّت المرأةُ وجهَها: أَزالت ما عليه من شَعَر.| وحفَّتْهُ الحاجةُ: أصَابته.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|1- حَفَّافُ الحَيِّ : الحَلاَّقُ، أي الَّذِي يَحُفُّ الشَّعْرَ.|2.: اللَّحْمُ اللَّيِّنُ الَّذِي في أسْفَلِ الحَنَكِ إلَى اللَّهَاةِ.


- (فاعل من حَفَّ).|1- رَجُلٌ حافٌّ : شَديدُ الإِصابَةِ بِالعَيْنِ.|2- حافُّ الحَقْلِ : ما يُحيطُ بِهِ.|3- هُوَ حافُّ الْمَطْعَمِ : أي يابِسُهُ.|4- خُبْزٌ حافٌّ : لم يُجْعَلْ مَعَهُ شَيْءٌ.|5- طَحينٌ حافٌّ : يابِسٌ لا سَمْنَ وَلا زَيْتَ مَعَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف ).| حَفَفْتُ، أحُفُّ، حُفَّ، مصدر حَفٌّ، حِفَافٌ.|1- حَفَّ النَّاسُ بِالوَلَدِ التَّائِهِ : تَحَلَّقُوا حَوْلَهُ، أَحَاطُوا بِهِ- حَفَّ بِهِ عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنَ النَّاسِ.|2- حَفَّتْ بِهِ العُيونُ : اِتَّجَهَتْ إلَيْهِ الأنْظَارُ.|3- حَفَّ صَاحِبَهُ : اِعْتَنَى بِهِ وَمَدَحَهُ.|4- حَفَّ العُودَ : قَشَرَهُ.|5- حَفَّ شَعْرَهُ : حَلَقَهُ- حَفَّ لِحْيَتَهُ وشَارِبَهُ.|6- حَفَّتِ الْمَرْأةُ وَجْهَهَا : أزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ شَعَرٍ.|7- حَفَّتْهُ الحاجَةُ : أصَابَتْهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَفَّ، يَحِفُّ، مصدر حُفُوفٌ.|1- حَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا.|2- حَفَّ الطَّعَامُ : كَانَ يَابِساً لا دَسَمَ فِيهِ.|3- حَفَّ عَيْشُهُ :كَانَ ضَيِّقاً خَشِناً.|4- حَفَّ شَعْرُهُ : شَعِثَ.|5- حَفَّ سَمْعُهُ :ذَهَبَ أجْمَعُهُ.|6- حَفَّ بَطْنُهُ : يَبِسَ مِنْ عَدَمِ أَكْلِ الدَّسَم أوِ اللَّحْمِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَفَّ، يحِفُّ، مصدر حَفِيفٌ.|1- حَفَّ الطَّائِرُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَما يُحَرِّكُ جَنَاحَيْهِ- حَفَّ الثَّوْبُ.|2- حَفَّ الشَّجَرُ : أَحْدَثَتْ أَوْرَاقُهُ صَوْتاً.|3- حَفَّتِ الحَيَّةُ : صَوَّتَتْ مِنْ جِلْدِهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| حَفَّفْتُ، أُحَفِّفُ، حَفِّفْ، مصدر تَحْفِيفٌ.|1- حَفَّفَ الرَّجُلُ :قَلَّ مَالُهُ وَضَاقَ عَيْشُهُ.|2- حَفَّفَتِ الْمَرْأةُ وَجْهَهَا : بَالَغَتْ فِي تَزْيِينِهِ.|3- حَفَّفَهُ القَوْمُ : أحَاطُوا بِهِ.|4- حَفَّفَهُ بِسِياجٍ :أحَاطَهُ بِهِ.


- (مصدر حَفَّ يَحِفُّ)|1- حَفِيفُ الأشْجَارِ : الصَّوْتُ الصَّادِرُ عَنْ تَحَرُّكِ أَوْرَاقِ الشَّجَرِ.|2- حَفِيفُ جَنَاحَيِ الطَّائِرِ : صَوْتُ جَناحَيْهِ.|3- حَفيفُ الحَيَّةِ :صَوْتُ جِلْدِها.


- 1- جَاءَ عَلَى حَفَفِهِ : عَلَى أثَرِهِ.|2- طَعَامٌ حَفَفٌ : قَلِيلٌ.|3- يَعِيشُ حَيَاةَ حَفَفٍ : حَيَاةَ ضَيْقٍ وَعُسْرٍ وَقِلّةِ مَالٍ.|4- هُوَ عَلَى حَفَفِ السّاحَةِ : عَلَى نَاحِيَةٍ مِنْهَا.


- 1- حِفَافُ الشَّيْءِ : مَا اسْتَدَارَ حَوْلَهُ وأَحْدَقَ بِهِ. 2 - رَجُلٌ أصْلَعُ لَهُ حِفَافٌ : ما بَقِيَ مِنَ الشَّعْرِ حَوْلَ صَلْعَتِهِ.|3- حِفَافَا الجَبَلِ : جَانِبَاهُ- حِفَافَا الرَّأْسِ :-حِفَافا الْمَائِدَةِ.|4- جَاءَ عَلَى حِفَافِ ذَلِكَ : فِي حِينِهِ وَإبَّانِهِ.|5- كَانَ الطَّعَامُ حِفَافَ مَا أكَلُوا : قَدْرَهُ لاَ يَزِيدُ وَلاَ يَنْقُصُ.


- جمَعَ حُفَافَةَ شَعْرِهِ : مَا تَسَاقَطَ مِنَ الشَّعَرِ الْمَحْفُوفِ.


- جمع: ـات، مَحَافُّ. | 1- مِحَفَّةُ النِّسَاءِ : مُرَكَّبٌ بَسِيطٌ يُشْبِهُ الهَوْدَجَ.2- مِحَفَّةُ الْمَرِيضِ : سَرِيرٌ يُحْمَلُ عَلَيْهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ حَفَّ).|-طَرِيقٌ مَحْفُوفٌ بِالْمَخَاطِرِ : مُحاطٌ بِها- تَصَاعَدَتْ مِنْ وَادِي النِّيلِ حُورِيَّةٌ مَحْفُوفَةٌ بِأَجْنِحَةٍ.(جبران خ. جبران).


- 1- « الحفأ » ، وهو نبات البردي : اقتلعه من منبته


- 1- حفأه : صرعه ، رماه ارضا|2- حفأه : منعه


- 1- حفف : قل ماله|2- حففه القوم أو حوله : أحاطوا به|3- حففه بكذا : أحاطه به|4- حفف الثوب : نسجه


- 1- الذي يمشيء ولا حذاء في قدمه أ


- 1- إحتف القوم به : أحاطوا به|2- إحتف النبات : جزه ، قطعه|3- إحتف الشيء : قشره


- 1- إستحف المال : أخذه كله


- 1- أحفه : ذكره بالقبيح|2- أحف : رأسه : أهمله ولم يعتن بنظافة شعره|3- أحف الثوب : نسجه|4- أحف الحيوان : أجراه حتى سمع له حفيف


- 1- حفافة : ما سقط من الشعر|2- حفافة بقية التبن أو غيره


- 1- حفف : أثر : « جاء على حففه »|2- حفف : ناحية ، مقاطعة|3- حفف : قلة المال|4- حفف : ضيق في العيش ، حاجة


- 1- حفه القوم أو به أو حوله : أحاطوا به|2- حفه بكذا : أحاطه به|3- حفته الحاجة : مسته ، ألجأته إلى أمر من الأمور


- 1- خشبة يلف عليها الحائك الثوب|2- العشب الذي أكلته الجمال|3- طعام ليس فيه زيادة عن أهله


- 1- عرقان أخضران تحت اللسان


- 1- محفة : مركب كالهودج تركب فيه المرأة|2- محفة : شبه سرير يحمل عليه المريض أو المسافر


- 1- مصدر حاف يحيف|2- ظلم|3- حد الحجر


- 1- مصدر حف يحف|2- صوت جناحي الطائر|3- صوت الريح في الأوراق أو نحوها|4- صوت جلد الحية|5- من النبات : اليابس


- ح ف ف: (حَفَّتِ) الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا مِنَ الشَّعْرِ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ (حِفَافًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ وَاحْتَفَّتْ مِثْلُهُ. وَ (الْمِحَفَّةُ) بِالْكَسْرِ مَرْكَبٌ مِنْ مَرَاكِبِ النِّسَاءِ كَالْهَوْدَجِ إِلَّا أَنَّهَا لَا تُقَبَّبُ كَمَا تُقَبَّبُ الْهَوَادِجُ. وَ (حَفُّوا) حَوْلَهُ أَيْ أَطَافُوا بِهِ وَاسْتَدَارُوا. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} [الزمر: 75] وَ (حَفَّهُ) بِالشَّيْءِ كَمَا يُحَفُّ الْهَوْدَجُ بِالثِّيَابِ. وَ (حَفَّ) شَارِبَهُ وَرَأْسَهُ أَيْ أَحْفَاهُ وَبَابُ الثَّلَاثَةِ رَدَّ.


- احتفاء :مصدر احتفى/ احتفى بـ.


- احتفائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى احتفاء: :-سهرة احتفائية.|2- مصدر صناعيّ من احتفاء: استقبال بترحاب، ومبالغة في الإكرام :-استقبل ضيوفه باحتفائيّة بالغة، - أقيمت احتفائيّات متعددة للعالم الدكتور أحمد زويل.


- أنحفَ يُنحف ، إنحافًا ، فهو مُنحِف ، والمفعول مُنحَف | • أنحف المرضُ فلانًا جعله نحيفًا، أضعفه وأهزله :-أنحفه الهمُّ، - أنحفتِ الفتاةُ قوامَها.


- حِفاف ، جمع أَحِفَّة (لغير المصدر).|1- مصدر حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من. |2 - جانِب كُلِّ شيء :-حِفافُ سرير.


- أحتفَ يُحتف ، إحتافًا ، فهو محتِف ، والمفعول محتَف | • أحتفَ القصفُ المدنيِّين الأبرياء أهلكهم، أماتهم.


- حفيف :مصدر حفَّ2.


- حَفَّة :اسم مرَّة من حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من وحفَّ2: آلة النَّسَّاج، أو الخشبة التي يلفُّ عليها الحائكُ الثوبَ.


- حَفّ :- مصدر حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من. |2 - أَثَرٌ |• جاء على حفّه: على أثره، أو في حينه وإبّانه.


- حفَّ2 حَفَفْتُ ، يَحِفّ ، احْفِفْ / حِفَّ ، حَفيفًا ، فهو حافّ | • حفَّ الشَّيءُ سُمِع له صوتٌ كالذي يكون من أجنحة الطّيور أو تلهُّب النّار أو مرور الرّيح في الشّجر :-حفَّتِ أوراقُ الشّجر، - حفَّتِ النارُ في الهشيم، - حَفَّتِ الأفعى: أصدرت صوتًا.


- حُفافة :- ما تساقط من الشَّعر المحفوف :-كنس الحلاّقُ الأرضَ ونظَّفها من الحُفافة.|2- بقيَّة التِّبن.


- حفَّ1 / حفَّ بـ / حفَّ من حَفَفْتُ ، يَحُفّ ، احفُفْ / حُفَّ ، حَفًّا وحِفافًا ، فهو حافّ ، والمفعول مَحْفوف (للمتعدِّي) | • حفَّ حول الشَّيء/ حفَّ الشَّيءَ/ حفَّ بالشَّيء/ حفَّ من حول الشَّيء أحاط به :-لا يمكن فصل المفكِّر عمّا يحف به، - حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِه [حديث]، - {وَتَرَى الْمَلاَئِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} |• تحُفُّ به العيونُ: موضع إعجاب واهتمام، - حفَّ الشَّخصَ: اعتنى به ومدحه، - حَفَّته الحاجةُ: أصابته، مسَّته، - فلانٌ يَحفُّنا ويَرُفُّنا: يضمّنا ويُئْوينا، يعطينا ويعطف علينا. |• حفَّ الشَّيءَ: قشَره :-حفَّ سطحًا معدِنيًّا، - حفَّ طَرْفَ القلم:-? حفَّت المرأةُ وجهَها: أزالت ما عليه من شَعْر زائد، - حفَّ شعرَه/ حفَّ لحيتَه/ حفَّ شاربَه: خفَّفه، قصّره.


- حفَف :- ضِيق العيش، وقلَّة المال |• طعامٌ حَفَفٌ: قليل، - معيشةٌ حَفَفٌ: ضَنْكٌ. |2 - أَثَرٌ |• جاء على حَفَف ذلك/ جاء على حَفَفِه: على أثره، - هو على حفف الشّيء أو الأمرِ: على ناحية منه وشرف.


- احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ | • احتفَّ النَّبتَ ونحوَه جَزّه، قصَّه. |• احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه.


- حافَّان، مفرد حافّ |• الحافَّان: (التشريح) العرقان الأخضران اللَّذان يكتنفان اللسانَ من الدَّاخل.


- حفَّفَ / حفَّفَ بـ يحفِّف ، تحفيفًا ، فهو مُحفِّف ، والمفعول مُحفَّف | • حفَّفت المرأةُ وجهَها زوَّقته، بالغت في تزيينه بإزالة ما عليه من شَعْر. |• حفَّف بالشَّيء: حَفَّ به، أحاط به.


- مِحَفَّة ، جمع مِحفَّات ومَحافُّ.|1- هودج لاقُبَّة له تركب فيه المرأة. |2 - سرير له ذراعان من كلّ ناحية، ليسهل حمله، يستلقي فوقه المريضُ العاجِز عن المشي :-سيارة الإسعاف مُزوَّدة بمِحَفَّة، - يستخدم كبار السّنّ المحفّات في طوافهم حول الكعبة.


- حفَّاف :- صيغة مبالغة من حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من وحفَّ2. |2 - من يُزيل الشَّعر ويخفِّفه.


- حفَف :- ضِيق العيش، وقلَّة المال |• طعامٌ حَفَفٌ: قليل، - معيشةٌ حَفَفٌ: ضَنْكٌ. |2 - أَثَرٌ |• جاء على حَفَف ذلك/ جاء على حَفَفِه: على أثره، - هو على حفف الشّيء أو الأمرِ: على ناحية منه وشرف.


- حفَّفَ / حفَّفَ بـ يحفِّف ، تحفيفًا ، فهو مُحفِّف ، والمفعول مُحفَّف | • حفَّفت المرأةُ وجهَها زوَّقته، بالغت في تزيينه بإزالة ما عليه من شَعْر. |• حفَّف بالشَّيء: حَفَّ به، أحاط به.


- الحفأ: يّ ا أصل البرْد لأبيض الرطْب وهو يؤْكل.


- قال الأصمعي: الحفّة: الثوب المنوال، وهو الخشبة التي يلفّ عليها الحائك . قال: والذي يقال له الحفّ هو المنسْج. قال أبو سعيد: الحفّة: المنوال ولا يقال له حفّ، وإنما الحفّ المنْسج. والحفّان: فراخ النعام، الواحدة حفّانة، الذكر والأنثى فيه سواء. والحفّان أيضا: الخدم. وإناء حفّان: بلغ الكيل حفافيهْ. وحفّت المرأة وجهها من الشعر تحفّه حفّا وحفافا، واحْتفّتْ أيضا. قال الأصمعي: الحفف: عيش سوء وقلّة ما ل. يقال: ما رئي عليهم حفف ولا ضفف، أي أثر عو ز. والاحْتفاف: أكل جميع ما في القدر. والمحفّة، بالكسر: مرْكب من مراكب النساء كالهودج، إلا أﻧﻬا لا تقبّب كما تقبّب الهوادج. وحفّوا حوله يحفّو حفّا، أي أطافوا به واستداروا. وقال الله تعالى: " وترى الملائكة حافّين منْ حوْل العرش " . وحفّه بالشيء يحفّه كما يحفّ الهودج بالثياب. وكذلك التحفْيف. ويقال: منْ حفّنا أو رفّنا فليقتصدْ، أي من خدمنا أو تعطّف علينا وحاطنا. وما لفلان حافّ ولا رافّ، وذهب من كان يحفّه ويرفّه. وحفّتهْم الحاجة تحفّهمْ، إذا كانوا محاويج. وهم قوم محْفوفون. وحفّ رأسه يحفّ بالكسر حفوفا، أي بعد عهده بالدّهْن. قال الكميت يصف وتدا: وأشْعث في الدار ذي لمّة ... يطيل الحفوف فلا يقْمل وأحْففْته أنا. وحفّ الفرس أيضا يحفّ حفيفا، وأحْففْته أنا، إذا حملته على أن يكون له حفيف، وهو دويّ جرْيه. وكذلك حفيف جناح الطائر. وحفّ شاربه ورأسه يحفّ حفّا، أيأحْفاه. وحفافا الشيء: جانباه. ويقال: بقي من شعره حفاف، وذلك إذ صلع فبقيتْ من شعره طرّة حول رأسه؛ والجمعأحفّة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.