أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- حَمَشَ الشيءَ: جَمَعَه. والحَمْش والحُمُوشة والحَماشة: الدِّقَّة. ولِثَةٌ حَمْشَة: دقيقة حَسَنة. وهو حَمْشُ الساقَيْن والذّراعَيْن، بالتسكين، وحَمِيشُهما وأَحْمَشُهما: دقيقُهما؛ وذراع حَمْشَة وحَمِيشة وحَمْشاء وكذلك الساق والقوائم. وفي حديث الملاعنة: إِن جاءت به حَمْشَ الساقين فهو لِشَريك؛ ومنه حديث عليّ في هدم الكعبة: كأَني برجل أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمْش الساقين قاعدٌ عليها وهي تُهْدم؛ وفي حديث صفية: في ساقَيه حُمُوشة؛ قال يصف براغيث: وحُمْش القَوائِم حُدْب الظُّهور، طَرَقْنَ بِلَيْلٍ فأَرَّقْنَني وحَمَشت قوائمه وحَمُشَت: دَقَّت؛ عن اللحياني قال: كأَنَّ الذُّبابَ الأَزْرَقَ الحَمْشَ وَسْطَها، إِذا ما تَغَنَّى بالعَشِيَّات شارب الليث: ساقٌ حَمْشة، جَزْمٌ، والجمع حُمْش وحِماش، وقد حَمُشَت ساقُه تَحْمُش حُمُوشة إِذا دقّت؛ وكان عبد اللَّه بن مسعود حَمْشَ الساقين. وفي حديث حدّ الزنا: فإِذا رجل حَمْش الخَلْق، استعاره من الساق للبدن كله أَي دقيق الخِلْقة. وفي حديث هند قالت لأَبي سفيان: اقْتُلوا الحَمِيت الأَحْمَش؛ قالته في معرض الذم. ووترٌ حَمْشٌ وحَمِشٌ ومُسْتَحْمِش: دَقيق، والجمع من ذلك حِماش وحُمْش، والاستِحْماش في الوَتَر أَحسنُ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّما ضُرِبَتْ قُدَّام أَعْيُنِها، قُطْنٌ بمُسْتَحْمِش الأَوْتارِ مَحْلوج قال أَبو العباس: رواه الفراء: كأَنَّما ضَرَبَتْ قُدَّامَ أَعْيُنِها قطناً بمُسْتَحْمِش الأَوْتار مَحْلوج وحَمِش الشرُّ: اشتدَّ، وأَحْمَشْتُه أَنا. واحْتَمَشَ القِرْنان: اقتتلا، والسين لغة. وحَمَش الرجلَ حَمْشاً وأَحْمَشَه فاستَحْمَش: أَغْضَبَه فغضب، والاسم الحَمْشة والحُمْشة. الليث: يقال للرجل إِذا اشتدّ غضبُه قد استَحْمَش غضباً؛ وأَنشد شمر: إِنِّي إِذا حَمَّشَني تَحْمِيشي واحْتَمَش واستَحْمَش إِذا التَهَب غضباً. وفي حديث ابن عباس: رأَيت عليّاً يوم صِفِّين وهو يُحْمِشُ أَصحابَه أَي يُحرِّضُهم على القتالِ ويُغْضِبُهم. وأَحْمَشْتُ النارَ: أَلْهَبْتُها؛ ومنه حديثُ أَبي دُجانَة: رأَيتُ إِنساناً يُحْمِشُ الناسَ أَي يَسُوقُهم بِغَضَبٍ، وأَحْمَشَ القِدْرَ وأَحْمَشَ بها: أَشْبَعَ وَقُودَها؛ قال ذو الرمة: كساهُنّ لَوْنَ الجَوْنِ، بعد تَعَيُّسٍ لِوَهْبِينَ، إِحْماشُ الوَلِيدة بالقِدْرِ (* قوله «بعد تعيس» في الشارح تغبس بالمعجمة والموحدة.) أَبو عبيد: حَشَشْت النارَ وأَحْمَشْتُها؛ وأَنشد بيت ذي الرمة أَيضاً:... إِحماش الوليدة بالقدر. وأَحْمَشْت الرجلَ: أَغضَبْتُه، وكذلك التَّحْمِيشُ، والاسمُ الحِمْشَةُ مثْل الحِشْمةِ مقْلُوب منه. واحْتَمَشَ الدِّيكانِ: اقْتَتَلا. والحَمِيشُ: الشحْمُ المُذابُ. وأَحْمَشَ الشحْمَ وحمَّشَه: أَذابَهُ بالنارِ حتى كاد يُحْرِقُه؛ قال: كأَنَّه حِينَ وهَى سِقاؤُه، وانْحَلَّ من كلِّ سماءٍ ماؤُه، حَمٌّ إِذا أَحْمَشَه قَلأوُه كذا رواه ابن الأَعرابي، ويروى حَمَّشَه.


- أحْمَشَ النارَ: ألهبَها وقوَّاها بالحطب.|أحْمَشَ الشحمَ ونحوه: أذابَهُ بالنَّار حتى كاد يُحرِقُه.|أحْمَشَ فلاناً: حمَشه.|أحْمَشَ الشَّرَّ: هَيَّجَهُ.|أحْمَشَ القومَ: حَرَّضَهُم على القتال.


- تَحَمَّشَ : مطاوع حَمَّشَهُ.|تَحَمَّشَ فلانٌ: غضب. يقال: تَحَمَّشَ بنو فلانٍ لفلان: غَضِبوا له.


- حَمَشَ الناسَ وغيرَهُم حَمَشَ حَمْشًا: جمعهم و حَمَشَ فلاناً حَمْشًا، وحَمْشَةً: هَيَّجه وأغضبه.|حَمَشَ القومَ: ساقهم بغضب.


- اسْتَحْمَشَ : غَضِبَ. يقال: استحمشَ عليه غضبًا.|اسْتَحْمَشَ الوَترُ: دقَّ.


- حَمَّشَ الشَّحْمَ والنارَ: أَحْمَشَهما.|حَمَّشَ فلانًا: حَمَشَهُ.| والناسَ وغيرهم: أحمشَهم.


- حَمِشَ الرجلُ حَمِشَ حَمَشًا: كان دقيقَ الساقين فهو أحْمَشُهما، وحَمْشُهُما. يقال: حَمِشَ عَظْمُ سَاقِه، وحَمِشَ الوترُ.|حَمِشَ اللِّثَة: قَلَّ لحْمُها.|حَمِشَ دَقَّتْ وحسُنَتْ.| فهي حَمِشَةٌ.|حَمِشَ فلانٌ حَمَشًا، وحَمَشَةً: غَضبِ.|حَمِشَ الشَّرُّ: اشتدَّ.


- حَمُشَت قوائمُ الدابَّة حَمُشَت حَمَاشَةً، وحُمُوشَة: دقَّت. يقال: حَمُشَتْ ساقُهُ، وحمُشَ الوتَرُ فهو حَمْشٌ. يقال: سُوقٌ حِماشٌ.


- 1- إستحمش : غضب|2- إستحمش الوتر : دق ، صوت


- 1- أحمشه : أغضبه|2- أحمشه : حرضه على القتال وهيجه|3- أحمش النار : أشعلها|4- أحمش القدر : أحماها بدقاق الحطب حتى غلت شديدا|5- أحمش الحرب : أشعل نارها


- 1- حمش : غضب|2- حمش الشر : اشتد


- 1- حمشت الساق : كانت دقيقة نحيفة


- 1- حميش : شحم مذاب|2- حميش : دقيق|3- حميش : تنور


- 1- دقيق ، غير سمين ، جمع : حمش وحماش ، مؤنث حمشاء : « قوائم الديكة حمش ، هو أحمش الذراعين »


- 1- غضب


- 1- مصدر حمش|2- : أنظر أحمش


- حَمْش :مصدر حمَشَ.


- حَمِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِشَ.


- حَمْشَة :مصدر حمَشَ.


- حَمَش :مصدر حمِشَ.


- حمِشَ يَحمَش ، حَمَشًا ، فهو حَمِش | • حمِش الرَّجُلُ غضِب |• حمِش الشَّرُّ: اشتدّ.


- حمَشَ يَحمُش ، حَمْشًا وحَمْشةً ، فهو حامش ، والمفعول مَحْموش | • حمَش القوْمَ هيَّجَهم وأغضَبَهم.


- حَمَش :مصدر حمِشَ.


- حَمِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِشَ.


- حَمْش :مصدر حمَشَ.


- حمَشَ يَحمُش ، حَمْشًا وحَمْشةً ، فهو حامش ، والمفعول مَحْموش | • حمَش القوْمَ هيَّجَهم وأغضَبَهم.


- حمِشَ يَحمَش ، حَمَشًا ، فهو حَمِش | • حمِش الرَّجُلُ غضِب |• حمِش الشَّرُّ: اشتدّ.


- الساقين رجلأحمْش : دقيقهما. وحمْش الساقين أيضا بالتسكين. وقد حمشتْ قوائمه، أي دقّتْ. وأحءمشْت القدْر: أشبعت وقودها. وأحْمشْت الرجل أيضا: أغضبْته. وكذلك التحْميش. والاسم الاسم الحمْش' مثل الحشْمة مقلوب منه. واحْتمش واسْتحْمش، أي التهبغضبا. يقال: احْتمش الديكان، أي اقتتلا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.