أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحُلْقُوم: الحَلْقُ. ابن سيده: الحُلْقُومُ مَجْرى النَّفَس والسُّعال من الجوف، وهو أَطْباقُ غَراضِيفَ، ليس دونه من ظاهر باطن العُنُقِ إلاَّ جِلْدٌ، وطرفُه الأسفل في الرئةِ، وطَرَفُهُ الأعلى في أَصل عكَدَةِ اللسان، ومنه مخرج النَّفَس والريح والبُصاق والصوت، وجمعه حَلاقِمُ وحَلاقيم. التهذيب قال: في الحُلْقُوم والحُنجور مَخْرَجُ النَّفَس لا يجري فيه الطعامُ والشراب المريء (* قوله «لا يجري فيه الطعام والشراب المريء» كذا هو بالأصل، وعبارة التهذيب: لا يجري فيه الطعام والشراب يقال له المريء)، وتمام الذكاة قطع الحُلْقُوم والمَريء والوَدَجَيْنِ، وقولهم: نزلنا في مثل حُلْقُوم النَّعامة، إنما يريدون به الضيق. والحَلْقَمةُ: قطع الحُلْقُوم. وحَلْقَمَه: ذبحه فقطع حُلْقومَهُ. وحَلْقَمَ التمرُ: كَحَلْقَن، وزعم بعقوب أنه بدل. الجوهري: الحُلُقوم الحلْقُ. وفي حديث الحسن: قيل له إن الحجاج يأْمر بالجمعة في الأَهْواز فقال: يمنع الناسَ في أَمصارهم ويأْمر بها في حَلاقيم البلادِ أي في أَواخرها وأَطرافها، كما أَن حُلْقُومَ الرجل وهو حَلْقُه في طَرَفه، والميمُ أصلية، وقيل: هو مأْخوذ من الحَلْقِ، وهي والواوُ زائدتان. وحَلاقيمُ البلاد: نواحيها، واحدُها حُلْقُوم على القياس. الأَزهري: رُطَبٌ مُحَلْقِمٌ ومُحَلْقِنٌ وهي الحُلْقامةُ والحُلقانة، وهي التي بدا فيها النضج من قِبَلِ قِمَعها، فإذا أرطبت من قِبَلِ الذَّنَبِ، فهي التَّذْنوبةُ. وروي عن أَبي هريرة أَنه قال: لما نزل تحريمُ الخمر كنا نَعْمِدُ إلى الحُلْقامة، وهي التَّذْنُوبةُ، فنقطع ما ذَنَّبَ منها حتى نَخْلُص إلى البُسْرِ ثم نَفْتَضِخُه. أبو عبيد: يقال للبُسر إذا بدا فيه الإِرْطابُ من قِبَلِ ذنبه مُذَنِّبٌ فإذا بلغ الإِِرطابُ نصفَهُ فهو مُجَزِّعٌ، فإذا بلغ ثلثيه فهو حُلْقان ومُحَلْقِنٌ.


- الحُلْقامةُ : البسرةُ بدا فيها النُّضْجُ من قِبَل قِمعها.|الحُلْقامةُ والبُسْرةُ بَلَغَ الإرطاب ثلثيها. والجمع : حُلْقامٌ.


- حَلْقَمَ البُسْرُ: بدا فيه النُّضْجُ من قِبَلِ قِمَعِهِ.|حَلْقَمَ بلغ الإرطابُ ثلثيه.|حَلْقَمَ الحيوانَ: ذَبَحَهُ وقطع حُلْقومه.


- (فعل: رباعي متعد).| حَلْقَمْتُ، أُحَلْقِمُ، حَلْقِمْ، مصدر حَلْقَمَةٌ- حَلْقَمَ الحَيَوانَ : ذَبَحَهُ وَقَطَعَ حُلْقُومَهُ.


- جمع: حَلاَقِيمُ، حَلاَقِمُ. | عُضْوٌ مُجَوَّفٌ فِي أقْصَى الفَمِ يُؤَدِّي إلَى القَصَبَةِ الهَوَائِيَّةِ وَهُوَ مَجْرَى النَّفَسِ والطَّعَامِ وَالشَّرَابِ.


- 1- حلقم الحيوان : ذبحه وقطع حلقومه


- ح ل ق م: (الْحُلْقُومُ) الْحَلْقُ.


- حُلْقوم ، جمع حلاقِمُ وحلاقيمُ: (التشريح) تجويفٌ خلف تجويف الفَم، وفيه ستّ فتحات، فتحة الفم الخلفيّة وفتحتا المنخرين، وفتحتا الأذنين وفتحة الحنجرة، وهو مجرى الطَّعام والشَّراب والنَّفَس :- {فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ} |• حلاقيمُ البلاد: نواحيها وأطرافها.


- الحلْقوم: الحلْق. وحْلقمه، أيقطع حلْقومه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.