المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حقل
جذر الكلمة: حقل

- الحَقْل: قَرَاح طَيّب، وقيل: قَرَاح طيب يُزْرَع فيه، وحكى بعضهم فيه الحَقْلة. أَبو عمرو: الحَقْل الموضع الجادِس وهو الموضع البِكْرُ الذي لم يُزْرَع فيه قط. وقال أَبو عبيد: الحَقْل القَرَاح من الأَرض. ومن أَمثالهم: لا يُنْبِت البَقْلة إِلا الحَقْلة، وليست الحَقْلة بمعروفة. قال ابن سيده: وأُراهم أَنَّثُوا الحَقْلة في هذا المثل لتأْنيث البَقْلة أَو عَنَوا بها الطائفة منه، وهو يضرب مثلاً للكلمة الخسيسة تخرج من الرجل الخسيس. والحَقْل: الزرع إِذا اسْتَجْمَع خروجُ نباته، وقيل: هو إِذا ظهر ورقه واخْضَرَّ؛ وقيل: هو إِذا كثر ورقه، وقيل: هو الزرع ما دام أَخضر، وقد أَحْقَل الزرعُ، وقيل: الحَقْل الزَّرع إِذا تَشَعَّب ورقُه من قبل أَن تَغْلُظ سوقه، ويقال منها كُلِّها: أَحْقَل الزرعُ وأَحْقَلَت الأَرضُ؛ قال ابن بري: شاهده قول الأَخطل: يَخْطُر بالمِنْجَل وَسْطَ الحَقْلِ، يَوْم الحَصَاد، خَطَرَانَ الفَحْلِ وفي الحديث: ما تصنعون بمحَاقِلِكم أَي مَزَارعكم، واحدتها مَحْقَلة من الحَقْل الزرعِ، كالمَبْقَلة من البَقْل. قال ابن الأَثير: ومنه الحديث كانت فينا امرأَة تَحْقِل على أَرْبعاءَ لها سِلْقاً، وقال: هكذا رواه بعض المتأخرين وصوّبه أَي تَزْرع، قال: والرواية تَزْرَع وتَحْقِل؛ وقال شمر: قال خالد بن جَنْبَة الحَقْل المَزْرَعة التي يُزْرَع فيها البُرُّ؛ وأَنشد: لَمُنْداحٌ من الدَّهْنَا خَصِيبٌ، لِتَنْفَاح الجَنوبِ به نَسيم أَحَبُّ إِليَّ من قُرْيان حِسْمَى، ومن حَقْلَيْن بينهما تُخُوم وقال شمر: الحَقْلُ الروضة، وقالوا: موضع الزرْع. والحاقِلُ: الأَكَّار. والمَحاقِل: المَزَارع. والمُحاقَلة: بيع الزرع قبل بدوّ صلاحه، وقيل: بيع الزرع في سُنْبُله بالحِنْطة، وقيل: المزارعة على نصيب معلوم بالثلث والربع أَو أَقل من ذلك أَو أَكثر وهو مثل المُخابَرة، وقيل: المُحاقلة اكتراء الأَرض بالحِنْطة وهو الذي يسميه الزَّرّاعون المُجارَبة؛ ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن المُحاقَلة وهو بيع الزرع في سنبله بالبُرّ مأْخوذ من الحقل القَراحِ. وروي عن ابن جريج قال: قلت لعطاء ما المُحاقَلة؟ قال: المُحاقَلة بيع الزرع بالقَمْح؛ قال الأَزهري: فإِن كان مأْخوذاً من إِحْقال الزرع إِذا تَشَعَّب فهو بيع الزرع قبل صلاحه، وهو غَرَر، وإِن كان مأْخوذاً من الحَقْل وهو القَرَاح وباع زرعاً في سنبله نابتاً في قَراح بالبُرّ، فهو بيع بُرٍّ مجهول بِبُرٍّ معلوم، ويدخله الربا لأَنه لا يؤمن التفاضل، ويدخله الغَرَر لأَنه مُغَيَّب في أَكمامه. وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي قال: الحَقْل بالحَقْل أَن يبيع زرعاً في قَرَاح بزرع في قَراح؛ قال ابن الأَثير: وإِنما نهى عن المُحَاقَلة لأَنهما من المَكِيل ولا يجوز فيه إِذا كانا من جنس واحد إِلا مِثْلاً بمثل، ويداً بيد، وهذا مجهول لا يدري أَيهما أَكثر، وفيه النسيئة. والمُحَاقَلة، مُفَاعلة من الحَقْل: وهو الزرع الذي يزرع إِذا تَشَعَّب قبل أَن تَغْلُظ سُوقُه، وقيل: هو من الحَقْل وهي الأَرض التي تُزْرَع، وتسميه أَهل العراق القَرَاح. والحَقْلة والحِقْلة؛ الكسر عن اللحياني: ما يبقى من الماء الصافي في الحوض ولا ترى أَرضه من ورائه. والحَقْلة: من أَدواء الإِبل؛ قال ابن سيده: ولا أَدري أَيّ داء هو، وقد حَقِلَت تَحْقَل حَقْلة وحَقَلاً؛ قال رؤبة يمدح بلالاً ونسبه الجوهري للعجاج: يَبْرُق بَرْق العارِضِ النَّغَّاص ذَاكَ، وتَشْفي حَقْلة الأَمْراض وقال رؤبة: في بطنه أَحْقاله وبَشَمُه وهو أَن يشرب الماء مع التراب فيَبْشمَ. وقال أَبو عبيد: مِنْ أَكلِ التراب مع البَقْل، وقد حَقِلَت الإِبِلُ حَقْلة مثل رَحِمَ رَحْمة، والجمع أَحْقال. قال ابن بري: يقال الحَقْلة والحُقال، قال: ودواؤه أَن يوضع على الدابة عدة أَكسية حتى تَعْرَق، وحَقِل الفرسُ حَقَلاً: أَصابه وَجَع في بطنه من أَكل التراب وهي الحَقْلة. والحِقْل: داء يكون في البطن. والحِقْل والحُقال والحَقِيلة: ماء الرُّطْب في الأَمعاء، والجمع حقائل؛ قال:إِذا العَرُوض اضْطَمَّت الحَقائلا وربما صيره الشاعر حقلاً؛ قال الأَزهري: أَراد بالرُّطْب البقول الرَّطْبة من العُشْب الأَخضر قبل هَيْج الأَرض، ويَجْزَأُ المالُ حينئذ بالرُّطْب عن الماء، وذلك الماء الذي تَجْزَأُ به النَّعَم من البُقول يقال له الحَقْل والحَقِيلة، وهذا يدل على أَن الحَقْل من الزرع ما كان رَطْباً غَضًّا. والحَقِيلة: حُشافة التَّمْر وما بَقِيَ من نُفاياته؛ قال الأَزهري: لا أَعرف هذا الحرف وهو مُريب. والحَقِيل: نبْتٌ؛ حكاه ابن دريد وقال: لا أَعرف صحته. وحَقِيل: موضع بالبادية؛ أَنشد سيبويه: لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرةِ مَنْزِلٌ، تَرَى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومَتالِيا وحَقْل: واد بالحجاز. والحَقْل، بالأَلف واللام: موضع؛ قال ابن سيده: ولا أَدري أَين هو. والحَوْقَلة: سرعة المَشْي ومقارَبةُ الخَطْو، وقال اللحياني: هو الإِعْياء والضعف؛ وفي الصحاح: حَوْقَلَ حَوْقَلة وحِيقالاً إِذا كَبِر وفَتَر عن الجماع. وحَوْقَل الرجلُ إِذا مشى فأَعْيا وضَعُف. وقال أَبو زيد: رَجُل حَوْقَل مُعْيٍ، وحَوْقَل إِذا أَعْيا؛ وأَنشد: مُحَوْقِلٌ وما به من باس إِلاَّ بَقايا غَيْطَل النُّعَاس وفي النوادر: أَحْقَل الرجلُ في الركوب إِذا لزِم ظهر الراحلة. وحَوْقَل الرجلُ: أَدْبَر، وحَوْقَل: نام، وحَوْقَل الرجلُ: عَجَز عن امرأَته عند العُرْس. والحَوْقَل: الشيخ إِذا فَتَر عن النكاح، وقيل: هو الشيخ المُسِنُّ من غير أَن يُخَصَّ به الفاتر عن النكاح. وقال أَبو الهيثم: الحَوْقَل الذي لا يقدر على مجامعة النساء من الكِبَر والضعف؛ وأَنشد: أَقولُ: قَطْباً ونِعِمًّا، إِنْ سَلَق لِحَوْقَلٍ، ذِراعُه قد امَّلَق (* قوله «اقول قطباً إلخ» أورده الجوهري: وحوقل ذراعه قد املق * يقول قطباً ونعماً ان سلق) والحَوْقَل: ذَكَر الرَّجُل. الليث: الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن، وهو الدَّوْقَلة أَيضاً. قال الأَزهري: هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره: والصواب الحَوْفَلة، بالفاء، وهي الكَمَرة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَقْل، وهو الاجتماع والامتلاء، وقال: قال أَبو عمرو وابن الأَعرابي قال: والحَوْقَلة: بالقاف، بهذا المعنى خطأٌ. الجوهري: الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء، ويزعم أَنه الكَمَرة الضَّخْمة ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل وما أَظنه مسموعاً، قال: وقلت لأَبي الغوث ما الحَوْقَلة؟ قال: هَنُ الشيخ المُحَوْقِل. وحَوْقَل الشيخُ: اعتمد بيديه على خَصْرَيْه؛ قال: يا قومِ، قد حَوْقَلْتُ أَو دَنَوْتُ وبَعْدَ حِيقالِ الرِّجالِ المَوْتُ ويروى: وبَعْدَ حَوْقال، وأَراد المصدر فلما استوحش من أَن تصير الواو ياء فَتَحه. وحَوْقَله: دَفَعَه. والحَوْقَلة: القارورة الطويلة العُنُق تكون مع السَّقَّاء. والحَيْقَل: الذي لا خير فيه، وقيل: هو اسم؛ وأَما قول الراعي: وأَفَضْنَ بعد كُظومِهِنَّ بحَرّة، من ذي الأَبارق، إِذ رَعَيْن حَقِيلا فهو اسم موضع؛ قال ابن بري: كُظومهن إِمساكهن عن الحَرَّة، وقيل: حَقِيلاً نَبْتٌ، وقيل: إِنه جَبَل من ذي الأَبارق كما تقول خرج من بغداد فتزوّد من المُخَرِّم، والمُخَرِّم من بغداد، ومثله ما أَنشده سيبويه في باب جمع الجمع: لها بحَقِيل فالنُّمَيرة منزِلٌ، ترى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومتاليا وقد تقدم. ويقال: احْقلْ لي من الشراب، وذلك من الحِقْلة والحُقْلة، وهو ما دون مِلْءِ القَدَح. وقال أَبو عبيد: الحِقْلة الماء القليل. وقال أَبو زيد: الحِقْلة البَقِيَّة من اللبن وليست بالقَلِيلة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حقل
جذر الكلمة: حقل

- ـ الحَقْلُ: قَراحٌ طَيِّبٌ يُزْرَعُ فيه، ـ كالحَقْلَةِ، ومنه: "لا يُنْبِتُ البَقْلَةَ إلا الحَقْلَةُ " ، والزَّرْعُ قد تَشَعَّبَ ورَقُهُ، وظَهَرَ وكثُرَ، أو إذا اسْتَجْمَعَ خُروجُ نَباتِهِ، أو ما دامَ أخْضَرَ، وقد أَحْقَلَ في الكُلِّ. ـ والمَحاقِلُ: المَزارِعُ. ـ والمُحاقَلَةُ: بَيْعُ الزَّرْعِ قبلَ بُدُوِّ صَلاحِهِ، أو بَيْعُهُ في سُنْبُلِهِ بالحِنْطَةِ، أو المُزارَعَةُ بالثُّلُثِ أو الرُّبُعِ، أو أقَلَّ أو أكثَرَ، أو اكْتِراءُ الأرضِ بالحِنْطَةِ. ـ والحِقْلَةُ، بالكسر: ما يَبْقَى في الحَوْضِ من الماءِ الصافي، ويُثَلَّثُ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ، وحُشافَةُ التَّمْرِ، وما دونَ مِلْءِ القَدَحِ، وبالفتح: داءٌ في الإِبِلِ، ووجَعٌ في بَطْنِ الفرسِ من أكْلِ التُّرابِ، وقد حَقِلَتْ، فيهما، كفرِحَ، حَقْلَةً وحَقَلاً. ـ والحِقْلُ، بالكسر: الهَوْدَجُ، وداءٌ في البَطْنِ، وماءُ الرُّطَبِ في الأَمْعَاءِ، ـ كالحُقالِ، بالضم، ـ والحَقيلَةِ، ـ ج: حَقائِلُ. ـ والحَقِيلُ: الأرضُ التي لا تَبْلُغُ أن تكونَ جَبَلاً، ونَبْتٌ، ـ وع، وبهاءٍ: حُشافَةُ التَّمْرِ. ـ والحَوْقَلَةُ: القارورةُ الطويلَةُ العُنُقِ، تكون مع السَّقَّاءِ، والغُرْمُولُ اللَّيِّنُ، وسُرْعَةُ المَشْيِ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ، والإِعْياءُ، والضَّعْفُ، والنَّوْمُ، والإِدْبارُ، والعَجْزُ عن الجِماعِ، واعْتِمادُ الشيخِ بيَدَيْهِ على خَصْرِه، والدَّفْعُ. ـ والحَيْقَلُ، كصَيْقَلٍ: مَن لا خيرَ فيه. ـ والحَوْقَلُ: الذَّكَرُ. ـ والحاقُولُ: سَمَكٌ أخْضَرُ طويلٌ. ـ وحَقْلُ: ة بأَجَأَ، ـ وة قُرْبَ أيْلَةَ، ووادٍ لِسُلَيْمٍ، واسمُ ساحِلِ تَيْماءَ. ـ ومِخْلافُ الحَقْلِ: باليَمنِ. ـ وحَقْلُ الرُّخامَى: ع. ـ والحِقْلَةُ، بالكسر: ناحيةٌ باليمامةِ. ـ والحُقالِيَةُ، بالضم: حِصْنٌ باليمنِ. ـ وككِتابٍ: ع. وكسحابٍ: ابنُ أنْمارٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حقل
جذر الكلمة: حقل

- المَحْقَلَة : المزرعة. والجمع : مَحَاقِلُ., احْتَقَلَ : اتخذ لنفسه حَقْلًا., الحَقلُ : الأرضُ الفَضاءُ الطيبة يُزْرَعُ فيها.|الحَقلُ الزرعُ ما دام أخْضَرَ.| وحقل البترول: المكان الذي يستنبط منه البترول للاستغلال .| وحقْل التجارب: للمكان الذي تُجرَى فيه . والجمع : حُقول., حَقَلَ حَقَلَ حَقْلًا: زَرَعَ (من الحاقل بمعنى الأكّار) ., الحاقِلُ : الأكّار., حَقِلَتِ الماشية حَقِلَتِ حَقَلاً: أصَابها الحُقَال., حاقَلَهُ : باعَ له الزرع قبل ظُهورِ صَلاحِه.|حاقَلَهُ زارَعَه على نصيب معلوم., أَحْقَلَ الزرعُ: تَشَعّبَ.|أَحْقَلَ الأرضُ: صَارت حَقْلًا., الحَقْلَة : الجزْء من الحَقلِ.|الحَقْلَة الحُقَالُ. والجمع : أحْقَالُ., الحُقَالُ : داء يأخذ الماشيةَ من البَقْلِ أو الماءِ إِذا أصَابهما الترابُ.


المعجم الغني
الكلمة: حقل
جذر الكلمة: حقل

- (فعل: ثلاثي لازم).| حَقِلَ، يحْقَلُ، مصدر حَقَلٌ- حَقِلَتِ الْمَاشِيَةُ : أَصَابَهَا الحُقَالُ., جمع: حُقُولٌ. | 1- حَقْلٌ شَاسِعٌ : الأَرْضُ الْمَزْرُوعَةُ بِزَرْعٍ وَأَشْجَارٍ وَنَبَاتَاتٍ وَهِيَ فِي خُضْرَتِهَا- حُقُولٌ خَضْرَاءُ.|2. تَنْتَشِرُ حُقُولُ النَّفْطِ فِي الجَزِيرَةِ العَرَبِيَّةِ : أَمَاكِنُ اسْتِخْرَاجِ البِتْرُولِ مِنْ طَبَقَاتٍ تَحْتَ الأَرْضِ.|3- حَقْلُ التَّجَارِبِ : الْمَكَانُ الَّذِي تُجْرَى فِيهِ., 1.: الجُزْءُ مِنَ الحَقْلِ.|2.: دَاءُ الحُقَالِ.


المعجم الرائد
الكلمة: حقل
جذر الكلمة: حقل

- 1- مزرعة ، جمع : محاقل, 1- أحقلت الأرض : صارت حقلا|2- أحقل الزرع : ظهر ورقه واخضر|3- أحقل الزرع : كثر ورقه وتشعب قبل أن تغلظ سوقه|4- أحقل في الركوب : لزم ظهر الدابة, 1- اتخذ لنفسه حقلا, 1- بقية اللبن أو الماء, 1- سمك أخضر طويل المنقار, 1- مصدر حقل|2- قسم من الحقل|3- ما يبقى في الحوض من الماء الصافي|4- : أنظر حقال, 1- حقل : أرض طيبة يزرع فيها|2- حقل : زرع أخضر, 1- حقل : أنظر حقال|2- حقله ودج, 1- حقلة : بقية اللبن أو الماء|2- حقلة : ما بقي من نفايات التمر, 1- حقلت الماشية : أصابها داء الحقال : أنظر حقال, 1- حاقل : حراث ، فلاح, 1- حاقله : باعه الزرع قبل ظهور صلاحه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حقل
جذر الكلمة: حقل

- ح ق ل: (الْحَقْلُ) الزَّرْعُ إِذَا تَشَعَّبَ وَرَقُهُ قَبْلَ أَنْ تَغْلُظَ سُوقُهُ. تَقُولُ مِنْهُ: (أَحْقَلَ) الزَّرْعُ. وَ (الْحَقْلُ) أَيْضًا الْقَرَاحُ الطَّيِّبُ الْوَاحِدَةُ (حَقْلَةٌ) . وَ (الْمُحَاقَلَةُ) بَيْعُ الزَّرْعِ فِي سُنْبُلِهِ بِالْبُرِّ وَقَدْ نُهِيَ عَنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حقل
جذر الكلمة: حقل

- حقَلَ يَحْقِل ، حَقْلاً ، فهو حاقل ، والمفعول مَحْقول | • حقَل الفلاحُ حقلَه زرَعَه., حَقْل ، جمع حُقول (لغير المصدر).|1- مصدر حقَلَ. |2 - كلُّ قطعة من الأرض قابلة للحَرْث والزَّرْع |• حَقْل ألغام: منطقة زُرعت فيها ألغام، - حَقْل اختبار: حقل للاختبارات الزراعية، ومجازًا: إخضاع مجتمع أو جماعات لتجربة أو تجارب يكون الغرض منها تحقيق شعارات، - حَقْل التَّجارب: مكان تُجرى فيه التَّجارب على شيء للتأكُّد من أنَّه صالح للغرض منه، أو هو موضوع التَّجربة، - حَقْل الرِّماية: مكان مهيَّأ للتدرّب فيه على إصابة الهدف، - حَقْل النَّفط/ حَقْل البترول: مكان يُستخرج منه النّفط للاستغلال، - حَقْل بيانات: منطقة محدَّدَة في وسط تخزين بوصفها مجموعة من مواقع الرّقم الثنائيّ المستعملة لتسجيل نوع المعلومات، - حَقْل علميّ: ميدان أو مجال علميّ، - دراسة حقليّة: ميدانيّة، - محصولات حقليّة: غلاَّت الأرض من قطن وقمح وشعير ونحوها. |3 - زرْعُ ما دام أخضر. |4 - مجال عمل أو نفوذ، نطاق معرفة الفرد. |5 - مجال خبرة أو نشاط أو معرفة المرء، أو مدى اهتماماته أو إطار مركزه الاجتماعيّ. |• حقل جليد: مساحة شاسعة من الجليد الطَّافي على سطح الماء، وقد تصل إلى ما يزيد على 8كم طولاً., تحوقلَ يتحوقل ، تحوقُلاً ، فهو متحوقِل | • تحوقل فلانٌ حوقل؛ قال لا حول ولا قوة إلا بالله :-أكثر محمدٌ من التحوقل ليخرج من مأزقه، - تحوقل بعد سماعه خبر الحادثة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حقل
جذر الكلمة: حقل

- حَقْل ، جمع حُقول (لغير المصدر).|1- مصدر حقَلَ. |2 - كلُّ قطعة من الأرض قابلة للحَرْث والزَّرْع |• حَقْل ألغام: منطقة زُرعت فيها ألغام، - حَقْل اختبار: حقل للاختبارات الزراعية، ومجازًا: إخضاع مجتمع أو جماعات لتجربة أو تجارب يكون الغرض منها تحقيق شعارات، - حَقْل التَّجارب: مكان تُجرى فيه التَّجارب على شيء للتأكُّد من أنَّه صالح للغرض منه، أو هو موضوع التَّجربة، - حَقْل الرِّماية: مكان مهيَّأ للتدرّب فيه على إصابة الهدف، - حَقْل النَّفط/ حَقْل البترول: مكان يُستخرج منه النّفط للاستغلال، - حَقْل بيانات: منطقة محدَّدَة في وسط تخزين بوصفها مجموعة من مواقع الرّقم الثنائيّ المستعملة لتسجيل نوع المعلومات، - حَقْل علميّ: ميدان أو مجال علميّ، - دراسة حقليّة: ميدانيّة، - محصولات حقليّة: غلاَّت الأرض من قطن وقمح وشعير ونحوها. |3 - زرْعُ ما دام أخضر. |4 - مجال عمل أو نفوذ، نطاق معرفة الفرد. |5 - مجال خبرة أو نشاط أو معرفة المرء، أو مدى اهتماماته أو إطار مركزه الاجتماعيّ. |• حقل جليد: مساحة شاسعة من الجليد الطَّافي على سطح الماء، وقد تصل إلى ما يزيد على 8كم طولاً., حقَلَ يَحْقِل ، حَقْلاً ، فهو حاقل ، والمفعول مَحْقول | • حقَل الفلاحُ حقلَه زرَعَه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حقل
جذر الكلمة: حقل

- الحقْل: الزرع إذا تشعّب ورقه قبل أن تغلظ سوقه، تقول منهأحْقل الزرع. والحقْل: القراح الطيّب، الواحدة حقْلة. وفي المثل: لا تنْبت البقلة إلا الحقْلة. قال الأصمعي: الحقْلة وجع يكون في البطن. وقال أبو عبيد: منأكْل التراب مع البْ قل. وقد حقلت الإبل حْ قلة، والجمعأحْقال. والحقيلة: ماء الرطب في الأمعاء. والمحاقلة: بيع الزرع وهو في سنبله بالبرّ، وقد نهي عنه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حقل
جذر الكلمة: أخصب (الحقل)


الأكثر بحثاً